PDA

View Full Version : بمناسبة حلول الصيف .. نصائح للسفر، و معلومات عن اي بلد ترغبين بها ان شاء الله






Dandoon
04-04-2004, 12:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي الغاليات .. بما ان الصيف على الابواب.. و هو الفصل الذي تكثر فيه الرحلات و السفرات .. سواء للسياحة او العلاج او زيارة الاقارب او غيرها ، في هذا الموضوع سأحاول تقديم بعض المعلومات و النصائح حول السفر بشكل عام .. كما ارحب بأي استفسار عن اي بلد و سأحاول جمع المعلومات و الصور عنها لكل من ترغب بعون الله تعالى

نبدأ بسم الله

اولاً : فوائد السفر

يقول الامام الشافعي رحمه الله :
تغرب عن الأوطان في طلب العلا ***** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريج همًّ واكتساب معيشة ***** وعلم وآداب وصحبة ماجد

و قالوا : في السفر سبع فوائد ...
و بالطبع فوائد السفر اكثر من خمسة او سبعة .. و لكن يمكن اجمال اهمها بما يلي :
( في هذا الموضوع سنتحدث عن نوع واحد و هو السفر بقصد السياحة )

1- الترويح عن النفس و التنفيس عنها بعد شهور من العمل و التعب سواء للرجل او المرأة او الاطفال ، فلكل منهم عمله و مسؤولياته التي تشكل في كثير من الاحيان ضغطا على الاعصاب لابد من تخفيفه بوسيلة ما ، و السفر احدى افضل هذه الوسائل لما يتضمنه من تغيير في روتين الحياة و مشاهدة مناظر طبيعية و اماكن سياحية جديدة .
2- التعرف على بلاد جديدة و شعوب اخرى و عادات و تقاليد مختلفة ، و هذا يوثق الروابط بين اهل الدول المختلفة خاصة اذا كان السفر من دولة اسلامية الى اخرى .
3- السفر يقوي العلاقة بين افراد العائلة، حيث تصبح النقاشات و الخلافات اليومية امرا غريبا في ايام السفر ، و تقوى علاقة الزوجين من خلال تعاونهما في اتخاذ القرارات و تخطي الصعوبات التي تواجه المسافرين عادة ، كما يكشف عن وفائهما و حبهما لبعضهما البعض ، الامر الذي قد يختفي وسط متاهات و اعباء الحياة اليومية .
4- العودة الى العمل او الدراسة بهمة عالية و نشاط متجدد بعد السفر


ثانياً : آداب السفر :

1- إخلاص النية في السفر .

أ - أن يكون سفر طاعة ، لا يتضمن معصية أو ارتكاب محرم أو فراراً من واجب أو إقداماً علي حرام .
ب - والسفر بنية الاستجمام والنزهة والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة ، ليس معصية ، بل هو قربة إذا كان مقترناً بالتأمل في الكون وذكر الله تعالي .

2- الاستعداد للسفر وذلك :
أ - أن يصلي صلاة الاستخارة .
ب - بأن يبدأ برد المظالم وأداء الحقوق والأمانات ووفاء الديون التي عليه ، ورد الودائع إلي أصحابها .
ج_ أن يُعد النفقة التي تلزم من يجب عليه الإنفاق عليه مدة غيابه .
د- أن يتزود لرحلته من مال حلال طيب .

3- الرفقة في السفر :
أ – يكره أن يسافر الرجل وحده ، وقد نهي النبي صلي الله عليه وسلم أن يسافر الرجل وحده ، ( النهي عن السفر وحده ، رواه احمد من حديث ابن عمر بسند صحيح ، كذلك مثله في النهي عن السفر ليلاً وحده في صحيح البخاري ) .
ت - أن يختار الرفقة الصالحة ، وليس هنالك أفضل من صحبة الزوجة والأولاد في الأسفار التي أصبحت حالياً من لوازم الراحة وإضفاء السعادة علي الأسرة .

وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه ، فأيهن خرج سهمها سافرت معه ، ولما حج سافرن معه جميعهن ، رضي الله عنهن .
ج_ وينبغي أن يكون رفاق الطريق ممن يعينون علي ذكر الله تعالي ، والمرء علي دين خليله .

4- وداع الأهل والأقرباء والإخوان :
فعن موسى بن وردان أنه قال : أتيت أبا هريرة رضي الله عنه ، أودعه لسفر أردته فقال : ألا أعلمك يا ابن أخي شيئاً علمنيه رسول الله صلي الله عليه وسلم عند الوداع ، فقلت : بلي ، قال : قل : ( أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه ) .

5- كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا سافر ، خرج من أول النهار ، وكان يستحب الخروج يوم الخميس ، ودعا الله تعالي أن يبارك لأمته في بُكورها .

6-ملازمة الأدعية المأثورة وذكر الله تعالي قبل السفر ، وأثناء وبعد الرجوع منه ، وفي كل حال ، ومن المأثور في السفر :
أ – كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول حين ينهض للسفر : اللهم إليك توجهت ، وبك اعتصمت ، اللهم أكفني ما أهمني وما لا أهتم به ، اللهم زودني التقوى ، واغفر لي ذنبي ، ووجهني للخير أينما توجهت .

ب - وكان إذا قدمت إليه دابته ليركبها ، يقول : بسم الله حين يضع رجله في الركاب ، وإذا استوي علي ظهرها ، قال: الحمد لله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلي ربنا لمنقلبون ، ثم يقول : الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، ثم يقول : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، ثم يقول : سبحانك إني ظلمت نفسي ، فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، ويقال هذا الدعاء حالياً عند ركوب السيارة أو الطائرة أو الباخرة ..

ج-وكان يقول : اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا ، واطو عَنّا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنقلب ، وسوء المنظر في الأهل والمال وإذا رجع ، قالهن ، وزاد فيهن : آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون .

د- وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم ، هو وأصحابه إذا علوا الثنايا ( المرتفعات والجبال ) كبّروا ، وإذا هبطوا الأودية سبّحوا .

د- وكان إذا أشرف علي قرية يريد دخولها يقول : اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ، ورب الأرضين السبع وما أقللن ، ورب الشياطين وما أضللن ، ورب الرياح وما ذرين ، أسألك خير هذه القرية وخير أهلها ، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها .

7-التقيد بالآداب الإسلامية في المظهر والحديث واللباس والتصرفات ، وإعطاء الأجانب صورة صادقة طيبة عن السلوك الإسلامي ، وأن يكثر من زيارة المساجد والآثار الإسلامية ومعاهد العلم ، والصالحين في المناطق التي يسافر إليها .

8- أن يعتبر في سفره بذكر الآخرة ومغادرة الدنيا ..
وليحمد الله تعالي علي السلامة وعودته إلي بيته سالماً غانماً


يتبع ....

Dandoon
04-04-2004, 01:00 PM
ثالثاً : نصــــائح للســـفر

** نصائح عامة :

1- تأكدي من الحجوزات جميعها ، الطائرة و الفنادق و أي حجوزات يلزم عملها قبل السفر بوقت كافٍ ، هذا سيجنبك الارباك و سيمنحك الوقت للتمتع بالرحلة .
2- اذا كنت موظفة ، تأكدي من تسليم اعمالك للموظف الذي سينوب عنك و ايضاح كل ما يتعلق بعملك له، هذا سيجعلك تنسين كل شيء عن العمل و يجنبك القلق طيلة فترة السفر .
3- اعطي اطفالك فكرة عن الرحلة و البلد الذي ستذهبون اليه ، قد يكون من المفيد ايضا قراءة بعض الكتب عن المعالم الرئيسية ، سيفرحون عند رؤية ما قراوا عنه مسبقا امام اعينهم .


** الحقــــائب:

1-جهزي الحقائب قبل موعد الرحلة بوقت كافٍ و حسب ظروفك ، ابقِ حقيبة واحدة مفتوحة لوضع ما تتذكرينه فجأة .
2-خذي الملابس التي تناسب طقس البلد الذي ستزورونه ، وللاحتياط خذي معك بعض الكنزات الدافئة او الجاكيتات الصوفية الخفيفة.
3-تذكري الادوية التي يتناولها أي فرد من افراد العائلة و ضعيها في حقيبة اليد التي سترافقك في الطائرة، و خذي بعض الاسعافات الاولية و ادوية الاسهال و الرشح و الصداع.
4-لا تضعي في الحقيبة أي مواد قد تنسكب كالشامبو او الكريمات و غيرها دون ان تحكمي لفها بكيس من البلاستيك ، فقد تفسد عليك الكثير عند انسكابها على الملابس 


** للمرأة الحامل :

1-تجنبي إرتداء الملابس و الاحذية الضيقة ، ارتدي كل ما هو مريح ليساعدك على المشي .
2- تجنبي تعاطي القهوة والشاي بكميات كبيرة .
3- اعتني بشرب كميات كبيرة من الماء وعصير الفواكه قبل وأثناء الرحلة .
4- تجنبي تناول وجبات طعام ثقيلة قبل الرحلة أو خلالها .
5- عليك بإجراء تمارين وتحريك للقدمين والساقين اثناء جلوسك في الطائرة لمدة خمس دقائق كل ساعة وذلك لتنشيط الدورة الدموية في الأطراف السفلية .



