انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: ارجوالرد علي باسرع وقت

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الردود
    2
    الجنس

    ارجوالرد علي باسرع وقت

    السلام عليكم

    هذي اول مشاركة لي في منتداكم
    وابي منكم خدمة
    وانا متاكدة انكم بتقومون بالواجب واكثر
    ابغى منكم انكم تعطوني رايكم في موضوع عن العنف ضد المراءةمن جميع النواحي(في المجتمع- الاسري-نفسي-والاطفال -والزوج)وموضروري كل العناصر اللي تقدرون علية
    وشكرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    في قلوب المحبين
    الردود
    2,074
    الجنس
    ذكر

    تفضلي هذا الموضوع وهو منقول /

    ان ظاهرة العنف ضد المرأة ظاهرة عالمية نجدها في كل الدول وفي كل المجتمعات غنية كانت او فقيرة وتختلف نسبياً من منطقة الى اخرى وفي السنوات الاخيرة اهتمت الحكومات والمنظمات غير الحكومية بظاهرة العنف ضد المرأة وحاولوا جاهدين للحد من هذه الظاهرة حتى الآن لا يوجد مفهوم موحد للعنف وهوأي عمل او تصرف عدائي او مؤذ او مهين، يرتكب بأي وسيلة ويحق اية امراة لكونها امرأة، يخلق معاناة جسدية وجنسية ونفسية وبطريقة مباشرة او غير مباشرة من خلال الخداع او التهديد او الاستقلاق او التحرش او الاكراه او العقاب او اجبارها على البقاء او اية وسيلة اخرى وانكار واهانة كرامتها الانسانية او سلامتها الاخلاقية او التقليل من أمن شخصها ومن احترامها لذاتها او شخصيتها او الانتقاص من امكانياتها الذهنية والجسدية،

    يمكن ان يمارس العنف ضد المرأة من قبل افراد وجماعات او مؤسسات بشكل منظم او غير منظم ويتواصل ما بين الاهانة بالكلام حتى القتل
    مظاهر العنف العائلي
    :

    1. العنف الجسدي.

    2. العنف التعليمي.

    3. العنف النفسي.

    4. العنف الجنسي.

    5. العنف الاجتماعي.

    6. العنف في العمل.
    واسبابه عديده أهمها:

    1. الخلافات العائلية الاجتماعية.

    2. الخلافات الزوجية بسبب التباين الاجتماعي والثقافي.

    3. الازمات الاقتصادية والظروف المعيشية الصعبة.

    4. الاضطرابات النفسية.

    5. تعاطى الخمور والمخدرات وبلعب تعاطى القات دور لا يستهان به ايضاً.

    6. تدنى الوعـي بالعلاقات المختلفة داخل داخل العائلة وكيفية التعامل معها.

    7. تدنى تقييم الذات.

    والتي ترتبط ببعضها البعض في تشابك ملحوظ فعادة الازمات الاقتصادية داخل العائلة والظروف المعيشية الصعبة التي تواجه أي عائلة تؤدى الى بروز الخلافات العائلية وتتوسع بين افراد العائلة وتظهر جوانب الخلاف والتباين والبعض تؤثر عليه هذه المشكلات تأثيراً يقوده الى الاضطراب النفسي .جرائم الاعتداء على المحرمات معظمها بسبب تعاطى الخمر وقلة الوازع الديني وكذا غالبية حالات الانتحار.

    اما تعاطى المخدرات وهو الاخطر حيث من الصعب الاعتراف بأن احد افراد العائلة يتعاطىالمخدرات لانها جريمة وسلوك غاية العيب في مجتمع محافظ

    ان العنف الجسدي وهو الاشد ومن انواعه الضرب، شد الشعر، الصفع، المسك بعنف، اللكم، الحنق، الحرق و….الخ.

    العنف الاجتماعي - يتمثل في فرص الحصار الاجتماعي على المرأة او الحد من انخراطها في المجتمع وعدم السماح لها باتخاذ قراراتها وعدم الاستماع اليها امام الاخرين و … الخ
    العنف في العمل- اجبار المرأة على عمل لا تحبه - التهديد في العمل ويدخل في هذا الاطار اجبارها على التنازل عن حقوقها في الميراث والاستيلاء على راتبها و…الخ من انواع العنف في العمل.

    الآثار النفسية والإجتماعية والإقتصادية للعنف العائلي
    ** الآثار النفسية والإجتماعية والإقتصادية للعنف العائلي

    من واقع ما سبق فإننا نجمل أهم الآثار النفسية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة على العنف العائلي على النحو التالي:

    أولاً: الآثار النفسية

    1. الاضطرابات النفسية وعدم الشعور بالأمان وظهور الأمراض النفسجسمية.

