انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 25

الموضوع: عندما تصبح الصراحة وقاحة

الردود
    654

عندما تصبح الصراحة وقاحة

باسم الله الرحمان الرحيم,
    في الصراحة راحة ،
    انا ماعنديش لف ولا دوران، انا كده عدل، صريحة ولي على قلبي على لساني،
    انا ما نافقش، انا اقول إلي بدي قولو .
    من منا لم يسمع في حياته هذه العبارات او مثيلاتها ؟
    هل فعلا هذ الكلام صحيح ؟
    تعالو ننضر معا في مسألة في الصراحة راحة و لي على قلبي على لساني ....
    من منا لم تتعرض لأدى من إحدى صديقاتها او معارفها بسبب هذا الكلام ؟ من منا ابكته كلمة قيلت في حقه بسبب "في الصراحة راحة "؟!!!!
    احكي لكم عن مثال بسيط عشته شخصيا
    في احد الايام زرنا احد العائلات العربية، احد معارفنا في ديار الغربة، ونحن في طريق العودة، رايت ان زوجي منزعج، لما سألت قال ان الزوجة إلي ضايفتنا قالت كلام غير لبق في حق ابننا بل امامه ايضا !!! السيدة لم يعجبها لباس ابننا، ووصفته بالعجوز بسخرية وهي تتكلم إلى زوجها وزوجي حاضر، يعني مو مشكلة انو يسمع. يعني زوجي اخذ موقف من الامر، وحتى انا لم يعجبني الامر، رغم اني لم اهتم له كثيرا !!! الذي ازعجني بالخصوص، هو ان نسمع طفل مازال لم يكمل السنتين مثل هذا الكلام !!!! هذا فقط مثال اعطيته، و دائما هذه السيدة تدعي انها صريحة وتقول كل إلي علا بالها.
    اتخذنا موقفا من الامر هو ان نتجنب ما امكن هاته السيدة لتجنب اذاها، لان في كل مرة نراهم نتأذى من لسانها.
    بعد تفكير طويل قررت كتابة موضوع في هذا الامر، لان كثيرا ما يحدث هذا الامر بيننا نحن النساء.
    كيف ننسى الحديث الذي يقول : الكلمة الطيبة صدقة، الابتسامة في وجه اخيك صدقة، كيف ننسى وصية رسول الله عليه الصلاة والسلام الحبيب لنا بحسن الخلق ؟
    امن حسن الخلق اذية ضيوفكي اختي بلسانك ؟ اية صراحة هذه التي تتحدثين عنها وتفتخرين بها ؟ ا لان تفكيري ليس مثلكي و ذوقي ليس مثل ذوقكي تجرحين مشارعي ؟ اتضنين ان ليس باستطاعة الاخرين جرحك بنفس الطريقة ونتعلل بالصراحة ؟ لا اخواتي. الله اعطانا لسانا صحيح، لكن اعطانا ايضا شفتين لإطباق هذا اللسان في الوقت المناسب. و إذا زادت الصراحة عن حدها إن قلبت إلى وقاحة، والوقاحة تعتبر من سوء الخلق. انضرو إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام الذي هو قدوة الانسانية اجمع، لما احضرو له طعاما لا يحبه، انضرو كيف اجاب بلباقة وافهم مضيفه انه لا يحب هذا النوع من الاكل دون جرحه !!! اين نحن من اخلاق رسولنا الكريم ؟ اهذا هو ديننا ؟
    في الصراحة راحة !!!! راحة من اخواتي بالله عليكن ؟ راحة الذي يدغدغه لسانه ويحتاج إلى إخراج كلماته من فمه لإيذاء الاخرين ؟ !!! ام هي حاجة لإثبات الذات امام الاخرين و نشر سمعة انك صريح ؟ !!!!
    جميل ان يكون الانسان جميل و غير منافق، جميل ان تنصحني صديقتي إن دعتها الضرورة إلى ذلك دون ان تنافقني، لكن حتى النصيحة لها أدابها اخواتي، لها مكانها وزمانها وطريقتها، ولا تأتي عشوائية وبها أدية. جميل ان تعطيني جارتي رايها في فستاني، لكن إن انا طلبت رأيها، او كان بالفستان شئ فاضح او مشوه او شئ غير عادي تنبهني إليه.
    ارجوكن اخواتي، انتبهن إلى هذه المسألة، فإنها تولد العداوة والبغضاء بينكن، والله اخواتي، كم اتمنى ان انصح هذه السيدة لانها تؤدي الجميع بلسانها لكن لم اجد بعد الطريقة والزمان والمكان حتى لا اجرحها. وبمناسبة هذا الموضوع، من لها فكرة جميلة عن طريقة إسداء النصيح في مثل هاته الحالة، فل تتفضل وتفدنا بها، وايضا من تعرضت لموقف مشابه فلتسرده لنا.
    اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين يارب.
    "

"ولو كنت فضاً غليظ القلب لا انفضو من حولك" صدق الله العظيم.

