انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.




للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الفقير و الجوهرة (مشاركة رائعة )

(مواضيع النافذة الاجتماعية المتميزة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    eng2008's صورة
    eng2008 غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الردود
    587
    الجنس
    امرأة

    الفقير و الجوهرة (مشاركة رائعة )




    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    أعرض لكم هذه القصة الخيالية
    في يوم من الأيام مشى أمير في الغابة و لاحظ أن هناك رجلا فقيرا جدا يجلس جوار شجرة يستند عليها و يعبث بعصاه في التراب
    و لاحظ الأمير أن هذا الرجل صامت و هاديء و تبدو عليه علامات الرضى و جواره بقايا طعام بسيط
    ظن الأمير في الرجل الفقير خيرا و أراد أن يدخل إليه السعادة
    فما كان منه إلا أن أخرج من جعبته أروع جوهرة يمتلكها و أعطاها للرجل..

    الرجل ظل صامتا و لم يعلق و ظل ينظر للجوهرة بدون تعبير على وجهه كأنه يرى شيئا غريبا
    تركه الأمير و قرر زيارته في اليوم التالي و فعل لكنه صدم بشده

    الرجل لازال يجلس في نفس المكان بنفس الهيئة و أين الجوهرة؟

    الجوهرة ملقاة في التراب و بقايا الطعام كأنها حجر أو قطعة زجاج ليس له قيمة

    نعم فالرجل لم يعرف قيمة الجوهرة أو فائدتها بل وجدها أقل شأنا من امتلاكها فألقاها بإهمال و لامبالاة

    و عندما فكر الأمير بترو لم يجد سببا منطقيا يدفع الرجل الفقير للحفاظ على شيء لا يقدره أو يعرف قيمته و لام نفسه لأنه لم يتأكد من تقدير هذا الرجل لما سيمنحه له

    هكذا الأمر مع الأب يزوج ابنته -أغلى ما يملك- لمن لا يستحق لمجرد أنه أحسن الظن به و بدون أي شواهد قوية تدل على استحقاقه لها
    عندما يستخف الأهل بأمر الزواج أو يفتقدون للخبرة الكافية فيظنون في من يتقدم الخير رغم أن كل المؤشرات تقول العكس

    و حتى عندما يكون غير كفء أو لا يمتلك امكانات كافية فيقومون متطوعين بمساعدته على أمل أن يرتد هذا على معاملته لابنتهم
    أو عندما تتزوج فتاة ممن هو غير كفء في الشخصية و التعليم أو الظروف و لا تسمع لتحذيرات الأهل و تظن أنها -لسبب ما- قادرة على صنع المعجزات و تغييره جذريا
    و لا أعرف لماذا تظن أي واحدة أنها قادرة على ذلك رغم أن كل القصص الواقعية من حولها تقول العكس و غالبا ما تتغير الزوجة تبعا لزوجها و يظل هو بنفس عيوبه "إن لم تزداد" فالزوج يظل سيء الطباع و مدخنا و عصبيا و مقصرا في الصلاة و الزواج لا يجعل الرجل ملاكا

    بل إن هناك عيوبا تكون واضحة حتى للعميان و تقنع الفتاة نفسها بأن كل هذا سيتغير بعد الزواج لماذا؟ لا يوجد سبب منطقي

    و أحيانا تقبل الفتاة و أهلها بظروف يعلمون جيدا أنها غير محتملة لكنهم يتوقعون "أن تتغير الظروف" فيما بعد بدون أي ضمانات لهذا أو ربما يتوقعون قدرة ابنتهم على تحملها رغم أن النتيجة معروفة


    و تدرك الفتاة و يدرك أهلها-متأخرا- القاعدة البسيطة و هي: "أن المقدمات تؤدي للنتائج" و أننا نصر على لي عنق الحقيقة و إغفالها

