PDA

View Full Version : ايهما افضل الاغتراب في الدول العربية او الغربية او الاسياويه؟

*سهام الليل*
31-08-2012, 04:35 PM
السلام عليكم ورحة الله وبركاته

المسلون اليوم منتشرون في كل انحاء العالم ولا يوجد بلدة او قرية صغيرة الا وفيها من المسلمين سواءا مهاجرين اليها او سكانها الاصليين
للاغتراب مساوئ وحسنات سواء كان في بلد عربية او غربية .لكن هناك بلدان ايجابياتها تغطي على سلبياتها واخري عكس ذلك .
سنتناقش في موضوعنا عن ايجابيات وسلبيات كل خيار مع انه الواحد بغربته ما عنده خيار ..لكن يمكن ان نجعل من النقاش افكار مفيدة لنا ولغيرنا

هل انت مغتربة في بلد عربية او غربية او اخري ..؟
ما وجهة نظرك ؟؟وما تفظلين لك ولاودك واسرتك بشكل عام ؟؟
ما هي الموعوقات الي تقف في وجهك اذا كمن مغتربة في بلد عربية او غربية ؟؟
يحصل المسلمون في بعض البلدان على امتيازات تجعلهم يقيمون بشكل دائم فيها
وبعضهم تسلب منهم بعض الامتيازات فيقررون مغادرتها فهل لك تجربة او راي حول الموضوع ؟؟
رجاءا نتكلم بشكل عام ولا نخصص .حتى لا يتحول النقاش الى جدل .
وبارك الله في المشاركات .;)

سومرية
31-08-2012, 05:03 PM
وعليكم السلام والرحمه

سهومه تطرقتِ الى موضوع مهم
بارك الله فيكِ وأثابك

لكن عندي ملاحظة صغيرة للجميع :

لكل من ترغب بالمشاركة في الموضوع
أرجو الابتعاد عن الجدل في كتابة المشاركات والردود
عندما يتم طرح موضوع معين للنقاش
من الطبيعي ان نجد اختلاف في الآراء
فلكل منا وجهة نظره أو رأيه أو انطباعه عن الموضوع المطروح
أو تلك المسألة التي تناقش
قد يتطابق ويتفق مع الآخرين ، أو قد يختلف معهم
فعلى الجميع تقبل الرأي الآخر برحابة صدر وسعة قلب
بغض النظر عن اختلاف الآراء
فالإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية

بارك الله فيكم

زهر الريحان
31-08-2012, 06:13 PM
سهااااااااااام موضوع رااائع

لكن ما عندي جواااب لا ادري
لا ادري
هههههههههههههههههههههه

أعود لموضوعك ان شاء الله

*سهام الليل*
31-08-2012, 06:25 PM
منورة سومرية :)

زهورة لا مستحيل ما يكون عندك جواب ..يلا هاتي وطلعي :)

نستنى تفاعل البنات

amani1
31-08-2012, 07:30 PM

السلام عليكم
يسلموا يا سهام علي طرحك بالموضوع الحلوه
ان بالنسبه لي بتحدث عن حالي
ان االغربه هون حلوه وبتعلمك ويعطيكي فرصه علشان تكونك حالك والاهتمام ببيتك واطفالك وتنمي عندك المواهب التي ما كنتي تعرفي فيها وكمان بتفتح لك مجالللللللللللللل كبير للتعليم والتدريب وما اعتقد اذا كنت انا بدول عربيه حاكون هيك
لانه هون بتكوني بعيد عن التاثيرات العائليه والاسريه من طرف اهلك واهلي زوجك والتدخلات في حياتك التي بعتبروها جزء من عادات الاسريه التدخل في كل شئ
وهون بتعطيكي الحريه وبتعلمك الاعتماد علي النفس وخاصه لانه الكل هون بشتغل 24 ساعه في 7 ايام يعني في شغل بالعطل الاسبوعيه وتختلف العطل بين كل شخص وااخر بناء علي طبيعه شغله ولازم تعتمدي علي حالك في اغلب الاشياء
انت انت بتصيري بدك تتعلمي اهم شئ لغه البلاد هيك معاته تعلمتي لغه غير العربي علشان تتحدثي مع الناس وتعلمي اطفالك كمان وتابعي دروسهم بالبيت
وكمان بصير بدك رخصه علشان اغلب الاماكن العنا ما فيها باصات ولا حدي بمشي لانه الاماكن بعيده عن بعض وكمان خطر ما بتعرفي شو بتلاقي بالطريق هيك صار عندك رخصه وما اعتقد انه لو كنت بالبلاد حاعمل رخصه وخاصه بعد الزواج حيحكوا ليش الرخصه ووين بدك تروحي بس انا كان عندي رخصه قبل ما اتزوج
وكمان بتصيري تعرفي نوعيات الناس عن طريق الاحتكاك معاك معاهم مش بتكوني غشيمه ويتصير عندك شخصيه قويه
بالنسبه للسلبيات ما في سماع اذان بالخارج مع انه هون حريه الدين يعني ما حدي بيجي بحدي ممنوع اذان وممنوع صوت كنايس
وكمان بالنسبه لطفالنا ما في حياه اجتماعيه مع عرب او اي اطفال تانيه يعني بكونوا للاسف خام لما يرجعواعلي البلاد ما في حياه اجتماعيه
وكمان ما في خيارات كتير لتعلم العربي ولا ادين الااذا كنتي انت بالبيت بتعلمي يعني بكون الطفل متلخبط يكتب من اليمين الي الشمال او من الشمال الي اليمين والاحكي بدخل فيه انجليزي وخاصه لما نيجي من ناحيه الجمع الافراد سواء مذكر او مؤنث واهم شئ
البعد عن الاهل عن امك وابوكي وخاصه لما يكبروا ويمرضوا وانت بعيده بتصيري تعيشي بنار عليهم ومش عارفه شو تعملي لهم ما بتقدر يتتركي بيتك واطفالك وحتي لو استقرينا هناك ما بتقدري تعيشي اختلف تفكيرك عن الناس الهناك والهون وبصير بدك ترجعي وهم ما بدهم يجيوا هون
هذه بس الافكار الطلعت معاي ولي رجعه
وانا بحكي عن حالي طبعا

amani1
31-08-2012, 07:37 PM
بالنسبه للامتيارزات هون
اول شئ الحكومه بتساعد الناس الما بعملموا مصاري كتير يعني مثل اعمال حره وما لهم رواتب وكشوفات بتقدم لهم مساعات غذائيه وبتعطي تامين للاطفال والام خاصه اذا حملت بتكون مغطيه في احسن المستشفيات حتي الولاده وكمان بقدموا لها دعم غذاء طول فتره الحمل والرضاعه
بالنسبه للمدارس للناس لهم دخل متدني بعطوا فري وجبات بالمدرسه للاطفال
وكمان بناء علي كل حاله طبعا والثبوتات التي بقدمموها
بالنسبه للاقامه اذا معك جنسيه ما حدي بقدر يحكي معاكي زيك زي المواطنين الاصلين يعني نفس الامتيازات من شغل وتعليم
البجوا هجره كمان بعطوا لهم الاقامه هون والمساعدات كمان طبعا بدهم يلتزموا بالقوانين البلد بالاول
بس ما بعرف شو قصدك بسلب الامتيارزات
الا اذا عمل شئ بضر البلد والامن بسفروهم بعد الحبس طبعا غير هيك ما عندي معلومات

بالنسبه لي الاستقرار في دوله عربيه حيكون فيه تميز من ناحيه الجنسيه والحقوق مش زي بنت البلد
بس هون ما حدي بميز حدي وكل الناس هون واحد تحت القانون

*سهام الليل*
31-08-2012, 08:21 PM
بارك الله فيك اماني كفيتي ووفيتي على حسب ما فهمت من كلامك انك ما عشت تجربة غربة في بلد عربي ..صح

tuta.
31-08-2012, 08:37 PM
السلام عليكم ورحة الله وبركاته

و عليكم السلام و رحمته و بركاته.

هل انت مغتربة في بلد عربية او غربية او اخري ..؟

غربيه

ما وجهة نظرك ؟؟وما تفظلين لك ولاودك واسرتك بشكل عام ؟؟

زمان زمان اول سنوات من اغترابي كان جوابي حيكون اكيد ارجع دوله عربيه بدل من الغربه و لكن بعد ان شفت الاوضاع بعيني في بلادي و غيرها من الدول عدلت رأيي انه هنا المكان الانسب لتربيه ابنائي.

ما هي الموعوقات الي تقف في وجهك اذا كمن مغتربة في بلد عربية او غربية ؟؟

لا اجد اي معوقات, كنت زمان احن لسماع الاذان لكن الحمد لله صوت الاذان بيلعلع بالبيت حتى على صلاه الفجر بنفيق عليه.

يحصل المسلمون في بعض البلدان على امتيازات تجعلهم يقيمون بشكل دائم فيها
وبعضهم تسلب منهم بعض الامتيازات فيقررون مغادرتها فهل لك تجربة او راي حول الموضوع ؟؟
ممكن الامتياز الوحيد اللي شفته في الغربه يختلف عن بلادي هو الحريه, حريه في التعبير و حريه في التفكير و حريه في التعليم, حريه من التقاليد و حريه من الخرافات و التفاهات. هو اكبر امتياز فلا جواز سفر و لا معونات و لا عمل و لا ايا شي بيغنيني عن العيش في دوله عربيه لكن الحريه ايوه بتغنيني, ان اكون حره في كل شي افضل عندي مليون مره من ان اكون محدوده و غير قادره ان ابحث عن الحقيقه او اجادل بدون خوف من مخابرات او جواسيس و هيك شي.

