وَما كانَ جَوابَ قَومِهِ إِلّا أَن قالوا أَخرِجوهُم مِن قَريَتِكُم إِنَّهُم أُناسٌ يَتَطَهَّرونَ ﴿٨٢﴾
التدبر****علامة انقلاب الموازين عند بعض العقول عندما يسخروا منهم لانهم لا يعملون الفواحش . وطلبوا البعد عنهم لانهم متقشف ومتزهد .وافتخارهم بما هم به من القذارة ..هذا صفات الفاسقين قلب الحقائق
المشرك ينقم على الموحد وهكذا المبتدع ينقم على السني ..فالصبر عليهم وسوف ينتقم منهم الله
***
فَأَنجَيناهُ وَأَهلَهُ إِلَّا امرَأَتَهُ كانَت مِنَ الغابِرينَ ﴿٨٣﴾
الغابرين : الباقين في العذاب
دين الله ليس فيه محاباة لأحد حتى لو كانت زوجة نبي
***
وَأَمطَرنا عَلَيهِم مَطَرًا فَانظُر كَيفَ كانَ عاقِبَةُ المُجرِمينَ ﴿٨٤﴾
***
وَإِلى مَديَنَ أَخاهُم شُعَيبًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ قَد جاءَتكُم بَيِّنَةٌ مِن رَبِّكُم فَأَوفُوا الكَيلَ وَالميزانَ وَلا تَبخَسُوا النّاسَ أَشياءَهُم وَلا تُفسِدوا فِي الأَرضِ بَعدَ إِصلاحِها ذلِكُم خَيرٌ لَكُم إِن كُنتُم مُؤمِنينَ ﴿٨٥﴾
التدبر***البخس في السلع بالتعييب والتزهيد فيها والمخادعة عن القيمة والاحتيال في التزيد في الكيل والنقصان منه
وكل هذا من اكل المال بالباطل
اشد انواع الفساد الكفر والظلم بعد ما شرع الله الاحكام من الكيل والوزن والحدود
العمل *** قصة شعيب اشتملت على فوائد منها اهمية العدل في الميزان
***
وَلا تَقعُدوا بِكُلِّ صِراطٍ توعِدونَ وَتَصُدّونَ عَن سَبيلِ اللَّـهِ مَن آمَنَ بِهِ وَتَبغونَها عِوَجًا وَاذكُروا إِذ كُنتُم قَليلًا فَكَثَّرَكُم وَانظُروا كَيفَ كانَ عاقِبَةُ المُفسِدينَ﴿٨٦﴾
التدبر****تشابة في طرق تشويه سمعة الدعاة قديما وحديثا .كانوا يجلسون في الطريق فيخبرون من اتى عليهم ان شعيب كذاب
فلا يفتنكم عن دينكم
* قطع الطريق نوعان : الحسي والمعنوي .. ينهى شعيب عن تقعدوا في الطريق 1)تتواعدوا الناس بالقتل ان لم يعطوكم اموالهم ..2) و تصدون الناس عن سبل الله وتودون تكون سبله عوجا
* نعم الله ان نماكم بالنسل والصحة ولا سلط عليكم مرض او عدوء يجتاحكم
العمل ***انصح من يجلس في الشوارع لإيذاء للناس
التأمل في عاقبة المفسدين سبب رادع لمن يفكر بالمعصية
***
وَإِن كانَ طائِفَةٌ مِنكُم آمَنوا بِالَّذي أُرسِلتُ بِهِ وَطائِفَةٌ لَم يُؤمِنوا فَاصبِروا حَتّى يَحكُمَ اللَّـهُ بَينَنا وَهُوَ خَيرُ الحاكِمينَ ﴿٨٧﴾
***
المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_52.html#ixzz4tgXCoaQb
التدبر****علامة انقلاب الموازين عند بعض العقول عندما يسخروا منهم لانهم لا يعملون الفواحش . وطلبوا البعد عنهم لانهم متقشف ومتزهد .وافتخارهم بما هم به من القذارة ..هذا صفات الفاسقين قلب الحقائق
المشرك ينقم على الموحد وهكذا المبتدع ينقم على السني ..فالصبر عليهم وسوف ينتقم منهم الله
***
فَأَنجَيناهُ وَأَهلَهُ إِلَّا امرَأَتَهُ كانَت مِنَ الغابِرينَ ﴿٨٣﴾
الغابرين : الباقين في العذاب
دين الله ليس فيه محاباة لأحد حتى لو كانت زوجة نبي
***
وَأَمطَرنا عَلَيهِم مَطَرًا فَانظُر كَيفَ كانَ عاقِبَةُ المُجرِمينَ ﴿٨٤﴾
***
وَإِلى مَديَنَ أَخاهُم شُعَيبًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ قَد جاءَتكُم بَيِّنَةٌ مِن رَبِّكُم فَأَوفُوا الكَيلَ وَالميزانَ وَلا تَبخَسُوا النّاسَ أَشياءَهُم وَلا تُفسِدوا فِي الأَرضِ بَعدَ إِصلاحِها ذلِكُم خَيرٌ لَكُم إِن كُنتُم مُؤمِنينَ ﴿٨٥﴾
التدبر***البخس في السلع بالتعييب والتزهيد فيها والمخادعة عن القيمة والاحتيال في التزيد في الكيل والنقصان منه
وكل هذا من اكل المال بالباطل
اشد انواع الفساد الكفر والظلم بعد ما شرع الله الاحكام من الكيل والوزن والحدود
العمل *** قصة شعيب اشتملت على فوائد منها اهمية العدل في الميزان
***
وَلا تَقعُدوا بِكُلِّ صِراطٍ توعِدونَ وَتَصُدّونَ عَن سَبيلِ اللَّـهِ مَن آمَنَ بِهِ وَتَبغونَها عِوَجًا وَاذكُروا إِذ كُنتُم قَليلًا فَكَثَّرَكُم وَانظُروا كَيفَ كانَ عاقِبَةُ المُفسِدينَ﴿٨٦﴾
التدبر****تشابة في طرق تشويه سمعة الدعاة قديما وحديثا .كانوا يجلسون في الطريق فيخبرون من اتى عليهم ان شعيب كذاب
فلا يفتنكم عن دينكم
* قطع الطريق نوعان : الحسي والمعنوي .. ينهى شعيب عن تقعدوا في الطريق 1)تتواعدوا الناس بالقتل ان لم يعطوكم اموالهم ..2) و تصدون الناس عن سبل الله وتودون تكون سبله عوجا
* نعم الله ان نماكم بالنسل والصحة ولا سلط عليكم مرض او عدوء يجتاحكم
العمل ***انصح من يجلس في الشوارع لإيذاء للناس
التأمل في عاقبة المفسدين سبب رادع لمن يفكر بالمعصية
***
وَإِن كانَ طائِفَةٌ مِنكُم آمَنوا بِالَّذي أُرسِلتُ بِهِ وَطائِفَةٌ لَم يُؤمِنوا فَاصبِروا حَتّى يَحكُمَ اللَّـهُ بَينَنا وَهُوَ خَيرُ الحاكِمينَ ﴿٨٧﴾
***
المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_52.html#ixzz4tgXCoaQb