هجرة الرسول
مقدمة:يتناول هذا الفصل حدث هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه ابي بكر الى المدينة وهو من اعظم احداث التاريخ وكان ابطاله الرسول صلى الله عليه وسلم وابا بكر واسماء وعبد الله بن ابي بكروعامر بن فهيرة وعبد الله بن اريقط تؤديهم جميعا عناية الله ورعايته ولقد نجحت الهجرة بفضل عناية الله ورعايته وتوفيقه وبفضل الاعداد الجيد المتقن الذي وضعه الرسول صلى الله عليه وسلم وابو بكر- رضي الله عنه -.

الزيارة المفاجئة
ترك الزبير زوجته اسماء ليذهب بتجارة الى الشام وانتقلت اسماء الى بيت ابيها لتكون مع اخيها عبد الله واختها الصغيرة عائشة وام رومان زوجة ابيها...وفي يوم كانت اسماء واختها عائشة تجلسان قريبا من سرير ابي بكرواذا الباب يدق فأسرعت اسماء لتفتح ولترى من الطارق فإذا به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كان وقت الظهيرة ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم متعودا ان يأتي في مثل هذا الوقت وفكر اهل بيت ابي بكرفي ان امرا عظيما قد وقع.
سلم رسول الله واستأذن في الدخول وقابل ابي بكرالذي اسرع بالقيام من مكانه ليجلس الرسول صلى الله عليه وسلم ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر:
-يا ابا بكر اخرج من عندك.
-بأبي انت وامي يا رسول الله انما هم اهلي وانهما اسماء وعائشة!
-يا ابا بكر فإني قد اذن لي بالخروج والهجرة .
-انا معك الصحبة يا رسول الله.
-نعم الصحبة يا ابا بكر.
-تأخذ انت يا رسول الله احدى راحلتي هاتين.
-نعم- يا ابا بكر- سآخذها بالثمن.
مؤامرة فاشلة
يئس المشركون من إثناء محمد عن دينه فقرروا التخلص منه قبل ان يستشري خطره فاختاروا من كل قبيلة فتى قويا لمحاصرة بيت محمد بالليل وقتله وبذلك يتفرق دمه بين القبائل ويعجز قومه بنو هاشم عن مهاجمة قريش كلها للثأر.
اخبر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بما اتفق عليه كفارمكة فطلب من علي بن ابي طالب ان ينام مكانه وان يتغطى ببرده الاخضر الحضرمي كان المجتمعون ينظرون من ثقب بالباب فيرون النائم فيطمئنون ان محمدا ما يزال نائم مكانه ولكن النبي صلى الله عليه وسلم خرج بين صفوفهم وهم لايشعرون.
وكانت اسماء تقوم بواجبها منذ ان علمت بالسفرفأحضرت ما يحتاج إليه المسافران.ثم وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى بيت ابي بكر في الثلث الاخير من الليل وكانت اسماء قد اعدت لهما كل شيء.
خرج رسول الله وصاحبه من خوخة في ظهر بيت ابي بكر متجهين جنوبا الى طريق اليمن حيث وصلا الى غار ثور.
واطل نور الصباح والمشركون ينتظرون ان يقوم النائم وما اعظم دهشتهم حينما رأوا ان النائم ليس هو محمد وانما هو(علي بن ابي طالب) !!
نظر بعضهم الى بعض في دهشة واستغراب فبعضهم يقسم انه رآه وهو يتغطى بالرداء وبعضهم سخر من كبار القوم من قريش ولم يمض الا وقت قصير حتى كان خبر نجاة محمد قد انتشر في ارجاء مكة.
عزيمة قوية وحسن تصرف
سار المشركون وراحو يتخبطون في الطرقات واتجه ابو جهل اشد اعداء المسلمين وصاحب فكرة القتل وتوزيع الدية على القبائل الى دار ابي بكر ومعه جماعته فهو يعرف الصلة القوية التي بين ابي بكر ومحمد بن عبد الله طرق الباب فاقتربت اسماء ثم نادت من يكون الطارق؟؟؟؟؟؟
قال ابو جهل بصوت عال:افتحي يا بنت ابي بكر.
فتحت اسماء الباب:
-اين ابوك؟؟؟؟؟؟
-ابي...خرج من البيت.
-متى خرج؟؟؟؟؟
-لا ادري وقت خروجه.
-الى اين سار؟؟؟؟؟؟
-لا اعرف مكانه.
لم يملك ابو جهل نفسه من شدة الغيظ فهوى على وجه اسماء بيده القوية ولطمهاعلى وجهها لطمة وصلت الى اذنها فشقتها وسقط القرط منها وقد تخضب وجهها بالدماء.
وقفت ثابتة لم تتزحزح رغم ما تعانيه من شدة الضربة اما ابو جهل انسحب في خزى وعار وقد لامه اهل مكة على ضربه لأسماء من غير ذنب جنته.