    و ليس كل فقير أو ظروفه متعسرة يستحق المساعدة و القبول فهناك عديم الطموح و هناك الكسول و الحاقد و هناك من لا يحب الاستمرار في أي عمل ثابت و يعيش يوما بيوم حتى بعد الزواج ومع وجود الأطفال
    و هناك من يعطي كل دخله لأهله و يحرم زوجته و هناك من يجبرها على المشاركة براتبها
    فهل الفقر في حد ذاته مزية و صفة حميدة تستدعي القبول؟


    كذلك الأم التي تبحث عن عروس لابنها -أفضل عروس- دون أن تسأل نفسها إن كان هو أفضل خاطب و تقنع نفسها أيضا أن كل عيوبه ستتغير بعد الزواج و الإنجاب!
    بل إنها تصر على أن زوجته مسئولة عن تغيير ما لم تفلح فيه الأم نفسها! هكذا ببساطة تضع القوانين و تطبقها

    و الواقع أن لا شيء يحدث غير حياة زوجية تعيسة.. فالزوجة تريد رجلا و ليس طفلا كبيرا تربيه من جديد
    و لو فلحت الأم لنجحت الزوجة
    فلماذا نغالط أنفسنا و لماذا نتوقع من الحياة معجزات تحدث لنا وحدنا بينما الحياة تخطيط و كفاح ثم انتظار للنتائج
    نعم أحيانا يحدث تغيير بعد الزواج لكنه يكون نادرا و طفيفا أو بعد مرور سنوات طويلة و مريرة تتحمل فيه الزوجة ما لا يطاق

    و حتى لو كان الزواج قسمة و نصيب ألا يستدعي مستقبلنا أن نخطط له و نكون حذرين فنحن نخطط لما هو أقل شأنا كل يوم؟ لكننا بالعكس نتصرف و نفكر "بالبركة" و نتوقع أضعاف ما يمكن للواقع أن يحدثه و نحزن بعدها لأن شيئا من التوقعات لم يتحقق بينما الخطأ من البداية فينا عندما أسرفنا في حسن الظن و ألغينا العقل
    و هكذا نلقي بجوهرة غالية لمن لا يقدرها فيرميها ببساطة في التراب و نجتر الندم

    تحياتي لكم

  2. #2
    اندرولا غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الردود
    315
    الجنس
    امرأة
    كلامك مفيد ومنطقي وهي نصيحه للأهل قويه وكمان للبنت نقولها تفتح وما تمشي ورا قلبها او تركض ورا الزواج منشان الزواج وشوفة الحال قدام صحباتها!! الزواج حياة جديده ملؤها المفاجآت. بارك الله فيكي عالموضوع القيم.

  3. #3
    kamer14's صورة
    kamer14 غير متواجد متميزة ركن الحلويات
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الموقع
    بلاد العرب أوطاني
    الردود
    1,551
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة ركن الحلويات
      • عطاء وتميز النافذة الإجتماعية
      • درّة النافذة الاجتماعيه
      • حواريه بارعة
      • بصمة متميزة
    (أوسمة)
    الموضوع مهم و عميق و متشعب

    الفتاة  يتعلق مصيرها حسب نظر بيئتها إليها و أولها والديها
    فإذا اعتبراها جوهرة ، بحثا لها بعناية عن  صندوق مغلف بشرائط  الساتان  الأحمر لحفظها
    و إن اعتبراها عار وجب ستره ،  فلا فرق بين حفرة في تراب،  أو أول رجل يتقدم

    و لو أن آباء اليوم أكثر وعيا بمستقبل بناتهم و آكثر حرصا
    ولكن يبقى سوق العرض و الطلب يتحكم في الاختيار
    فعزوف الشباب عن الزواج و تقدم سن الفتاة و قلة فرص الشغل
    كل هذا يجعل الأب يتنازل عن صندوق الحرير  ويقبل بصندوق حديدي
    ألا تسمعين بالمثل القائل ظل راجل و لا ظل حيطة
    حتى ولو لم يرقى الزوج إلى المطلوب فالعوض في الذرية منه

