انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: المولــــد النبوي;;

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الردود
    63
    الجنس

    Talking المولــــد النبوي;;

    المولــــد النبوي




    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد:
    الدكتور يوسف القرضاوي أم الداعية علي الجفري؟
    سئل الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى ، في برنامج الشريعة والحياة على قناة الجزيرة الفضائية ، والنص بحروفه كما هو موثق صوتاً. س ـ لماذا لا نحتفل بيوم مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    ج ـ هذا لأن الأعياد عندنا مرتبطة بشعائر والذي حددها هو صاحب المولد صلى الله عليه وسلم ، وهو القائل: "إن الله أبدلكما بيومي الجاهلية عيد الفطر وعيد الأضحى" ولم يجعل يوم مولده عيداً ، لأن مولده صلى الله عليه وسلم كان مولداً عادياً ، فالمسيح ولد من غير أب وحدثت حوله ضجة ، واهتم القرآن به وذكره في سورة مريم وآل عمران ، أما مولد محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان مولد يتيم عادي ، ولذلك لم تُذكر قصة المولد في القرآن قط على خلاف ما ذكر كالهجرة والإسراء والمعراج والغزوات وهذه الأشياء ، فلذلك لم يُشرع لنا الاحتفال بالمولد أو التعبد بالاحتفال بالمولد فنحن في هذا متبعون ولسنا مبتدعين ، متبعون لما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم . اهـ .

    قلت: هذه فتوى الدكتور يوسف جزاه الله خيراً ، ولكن الداعية علي الجفري مصرٌّ على كون الاحتفال بالمولد سنة كما تقدم معنا صوتاً وصورة ، وبناءً على هذا الخلاف البين كان علي لزاماً أن أتوسع في البحث مستوفياً قدر الإمكان جوانبه لأبينَ حقيقته فأقول مستعيناً بالله تعالى:
    أولاً ـ إنني لا أتطرق هنا إلى البحث في مشروعية الإنشاد والمدح والاحتفال بمناسبات الزواج أو النجاح أو غيرها من النشاطات الاجتماعية التي يجتمع فيها الناس ويطلق عليها العوام اسم المولد .

    ثانياً ـ إنني لا أتعرض هنا لبحث مشروعية الضرب على الدف أو الطبل أو المزمار أو حتى الرقص الذي غالباً ما يصحب تلك المجالس .

    ثالثاً ـ إنني مقرٌّ بأن من أعظم النعم على البشرية ولادة سيد ولد آدم محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ، وحاشا لله الغفلة عن ذلك . بحثي هذا في الاحتفال بعيد المولد الذي يقام على مدى شهر ربيع الأول من كل عام.

    بدايةً وبعد أن قدمتُ ما استدل به الدكتور يوسف ، أقدّم سيد ما استدل به الجفري وغيره ممن ذهب إلى القول بالاحتفال بالمولد هذا وهو حديث طويل سُئل فيه صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين فقال: (( ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت أو أنزل علي فيه )) (1)
    وهذا الدليل أدفعه بعون الله تعالى من أوجه:

    أولاً ـ أين الدلالة في الحديث على تخصيص يوم من السَّنة يُحتفل فيه بالمولد ، وهل كل يوم أتى الخبرُ بفضله يُسنُّ الاحتفال فيه ؟

    إن كان كذلك ، فهناك أيام فضيلة كثيرة فهل يسن فيها احتفالٌ أيضاً ؟ ومنها يوم القَرّ مثلاً فقد قال صلى الله عليه وسلم : (( إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم القر )). (2) أو أيام العشر من ذي الحجة أو ليلة القدر أو ... ... .

    ثانياً ـ أنه أمرٌ لم يعمل به أحد من الصحابة أو التابعين أو تابعيهم ولم يُعرف عند النَّظَّار أبي حنيفة ، ولا عند إمام المدينة عاصمة الإسلام مالك ، ولا عن الأثري أحمد ، ولا عند غيرهم من فقهاء الأمة رحمهم الله تعالى ، سبحان الله مع أن المسألة حادثة منذ فجر الإسلام بل من قبل فجره بزمان .