ولم تكد اسماء تستريح مما لاقته من عدو الله ابي جهل حتى طرق الباب طارق آخر وما كادت اسماء تقترب من الباب حتى سمعت صوت جدها ابي قحافة ففتحت الباب ودخل الجد وهو مشغول بما وصل الى اذنه بما تناقلته الاخبارعن اختفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ونجاته مما اتفق عليه المشركون قتله والتخلص منه.
قال في لهفة: اين ابوك يا اسماء؟؟؟؟؟؟؟
-ابي - يا جداه- هاجر الى ربه.
-وما الذي دعاه - يا اسماء – الى ذلك؟؟؟؟؟
-الذي دعاه - يا جداه – الصحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
- الناس تقول: انه اعطى كل ماله لمحمد.
-ابدا- يا جداه – لقد ترك لنا خيرا كثيرا.
-اريني- يا اسماء – هذا الخير الكثير.
جمعت اسماء وساعدتها اختها عائشة حصوات من فناء البيت ولفتها في قطعة من القماش ووضعتها في الكوة ثم سحبت جدها وكان قد فقد بصره فلمس بيده ما وضع في الكوة واسماء تقول :أليس كثيرا يا جداه؟؟؟؟؟؟؟
-الان قد استراحت نفسي يا اسماء.
دور اسماء ذات النطاقين
عرفت اسماء المكان الذي انتهى إليه الصاحبان وهو غار ثورفكانت تأتي إليه ليلا بالطعام والشراب يصحبها اخوها عبد الله وقد كلفه ابوه بتتبع المشركين لمعرفة اخبارهم وما يقومون به من عمل تجاه البحث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بقي رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه في الغار ثلاثة ايام بلياليها وفي الليلة الاخيرة صنعت اسماء سفرة فيها شاة مطبوخة ومعها سقاء الماء وذهبت بهما مع اخيها الى الغار حتى اذا دنا وقت الرحيل وقفت اسماء تساعد في ربط الاشياء وارادت ان تعلق السفرة و السقاء ولم تجد ما تربط به وبحثت فلم تعثر على ما تريد ففكت نطاقها وشقته نصفين ربطت بأحدهما السفرة وبالآخر السقاء رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تفعل ذلك فقال لها:
(ابدلك الله بنطاقك هذا نطاقين في الجنة) ومنذ ذلك الحين سميت اسماء بنت ابي بكربذات النطاقين.
دور عامر بن فهيرة
كان عامر بن فهيرة يرعىغنم ابي بكروكان يخرج في الصباح المبكربالغنمليطمس بأرجل الغنم معالم آثاراقدام اسماء واخيها حتى لا يراها كفار مكة الذين يبحثون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وابي بكر فيعرفوا مكانهما ويذهب باللبن الى الغار ليشرب منه الرسول صلى الله عليه وسلم وابو بكر.
دور عبد الله بن اريقط
جاء عبد الله بن اريقط الدليل الذي سيقود الركب وهو على معرفة بالطريق وكان على صلة وثيقة بأبي بكرواستعدوا للرحيل وقف النبي صلى الله عليه وسلم رافعا يده الى السماء يناجي ربه - سبحانه وتعالى - ويدعو بما يشاء يطلب منه العون و المساعدة وان يحفظه ومن معه من شر الأعداء و عثرات الطريق ثم يتلو آيات من كتاب الله مما انزل عليه.
وداع الاحبة
وقفت اسماء لتودع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقفت امامه وقالت:
في حفظ الله ورعايته وهو خير الحافظين ثم اقتربت من ابيها وسلمت عليه وقبلته في جبينه وغبطته على صحبته للنبي صلى الله عليه وسلم ودعت له بالتوفيق في رحلته...ثم وقفت مع اخيها يراقبان الركب حتى غاب في الطريق الطويل المتعرج آخذين وجهتهم الى يثرب.
عادت اسماء مع اخيها وقد بدا عليهما شيء من القلق والحزن وسادهما الصمت فقال: والله يا اسماء إني لخائف على ابي بكر وعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
-ولكنني - يا عبد الله - اخاف على رسول الله اكثرلان الدعوة الى الاسلام لا تتم الا به.
-نعم انت ياأختاه على صواب وتفكيرك انضج من تفكيري وانني اوافقك على ما تقولين.
واكملت اسماء قولها: لكن يا اخي ما يطمئنني وما ترتاح له نفسي ان الله هو الذي ارسله برسالته وهو الذي امره بالخروج للهجرة وانه - سبحانه وتعالى – حافظه وراعيه وحافظ من معه لاتمام الدعوة ونشر الاسلام في كل ارجاء هذه الدنيا الكبيرة -هذا- والله - حق يا اسماء.
قالت اسماء: ندعو الله ان نلحق بالنبي و بالمسلمين في يثرب.
قال عبد الله:ان شاء الله سوف نلحق بهم.


وهذه روابط الفصل الاولhttp://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=403297
الفصل الثانيhttp://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=403538
الفصل الثالثhttp://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=404162