    وكما أن زواج الرجل يتعلق بأسباب( جمالها أو حسبها أو مالها أو دينها) 
    فكذلك زواج الفتاة يتعلق بأسباب: فربما حبا فيه ، و الحب أعمى
    أو حبا في تجربة الزوج أو الأولاد : و هنا كل الطرق تؤدي إلى روما ،فلا يهم من يكون الشخص
    أو خوفا من العنوسة ..... أو 

    و في كل هذا يتم التنازل عن بعض الشروط أو لا توضع شروط أصلا

    وقد يتم الإختيار بعناية من طرف الوالدين و الفتاة 
    و قد يكون الزوج ابن عمها الذي  تربى  معها 
    ولكن مع كل هذا تجري الرياح بما لاتشتهي  السفن
    فالزواج باطنه ليس كظاهره
    فقد يكون في ظاهر الزوج خير و باطنه عذاب 


    أما أن تعرف الفتاة و أهلها بسلبيات  الخاطب و يوافقون عليه على أمل التغير إلى الأحسن ، فهذا  من الأخطاء الشائعة، و رغم تكرار هذه التجارب فما زال الكثير يعول على التغيير( الأمر نسبي حسب درجة السلبيات) 

    المهم في كل هذا أن تعرف الفتاة قدرها و تعي مطلبها و تدرك أي حياة تريد أن تحياها

  4. #4
    شيمه الحب's صورة
    شيمه الحب غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مصر
    الردود
    4,070
    الجنس
    أنثى
    اختى اولا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    موضوعك جميييييل جدا ورائع جدا جدا واتفق فيه معكى وكذلك اختلف
    اولا اختلف معكى فى التعميم اختى ليس الاهل على استعداد بان يرموا بنتهم لاى شخص والسلام انما لمن يظنون انه يكفيها ويحميها حتى لو كانت المقاييس مختلفه من اب وام لاب وام آخرين فهناك واظن ان المعظم يرى ان العريس اللائق هو من يكون متيسر ماديا والاخر يرى انه من كان من عائله محترمه وهناك من يرى التعليم وهناك من يرى فقط انه يعمل ولا يهمه فارق الشهادات او المستوى الفكرى بين الاثنين
    اما الام فهى دائما تبحث عن بنت ر وعه فى الجمال من عائله محترمه ربما بعض الامهات تنظر الى المستوى المادى ولكن اختى اسسمحيلى انا ارى المشكله الرئيسيه تكمن فى ( الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوار)
    اختى ان كان هناك حوار بين الاهل وبنتهم او ابنهم سوف يعروف من يستحق ابنهم او بنتهم ومن لا
    اذكر يوما ان تقدم لى عريس وانا لازلت صغيره نوعا ما كنت فى الصف الاول من كليتى وكان عريسا غنى جدا جدا جدا ما غنى الا الله الا انه مرتاح ماديه فوق الوصف ولكن كان غير متعلم اذكر ان والدى رحمه الله عليه قال لى فكرى وقررى وبعد ما تقولى آه او لا انا هقولك راى وحاولت كتير اعرف راى بابا الا انه رفض ان يتكلم لى مطلقا وهناك الكثير من اهلها من حاولوا اقناعى به الا انى بعد تفكير قلت لا لم اسمع اى كلمه اعتراض من ابى رغم انه كان ابن صديق عزيز للعائله
    اختى حتى لا اطيل عليكى عندى قصص كثيره لامهات ضيعن بناتهن وكن سبب فى طلاقهن من اول سنه جواز وهن حوامل واخرى نجحت قصصهن ان كان لديكن الوقت للاستماع قولى لى وانا احكيها لكى
    تقبلى مرورى وآسفه على الاطاله

  5. #5
    eng2008's صورة
    eng2008 غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الردود
    587
    الجنس
    امرأة
    كلامك مفيد ومنطقي وهي نصيحه للأهل قويه وكمان للبنت نقولها تفتح وما تمشي ورا قلبها او تركض ورا الزواج منشان الزواج وشوفة الحال قدام صحباتها!! الزواج حياة جديده ملؤها المفاجآت. بارك الله فيكي عالموضوع القيم.
    شكرا لك أختى سعيدة بمرورك

