بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

في البداية أحب أن أتقدم بالشكر للقائمين على هذا الموقع الهادف ..الموضوع هو أنني أحتاج إلى رأيكم في هذه المسألة وهي إذا كانت هناك فتاة متمسكة بدينها وعلى خلق تام دخلت أحد مواقع الشات .. وكانت ملتزمة بحدود مع الجميع في المخاطبة إلا أن أحد الأشخاص قد وقع في حبها واعترف لها بذلك .. أخبرته بأنها ليست من تلك الفتيات اللواتي يسعين إلى الحب عبر هذه الوسيلة ،، وان "الشات" مجرد كل مافية من علاقات افتراضية تنتهي مع الزمن .. للأسف إن الشخص لم يقتنع بذلك الكلام وأخبرها قبل مدة أنه قد خسر شرفه بسببها إذ والعياذ بالله " زنا " .. فما موقف الدين من تلك الفتاه ؟ وهل يقع اللوم عليها على ما فعل ؟! مع العلم أنها كانت صريحة وصادقه وأن الشات مجرد وقت تجلس فيه للمناقشات الهادفة .. فهل هي ملومة ، ويقع عليها العقاب ؟ أرجو الرد وجزاكم الله خيرا .



الجواب

أختي الكريمة ، أشكر لك ثقتك ، وأسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد والرشاد ، وأن يرينا وإياك الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ، والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ، وألا يجعله ملتبساً علينا فنضل .. أما استشارتك فتعليقي عليها ما يلي :
أولا : لتعلمي أختي الكريمة أن دخول الفتاة في مثل هذه الحوارات – على هذه المواقع – خطأ كبير .. مهما كانت الأهداف !! صدقيني ..! المشاكل الناجمة عن ذلك كثيرة جداً ، ولدي العشرات من القصص المؤلمة التي بدأت بنوايا حسنة ، وانتهت بألم ودموع وفضائح !! وهذه ليست مبالغة بل هي الحقيقة والواقع المؤسف والمخجل ..!!
ثانيا : أما إن كانت الفتاة تريد إيصال رسالة حق و نصح وتوجيه .. فمجال ذلك مفتوح ومتاح وواسع في مجتمعها ومدرستها و أسرتها مع بنات جنسها ؛ لأنها أعرف بهن وأدرى بظروفهن و إيجابياتهن وسلبياتهن .. وهن أحوج ما يكن إليها .. وهنا يكون التحدي الحقيقي والبذل الصحيح حسب الجهد والطاقة ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) .
ثالثا : ما رأيك بمن يحمل الماء فوق ظهره ويخرج من قريته المليئة بالعطاش متجها إلى إحدى الغابات المليئة بالألغام والشراك الخداعية والمغارات العميقة ... بل والوحوش وقطاع الطرق ..ليبحث عن بعض العطاش حتى يسقيهم ..!! فيقال له : لماذا لا تبدأ بقريتك وتترك أمر هذه الغابة لفريق من المختصين والمدربين على التعامل مع أمثالها ؟! فيسأل: و لماذا ؟! فهدفي نبيل .. ونواياي حسنة ..!! فيجاب عليه .. النوايا الحسنة لا تكفي وحدها .. وكثيرون هم أولئك الذين دخلوا قبلك إلى هذا المكان .. بعضهم فقد ولم يعد .. والبعض عاد وهو مثخن بالجراح .. بل وبعضهم قد فقد أحد أطرافه.. أو تشوه جسمه !! ما رأيك – أختي الكريمة – لو أصر على الذهاب والدخول في هذا المكان ؟! بماذا نحكم عليه ؟!! صدقيني مواقع "الشات" أو الحوار هي أقرب الأمكنة إلى هذه الغابة .. فهي مليئة بكل الأصناف .. الصالح والطالح .. الصادق والكاذب .. المجرم والبريء .. والكثير .. الكثير من الألغام والحفر والشراك الخداعية .. والأسماء الوهمية .. وغير ذلك ؛ فتجنب الفتاة لها واجب والحذر منها مطلب أساسي .
رابعا : أما هذا الذي فقد شرفه بسببك كما "يزعم" !! ووقع في الزنا نسأل الله العافية .. فهو كاذب في دعواه العاطفية .. بل وأكاد أجزم أنه أحد وحوش هذه المنطقة المسعورة .. الذي يريد أن يغرر بك ويتلاعب بعواطفك ويسحبك معه إلى منطقة الخطر ..وبعدها لا تسألي عن النتيجة فهي آلام ودموع .. وشر مستطير !! فتجارة العواطف في مثل هذه المواقع .. تجارة خاسرة .. وبضاعة أربابها مزجاة .. وضحاياها بالمئات !! والمآسي تكرر بعضها .. فالحذر .. الحذر ..! ولا تخدعنك الأيمان الكاذبة .. والوعود الزائفة !!
خامسا : أما إن كان اللوم يقع عليك لذلك .. فاللوم يقع إن استمررت في هذا الطريق الشائك فاستغفري الله .. وتوبي إليه .. وابذلي جهدك -أختي الكريمة- في محيطك العائلي والاجتماعي – كما أسلفت - وستجدين الراحة والأمن والأمان .. وستحققين النتائج الإيجابية إن شاء الله .
وفقك الله وحماك من كل سوء ، وسدد على طريق الخير والحق خطاك .





المصدر : شبكة نور الإسلام .. أضغط هنا ..