    2. الشعور بالإهانة والعجز والإحباط.

    3. الانزواء والاتكالية.

    4. فقدان الثقة النفس.

    ثانياً: الآثار الإجتماعية

    1. التفكك والتصدع الأسري.

    2. انحراف الأحداث.

    3. ترك مقاعد الدراسة مبكراً وتكريس الامية.

    4. غياب التربية الصحيحة والتنشئة المتوازنة.

    5. زيادة نسبة الجرائم وعدم الاستقرار المجتمعي.

    ثالثاً: الآثار الإقتصادية

    1. إن عدم شعور المرأة بالأمان يؤدى بالضرورة الى تعثر إنتاجها في العمل وعطائها داخل الأسرة ومساهمتها عموماً في المجتمع.

    2. العنف في العمل من جراء العنف في التعليم يودى الى خلق عاملين وعاملات اقل كفاءة ويرمي بهم الى سوق العمل وبالتالي خضوعهم للظلم الاجتماعي والقهر الوظيفي.

    3العنف يمنع المرأة من الاندماج في الحياة الاقتصادية الإنتاجية.

    4. السلبية اللامبالاة تجاه الوضع الاقتصادي الأسرى وبالتالي الوضع الاقتصادي العام.

    ** الحلول والمعالجات المقترحة
    إقامة مركز لمساعدة النساء اللاتي تعرضن ويتعرض وسيتعرض للعنف بكل أشكاله، مركز يقدم المساعدة القانونية والاجتماعية المجانية.

    2. معروف ان تردى الأوضاع الاجتماعية للمرأة هو نتاج للوضع الاقتصادي السئ الذي تعانى منه وتعيشه وبالتالي لمعالجة ظاهرة العنف التي أساسها هذه الأوضاع ينبغي مساعدة المرأة لمعالجة وضعها الاقتصادي أولا بتدريبها وتأهيلها ( التكوين المهني ) لانخراطها في الإنتاج.

    3. المشاركة في الحملة العالمية ضد العنف ) والترتيب لها مع مختلف القطاعات المهتمة لخلق وعي بقضية ضد المرأة.

    4. دعوة رجال الدين وسائل الإعلام للاهتمام بظاهرة العنف ضد المرأة وتوفير المادة والأدبيات والتقارير و …الخ التي تسهل فهم الظاهرة وابعادها ومن وتوضح رأى الدين فيها وكيفية معالجتها بتشكيل الوعي الجديد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    في قلوب المحبين
    الردود
    2,074
    الجنس
    ذكر
    يجلب الإحباط للأبناء ويغير نظرتهم للحياة الزوجية

