مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 17

طالبة صور عن النسيج بسرعة والله يجزاكم الجنة

(المجلس العام - منتدى لكِ)
عندي درس عن النسيج بالسداة واللحمة محتاجة صور وتحضير وخاصة مقدمة عندي تقييم السبت ارجوكم ساعدوني والكم مني خالص الدعاء...
  1. #1
    FAiza's صورة
    FAiza غير متواجد عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    55
    الجنس

    طالبة صور عن النسيج بسرعة والله يجزاكم الجنة

    عندي درس عن النسيج بالسداة واللحمة محتاجة صور وتحضير وخاصة مقدمة عندي تقييم السبت ارجوكم ساعدوني والكم مني خالص الدعاء


  2. #2
    GalB o5taha's صورة
    GalB o5taha غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء""ريحانة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    يارب رحمتك وسعت كل شيء (وأنا شيء) فأدخلني في رحمتك ..
    الردود
    2,849
    الجنس
    امرأة
    معلومة صغيرة ممكن تبدأي بها :
    أي نسيج في العالم يتكون من السداة واللحمة
    << هذا اللي قدرت عليه

    هذه معلومات عن السجاد بصفة عامة(ممكن تستعيني بها إذا حبيتي):في معظم مجالات الديكور المنزلي، سواء في العالم العربي أو الدول الغربية، قلما يحظى السجاد بالقيمة التي يستحقها. إذ يرى كاتب المقال الذي يصف بالتفصيل طرازات المقاعد والطاولات والثريات (النجف)، ثم يعرّج على اللوحات الفنية والتحف المتناثرة هنا وهناك فيصفها ويروي مناسبة شرائها، من دون تناول قطع السجاد التي تكسو أرض الغرف الموصوفة.
    أكيد، جزء من سبب هذا التجاهل، الجهل الواسع بالسجاد وأنواعه وتراثه، لا سيما السجاد الشرقي الأصيل الذي يعده الخبراء من أجمل التحف الفنية الشرقية وأكثرها فائدة ونفعاً، مع أن سعره نسبياً مقبول جداً، بل زهيد بالمقارنة مع بعض التحف الأخرى كالخزف الإزنيك أو القاشاني القديم، أو السيوف والخناجر المرصّعة بالمجوهرات، وما إلى ذلك. مكوّن أساسي من الديكور: في الأساس كان السجاد، كذلك مختلف أنواع البسط والزّوالي، حاجة حياتية ماسة للإنسان لكساء أرضية مسكنه. وبمرور الأزمنة تطوّرت تقنيات صناعة هذه المنسوجات وتصاميمها وزخارفها. وبرز نوعان من هذه الأكسية: الأول هو النوع المحاك المنبسط الذي يسمى في أنحاء متعددة من العالم العربي بالبسط أو الزّوالي، والثاني هو النّوع الوبري المعقود الذي يعرف بالسجّاد أو الزّرابي أو غيرها تبعاً للأمكنة التي ينتج ويباع فيها. وتشكل في النوع الأول خطوط السداة (الطولية) واللحمة (العرضية) كامل نسيج البساط أو الزولية. في حين تشكل خطوط السداة واللحمة في النوع الثاني أساساً يحمل الوبر المعقود على السداة والمحصور بخطوط اللحمة. في مطلق الأحوال عرفت صناعة السجاد والبسط في مختلف أنحاء العالم. ففي الأميركتين، الشمالية والجنوبية، اتقن السكان الأصليون (أي الهنود الحمر) نسج البسط والمشالح والأوشحة والحرامات على أنواعها. وتشتهر اليوم خصوصاً في مجال الديكور المنزلي بسط قبائل النافاهو في الولايات المتحدة، وبسط واهاكا في جنوب شرقي المكسيك، والبسط التي ينسجها شعب الكيتشوا في أميركا الجنوبية.

