انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 5 12345 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 46

تعالوا نغير أصدقاءنا.....!!!!

(مواضيع النافذة الاجتماعية المتميزة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    نورس المغرب's صورة
    نورس المغرب غير متواجد شهد القصيد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    المغرب
    الردود
    891
    الجنس
    امرأة

    المواضيع المتميزة تعالوا نغير أصدقاءنا.....!!!!







    في الآونة الأخيرة تعرضت حماتي لأزمة صحية عرضت قلبها للخطر، فسافرنا بها إلى العاصمة ثم عدنا بعد رحلة مع الأشعة والتحاليل والعلاجات...
    فأصبح البيت محجا للزائرات من مختلف الأماكن يجئن للسؤال وعيادة حماتي المريضة. فلفت انتباهي تغيب أهم وأقرب صديقة لحماتي وليومين كاملين. ولما صادفتها وأنا في طريقي للعمل في اليوم الثالث، بدأت في التلعثم وخلق الأعذار ، فانطبق عليها المثل القائل: "عذر أقبح من ذنب".
    فواصلت طريقي إلى العمل وأنا أستغرب كيف أن أقرب الصديقات لحماتي هي أبعدهن عن عيادتها... وانهالت على رأسي عشرات الأسئلة: ما الصداقة؟ وكيف نختار أصدقاءنا؟ وما جدوى الصداقة؟ وأسئلة أخرى كثيرة استفزت دماغي وأفكاري.

    فوجدت أن مفهوم الصداقة يختلف من شخص الى آخر، لأن كل واحد يفهم معناها على هواه، فواحد يراها علاقة تعارف قد تفيد وقت الحاجة، وآخر يراها علاقة اجتماعية كغيرها من العلاقات، وآخر يراها علاقة مودة وحب وصدق بين شخصين ، وآخر وآخر وآخر...

    وديننا الاسلام دعا الى الأخوة والصداقة بين المسلمين، وحثنا على تعميق هذه الصلة، وترسيخ أسس الترابط والتآلف بين القلوب، وأمرنا بتثبيت أواصر المودة والمحبة. " مثل المؤمنين في تواددهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"

    ولكن حال مجتمعاتنا اليوم يدمي الفؤاد قبل أن يبكي العين، فالأغلبية يعيشون في عزلة تامة بعيدا عن الآخرين، ولسان حالهم يقول: " مالي وللآخرين، أنا في حالي وهم في حالهم" ، وليس لبعد المسافات بين الناس ، ولكن لبعد مشاعرهم وعواطفهم.

    فطغت الماديات على حساب الروحانيات ، وضاق الوقت عند الجميع ، فأهملوا العلاقات حتى تجمدت وتلاشت، حتى السؤال والزيارات قصروا فيها واكتفوا بلوم الآخرين: " هم لايسألون عنا ، لم يحملوا حتى سماعة التلفون للاطمئنان علينا ، هم ... هم..." ولم نحاول مرة أن نلوم أنفسنا ونقول : " نحن قصرنا في السؤال والزيارات و ... و..."

    فهل حال الصداقة والأخوة في مجتمعاتنا العربية اليوم مرده الى أن الدنيا أو الزمن تغير؟ أم أن الذي تغير حقا هو نفوسنا لكثرة انشغالنا بالحياة وملذاتها؟

    فلنقف اليوم وقفة تأمل، ولنسترجع بعض آداب وأخلاقيات الصداقة، ولنر إن كنا حقا ندركها أو نراعيها أو نلتزم بها.
    ولنتأكد من نوع صداقاتنا، فزمننا للأسف صارت فيه العلاقات مبنية على المصلحة لا على الود والاخلاص والصدق.
    وأهم هذه المبــــــــــــــــــــــــــادئ ما يلي:

    * أن تكون الصداقة والصحبة في الله عزوجل
    * أن يكون مقياس اختيارك للصديقة على أساس خلقها وعقلها ودينها ، قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" أخرجه أحمد وأبو داود
    * أن تكون زيارتك لصديقتك لله ، لا لأجل مصلحة من مصالح الدنيا.
    * أن تحبي لها الخير مثلما تحبينه لنفسك
    * أن تستري عيوبها ولا تنشريها ، على العكس انشري فضائلها ومحاسنها وإيجابياتها
    * ألا تبخلي عليها عند حاجتها إليك ، لأن الصديق وقت الضيق ، بل اقضي حوائجها ومصالحها.
    * الوفاء لها مهما حصل من ظروف، فكثير من الصداقات هبت عليها ريح المصلحة العاتية فمزقتها وفرقتها فقط لأن الصديقة ترملت أو تطلقت أو لأنها كانت غنية ولما افتقرت فارقتها وابتعدت عنها.
    * أن تشاركي صديقتك أفراحها وتواسيها في أقراحها
    * أن تعوديها عند مرضها أو مرض أحد أفراد أسرتها
    * أن تدعي لها بظهر الغيب
    * أن تتجاوزي وتنسي هفواتها وأخطاءها ، بل التمسي لها الأعذار ، وإذا اعتذرت اقبلي اعتذارها وواصلا علاقتكما
    * رحبي بها في بيتك بكرم وحفاوة وبشاشة
    * تعاملي معها بتواضع بعيدا عن التكبر والتفاخر
    * تبادلي معها الهدايا ولو كانت أطباق حلويات أو وصفات مطبخية من صنع يديك
    * لا تنتظري المكافأة إذا أحسنت إليها
    * تحاورا بحب وود بعيدا عن الجدال ، وإلا فالمآل هو الهجر والخصام