بخاف من شي اسمه عبوديه الفكر و هالشغله وارده ببلادنا.

وبارك الله في المشاركات .;)

الموضوع حلو بارك الله فيكي.

زهر الريحان
31-08-2012, 09:02 PM
سهام لان عقلي مشغول بشي تاني
ما رديت على موضوعك
قلت خليني ارد وبالي غير مشوش
لاني لو رديت الان أقول لك أرجع لبلدي
و لو رجعت تلاقيني عائدة هنا و أقول لك أستقر هناااااا

لذا فضلت ان أشارك بعد حين يا أخيتي وما حبيت امر على الموضوع دون رد

3

بنت فرج آدم
31-08-2012, 09:08 PM
الحمد لله أولا وأخرا
اللهم قدر لنا الخير حيث كان ثم أرضنا به يارب

عزيزتي سهام بحييك علي مواضيعك الحلوة والحساسه والهامه بنفس الوقت

طبعا للغربه اجابيات وسلبيات والكل حسب ما بيشوف الغربه
كنا مقررين 3 سنوات بس ونرجع علي البلاد لان كنا طالعين بمنحه علي حساب الدوله
وبعد ما استقرينا اكتشفنا انا نحتاجوا أكثر من 3 سنوات مرة السنوات بسرعه جنونيه والان داخلين علي 5 ومازلنا محتاجين أكثر من حيث الزمن

عموما
لم أجرب الاغتراب في دوله عربيه بس أتمني أعيش في السعوديه والمدينه بالذات _يارب شرفنا بجوار رسولك يارب -
ولانهم يعلموا الاطفال العقيدة والدين في المدرسه وهذا شيئ مهم جدا في نظري
واذا ماقدر الله ذلك برجع علي بلادي فكم أنا مشتاقه لعاداتنا وتقاليدنا -كنت بكرهها في السابق ونتقدها ولكن الان صرت أحبها وأتمني جمعة الاهل بذات في رمضان _

أنا في أمريكا ومختمره والحمد لله - مازي ما كنا واخذين فكره علي أمريكا صراحه -
تعامل بذوق يعاملوك بمثله
أحترم القانون يحترموك
وطبعا القرين كارد والجنسيه لهن مزايا حلوة
مرتاحين الحمد لله
بس القلقني موضوع الدين التربيه مهما كنت حريصه علي الاطفال راح يطلعوا للمدارس وراح يختلطوا ويتشتتوا بين البيت وضوابطه وبين الشارع

هذا ما يحضرني الان وإذا استجدت الامور لي عودة
مشكوره سهام

@ام الخير@
31-08-2012, 09:13 PM
السلاام عليكم

الحمد لله لست مغتربة اسال الله ان يحقق للمغتربات كل امانيهن

لاحظت ان البعض يصف بلاد الغرب وكأنها جنة الله على الارض

الا يوجد عقبات هناك من حيث العادات والتقاليد

من حيث الدين ورؤية الفواحش اينما ذهبتم؟

الا يوجد خوف على التزام الاولاد وتعليمه لغته عاداته وتقاليده والاهم ولائه لبلده وعروبته ؟

الا يوجد نظرات مغموزة هنا وهناك من ابناء البلد الاصليين؟

نعم لديهم بعض الحرية التي يفتقدها عالمنا العربي كله وقيووود كثيرة تجعل الغرب خيارا مناسبا بل ربما الافضل من الغربة لبلد عربي

لكن ماذل عن مستقبل الاولاد الانتمائي؟

ام كان بعض ابناء العرب يرى الغرب رائع بكل مافيه ومتميز ويرى بلده يغمرها التخلف ولا تستحق عناء محاولة بنائها

فكيف نتوقع ممن عاش بعيدا عنها وتنعم بكثير من خيرات الغرب ان يحب بلده ويشعر بولائه وان يبادر لبنائها وتطويرها؟

اليس هذا امرا مهما على الاهل وعلى الجاليات العربية والاسلامية في الغرب ان تجد له حلا؟

كثيرا ايضا ما اقرا ان تعليم الاولاد لغتهم ودينهم يتم في البيوت وان المدارس العربية لا تصل للمستوى المطلوب

فاين الجاليات من هذا؟

ان كنا لا نجد تعاونا بينهم لبناء مدرسة لائقة وبرنامج دراسي شيق للمحافظة على جذور اولادنا فكيف نتوقع منهم الشعور بالانتماء التام لبلدهم؟

وعذرا انا لا اقصد التقليل من ولائهم او وطنيتهم ولكنها استفسارات احببت ان اجد لها جوابا عند من ترى الغرب خيار افضل

بارك الله فيك اختي سهام موضوووع شيق وهام

MUM
31-08-2012, 09:28 PM
سهومة موضوع حلو بس الصراااحة محير
لاني دائما افكر بهالموضوع الغربة او بلدي بين اهلي واحبابي
فاجدها معادلة صعبة جدا

يعني انا مغتربة ببلد اوروبية
الصراحة مميزات الغربة كثييييرة منها
واهمها..............الاستقرار
يعني لو كنت ببلدي كنت رح قضيها زيارات (فلانة ولدت,فلانة تزوجت,بيت فلان عندهم وفاة,وفلانة عاملة جمعة نسوان ,......)
ولا تقولولي انو فيكي تتحكمي بحالك من هالناحية لا مافيكي ببلداننا وتقاليدنا العربية
يعني اانا مثلا كنت قول هيك بس رحت زيارة ع بلدي انجنيت ههههههههههه لان لو ما رحتي هيقولوا متكبرة وما بتصل الرحم
وهي قصة ثاني
كمان شي ثاني مهم هو الاستقلالية
واقصد هون بكل شي
من ناحية طريقة عيشي وتربيتي لاطفالي
لا فيه مين يتدخل لا من هون ولا من هون (الكل عارف قصدي طبعا)

كمان بالغربة بتستفيدي من وقتك
من ناحية كل شي

*بتوفري وقت اكثر لبيتك وزوجك واطفالك
*بتتعلمي اكثر وطبعا اول شي استفدته هون اللغة
*كمان بلاقي وقت اكثر للتقرب من الله وحفظ القران وقراءته

نجي هلا لسؤال مهم
يعني انا ما بفكر ارجع بين اهلي!!!

طبعا اشتاق كثيرا لجمعة الاهل
خاصة بالاعياد ولو فيه مناسبة عندهم
احكي معهم فاجد الجميع هناك الا انا
تخنقني العبرات واقول ياليتني بقربهم
واوقات تجيني
اقول يالله قديش محتاجة حضن الماما والبابا وقديش اشتقت لاخواتي واخوتي
قديش اشتقت لنام ببيت اهلي ونسهر ونتسامر

نجي للميزات البلد
الصراحة شايفة اني مرتاحة هون
كل شي بدي ياه متوفر
من محال عربية وبضائع تهمنا
كمان جوامع كثيرة والحمدلله
بالعكس بيحكوا معنا اوقات عالتيلفون ليعملوا دعايات لحفظ القران الكريم لغير الناطقين بالعربية ما شاءالله
كمان الحامل لها رعاية خااااااااصة ومن غير مقابل وهذا ما نفتقده بدولنا العربية (بندفع فلوس وما بنلاقي المعاملة المطلوبة)
يعني حتى بعد الولادة تجيك الميدوايف للبيت كل كام يوم
بيوفروا رياض للاطفال من عمر 3 سنوات فري
والدراسة كمان نفس الشي فري
ولا انسى ان هناك مدارس عربية والحمدلله

نجي للعيوب
طبعا اول شئ بيزعجني مناظر اللبس والحركات بالشارع
خصوصا انو بنوتتي بلشت تكبر وتفهم
كمان بينفطر قلبي عليها لما ما بتلاقي حدا تلعب معو المسكينة

كمان بيزعجني الويك اند هههههههههههه
والجو المتقلب

اما اكثر شي اشتاق له بالغربة (بعد الاهل)
هو سماع اصوات الجوامع بالاذان
وبخطبة الجمعة
وكمان بتكبيرات العيد

رغيت كثير صح ما بينعطالي وجه ابداااااااااااا
ههههههههههههههههههههههههه

MUM
31-08-2012, 09:30 PM
اه بالنسبة للتصويت
انا اخترت خيارين
هههههههههههههه
الاول اني بعيش بدولة غربي ومرتاحة بس كمان اخترت اني ما بدي الغربة وبدي ارجع لبلدي

