انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 11 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 101

احترام الوقت والمواعيد **(صيفنا ابداع)**

(مواضيع النافذة الاجتماعية المتميزة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    sondos2010's صورة
    sondos2010 غير متواجد مُبدعة صيف 1430هـ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الموقع
    مصر
    الردود
    1,556
    الجنس
    أنثى

    summer2009 احترام الوقت والمواعيد **(صيفنا ابداع)**








    إحترام الوقت والمواعيد








    دقات قلب المرء قائلة له............. إن الحياة دقائق وثوانى




    حياتنا هى سنوات عمرنا التى نحياها


    والسنوات هي الأشهر والأسابيع والأيام


    والأيام ماهى إلا ساعات ,ودقائق ,و ثوان


    نعم ... الثانية هي جزء من حياتنا




    منذ أكثر من 1400 عام إهتم الإسلام بالوقت والله سبحانه وتعالى أقسم به في أكثر من موضع في القرآن الكريم

    قال الله تعالى( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا)



    وقال سبحانه تعالى (والعصر إن الإنسان لفي خُسر)


    وقال سبحانه و تعالى (والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى)


    كما قال الله تعالى (والفجر وليالٍ عشر)


    وغيرها من الآيات التي تبين أهمية الوقت وضرورة إغتنامه



    وهناك أحاديث كثيرة توضح ذلك


    فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


    لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع:


    عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به؟


    فالآيات والأحاديث تشير إلى أهمية الوقت في حياة المسلم






    و على الرغم من أن المثل الشهير القائل


    ( الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك)
    هو في أصله مثل عربي


    إلا أن هناك مثلاً ظريفا عربياً آخر يقول :
    (اذا واعدك أحدهم عند العاشرة فانتظره الى الحادية عشرة وإن لم يأت حتى الثانية عشرة فباستطاعتك الإنصراف في الواحدة حتى لا تثير غضبه خاصة لو كان من الأصدقاء المقربين )


    وللأسف الشديد هذا هو واقع الأغلبية ....
    حين يعطون موعداً لأحد ما لا يلتزمون به .....
    بل ولديهم الكثير من الحجج الجاهزة لتبرير عدم إلتزامهم بمواعيدهم لامتصاص غضب من ينتظرهم
    بالرغم من أن معاصم أيديهم تزينها ساعات من أرقى وأفخم الماركات
    ومع ذلك فهم لا يحترمون المواعيد ولا يقدرون قيمة الوقت وأهميته فى حياتنا


    عن نفسى أقدس إحترام الوقت والمواعيد و أعتبره دلالة على إنضباط الشخص فى جميع مناحى حياته
    ويحزننى جداً عدم إلتزام الأخرين معى





    ولمن لايقدرون قيمة الوقت ...أتوجه بحديثي


    إذا تاخرت عربة اسعاف عن الوصول لمكان حادث أو مريض فى حاجة لعلاج سريع ..ماذا سيحدث ؟؟
    و إذا تأخرت الطائرة أوالقطار عن موعد وصوله ..
    كم سيتسبب ذلك في إرباك للركاب وتعطيل أعمالهم ..؟
    و تأخر طالب عن أداء الامتحان المترتب على تأخر وسيلة المواصلات التي ستقله الى مكان الإمتحان ... كيف سيؤثر ذلك على مصيره و مستقبله ..؟

    و غيرها من الأمثلة الحية التي يكون عدم إحترام المواعيد فيها
    مؤثرا خطيرا .. قويا بل و مصيريا في بعض الأحيان


    عكس ذلك تماما فإن تنظيم الوقت و إحترام المواعيد .. يوفر الكثير من المجهود ويساعد في إنجاز العديد من المهام في وقتها و بدقة متناهية






    لذا إن كنت طالبا .. إهتم بتنظيم وقتك فاجعل لك وقتا للمذاكرة و وقتا للراحة ووقتا للترفيه وممارسة الهوايات