    هذه الآداب ليست كل آداب الأخوة والصداقة الحقة، فقط هي أهم الآداب التي تجعل العلاقة مبنية على المحبة الصادقة الصافية.

    ولكن هل نعرف فوائد هذه المحبة الخالصة؟؟؟؟

    إن لهذه المحبة الصادقة فوائد دنيوية وأخروية.
    فهي التي ستعلي منزلتنا وترفع درجتنا يوم القيامة، ففي حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، ذكر منهم: " رجلان تحابا في الله ، اجتمعا عليه وتفرقا عليه" متفق عليه

    وليس من السهل أن نحب أختا لنا في الله ، وليس بالأمر الهين أن نزيل مبدأ المصلحة وننشد فقط مرضاة الله. وأذكر هنا أن أعرابيا سأل الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصف له الناس الذين يغبطهم الأنبياء والشهداء على مجالسهم وقربهم من الله ، فقال له صلى الله عليه وسلم: " هم ناس من أفناء الناس ونوازع القبائل لم تصل بينهم أرحام متقاربة ، تحابوا في الله وتصافوا، يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور فيجلسهم عليها فيجعل في وجوههم نورا وثيابهم نورا ، يفزع الناس يوم القيامة ولا يفزعون ، وهم أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا يحزنون" رواه أحمد

    أما في الدنيا فالصداقة سبيل لتآلف أفراد المجتمع وتحاببهم في الله وتواصلهم وتعاونهم في الأزمات والمناسبات السارة، فتسهل المصائب وتضعف وتضمحل، ويتضاعف الفرح ويقوى ويكبر.
    وبهذا وذاك يكبر الفرد ويزدهر، ومعه يكبر المجتمع ويتقدم ويعلو، بل ويصفو لصفاء النفوس وتحاببها.

    فلنغير إذن نظرتنا للصداقة ، ولنبنها على أساس اعتبارها لوجه الله لا للاستفادة والجري وراء المصلحة، فقد قال الامام علي رضي الله عنه : " الناس إخوان فمن كانت أخوته في غير ذات الله فهي عداوة " وذلك لقول الله عز و جل : " الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين" سورة الزخرف 67

    بل لنغير أصدقاءنا قبل فوات الأوان، ولنختر المتدينين الصادقين المتخلقين ، ولو كانوا فقراء أو مرضى أو بلا حيلة ، ولنفارق غير المتخلقين وغير المتدينين الذين سيرمون بنا الى التهلكة ونحن نقصد من وراء مصادقتهم الاستفادة من مالهم أو من سلطتهم أو ماشابه، فقد قال الله عز و جل : " يوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتي ليتني لم أتخذ فلانا خليلا لقد أضلني عن الذكر بعد أن جاءني وكان الشيطان للانسان خذولا " الفرقان 27-29

    فلنستعذ بالله من الشيطان الرجيم ، ولنراجع صداقاتنا ولنتمحص فيما يزينه الشيطان لنا منها وهو سيهوي بنا إلى نار جهنم ، وما يقبحه لنا فتركناه وهو حقا سيحمينا ويعلينا عند الله يوم القيامة.