** نصائح لمن ستغيب فترة طويلة عن المنزل :

1- غرف الجلوس والصالات
أفضل طريقة للحفاظ على المفروشات تكون بتجميع الكنب في وسط الغرفة ثم تغطيتها بالشراشف (أغطية الأسرة) وبذلك تبعديها عن النوافذ حيث الشمس الساطعة، التي تفقد المفروشات لونها الزاهي، وتحميها من الغبار، الذي يتغلغل في مسام قماش الكنب ويصعب إزالته، أما قطع الأثاث التي لا يمكن تحريكها من مكانها، فاكتفي بفرد الشراشف عليها .
2-الأجهزة الكهربائية كالكمبيوتر، و الثلاجة و غيرها. فيجب أن تفصل عن مصدر الكهرباء وأن تغطى بمفرش قديم حتى لا يتغلغل الغبار في داخلها، ومن الأفضل أن تضعيها في خزانة إذا أمكنك ذلك
3-السجاد
تذكري أن الحوادث المفاجأة غير المستحبة محتملة الحدوث في غيابك كما هي في وجودك مثل انفجار صنبور مياه أو فيضان مصادر التصريف، وحتى حدوث تسرب مياه من الطابق العلوي. وهذه الحوادث وإن كانت قليلة الحدوث إلا أنها تبقى محتملة، ولذلك يجب أن تكوني مستعدة لها، فارفعي السجاد الثمين من على الأرض وضعيه فوق بعضه البعض في مكان مرتفع مثل طاولة الطعام. وحتى لو وجد سجاد على الجدار أنزليه ثم غطي السجاد المتجمع عندك ببلاستيك ليكون في مأمن في حالة حدوث أي تسرب للمياه، كما أن ذلك سيقيه من الغبار ويعفيك من تنظيفه بعد عودتك من رحلتك.
4-بالنسبة النوافذ والأبواب الجانبية فيفضل أن تتأكدي من قفلها في وقت مبكر، حتى لا تنسي أحدها مفتوحاً في ساعة السفر، ويفضل أن تلصقي على حوافها البلاستيك الشفاف، لمنع تسرب الغبار، أو أن تستخدمي الأسفنج الخاص بسد شقوق النوافذ، وهو يباع على شكل لفات كبيرة ويحتوي على مادة لاصقة تسهل لصقه على حافة من جور النوافذ والأبواب .
5- الحمامات
إذا كانت الحمامات تحتاج لعناية كبيرة وقت إقامتنا في البيت، فإنها تحتاج لعناية خاصة عندما تترك البيت ، فأماكن التصريف مثل البالوعات في الأرض، وفي المغاسل والمغطس (البانيو) يفضل أن تغلقيها لأنها مصدر لدخول الحشرات، وخاصة الصراصير، ويمكن إغلاقها بحشوها بقطعة قماش قديمة، حشواً لا يترك منفذاً لأي حشرة أن تمر أو يمكنك أن تستخدمي اللاصق من النوع العريض وتغطي به كل الفتحات في الحمام صغيرها وكبيرها.
أما المرحاض فيستحسن أن تسكبي فيه قليلاً من الكلور، ثم تغطيه، وتلصقي أطرافه بالبلاستيك اللاصق، وتضعي فوقه شيئاً ثقيلاً مثل حجر، وذلك خوفاً من دخول الفئران وخاصة إذا كان المرحاض في الطابق الأرضي .
ولا تنسي أن تحكمي إغلاق صنابير المياه من مصادرها الرئيسية. لأن نقاط الماء تتجمع، وتصدر رائحة غير مستحبة في البيت، وحتى تبعدي احتمال انفجار الصنبور في غيابك.

6-المطبخ:
حاولي أن تتركي مطبخك خالياً من المواد الغذائية مثل العدس والبرغل.. لأنها ستكون عرضة للحشرات والتلف في غيابك، وإذا لم تستطيعي ذلك فضعي كل المتبقى منها في الثلاجة أو في أوعية محكمة الإغلاق، وذلك حتى لا يصبح بيتك مستعمرة نمل في غيابك. أما الطعام المطبوخ أو الخضروات والفاكهة والبيض والحليب.. فيفضل أن تهديها للجيران قبل أن تسافري لأنها ستخرب وستكون مصدراً لرائحة غير مستحبة في الثلاجة .

يتبع ...

Dandoon
04-04-2004, 01:09 PM
** اثناء الرحلة :
1- تذكري دائما انك لست في بلدك ، احرصي على عدم غياب ابناءك عن نظرك، كما لا يجب ان تبتعدي عن زوجك خاصة في الاماكن المزدحمة .
2- في حالة حصول اي حوادث لا قدر الله، اتصلي فورا بسفارة بلدك للقيام بأي اجراءات لازمة.
3- لا تكثري من الشراء، قارني بين الاسعار في تلك الدولة و الاسعار في بلدك ، غالبا ما تكون الاسعار السياحية اعلى.. كما يجب ان تتذكري زيادة الوزن للحقائب و الجمارك اثناء العودة
4- احرصي على التقاط الصور التذكارية للمعالم المميزة في البلد و لافراد عائلتك ايضا .. بعد عدة شهور ستجدون متعة كبيرة في التفرج على الصور و تذكر الواقف الطريفة.
5- اذا كنت تنوين شراء هدايا، فالافضل تحديد ميزانية لها مسبقا ، و شراء نوع واحد من الهدايا لكل فئة عمرية ، فللاطفال هدايا متشابهة و للبنات في سن المراهقة كذلك و ايضا لاخوات الزوج او اهلك.


هذا ما يحضرني الآن اخواتي .. اتمنى ان تستفدن من الموضوع و ان تمضين رحلات ممتعة و عائلاتكن ...

كل من تريد معلومات عن اي بلد تطلبها و انا على استعداد لذلك :)




المصـــــدر : معظم المعلومات و النصائح من راسي :) لكن استعنت بعدد من مجلة الفرحة و موضوع من موقع المرأة السلفية ..

شذىالعطور
04-04-2004, 01:20 PM
رائع.......رائع ...رائع ... موضوعك عزيزتى نصائح مهمة للغاية والله انها لمفيدة فعلا عزيزتى
اتمنى من الادارة تثبيت الموضوع لأهميته
مع تحياتى لك عزيزتى

khat2000
04-04-2004, 01:37 PM
موضوعك جدا رائع طيب أريد معلومات عن الصين ولو كانت بالصور تكون أفضل
وتقبلي تحياتي

Dandoon
04-04-2004, 02:22 PM
شذى العطور .. تسلمي غاليتي لمرورك و ردك الطيب :)
خط 2000 .. و لا يهمك عزيزتي.. بس ربنا يعينك على قراءة اسماء المدن :D انتظريني

Dandosh
04-04-2004, 02:30 PM
حبيبي انت دندون :)

ايش المواضيع اللي بتفتح النفس .. لسه اليوم بحكي طفشانة ونفسي اسافر..
بس استني اجيب لك بلد تعجزي فيها :):)

أمنيه
04-04-2004, 03:57 PM
شو هالنشاط يادندونه :)

موضوع جميل ومفيد ...والحلو مايطلع منه الاحلو :)

بس ايش رأيك نوديه لركن العام راح يكون انسب والأستفاده اكثر :)

Dandoon
04-04-2004, 04:00 PM
اهلا دندوشة.. :)
امنية .. حاضر معلمتي.. وين ما بدك بنروح :) الله يحلي ايامك

Dandoon
04-04-2004, 04:01 PM
الصـــــــين

http://www.travelchinaguide.com/images/map/china/china-map-2-m.gif

تحتل جمهورية الصين الشعبية جزءاً كبيراً من شرق «آسيا». عاصمتها بكين. تحدها شمالاً «منغوليا» و «روسيا الإتحادية»، ومن الشمال الغربي «طاجكستان» و «تركستان» و كازخستان»، وغرباً «باكستان» و «أفغانستان»، وجنوباً كلّ من «الهند» و «نيبال» و «بوتان» و «ماينمار» و «لاوس» و «فيتنام»، و «كوريا» من الشمال الشرقي، ولها ساحل طويل على «المحيط الهادي.

مساحتها: 9,571,300 كلم2.
عدد سكانها:1,200,000,000.
أهم مدنها: بكين، شنغهاي، تيانكن.
دياناتها: البوذية، الطاوية، الكونفو شيوسية، 10% إسلام، 1% مسيحية.
عملتها: يون.