  6. #6
    eng2008's صورة
    eng2008 غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الردود
    587
    الجنس
    امرأة
    الموضوع مهم و عميق و متشعب

    الفتاة يتعلق مصيرها حسب نظر بيئتها إليها و أولها والديها
    فإذا اعتبراها جوهرة ، بحثا لها بعناية عن صندوق مغلف بشرائط الساتان الأحمر لحفظها
    و إن اعتبراها عار وجب ستره ، فلا فرق بين حفرة في تراب، أو أول رجل يتقدم

    و لو أن آباء اليوم أكثر وعيا بمستقبل بناتهم و آكثر حرصا
    ولكن يبقى سوق العرض و الطلب يتحكم في الاختيار
    فعزوف الشباب عن الزواج و تقدم سن الفتاة و قلة فرص الشغل
    كل هذا يجعل الأب يتنازل عن صندوق الحرير ويقبل بصندوق حديدي
    ألا تسمعين بالمثل القائل ظل راجل و لا ظل حيطة
    حتى ولو لم يرقى الزوج إلى المطلوب فالعوض في الذرية منه

    وكما أن زواج الرجل يتعلق بأسباب( جمالها أو حسبها أو مالها أو دينها)
    فكذلك زواج الفتاة يتعلق بأسباب: فربما حبا فيه ، و الحب أعمى
    أو حبا في تجربة الزوج أو الأولاد : و هنا كل الطرق تؤدي إلى روما ،فلا يهم من يكون الشخص
    أو خوفا من العنوسة ..... أو

    و في كل هذا يتم التنازل عن بعض الشروط أو لا توضع شروط أصلا

    وقد يتم الإختيار بعناية من طرف الوالدين و الفتاة
    و قد يكون الزوج ابن عمها الذي تربى معها
    ولكن مع كل هذا تجري الرياح بما لاتشتهي السفن
    فالزواج باطنه ليس كظاهره
    فقد يكون في ظاهر الزوج خير و باطنه عذاب


    أما أن تعرف الفتاة و أهلها بسلبيات الخاطب و يوافقون عليه على أمل التغير إلى الأحسن ، فهذا من الأخطاء الشائعة، و رغم تكرار هذه التجارب فما زال الكثير يعول على التغيير( الأمر نسبي حسب درجة السلبيات)

    المهم في كل هذا أن تعرف الفتاة قدرها و تعي مطلبها و تدرك أي حياة تريد أن تحياها
    إضافتك جميلة يا كامر و أسعدني مرورك
    أنا لم أتطرق للأسباب و الدوافع لكنك تطرقت إليها بإسهاب
    شكرا لك

  7. #7
    eng2008's صورة
    eng2008 غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الردود
    587
    الجنس
    امرأة
    اختى اولا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    موضوعك جميييييل جدا ورائع جدا جدا واتفق فيه معكى وكذلك اختلف
    اولا اختلف معكى فى التعميم اختى ليس الاهل على استعداد بان يرموا بنتهم لاى شخص والسلام انما لمن يظنون انه يكفيها ويحميها حتى لو كانت المقاييس مختلفه من اب وام لاب وام آخرين فهناك واظن ان المعظم يرى ان العريس اللائق هو من يكون متيسر ماديا والاخر يرى انه من كان من عائله محترمه وهناك من يرى التعليم وهناك من يرى فقط انه يعمل ولا يهمه فارق الشهادات او المستوى الفكرى بين الاثنين
    اما الام فهى دائما تبحث عن بنت ر وعه فى الجمال من عائله محترمه ربما بعض الامهات تنظر الى المستوى المادى ولكن اختى اسسمحيلى انا ارى المشكله الرئيسيه تكمن فى ( الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوار)
    اختى ان كان هناك حوار بين الاهل وبنتهم او ابنهم سوف يعروف من يستحق ابنهم او بنتهم ومن لا
    اذكر يوما ان تقدم لى عريس وانا لازلت صغيره نوعا ما كنت فى الصف الاول من كليتى وكان عريسا غنى جدا جدا جدا ما غنى الا الله الا انه مرتاح ماديه فوق الوصف ولكن كان غير متعلم اذكر ان والدى رحمه الله عليه قال لى فكرى وقررى وبعد ما تقولى آه او لا انا هقولك راى وحاولت كتير اعرف راى بابا الا انه رفض ان يتكلم لى مطلقا وهناك الكثير من اهلها من حاولوا اقناعى به الا انى بعد تفكير قلت لا لم اسمع اى كلمه اعتراض من ابى رغم انه كان ابن صديق عزيز للعائله
    اختى حتى لا اطيل عليكى عندى قصص كثيره لامهات ضيعن بناتهن وكن سبب فى طلاقهن من اول سنه جواز وهن حوامل واخرى نجحت قصصهن ان كان لديكن الوقت للاستماع قولى لى وانا احكيها لكى
    تقبلى مرورى وآسفه على الاطاله