    وإلى حين مراجعة كل واحدة منا علاقات صداقاتها ، تقبلن مني أحلى التحيات وأعطر السلامات

    أختكن في الله
    نورس المغرب




    آخر مرة عدل بواسطة noran5 : 18-09-2008 في 08:38 PM السبب: اضافة شعار

  2. #2
    . تيوليب***'s صورة
    . تيوليب*** غير متواجد مشرفة النافذة الاجتماعية-نجمة الأطباق الرمضانية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    كندا
    الردود
    17,916
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • متألقة الحرف
    (أوسمة)
    فلنغير إذن نظرتنا للصداقة ، ولنبنها على أساس اعتبارها لوجه الله لا للاستفادة والجري وراء المصلحة، فقد قال الامام علي رضي الله عنه : " الناس إخوان فمن كانت أخوته في غير ذات الله فهي عداوة " وذلك لقول الله عز و جل : " الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين" سورة الزخرف 67
    هذه العباره أكثر ما لفت نظري وشعرت أنها فيها الخُلاصه لإختيار الأصـدقـاء
    بـارك الله فيكِ يا شهــد القصيــد

    الله يشفـي حماتـك ويعافيها

    يُسعدني أني أول رد
    ربما لي عوده للتعليق على الموضوع الثري
    إن شاء الله






  3. #3
    yamama27's صورة
    yamama27 غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في الجنــــــة ان شاء الله
    الردود
    1,264
    الجنس
    امرأة

    Summer

    سلامي للغالية بنت بلادي طهر ان شاء الله لك و لحماتك

    و عودة طيبة افتقدتك في النافذة

    يا من أحبك في الله و الله شهيد

    فعلا غاليتي انقلب مفهوم الصداقة و اتخذ اتجاهات أخرى المصالح الشخصية

    المنفعة و...

    بعد ان كانت علاقة طاهرة تربط شخصين تحابا في الله

    دنسناها كما دنسنا كل شيء من حولنا

    و افقدناها معناها السامي

    و ازيدك ان الزمالة ايضا في العمل و الدراسة نحت منحى لا يسر عدوا و لا قريب

    و هذا من واقع تجربتي في العمل

    حتى صرت اخشى التفوه بكلمة و اتحاشى جلسات الزميلات

    لأن كل شيء يؤول حسب هواهن

    و لا يخلو المجلس من الغيبة و النميمة

    وووو

    عافانا الله و عدى المسلمين أجمع

    بورك قلمك نورس المغرب

  4. #4
    zineb gharbia's صورة
    zineb gharbia غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    في ارض الله..جارة البحر
    الردود
    13,440
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • حوارية متميّزة
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • مبدعة صيف 1429هـ
      • متألقة الحرف
    (أوسمة)
    اختي الغالية نورس المغرب

    موضوع رائع بكافة المقاييس.

    اختيارا ومعالجة واستشهادات .

    نحن فعلا في حاجة الى تصحيح الكثير من المفاهيم والمواقف

    لان الصداقة كغيرها من القيم تتعرض لتحولات مرتبطة

    .. بتحولات المجتمع..وحين تنتشر الرداءة ..
    يلزمنا وقت وشجاعة للتصحيح .
    فلنبدا بتغيير اصدقائنا اذا كانوا يشدوننا الى الخلف

    شكرا لك ودمت موفقة.




    {اللهم لك الحمد، وأنت المستعان وبك المستغاث، وإليك المشتكى،وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك}







  5. #5
    فاطمة الزهراء10's صورة
    فاطمة الزهراء10 غير متواجد سفيرة متميزة لبلدها
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    على بابك ربي ولن أغادره
    الردود
    8,152
    الجنس
    امرأة
    موضوع رائع كتابة وتنسيقا وموضوعا من عضوة أروع.
    فعلا أختي انقلبت المفاهيم وتعددت التسميات فالمصلحة أصبحت تسيطر على العلاقات .فمن خلال تجربتي فإني أعاني من هذا الجانب الكل يدعي أن صديقته وأغلبهم تكون زيارتهم وراءها طلب أو أمر استعصى عليهم وأكون أنا وزوجي دائما قنطرة.

  6. #6
    noran5's صورة
    noran5 غير متواجد كبار الشخصيات " نبض وعطاء " "صاحبة الحضور المتميز"
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الموقع
    ّّ‘‘‘ بيتي الحبيب ‘‘‘
    الردود
    13,333
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حبيبتي الغالية
    نورس المغرب

    ما شاء الله و تبارك الله
    ابدعت حقا يا غالية في اختيارك للموضوع و أسلوب طرحه و صياغته
    الراقي و المتميز

    فلو كان هناك شعار أعلى من التميز لأضفناه لموضوعك دون تردد

    أحسنت حبيبتي ..جزاك الله كل خير

    هناك نقطة أستوقفتني في موضوعك و هي حقا تستحق الاهتمام
    هي أن الكل ينعي الصداقة و الكل تقريبا يعتبرأنها أصبحت عملة نادرة

    اذا اين الخلل ..اذا كنا كلنا نفكر هكذا ؟؟؟
    حتما ان لنا دور في هذه الظاهرة بل أننا جزء منها
    و لا أحد يمكن أن ينكر ذلك