    ثالثاً ـ من المعلوم لدى أي عاقل ومن باب أولى سيد الخلق المؤيد بالوحي الإلهي عليه الصلاة والسلام أن يوم الثاني عشر من ربيع لا يكون دائماً في كل سنة يوم الاثنين ، وعليه يكون فعل المحتفل بخلاف فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل هو والله عين المخالفة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أثنى على يوم من الأسبوع بعينه هو يوم الاثنين والمحتفلون اتخذوا الثاني عشر من ربيع يوماً من السنة الذي يدور من الأسبوع دورته !!

    رابعاً ـ أنه لم يعرف الصيام يوم الثاني عشر من ربيع لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن غيره وهذا معناه أن السبب الداعي للصيام هو يوم الاثنين الذي اجتمعت فيه فضائل منها يوم مولده صلى الله عليه وسلم ومنها:

    أنه يوم ترفع الأعمال فيه كما جاء في حديث فسّر فيه صلى الله عليه وسلم سبب صيامه له دون ذكر فضيلة أخرى فقال: (( تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم )) (3)

    ومنها أنه أنزل القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم فيه ، وهنا أشير إلى أن نعمة بعثته بالرسالة قد ميزته ورفعته على العالمين بخلاف مولده الذي شابَه به غيره وهذا كله بنص القرآن العظيم:

    {قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي} (4) فما كان من الصفات البشرية فهو مثل غيره بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم ، إلا ما جاء به نص ، ولا نخالف نص القرآن الذي ينص على بشريته إلا بنص شرعي ثابت يخصه ، وإن لم نعتمد هذا فيجب علينا أن نقرَّ من يحتفل بعيد ميلاده أو ميلاد شيخه أو ... ، لأن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ـ على فرض ثبوته ـ لم يرد فيه التخصيص فيمكن القياس عليه .

    خامساً ـ أسألُ: من يمنعكم من صيام يوم الاثنين من كل أسبوع وهو يوم مسنونٌ فيه الصيام وله كثير من الفضائل ومنها الصيام شكراً لله على مولد نبينا صلى الله عليه وسلم فيه؟ .
    سادساً ـ أقول: على مبدأ من رأى الاحتفال بدل الصيام ، لماذا لا نقيم احتفالاً بدل الصيام في كل يوم اثنين على مر الزمان وهو الذي جمع كل هذه الفضائل .؟
    سابعاً ـ بناءً على عمل المولد بدلاً عن صيام أداه النبي صلى الله عليه وسلم شكراً لله على نعمة لماذا لا نقيم مولداً في يوم عاشوراء بدلاً من صيامه شكراً على نعمة ؟

    ثامناً ـ كم من فرق بين الصيام ركن الإسلام العبادة المتعبد بها وبين الاحتفال السنوي بالمولد وهو أسمى عادة وعبادة عند النصارى وغيرهم .
    ورب قائلٍ يقول: ألم يصم صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء ؟

    لمثل هذا نقول: هذا تشريع من النبي صلى الله عليه وسلم ، وإلا لماذا لا نصوم أو نحتفل بمولد عيسى عليه الصلاة والسلام ، ألسنا أحق به من النصارى ، لماذا لا نصوم أو نحتفل يوم دخل يوشع عليه الصلاة والسلام أرض بني إسرائيل؟ .

    ـــــــــــــــ

    (1) صحيح مسلم رقم / 1162 / .

    (2) سنن أبي داود رقم / 1765 / وإسناده صحيح .

    (3) سنن الترمذي رقم / 747 / ، وأصله عند مسلم رقم /2565/ .