اهم المدن و المعالم السياحية:

بكين
http://www.beijinghighlights.com/photos/beijingtoday/crossroad.JPG
بكين هي عاصمة جمهورية الصين الشعبية و هي المركز السياسي و الثقافي لها .
ترتفع بكين 43 مترا عن سطح البحر، و معظم مساحتها ( 62%) عبارة عن جبال ، و مناخها قاري، حيث يبلغ معدل الامطار السنوي 700 ملم معظمها يهطل في شهري تموز و آب ن و شتاؤها بارد و جاف
افضل الاوقات لزيارة بكين اشهر ايار و ايلول و تشرين الاول ( 5،9،10) حيث يكون الجو مشمسا.

اهم المعالم السياحية :

** سور الصين العظيم **
http://www.beijinghighlights.com/photos/Greatwall/10.JPG
يمتد هذا السور الضخم من الشمال الغربي الى اقصى الشرق ، و يقال ان هذا البناء يمكن رؤيته من القمر
هناك عدة اقسام للسور منها " بادالينغ" و " سيما تاي" و " مو تين يوي" ، و رغم ان الكثير من المناطق في السور منهارة، الا ان جسم السور و ممره و شرفاته و الابراج ما زالت كاملة

** المدينة الممنوعة ** او فوربيدن سيتي
http://www.chinahighlights.com/photos/beijing/5.jpg
تقع هذه المدينة في وسط بكين ، و هي محاطة باسوار عالية من جميع الجوانب ( ربما كان هذا السبب في تسميتها بالممنوعة ) ، و قد كانت في الماضي مقرا للحكم و قيادة الجيش و تسمى احيانا المدينة البنفسجية

** المتاحف **

و اهمها المتحف الوطني لتاريخ الصين ، متحف بكين للفنون ، متحف بكين للفن المعماري القديم و غيرها من المتاحف



**جبل تايشان.. رأس الجبال الخمسة المشهورة **
يمتد جبل تايشان في أوسط مقاطعة شاندونغ. يواجه امامه "تشيويفو" (مسقط رأس كونفوشيوس)، ويتكئ على مدينة جينان (حاضرة المقاطعة) وراءه. قمته الرئيسية شامخة ومهيبة ترتفع 1545 م فوق سطح البحر. يظل يسمى "الجبال الخمسة المشهورة" منذ العصور مع اربعة جبال اخرى في الصين ــ جبل هنغشان في الجنوب وجبل هواشان في الغرب وجبل هنغشان في شمال وجبل سونغشان في الوسط. ويعتبر جبل تايشان في الشرق "رأس الجبال الخمسة المشهورة" و"الجبل الاول في الدنيا".
اذا صعدت جبل تايشان فعليك ان تزور معبد دايمياو في اقدامه اولا. فمعبد دايمياو مكان لتقديم القرابين لإله الجبل، وهو معبد رئيسي في الجبل. القصر الرئيسي في المعبد والذي يسمى "تيان كوانغ" فخم وعظيم، ويعتبر مع قصر "تاي خه" ببكين وقصر "دا تشنغ" بتشيويفو، اشهر القصور القديمة الثلاثة في الصين. على جدران القصر رسم بعنوان "اله جبل تايشان في جولة الصيد البري". قيل انه رسم في أسرة سونغ، ومشاهد الجولة جليلة وملامح الشخصيات نابضة بالحياة، فيعتبر كنزا من فن الرسم الكلاسيكي الصيني. وتكثر في المعبد اشجار قديمة باسقة وغابات من الانصاب التذكارية
تنقسم المناظر الطبيعية والانسانية في جبل تايشان الى 5 مناطق ("يو" و"كوانغ" و"شيو" و"أو" و"مياو") تتوزع على 5 خطوط سياحية.

** معبد كونفوشيوس **
يقع معبد كونفوشيوس على قلب مدينة تشيويفو، ويعتب مجموعة كبيرة من المباني الشرقية الطراز، ويسمى هو والقصر الامبراطوري ببكين والمصيف الامبراطوري بتشنغده في مقاطعة خبي، "ثلاث مجموعات كبرى للبنايات الصينية القديمة".
بدئ ببناء هذا المعبد في السنة التالية من وفاة كونفوشيوس، أي عام 478 قبل الميلاد. كان الاباطرة في مختلف العصور يقدم الولاء والطاعة لكونفوشيوس فيه . كان في أيامه الأولى صغير الحجم متكونا من ثلاث غرف فقط . واتسع حجم المعبد اتساعا متواصلا على مرور الزمان.
أجريت عمليات إعادة البناء والتوسيع في المعبد حتى تصبح معالمه ما رأيناه اليوم. مبانيه قصرية الشكل، قائمة في 9 أفنئة دار وعلى خط محوري من الجنوب الى الشمال. في المعبد 466 غرفة، منها القاعة الكبيرة والقاعة الصغيرة والمقصورة ومذبح القرابين والصالون و54 قوس نصر، ويغطي كلها مساحة 218 الف متر مربع. يسور المعبد بجدران حمراء اللون تتوسطها أقواس النصر وأبراج الزاوية.
معبد كونفوشيوس، ليس يشتهر في الصين، داخلها وخارجها، بعظمة وفخامة مبانيه فحسب، بل وانما بالتحف الاثرية المحفوظة فيه. ففيه 2100 قطعة من الالواح الحجرية المنحوتة بالعبارات، تاريخها عريق، تبدو وكأنها لوحة ملفوفة رسم عليها تاريخ الصين، كما انها معرض لفن الخطوط وفن النقش على الحجر.
غابات آل كونفوشيوس
تبعد غابات آل كونفوشيوس كيلومتر واحد الى شمال مدينة تشيويفو. كانت بدقيق العبارة، مقابر خاصة لكونفوشيوس وموتى ذراريه، وهي أطول المقابر العائلية في الصين عمرا، وأوسعها مساحة واكملها تشكيلة.
يمكن القول ان غابات آل كونفوشيوس حديقة اصطناعية واسعة وعريضة ذات خصائص فريدة. وفيها تنمو 100 الف شجرة كبيرة، و20 الفا منها تجاوز عمرها الف سنة. تتناثر بين اشجار الغابات القديمة انصاب حجرية، منها كبيرة وصغيرة، قائمة ومرتمية، دقيقة النقش وخشنة النقش.. بعضها دعوة مغرية للتعبير عن الاحترام لها، وبعضها تستعمل في جلوس الزوار فوقها لأخذ الراحة فقط. ويسود الغابات هدوء يثير لدى الزوار خواطر متعددة.
**وادي جيوتشاي**
تحتل منطقة وادي جيوتشاي 600 كم مربع من الأرض. تغطي الغابات العذراء الكثيفة 52 ٪ من مساحتها . وينمو فيها بامبو السهم ومختلف الأزهار الغريبة والأعشاب النادرة ، فتقدم هذه النباتات شروط عيشة جيدة للبندا العملاق الصيني والسعدان الذهبي والأيل الأبيض الشفتين وغيرها من الحيوانات النادرة . كما هناك 108 بحيرات على امتداد ثلاث وديان رئيسية ( شوتشنغ تشونهاي وريتسه وتستشاوا ) على شكل حرف Y تبلغ أطوالها الإجمالية اكثر من 50 كم ، وتربط بينها شلالات وجداول . فيبدو كل منظر في الوادي كلوحة فنية جميلة .
يشتهر وادي جيوتشاي بـ108 بحيرات فيه . منها بحيرة ووتساي ( خمسة ألوان ) …. هي بحيرة ملونة تختفي في الغابة في اسفل وادي تستشاوا . يبدو لون بعض مائها ازرق سماويا ، وبعضه اخضر فاتحا ، وبعضه اصفر غامقا ، وبعضه اسود رماديا ، وبعضه الآخر ازرق ورديا .. وعندما تهب الريح الجبلية ، تمتلئ البحيرة بمويجات ملونة كبحيرة اليشم في السماء حقا . هناك تعبير شائع بين المحليين مفاده ان ماء البحيرة مصبوغ بحمرة الحورية . وفي الحقيقة انه يمت الى النباتات المائية بصلة . أما بحيرة ووهوا في وادي ريسته فهي اعظم من بحيرة ووتساي . واذا ما اطل الإنسان عليها من الجبل ، وجدها كقرعة ملونة ضخمة مقلوبة الشكل. وفي بطن القرعة موقع من المياه شكله كرجل أيل ، طوله بضعة عشرة مترا ولونه ازرق فاتح . وفي وسط الرجل عدة حفر صخرية ، شكلها كزهرة خوخ ولونها اخضر قاتم .
بالقرب من قمة وادي تستشاوا بحيرة كبيرة اسمها بحيرة تشانغهاي . هي اكبر بحيرة في وادي جيوتشاي ، ويزيد ارتفاعها عن 3000 متر فوق سطح البحر . تحاط البحيرة بالجبال الثلجية طول السنة ، وكانت غير معروفة منذ قرون حتى عقد السبعينات حين وجدها قطاعو الأخشاب الذين دخلوا الى الجبل . قال من ذهب اليها أنها مكان رائع للنزهة بالقارب في الصيف ؛ وفي الربيع او الخريف تنعكس الجبال الثلجية والأزهار الملونة او الأوراق الحمراء في مياه البحيرة ؛ أما في الشتاء فتتحول بحيرة جليدية كبيرة ..

