الفصل السادس

الذاكرة
______________

الذاكرة من وجهة النظر المنطقية : إذا سمعت عن حاسب له اكرة معنونة قدرها (1) ميجا فيجب أن تعرف أن هذا المصطلح يطلق على الذاكرة العشوائية في الجهاز . وقد تسمع في إحدى المرات مصطلح خريطة الذاكرة على الشكل وطريقة عمل الذاكرة في الجهاز . وقد صمم أول حاسب بذاكرة قدرها (1) ميجا وسميت : RANDOM ACCESS MEMORY-RAM

أنواع الذاكرة : ROM-READ ONLY MEMORY RAM-RANDOM ACCESS MEMORY

BIOS : تستخدم ال BIOS في اللوحة الأم كمخزن في شريحة ال ROM وتتحكم برامجها في النظام أثناء خطوات تحميل الجهاز ولأن هذه البرامج موجودة دائماً فإنها لا تحمل من مشغلات الأقراص .

RAM : وهي الذاكرة العشوائية أو الذاكرة المؤقتة وهي الذاكرة التي يتم من خلالها تخزين مؤقت لحين قيام المعالج بعمليات المعالجة عليها ثم إرسالها إلى أحد المصادر الخارجية أو إجراء عمليات تخزين في أحد الأقراص الخاصة بذلك .

مثال مبسط للعملية المشتركة بين المعالج والذاكرة : إذا تم إدخال أي بيان أو صورة من الماسح الضوئي إلى الجهاز تقوم الذاكرة بتخزينها على أجزاء معنونة داخلها لحين دخول المعالج إلى هذه العملية وأخذ هذه الأجزاء المعنونة وعمل معالجة لهذه البيانات ثم يقوم بإرسالها مرة أخرى للذاكرة التي تقوم بإرسالها عبر وحدات الإخراج إلى الشاشة .

ما الفرق بين الرام والروم : RAM : هي ذاكرة تخزين مؤقت وتتأثر بعمل الجهاز . ROM : هي ذاكرة القراءة فقط وبياناتها ثابتة لا تتغير .

حجم الذاكرة : تحدد كمية الذاكرة عدد البرامج التي تستطيع أن تعمل في نفس الوقت ، وتقاس الذاكرة بالبايت ، في وقتنا الحاضر أقل حجم تستطيع وضعه في الحاسب الآلي هو 64 ميجا بايت يمكنك تحسين أداء جهاز الكمبيوتر بإضافة مزيد من شرائح الذرة إليه . كما أن هناك عدد من البرامج تتطلب حد معين من الذاكرة .

أنواع الذاكرة : 1-الذاكرة العشوائية الحركية DRAM وهي أسرع شرائح الموجودة في معظم أجهزة الحاسب . 2-DRAM وهو نظام الذاكرة الحديث المستخدم في الأجهزة الحديثة . 3-VRAM إذا كانت الذاكرة الموجودة في جهازك محدودة وإذا فتحت عدد من البرامج في وقت واحد فقد يحتاج جهازك أن تستخدم جزء من القرص الصلب ليجعله مشابهاً في طبيعة الذاكرة VIRTUAL MEMORY

طريقة تركيب الرام : يوجد على اللوحة الأم فتحات أو مسارات لتركيب الرام ويتم تركيب الرام على نوع وشكل المسار المستخدم والطريقة هي مسك الرام بالطريقة السليمة بدون أن تلامس اليد الأجزاء السطحية من الرام ثم يتم وضعها بالمكان المخصص لها مع فتح للكابسات الجانبية للمسار ثم تسكيرها .

أعطال الذاكرة :

العطل : رنين متصل . السبب : عدم تركيب الرام أو عدم وضعها بالشكل الصحيح . الإجراء : التأكد من تركيب الرام .

العطل : لم يظهر شئ على الشاشة بعد تركيب الرام . السبب : بعد التأكد من أن العطل ليس بسبب الشاشة أو الكرت يكون الاحتمال التالي هو الرام . الإجراء : استبدال الرام .

العطل : HANG السبب : وهي أكثر المشاكل الت تحصل في الجهاز وتكون مسبباتها إما كرت الشاشة أو الرام . الإجراء : استبدال الرام .

العطل : حجم الذاكرة المدون على الشاشة غير سليم . السبب : عدم تركيب الرام لشكل سليم . الإجراء : فك وتركيب الرام من جديد .

العطل : ظهور حروف غريبة على الشاشة أو خطوط على سطح المكتب . السبب : عطل في كرت الشاشة أو الرام . الإجراء : استبدال الرام .

العطل : ظهور رسالة insufficient memory السبب : تشغيل عدد كبير من الملفات أو البرامج . الإجراء : غلق أكبر عدد من البرامج أو زيادة في سعة الرام .

فحص واختبار الرام : بعد تركيب الرام وعمل الجهاز بصورة سليمة هناك طرق لفحص قوة الرام وإمكانياتها : # تشغيل عدد كبير من البرامج . # تشغيل أي برنامج نصي مثل الوورد وتعليق على لوحة المفاتيح أي مفتاح وتركه فترة ساعة على الأقل . # إعادة تشغيل الجهاز أكثر من مرة



مع تحياتى
محمود صلاح