الردود
    426

flower2

صدقيني يا حبيبتي كلامك صح بس المشكلة انا اعرف واحده فيها نفس اللي قولتي عنه دايما تعايب على اي حد في وجهه حتى الاطفال لم يسلمو من لسانها

ولاحظت حاجة غريبة انها تتجنن اذا احد قال اي شيء عنها او اولادها وتتحمق وتبرر العلة اللي فيه

نفسي اصارحها بس مش عارفه كيف

معلش طولت عليكي

جزاك الله خيرا

الردود
    170
    تعقيب كتبت بواسطة نونو Bahrain عرض الرد
    صدقيني يا حبيبتي كلامك صح بس المشكلة انا اعرف واحده فيها نفس اللي قولتي عنه دايما تعايب على اي حد في وجهه حتى الاطفال لم يسلمو من لسانها

ولاحظت حاجة غريبة انها تتجنن اذا احد قال اي شيء عنها او اولادها وتتحمق وتبرر العلة اللي فيه

معلش طولت عليكي

جزاك الله خيرا
    صحيح لكن علينا ان نمسك السنتنا والحمدلله

الردود
    1,776
    كلامك صحيح حتى الشخص الي بيحكي انو صريح
    ازا يوم تعرض انو ينحط بموقف و حدا يحكي عنه بصراحه
    راح يزعل لانه مش المهم الصراحه بقدر ما هو المهم الطريقه
    الي بينحكى فيها الكلام او الصراحه

الردود
    162
    كلامك صحيح أختي الكريمة ......
    من وجهة نظري أرى الصراحة صفة جميلة ولكن كثيرا من الناس لا يعرفون معنى الصراحة فتصبح صراحتهم تلك تنم عن "وقاحة" التصرف والقول والخلق....فعلى الشخص أن يقرن صراحته بالأسلوب اللبق والعبارات المهذبة وبرأيي أن الصراحة في انتقاد الصفات واللباس والكماليات غير لائقة ولكنني من الممكن أن أصارح شخصا في موقف بدر منه وأزعجني ولكن من غير الممكن أن تصارحي شخصا لم تتعودي عليه وغير مقرب منك إلا إذا طلب منك رأيك ... ولكن كيف لشخص ما أن ينتقد طفل في أي شكل من الأشكال فالرسول الكريم وصانا بهم ....
    شكرا لك واعذريني للإطالة ولكن الموضوع أثار غضبي

الردود
    1,641
    وأكبر واوضح دليل على طرحك المميز هو هنا وبأيدي المشاركات في المنتدى..
    أحيانا -بل كثيييرا- أتعجب من ردود بعض الأخوات في الرد على المشاكل أو المواضيع بشكل عام..
    وغالبا ما يكون الرد عبارة عن نصيحة أو إبداء رأي!!!
    أستعجب والللللله.. وكأنهم لم يسمعوا أبدا عن (وادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)!!!! بل وزااااااد عليها (وجادلهم ""بالتي هي أحسن"")!!
    سبحان الله..
    جوزيت على طرحك الموفق..

-بيني وبينك صرت أتضايق وابعد عن الناس اللي يقولوا(أنا طبعي كده..انا انسانة صريـــــــــحة)
    لأني صرت أعرف ايش معناها!!!
    هي نفسها تقول: انا انسانة وقحة وجارحة ولكن استحياااااء تصف نفسها بالصريحة..
    سامحيني طولت عليكي بس جدددد انقهرررت على ولدك.. حسيت ضغطي اترفع..

الردود
    3,842
    التكريم
    (أوسمة)
    والله معك حق
    بس اصلا المشكلة تقع انو هاي السيدة مالها علاقة في لباس ابنك اصلا
    دام انو في نطاق الطبيعي
    شودخلها؟
    حتى لو حتقول باسلوب لبق حتحرجك هية شو علاقتها؟الا لو كانت علاقتكو كتير قوية ومنفتحة وقتها مابتتدايقي من مصارحتها بالاسلوب الحلو
    اما لو علاقتك رسمية فيها فهية مالها علاقة اصلاااااااااااااااا تتدخل في امر زي هيك
    بعدين الناس الايام هاي صراحة funny بتيجي الوحدة فيهم بتدب الكلمة بوشك
    وزنها طن
    وبتجرح مشاعرك وبتدايقك كتير