**التبت **
كثيرون يرون التبت الواقعة في سقف العالم، منطقة ساحرة، من يدخلها يشعر أنه يرفع حجاب هذا السحر بنفسه ليشاهد ملامحها الجذابة المستترة خلف حجابها.
تقع التبت بحدود الصين الجنوبية الغربية، مساحتها أكثر من 2ر1 مليون كيلومتر مربع، تساوي مجموع مساحات ألمانيا وأسبانيا وفرنسا. تعداد سكانها 32ر2 مليون نسمة، معظمهم من أبناء قومية التبـت. معدل ارتفاعها عن سطح البحر أكثر من 4000 متر، فهي أكبر وأعلى هضبة بالعالم، وتسمى مع القطب الجنوبي والقطب الشمالي "الأقطاب الثلاثة للكرة الأرضية". شكلت ظروف التبت الجغرافية الفريدة مناظر خاصة لهذه المنطقة الثلجية، كما شكلت التقاليد الثقافية والبوذية التبتية الفريدة بها نظاما ثقافيا متميزا ، وهذا ما منحها قوة الإغراء الساحرة، ووهبها مناظرها السياحية الغنية والرائعة.
ترتفع أعلى قمة بالعالم، قمة جومولانغما، التي تشمخ على الحدود بين الصين ونيبال 8848 مترا عن سطح البحر، وهي المكان المفضل لسياحة تسلق الجبال. القمم التي ترتفع 5000 عن سطح البحر بالتبت تكتسي بالثلوج والجليد طوال السنة. تتخلل الأنهار التبت أفقيا ورأسيا، وينبع نهر الهانغ ونهر الهند ونهر ميكونغ ونهر ييلووادي من هنا. في التبت أكثر من 1500 بحيرة صافية كالمرايا. التبت واحدة من أكبر مناطق الغابات في الصين، تكثر بها الطيور والحيوانات النفيسة، فهي أرض عذراء لم تستثمر بعد للسياحة للبيئية


يتبع ...

Dandoon
04-04-2004, 05:29 PM
تحويل العملة

اسهل طريقة لتحويل العملات المختلفة و معرفة قيمتها هي مقارنتها بالدولار الامريكي ، كل دولار امريكي يساوي تقريبا 8 يوان صيني .

الفنادق في بكين

هناك الكثير من الفنادق في وسط العاصمة و تختلف اسعارها حسب بعدها عن ودالمطارو الخدمات و حداثة الفندق و تجهيزات الغرف

* فندق تيانهونج بلازا بكين : 4 نجوم ، معدل سعر الغرفة 73 دولار لليلة الواحدة و يقدم خدمة انترنت سريعة لكل غرفة
http://images.travelnow.com/hotels/PEK_TIAN-exter-1.jpg

* راديسون ساس بكين : 4 نجوم، و يبعد 20 كم عن مطار بكين ، و يقع بجانب مركز الصين الدولي للمعارض
معدل سعر الغرفة 112 دولار للليلة
http://images.travelnow.com/hotels/PEK_RSAS-exter-1.jpg

*فندق ماركو بولو بكين ، 4 نجوم ، و يبعد 38 كم عن مطار بكين ، معدل سعر الغرفة 87 دولار لليلة الواحدة
http://images.travelnow.com/hotels/PEK_POLO-exter-1.jpg

يتبع ... :)

Dandoon
04-04-2004, 05:36 PM
اكمل غدا ان شاء الله لان النت عندي تعبااااان جدا ..
خطوطة شو بدك بالصين :) ما حبيتها و الناي غالبيتهم ما بيحكو انجليزي .. تعالي عنا اقرب و اونس :D

ّ!!منال!!
04-04-2004, 06:26 PM
ياسلام على الموضوع والله بتشهي الواحد على السفر 00
لسه باقي على اجازة الصيف شهرين ان شاء الله ربي يكتب اللي فيه الخير وانا احاليا عندي رعب من السفر للخارج 00
اقصى طموحي حاليا اني اروح جدة باقرب فرصة:D
يالله ارسيلي لي طيارة توديني 00
موضوعك والمعلومات اللي فيه مهمة جدا نخلية موسوعة ومرجع للصيف اذا ربي اراد:D
تسلمي والله يعطيك العافية 00

توتي
04-04-2004, 09:25 PM
واااااااااااااااااااااااااااااااو ..

موضوع رووووووووعه .. كروعتك غاليتي دندون :)

الله يسلم هالديات :)

ترتيل
04-04-2004, 09:50 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :)
ماشاء الله
مجهودك يستحق وسام التميز
و إلى الأمام;)
جزاك الله خيرا :)

السلفية
04-04-2004, 10:03 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
موضوع روعة ومجهود مميز ..
تسلمين دندون والله يعطيك العافية ..
وبانتظارك لتتمة الموضوع :) ..

السلفية
04-04-2004, 10:08 PM

أضواء
04-04-2004, 10:11 PM
يعطيكِ العافيه يادندونه على هالموضوع القيم والمفيد
الله يسلم هاليدين يارب

Dandoon
05-04-2004, 07:57 AM
الغاليات ::
منال
توتي
ترتيل
سلوووفة
اضواء

شكرا لمروركن و تشجيعكن .. خجلتوني :)

منولة .. افهم من هيك انه بدك معلومات عن جدة؟؟؟

Dandoon
05-04-2004, 08:47 AM
المواصلات

طبيعة بكين تجعل استخدام المواصلات امرا ضروريا ، حيث ان المشي فيها صعب و ممل نظرا لطبيعة الارض و الطرق و هناك العديد من وسائل المواصلات كالباص و الترولي و الدراجة الهوائية التي تعتبر خيارا جيدا خصوصا مع انتشار الاماكن التي تقوم بتأجيرها
التاكسي في بكين له ميزة .. حيث ان هناك انواعا كثيرة من التاكسيات تختلف فيما بينها من حيث الفخامة و الشكل .. و كل سيارة تاكسي عليها بطاقة ملصقة على النافذة الخلفية تبين تعرفة الكيلومتر الواحد
استئجار السيارات صعب في بكين حيث يستلزم ذلك الحصول على رخصة قيادة خاصة و رخصة عمل ، مما يعني ان المقيمين في بكين فقط هم القادرون على استئجار السيارات



*** مدينة شنغهاي ***


http://www.devonsf.com/shanghai.jpg
و هي اكبر مدينة صينية من حيث المساحة، و تعتبر المركز التجاري و المالي للدولة
تبعد شنغهاي 2004 كم عن بكين في الجهة الجنوبية الشرقية منها ، و تطل على بحر الصين


المعالم السياحية

شنغهاي ليست مدينة سياحية بقدر ماهي مركز للاعمال و التجارة ، و يرجع ذلك الى حداثة المدينة و عدم وجود اثار قديمة فيها ،و ربما كان افضل ما يمكن عمله هو التجول في شوارعها و التمتع بالمدينه نفسها .
و هناك عدد من المعابد الدينية في شنغهاي ، منها : Jade buddhak, Jing an, Lon ghua
" اعتذر عن عدم وضع صور للمعابد لما تحتويه من صور اصنام "
و هناك ايضا عدد من المتاحف كمتحف شنغهاي ، متحف شنغهاي للفن، و متحف التاريخ الطبيعي
http://www.artist-show.com/ArtLinks/Museums/Myndir/ShanghaiMuserum

ومن الاماكن التي تستحق المشاهدة ايضا ، حديقة الحيوانات بشنغهاي و التي تضم عددا من الباندا الضخمة النادرة
و رغم قلة المساحات الخضراء في المدينة، الا انها تستحق الزيارة خاصة في اوقات الصباح الباكر ، ومن اجمل هذه المتنزهات متنزه فوكسينج او ما يعرف بالحديقة الفرنسية
http://www.lifenets.org/china/images6/311%20childrens%20palace%20park.JPG
يتبع ...:)

Dandoon
05-04-2004, 09:03 AM
الفنادق في شنغهاي

هناك مجموعة كبيرة من الفنادق و التي تختلف اسعارها حسب درجة الفندق و موقعه، ومن هذه الفنادق :

* ميرامار للشقق الفندقية ، 5 نجوم، و يبعد 6 دقائق فقط عن مطار شنغهاي الدولي ، معدل سعر الغرفة 127 دولار
http://images.travelnow.com/hotels/SHA_MIRA-exter-1.jpg

* فندق ريجال شنغهاي شرق اسيا : 4 نجوم ، يبعد 45 كم عن مطار بودونغ الدولي ، معدل سعر الغرفة 98 دولار .
http://images.travelnow.com/hotels/SHA_ASIA-exter-1.jpg


افضل الاوقات لزيارة شنغهاي هي خلال الاشهر من ايار الى تشرين اول ، حيث تتراوح درجة الحرارة بين 20 الى 30 درجة مئوية .