    (4) سورة الكهف ، الآية /110/

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الردود
    63
    الجنس
    المولــــد النبوي


    --------------------------------------------------------------------------------

    وإذا طلبت من أحدهم أن يذكر لك أحدَ العلماء الذين ذكروا أدلة الاحتفال بالمولد وقالوا به يقول لك: السيوطي في بحثه" حسن المقصد في عمل المولد" . ولكني عندما رجعت إلى كلامه عجزت عبارتي والله عن وصف ما قرأت فرأيت أن أنقل كلامه بحروفه حيث قال في كتابه الحاوي للفتاوي: وأول من أحدث فعل ذلك ـ أي المولد ـ صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبرى بن زين الدين علي بن بكتكتين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد … حكى بعض من حضر الملك المظفر في بعض الموالد أنه عد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس غنم مشوي وعشرة آلاف دجاجة ومائة فرس ومائة ألف زبدية وثلاثين ألف صحن حلوى ، وكان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية فيخلع عليهم ويطلق لهم ويعمل للصوفية سماعاً من الظهر إلى الفجر ويرقص بنفسه معهم وكان يصرف على المولد . اهـ (5)

    أقول: بالله عليكم أين كان الصديق والفاروق عمر والصحابة معهم عن القيام بالاحتفال بالمولد في مسألة حادثة منذ فجر الإسلام قبل الملك المعظم المظفر صاحب الأمجاد كبير الكبراء سيد الأجواد كوكبرى ابن بكتكتين ملك إربل عاصمة الإسلام ؟ أين كان مالك وأبوحنيفة وأحمد والشافعي ، أين كان خلفاء بني أمية وبني العباس ، أين كان الفقهاء والمحدثون ، أين كانت أمة الإسلام قبل الملك المظفر صاحب إربل عاصمة وحصن ومنبع الإسلام كوكبرى ابن بكتكتين في القرن السابع الهجري !!!

    والله إنني قرأت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإسناد الصحيح: (( خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم يظهر قوم يشهدون ولا يستشهدون ، وينذرون ولا يوفون ، ويخونون ولا يؤتمنون ، ويفشو فيهم السمن )) (6) ولم أسمعه يقول خير أمتي قرون التتار والمغول .

    ولعل أحدهم يقول: إن هذا اليوم من شعائر الله وتعظيمُه من تقوى القلوب ؟

    ولمثل هذا نقول: إن يوم ميلاده صلى الله عليه وسلم المعلوم لديكم كان معلوماً لدى الصديق والفاروق وغيرهم ممن ذكرنا سابقاً ولم يقوموا بمثل هذا التعظيم الذي تقومون فيه فلا أعلم هل كان ينقصهم تقوى القلوب الذي تملكون ، أم عقل ونظر مما تحملون .

    ومسألة المولد ولله الحمد والمنة ترد من عدة جوانب منها:

    كونها تشبه ظاهر باليهود والنصارى وغيرهم ، ومن المعروف لطالب العلم أن من أسس التشريع الإسلامي مخالفة أهل الكتاب و أهل الشرك ، وكم من عباداتٍ هي أصلٌ من أصول الإسلام نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم أن تؤدى في أوقاتٍ أو أماكن معينة لكي نخالف بها أهل الشرك أو أهل الكتاب ، منها نهيه عن الصلاة عند طلوع الشمس أو الزوال أو الغروب ، ونهيه عن الصيام في يوم السبت منفرداً ، كذلك في النفر من مزدلفة إلى منى حتى ترتفع الشمس على الجبل و……. .

    ومن المعروف أن الاحتفال بمولد نبي الله عيسى عليه الصلاة والسلام عند النصارى هو مَعلم من معالم دينهم عرفته الناس قبل ظهور الإسلام بقرون ، به تدق النواقيس وتفتح الكنائس وترتل التراتيل وتقام الصلوات ويتزاور الناس ويحتفلون …….. .

    فبالله عليكم كيف بنا نحتفل كما يحتفلون وقد قال من نحب ونتبع صلى الله عليه وسلم: (( خالفوا اليهود والنصارى )) (7)

    وفي حديث آخر (( خالفوا المشركين )) (8)

    وفي حديث آخر (( خالفوا المجوس )) (9)

    كيف بنا وقد نهانا عن التشبه باليهود والنصارى فقال صلى الله عليه وسلم:

    (( ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى )) (10)

    هذا في المشية أو الملبس ، ونحن نتشبه بهم في أهم محفل من محافل دينهم وعباداتهم ، بالله عليكم ألا يخيفنا قوله صلى الله عليه وسلم : (( من تشبه بقوم فهو منهم )) (11)

    كيف بنا وقد قال لنا من نحب ونتبع صلى الله عليه وسلم في صوم عاشوراء :

    (( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع )) (12) من أجل مخالفة اليهود .