ولما تقولي الها انك زعلتي كان بتقلك

انت زعلتي من الصراحة ؟انا هيك دايما صريحة مع الكل بحب احكي الصراحة

والمشكلة مش بالصراحة المشكلة انو مش عارفين وجود شعرة فاصلة بين الصراحة والوقاحة
    فالي عاوز يصارح بكون الاسلوب حلو ومهذب مش دفش ومدبات و قنابل وبالاخر تعملك الوحدة نفسها قال يعني فري
    ومنفتحة و بسيطة وصريحة هههه شي مضحك

اصلا الي بقلك اشي بصراحة وادب بحرجك وبتحسي مش قادرة تزعلي منو او تعاتبيه
    لانو مؤدب و ماتخطا حدود الادب

وبحشرك في زاوية عنجد وبتحسي انو حتى لو زعلتي من الكلام او دايقك بس مابطلعلك تزعلي منو لانو ماقال كلمة برة الخط

اما تيجي الوحدة تحكي معك بكل سخافة و دفاشة و تقلة دم وتقلك انا متعودة عالصراحة

الله يهدي الجميع

الردود
    654
    تعقيب كتبت بواسطة نونو Bahrain عرض الرد

معلش طولت عليكي

جزاك الله خيرا

بارك الله فيكي اختي نونو على ردك،
    والله الحاجة المؤلمة هي ان يتضرر الاطفال من اخطاء الكبار، إن كان عن نفسي لم اعر الامر اهتماما، لاني عرفت ناس اشكال وانواع، وليس جديدا علي مثل هذا التصرف.
    يعني احنا حايرين في طريقة ايصال النصيحة لهؤلاء الاشخاص حتى لا نجرحهم، الحمد لله الذي هدانا لان نحس بمشاعر الاخرين ونخاف عليها. والله نعمة كبيرة.
    جات في بالي فكرة للنصيحة، وهي ان اتحدث انا وزوجي في هذا الامر امام السيدة دون ان نظهر ان الامر موجه إليها. مثلا هو يحاول ان ينتقذ شيئا في ابننا امامه بطريقة غير لبقة، واجيبه انا بان لا يكلم طفل صغير بهذه الطريقة، وان له مشاعر مثل ما لاي إنسان اخر ويجب احترامها.... يعني مثل هذا الكلام حتى يصل إلى السيدة ان الانتقاد له طرق عديدة ... او ان نتحدث امامها عن اشخاص يجرحون مشاعر الاخرين دون ان ينتبهو للامر، يعني نتحدث بصفة عامة. ومتأكدة بإذن الله انها ستفهم الامر.
    شو رأيكن إنتو يابنات في الطريقة ؟

الردود
    654
    تعقيب كتبت بواسطة الوقار2009 عرض الرد
    صحيح لكن علينا ان نمسك السنتنا والحمدلله
    تماما اختي، اللسان إن انفلت ضعنا، لان الكلمة التي تخرج منه لا تعود إليه ابدا ابدا مثل السهم الذي ينطلق، لا يعود ابدا إلى القوس.
    لكن النصيحة واجبة، فقط يبقى للنصيحة اداب يجب تعلمها حتى نوصلها إلى الشخص. وإلا اصبحت النصيحة في حد ذاتها اذى وتحتاج ايضا إلى نصيحة.
    بوركتي اختي على مشاركتك في الموضوع.

الردود
    654
    تعقيب كتبت بواسطة toma2 عرض الرد
    كلامك صحيح حتى الشخص الي بيحكي انو صريح
    ازا يوم تعرض انو ينحط بموقف و حدا يحكي عنه بصراحه
    راح يزعل لانه مش المهم الصراحه بقدر ما هو المهم الطريقه
    الي بينحكى فيها الكلام او الصراحه

الله يبارك فيكي اختي على مذاخلتك، فعلا من يتعامل بهاته الطريقة لا يقبل ابدا هذا الامر على نفسه، وهنا يأتي الحديث الشريف الذي يقول : " لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"، هدانا الله اجمعين إلى ما يحبه ويرضى يارب.

مواضيع مشابهه

1. عندما تصبح المراة لعبة شطرنج؟؟!!.......
    بواسطة مريوم سياكل في الملتقى الحواري
    الردود: 8
    اخر موضوع: 26-12-2009, 08:55 PM
  2. عندما تصبح الشاشه سوداء
    بواسطة ريما نجد في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 4
    اخر موضوع: 04-03-2008, 05:27 PM
  3. عندما تصبح المدفأ ركن جمالي
    بواسطة الغدييييير في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 3
    اخر موضوع: 10-03-2005, 07:02 PM
  4. عندما تصبح النار قطعة جمال! ..
    بواسطة عسل الجنه في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 4
    اخر موضوع: 18-03-2004, 07:28 AM
  5. ~~&& عندما تسبح الشموع&&~~
    بواسطة شروق في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 11
    اخر موضوع: 17-05-2003, 03:35 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