amani1
31-08-2012, 10:09 PM
السلام عليكم
سهومه انا ما تغربه في بلد عربي بعد ما تزوجت بس انا كنت عايشه بالكويت مع اهلي وبقينا فيها حتي بعد التحرير وبعدين خلص الدنيا سكرت في وجهنا ورجعنا علي بلدنا الاردن وهذه كانت اول مره ندخلها
بالنسبه لردي علي استفسار ام الخير الغاليه
مين ما بده يقعد مع اهله ولمهم مع بعض وخاصه لما تيجي علينا اعياد ومناسبات فرحه او حزنه وتطلع علي حالي وبلاقي حدي حواليي؟؟؟؟!!!!
بس انا مفهمه اولادي هدول بضله كفااااااااااااار والله يدخلهم النار واحنا مش زيهم وبعض الاحيان هم ما بحبونا يعني مش اصحابنا
بس علي الاقل هون شو ما يشوفوا فيكي تردعي وتنبهي اولادك عنه
بس بالبلاد اذا بتسمعي سب اسم الاعظم لله في دانك شو بدك تحكي ابنك لما بسالك يا ماما ليش بسب الله ؟؟!!!!
او بتكون متحجبه وهي شبه لابسه ؟؟!!!
انا ما بقول البلادنا مش منيحه بالعكس اخرتنا حنرجع لها ما في غنا عنها ومهما اعطونا جنسيات ما بتغني عنها
وهون بنحاول نعلم اولادنا لغتنا وهي صعبه عليهم تعرفوا ليش لانه ابناءنا بكونا بره من الصبح 8 الي 3.30 بالمدارس واذا بدك تروحي علي الطييب الطبيب بصير يحكي معاهم وهم يجاوبوا فكركم شو بحكوا عربي لا طبعا
وبتضطري تدخليهم نشاطات علشان ما يزهقوا وكمان يكون عندهم لياقه ويدافعوا عن حالهم وبحكوا بنفس اللغه طبعا مش عربي شو بدك يطلع الطفل لسانه معوج
يعني انا لو بالبلاد فكرك بقلق من ناحيه العربي او العادات بس هون صعب والمغريات اصعب علي الاطفال واهلهم ومش مجرب الغربه ومرها ما بعرف شو احنا هون
بالنسبه لقوانين هون القوانين فوق كل واحد لا بطلع لاهو ابن فلان ولا ابن علان ولا ايا عشيره
تعالي علي البلاد وتفرجي والكل عارف شو في
انا الحياه هون افضل لاطفالي علي الاقل بهدا السن وان شاء الله لما يصيروا كبار وواعين يمكن الامور تتحسن بس انا ما بستغني عن بلادي ولا بعد ميت سنه
مش علشان امي واختي فيها لا فيها عادات وتقاليد ما بتقدري تلاقي منها هون

tuta.
31-08-2012, 10:15 PM
السلاام عليكم

الحمد لله لست مغتربة اسال الله ان يحقق للمغتربات كل امانيهن

لاحظت ان البعض يصف بلاد الغرب وكأنها جنة الله على الارض

الا يوجد عقبات هناك من حيث العادات والتقاليد

من حيث الدين ورؤية الفواحش اينما ذهبتم؟

الا يوجد خوف على التزام الاولاد وتعليمه لغته عاداته وتقاليده والاهم ولائه لبلده وعروبته ؟

الا يوجد نظرات مغموزة هنا وهناك من ابناء البلد الاصليين؟

نعم لديهم بعض الحرية التي يفتقدها عالمنا العربي كله وقيووود كثيرة تجعل الغرب خيارا مناسبا بل ربما الافضل من الغربة لبلد عربي

لكن ماذل عن مستقبل الاولاد الانتمائي؟

ام كان بعض ابناء العرب يرى الغرب رائع بكل مافيه ومتميز ويرى بلده يغمرها التخلف ولا تستحق عناء محاولة بنائها

فكيف نتوقع ممن عاش بعيدا عنها وتنعم بكثير من خيرات الغرب ان يحب بلده ويشعر بولائه وان يبادر لبنائها وتطويرها؟

اليس هذا امرا مهما على الاهل وعلى الجاليات العربية والاسلامية في الغرب ان تجد له حلا؟

كثيرا ايضا ما اقرا ان تعليم الاولاد لغتهم ودينهم يتم في البيوت وان المدارس العربية لا تصل للمستوى المطلوب

فاين الجاليات من هذا؟

ان كنا لا نجد تعاونا بينهم لبناء مدرسة لائقة وبرنامج دراسي شيق للمحافظة على جذور اولادنا فكيف نتوقع منهم الشعور بالانتماء التام لبلدهم؟

وعذرا انا لا اقصد التقليل من ولائهم او وطنيتهم ولكنها استفسارات احببت ان اجد لها جوابا عند من ترى الغرب خيار افضل

بارك الله فيك اختي سهام موضوووع شيق وهام

اول شي اسمحيلي ان ارح فيكي في قسم المغتربات, حياكي الله.

راح اتحدث عن نفسي فقط و اترك لبقيه الاخوات يعطوكي وجه نظرهم في تساؤلاتك, لانه اكيد بتختلف الاراء و التجارب و الظروف ما بيننا.

بالنسبه لسؤالك الاول عن تصوير بلد الاغتراب بالجنه, لا هي ابدا مش جنه, انما بلد فيها بيوت و خضار و طبيعه حتى بلادي احلى منها. لكن اللي خلاها جنه بالنسبه لي عوض عن بلادي التعويد. عشت في الغربه ما يزيد على ال17 سنه, بسبب ظروف بلادي و ظروف اهلي منها التعليم و المرض و الزواج.
فاتعودت على المعيشه في الغربه, مثلا في حاله الطواريء هنا يا اما بسوق عشر دقائق بلاقي حالي بالمشفى حتى لو في نص الليل لكن ببلادي في عوائق توصلني المشفى حتى لو طالبه اسعاف في انتظار ساعه ساعتين هاد غير عن انه العلاج نفسه ما بيكون متوفر يعني يا بتضل في المشفى لربك ياخذ امانته او بتطلع براه البلد تدور على علاج ينفعك.
في كمان شغله التعويد من ناحيه الحمام اعزكم الله, ببلادي المياه بتنقطع ثلاث اربع ايام بالاسبوع فان دخلت اتوضى او اخذ شاور او اعطي اولادي شاور بيكون سريع سريع ما بحس حالي نظفت زي الناس في حين بيختلف الوضع معي في امريكا. انا جربت حياه فلسطين و الاردن و الثنتين لقيت فيهم صعوبه و عدم راحه من هالناحيه.
مع اني لما بنزل عند اهلي بحس براحه نفسيه غير طبيعيه بس بتضلها شغلات صغيره بتخليني احس انه في شي ناقصني, يمكن لو لي بيت خاص فيني يختلف الامر ما جربت و الله.
فكله بيرجع للراحه و التعويد.
اما عن رؤيه التعري و غيرها من المناظر الخليعه شو رأيك انه التعري نفسه نفسه موجود ببلانا, على الاقل بامريكا معروف هدول ما عندهم دين يتقوه و لا رب يرهبوه لكن شو نقول للي ببلادنا اللي المفروض انهم مسلمين؟؟؟ شو تقولي للي ان نصحتيها و ردت عليكي بليز لا تعقديني مثل ما انتي معقده. هلأ الالتزام صار عقده؟؟؟؟؟؟ لا معلش ما بدي بنتي تربى و تسمع كلام مثل هيك و تفكر انه الالتزام من تقاليد بتتغير مع الزمن.
اما عن مستقبل انتماء الطفل, فهاد سؤال وجيه, بالنسبه لي اولادي و اولاد اخواني و خواتي كلهم والدين بامريكا, بس تعالي اسألي ايا حدا فيهم حتى ابن الخمس سنوات شو اصلك؟ بيقلك فلسطيني.
صحيح في خوف من شغله انه ينتموا للبلد و ينسوا انه ليهم بلد عربي جذورهم ممتده منه, لكن هون يأتي دور الاهل في غرس حب الوطن في نفسوهم.
بالنسبه للخوف من تعليم اللغه و الدين و الولاء للعروبه, برضه بيرجع الدور للام و الاب, الحمد لله ابنائي اتعلموا على يدي بدون مدارس خاصه الدين و الصلاه و الصيام و الحمد لله بلشت معاهم بحفظ ما استطيع من السور و ما لقيت ايا صعوبه, اللي سهل علي الموضوع انه اقرأ السوره عليهم و اشرح معاني اياتها بطريقه مبسطه بالانجليزيه ليهم بحفظوها بسرعه.
و لو اني متغلبه معاهم شوي في المحادثه لكن ما بمل عارفه انه كل ما بنزل البلاد بلاقيهم عارفين يحكوا مع الناس و فاهمين عليهم, فهالشي مني خايفه منه خصوصا انه بشوف اولاد اخواني الكبار اللي صاروا عشرين و 18 و 15 كلهم ما كانوا يحكوا كلمه عربي و هن صغار بس بعد لا كبروا بيطلع منهم كلام بالعربي ما كانت اتخيل انه في حياتهم يعرفوا يقولوه. . .
بالنسبه لهل نرى بلادنا متخلفه ايوه متخلفه, متخلفه فكريا و بشكل كبير, بالرغم من تطورها بالابنيه الا انه فكريا متخلفه, مش بقلك جوابهم لي اني معقده و امريكا ما فكت عقدي؟؟؟؟ هي عقد عندي و لا تخلف فكري عندهم؟؟؟؟
اما بنائها, ما بعرف كيف شخص واحد بيقدر يغيير بلد باكمله اذا كان البلد ماشي على الواسطه و على الرشاوي؟؟؟؟؟ اذا المستملين يمشوا امور الناس انفسهم جهله, يلا يدوب الواحد فيهم يفك الخط مع انه متعلم و شهاده, لكن جاهل استخدام لعقله و يفكر فيه ما عنده استعداد, فكيف برأيك هدول فينا نغييرهم؟؟؟؟ بتعرفي في بامريكا منها هالنوعيه اللي ما بتستخدم عقولها مش شوي كثير, لكنهم ما بيوقفوا مثل العقده بالمنشار في مسار حياتك بيمروا عليكي زي عابر السبيل. لكن اللي بيقعد يجادلك عن جهل شو تعملي معاه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و فوق هيك بيحاول يضرك شو تعملي؟؟؟؟؟