    كيف بنا وقد نهانا عن الصيام العبادةِ المجمع عليها ركنِ الإسلام منفردة في يوم السبت مخافة التشبه بالنصارى ، سبحان الله هذا كله بالعبادات المنـزلة من عند الواحد الأحد المجمع على أنها أساس من أسس الإسلام يمنعنا الشارع صلى الله عليه وسلم من أدائها على نحو فيه بعض الشبه البعيد وهو تعظيم والنصارى ليوم السبت ، فما بالكم باحتفال منـزلٍ من عند كوكبرى ابن بكتكتين ملك إربل عاصمة الإسلام الملك المعظم المظفر الجواد صاحب الأمجاد ومجدد الأحقاب ...

    كيف بنا وقد حذرنا من نحب ونتع صلى الله عليه وسلم من اتباع اليهود والنصارى فقال: (( لتتبعن سنن من قبلكم شبراً بشبر حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه ، قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى ، قال : فمن )) (13)

    كيف بنا وقد قال لنا من نحب ونتبع صلى الله عليه وسلم: (( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم )) (14)

    سبحان الله إن اللبيب من الإشارة يفهم فضلاً عن البينات الواضحات التي سبقت ولكن !!.

    ألم ينهنا صلى الله عليه وسلم عن تخصيص ليلة أو يوم الجمعة من بين الليالي والأيام ، فقال: (( لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ، ولا تختصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام ، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم )) (15)

    فكيف نخصص يوماً من السنة و نجعله عيداً يعتاد ؟؟
    كيف بنا وقد نص من نحب ونتبع صلى الله عليه وسلم أن أعياد المسلمين اثنان لا ثالث لهما فعن أنس رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: (( ما هذان اليومان ، قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية ، فقال: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر )) (16)

    وقد عرفتم أن عامة المسلمين اليوم يعتقد أن هذا اليوم أحد أبرز أعياد المسلمين ، ألا نخاف أن يكون في ذلك تبديل لشرع الله تعالى ،كيف بنا والنبي صلى الله عليه وسلم وصف المغالاة في العبادات أصول الإسلام مثل الصلاة والصيام خروجاً عن سنته ، وتبرأ منها بقوله للنفر الثلاثة الذين سألوا عن عبادته في السر: (( ما بال أقوام قالوا كذا وكذا لكني أصلي وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني )) (17) هذا بالنسبة لإنسان غالى بالتقرب إلى الله تعالى بعمود الإسلام الصلاة أو الصيام الركن الركين فما بالك بما نحن فيه !!! .

    هذا وإن أعياد المشركين بذاتها قد جاء نص يحظر علينا أي ربط أو مشابهة بها ، ولو كان بأمر شرعي ، ودليله أن رجلاً نذر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن ينحر إبلاً ببوَّانة ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: إني نذرت أن أنحر إبلاً ببوَّانة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد ، قالوا: لا ، قال: هل كان فيها عيد من أعيادهم ، قالوا: لا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم )). (18)
    وبعد هذا البحث وعلى رأسه فتوى الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى ، يظهر لدينا مدى المخالفة الشرعية التي يقع بها المحتفلون ، ومعه نجد بعض الدعاة يُزين له أمر السكوت عن إنكار الاحتفال بالمولد بعد أن عرف ما فيه ، بحجة التقارب والمسايرة وما إلى ذلك ، والمسايرة أمر طيب حسن ولكن ليس على حساب الدين ، ولمثل هذا الداعي نقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم )). (19) ومن هذا الحديث يكون لدينا ثلاثة أصناف من الناس: ظاهر على الحق ، ومخالف للحق ، وخاذل للحق ، وعليه فالداعي المسلم أحد طوائف ثلاث: إما ظاهر على الحق وإما مخالف والعياذ بالله ، وإما خاذل لأهل الحق ، قال أحد العلماء: وهذه الأخيرة ـ الخاذلة ـ هي شر الطوائف والعياذ بالله ، لأنهم يكونون من الذين أضلهم الله على علم ، ووقع عليهم قوله تعالى: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}.(20) إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب ، والحمد لله وحده هو الهادي إلى صراط مستقيم ، وصلى الله ربي على قرة عيني محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    ـــــــــــــــــــــ

    5) ـ الحاوي للفتاوي / 1 ـ 251 / . (6) ـ رواه مسلم

    (7) صحيح ابن حبان رقم / 2186 / وإسناده حسن . (8) صحيح البخاري رقم / 5553 / .