    أما في أوروبا فاشتهر ما كان ينتج منذ القدم من سجاد معقود ومحاك في أوبيسون وباريس بفرنسا، وأكسمنستر في بريطانيا، ومقاطعة دونيغال في أيرلندا، وكوينكا وألكاراث (الكرسي بالعربية) في إسبانيا، بجانب سجاد رومانيا والسويد، وموشَّيات Tapestryبلجيكا وفرنسا الفاخرة. غير أن صناعة السجاد بلغت الأوج في العالم الإسلامي، وبالذات في إيران وتركيا وجبال القوقاز وأفغانستان وبلاد ما وراء النهر (تركستان) والصين، وكذلك الهند ومصر وبلاد الشام، ثم شمال افريقيا. واليوم ثمة نهضة حديثة هائلة في الهند ومصر وباكستان والصين عادت لتنافس تجارياً - على الأقل من حيث الكم - ما ينتج في إيران وتركيا. التصاميم: في ما يخص الديكور المنزلي، لا حاجة للخوض طويلاً في القيمة الاستثمارية للسجاد. فالقيمتان الاستثمارية والتاريخية تخرجان عن السياق العام عند المشتري العادي. والمشتري في هاتين الحالتين يكون عموماً من المقتدرين مالياً والحريصين على اقتناء السجادة كتحفة ثمينة ونادرة. في حين أن معظم من يشترون السجاد - وفي كثير من الحالات السجاد المصنّع آلياً - إنما يشترونه انطلاقاً من اعتبار عملي هو استخدامه بصورة دائمة كفرش للأرض. مع هذا، يتوفر اليوم سجاد يدوي حديث وجميل بأسعار معقولة وبتصاميم كلاسيكية جذابة، قد يغري من كان يتوجه قبلاً إلى شراء السجاد المصنع آلياً بقصد التوفير. وبالتالي، يمكن القول: ان اتساع قاعدة صناعة السجاد اليدوي الشرقي التصاميم وامتدادها من تونس غرباً إلى الصين شرقاً، مروراً بمصر والهند وتركيا، أكسبت هذه الصناعة ملايين الزبائن الجدد على امتداد العالم، لا سيما في أميركا الشمالية.

    من ناحية ثانية، بجانب اتساع قاعدة الصناعة، تعزّز الحسّ التسويقي عند الصّانعين الجدد، فأقبلوا على إعادة إنتاج وترويج تصاميم قديمة وأصيلة، إيرانية وقوقازية وتركية أيضاً، واعتماد ألوان فاتحة باردة تجذب قطاعاً جديداً من المشترين في الغرب. وحالياً يلحظ من يزور متاجر السجاد في المدن العالمية الكبرى ظاهرة بعث التصاميم القديمة مثل الـ&#171;زيغلر&#187; الإيراني والمُغلي الهندي في إنتاجٍ حديث.

    لكن، في المقابل يبقى هناك من يحرص على اقتناء الأصلي ولو بأسعار أعلى، وفي هذه الحالة يدخل في الاعتبار التوافق والتنافر التصميمي واللوني بين السجادة الأصلية ونوع الأثاث الموجود في البيت. ما يناسب الأثاث: ومن الأمور اللافتة في هذا المجال أن السجاد القبلي - التركماني (البُخاري) والإيراني (القاشقائي والغبّه والخمسة والأفشار) - والسجاد ذا الخطوط المستقيمة والزوايا كالهريس الإيراني، وأيضاً السجاد القوقازي، جذاب جداً لمن في بيوتهم وشققهم أثاث عصري، لأن الأثاث العصري تناسبه بساطة الخطوط والتصاميم. أما إذا كان الأثاث كلاسيكي الطراز، فرنسياً أو شرقياً، فقد يكون من الأنسب له السجاد الكلاسيكي التصميم ذو الألوان الحارة القوية، سواء من إيران كالإصفهان والكاشان والتبريز والكرمان، أو من تركيا كالهره كه والقيصري، أو القره باغ والكوبا القوقازي. والواقع أن عنصر العرض والطلب يؤكد نفسه في الأسعار. ففي أسواق الولايات المتحدة مثلاً تباع القطعة القديمة من سجاد الهريس المستقيم الخطوط، إذا كانت بحالة جيدة، بأسعار تتجاوز أسعار قطع التبريز الكلاسيكية التصميم من العمر نفسه والجودة نفسها، لأن طبيعة ديكور البيت الأميركي المفتوح لا تتواءم مع المزهرات والنقوشات والزخارف المعقدة التي تزيّن سجاد تبريز. والمفارقة هنا أن تبريز وهريس متقاربتان جغرافياً (في إقليم آذربيجان بشمال غربي إيران)، لكن إنتاج مشاغل تبريز المتقن من الصوف قد يصل عدد عقده إلى 300 أو 350 عقدة في البوصة المربعة، مما يتيح للنساج إنجاز التصاميم الدائرية والملتفة بسهولة، في حين أن سجاد هريس قروي الأصل وعدد عقده قليل بين (60 و100 عقدة في البوصة المربعة) وهو ما يفرض على النساج التصاميم التجريدية والمبسطة ذات الزوايا والخطوط.