يمكن لانك عايشه ببلادك مش حاسه بالفرق, لكن لو تعيشي ببلد غربه حتى لو بلد عربي مش شرط اجنبي اكيد راح تحسي انه في نواقص او اشياء زائده ببلدك عن بلد الاغتراب.
اكيد بلادي احلى و اجمل و افضل من بلد الاغتراب, هي بس عده امور ناقصه بتخليني اقول لأ الغربه احسن. <<<< و يمكن لانه بالنسبه لي وجود كل اهلي معي بيخليني اقول بلد الاغتراب احسن فصارت بلدي غربه و امريكا وطن؟؟؟!!!!!!!

mayaaa
31-08-2012, 10:19 PM
اماني عجبني ردك كثير

بس اكتشفت شي

انه مو كل الناس زي بعض
بعضهم بيلاقوا فرضتهم بره بلدهم بسبب عادات اجتماعيه متلزوجي كان هربان من القرف اللي اسمه عادات وتقاليد لا تمت للاسلام بصله اصلا انا بحب الغربه لانه سوتلي زوجي بطريقه ماكنت احلم فيها طبعه غربي مع الاحتفاظ بالتعاليم الاسلاميه يعني ماخذ اللي مريحنا من الامريكان ما بيسمح لحدى انه يتدخل لا ام ولا اب فكان بالنسبه الي حظ وافر ان زوجي مغترب من 20 سنه وتارك العادات السيئه

هلأ انا الحمدلله كنت موظفه وعندي سيارتي ومستقله تماما بحياتي وعايشين حياه مدنيه يعني ماعنا وجع القلب تبع العادات والتقاليد اللهم بس الدين الاسلامي والحمدلله ديننا يسر اضافتلي الغربه موضوع اللغه هاد لو ادخل 15 سنه جامعه ماكنت رح احصل المستوى اللي وصلتله عدى التطور العلمي اللي البلد وصتله هون وبيأذيني جدن اني اسمع انسان يدعي على امريكا بالهلاك لان فيها المسلمين وفيها عدل عمري ماشفته ببلد تاني لا اوروبي ولا عربي ولا اسلامي ياريت اول نصير متلهم بعدين ندعي عليهم(مابحكي عن السياسه الخارجيه والجيش والحكومه بحكي عن النظام والناس)
يعني صراحه حياه مريحه بغض النظر عن القدره الماديه

لكن حاليا مع التحديات بالتربيه وتوصيل الدين للاولاد وفقدان الاهل والحياه الاجتماعيه اتمنى ارجع اعيش ببلدي لاني اتعلمت هون اللي اقدر امشي عليه ببلدي اتعلمت اني ما اوقف عن نقطه معينه بالعلم ودايمن اتعلم شي جديد واني اعتمد على حالي وشغلات كثير تعلمتها من زوجي الله يخليلي اياه وشخصيتي صارت غير هل بقدر اقول لأ لمين من كان امي حماتي زوجي اخوي لو ماعجبني او شفت غلط بقول لأ زمان كان كلع عيب وخوف من حد يزعل وخوف حد ينتقد وخوف بخوف بخوف ومنقول ليش بلدنا مش ديمقراطي .........ومافيه حرية التعبير ..

لو بدي اقعد احكي شو تعلمت من هون يمكن لبعد شهر ما بخلص بس متل اي مرحله بحس الغربه لازم تخلص وتبدأ مرحله تانيه اكثر استقرارا لازم نرجع ونعلم غيرنا اللي تعلمناه لو بعلم اللي حولي بس كيف يعبر عن وجهت نظره بصدق ونبطل خوف ومجاملات (اللي بعتبرها نوع من الخوف) نبطل بس نقلق على راحت الناس ونضغط حالنا ونضغط اولادنا على انه حقنا منترك حقنا خوفا من راي الناس خوف من زعلهم وووووووو كله وهم لاحد بيزعل ولا شي مجرد تعويد وبالعكس الناس بتحترم الصادق مهما كانت كلمة الصدق جارحه وقويه 0000

طبعا تم التصويت ككككككككككككك بس قلت ابدن لازم اوجع روسكم >>>>>>>>>ام الازعاج

tuta.
31-08-2012, 10:23 PM
اماني >>>>> الله يرحم والدك و يغفر له و يشفي امك شفاء لا يغادر سقما (اول مره اشوف توقيعك)

amani1
31-08-2012, 10:33 PM
الله يسعدك يا مايا عجبني ردك
يمكن زي ما قلتي انه المش مجربه الغربه بغض النطر وين كاين ما بعرف شو هي الغربه
احنا هون في تحديات اقوي منا مجتمع كبييير ومغرياته اكبر خاصه للصغار قبل الكبار
بس الدور علي الاهل يعني في عرب هون مش سائلين لا بدين ولابتريه بس ببعتوا اولادهم عليالمدرسه وخلص والمهم كيف يجيبوا مصاري
انا زوجي له هون 27 سنه ودرس هون دكتوره وعقلوا مختلف عن الناس الهون وفي بلادنا يمكن يقولوا عنه معقد هو مش معقد هون عاقل
وهو مهد لي كل شئ ودعمني انا ما اعتقد حالاقي زيه في بلادنا حتي لو تطورت بظلها صعبه علينا
بالنسبه للدين احنا بنقدم كل ما نقدر عليه لاودنا علشان نرسخ الدين ولاعادات والاحترام فيهم
بس بالاخر بدي ارجع علي بلدي
انا روحت العام علي بنك بدي اوقع كفاله لماما وقرءت علي قميص موظف اسم عربي وحكيت معاه بالعربي طلع عربي
بقوله اقرء لي الوكاله هي بالعربي شوف فيها غلط تعرفي شو قال
انا ما بعرف اقرء عربي بس بعرف احكي عربي يعني لا بقرء ولا بكتب وموظف بنك كبير
روحت وانا مجلوطه بتقولي صاحبتي شو بدك يعمل بالعربي هون اتعقدت
انا ما بدي ابني يطلع زيه قالي بروح علي البلاد بالاجازه وبحكي عربي
انا بدي ابني يطلع احسن منه يعرف يقرء ويكتب ويحفظ قرءن
ما انا لما نزلت البلاد شوفت شوفات ما عرفت شو ارد علي اولادي من ناحيه الكلام واللبس والمكياج هون ما حدي بحط مكياج الا الموظفات وبحطوا خفيف يا دوب باين هناك لا حول ولا قوه الابالله
انا مابحكي بلادنا سئيه بس صعبه حاليا للعيش فيها
انا بحب اسمع جواب بنات راحوا لاصيف علي بلادهم بعد فتره من السنين هون ويحكوا شو اريهم بالموضوع

amani1
31-08-2012, 10:34 PM
الله يسعدك يا توتا هذه ضريبه الغربه يموت الاهل وانت بعيده عنهم ويمرضوا وانت بعيده
الله يخليلك اهلك ويجمعك معاهم

mayaaa
31-08-2012, 10:36 PM
ام الخير انا ماعشت بكل الدنيا عشت بس بالاردن وبامريكا وبعرف ناس من مصر ومن سوريا ومن لبنان ياقلبي نقعد نضحك على بعض

يعني زمان على زمن مبارك هل المصري مرتاح ؟ هل السوري هلأ مرتاح او حتى زمان ؟ والاردني يعني مرتاح مثلا اللي بتقولك الاردن جنة الله على الارض بقوللها شوجابك ياعمري ضليتي بالجنه .

حبيبتي اللي انا شفته بامريكا مو الجنه بالحرف بس اذا قلنا تعبيري استعاري بقولك جنه الدنيا حريه لابعد حد انا حره بصلي وين مابدي بلبس حجابي اللي منقبه ما ضرها اشي نظراتهم استغراب فقط ايش النظره مقابل التسلط وفقدان حرية التعبير فقدان الكرامه
انا بوقف مع الامريكي بانحكمه وباخذ حقي بالصاع الوافي باخذ حقي من عيونه لو اتعرضلي بلسانه بجرجره لاخر الدنيا بالمحاكم بينما كم وكم من ناس ببلدهم اتعرضوا للظلم ولانه مش ابن فلان ولا عشيرته بتحميه ماقدر ياخذ حقه

التعليم ما بيوقف بمكان ولا الدين طيب الاميركي المسلم لازم يجي يعيش بالاردن عشان يصير اسلامه صحيح ؟ والا يجاهد اهله والجيران ويوريهم انه انا مسلم واحكموا علي اذا غلطت او عملت شي عجيب يابنتي اغلب العالم كانت مفكره المسلمين متل رجل الكهوف متخلفين ومتوحشين خليهم يشوفونا انه ارقى منهم بالف مره
بس برضه بشجع اللي ظروفها تسمحلها ترجع انها ترجع وخذيها مني مافيه انسان بترك اصله اللي بيقدر يرجع بيرجع واللي ما بيقدر ايش يعمل اذا مافيه بلد اصلا تستقبله ليش دايمن منقيس على انفسنا ومنترك ملايين الناس اللي ظروفها بتختلف واللي اصلا اصلا ماعشنا ظروفهم.
بالنسبه للتعري هون بامريكا مثل ما قالتلك اخت موجود بغلب العواصم العربيه وقلت الادب ممنوعه بالشارع حتى المشروب ممنوع بالشارع وممنوع ينشال بكيس شفاف بيلفوا بكيس ورقي والتلفزيون ممنوع المناظر اللي يمكن بتفكري عادي منفتح التلفزيون منشوفها عادي متل المسلسلات التركيه وطبعا ماحد فاضي للتلفزيون انا ما بفتحه ولا بسأل عنه يعني شغله مو اجباريه

الحياه ابسط ابسط من ان نعملها اكبر مشكله كلها ارض الله هو بيورثها من يشاء

mayaaa
31-08-2012, 10:46 PM
بحس الناس بتحكي عن الاغتراب وكانه خروج عن نطاق المجره مو ضمن نفس الكره الارضيه مو كلها ارض الله يعني لو يوم الله قدرنا وصارت امريكا على قولت بوادي مسلمه منضل نعايرهم كنتوا زمان كفار امريكا فيها ملايين المسلمين

*سهام الليل*
31-08-2012, 11:39 PM
ماشاء الله نقاش راقي ....افرغ من طلبات الالاود وارجع ان شاء الله ............