    (9) صحيح مسلم رقم / 602 / . (10) سنن الترمذي رقم / 2695 / وإسناده حسن .

    (11) سنن أبي داود /4031/ بإسناد صحيح (12) صحيح مسلم رقم / 2662 / .

    (13) صحيح البخاري رقم / 3269 / . (14) صحيح البخاري رقم / 3261 / .

    (15) صحيح مسلم رقم / 2679 / . (16) سنن أبي داود رقم / 3389 / وإسناده صحيح.

    (17) صحيح مسلم رقم / 3389 / . (18) أبو داود رقم /3313/ . بإسناد صحيح .

    (19) متفق عليه. (20) المائدة /79/.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الردود
    63
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مع ان اعداء الاسلام كثيرون ومع ان الاسلحة التي يمتلكونها عديدة ومتطورة لكني لا اخشاهم على الاسلام بقدر ما اخشى عليه من المسلمين الجاهلين ، والعالمين غير العاملين ، والعاملين غير المخلصين .. فتدين الجاهل لا يكسبه الاخرة ولا ينفعه في الدنيا ،
    وعلم المرائي اخطر على الاسلام من اسلحة غير المسلمين ، والذين جفت في قلوبهم ينابيع التقوى ، ودنت في ارواحهم درجات الايمان وقصرت عقولهم عن اتستيعاب مشاكل العصر وعلومه هؤلاء فروا بتدنيهم الاجوف جماعات عن مواجهة العصر نتيجة قصور في أذهانهم او معارفهم او ضعف وخور في عقائدهم.. وهذان امران احدهما مر..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    عائلة "ابن بطوطة" تنتقل من جديد من فانكوفر لهملتون
    الردود
    7,381
    الجنس
    امرأة
    أختي الدكتور القرضاوي غير علي الجفري ... لا أدري هل قرأتي مؤلفاته ... هذا الشيخ كرس حياته لخدمة الاسلام و هو مجتهد إن أصاب فله أجران و إن أخطأ فله أجر ... ألم يكن من أوائل من دعى للمقاطعة ؟
    شتانا بين القرضاوي -حفظه الله - و الجفري ، الشيخ القرضاوي يدعو على منهاج أهل السنة و الجماعة و ذلك واضح في مؤلفاته ...و أنا أعرف ما أقول لأني قرأت منها ...

    و ها هو الشيخ يوضح كيف أنه لا يجوز الاحتفال بالمولد النبوي خلافا لغالبية أئمة الأزهر ...
    لن أنسى أبدا كلمة الشيخ القرضاوي أمام ولي العهد السعودي ...قال كلمة الحق و هو دائما يقولها في منابر الجمعة ... هو شخصية عظيمة جدا لمن عرفه ...

    بارك الله فيك أختي ... أنتظر منك الرد
    آخر مرة عدل بواسطة زهرة الحديقة : 29-01-2005 في 11:04 AM
    قَال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي سألت عَبد اللَّهِ بْن دَاوُد عَنِ التوكل، فَقَالَ: أرى التوكل حسن الظن بالله ) [تهذيب الكمال]

مواضيع مشابهه

  1. الطب النبوي
    بواسطة روزا روزا في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 17-01-2011, 07:50 PM
  2. شوف الحرم النبوي
    بواسطة طاهر ننه في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 0
    اخر موضوع: 01-06-2009, 03:14 AM
  3. البيت النبوي
    بواسطة نقاء صادق في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 09-08-2008, 12:37 PM
  4. الطب النبوي
    بواسطة fadouita في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 08-10-2006, 12:34 AM
  5. المولد النبوي
    بواسطة الاشواق في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 14-04-2005, 10:09 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