    من الصحف


    سأبحث لكِ عن المزيد إن شاءالله ..

    { ولم أكن بدعآئك،ربِ شقيًا} ..

  3. #3
    GalB o5taha's صورة
    GalB o5taha غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء""ريحانة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    يارب رحمتك وسعت كل شيء (وأنا شيء) فأدخلني في رحمتك ..
    الردود
    2,849
    الجنس
    امرأة
    وهذا يتكلم عن النسيج:

    ويقول عزالدين عبدالرحمن أحمد من معهد الكندي للفنون التشكيلية ومدرب حلقة النسيج بالمنطقة الشرقية : استخدم في حلقة المنطقة الشرقية النول المطور المثبت على سطح الأرض وهي طريقة تكون فيها عناصر السداه أكثر عددا ومتقاربة من بعضها أو بالأحرى ملتصقة تماما وتكون خيوط اللحمة قليلة ومختفية ولهذا نرى خيوط السداه فقط .
    وأضاف : يتكون النول الأرضي من أجزاء يمكن الحصول عليها بكل سهولة حيث يقوم النساج بتثبيت الأوتاد الأربعة ويربط بها الدعامة الصدرية ودعامة خيوط السداه ، حيث يستخدم هذا النول الآن في كثير من مناطق السلطنة ، وتم تطويره وتحديثه بغرض توفير الجهد والوقت الذي يبذله النساج في استخدام الأنوال القديمة إلى جانب أن النول الحديث يتميز بخفة وزنة وسهولة التحكم بدرجة شدة وارتخاء خيوط السداه وإمكانية توظيفه حسب نوع المنسوج المطلوب مشيراً إلى أن الحلقة حقق تجربة ناجحة باستخدام تلك الأنوال التي أخرجت منتجات مطورة في غاية الإبداع والجمال بتنفيذ تصميمات أعدتها الهيئة العامة للصناعات الحرفية وبألوان ونماذج تراثية عمانية مطورة.
    وأضاف عزالدين قائلا : لعبت الحرف اليدوية التقليدية دوراً هاما في حركة الاقتصاد الوطني حيث توارث هذه المهن التي يرجع تاريخها إلى أكثر من ثلاثة آلاف قبل الميلاد ، عدة أجيال لتزود الإنسان بالأصناف الضرورية اللازمة لسد حاجاته الأساسية ويعتبر النسيج اليدوي من المهن الاقتصادية الهامة إلى جانب المهن اليدوية الأخرى .
    ويتكون النسيج من خيطين هما السداه واللحمة ، فالسداه تشكل خيوط النسيج الطولية وتكون تحت ضغط وشد قوي أما اللحمة فتتشكل بخيوط النسيج العرضية من خلال النول المستخدم الذي يتميز بحفظ هذه الخيوط مشدودة ومنتظمة .


    (الوطن العمانية)


    { ولم أكن بدعآئك،ربِ شقيًا} ..

  4. #4
    GalB o5taha's صورة
    GalB o5taha غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء""ريحانة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    يارب رحمتك وسعت كل شيء (وأنا شيء) فأدخلني في رحمتك ..
    الردود
    2,849
    الجنس
    امرأة
    الإحرام تتم خياطته بطريقة السداة واللحمة ..

    { ولم أكن بدعآئك،ربِ شقيًا} ..

  5. #5
    GalB o5taha's صورة
    GalB o5taha غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء""ريحانة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    يارب رحمتك وسعت كل شيء (وأنا شيء) فأدخلني في رحمتك ..
    الردود
    2,849
    الجنس
    امرأة
    وضعت لكِ المقال كامل، خفت أختصر منه، فتحتاجي فيه شيء مهم!



