مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

شاوروهن وخالفوهن..

(نافذة إجتماعية - منتدى لكِ)
** جلس الزوجان يتكلمان عن مستقبل ابنهم الصغير ,, وإلى أي مدرسة سيدخلانه ,, أبدت ازوجة رأيها وطلبت من الزوج ان يمهلها فترة حتى تسأل ...
  1. #1
    فـــــروحة غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الردود
    183
    الجنس
    أنثى

    شاوروهن وخالفوهن..

    ** جلس الزوجان يتكلمان عن مستقبل ابنهم الصغير ,, وإلى أي مدرسة سيدخلانه ,, أبدت ازوجة رأيها وطلبت من الزوج ان يمهلها فترة حتى تسأل صديقاتها وقريبتها وتتصل ببعض المدارس لسأل فمستقبل صغيرها شيء مهم جداً ولن تفرط به ,, وبعد التعب والعناء وجدت المدرسة الافضل واخبرت زوجها بها ,, ابتسم الزوج ولم يعلق ,,
    تفاجأت الزوجة في بداية العام الدراسي بأن زوجها قد أدخل ابنها مدرسة اخرى ,, فسألته لماذا ؟؟ وان كان لن يهتم برأيها لم سألها ,, فقال لها ,, اولم تسمعي حديث رسولنا الكريم (( شاوروهن وخالفون )) ..

    **جلسا يخططان معاً عن المكان الافضل لشراء الأض التي سيبنون عليها منزل المستقبل ,, وقد أبدت الأم رأيها ووافقتها ابنتاها ,, وذهب الزوج مع ابنه واشترى الارض ولكن في مكان يبعد 1000 ميل عن المكان التي اقترحته الام ,, وعندما سالته لماذا قال لها ,, اولم تسمعي عائشة رضي الله عنها : (( طاعة النساء ندامة ))..

    ** جاء ليستشيرها في موضوع يخص عمله فأستبشرت الزوجة ,, شعرت بانه يهتم برأيها ,, وبعد أن أجهدت نفسها لتمده بالرأي السديد ,, عمل زوجها عكس ما قالته له تماماً ,, وعندما سألته عن السبب ,, قال لها اولم تسمعي ما قاله عمر رضي الله عنه (خالفوا النساء فإن في خلافهن بركة)...

    ** شاورها اخيها عن الزوجة التي سيقترن بها ,, وبعد ان ابدت رأيها ,, أختار الزوجة التي لم تنصحه بها ,, فسألته هل في رأيي خطأ ,, فقال لها ,, الم تسمعي قول عائشة (هلكت الرجال حين أطاعت النساء) ..


    أستغربت حقاً هذه الأحاديث ,, فكيف يكون مصدرها الرسول او زوجته او صحابته ,, والرسول علية افضل الصلاة والتسليم يقدر المرأة ويحترمها ويأخذ برأيها..

    فتأملـوا حـال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغار بعد أن جاءه المَلَك رجع صلى الله عليه وسلم ترجف بوادره حتى دخل على خديجة فقال : زملوني زملوني ، فزمّلوه حتى ذهب عنه الروع ، ثم قال لخديجة : أي خديجة مالي ؟ وأخبرها الخبر . قال : لقد خشيت على نفسي .
    قالت له خديجة : كلا . أبشر فوالله لا يخزيك الله أبداً ، والله إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق ، فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل ... الحديث . رواه البخاري ومسلم

    فمن الذي آزر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهـدّأ من روعه وطمأنه إلا خديجة رضي الله عنها ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف لها حقّها وقدرها حتى بعد موتها .


    أما سمعتم - رعاكم الله - عن إحجامِ الصحابة عن حلقِ رؤوسهم يوم الحديبية ، فلما قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم لهم : قوموا فانحرُوا ثمّ احْلِقوا .
    قال الرواي : فوَ اللهِ ما قامَ منهم رجُلٌ حتى قال ذَلكَ ثلاثَ مَرّاتٍ .
    فلمّا لم يَقُمْ منهم أحدٌ دَخلَ على (( أُمّ سَلمةَ )) فذَكرَ لها ما لقيَ منَ الناسِ .
    فقالت أُمّ سَلمةَ : يا نبيّ اللهِ أتُحِبّ ذَلك ؟ أخرُجْ ثمّ لا تُكلّمْ أحداً منهم كلمةً حتى تَنْحَرَ بُدْنَك وتَدْعو حالِقَكَ فيَحْلِقَك .
    فأخذ بمشورتها
    فخرَجَ فلم يُكلّمْ أحداً منهم حتى فعل ذلك : نحرَ بُدْنَهُ ودَعـا حالِقَهُ فحلَقَه ، فلما رأَوا ذَلكَ قاموا فَنَحروا ، وجَعلَ بعضُهم يَحلِقُ بعضاً ، حتى كادَ بعضُهم يَقتُلُ بعضاً غَمّاً . كما عند البخاري في الصحيح .