Dandoon
05-04-2004, 09:04 AM
خطوطة اذا بدك اي معلومات اضافية احكيلي.. بصراحة الصين كبيرة لدرجة اني احترت عن ايش ولا ايش بدي اكتبلك ، فاذا كنت ناوية تروحي مكان معين فيها و بدك معلومات عنه .. بس خبريني :)

khat2000
05-04-2004, 01:47 PM
جزاك الله خيرا وماقصرتي أتعبتك معايا كنت أريد كيف تكون معاملتهم للمسلم هناك لأني مو أنا التي ستذهب إلى هناك زوجي ناوي يروح هناك عشان يجيب بضاعة من الصين سمع عنها إن الأسعار عندهم رخيصة جدا !
والله يوفقك أختي الغالية

عزيزه بإسلامي
05-04-2004, 03:31 PM
ها طلعتي مرشده سياحيه يادندون واحنا ما ندري ،

ما شاء الله عليك ،
ياريت حاطه الموضوع قبل مانروح للأردن ،
صراحه رحنا ولبخنا ولاعرفنا شي ورجعنا ،
وسكنا بالشمساني على ما أظن هذا اسمها ،
واتصدقين إنها نفس الكويت بشوارعها والناس هناك محترمه ،
ماعندهم تسول ، وإذا سألتيهم يساعدونك ويعرضوا عليك الضيافه ،

ورحنا على جبيهه الجو فيها يجنن نفس جو الهدا بالسعوديه
بس يالله خيرها بغيرها ،

زوجة خالي أردنيه وعندها أهل هناك بس ماحبينا نضايقهم .

Dandoon
05-04-2004, 03:40 PM
خطوطة
الله يسعدك .. ما اظن انه يتغلب ابدا .. عدد المسلمين 120 مليون مسلم ، يعني اكيد متعودين على معاملة المسلمين ... و افضل الاماكن للشراء شنغهاي

عزيزة :)
نورت والله
بسيطة حبيبتي خيرها بغيرها .. بس المرة الجاي لازم تخبريني عشان نقوم بالواجب
انا ساكنة بمنطقة الجبيهة تقريبا ( يعني ملزقين فيها ) و فعلا جوها راااائع
اهلا و سهلا فيك مرة تانية

بسمة فرح
05-04-2004, 09:33 PM
مــــاشااااااااء الله تبارك الله
دندون مجهوووود رائع..
موضوع متكامل..:)
مشكوره

عزيزه بإسلامي
06-04-2004, 06:05 AM
جزاك الله خيرا أختي ( دندون ) ،
والله ماقصرتي ،
أخت عزيزه وغاليه ،
أشوف الأردن امنوره أثاري دندوش ساكنه فيها ،

سبحان الله الأيام الحلوه ماتنعاد ،
يمكن هالسنه ما نسافر لأني أبني بيتي ،
بس العمره ما أقدر ما أروح على الأقل لو خمسة أيام .


قبل الغزو عندي صديقات أردنيات عزيزات علي ،
بس حسافه ما أعرف اسمهم الكامل بالضبط ، من 13 سنه ،
وين نتذكر ،
وبعد الغزو راحوا على الأردن لاخبر ولاحس ،
اتصدقين كانوا يساعدونا بالغزو لأن مسموح لهم كل شي
ليلحين ما أنساهم لعلنا نلتقي يوما ما ،
إذا كان عندك صديقه عزيزه صعب تفترقين عنها
وما تدرين عن أخبارها، خاصه من ساعدوك ووقفوا بجانبك.

Dandoon
06-04-2004, 09:45 AM
بسومة :) اهلا و سهلا .. نورت الموضوع
عزوزة .. انا كنت في حولي ما اظن انا اللي قصدك عني :D

Dandoon
06-04-2004, 09:48 AM
غالياتي ...

اليكن الفتوى التالية المتعلقة بالسفر الى بلاد الكفر ...

حكم السفر خارج الدول الإسلامية
س1 : كثير من الناس ابتلي بالأسفار خارج الدول الإسلامية التي لا تبالي بارتكاب المعصية فيها ولا سيما أولئك الذين يسافرون من أجل ما يسمونه شهر العسل . أرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بنصيحة إلى أبنائه وإخوانه المسلمين وإلى ولاة الأمر كيما يتنبهوا لهذا الموضوع .

ج1 : الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه ، أما بعد :

فلا ريب أن السفر إلى بلاد الكفر فيه خطر عظيم لا في وقت الزواج وما يسمى بشهر العسل ولا في غيره من الأوقات ، فالواجب على المؤمن أن يتقي الله ويحذر أسباب الخطر فالسفر إلى بلاد المشركين وإلى البلاد التي فيها الحرية وعدم إنكار المنكر فيه خطر عظيم على دينه وأخلاقه وعلى دين زوجته أيضا إذا كانت معه ، فالواجب على جميع شبابنا وعلى جميع إخواننا ترك هذا السفر وصرف النظر عنه والبقاء في بلادهم وقت الزواج وفي غيره لعل الله جل وعلا يكفيهم شر نزغات الشيطان .

أما السفر إلى تلك البلاد التي فيها الكفر والضلال والحرية وانتشار الفساد من الزنى وشرب الخمر وأنواع الكفر والضلال - ففيه خطر عظيم على الرجل والمرأة ، وكم من صالح سافر ورجع فاسدا ، وكم من مسلم رجع كافرا ، فخط هذا السفر عظيم ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم- : أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين وقال عليه الصلاة والسلام : لا يقبل الله من مشرك عملا بعد ما أسلم أو يفارق المشركين والمعنى : حتى يفارق المشركين .

فالواجب الحذر من السفر إلى بلادهم لا في شهر العسل ولا في غيره ، وقد صرح أهل العلم بالنهي عن ذلك والتحذير منه ، اللهم إلا رجل عنده علم وبصيرة فيذهب إلى هناك للدعوة إلى الله وإخراج الناس من الظلمات إلى النور وشرح محاسن الإسلام لهم
وتعليم المسلمين هناك أحكام دينهم مع تبصيرهم وتوجيههم إلى أنواع الخير ، فهذا وأمثاله يرجى له الأجر الكبير والخير العظيم ، وهو في الغالب لا خطر عليه لما عنده من العلم والتقوى والبصيرة ، فإن خاف على دينه الفتنة فليس له السفر إلى بلاد المشركين حفاظا على دينه وطلبا للسلامة من أسباب الفتنة والردة وأما الذهاب من أجل الشهوات وقضاء الأوطار الدنيوية في بلاد الكفر في أوروبا أو غيرها فهذا لا يجوز ، لما فيه من الخطر الدنيوية والعواقب الوخيمة والمخالفة للأحاديث الصحيحة التي أسلفنا بعضها نسأل الله السلامة والعافية .

وهكذا السفر إلى بلاد الشرك من أجل السياحة أو التجارة أو زيارة بعض الناس أو ما أشبه ذلك فكله لا يجوز لما فيه من الخطر العظيم والمخالفة لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم الناهية عن ذلك ، فنصيحتي لكل مسلم هو الحذر من السفر إلى بلاد الكفر وإلى كل بلاد فيها الحرية الظاهرة والفساد الظاهر وعدم إنكار المنكر ، وأن يبقى في بلاده التي فيها السلامة ، وفيها قلة المنكرات فإنه خير له وأسلم وأحفظ لدينه .

*******
لذلك انصح الاخوات بالسفر الى الدول العربية و الاسلامية للسياحة فهي كثيرة و جميلة جدا .. فالاجانب انفسهم ياتون اليها للسياحة فلم لا نراها نحن و نتعرف عليها اكثر :)
و اذا استطعت سأقوم بوضع المعلومات عن بعض هذه البلاد للفائدة ..

كل الشكر للغالية افنان ( ام عمر ) على تنبيهها لي لهذه النقطة الهامة .. و فقنا الله و اياكم لما يحب و يرضى

Dandoon
06-04-2004, 02:15 PM
مالـــــيزيـــــا

http://www.kidsclubholidays.com/malaysia/malaysia-map.jpg
تقع هذه الدولة الساحرة في جنوب شرق اسيا . و هي عبارة عن اتحاد لمجموعة من الجزر المنتشرة في المحيط الهندي، تحيط بها تايلاند و سنغافورة و اندونيسيا .
المساحة: 329.750 كيلو متر مربع
عدد السكان : 23 مليون نسمة
اللغات : الماليزية، الانجليزية و التاميل
الديانات، 52% الاسلام، 17% البوذية، 8% المسيحية
الصناعات الرئيسية: المطاط، الزيوت و خاصة زيت النخيل، الالكترونيات والاقمشة

***********
مناخ ماليزيا حار و رطب على مدار العام ، و تشتد الامطار على السواحل بين شهري نوفمبر و يناير ، و افضل الاوقات للزيارة بين شهري مايو و سبتمبر

***********
المدن الرئيسية :
* كوالالمبور
http://www.5-star-hotels.com/img/kuala-lumpur.jpg
و هي عاصمة ماليزيا و تبلغ مساحتها 234 كم مربع ،تقع وسط ولاية سلانجورو تعتبر أكثر المدن الماليزية تطورا وازدهارا بما فيها من ناطحات السحاب وأعلى بنايتين توأمين في العالم و الموجودتين في وسط المدينة. وهي غنية بالمباني التاريخية الثقافية والأنهار والجبال والحدائق ومدن الألعاب و هذا التنوع جعل كوالا لمبور من أجمل المدن في العالم ، و قد نمت في المائة عام الاخيرة نموا اقتصاديا هائلا .