    صناعة النسيج في السعودية تخطو خطوات واعدة
    الرياض – عبدالمنعم السيد


    تنتج آلات النسيج أنواعاً لا حصر لها من المنسوجات، وتقوم بتحويل اللفات الضخمة من غزل القطن الناعم، والصوف الدافئ، والنيلون القوي وغيرها من المغزولات إلى منسوجات. وتنتج مصانع النسيج المنسوجات في كل لون يمكن تصوره، وفي أشكال لا تعد ولا تحصى. وتستخدم النسبة الكبيرة من المنسوجات في صناعة الملابس الجاهزة، والمستلزمات المنزلية مثل الستائر والبطاطين والشراشف والمناشف. كما تستخدم المنسوجات أيضاً في صناعة آلاف المنتجات الأخرى، التي تشمل شبك كرة السلة، وأشرعة المراكب، وأغلفة الكتب، والسيور الناقلة، وخراطيم الحريق، والأعلام، والمواد العازلة، وأكياس البريد والمظلات الجوية وشرائط الآلة الكاتبة، والمظلات. ويستخدم صناع السيارات المنسوجات في فرش الأرضية وفرش السيارة، وصناعة الإطارات وبطانة مكابح السيارات. وتستخدم المستشفيات منتجات النسيج في الأشرطة اللاصقة والأربطة وخيوط الجراحة، كما يستبدل الجراحون بشرايين القلب المريضة شرايين مخيطة أو منسوجة من ألياف نسيجية. خصائص متعددة لكل نوع من المنسوجات خصائص وطرق في التصنيع تختلف عن الأنواع الأخرى و يوضح الجدول التالي بعض أنواع المنسوجات وخصائصها: الاستخدامات الخواص الليف السترات الواقية من الرصا ص والعوازل الكهربائية والحبال والإطارات. يقاوم الحرارة والكيمائيات والمط. أراميد الملابس والستائر ومسلتزمات التنجيد. يقاوم كل من العفن والتجمد والتبقع والمط. أسيتات البطاطين والسجاد والملابس وأقمشة التنجيد الداخلية والخارجية. ناعم ويقاوم كلا من العفن وضوء الشمس والتجعد. الأكريليك أغطية كراسي السيارات والمرشحات والسجاجيد خفيف الوزن ويقاوم الحشرات والعفن والرطوبة وضوء الشمس. الأوليفين البطاطين والسجاد والملابس وخراطيم الحريق وخيوط الحياكة يقاوم الكرمشة وسهل التنظيف وسريع الجفاف. البوليستر الستائر والملابس الرياضية ويخلط مع باقي الألياف. يقاوم الكرمشة والتبقع والتجعد وسريع الجفاف ثلاثي الأسيتات السجاد والملابس والستائر وأقمشة التنجيد. ماص للماء وسهل التنظيف وسريع الجفاف. الرايون السجاد والعوازل الكهربائية وأغطية لوحات المكواة. يقاوم الكيماويات واللهب والعفن والرطوبة وضوء الشمس. الزجاجي أكياس المراتب وأكياس المخدات وحامل الخراطيم وملابس البحر والملابس الداخلية. مرن وخفيف الوزن ويقاوم ضوء الشمس والعرق. السباندكس الستائر والأثاثات الخارجية وملابس المطر وأقمشة التنجيد يقاوم الأحماض والحشرات والعفن الساران الأطراف المجملة للشراشف ومفارش المائدة وأقمشة التنجيد. يقاوم الحشرات والعفن ويحتفظ بلمعته وبريقه. الفلزي المراتب وحامل الخراطيم وملابس البحر والملابس الداخلية. قوي ومرن وطارد للرطوبة المطاط الصناعي الفرو الصناعي والبطاطين والسجاد والشعر المستعار. ناعم ويقاوم الكيميائيات واللهب والتجعد. المواد أكريليك السجاد والجوارب الطويلة والملابس الداخلية النسائية ومظلات الهبوط وأقمشة التنجيد. عالي المقاومة ومرن وسهل الغسل وسريع الجفاف ويستعيد شكله الأصلي. النيلون من أين تأتي الألياف؟ تعد الألياف المادة الخام الأولية لإنتاج جميع أنواع المنسوجات، وتتوافر بعض الألياف في الطبيعة في صورة ضفائر رفيعة يمكن فتلها إلى خيوط. وتأتي الألياف الطبيعية من النباتات والحيوانات والمعادن. وتتراوح أطوال معظم الألياف الطبيعية المستخدمة في إنتاج المنسوجات بين 1 و20 سم، ويطلق على هذه الألياف القصيرة اسم ألياف التيلة. على مر العصور القديمة لم يستخدم الناس غير الألياف الطبيعية في صناعة الملابس، ولكن كشف العلم الحديث إمكان صناعة الألياف الصناعية في النسيج. وهي تمثل أكثر من نصف المنسوجات المصنعة في كثير من البلاد. وعلى العكس من معظم الألياف الطبيعية يمكن إنتاج الألياف الصناعية بأطوال كبيرة ومستمرة ويطلق عليها فتيلة. وتوجد في بعض الألياف الصناعية خصائص معينة تتفوق بها على تلك التي تتوفر في الألياف الطبيعية؛ فهي مثلاً قد تكون أقوى وأكثر مرونة. الألياف الطبيعية تعد النباتات المصدر الأساسي لمعظم الألياف النسيجية، مقارنة بالحيوانات والمعادن. وفي الواقع فإن نباتاً واحداً هو القطن يمثل أكثر من 90&#37; من الألياف الطبيعية المستخدمة في بعض البلاد. وتنتج ألياف القطن أنسجة ناعمة وجيدة الامتصاص. وتستخدم هذه الألياف بكثرة في صناعة الملبوسات، والشراشف، والمناشف. وتصنع من ألياف نبات الكتان المنسوجات الكتانية. ولقد شجعت متانة المنسوجات الكتانية وجمالها في استخدامها مفارش للموائد والمناشف والمناديل. ويمكن نسج ألياف الجوت لصناعة الخيش، الذي يستخدم في صناعة الأكياس، وكذلك أرضيات بعض أنواع البسط. الصوف يعد الصوف من الألياف الحيوانية الأساسية المستخدمة في النسيج. وهناك ألياف حيوانية أخرى مثل الحرير الذي ينتج منه أجمل أنواع المنسوجات الفاخرة. وتعد الأغنام المصدر الأساسي لمعظم الأصواف، والمصدر الثانوي للصوف يأتي من الجمال وبعض أنواع المعز. وتوفر الألياف الصوفية منسوجات دافئة ومريحة تستخدم لعمل الفساتين والبدل والسترات. ومصدر الحرير هو شرنقات دود الحرير، حيث يقوم الصناع بتفكيك الشرنقات للحصول على شعيرات طبيعية طويلة. وتتميز المنسوجات المصنوعة من الحرير الطبيعي ببريق واضح ونعومة، كما يمكن صبغها بألوان زاهية. ويفضل الحرير في صناعة ملابس السهرة وأربطة العنق والكوفيات. يعد الأسبستوس النوع الوحيد من الألياف المعدنية المستخدم في إنتاج النسيج ومصدره الأساسي الصخور. والأسبستوس لا يشتعل ولكن ينصهر عند درجات حرارة مرتفعة جداً. وتستخدم ألياف الأسبستوس في بعض المنتجات مثل الخراطيم المقاومة للحريق التي تمر فيها سوائل أو غازات ساخنة وكذا صناعة بطانة المكابح. الألياف الصناعية أو الألياف التركيبية تصنع معظم الألياف الصناعية من عجينة الخشب أو زغب القطن أو البتروكيميائيات. وتحضر عجينة الخشب من الأشجار ومخلفات