    وليست هذه حادثة فريدة فقد استشار رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة أخرى في قضية تُعَـدُّ مِنْ أخطر القضايا ، فقد سأل زينب بنت جحش عن عائشة بعد حادثة الإفك ، وما جرى فيها لرسول الله صلى الله عليه وسلم مِنْ الهَـمّ .
    قالت عائشة : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن أمري ، فقالت : مـا عَلِمْتِ ، أو ما رأيتِ ؟ فقالت : يا رسول الله أحْمِـي سمعي وبصري ، والله ما علمت إلا خيراً .
    قالت عائشة : وهي التي كانت تُساميني من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فَعَصَمها الله بالورع . متفق عليه . ( ومعنى تُساميني أي تُنافسني في المكانة )..


    والآن فلنعود إلى الأحاديث ونرى سندها وصحتها ,,

    أ- في هذه الأحاديث وأمثالها يقول الشيخ ناصر الدين الألباني: (وأما حديث: شاوروهن وخالفوهن) فلا أصل له مرفوعا, وقال صاحب تحفة الأحوذي: (قال صاحب مجمع البحار في كتابه تذكرة الموضوعات: لم أره مرفوعا) فالحديث لا أصل له كما يقول الدكتور يوسف القرضاوي.
    ب - والمروي عن عائشة: طاعة النساء ندامة, قال صاحب تحفة الأحوذي إنه ضعيف, وقال الألباني: موضوع, وقال الصنعاني: حديث عائشة موضوع.
    ج - وحديث: هلكت الرجال.. قال الألباني: إنه ضعيف, رغم تصحيح الحاكم وموافقة الذهبي له, وقال: هذا ذهول منه, فقد ذكر الذهبي في ترجمة بكار في "الميزان" قال ابن معين: ليس بشيء, وقال ابن عدي: هو من جملة الضعفاء؛ ثم إن معناه ليس صحيحا على إطلاقه بدليل استشارة أم سلمة رضي الله عنها.
    د - والمروي عن عمر رضي الله عنه: خالفوا النساء.. قال الألباني: ضعيف, وفي سنده عيسى: ضعيف جدا, وهو أيضا منقطع, وقد استدرك عليه أيضا ما جاء في القرآن عن ابنة شعيب في أمر موسى عليهما السلام, ولذا قال صاحب الفتح في تعليقه على مشاورة أم سلمة: (وفيه فضل المشورة وجواز مشورة المرأة الفاضلة).

    اذاً يا ايها الرجل قبل ان تستخدم هذه الاحاديث وتستخدمها لمصلحتك الشخصية وتنسبها لرسولنا الكريم والكثير يفعلون ذلك ,, لابد لك ان تعرف صحة الاحاديث ,, وتعلم ان الاسلام هو أكثر دين كرم المراة ولنا في رسولنا الكريم أسوة حسنة ,,

    خالص تقديري
    فــرح


  2. #2
    إيمان علي's صورة
    إيمان علي غير متواجد لجنة جوال لكِ "كبار الشخصيات"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,172
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك أختي على الإيضاح، عندما قرأت صدمت أن الرجل لا يذكر من الأحاديث إلا هذه الأحاديث التي لا يمكن أن يقولها نبينا الأكرم. فهو أكثر من كان احتراماً لرأي المرأة، بدليل ما كتبت من أحاديث وأدلة. الحمد لله زوجي لم يسمع بها ولم يعمل بها، فهو يستشيرني دائماً ويعمل برأيي إن كان صائباً



  3. #3
    فـــــروحة غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الردود
    183
    الجنس
    أنثى
    اشكركِ اختي ايمان للتواجد ,,

    وكثيرون هم الذين يستغلون الدين لأهدافهم الخاصة وبشكل خاطئ..

    سلمتي لمرورك
    فـــــــرح


  4. #4
    الراااايقه غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الردود
    27
    الجنس
    جزاك الله خير

    [CENTER] [ليس الشديد بالغضب ولكن الشديد من مسك نفسه عند الغضب
    /CENTER]
    يعني لا تعصب على طول امسك نفسك يا شديد اذا كنت من جد شديد

مواضيع مشابهه

  1. شاوروهن و خالفوهن ... ؟!
    بواسطة مريم 74 في المجلس العام
    الردود: 4
    اخر موضوع: 19-12-2010, 12:56 PM
  2. شاوروهن....واحترموا اراءهن...
    بواسطة ندى البستان في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 09-08-2001, 10:03 AM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100