@ام الخير@
01-09-2012, 01:14 AM
اخواتي الكريمات

عذرا ان وصل كلامي على انه تهجم او اتهام

معاذ الله

ولكنها اسئلة خطرت ببالي واحببت ان اعرف اجاباتها من مغتربات عشن الواقع حقيقة وليس سمعن عنه

متفقة معكن مئة بالمئة على صعوبة العيش في البلاد العربية وان هناك مميزات كثيرة للحياة في دولة اجنبية

لكننا احيانا نجهل بعض الامور ونود ان نقرا لها اجابات

على فكرة

اخي مغترب في المانيا من حوالي 17 سنة ايضا

اتمنى ان يفهم كلامي كما اردته

اسال الله ان ييسر لكل اخت ما تحقق به احلامها وامالها

amani1
01-09-2012, 01:49 AM
غاليتي ام الخير
اعوذ بالله ان يفهم كلامك علي انه تهجم لا والله ما بطلع منك اي شئ لاتهام ولا تهجم
ولكن الحياه هنا صعبه واغلب الناس يعني نقدر نقول 99بالميه ما خدين فكره انه نحن نعيش بالجنه فقط لانه كل وسائل الراحه متوفره لنا غير عن البلاد العربيه
وكثر صعوبه نواجهها هي غرس الدين والخوف من الله في ابناءنا لانه الاجانب ما بستخدموا اسلوب اذا بتكذب الله حيزعل منك مع انهم اكثر شئ بكرهوه الكذب يعني الشرب والزنا اعوذ بالله منه ما عندهم مشكله بقولوا هو حر بنفسه ما دام ما بأذي حدي بس الكذب لا

واكيد اخاك وزوجته بتخبرك بالحياه والغربه المره ولكن لكن شئ ثمن العيش بالبلاد العربيه لها ثمن والغربه في الدول الاجنبيه لها ثمن
واسعدنا والله مداخلتك معانا حتي نقدر نطلع ونوضح الكلام الموجود داخلنا
وانت اخت غاليه وعزيزه علينا والله يا ام الخير يا وجه الخير

ملكة بنقابي~
01-09-2012, 02:23 AM
~

تسجيل اعجاب
الموضوع والردود

\

سهومة
في انتطار رقمك الجديد

~

mayaaa
01-09-2012, 02:39 AM
اختي ا الخير والله انا كنت خايفه تحسي انه احنا ردودنا تهجم مدام هيك معناته ماشيين مع بعض تمام اللي بدي اوصلك اياه صعب نجمع الناس بخانه وحده او تحت مسمى واحد صدقيني كل واحد وظروفه واذا سمعتي وحده بتوقلك بدي اموت مثلا بامريكا بديش ارجع مو انه عدم اكتراث بعروبتها او بدينها ماحد بيطلع عن اصله بس فيه شغلات تانيه منشوفها ولاحدى بيحس فيها الا لما يجرب شي فعلا بيخليكي تستغربي انه معقول هدول كفار (خلينا نقول كتابيين )لاني مابعرف اذا يعتبروا كفار والا لأ)
المهم ماعلينا منهم
لما ماما اجت عندي كانت متفاجئه غير شكل انه ناس لطيفين منصلي وين ما بدنا شبابيكنا مفتحه ماحد بيتطلع او عينه بتزيح على شباك الناس كان بجنبي بحيره الناس يصيد فيها الكل يتحاشا باب الربنده تبعنا ماما تراقب فيهم تقولي ولا حدى عينه اجت علباب بقوللها ماما ماحد بيتطلع ما حد قلقان بالثاني
لو تشوفي احترامهم للمعاق واللي فيه بلسانه تقل او بيلثغ بيحترموا الكل مو مجامله لا احترام حقيقي وعادي بساعدوا المحتاج الكل مو منفكر الاجانب ماعندهم نخوه ولا بيهبوا يساعدوا حدى بالعاده هاد الحكي بيصير بالمناطق المقطوعه بيخافوا بس بالنهار وهيك لا امبلى بتلاقي الف واحد يسالك اذا انتي منيحه هل محتاجه مساعده
فانا هل بحكيلك عن امريكا شو فيه باوروبا والله ما بعرف ولا بعرف شو بيصير باستراليا او الصين كيف الناس وكيف تعاملهم فاكثر من تجربتي ما بقدر اقولك
وترى لو بتابعينا باللقاء تبعنا اولادنا صاموا رمضان ومناخذهم صلاة العيد بالمسجد والاخوات المنقبات بيتغطوا ولما بالمطار بيفتشونا بيجيبولنا نساء حسب طلبنا وبيدخلونا مكان مسكر عشان ماحد يشوفنا مستحيل يتعاملوا معانا بقرف او بقلة ادب مثل ما بتشوفي ببعض الدوائر ببلداننا ......هاد كله بيخليكي تعجبي فيهم وبنظامهم لكن حياتهم ضياع بدون الدين يعني صدقيني المغترب والاجانب عايشين بامرميكا احسن من اهلها وخصوصا المسلمين لان التفكك الاجتماعي والعنف الاسري مضيع عليهم الاشياء الحلوه ببلدهم وطبعا الضياع النفسي اللي بيتبع ضياع الدين

* شهدوده *
01-09-2012, 10:43 AM
موضوع حلو كثير
مشغولة الآن لي عودة للرد والإختيار إن شاء الله

بارك الله فيك سهومة

MARWAH
01-09-2012, 12:46 PM
السلام عليكم أخواتي
جاء احد العلماء المسلمين الى أوربا وبعد ان تجول وعاشر الناس فيها قال
أرى إسلاما ولكن لا أرى مسلمين قصد أن أخلاقهم أخلاق إسلامية طبعا الناس تختلف طبائعها ولكن عشت ست سنوات في بريطانيا ومن خبرتي ومما رأيت بعض الأمثلة التي لا نراها في بلادنا
الابتسامة ضرورية على الوجه يعني كنت امشي مثلا ورفعت رأسي وجاء في عين أحد يبتسم لي حتى لو لا اعرفه ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) ولا احد يفهم هذه الابتسامة غلط او لها معنى آخر الا التودد
الكذب ممنوع والعلاقات قائمة على الصدق والأمانة وعدم النظر والبصبصة على الفتيات والنساء
المواعيد كثير من الانكليز يحرصون على المواعيد يعني لو قال لك احدهم سأتي الساعة العاشرة لا يتاخر عن هذا الوقت بينما العرب او المسلمون يعطونني وقت وياتون بعده بساعتين ثلاثة ههههههه
اللطف في الكلام وترقيق الصوت وتخفيضه وعدم رفعه كي لا يزعج الآخرين (حضرت مناقشة بين مسلم باكستاني وانكليزي الباكستاني بطبيعته صوته مرتفع وهو يتكلم ولا يقصد الاساءة لكن الانكليزي قال له يا اخي لماذا ترفع صوتك علي هههههههه مسكين فكر انه يريد ان يتشاجر معه الباكستاني اعتذر قال لا لا هذه نبرة صوتي فقط ههههههه )
طبعا وهناك الكثير من الأخلاق من تجربتي وضعت ابنتي في مدرسة كاثوليك لاني عرفت انهم يدرسون الاخلاق ويحترمون الدين طبعا مع تخوفي من تعليمها العقيدة المسيحية ولكن اخبرت المدرسة ان لا تدرسها مثل هذه الاشياء
من ملاحظتي لاخلاق ابنتي ( اصبحت تتشكر اي شخص يقدم لها اي خدمة بسيطة ، تتكلم بعد ان ترفع يدها ويسمح لها ، اصبحت لطيفة مع الاطفال الاخرين ومن طريقة كلامها شعرت انها تقلد مدرستها وكلامها وهذا شي اعجبني )
اما من ناحية الدين لو قالت لي شي عن المسيح انا اصحح لها واقول نحن مسلمين وونؤمن بالله وسيدنا محمدصلى ا عليه وسلم وعيسى عليه السلام نبي الله حتى لو لم تفهم ما اقول في البدايةلكن لاحظت انها بدات تعرف الفرق بين الدينين الحمد لله

نظام التعليم عندهم ممتع ويجعل الطلاب يستريحون في الدراسة ويراعون مستويات الطلاب من طريقة التدرج بالمواد من السهل الى الصعب التعليم باللعب الخ من وسائل ترغب الاطفال بالمدرسة ووهذا للاسف معدوم في بعض الدول العربية بحيث يكون التعليم عن طريق صب المواد صبا
هذه بعض الايجابيات التي استمتع من أجلها بالعيش في بريطانيا طبعا يوجد بعض المناطق المتعصبة والعنصرية ويوجد ناس عديمي الاخلاق والذوق بينهم ولكن الطابع العام ما ذكرت

السلبيات التي تجعلني ارغب بالعيش في بلد عربي هي تعليم اولادي اللغة العربية والتعرف على العائلة لا اكثر
واقامة علاقات اجتماعية مع اخواتي العربيات