    قد لا نكون نحن البادئين في افشال صداقاتنا
    لكننا و بكل أسف رضخنا و رضينا بفشلها
    و لم نحاول اعادتها لرونقها و جمالها كما كانت في العهود السابقة

    أيضا سمحنا لها أن تتفاقم
    حيث اننا لم نلتمس لبعضنا الآعذار و لغينا مبدأ التسامح
    بل اصبحنا نحسب لبعضنا و نتبع مبدأ
    واحدة بواحدة

    للاسف حبيبتي نورس كل واحد منا كان له دوره في وصول الصداقة الى
    حالها المؤسف هذا
    و لكن كل على طريقته

    و علينا أن نتبع نصائحك القيمة من أجل صداقة يرضى عنها الله
    و يباركها في الدنيا و الآخرة

    بارك الله فيك حبيبتي نورس
    و نفع بك المسلمين

    اللهم إنك عفوّ كريم تُحب العفو فاعفُ عنا




















  7. #7
    bichebicha1's صورة
    bichebicha1 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    في بلاد الله الواسعة
    الردود
    6,280
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • حواريّة مُشرقة
      • صاحبة الرأي الحكيم (1)
      • متألقة النافذة الإجتماعية
      • متميزة صيف 1429هـ
      • نجمة ابداع
    أهلا بأختي نورس المغرب
    أولا أحييك على هذا الموضوع الذي يستحق التميز

    أختي الصداقة ما زالت هي هي و الأخوة هي هي
    و الجار هو هو كل شيء في مكانه يعني معانيها لم تتغير
    بل نحن من تغيرنا نحن من جعلنا كل شيء يأخذ طابع غير طابعه
    و يدخل الى عالم غير عالمه و حولنا الصداقة الى طمع الى مصلحة
    لقد غلبت علينا مصالحنا و بدات تتحكم فينا و تقودنا ....
    كنا نرى في الصديق الأخ و الأهل ....أي جزء منا
    اليوم اصبح نتسائل ماذا ساستفيد منه ؟ أو صداقته بماذا ستفيدوني ؟
    من كثرة ما نراه و ما نسمعه حتى إذا تقرب منا أحد في الله
    نسيء الظن به و نقول أكيد يريد شيء منا .

    شكرا لك على الطرح و الف مبروك التميز










    اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس لا تنسى قدرة الله عليك
    [/SIZE][/COLOR][/CENTER]

  8. #8
    غزل المسك's صورة
    غزل المسك غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    الاردن
    الردود
    1,450
    الجنس
    أنثى
    الغالية نورس المغرب...


    جزاك الله خيرا على موضوعك القيم والمفيد حقا واللي اجا في وقته...


    سبحان الله ...



    لا ادري في هذا الزمان صار من الغالي جدا ان نطلق على معظم العلاقات التي نعيشها ***الحب في الله***


    ان ربط هذه العلاقة بالله ..هذا يعني انها دائمة ما دام الله موجود والله حي لا يموت لذا فهذه العلاقة بارتباطها بالله فهي لا تموت..ويبقى اجرها الى يوم القيامة .. وهناك الجزاء عند اللقاء تحت ظل العرش...


    اخشى على هذا المفهوم الراقي ان تتبعثر معانيه..حتى اصبحنا نخشى عليه منا والله...


    تقبلي شكري موضوعك رائع جدا جدا...


    دعواتك

  9. #9
    فراشة داعية لك's صورة
    فراشة داعية لك غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    جدة ..
    الردود
    873
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير غاليتي
    موضوعك قيم ويستحق شعار التميز

    اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين

  10. #10
    فراشة داعية لك's صورة
    فراشة داعية لك غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    جدة ..
    الردود
    873
    الجنس
    أنثى
    أخواتي أتمنى أن تتفاعلوا مع هذا الموضوع



    http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=486449

مواضيع مشابهه

  1. تعالوا نغير جو ونشوف شو بيقول الجنين في بطن امه؟؟؟؟؟
    بواسطة ayoud81 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 39
    اخر موضوع: 23-04-2009, 10:21 PM
  2. تعالوا نغير أصدقاءنا.....!!!!
    بواسطة نورس المغرب في نافذة إجتماعية
    الردود: 45
    اخر موضوع: 30-10-2008, 07:22 PM
  3. يااااااااااناس مامليتوا...تعالوا نغير شوية
    بواسطة .أحلام الطفولة. في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 9
    اخر موضوع: 10-12-2005, 11:29 PM
  4. الردود: 12
    اخر موضوع: 14-11-2005, 01:17 AM
  5. تعالوا معي نغير الروتين
    بواسطة الدرر في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 9
    اخر موضوع: 29-12-2002, 07:36 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96