* إيبوه
http://www.albayan.co.ae/albayan/culture/2001/issue62/photos/15.gif
و هي عاصمة ولاية بيراق الماليزية الواقعة على وادي كينتاو التي كانت من أغنى الحقول للقصدير في العالم، كما تعتبرثاني كبرى المدن الماليزية من حيث عدد السكان البالغ 800,000 نسمة وهي خليط من المباني القديمة والحديثه
و حول هذه المدينة توجد كهوف " باتو" الفريدة و المميزة ، كمايوجد عدد من الشلالات الساحرة و الهضاب الخضراء المكسوة بالاشجار

*جورج تاون
http://www.risingdove.com/risingdove/georgetown-sunset.from.roosevelt.island.jpg
و تعتبر المدينة النفضلة لدى السياح لما تتمتع به من مناظر طبيعية خلابة ، و هي عاصمة ولاية بينانج الغنية بالحيوية التاريخية وهي أيضا خليط من المباني الحديثة والأثرية ، هذه المدينة عبارة عن جزيرة يربطها بالأرض الأم جسر طوله 13.5 كم.و هناك بواخر سياحية تنقل الركاب طوال 24 ساعة من الجزيرة و اليها .

* شاه عالم:
http://www.bernama.com/oicsummit/about_mal/about_sa.gif
وهي عاصمة ولاية سلانجور، و تعتبر من افضل المدن تنظيما ، في وسطها يقع مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز بقبته الزرقاء التي تعتبر اكبر قبة في العالم ، و في هذه المدينة مجموعة من الحدائق ة البحيرات و الملاعب .

يتبع ....

Dandoon
06-04-2004, 02:30 PM
المعالم الرئيسية

* برج كوالالمبور
http://www.travelgrotto.com/images/Travelogue/Asia/Kuala%20Lumpur/NeedleTower.jpg
و يسمى ايضا برج الابرة :) وهو رابع أعلى برج في العالم بعد برج تورونتو وأوستانكينو موسكو وبرج شنغهاي في الصين. هذا البرج يقع في وسط مدينة كوالا لمبور بارتفاع 421 مترا وفي قمته يوجد مطعم متحرك ومحلات بيع الهدايا التذكارية ومنصة للمعروضات الفنية في الطبقة الأرضية

* البرجين التوأمين
http://www.emalaysiahotel.com/placesofinterests/kualalumpur/images/petronastwintower.jpg


تعتبر هاتان البنايتان أعلى بنايتين في العالم. و هما ملك لهيئة النفط الوطني الماليزي /بتروناس/ وقد تم إنشائهما عام 1997 ويبلغ ارتفاعهما 452 مترا ويتكونان من 88 طابق.،تقعان في وسط المدينة في منطقة مزينة بالحدائق والنافورات ومراكز التسوق والمطاعم والدور سينمائية ومنصات للعروض الفنية والثقافية.

*مبنى سلطان عبد الصمد
http://www.bernama.com/oicsummit/about_mal/about_samad.gif
و يبلغ عرض هذا المبنى 130 متر ،و يمثل أروع سمة معمارية لداتاران ميرديكا. هذا الصرح المعقد بني بمزيج عجيب من الفن المعماري المنغولي، البربري، العربي، والطراز المعماري البريطاني الكلاسيكي. استغرق بناؤه سنتين و انتهت عملية البناء عام 1897، كان المبنى في البداية يستخدم كمركز الإدارة الاستعمارية البريطانية في ماليزيا، اما اليوم، فقد أصبح مجمعا للمحاكم الماليزية.

يتبع لاني تعبت :)

القمر،،،،
06-04-2004, 07:02 PM
راااااااااااااااااااااائع
موضوع متعوب عليه الله يخليك لنا

ترتيل
06-04-2004, 10:23 PM
جزاك الله خيرا :)
مجهود جبار

نواير
07-04-2004, 03:57 AM
جزاكي الله كل خير فعلا موضوع ممتاز
وانا نفسي اعرف اكثر عن المالديف؟؟؟

مـiـى
07-04-2004, 07:46 AM
موضوع رائع و متعوب عليه , تسلم إيدك .

Dandoon
07-04-2004, 08:36 AM
حياكن الله اخواتي الغاليات
القمر
ترتيل
نواير
منى

..نواير .. انتظريني ان شاء الله بعد الانتهاء من ماليزيا :)

Dandoon
07-04-2004, 09:16 AM
نتابع المعالم الرئيسية :

* المتحف الوطني

ويقع في مدينة كوالالمبور في منطقة دمنسارا. وقد أنشئ المتحف للحفاظ على التراث الماليزي عبر التاريخ. ويعتبر المتحف الوطني في ماليزيا من أعرق الأماكن بها، حيث يضم التراث الحضاري والفكري للدولة ومراحل التاريخ التي مرت بها المنطقة منذ عصور قديمة.
ويقوم المتحف بتزويد الباحثين وطلبة التاريخ والحضارات وطلبة العلوم بمواد علمية هامة جداً عن المنطقة بين الماضي والحاضر. كما يرتاد المتحف عدد كبير من المهتمين بدراسة الآثار والتحف النادرة وكذلك السياح الأجانب.

*حديقة بحيرة تيتي وانجسا
http://www.porscheclub.org.my/TitiDrive/Lake.jpg
تقع هذه البحيرة في الجهة الشمالية الشرقية من كوالالمبور، و تعتبر رئة خضراء لما تحتويه من عدد كبير من الاشجار ، و على شاطيء البحيرة هناك مطعم و ملاعب رياضية و ملاعب للاطفال و اماكن لتأجير الزوارق

**************
عملة ماليزيا هي الرينجيت ،و تقسم الى 100 سِن ، و يرمز للرينجت ب RM ,و احيانا بالدولار الماليزي $M ، الفئات المتداولة هي : 1000،500،100،50،20،10،5،1 رينجيت
سعر الرينجيت بالنسبة للدولار حوالي 3.5 رينجيت لكل دولار .
في ماليزيا يمكنك التعامل ببطاقات الائتمان : فيزا ، ماستر كارد و اميريكان اكسبرس، كما انه يمكنك استقبال و ارسال الحوالات عن طريق البنوك هناك ، و افضلها في كوالالمبور بنك هونغ كونغ و شنغهاي .
**************
اهم الفنادق
فندق جراند مايا
http://images.travelnow.com/hotels/KUL_PPKL-exter-2.jpg
و يبعد 75 كيلومترا الى الشمال من مطار كوالالمبور الدولي ، معدل تكلفة الليلة الواحدة 40 دولار ( 4 نجوم)
**
فندق ريجنت كوالالمبور
http://images.travelnow.com/hotels/KUL_REGE-exter-1.jpg
5 نجوم، يبعد 72 كم عن مطار كوالالمبور الدولي ، و يقع في قلب منطقة التسوق و الاعمال حيث يقع مقابله 5 مجمعات تجارية رئيسية و اكثر من 300 محل تجاري، معدل سعر الغرفة 136 دولار لليلة
**
قصر الخيول الذهبية
http://images.travelnow.com/hotels/KUL_PALA-exter-1.jpg
5 نجوم ، يقع هذا الفندق الفخم على ضفاف بحيرة تبعد دقائق فقط عن مركز المدينة، و 70 كم عن مطار كوالالمبور الدولي الحديث ، معدل سعر الغرفة 110 دولار لليلة.
***************

Dandoon
07-04-2004, 11:16 AM
المالـــديف

ما رأيكم ان ندع الصور تتكلم اولا عن هذه الدولة الساحرة بكل ما تحمل كلمة السحر من معنى ؟؟؟

http://www.puzzlehouse.com/images/webpage/maldives.jpg

http://resortguide.lastminutemaldives.com/resorts/paradise-island-maldives.jpg

http://www.biochem.ucl.ac.uk/~tinac/pictures/maldives.gif


المساحة : 298 كيلو متر مربع
عدد السكان :301.475 نسمة
الديانة : الاسلام
اللغات: الانجليزية ، المالديفية
الموارد الاقتصادية: السياحة، تصنيع السمك، تصنيع جوز الهند، بناء القوارب ، الاقمشة و غيرها.

افضل الاوقات للزيارة تعتمد على السائح نفسه، فمن شهر ديسمبر و حتى ابريل يكون الجو مشمسا و جافا ، الا ان الاسعار تكون مرتفعة نظرا للاقبال الشديد على السياحة و خاصة في اواخر ديسمبر ، اما الفترة من مايو وحتى نوفمبر فالجو فيها دافيء الا ان السماء تكون مغطاة بالغيوم و الرطوبة مرتفعة ، و تكون الاسعار اقل للسياحة و كذلك عدد السياح اقل بكثير .