صناعة الأخشاب. وينتج الزغب من الألياف القصيرة المتبقية على بذور القطن بعد حلج الألياف الطويلة في محالج القطن. أما مصدر البتروكيمائيات فهو المواد الكيميائية الناتجة من البترول الخام والغاز الطبيعي. عجينة الخشب تصنع الألياف من عجينة الخشب وزغب القطن والرايون والأسيتات وثلاثي الأستيات. ويستخدم الرايون والأستيات بكثرة في صناعة الملابس والستائر ومنسوجات التنجيد. وينتج الرايون أليافاً ماصة للماء وسهلة الصباغة. وتقاوم ألياف الأسيتات التجعد والمط. ويمتاز ثلاثي الأسيتات بميزات الأسيتات المرغوبة كما يقاوم أيضاً التجعد، مما يجعله مفضلا بوجه خاص في صناعة الملابس الرياضية. تشمل الألياف الأساسية المصنعة من البتروكيميائيات النيلون والبوليستر والأكريليك والأوليفينات. ويتميز النيلون بمتانة عالية، كما أنه جيد اللبس وسهل الغسل ويفضل في صناعة الجوارب الطويلة، وباقي الملابس، والسجاد والمفروشات. كما يصنع من النيلون أيضاً بعض المنتجات الأخرى مثل السيور الناقلة، وخراطيم الحريق. ويقاوم البوليستر التجعد ويستخدم بكثرة في الملابس التي لا تحتاج إلى الكي. وتنتج ألياف الأكريليك منسوجات ناعمة خفيفة وتستخدم لصناعة البطاطين والسجاد والأغطية الخارجية للمعاطف، أما الأوليينات فإنها سهلة التنظيف، سريعة الجفاف، وتقاوم العفن، وتستخدم بكثرة في صناعة السجاد المستخدم داخل المنازل أو خارجها. الطرق السائدة تصنع غالبية المنسوجات في معظم دول العالم بعمليات الغزل أو الخياطة، وتصنع البقية بوسائل أخرى مختلفة.
    وتستخدم آلات النسيج في إنتاج المنسوجات إما خيوطاً أرفع من خيوط آلة الخياطة أو من خيوط متينة كخيوط البسط. الألياف المنسوجة: تصنع المنسوجات من مجموعتين من الخيوط؛ المجموعة الطولية وتسمى السداة والمجموعة المستعرضة وتعرف باسم الحشو أو لحمة، وتشبك خيوط السداة في النول خلال مجموعة من الأطر تسمى ضفائر. وأثناء عملية صناعة الملابس ترفع الضفائر بعض خيوط السداة ويخفض بعضها الآخر. وتؤدي هذه الحركة إلى وجود حيز أو سقيفة بين الخيوط. ويقوم المكوك بحمل خيوط الحشو بين السقيفة، وبالتالي يكون الخيوط المستعرض للقماش. ويعتمد شكل النسيج الناتج من هذه العملية على طبيعة منظومة ارتفاع الضفائر وانخفاضها.
    وتوجد ثلاثة أنماط أو نماذج أساسية هي: 1- النسج العادي و2 – النسج المائل و 3- نسج الساتان. النسج العادي. يعد النسج العادي أبسط الأنماط وأكثرها استخداماً، وفي هذا النسج يمر الحشو المستعرض فوق أحد خيوط السداة ثم أسفل آخر، ويستمر ذلك بالتتابع عبر عرض القماش، ويكون النسج الناتج قماشاً مسطحاً يعمر طويلاً ويستخدم في إنتاج الشراشف والملابس والمفروشات. وتشمل المنسوجات العادية الأقمشة الملونة والتركال (قماش قطني) وأقمشة التافتا. النسج المائل (التويل) يتميز النسج المائل بنمط الخطوط المائلة البارزة. وهو يصنع عندما يمرر خيط الحشو فوق أحد خيوط السداة، ثم يمرر بعد ذلك أسفل خيطين أو ثلاثة