انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: :/:/: أزواج و زوجات في قفص الاتهام :/:/:

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    895
    الجنس
    أنثى

    flower3 :/:/: أزواج و زوجات في قفص الاتهام :/:/:

    ____________________________


    بسم الله الرحمن الرحيم

    و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله عليه أفضل الصلاة والتسليم..


    " في البداية أحب أن أذكر أن جل هذا الموضوع منقول و ليس من اجتهادي "


    أما بعد : فهذه سلسلة حلقات قيمة مقتبسة بتصرف

    من كتاب : ( الخلافات الزوجية حلول علمية )

    للأخ : عادل فتحي عبد الله ..

    وجدتها علىالانترنت، وشعرت بفائدة مشاركتها مع الآخرين..

    وهي تعرض 11 قضية مختلفة، نتناول فيكل مرة قضية واحدة ..

    سائلين الله العون والرشاد للجميع..

    وهذه عناوين القضايا التي سنتاولها بإذن الله:



    القضية الأولى : زوجتي عنيدة..


    القضية الثانية : زوجي غيورجداً..



    القضية الثالثة : زوجتي تكذب ..



    القضية الرابعة : زوجي غيرمتعاون ..


    القضية الخامسة : زوجتي لا تحترم أهلي ..


    القضية السادسة : زوجي سيء الخلق .. يضربني ويسيء إلي ..

    القضية السابعة : زوجتي متمارضة .. كثيرة الشكوى ..


    القضية الثامنة : زوجي بخيل !!


    القضية التاسعة : زوجتي مهملة ..


    القضية العاشرة : حياتي الزوجية أصبحت مملة !!


    القضيةالحادية عشرة : زوجي يريد أن يأخذ مرتبي كله !!



    على أمل أن يكون في تناول هذه القضايا وحلولها في إطار الشرع ما يساهم في استقرار ونجاحبيت اسلامي ليخرج منه جيل متزن وواعي ومتمسك بأخلاقيات الاسلام..


    ولا شك أنالاستقرار العائلي أساس لاستقرار أي عمل آخر يقوم به الانسان، لذا أردت طرح الموضوعهنا لجميع أخوتنا وأخواتنا الدعاة، حتى نضمن لهم نجاحاً أسرياً ودعوياً بإذن الله



    والله المستعان..










  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    895
    الجنس
    أنثى
    .. غداً إن شــــــــاء الله سوف نتحدث عن أول قضية وهي ..

    " زوجتي عنيدة "


    آخر مرة عدل بواسطة الكاريزمية : 01-05-2006 في 10:10 PM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    895
    الجنس
    أنثى

    ... زوجتي عنيدة ...


    " القضية الأولى : زوجتي عنيدة "


    عناد الزوجة وتصلب رأيها ومخالفتها الزوج .. كل هذه الأمور تدفعالزوج إلى طريق شائك قد ينتهي بما لا تشتهيه النفوس ، والعناد هو من أكبر المشاكلالزوجية ..


    تُرى : لماذا تلجأ الزوجة إلى العناد؟!!


    1/ عناد الزوجة قد يكون طبعاً فيها يضرب بجذوره إلى مراحل حياتهاالأولى ، نتيجة تربية خاطئة في الطفولة .


    2/ تسلط الزوج وعدم استشارتهللزوجة في أمور المعيشة وتحقير رأيها أحياناً والاستهزاء به .. يدفع الزوجة في طريقالعناد ، فهناك بعض الأزوج لديهم أفكار خاطئة عن خيبة وفساد رأي المرأة وأن مشورتهاتجلب خراب البيوت ، وهذه الأفكار فوق أنها حمقاء فهي بعيدة عن هدي الإسلام الحنيف . وتكفينا هنا الإشارة إلى مشورة امرأة مسلمة كانت سبباً في نجاة المسلمين جميعاً منفتنة معصية الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ألا وهي أم سلمة أم المؤمنين رضي اللهعنها في قصة الحديبية .. حينما أشارت على النبي صلى الله عليه وسلم بالحلق والذبح .. فلما فعل ذلك قام المسلمون وجعل بعضهم يحلق بعضاً .. فلا يدعي أحد بعد ذلك بفسادرأي المرأة فذلك سفه منكر .


    3/ الشعور بالنقص : وقد يكون هذا الشعور لدىالمرأة قبل الزواج نتيجة المعاملة الأسرية لها من أهلها ، والتي لم تتسم بالاحتراموالتقدير وبعث الثقة في النفس ، وقد تكون وليدة ظروف الزواج ، فمعاملة الزوج زوجتهمعاملة قاسية وعدم وضعها في مكان التقدير والاحترام كإنسانة لها حاجات نفسيةواجتماعية يجب أن تلبى ، وقد يكون ذلك من أسباب الشعور بالنقص عند المرأة ، فتلجألوسيلة العناد للتغلب على هذا الاحساس ، وللشعور بالذات وبالأنا .


    4/ عدمالتكيف مع الزوج : العناد يأتي نتيجة لعدم التكيف مع الزوج والشعور باختلاف الطباعوتقلبها وعدم تنازل الزوج عن مالا يعجبزوجته وتمسكه بعادات غير صحيحة ، فيكونالعناد صورة من صور التعبير عن رفض الزوجة سلوك زوجها جملة وتفصيلا ، وكذا تعبيراًعن عدم انسجامها معه في حياتهما الزوجية .