Dandoon
07-04-2004, 12:41 PM
على جميع الاجانب الحصول على تأشيرات لدخول المالديف ، الا انها مجانية و يمكن الحصول عليها بسهولة عند الوصول . فترة الاقامة المسموحة هي 30 يوما كحد اقصى
اهم المخاطر الصحية التي يمكن التعرض لها هي ضربة الشمس :cool:
رمز الاتصال الدولي : +960
التوقيت : جرينتش +5 ساعات
نظام الاوزان المستخدم: النظام المتري
العملة المستخدمة: روفيا ، الا انه يمكن للسائح استخدام الدولار، اليورو، او الجنيه الاسترليني ، كما تقبل معظم الاماكن البطاقات الائتمانية الرئيسية .
*****
يمكن الوصول الى المالديف من خلال مطار مالي الدولي ( المطار الوحيد في المالديف ) الا انه ليس هناك رحلات مباشرة اليه حيث تتوجه الرحلات اولا الى سيرلانكا ، كوالالمبور، دبي، و من ثم الى مطار مالي

اما التنقل بين جزر المالديف المنتشرة و التي يبلغ عددها اكثر من 1200 جزيرة متجمعة في ارخبيلات ، فيتم من خلال الطيران المحلي بالهيلوكوبتر و الطائرات الصغيرة ، و باستخدام القوارب مختلفة الاحجام.

و من المستحسن السفرالى المالديف ضمن مجموعة سياحية و ليس بشكل فردي، بسبب الاجراءات المشددة المطلوبة من السياح و التي تعتبر المكاتب السياحية اكثر خبرة بها من السياح المنفردين

*****

المدن الرئيسية و معالمها :

مالي

http://www.worldcityphotos.org/Maldives/MLD-Male-BCloutier2.jpg

وهي مدينة صغيرة ، نظيفة و منظمة ، و رغم صغرها الا انها مليئة بالابنية و المساحات المستغلة و الطرق ، و عدد سكانها حوالي 65000 نسمة، الا ان العدد يصل الى 100000 اذا اخذنا بعين الاعتبار الزوارو العمال الاجانب
و قد تمت عدة عمليات توسعة للمساحة اليابسة في المدينه لمعالجة الاكتظاظ، كما تمت الاستعانة بالجزر المجاورة و استخدمت لاستيعاب المباني و الخدمات الخاصة بمالي

اهم معالم مالي
*متحف مالي الوطني
http://www.parahol.com/maldives/images/mu.jpg

و في هذا المتح تعرض بعض المتعلقات الشخصية للسلطان و بعض المكتشفات الاثرية في الجزيرة.

* المساجد
http://www.ebushpilot.com/images/male-mosque.jpg
وفي مالي حوالي 20 مسجدا تتباين في مساحاتها ، اقدمها مسجد هوكورو مسكي ، و الذي بني في القرن الثالث عشر و يعتبر بداية دخول الاسلام الى المالديف ، و تحتوي ساحته على قبور بعض السلاطين .

* المنتجعات
http://www.lastminutemaldives.com/resorts/royal-island-resort.jpg

جميع منتجعات المالديف تشترك بالرمال الناعمة و اشجار النخيل و السماء الصافية المشمسة، الا انها تختلف فيما بينها بعدة امرو منها الانشطة التي يمكن ممارستها و اهمها الغطس الذي له اماكن محددة و قيود تحكمه من الدولة

يتبع ...

- asma -
07-04-2004, 12:50 PM
ماشاء الله عليك يا دندونة
مجهود رائع..
كنت راح أعمل جولة خاصة لدول الشرق الأقصى يعني ماليزيا واندونيسيا
وتايلاند وبروناي وسنغافورة بس شكلك راح تعمليها بدالي :D


تسلمي ياغالية :)

sima
08-04-2004, 07:17 AM
موضوع قيم ورائع اختي Dandoon
وخاصة اني مسافرة على الاردن بعد شهر ونصف وشرحك عن السفر والاستعداد ساعدني كثير وخاصة الواحد بكون ناسي شغلات كثير وبفطنها اخر وقت :rolleyes:
بس انا طبعت الموضوع علشان اكون على كامل الاستعداد ان شاء الله وخاصة ادعية السفر جاءت في وقتها فبارك الله فيك :)
وان شاء الله بنتشرف وبنشوفك انتي ودندوش انا كمان اهلي في عمان يعني فركة كعب اذا طبعا ما عندكم مانع يا حلوين;) :D

مش عارفة حاسة اني بعرفكم وخاصة انكم من شويكة وانا امي من شويكة ووالدي من طولكرم W: :eek:

Dandoon
08-04-2004, 08:00 AM
اهلا يا احلى صدى :) انا ناوية بعون الله اعمل عن الدول الاسلامية فقط ، و طبعا اذا كان في اي اخطاء في موضوع ماليزيا او اضافات انا ما انتبهتلها يا ريت تصححيلي .... انت الخبيرة :D و لو اني بعد ما قرات موضوع كتب الكتاب صرت اشك انك بتعرفي السعودية اكتر من ماليزيا بكتير :D
شكرا لمرورك غاليتي

سيما يا سيما : بتنوري و بتشرفي عمان يا قمر ... بس خبرينا و انا و دندوش بنقوم بالواجب ;)
تسلمي لمرورك و ردك

صبا نجد
09-04-2004, 03:58 PM
دنووووووون انتي قمر .. الله يسعدك يارب ..

بس ودي اسافر للنمسا زرتها مره .. واتمنى من كل قلبي تنعاد الف مررره ...

هي صحيح ليست من بلاد الاسلام .. ولكن لاادري سحرها خلاب .. وشعبها جداً مسالم بعيد عن هؤلاء الكارهون بالاسلام ...

اتمنى حبيبتي وضع صور لها اذا كان بوسعك .. واذا لم تستطيعي فلك الشكر والامتنان

dalia saleem
10-04-2004, 11:34 PM
الله يجزيك كل خير على هالموضوع الحلو و المفيد
وانا بصراحه حابه اعرف معلومات عن دولتين لو سمحت
الاولى: الامارات
الثانيه:قطر
و الله يعطيك العافيه طول ما الجاجه ماشيه حافيه

الحلم الجميل
12-04-2004, 04:26 AM
دندون
ليش بعدت؟ يا بنتي انت بالاردن رحتي طرتي للصين و يابان و ماليزيا
طيب استقربي و ابدائ بالبنان :D
بتستقبلوني انا كمان بعمان؟ قولي ان شاء الله تتيسر :)

Dandoon
12-04-2004, 08:37 AM
صبا نجد :) انت القمر عزيزتي.. حياك الله

داليا :) اهلا و سهلا ..ان شاء الله طلبك بعد ما ارجع من الاجازة ( اسبوع بالكتير ) شكرا لمرورك

حلووومة :D يا ستي انا حبيت اعرف الصبايا على البلاد اللي ما فيها سياحة عربية كتير :) يعني لبنان الاغلبية عارفتها ... بس تكرم عيونك اذا بدك معلومات عن لبنان احكيلي ( بس بلااااش )
و يا رييييييت تيجي على الاردن جد :) :)

الحلم الجميل
12-04-2004, 10:51 PM
دندون
انا حابه اعرف شيئين عن لبنان :)
جواب للسؤال الي سالته هون
http://www.lakii.com/vb/showthread.php?s=&threadid=89906

و الشئ الثاني عن متحف يعرض مجسمات لشخصيات عالميه او فنيه بس هذه المجسمات تتحرك عن طريق الكمبيوتر
مثلا كان في مجسم لصباح و كانت تتحرك و تغني
هذا المتحف هو ببيروت بس مابعرف اسمه او مكان..لو تقدري تساعديني
شكرا لك W:

Dandosh
13-04-2004, 02:06 PM
الحلم الجميل :)
انا بلبنان شفت لمتحف اللي بتحكي عنه بس ما دخلته.. هو بوسط بيروت ومشهور جداً لدرجة انه موقف باص و موعد للناس اللي بيضيعوا عن بعض :-)

الحلم الجميل
13-04-2004, 03:35 PM
شكرا دندوش :)
طيب خبريني عنه الناس تقول انه حلو او بس حكي فاضي؟
تعرفي اسمه بالضبط و كم تكلف الدخول؟
اذا عندك اماكن ثانيه حلوه ازورها خبريني و احبذ تكون ببيروت :)

على فكره ليش دندون طفشانه من شغلها اليوم؟ :rolleyes:

الامل الجميل
13-04-2004, 04:10 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
شوهذا الموضوع الاكثر من روعه والله جازاك الله خيرا
خاصه اني مسافره الاسبوع الجاي يعني بوقته
يسلم ايديك

Dandoon
18-04-2004, 10:27 AM
حلومة .. كنت في اجازة و اليوم داومت .. الله يسلمك ..

الامل الجميل .. تسلمي يا غالية ، و ان شالله تسافري و ترجعي بالسلامة

Dandosh
18-04-2004, 11:07 AM
الحلم الجميل آسفة ما شفت السؤال الا اليوم ..