    و كن أكيداً أنك إذا طرحت سؤالا على أحد المتفوقين عن سبب تفوقه


    لابد وأن تتضمن إجابته أنه كان حريصا على تنظيم مواعيده و أوقاته


    وإن كنت إمرا ةعاملة أو ربة منزل فاجعلي تنظيم الوقت


    أول اهتماماتك .. لكي تكوني متميزة بارعة أثناء أداء مهامك


    و بما أنك عزيزتي المرأة .. نصف المجتمع وعصب الحياة


    فأنت الزوجة و الأم التي تنشيء الأجيال لكونك المسؤل الأول عن تربية الأبناء و غرس القيم والمبادىء في نفوسهم


    كما قال الشاعر


    (الأم مدرسة إذا أعددتها ....... أعددت شعبا طيب الأعراق)



    فعليك أن تغرسي فى أبنائك و تعلميهم قيمة الوقت واحترام المواعيد و ابدأي معهم منذ الصغر بتحديد مواعيد للأكل, و أخرى للنوم, والمذاكرة وايضا أوقات اللعب و الترفيه


    وتعويدهم على إحترام مواعيدهم مع أصدقائهم لأن


    (من شب على شىء شاب عليه)


    و


    (التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر)


    وبذا يكون لك عزيزتي الأم دور هام وكبير

    فى القضاء على واحدة من العادات السيئة الخطيرة في مجتمعاتنا العربية المسلمة
    الا وهى


    عدم إحترام الوقت والمواعيد








    وقت الفراغ


    يضيع المسلم فى حياته أوقاتا كثيرة تحت مسمى وقت الفراغ


    على الرغم من أن وقت الفراغ يعتبر نعمة من نعم الله علينا تستحق منا كل تقدير


    يقول الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم


    " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس .. الصحة و الفراغ "

    الفراغ هو فرصة مناسبة لتجديد النشاط والترويح عن النفس وشحذ الهمم


    ولا يجب أن يضيع هكذا سدى بل يجب أن نستثمره فى شيء نافع و مفيد




    لذلك لابد من الحرص على الوقت بشكل عام و على الفراغ بشكل خاص وعدم تضييعه في أعمال قد تجلب علينا الشر وتبعدنا عن طريق الخير فالوقت يمضي ولا يعود مرة أخرى

    ذكر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أ نه قال

    ( إني لأمقت الرجل أن أراه فارغا ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة)


    وتدبرى أختي المسلمة معي ما قاله هذا الحكيم


    «من أمضى يوما من عمره في غير حق قضاه أو فرض أداه أو مجد أثله أو حمد حصله أو خير أسسه أو علم اقتبسه فقد عق يومه وظلم نفسه»


    لذلك علينا أن نستغل اوقاتنا وأن نجعل حياتنا كلها لله فلا نضيع منها ما نتحسر عليه يوم القيامة







    ختاما

    أدعو لكن بطول العمر و إغتنام كل دقيقة فيما ينفع ويفيد ويرضى الله ورسوله

    آخر مرة عدل بواسطة zineb gharbia : 13-07-2009 في 04:57 PM السبب: إضافة شعار التميز
    يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي

    دعواتكن لامى بالرحمة والمغفرة


    يا أحن وأطيب أم **واحشانى
    كنتى بحنانك مغرقانى
    تركتينى وحدى وروحتى عالم تانى
    بعد سنين مع مرضك بتعانى
    لكن لسه عايشة فى وجدانى
    صوتك بيرن فى ودانى
    صورتك فى عيونى مغابتش ثوانى
    فراقك ياغالية شكل تانى
    بسمة وجهك بعد لقاك ربك مطمنانى
    دعواتك ليا مصبرانى
    فى جنة الخلد يارب اشوفك تانى



    فريق خلقي الإسلام صيفنا إبداع

  2. #2
    متفائلة بالغد's صورة
    متفائلة بالغد غير متواجد متميزة صيف 1430هـ
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    السعودية
    الردود
    428
    الجنس
    امرأة
    غاليتي سندس يشرفني أن أكون أول من ترد عليك
    لقد ضربتي على وتر حساس
    المشكلة عندما تكوني دقيقة في مواعيدك وتأتين في الوقت المحدد وتنتظري فترة ليست قليلة لتفاجئي باتصال من الطرف الآخر ليخبرك بأنه لن يستطيع الحضور !!!!! بينما كان يستطيع الإتصال والاعتذار عن القدوم مبكرا
    والقائمة تطول...
    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع

  3. #3
    منى77*'s صورة
    منى77* غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بين الحرمين (جده)
    الردود
    298
    الجنس
    أنثى
    الحمد لله انا اهتم بالوقت لدرجه كبيرة امشي زي الساعة لكن هذا سبب لي توتر
    شكلي مزودتها حبتين
    اشكرك عالموضوع
    انماعمرك ايام اذا مر يومك مر بعضك
    وبالنسبه للمواعيد اكثر شي يقهرني لو رحت اجتماع لمدرسه ولدي او غيرة يقولوا الساعه 5 وبعدين ما يبدؤا الا 7 او 8 هذا شي مرررررررررررررة يقهرني
    موضوع رائع كروعه كاتبته

  4. #4
    اللهم ارض عنا's صورة
    اللهم ارض عنا غير متواجد مُبدعة صيف 1430هـ
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الموقع
    فى الدنيا غريبه
    الردود
    766
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    لب
    بسم الله ما شاء الله
    موضوع مميز حبيبتى
    فعلا قيمة الوقت عندنا مغيبه

    يحكى احد الكتاب انه ذهب ليستقل الحافله بعد موعدها بدقائق فلم يجدها

    وكان هذا فى احدى الدول المتقدمه

    تحدثى ولا حرج عن مواعيد القطارا ت عندنا

    بتيجى بعد ميعادها بساعتين ممكن

    كلمة اهو بضيع وقت على لسان الجميع

    ومن يحترم المواعيد قادم من كوكب المريخ

    حبيبتى سلمت يمناكى

    تقبلى فائق اعجابى بموضوعك
    آخر مرة عدل بواسطة اللهم ارض عنا : 12-07-2009 في 10:42 PM



    قولوا:سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    [/center][/center]
    اللهم ارزقنى الاخلاص فى القول والعمل
    [center]


  5. #5
    أمل مشرق's صورة
    أمل مشرق غير متواجد مُبدعة صيف 1430هـ "النجم الذهبي"
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    ياآآآرب اٍذا لي دعـــوة مستجابه ..~بوجز لو ان اللـي أنا ابيه واجد ,,ابقى على نهــج النبـي والصحابه ..~ وأموت بين يــديك يــاآآآرب سـاجد ,,
    الردود
    6,616
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    5


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    موضوعك قيم غاليتي
    بوركتِ
    الڷهم آني ۈڪڷت آمري آڷيڪ فآرزقني آڷخير من حيث ڷآ آحتسب

  6. #6
    الجواهــــر's صورة
    الجواهــــر غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    . . .
    الردود
    3,330
    الجنس
    امرأة



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة,,
    أختي العزيزه,,
    طابت اوقاتك بالخير والعافية



    ,,,,,

    ودون شك بأن وقت المسلم كما هي حياتة
    التي يجسدها ذلك الوقت يجب ان يكون مرتبط دوما بكل ما يرضي الله سبحانه وتعالى ويعمل على عبادته ,
    وطاعاته في كل شئ وفي كل لحظة مجتنبا نواهيه وتحريماته ........ الخ

    وفقنا الله جميعا الى ما فيه الهداية والرشاد ,
    والعمل الصالح الذي يرضاه ,,,,,,
    من الاعماق اشكرك على تفاعلك المفيد واسهامك الهادف ,

    واتمنى لك دوام التوفيق والسعادة ,,,,,,,,






  7. #7
    sondos2010's صورة
    sondos2010 غير متواجد مُبدعة صيف 1430هـ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الموقع
    مصر
    الردود
    1,556
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة متفائلة بالغد عرض الرد
    غاليتي سندس يشرفني أن أكون أول من ترد عليك
    لقد ضربتي على وتر حساس
    المشكلة عندما تكوني دقيقة في مواعيدك وتأتين في الوقت المحدد وتنتظري فترة ليست قليلة لتفاجئي باتصال من الطرف الآخر ليخبرك بأنه لن يستطيع الحضور !!!!! بينما كان يستطيع الإتصال والاعتذار عن القدوم مبكرا
    والقائمة تطول...
    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع


    وأنا أيضا يسعدنى ويشرفنى مرورك بموضوعى المتواضع
    أختى الغالية(متفائلة بالغد)

    هذا هو واقع الأمر غالبا تلتزمين وتنتظرين إما أن يتأخر القادم
    أو كما ذكرتى يهاتفك للإعتذار متأخرا بينما كان بإمكانه الإعتذار مبكرا ليجنبك الانتظار
    ليت الجميع يقدرون قيمة الوقت والإلتزام بالمواعيد

    شكرا غاليتى وجزاك الله خيرا
    يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي

    دعواتكن لامى بالرحمة والمغفرة


    يا أحن وأطيب أم **واحشانى
    كنتى بحنانك مغرقانى
    تركتينى وحدى وروحتى عالم تانى
    بعد سنين مع مرضك بتعانى
    لكن لسه عايشة فى وجدانى
    صوتك بيرن فى ودانى
    صورتك فى عيونى مغابتش ثوانى
    فراقك ياغالية شكل تانى
    بسمة وجهك بعد لقاك ربك مطمنانى
    دعواتك ليا مصبرانى
    فى جنة الخلد يارب اشوفك تانى



    فريق خلقي الإسلام صيفنا إبداع

  8. #8
    yasmine_ 2006's صورة
    yasmine_ 2006 غير متواجد جوري الروضة - شُعلة الثقافه "مُبدعة صيف 1430هـ"
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك..
    الردود
    5,800
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيراأختى سندس على موضوعك الجميل

    فعلا أختى يجب علينا إحترام الوقت وإغتنامه فى طاعة الله والعمل النافع

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به ؟

    بارك الله فيك أختى

  9. #9
    noorelhoda's صورة
    noorelhoda غير متواجد "متميزة صيف 1429هـ و مُبدعة صيف 1430هـ "صانعة الأطايب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    اللهم هون على غربتى واحفظ لى زوجى وابنتى
    الردود
    21,464
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    غاليتى والحبيبه والعزيزه
    طنط سندس
    تسلمى عالطرح الرائع والموفق لموضوع مهم جدا فى حياتنا
    الوقت
    دائما والدتى تقول لى
    الوقت مش حيستنانا احنا اللى لازم نجرى معاه ومش وراه
    كلمات بسيطه ومعناها كبير جدا جدا
    لعل اهم قيمه للوقت هو عندما نترك صحائفنا وتطوى بموتنا
    فهل ستكون ناصعه البياض يدون بها ماقدمناه وفعلناه واستغلناه فى حياتنا
    ونفعنا به الأخرون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    للأسف الوقت دائما يحسب علينا وليس كما نعتقد يحسب لنا

    اشكرك مره اخرى على طرحك الأكثر من قيم
    دمتى بود يا غاليه

  10. #10
    لـيلاس's صورة
    لـيلاس غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    فلسطينيه الجنسيه مغتربه
    الردود
    6
    الجنس
    امرأة

    بارك الله فيكِ ..

    شكراً عزيزتي على موضوعك ..

    بارك الله فيكِ ..

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 49
    اخر موضوع: 29-04-2010, 03:15 AM
  2. احترام الوقت والمواعيد **(صيفنا ابداع)**
    بواسطة sondos2010 في نافذة إجتماعية
    الردود: 100
    اخر موضوع: 04-12-2009, 02:10 AM
  3. وداعا حملة صيفنا ابداع 1430 رسالة حب وعرفان بالجميل ( صيفنا ابداع )
    بواسطة om_yosef22 في مواضيع النافذة الاجتماعية المتميزة
    الردود: 17
    اخر موضوع: 17-10-2009, 01:49 PM
  4. الردود: 17
    اخر موضوع: 17-10-2009, 01:49 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96