    5/ تقليد الأم : وأخيراً قد يأتيالعناد من قبل الزوجة تقليداً لسلوك أمها مع أبيها ، فالمرأة التي نشأت وترعرعت فيبيت تتحكم فيه الأم وتسيّر دفته ، تحاول ان تحذو نفس الحذو في بيتها ومع زوجها ، بلوربما تختار الزوج حين تختاره بحيث يكون ضعيف الشخصية ، حتى يسهل لها ماتريد . أماعن العلاج ..



    يتم علاج العناد عند الزوجة أولاً بتجنب الأسباب المنشأةلهذا العناد ، وإذا كان هذا العناد طبعاً في المرأة فليصبر الزوج وليحتسب وليحاولقدر المستطاع تجنب مواطن النزاع حتى تتخلص الزوجة شيئاً فشيئاً من هذه الصفة ،فالزمن هنا جزء كبير من العلاج إن لم يكن هو الجزء الأكبر ، ومع حب الزوج زوجتهوعطفه عليها واحترامها وعدم إهانتها بأي كلمة أو إشارة ، فإنه يكسب قلبها ويساعدهافي مشوار الألف ميل . همسة في أذن الزوجة العنيدة ..


    أيتها الزوجة الكريمة : اعلمي أنك بهذا العناد تسعين نحو خراب بيتك بيدك ، فالزوج له طاقة ، وقد ينفذصبره ويركب رأسه وتجنين من وراء فعلك ما تكرهين ، ثم إن هذا الذي تفعلينه من عنادزوجك وعدم طاعته لا يقره شرع ولا دين ولا عُرف ، فقد جعل الله سبحانه وتعالى للرجلالقوامة على المرأة ، وفرض عليها طاعته .. قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلتالمرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها – زوجها – دخلت من أي أبوابالجنة شاءت . صحيح الترغيب برقم ( 1931 ) . وعن حصين بن محصن أن عمة له أتت النبيصلى الله عليه وسلم في حاجة ففرغت من حاجتها ، فقال لها : أذات زوج أنت ؟ قالت : نعم ، قال : كيف أنت له ؟ قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه ، قال : فانظري أين أنتمنه ؛ فإنه جنتك ونارك . صحيح الترغيب برقم ( 1933 ) . وعن معاذ بن جبل رضي اللهعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو كنت آمراً بشراً أن يسجد لبشر ،لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها ، والذي نفسي بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حقزوجها . صحيح الترغيب برقم ( 1938 ) .


    وفي وصية أمامة بنت الحارث ابنتها أمإياس عند زواجها : ( كوني له أمة يكن لكي عبداً ) . وأخرى أوصت ابنتها فقالت : ( كوني له أرضاً يكن لك سماءاً ) . وفي وصية ثالثة : ( كوني له مهاداً يكن لك نجاداً ) .. ولست أدري ماذا يضير المرأة إن هي أطاعت زوجها ونفذت رغبته ؟! أتظن أن في ذلكانتقاصاً من قدرها ؟! كلا والله .. فما كانت الطاعة يوماً انتقاصاً من قدر الإنسان، فقد شاءت إرادت الله سبحانه وتعالى أن تسير الحياة وفق قوانين ونواميس ونظم فلابدمن رئيس ومرؤوس وتابع ومتبوع ، فالزوج رئيس الأسرة وليس هذا يعني تسلطه أو تجبره أوظلمه للمرأة ، ولكن يعني أنه موجه لدفة الأسرة ، ومتحمل للتبعات والمسؤوليات ، ومامن أحد في هذه الحياة إلا يسمع ويطيع للآخر ولو بشكل من الأشكال .. إن طاعتك لزوجكأيتها الزوجة المسلمة إنما تنعكس آثارها عليك في بيتك ، أولاً بحب زوجك وإجلالكوعلو قدرك عنده ، ثم رضا الله عز وجل عنك وهو خير ما يكسب المرء في الدينا .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الموقع
    بلاد الحرمين
    الردود
    470
    الجنس
    أنثى
    4/ عدمالتكيف مع الزوج : العناد يأتي نتيجة لعدم التكيف مع الزوج والشعور باختلاف الطباعوتقلبها وعدم تنازل الزوج عن مالا يعجبزوجته وتمسكه بعادات غير صحيحة ، فيكونالعناد صورة من صور التعبير عن رفض الزوجة سلوك زوجها جملة وتفصيلا ، وكذا تعبيراًعن عدم انسجامها معه في حياتهما الزوجية


    اختى العزيزه اعتقد ان هذه النقطه هى من اهم الاسباب لعناد الزوجه
    خصوصا اذا لم تكن فى بدايه حياتها الزوجيه تعانى من هذه المشكله
    وصدقينى كل التصرفات الى تقوم بها النساء الرجال هم السبب فيها

    هذا رايى والله الهادى الى سولء السبيل



    اختكم واخت الشهيد الغالى

مواضيع مشابهه

  1. المعلم فى قفص الاتهام
    بواسطة رباب عبد العاطى في الملتقى الحواري
    الردود: 12
    اخر موضوع: 20-10-2010, 04:21 PM
  2. أزواج و زوجات و نظرية قبيلة الأعداء ( صيفنا إبداع )
    بواسطة سحر66 في مواضيع النافذة الاجتماعية المتميزة
    الردود: 91
    اخر موضوع: 28-10-2009, 07:09 PM
  3. الردود: 91
    اخر موضوع: 28-10-2009, 07:09 PM
  4. مص الابهام
    بواسطة وادي رم في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 11-03-2008, 02:46 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