    العنف الاسري طريق سريع للأمراض النفسية

    الفضائيات تساهم في نشر السلوكيات الخاطئة

    أمل القحطاني ـ الخبر


    انعكاسات سلبية للخلافات العائلية


    الأطفال اكثر المتضررين من العنف الاسري

    كثيرا ما نسمع ونقرأ عن قصص مختلفة ومشاكل اسرية قد يكون بطلها الزوج او الاخ فيضرب الزوج زوجته او ابناءه وكذلك الاخ يتسلط على اخوته مستبدا لا يحترم مشاعرهم او يتلفظ على والدته بالفاظ قاسية فيتجاوز لغة الحوار الرصين المهذب الى العنف اللفظي. ونذكر بعض النماذج التي تصور العنف الاسري على شتى اشكاله ومختلف صوره.
    ذل ومهانة
    في البداية تروي نورة معاناتها مع اسرتها حيث يعيشون عنفا قاسيا كل يوم فوالدها يفرغ غضبه على والدتها مستخدما الفاظا غليظة وقاسية ويسب والدتها ويشتم عائلتها واخوانها.. وتواصل نورة حديثها فتقول: لكن امي تصبر وتصمت ولا ترد عليه وتكتفي بالجلوس في وضعية مذلة ومهانة وتشير الى ان هناك الكثير والكثير من اشكال وانواع العنف الاسري الذي تتعرض له عائلتهم يوميا، وان هذا بطبيعة الحال يؤثر وينعكس تماما على مستواهم الدراسي وتحصيلهم الدراسي بل يؤثر على رؤيتهم المستقبلية للزواج وعلاقة الرجل بالمرأة.
    شدة الغضب
    اما سميرة فتقول: ان والدي شديد الغضب ودائما اذا طلب منه اخي الكبير اي طلب يرفضه بل ويقوم بضربه وشتمه وفي احد الايام طلب اخي من والدي ان يشتري له سيارة اسوة ببقية زملائه فرفض والدي وجرت بينهما مشادة وخرج اخي غاضبا وتعرض لحادث مروري فور خروجه واصيب باصابات بليغة.
    اما منى فتقول بنبرة يائسة: ان حياتهم في المنزل دائما صراخ وشجار وعنف وعدم تفاهم. وان اخوتها دائما ما يستخدمون الالات الحادة والسكاكين والتهديد بالقتل والهروب من المنزل كل ذلك بسبب المشاجرات والخصام.
    الفاظ جارحة
    وتضيف جميلة: انني اتألم لحالنا ووضعنا داخل المنزل فوالدي يقسو علينا نحن البنات ويعاملنا معاملة سيئة ويتلفظ علينا بالفاظ جارحة مما سبب لنا حالة نفسية سيئة جدا. وقد ادى ذلك الى انحراف اختي الكبيرة مع صديقات السوء فقد اتجهت الى الكثير من السلوكيات المرفوضة والسبب في ذلك هو والدي هداه الله.
    رأي الطب النفسي
    القصص والحكايات والمشاهدات كثيرة.. فالعنف الاسري موجود في كثير من البيوت في مجتمعنا.. ولعله انتشر في الآونة الاخيرة بشكل اكبر في ظل تغير ظروف الزمن وفقدان الرغبة لدى الكثير في مواصلة الحياة بشكل صحيح.
    (اليوم) تواجدت في عيادة الدكتورة نشوى محمد ظريف استشاري الطب النفسي واستاذ الطب النفسي بكلية الطب بجامعة عين شمس بالقاهرة لتلقي الضوء على ظاهرة العنف الاسري. في البداية اوضحت الدكتورة نشوى تعريف العنف: وهو نوع من العدوان يقصد به المعتدي الحاق اذى بالطرف الاخر (المعتدى عليه) وللعنف اشكال كثيرة منها ماهو جسدي كالضرب او الاعتداء الجنسي ومنها ماهو لفظي كالسخرية والتهكم او اللفظ الجارح فالاذى الناتج قد يكون بدنيا او معنويا. بل ان الاهمال والتجاهل ايضا شكل من اشكال العنف. وتشير الدكتورة نشوى الى ان العنف الاسري يمثل احد مظاهر الاضطراب النفسي كما ان العنف في حد ذاته يؤدي الى العديد من الامراض النفسية لدى الطرف الاخر المعتدى عليه خاصة اذا اخذ العنف شكل السلوك المتكرر علاوة على العوامل النفسية وهناك العديد من العوامل التي تساعد على ظهور العنف مثل العوامل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. والاحباط يعد من اهم هذه العوامل ويحدث الاحباط نتيجة تراكم المتطلبات اليومية والضغوط الحياتية مع قلة الامكانيات فالبطالة والفقر والازدحام بمعنى وجود اسر ذات عدد افراد كبير في مكان ضيق يزيد من حدوث العنف. كما ان وسائل الاعلام المختلفة وما تبثه من افلام وبرامج مشحونة بالعنف والاثارة لها تأثير سلبي قوي جدا على متلقي هذه المواد الاعلامية. ايضا الجو العام والحروب الدائرة في انحاء متعددة من العالم تزيد من درجة تحفز الناس وتقلل من درجة تحملهم فيتعرضون للاثارة وينعكس ذلك على المجتمع بوجه عام وعلى الاسر كجزء من هذا المجتمع. بالاضافة الى ذلك فان الافراد الذين نشأوا في اسر تتعامل بعنف وهم انفسهم كانوا ضحايا لهذا العنف على غير المتوقع انهم يمارسون نفس الاسلوب مع اسرهم فيما بعد.
    المعاملة العاطفية
    وتؤكد الدكتورة نشوى ان العنف داخل الاسرة قد يكون بين الوالدين (الاب والام) او بين احد الوالدين مع الابناء او بين الابناء بعضهم مع بعض. ومن اشد هذه المظاهر ايلاما سوء معاملة الاطفال او اهمالهم عاطفيا او اهمال تغذيتهم. ومن المؤسف ان سلوك العنف اذا ظهر في اسرة فانه يأخذ بعد ذلك في التزايد ويعزز تلقائيا بمعنى انه اذا ضرب الزوج مثلا زوجته مرة ثم اخرى فانه يتعود على ذلك وتصير عادة واسلوبا للحياة.
    اما عن دور ا لامراض النفسية في حدوث العنف داخل الاسرة فانه يزداد معدل تعرض الاولاد للعنف نتيجة نوعين من العوامل. الاول: يتعلق بالاب والام مثل اصابة احدهما بأمراض نفسية او عقلية تؤثر على قدرته على الحكم المنطقي على الامور او اضطراب في التفكير كما في حالات القصور العقلي والفصام والاكتئاب خاصة اذا كان مصحوبا بأعراض ذهانية واضطراب الشخصية او في حالات تعاطي احد الوالدين المخدرات. الثاني: يتعلق بالاطفال انفسهم اذا كانوا يعانون من انخفاض مستوى الذكاء واعاقة من اي نوع وفرط النشاط وحدة المزاج او اي حالة خاصة تستدعي عناية ومجهودا زائدا من الاباء.
    المتزوجون حديثا
    اما بالنسبة للعنف بين الزوجين فانه ينتشر اكثر في حالة الازواج غير الناضجين الذين يتصفون بنقص في الثقة بالنفس غير قادرين على الاعتماد على النفس وفي حالات الغيرة المرضية اضافة الى الاضطرابات النفسية المختلفة.
    والعنف غالبا ما يعكس ما يعرف في الطب النفسي بالازاحة بمعنى انه عند تعرض شخص لضغوط او مشاكل مع شخص ما ولا يستطيع التعامل معه فان هذا الشخص يضطر الى كبت الغضب والعنف بداخله حتى يقابل شخصا اضعف منه ثم يقوم بازاحة هذا الغضب في صورة عنف كما ان الاب عندما يواجه مشكلة في عمله مع رئيسة فانه يصب كل غضبه على اسرته وابنائه عند عودته الى المنزل.
    الوقاية والعلاج
    وتؤكد الدكتورة نشوى: انه من منطلق ان الوقاية خير من العلاج فان الهدف الاول هو منع الاشكال المختلفة للعنف وذلك من خلال محاولة تخفيف الضغوط المختلفة والمعاناة التي تولد الاحباط. والتوعية بالاساليب النفسية السليمة لحل المشاكل المختلفة داخل الاسرة وكيفية اقامة حوار بدلا من الشجار كذلك محاولة نشر الوعي لدى الناس عن الطرق التربوية السليمة لتربية الاطفال. وفي حالات العنف الموجه ضد الاطفال يجب ان يكون هناك دراية بانه مجرد الشك في تعرض اي طفل لاي نوع من انواع الاذى فانه يجب توفير كل سبل الحماية والامان من قبل الجهات المعنية والعلاج سيكون موجها لكل من الاب والام من طرف والطفل في الطرف الاخر. مع تمنياتنا لجميع الاسر بالصحة ودوام السعادة والترابط بإذن الله.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    في قلوب المحبين
    الردود
    2,074
    الجنس
    ذكر


