انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: خلو المرأة مع سائق سيارة الأجرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    الموقع
    الدمام
    الردود
    1,761
    الجنس
    رجل

    Post

    السؤال : هل يجوز للمسلم أن يقود سيارة تاكسي فقد يحدث أن تركب معه امرأة بمفردها وتصبح خلوة؟

    الجواب:


    الحمد لله

    قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلمَ : " لا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلا كَانَ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ " . رواه أحمد والترمذي في سننه 2091 وهو في صحيح الجامع 2546 وقال الله تعالى في قصة يوسف عليه السلام : ( وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ .. ) الآية سورة يوسف 23

    فلا يجوز للرجل أن يخلو بامرأة أجنبية لا في بيت ولا في مكتب ولا في عيادة ولا في مصعد ولا في سيارة ولا غير ذلك من الأماكن لأنّ ذلك سببا وذريعة إلى الوقوع في الحرام والشّيطان حريص على إيقاع العبد في الحرام وتزيينه له ، وقد اتفق الفقهاء على أنّ الخلوة بالأجنبية محرّمة ، وقالوا : لا يخلون رجل بامرأة ليست منه بمحرم ولا زوجة بل أجنبية لأنّ الشّيطان يوسوس لهما في الخلوة بفعل ما لايحلّ . الموسوعة الفقهية 19/267 ، ولا يجوز للرجل أن يخلو بامرأة أجنبية حتى ولو كان يعلّمها القرآن ولا يجوز أن يؤمها في الصلاة بمفردهما ، وضابط الخلوة المحرمة أن يخلو بها بحيث تحتجب شخوصهما عن الناس : فتح الباري 9/333 ، وسائق سيارة الأجرة لا يخلو أن يمرّ بشارع خال أو طريق سريع كما أن هيكل السيارة يخفي أكثر جسد الراكب ، ولا يُؤمن أيضا من تبادل حديث محرّم ، أو انجرار إلى اتّفاق على أمر محرّم ، وكم حصل من مآسٍ وقصص مؤلمة ومعاصٍ مهلكة بسبب الخلوة مع السّائق الأجنبي، وهذه الشريعة حكيمة مُحكمة تسدّ منافذ الشرّ والطرق المؤدية إلى الحرام ، فالواجب الامتناع التامّ عن الخلوة بين الرجل والمرأة الأجنبيين ، وصاحب سيارة الأجرة عليه أن لا يحمل امرأة بمفردها ويمتنع عن إركابها إلاّ في حالة الضرورة كالإسعاف في الحوادث ونحو ذلك ، والله وليّ التوفيق .

    الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    الموقع
    الكويت
    الردود
    874
    الجنس

    Post

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

    =======

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    الموقع
    jeddah
    الردود
    60
    الجنس

    Post

    جزاك الله الف خير ياخى
    و لكن ماذا تفعل المرأة ان لم يكن لها محرم وارادت على سبيل المثال الذهاب الى السوق لشراء ما يلزم شراءه من ملبس و اكل وما شابه ذلك فهناك الكثير من النساء لا عائل لهم الا الله سبحانه و تعالى و هناك الرجل الهرم الذى لم يرزقه الله بالولد بل رزق بنات و ماذا يفعلن طالبات المدارس و الجامعات والموظفات خصوصا هنا فى بلدنا لا يسمح للمرأة بقيادة السيارات لتجنب الخلوة و فى زمننا هذا كثرت عقوق الوالدين و العياذ بالله فوجود الولد زى عدمه ان وجد .
    كثرت مشاغل الولد وكثرت مشاغل المحارم والعياذ بالله و كل مشغول فى حاله اللهم لا تشغلنا الا بطاعتك فهل هناك فى رأيك حل افادك الله

    ------------------
    الحمد لله رب العالمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    الموقع
    في أرض الله
    الردود
    10,676
    الجنس

    Post

    لا شلت يمينك وجزاك الله كل خير مواضيعك دائما هادفة وقيمة


    ------------------
    تناس مساوئ الإخوان يدم لك ودهم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    الموقع
    الدمام
    الردود
    1,761
    الجنس
    رجل

    Post

    جزاكم الله كل خير وبركة
    الاخ الكريم / الكابتن
    حقيقة أنا لست فقيها في الدين أنا مجرد ناقل
    لهذه المواضيع التي تهم المرأة عن علمائنا الافاضل .
    وأقول والله أعلم :
    أن الخلوة تزول بوجود شخص ثالث ثقه
    وإذا المرأة لم تجد من يذهب بهاممن هو محرما لها الى السوق أوالمدرسة أو غيره لقضاء حاجتها فأنها تذهب مع اخوات لها في الاسلام أو توصي احداهن باحضار ما ترغب به الا في الحالات الطارئة التي تستدعي ذهابهاولم تجد من يرافقها في ذلك الوقت كالمستشفى لمرض لا تستطيع أن تصبر عليه حتى تجد من يرافقها مع توخي الحذر، وداخل المدينة لا خارجها .
    وإليك أخي الكريم
    هذا السؤال الذي اجاب عليه فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه وسوف تجد الجواب الشافي لسؤالك .


    ركوب المرأة مع السائق الأجنبي داخل المدينة

    سؤال : ما حكم ركوب المرأة مع سائق أجنبي عنها وحدها ليوصلها في داخل المدينة؟ وما الحكم إذا ركبت المرأة ومجموعة من النساء مع السائق وحدهن؟

    جواب : لا يجوز ركوب المرأة مع سائق ليس محرما لها وليس معهما غيرهما لأن هذا في حكم الخلوة . وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولقوله صلى الله عليه وسلم : لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما أما إن كان معهما رجل آخر أو أكثر ، أو امرأة أخرى أو أكثر فلا حرج في ذلك إذا لم يكن هناك ريبة لأن الخلوة تزول بوجود الثالث أو أكثر وهذا في غير السفر ، أما في السفر فليس للمرأة أن تسافر إلا مع ذي محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم متفق عليه ولا فرق بين كون السفر من طريق الأرض أو الجو أو البحر والله ولي التوفيق .


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    الموقع
    jeddah
    الردود
    60
    الجنس

    Post

    الله يجازيك كل خير
    اخى الكريم انا شخصيا عندى اقارب و اعرف ناس كثير لا محرم لديهم و هذه و الله مشكلة و ان تفرغوا لمساعدتهم مره و لكن ليس فى كل مره و انت تعلم ان مشاغل الناس كثرت واصبح الانسان لا يستطيع قضاء حوائجه المهمة فما بالك مساعدة الاقارب خاصة عندما لا تكون انت شخصيا محرم لهم و كل ما ذكرته انت يأخى صحيح و لكن المشكله تظل قائمه الامر ليس بالسهل تطبيقه خاصة فى هذا الزمن و الله المستعان شكرا لك على الرد
    الكابتن

    ------------------
    الحمد لله رب العالمين

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 18
    اخر موضوع: 02-07-2010, 01:43 AM
  2. عورة المرأة مع المرأة وعورة المرأة مع محارمها
    بواسطة سلفيه سعودية في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 06-08-2007, 05:23 AM
  3. الردود: 5
    اخر موضوع: 02-08-2007, 02:44 AM
  4. الردود: 0
    اخر موضوع: 01-08-2007, 11:06 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