أو أربعة من خيوط السداة في الوقت نفسه، بحيث يتبع كل صف النمط نفسه. ومع ذلك فلا بد أن يبدأ نمط كل صف إما قليلاً إلى يمين الصف الذي يسبقه أو إلى يساره. ويؤدي ذلك إلى نشأة خيوط مستعرضة. وينتج النسيج المائل ملابس متينة ومتماسكة النسج، ويستخدم النسيج المائل في صناعة المعاطف وملابس الرياضة وملابس العمل. وتشمل الأنسجة المائلة الشهيرة الجبردين والكاكي. نسج الساتان: يعد نسج الساتان أقل الأنماط الثلاثة شيوعاً، ويصل الحشو فيه حتى 12 خيط سداة. وينتج من نسج الساتان ملابس ناعمة وفاخرة، ولكنه سهل الثني. ويستخدم نسج الساتان في تصنيع الستائر وملابس المناسبات ومن منسوجات الساتان الشهيرة المشجر وغير المشجر. المنسوجات المحبوكة: تصنع المنسوجات المحبوكة من خيط واحد أو من مجموعة خيوط. تقوم آلة الحباكة في صناعة الملابس بتكوين العراوي في الخيط ثم تقوم بتوصيلها معاً بوساطة إبر. ويتكون النسيج النهائي من صفوف مستعرضة من العراوي، تسمى غضوناً، وصفوف طولية من العراوي يطلق عليها رابطات. وتساعد التركيبة البنائية للعراوي في جعل نسيج الحباكة أكثر مرونة من القماش المنسوج. ويستخدم صناع الملابس منسوجات الحباكة لإنتاج الملابس المريحة الخفيفة الوزن التي تقاوم الكرمشة. 640 ألف طن إنتاج السعودية من المنسوجات يبلغ عدد مصانع الغزل والنسيج في السعودية نحو 86 مصنعا، ويبلغ إجمالي إنتاج تلك المصانع 638.953 طن من النسيج بشكل عام وبتمويل قارب 2.5 مليار ريال وعدد عمالة قارب على 12000 عامل . وتصنف تلك المصانع إلى أربعة فئات رئيسية وهي: النسبة المئوية العمالة التمويل بالريال الكمية بالطن التصنيف 15.08 4.393 463.34 96.415 الملابس والأقمشة 31.49 1.511 301.72 201.250 بطانيات 51 5.771 1.640.12 325.888 السجاد والمفروشات 2.41 275 56.55 15.400 خيام واردات كبيرة وصادرات أكبر يبلغ متوسط إجمالي واردات السعودية من المنسوجات، نحو 390 ألف طن في السنة وبقيمة 7.464.260.000 ريال . وتفصيلها كالآتي : النسبة المئوية القيمة بالألف ريال الكمية بالطن التصنيف 75.7 6.327.369 297.464 الملابس والأقمشة 15.4 666.775 60.648 بطانيات 8.9 470.116 34.802 سجاد والمفروشات وصدرت السعودية في عام 1999 م كمية مقدارها 152.465 طن وبقيمة 768.140.000 ريال بمتوسط سعر للطن مقداره 5.038 ريال للطن وكانت أهم الدول المستوردة هي الدول العربية ومن ثم تأتي الدول الأسيوية غير العربية والإسلامية والدول الإسلامية غير العربية والأفريقية . يغطي الإنتاج المحلى نسبة 72 % تقريباً من الطلب الكلي للسوق السعودي وتسد نسبة الـ 28 % المتبقية الواردات. وهذا دليل على أن السعودية قطعت شوطاً كبيرا في مجال المنسوجات خاصة في مجال السجاد والذي اصبح له شهرة عالمية ويصدر على مستوى العالم حيث احتل السجاد نسبة 51% من إجمالي صناعة المنسوجات في السعودية تليها البطانيات وبنسبة 31% .
    آخر مرة عدل بواسطة GalB o5taha : 20-03-2008 في 11:11 AM