    تفضلي تعريف العنف الاسري

    ........................ حذف






    عذرا لا يسمح بوضع روابط لمنتديات أخرى
    آخر مرة عدل بواسطة noran5 : 30-09-2006 في 12:54 AM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الموقع
    zagazig
    الردود
    1,369
    الجنس
    أنثى
    حبيبتى ليالى اخى امير الحرف قام بالواجب وزياده
    موضوع كامل شامل متكامل
    الله يعطيك العافيه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الموقع
    zagazig
    الردود
    1,369
    الجنس
    أنثى
    اه نسيت اقول حاجه
    انا ضد العنف للمراه فى كل النواحى المراه شريكه الرجل فى كل شئ فلماذا العنف لها ؟؟؟!!! هل لانها كائن ضعيف ورقيق ؟؟؟هل يجب معامله الكائن الضعيف الرقيق بمثل هذه المعامله؟؟؟؟!!!!
    دينا دين الاسلام سما بالمراه وكرمها وعززها ومنع اهانتها دينا دين تسامح

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الردود
    2
    الجنس

    flower3

    تسلمونلي كلكم واحد واحد والله ماقصرتو والله يسعد قلوبكم يارب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    في قلب كل طفل
    الردود
    6,625
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    تسلمونلي كلكم

مواضيع مشابهه

  1. ارجوالرد
    بواسطة رضوي رضوي في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 03-10-2010, 06:11 PM
  2. ارجوالرد يادكتور
    بواسطة ام نزار20 في الأمومة والطفولة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 02-01-2010, 10:32 PM
  3. سوال عن الجينز؟؟ارجوالرد
    بواسطة soad14 في الأزياء والأناقة
    الردود: 15
    اخر موضوع: 01-07-2009, 01:34 AM
  4. سؤال مهم ارجوالرد
    بواسطة ذوقه في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 18-12-2006, 02:59 AM
  5. الى ايمان ارجوالرد بسرعه
    بواسطة cup في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 4
    اخر موضوع: 02-04-2004, 09:43 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