    أختي شيمة الحب

    سعيدة بمرورك و إضافتك

    أوضح أنني لم أعمم إطلاقا و أنا أتحدث فقط عن شريحة من الأهل و الفتيات و تجاربهم و ما يمكن أن نقع فيه من الأخطاء بحسن نية

    شكرا لك



  8. #8
    DAHUBA14's صورة
    DAHUBA14 غير متواجد مشرفة ركني النافذة الاجتماعية والديكور
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بلاد العم سام *USA*
    الردود
    12,789
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • أزاهير الروضة
      • مجموعة العطاء بالنافذة الإجتماعية
      • الذوق الراقي
      • بالعلم نرتقي
      • فن و ذوق
      • عدسة مغتربة ساحرة
      • متألقة ركن السياحة و السفر
      • ذاكرة سياحية رائعة
    (أوسمة)

    ان اختيار الزوج المناسب شيئ ليس بالبسيط
    ومن اهم النقاط التي يجب على الأهل مراعاتها قبل الموافقة على من يتقدم
    بطلب الزواج ، منها بل من اهمها موضوع المستوى الإجتماعي
    و التعليمي ، ان كان بنفس المستوى الإجتماعي و الفكري و التعليمي الخاص بالفتاة
    سوف يعرف قيمة من اخذ ، و يعاملها بشكل المطلوب
    الذي سيسعدها ، لا شك هناك صفات اكثر أهمية مثل الدين و الخلق
    هذه بلا شك ستتضح بعد السؤال عن المتقدم بشكل دقيق .
    من يطلب جوهرة ثمينة يجب ان يعرف من سيعطية اياها انه سوف يحافظ عليها و يصونها
    وإلا لن يحصل عليها مهما كان الثمن ، الفقر ليس عيبا و لكن من المهم الحرص على من لديه طموح و لديه
    استعداد لتغير وضعه للأحسن ، هناك نقطه مهمه جدا وهى ان للأهل نظرة ثاقبة بمن يتقدم
    لطلب ابنتهم لذلك من الخطأ ان تصر الفتاة على من يقوم اهلها برفضه
    لآن هذه حياتها و مستقبلها الذي يكون الأهل حرصون جدا عليه ويعتبرونه مسؤليتهم الكبرى
    لذلك و ان اصرت و تغاضت عن عيوبه الذي سوف تكون في قمة الوضوع بعد الزواج
    سوف تندم حين لا ينفع الندم ، من تقول ان عيوبه اعرفها وسوف اقوم بتعديلها و اصلاحها
    تكون كمن يبني قصور في الرمال( ولا يمكن ان يصلح العطار ما افسد الدهر) !

    احيك غاليتي انج على هذا الموضوع المفيد
    تقبلي مروري .