الناس بيحكوا انه كتير حلو بس ما بعرف أكيد في رسم دخول.. ما بعرف كم :)

لبنان كلها محلات حلوة و لشمة الهوا روعة، بس بدك تروحي بوقت ربيعي متل هلا لانه بالصيف رطوبة كتير ببيروت :)

Dandoon
19-04-2004, 01:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأواصل بإذن الله تقديم المعلومات عن الدول الاسلامية المناسبة للسياحة و حسب طلبكن ... و نبدأ مع الاخت داليا سليم و جولة في الامارات العربية المتحدة .


*الامارات العربية المتحدة *
http://www.mideastweb.org/uae.gif

المساحة : 83600 كم مربع
عدد السكان: 2.400.000 نسمة
السكان: 60% عرب، 20% من جنوب آسيا، 20% ايران و باقي الجنسيات
الديانات : الاسلام
اللغات: العربية، الانجليزية، الهندية و الاوردو

تتألف الامارات العربية من اتحاد سبع امارات هي : ابوظبي ( العاصمة) ، دبي ، الشارقة، عجمان، الفجيرة، ام القيوين ، و رأس الخيمة.

افضل الاوقات لزيارة الامارات العربية المتحدة من شهر نوفمبرو حتى ابريل ، حيث تكون الرطوبة في ادنى معدلاتها ، و الجو يسمح بالتجول في الشوارع و ليس التنقل بين الاماكن المكيفة فقط .



المدن و المعالم الرئيسية :

ابو ظبي


http://www.adarren.cz/abu_dhabi_corniche.jpg
كما يبدو في الصورة.. ابو ظبي مدينة عصرية و حديثة بكل مبانيها و معالمها ، تنتشر فيها الحدائق و النوادي ، و الشواطيء السياحية .
الا انه يمكن للزائر رؤية المدينة " القديمة" و هي ليست قديمة بالمعنى المفهوم الا ان سرعة البناء و العمران المتقدم في ابو ظبي جعلها تبدو و كأنها من التاريخ ..

العين ( و هي ليست امارة كما يعتقد البعض و انما مدينة في امارة ابو ظبي )

http://www.wsu.edu/~jtnelson/uae/photos/al-ain-dawn-sm.jpg
و هي المدينة الرئيسية في واحة البريمي التي تقع على الحدود العمانية ، و يقابلها مدينة البريمي في الاراضي العمانية ، و يمكن التنقل بحرية و دون تأشيرات بين عمان و الامارات عن طريق المدينة.
من ابرز معالمها متحف العين الذي يقع جنوب شرق المدينة ، و من اهم الاحداث التي يجب مشاهدتها ، سباق الابل الذي يجري صباح الجمعة على بعد 20 كم من العين على الطريق بينها و بين ابو ظبي . كما يمكن للمجموعات السياحية تنظيم رحلة على ظهور الابل و قضاء ليلة في خيمة بدوية .

دبـي
http://www.mpt.travel-guides.com/photos/dubai.jpg
تعتبر مركز التجارة و التسوق في المنطقة ، بعد ان كانت مقصد البدو و صيادي اللؤلؤ منذ اقل من قرن .
من اهم معالم دبي الحديثة برج العرب ، " و الذي اعتذر عن وضع صورة له لانه لا يمثل بنظري الا اكبر صليب في العالم " و هو مركز لرجال الاعمال و السياح .
و هناك ايضا جانب قديم من المدينة، و يمثله بشكل رئيسي المساجد و الاسواق القديمة المنتشرة بكثرة.

يتبع :)

dalia saleem
19-04-2004, 06:09 PM
الله يجزيك كل خير يا دندون
وانا بانتظار بقيه المعلومات و شكرا

Dandoon
22-04-2004, 11:19 AM
نتابع معالم دبي ،،

خور دبي : و هو الذي يفصل جزأي مدينة دبي عن بعضهما البعض ، و عنده تقع الواجهة البحريه التي تعطي المدينه طابعا مميزا ، حيث لابد للسائح من ان يذهب في رحلة بحرية الى جسر ال مكتوم و يعود للشاطيء ، و يمكن مراقبة حركة السفن القادمة من الكويت و بومباي و غيرها ، و التي ترسو جميعها في ميناء دبي التجاري .

متحف دبي
http://dubaicityguide.com/specials/images/dubaimuseum.jpg
و مكانه هو قلعة الفهيدي في بور دبي احد جانبي الخور، و هذا المبنى هو اقدم مبنى في المدينة، و كان مقر سكن حاكم دبي و مقر الحكم فيها ، حتى تم تحويله الى متحف عام 1971

اسواق دبي

هناك سوق الالكترونيات و سوق الذهب و سوق العطور و سوق البهارات ( و هو ليس فقط للبهارات و يسمى ايضا سوق الديرة القديم )

**********
من الاحداث الهامة في دبي و التي تجتذب السياح و المواطنين على حد سواء، مهرجان دبي للتسوق، و الذي يقام سنويا من منتصف يناير الى منتصف فبراير، و فيه تعرض المحلات الكبرى منتجاتها للزوار، و تقام الملاعب و الملاهي للاطفال و الالعاب النارية و الاحتفالات و تقديم الجوائز و العديد من الانشطة و الفعاليات الممتعة للاسرة بكاملها .
http://madar.ae/DSF/dsf_01.jpg


يتبع :D

Dandoon
22-04-2004, 12:15 PM
الشــارقة
http://www.uaeemb.com/content/ebody/e_body_attach/sharjah.jpg
و هي ثالث الامارات السبعة من حيث المساحة، و تتميز عنها جميعا بطابعها المعماري الاسلامي ، و يقع بها اكبر مسجد في دولة الامارات ، كما تحتوي على متحف للتاريخ الطبيعي هو الوحيد من نوعه في منطقة الخليج العربي
من معالم الشارقة المميزة ايضا خور فكان ، و هو خليج سياحي مميز يرتاده السياح من داخل الامارات و خارجها ، و به ميناء كبير .


الفجـيرة
http://www.fujairah-tourism.ae/fujairah.jpg

و تسمى "عروس الامارات " و احيانا " بوابة الامارات" ، حيث تقع على الساحل الشرقي للامارات مطلة على المحيط الهندي .
تتميز هذه الامارة بالتنوع الطبيعي فيها ، ففيها البحر و الجبل و السهل و الخضرة، و هي من اجمل المناطق في الامارات من حيث المناظر الطبيعية و اكثرها راحة و هدوءا

*************

الفنادق في الامارات العربية :
*ابوظبي *
الفنادق ذات الاسعار الاقتصادية : فندق الديار جزيرة ، و يقع على جزيرة صناعية و يتميز بطراز معماري جميل ، الاسعار غير متوفرة .
http://asiahotels.net/uaehotels/abudhabi/aldiarjazira/aldiarjazira.jpg

الفنادق باسعار متوسطة:
فندق الديار ، و يقع على طريق المطار و يبعد عنه 20 كم، و يبعد عن مركز المدينه 17 كم .

الفنادق الفخمة:
روتانا بيتش ، و يقع عفي قلب المدينة التجاري و يبعد فقط نصف ساعة عن مطار ابو ظبي الدولي و عشرة دقائق عن مركز المعارض بالمدينة
http://asiahotels.net/uaehotels/abudhabi/beach_rotana/beachrotana_hotel.jpg


* دبي *

الفنادق ذات الاسعار المنخفضة:
فندق لاند مارك: و يقع في قلب المدينة تماما و يبعد عشرة دقائق فقط عن مطار دبي و مثلها عن مركز التجارة ، و يبعد دقائق فقط عن منطقة مراكز التسوق الكبرى في المدينة
http://asiahotels.net/uaehotels/dubai/landmark/landmark_hotel.jpg

الفنادق باسعار متوسطة:
فندق متروبوليتان ، و يقع على طريق مركز المعارض و يطل على شاطيء المارينا . يبعد عن المطار عشرة دقائق و عن طريق البحرين و السعودية ربع ساعة، بينما لا يبعد اكثر من دقائق معدودة عن مركز المدينة .
http://asiahotels.net/uaehotels/dubai/metropolitan/metropolitan_hotel.jpg

الفنادق الفخمة:
فندق و منتجع جبل علي: و هو احد الفنادق المميزة في الامارات و له شاطيء خاص و حدائق واسعة خاصة به، يبعد 45 دقيقة عن مركز مدينة دبي

http://asiahotels.net/uaehotels/dubai/jebel_ali/jebelali.jpg[/IMG]

malllak2020
12-12-2007, 07:53 AM
هلا والله والله يعطيك العافيه على هاذا الموضوع الحلو بس حبيت استفسر منك اذا تعرفين عن منتجعات حلوه في الفجيره او شاليهات تزودينا بها واذا كا نت تعرفين خريطه توضح لي طريق الذهاب من السعوديه الى الفجيره والله يعطيك العافيه واكون لك من الشاكرين