    { ولم أكن بدعآئك،ربِ شقيًا} ..

  6. #6
    GalB o5taha's صورة
    GalB o5taha غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء""ريحانة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    يارب رحمتك وسعت كل شيء (وأنا شيء) فأدخلني في رحمتك ..
    الردود
    2,849
    الجنس
    امرأة
    مقال آخر ..


    مرحلة النسيج:

    ارتبط تنوع المنسوجات في اليمن بتنوع التضاريس والمناخ لامن حيث المواد المستخدمة والصفة الظاهرية وطرق الاستخدام فقط وانما ايضا فيما احدثه فيها المكان من تطوير بحكم ماوفره لها موقعه الجغرافي من اتصال وتواصل مع غيرها من الحضارات والشعوب..وقد استخدم النساج اليمني نوعين من المناسج البدائية الارضية واشهرها .

    أ- منسج السيف
    يعلق المنسج فوق الارض افقيا ويثبت بارتفاع يقل عن نصف متر ويقعد عن طرفيه نساجان يتقاذفان كرة ن الخيوط لمد خيوط السداة وبعد الانتهاءمن خيوط السداة، يقعدان بجانب المنسج متقابلين ليمرر كل منهما للأخر خيوط اللحمة الملفوفة على المكوك من الخشب، ويقوم احد النساجين بضرب خيوط اللحمة من اجل لحمها وشدها بخيوط السداة بعود طويل املس من ا لخشب له حافة حادة تسمى السيف المنسج( المصانف، المعاوز، اللحافات) وتمتاز هذه المنسوجات بالجودة والمتانة.

    ب- منسج المشط
    تعمل لهذا المنسج حفرة يعقد على حافتها النساج ، وتتدلى الى قاع الحفرة دواستان تنزلان من موضعين يتحكمان بتحريك قماش السداة صعوداً ونزولاً عند الدوس عليهما، وعند مد النساج لخيوط السداة على هذا المنسج يمررها عبر فتحات صغيرة تعمل من اشواك القنفذ يطلق عليها اسم المشط لشبه بينهما، وعند النسج على هذا المنسج يقوم النساج بالدوس على الدواستين بقدميه بالتبادل في حين يستخدم يديه في تمرير المكوك من جانب الى آخرلعمل لحمة النسيج شاداً بين الحين والآخر المشط الى ناحيته لتثبيت الحمةبالسداة..وتنسج على هذا المنسج الملابس الرقيقة من الحرير والقطن وحر فة النسيج في طريقها الى الاندثار خاصة المنسوجات الصوفية سواء كانت بسط ام ملابس.

    (صحيفة 26 سبتمبر)



    أتمنى أن يكون ماقدمته مفيدًا بالنسبة لكِ،
    ويساعدك في درسك ،،
    موفقة ..
    آخر مرة عدل بواسطة GalB o5taha : 20-03-2008 في 11:19 AM

    { ولم أكن بدعآئك،ربِ شقيًا} ..

  7. #7
    GalB o5taha's صورة
    GalB o5taha غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء""ريحانة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    يارب رحمتك وسعت كل شيء (وأنا شيء) فأدخلني في رحمتك ..
    الردود
    2,849
    الجنس
    امرأة

    { ولم أكن بدعآئك،ربِ شقيًا} ..

  8. #8
    GalB o5taha's صورة
    GalB o5taha غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء""ريحانة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    يارب رحمتك وسعت كل شيء (وأنا شيء) فأدخلني في رحمتك ..
    الردود
    2,849
    الجنس
    امرأة

    { ولم أكن بدعآئك،ربِ شقيًا} ..

  9. #9
    GalB o5taha's صورة
    GalB o5taha غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء""ريحانة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    يارب رحمتك وسعت كل شيء (وأنا شيء) فأدخلني في رحمتك ..
    الردود
    2,849
    الجنس
    امرأة

    { ولم أكن بدعآئك،ربِ شقيًا} ..

  10. #10
    GalB o5taha's صورة
    GalB o5taha غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء""ريحانة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    يارب رحمتك وسعت كل شيء (وأنا شيء) فأدخلني في رحمتك ..
    الردود
    2,849
    الجنس
    امرأة

    { ولم أكن بدعآئك،ربِ شقيًا} ..

مواضيع مشابهه

  1. والله يجزاكم كل خير ويجزاكم الجنة رد على
    بواسطة نور حياتي علي في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 14
    اخر موضوع: 03-07-2010, 05:56 PM
  2. الردود: 8
    اخر موضوع: 14-04-2009, 12:16 AM
  3. طالبة أو مدرسة مصرية أدخلي هنا بسرعة
    بواسطة حنين الوزير في المجلس العام
    الردود: 6
    اخر موضوع: 15-01-2008, 08:04 PM
  4. ساعدوني يابنات والله يجزاكم الحنة
    بواسطة aliotang في الأطباق الرئيسة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 08-03-2006, 04:21 PM
  5. طالبة الجنة و renad:81 فقط لا غير ....
    بواسطة أسيرة الغربة في الملتقى الحواري
    الردود: 13
    اخر موضوع: 10-12-2001, 07:50 AM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97