    منك وإليك يا لكِ الحبيب



  9. #9
    شيمه الحب's صورة
    شيمه الحب غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مصر
    الردود
    4,070
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة eng2008 عرض الرد

    أختي شيمة الحب

    سعيدة بمرورك و إضافتك

    أوضح أنني لم أعمم إطلاقا و أنا أتحدث فقط عن شريحة من الأهل و الفتيات و تجاربهم و ما يمكن أن نقع فيه من الأخطاء بحسن نية

    شكرا لك



    تسلمى يا قمر هو موضوع مهم ويستحق النقاش

  10. #10
    eng2008's صورة
    eng2008 غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الردود
    587
    الجنس
    امرأة

    ان اختيار الزوج المناسب شيئ ليس بالبسيط
    ومن اهم النقاط التي يجب على الأهل مراعاتها قبل الموافقة على من يتقدم
    بطلب الزواج ، منها بل من اهمها موضوع المستوى الإجتماعي
    و التعليمي ، ان كان بنفس المستوى الإجتماعي و الفكري و التعليمي الخاص بالفتاة
    سوف يعرف قيمة من اخذ ، و يعاملها بشكل المطلوب
    الذي سيسعدها ، لا شك هناك صفات اكثر أهمية مثل الدين و الخلق
    هذه بلا شك ستتضح بعد السؤال عن المتقدم بشكل دقيق .
    من يطلب جوهرة ثمينة يجب ان يعرف من سيعطية اياها انه سوف يحافظ عليها و يصونها
    وإلا لن يحصل عليها مهما كان الثمن ، الفقر ليس عيبا و لكن من المهم الحرص على من لديه طموح و لديه
    استعداد لتغير وضعه للأحسن ، هناك نقطه مهمه جدا وهى ان للأهل نظرة ثاقبة بمن يتقدم
    لطلب ابنتهم لذلك من الخطأ ان تصر الفتاة على من يقوم اهلها برفضه
    لآن هذه حياتها و مستقبلها الذي يكون الأهل حرصون جدا عليه ويعتبرونه مسؤليتهم الكبرى
    لذلك و ان اصرت و تغاضت عن عيوبه الذي سوف تكون في قمة الوضوع بعد الزواج
    سوف تندم حين لا ينفع الندم ، من تقول ان عيوبه اعرفها وسوف اقوم بتعديلها و اصلاحها
    تكون كمن يبني قصور في الرمال( ولا يمكن ان يصلح العطار ما افسد الدهر) !

    احيك غاليتي انج على هذا الموضوع المفيد
    تقبلي مروري .
    شكرا دهوبة الغالية لمرورك

    رغم أنني قصدت الفقر العام كفقر الأخلاق و عدم التكافؤ لكن ما لفت نظري في الفترة الأخيرة سلوك لافت و هو مساعدة الأهل للعريس المتقدم بصورة مبالغة و افتراض دوما أنه يستحق ذلك
    أيضا الفتيات أصبحن يتنازلن بشكل لافت أيضا عن المواصفات التي يتمنينها و في النهاية يترسخ انطباعا لدى المتقدم بأحقيته في كل شيء و ربما يفترض أيضا أنها سوف تتكفل بالإنفاق هي و أهلها عليه بعد الزواج و طبعا هذا السلوك يجعل الفتاة رخيصة لديه و لا يشعر أنها ذات قيمة لديه بعد أن تصبح زوجة

    و أصبحت لدينا مشاكل مستحدثة ناتجة عن تنازل الفتاة و أهلها عن وضع ابنتهم في صورة لائقة من البداية
    و جزء من التنازل يكون في جوانب التكافؤ الأخرى التي حث الدين عليها و لا تستقيم أسرة بدونها و النتيجة مماثلة

    سعدت بمرورك و شكرا لك


مواضيع مشابهه

  1. إعلان مدرسة الجوهرة [برامج الجوهرة القرآنية والتعليمية ]‎
    بواسطة مدارس التحفيظ في ركن المصليات ودور التحفيظ
    الردود: 0
    اخر موضوع: 30-08-2012, 07:06 PM
  2. الفقير و الجوهرة " مشاركة رائعة "
    بواسطة eng2008 في نافذة إجتماعية
    الردود: 18
    اخر موضوع: 08-03-2012, 01:52 AM
  3. الردود: 43
    اخر موضوع: 11-08-2009, 01:22 PM
  4. الردود: 43
    اخر موضوع: 11-08-2009, 01:22 PM
  5. الردود: 2
    اخر موضوع: 24-06-2009, 09:03 AM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96