اما عن موضوع الملابس فوالله أصبحت كثير من فتياتنا في بلادنا العربية تلبس ملابس افظع من الغربيات مع انهن مسلمات وعندهن معلومات كافية عن اللباس الصحيح لكن الله يهديهم والله اخاف على بناتي من مثل هؤلاء البنات أكثر من الغربيات
لاني مجرد ما شرحت لبنتي ان ملابسهم عيب اصبحت عندما ترى هذا تقول ماما هل هذه تلبس عيب ولكن اذا رأت أمرأة عربية تلبس ضيق وحجاب تسالني ماما هل هذه صديقتك ؟ لانها ترى الحجاب يجمعنا فقط هههههههههههههه

بالاضافة الى المساعدات المقدمة للعاطلين عن العمل او اصحاب الدخل القليل بحيث لا تجد شخص محتاج من المجنسين بالجنسية البريطانية فالحكومة تؤمن لهم البيت والراتب والمساعدات الاخرى الطبية والغذائية كل بحسب مستواه

ارجو ان لا اكون اطلت عليكم وارجو ان لا يفهم من كلامي تعصب للغرب ابدا فقط اردت تسليط الضوء على الجوانب الايجابية

mayaaa
01-09-2012, 03:24 PM
السلام عليكم

مروا حبيبتي الله يرضى عليكي بنتك لا تضل بمدرسه كاثوليكيه انتي بمرحله حرجه جدن بالتربيه كيف بتتركيها الهم الاخلاق مو محتاجه مددارس الطفل يتخلق بخلق اهله ليس بخلق معلمته مدارس الكاثوليك مدارس تبشيريه الكبير العاقل بيشككوه بدينه احنا منقول مناح واخلاق ونظام عادل بس ماقلنا مدارس كاثوليك وبروستنت يعني لو بنتك بالجامعه ودخليتها مدرسه كاثوليك عشان ما تكون مختلطه منقول الله يحميها يارب من مكرهم وخبثهم اما طفله رح يعلموها كيف توهمك انها عارفه الفرق شوي شوي بس تامني جانبهم رح يشككوها بكا كلهمه بتقوليها رح يزرعوا فيها كيف تفكر بالمسيحيه على انها الخلاص الحقي على بنتك وطلعيها انا نصحتك وبنتك امانه برقبتك بتنسالي عنها يوم الدين الله يرضى عليكي ارعبتيني

احنا اولادنا بمدارس مافيها دين من اساسه يعني لا ينطق فيها اسم الله ولا تتدخل ابدن بالدين وانا اولادي بمدرسه اونلاين يعني لا بيروحوا ولا بيجوا على مدارسهم وبتختلط ايام عليهم الامور بالنسبه للكرسمس والاعياد بتلفت نظرهم الزينه والاحتفالات وذابحه حالي بفهم فيهم انه مو انا وبابا بس مسلمين احنا كثيرين يابنتي الاردن مليانه زيك هههههه ويادوبك مصدقيتني كيف لو احطها بمدرسه كاثوليك قسما بتضربني ميت شلوت وانا اخر من يعلم

فانتبهي وديها مدرسه عاديه همه عموما بيهتموا بالادب وخصوصا بالمراحل الابتدائيه بيخربوا على كبر يختي لما تشتغل الهرمونات وكل واحد بيشوف اهله ايش بيعملوا بيعمل مثلهم فاتوكلي على الله وطلعيها
ما بدي كلامي يكون ثقيل عليكي او تحسي انه انا بشكك بحبك لبنتك او قدرتك على توصيل الدين بس بقولك انا فيها بتقدري بالبيت تعلميهم كلشي واسهل شي الاخلاق والادب

MARWAH
01-09-2012, 03:36 PM
شكرا على النصيحة حبيبتي بالعكس الله يجزيكي الخير عليها
انا حطيتها بس بالنيرسري لانو باقي المدارس اما بعيدة عني او فيها مشكلة ما ونحنا نظام المدارس هون اغلبهم تابع للكنيسة البريطانية انا متمنية انتقل لمنطقة تانية فيها مدرسة إسلامية
بس تعرفي هون انتي بتضلي متابعة ابنك معاهم وبتفهميهم انو يخرجو من حصة الدين وهنن ما عندهم مانع
انا ناقشت الموضوع مع زوجي بما انو بلدو يلي ولد فيها وتربى فهو يلي قلي لا تخافي ما بيقدرو يأثرو اذا نحنا متابعين منيح

بس هالسنة لما بنتي طلعت الريسبشن ما عطوها مكان باي مدرسة قريبة مني أبدا لانو الاماكن معباية وبعتوني على مدرسة كوميونتي بس انا خايفة منها لانو سمعت سمعتها وفيها عنصرية بس الله يستر

* شهدوده *
01-09-2012, 08:08 PM
بما أنك وضعت استفتاء متعدد كان أريح لي
أنا أعيش في دولة عربية ومرتاحة ولله الحمد
مرتاحين في ديننا سكني مجاور المسجد الحمد لله

ولا أجد نفسي مجبرة على العيش في الغربة إلا بسبب غلاء المعيشة
التي نعاني منها ، وقلّة الدخل

فلو كنت في بلادك مكفية من كل ناحية ، ماالذي يجعلك تفكرين في الغربة
لجمال عرّيهم أم لشدّة كفرهم ؟؟؟؟

والله لنرى عدلا لا يماثله في البلدان العربية
تدرسين وتعملين وتشقين بالمقابل دخلك لا يكفي حتى 20 يوم من الشهر

مضطرة تعملين أكثر وتتاجرين أكثر وأنت تملكين شهادة عالية
أصبحنا نملك أوراقا على حائط فقط وليس شهادات

وأرض الله واسعة والدين لا يعيقه شيء سوى قلّة الإيمان

بارك الله فيك سهام موضوع جدّ أثر فيا رغم بساطته إلا أنه يقلب المواجع

آسفة ~

mayaaa
02-09-2012, 02:59 AM
ما احلى كلامك شهدوده
مروا الله يحفظ بنتك بحفظه ويحميها بحمايته خلي عينك عليها لبين ما تطلعيها لا تخليها معهم الرجال يختي اغلبهم مريحين روسهم مو انه ما بيهمهم بس بيتطلعوا الصوره الكبيره وما بتهمهم التفاصيل ومرات بيقولوا لسه صغيره لسه بيبي ووووووو الام غير الام قلبها دليلها عندها دايمن احساس بالنسبه لاولادها بتعرفي كيف الام لما قلبها يشب نار خلص بتكوني مولعه حاسه بشي غلط وزوجك ولاعند باله مو انه عدم اهتمام بس مش وظيفته هو ربي خالقه للشقى بره وخلقك للاولاد تاخذي قرارت تربيتهم ورعايتهم الله يخليلك اياهم الحقي قلبك واحساسك وربي يكون معك

_-* أم زياد *-_
02-09-2012, 03:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مهم بارك الله بكن وجميل ان نتبادل التجارب والخبرات
سأتكلم عن تجربتي
قرر طبيب متخصص عملية لابني الذي كان حينها بعمر 5 سنوات
بعدها بأيام سقطت بغداد وسقط معها كل شئ
وبعد أن هدأت الامور نسبيا ذهبنا لنفس الطبيب فوجدناه قد غادر البلد لأنه كان مهددا
كانت لدينا فرصة السفر للامارات فسافرنا ... ومن المفارقات التي صادفتنا أن الطبيب الذي قرر لابني عملية في بغداد
هو نفسه من عملها له في الامارات !!
المهم
أن نكون في بلد عربي مسلم ليست بغربة والحمدلله خصوصا اذا سمحت الظروف بزيارة الاهل بين الحين والآخر
فأهل البلد طيبون وأصيلون وعلاقتنا بهم جدا طيبة..غير أن ظروف المعيشة أصبحت بالنسبة لنا كعائلة مؤلفة من 7 أفراد أصبحت صعبة وبتنا غير مستقرين
كان زوجي قد قدم طلب لجوء انساني بسبب ظروف بلدنا...حصلت الموافقة ونحن الآن بانتظار تحديد موعد سفرنا...الى أمريكا
كنت رافضة الفكرة تماما...خصوصا انها أمريكا التي دمرت بلدنا
حاول الكثيرون اقناعي بأنها فرصة لاتعوض خصوصا لأولادنا فبلدنا غير مستقر ومستقبلهم بأمريكا سيكون أفضل خصوصا من ناحية التعليم
أخبروني أن الأمريكان ليسوا سيئين و... و...
حتى أني ذهبت لمقابلة الأمريكان وأنا زعلانة وكان واضح علي ذلك
ولكن أقولها بصراحة..الأشخاص الذين قابلونا فاجؤوني بأخلاقهم العالية واحترامهم للانسان بشكل لم أشهد له مثيل مع الأسف في بلادنا
وقبل أشهر عملوا لنا دورة تثقيفية عن الحياة في أمريكا جعلتني أفكر في مستقبل أولادي بشكل آخر
ولكن فعليا لاأدري ماذا ينتظرني هناك
وكلت أمري لله
ولم أشأ أن أكون أنانية...فأنا مرتبطة بعائلة ترى مصلحتها هناك
وبلدي غير مستقر تحكمه فئة ضالة ربما الأمريكان أرحم على أولادنا منهم

آسفة للاطالة
دعواتكم

mayaaa
02-09-2012, 05:19 PM
ام زياد الله يختارلكم اللي فيه الخير
اذا شغل زوجك بالامارات حلو وحالتكم الماديه مستوره ترى الامارات احلى ميت مره من امريكا هي امريكا بتتفوق بشغلة الحريه والديمقراطيه هادي مابعرف عنها بالدول العربيه التانيه
مممممممم اما المتعه بالحياه وهيك بعرف انه الامارات اجمل بكثثثثثثثثير واللي اجوا من الامارات على امريكا رجعوا وما تحملوا الحياه هون بس هدول الهم اشغال لا تختلف عن امريكا يعني حتى استغنوا عن بعض المال عشان يرجعوا لان حسب قولهم الحياه فيها اريح بكثير واجمل
فانتي اذا طلعتوا امريكا حاولي يكون باب الرجعه مفتوح واتفقي مع زوجك يكون فيه رجعه لو ما ارتحتي بالغالب الرجال انانيين بامريكا لان همه ما بيلبسوا حجاب ولا بيبينوا من اي بلد او اي دين فبيندمجوا وبيرتاحوا اسرع من النساء بينما المرءه بتاخذ وقت حتى تطلع وتقابل الناس وتتعلم سواقه و تتعلم لغه وبالتالي اندماجها بطيئ

amani1
02-09-2012, 05:21 PM
ام الزوز الله يختار الافضل لكم وييسر امركم
انا ما بشجع علي الهجره بس في ظروف بتحكمنا انه نهاجر اول شئ ظروف البلاد السياسيه ما فيها تحكم
والحاله الماديه يعني اختي واخوي بدهم يموتوا بس علشان يجوا هون بسبب الظروف الاقتصاديه وغلاء المعيشه ودفع الظرائب
هون احنا بندفع ضرائب بس لها نسبه محدده وهي 8 بالميه وبااخر السنه بعطوكي بدل ظريبه دخل يعني برجع لك مصاري بس ببلادنا بنطلع ملحوقون
وكمان السبب الرئيسي الخلي زوجي يهاجر قبل 27 سنه ايجي من بلد عربي علشان يدرس الماستر راح يسجل عقدوها طلعوا بدهم براءه ذمه وهو عمره ما عاش فيها وبدهم انه يثبت ما خدم طيب ما في اي اسم اله راح الرجل الموظف قالوا هاجر ووزوجي ما استني اتصل علي صاحبه وقالوا سجلي وبعت له اوراق وبعد يومين كان هون طبعا الحكي كان في السبعينات
وهم بدعموا الطلاب وبعطوهم قروض او بدرسوهم ببلاش يعني خواتنا اللاجئات
انا بعرف وحده عراقيه كانت تدرس ببلاس في كليه لغه انجليزي ما بتدفع شئ او حتي لهم دخل متدني او حتي ما بشتغل بدفعوا له اجره البيت بس بظلنا نحن لبلدنا ولاهلنا ولعاداتنا وتراب بلادنا

tuta.
02-09-2012, 05:57 PM
ﺍﻡ ﺯﻳﺎﺩ ﺑﻨﺼﺤﻚ ﻧﻔﺲ ﻧﺼﻴﺤﻪ ﻣﺎﻳﺎ.
و ﺍﺫﺍ ﺯﻭﺟﻚ ﻋﻨﺪﻩ ﺷﻬﺎﺩﻩ و ﻣﺮﻛﻦ ﺍﻭﻝ ﻣﺎ ﻳﻮﺻﻞ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻴﺪﻭﺍ ﺣﺴﺎﺑﺎﺗﻜﻢ ﻟﺎﻧﻪ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻣﺎ ﺑﺘﻌﺘﺮﻑ ﺑﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ و ﺑﻴﻂﻠﺒﻮﺍ ﺗﻌﻤﻠﻮﺍ ﻟﻴﻬﺎ و ﻣﻌﺎﺩﻟﻪ و ﺑﻴﻂﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻢ ﺳﻨﻪ ﺩﺭﺍﺳﻪ و ﺍﻟﻠﻪ ﺷﻔﺪ ﺩﻛﺎﺗﺮﻩ و ﺻﻴﺎﺩﻟﻪ ﺍﺟﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻠﺎﺩ و ﺍﺷﺘﻐﻠﻮﺍ ﺳﻮﺍﻗﻴﻦ ﺗﻜﺎﺳﻲ ﻟﺎﻧﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻟﻪ ﺷﻬﺎﺩﻩ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺑﻠﻬﺎ و ﺷﺮﺏ ﻣﻴﺘﻬﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻪ ﻟﺎﺯﻡ ﻳﺮﺟﻊ ﻳﺪﺭﺱ ﺯﻳﺎﺩﻩ ﻗﺒﻞ ﻟﺎ ﻳﺪﺧﻠﻮﻩ ﻛﻠﻴﻪ ﻃﺐ. و ﺷﻬﺎﺩﻩ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﻲ ﻃﻠﻌﺖ ﺍﻗﻞ ﻣن ﺑﺎﺗﺸﻴﻠﻮر ﺑﻴﻮﻟﻴﺠﻲ!!
ﻣﻦ ﻛﻢ ﺳﻨﻪ ﺷﺎﻓﺘﻨﻲ ﻭﺣﺪﻩ ﻛﻨﺖ ﺑﻤﺤﻞ ﻛﺮﺳﺒﻲ ﻛﺮﻳﻢ ﺑﻌﻴﺪ ﺷﻮﻱ ﻋﻦ ﺑﻴﺘﻲ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﺣﻮﻟﻲ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺍﺟﺖ ﺳﺎﻟﺘﻨﻲ ﺍﺫﺍ ﺑﺤﻜﻲ ﻋﺮﺑﻲ و ﻣﺎ ﺻﺪﻗﺖ ﻃﻠﻌﺖ ﺍﻟﺎﺧﺖ ﻋﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﻬﻞ ﻟﻬﺎ و ﺟﺎﻳﻪ ﻫﻮﻥ ﻣﺜﻠﻚ ﻟﺠﻮﺀ ﻫﻲ و ﺍﻣﻬﺎ ﻣﺶ ﻣﺘﺰﻭﺟﻪ ﺑﺘﻘﻮﻝ ﻣﻌﺎﻫﺎ ﺷﻬﺎﺩﻩ ﻃﺐ ﺍﺳﻨﺎﻥ و ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺸﺘﻐﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ و ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﺷﺘﻐﻠﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺎﺭﺩﻥ و ﻭﺿﻌﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﺘﺎﺯ ﺑﺲ ﺍﻣﻬﺎ ﺻﻤﻤﺖ ﻫﻠﻰ ﺍﻟﺟﻮﺀ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺭﻏﻬﻢ و ﺟﻮ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﺑﺘﻘﻮﻟﻠﻲ ﺣﻂﻮﻫﻢ ﺑﺴﻜﻦ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺭﺏ ﻣﺎ ﻫﻲ ﻣﺼﺪﻗﻪ ﻋﻴﻮﻧﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﺷﺎﻓﺘﻨﻲ ﺑﺘﻘﻮﻝ ﺯﻫﻘﻨﺎ ﻣﻦ ﺷﻮﻓﻪ ﺍﻟﺴﻮﺩ. و ﺑﻴﻌﻂﻮﻫﻢ ﻣﻌﻮﻧﻪ ﻣﻴﻪ ﺩﻭﻟﺎﺭ ﻟﻠﺎﻛﻞ ﻟﺎﻣﻬﺎ ﻣﺶ ﺍﻟﻬﺎ ﻫﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﻂﻠﻊ ﺍﻟﻬﺎ و ﺩﺧﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ و ﺳﻴﺎﺭﻩ ﻣﺶ ﻗﺎﺩﺭﻩ ﺗﺠﻴﺐ ﺣﺎﻭﻟﺖ ﺗﺸﺘﻐﻞ ﻋﻨﺪ ﺩﻛﺘﻮﺭ ﺍﺳﻨﺎﻥ ﺑﺤﺎﺭﺗﻬﺎ ﻓﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺭﻭﺣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻪ و ﻋﺎﺩﻟﻴﻬﺎ ﺍﻭﻝ ﺭﺍﺣﺖ و ﻃﻠﻊ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻟﻪ ﺑﺪﻫﺎ ﺩﺭﺍﺳﻪ ﺳﻨﻪ ﻓﻮﻕ ﺍﻋﺎﺩﻩ ﻟﻂﺐ ﺍﻟﺎﺳﻨﺎﻥ ﺑﺘﻘﻮﻝ ﻋﻤﺮﻱ ﺛﻠﺎﺛﻪ و ﺍﺭﺑﻌﻴﻦ ﺍﻳﻤﺘﻰ ﺍﺧﻠﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻦ????? ﻓﺎﺫﺍ ﻣﺮﻛﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎﺩﻩ ﺍﺭﺟﻌﻮﺍ ﺍﺩﺭﺳﻮﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ و ﺍﺫﺍ ﻣﺮﻛﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺰﻧﻴﺲ ﺍﻧﻪ ﻣﺜﻠﺎ ﻳﻔﺘﺢ ﻣﺼﻠﺤﻪ ﺑﺪﻛﻢ ﻣﺎﺩﻩ و ﺍﺫﺍ ﻧﺎﻭﻱ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﻋﻨﺪ ﻧﺎﺱ ﺑﻤﺤﻞ ﻣﺜﻠﺎ ﺍﻭ ﻫﻴﻚ ﺷﻲ ﺍﺣﺴﺒﻮﺍﻫﺎ ﺻﺢ ﻟﺎﻧﻪ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﺟﺮﻩ ﻗﻠﻴﻞ ﻟﻌﻴﻠﻪ ﺳﺒﻊ ﺍﺷﺨﺎﺹ.
ﻣﺶ ﻟﺸﻲ و ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺼﻴﺤﻪ ﻟﺤﺘﻰ ﻣﺎ ﺗﺘﻌﺒﻲ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ.ﺣﻠﻮﻩ و ﺍﻟﺤﻴﺎﻩ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻭﻛﻲ ﻟﻜﻦ ﺑﻂﻠﺖ ﺯﻱ ﺯﻣﺎﻥ ﺯﻣﺎﻥ ﺍﻳﺎﻡ ﺍﻟﺴﺘﻴﻨﺎﺕ و ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﺎﺕ ﺑﺴﻬﻮﻟﻪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻳﺠﻤﻊ ﻓﻠﻮﺱ و ﻳﻔﺘﺢ ﻣﺼﻠﺤﻪ ﺗﺪﺭ ﺫﻫﺐ ﺭﺯﻕ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺻﺎﺭ ﺻﻌﺐ ﺷﻮي.

ﺍﻟﻠﻪ
ﻳﻜﺘﺐ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﻠﻲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮ و ﻳﺮﺯﻗﻜﻢ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺐ و ﻳﺮﺿﺎﻩ.

_-* أم زياد *-_
02-09-2012, 06:58 PM
حياكن الله أخواتي وشكرا على الدعوات والنصائح
صحيح الحياة هنا حلوة بس الواحد مو مرتاح ممكن بكل بساطة مايجددوله اقامته بدون سابق انذار
بالوضع العادي يرجع لبلده بس احنه العراقيين صعب وضعنا
اعرف ان بداية كل شئ صعب بصراحة احنه متهيئين للدراسة ومعادلة الشهادات من الان
زوجي واولادي لغتهم افضل مني وانا عندي قناعة في البداية ممكن نشتغل بعمل بسيط حتى نجد مايناسبنا
ارى اهم مافي الامر هو الاستقرار وعلى اساسه ممكن بناء المستقبل
وبما انا هنا غير مستقرين فلن نستطيع ان نحقق شيئا
الله يختار لنا ولكم الخير اينما كان

دورات نسائية
02-09-2012, 07:07 PM
قراءة سريعة
لي عودة إن شا الله

بوادي اميريكا
03-09-2012, 08:20 PM
اقامه المرا ليست بخياره
فهو مقدر من عند المولي عز وجل
اين يلقي رزقه ..وفي اي ارض يموت
فلو كان خياري
لاخترت الاقامه في طيبه ..
لكن هي امور يقدرها المولي
وعلينا ان نسعي الي عمار الارض
فالمؤمن اينما حل نفع
فعلينا ان نقبل ..ونبحث عن وجه الخير في البلد الذي نقيم به
وان نحافظ علي ديننا و عقيدتنا بغض النظر عن بلد الاقامه
الله في كل مكان ..
والشيطان لازال موجود الي ان يشاء الله فيجمعنا و يحاسبنا
اللهم ثبتنا علي دينك
اللهم اصلح لنا ذرياتنا و اهدنا و اياهم للصراط المستقيم
الله اشرح صدور عبادك ..واجمعنا معهم تحت رايه لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم انعم عليهم بنعمه الاسلام كما انعمت بها علينا
من غير حول لنا و لا قوه

Faiza abdi
04-09-2012, 04:56 AM
السلام عليكم ..
موضوع شيق و لكن يقلب المواجع .. الحمد لله .. فنحن مسلمين أينما ذهبنا الله يحفظ المسلمين أينما كانوا .. و يثبتنا جميعا .. أنا لي تجربة في الحياة في بلدي عربي و أعيش في بريطانيا الان... و لا اعتبر الحياة في اي بلد عربي غربة .. لأنك تعيشين مرتاحة نفسيا .. القلق اقل بالنسبة للأولاد و تعليم الديني... و العادات و التقاليد ...صلة الرحم .. وعلى المستوى الشخصي اجد الحياة هنا صعبه .. الحياة مادية كثيرا .. اعمل Midwife في مستشفي ...أعاني كثيرا في أخد الاستراحة كي اصلي في مواعيد الصلاة .. خاصة في رمضان. ... لا يتدخلون في الحجاب و اللبس ولكن اشعر بعدم ارتياحهم و نظرات حينما اطلب دقائق راحة كي أفطر ... او اصلي.. و تعليقات ليس اللان ليس مرة اخري و أشياء من هذا القبيل مع انني اطلب وقت راحتي القانوني و ليس من وقت العمل ولكن اعتراضهم انني احدد وقت راحتي بما يتناسب مع حاجتي ... أتمني العودة للإمارات .. حيث عشت طفولتي .ولم اشعر فيها بالغربة ابداً.. ولاكن قدر الله ان اكون هنا الان و أسال الله ان يجعل صبرنا في ميزان حسناتنا .. و يعينا ..... أسفة على الإطالة ....و شكراً

زهر الريحان
06-09-2012, 09:10 PM
سهام كلما جيت أكتب لك رد أنشغل

هذه المرة قلت أكتبه بإذن الله

انا صوتت من أيام والحمد لله التصويت متعدد

أنا يا اختي الغالية اعيش مرتاحة الحمد لله
طبعا مافي واحد على الكرة الارضية مطمئن 100% هذا أكيد << ولا تحاولي معي ما رح أقتنع هههههههههههههههههه

كل واحد يشغله امر معين
مصروف الاولاد .. تربيتهم .. أخلااقهم .. تعليمهم .. أكلهم
كل هذه الامور معا
منهم من يبحث عن الرفاهية و منهم من يعيش بالقليل و منهم من لا يكفيه الكثير ... وووووو

والحمد لله رب العالمين ارض الله وااااسعة
وماجابنا إلا طلب رزقنا و الله الذي وفقنا وكتب لنا المجيء إلى هنا

و طبعا انا عن نفسي لما جئت هنا
أسمع عن المااااااادة نحن هنا بخير ناكل نشرب نلبس الاولاد يدرسون لهم رياضة .... <<<<< إلخ .........................

فكنت قال مابال الناس لا يرون إلا الامور المادية!!!

لكن بعد فترة اكتشفت أن الحياة هنا هي حياة عادية حياة بكرامة !
هذا ما أقصده بالعادية

يعني حياة كريمة

والله إني رايت بام عيني أناساااا في وطني لا يجدون لقمة يأكلونها
والله إني رايتهم وملابسهم التي حصلوا عليها من صدقة الناس عليهم ممززززقة و باااالية .............................. غصصصة

مم هذا? أليس من الظلم!!!

فما دفعنا للخروج من أوطاننا غير ذاك

رجل يفوق عمره الاربعين سنة لا يستطيع الزواج!!

أين صرناااا

هنا الإنسان يعمل و يشتغل و يتعب كثيرا و يضحي
إلا أنه ينااال راتبه فيكفيه أن يسدد كراء البيت
و شراء الأغراض

ويوجد فقراء هنا
لكن والله ليس لدرجة أن ملابسهم ممزقة او أكلهم لا يتعدى الخبز اليابس المبلل بالماء !!!!!

ظلمونا و الله أكبر على الظالمين المتجبرين <<<<<<<<< خروج عن الموضوع
ههههه

انسحب قبل لا اخربها

والحمد لله رب العالمين على نعمة الإسلاام
الله يوفقنا جميعا و ينصر الإسلاام ويرفع رايته بل إنها مرفووعة دائمااا

شاء الكفار أم أبوا

ام مرام 22
06-09-2012, 11:58 PM
بس البنات اللي بتحكي انه امريكا بيشولك علي كفوف الراحة بدي اقول انه التامين هل بتدفعو شهريا مبلغ تامين او الحكومة بتوفر للام حمل ولادة بلاش؟ وهي ماعندا جنسية كيف حيكون الوضع ؟ لانه اللي اعرفه انه كلهم بيدفعو تامين شهريا ولو دخلهم محدود صح ؟ يعني متل بلادنا لما تروحي المستشفيات الخاصة بيشوليكي عي كفوف الراحة .. اللي عندا فكرة تخبرنا

*سهام الليل*
07-09-2012, 08:27 PM
عجبني كلامك زهورة ..وش نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل الله يوفقك وين ما كنت

اخت مرام انو بلد ساكنة فيه ؟؟لاني ما سمعت بمستشفيات خاصة في بلدانا او حتى في العالم لتشيل على كفوف الراحة ؟؟؟؟بدون فلوس

amani1
08-09-2012, 04:35 AM
بس البنات اللي بتحكي انه امريكا بيشولك علي كفوف الراحة بدي اقول انه التامين هل بتدفعو شهريا مبلغ تامين او الحكومة بتوفر للام حمل ولادة بلاش؟ وهي ماعندا جنسية كيف حيكون الوضع ؟ لانه اللي اعرفه انه كلهم بيدفعو تامين شهريا ولو دخلهم محدود صح ؟ يعني متل بلادنا لما تروحي المستشفيات الخاصة بيشوليكي عي كفوف الراحة .. اللي عندا فكرة تخبرنا

السلام عليكم
اهلين فيكي اختي
بالنسبه لهون انا بقولك
في بنات ازواجهم ما عندهم تامين من الشغل يعني شغله حره كسائق او اي عمل حر بتقدر مرته تقدم علي المي دي كير وطبعا لازم تقدم اثباتات انه ما عندهم تامين وانها حامل وبعطوها وفي منهم ازواجهم بشتغلوا في وظيفه بس رواتبهم اقل من المعدل المطلوب لانه الحكومه عندهم مقياس للرواتب بعطوها تامين والتامين بتقدر تولد فيه في احسن مستشفي في الولايه بالنسبه لي انا زوجي ولله الحمد عنده وظيفه وبتعطي تامين بس بيتقطعوا من راتبه شهريا
بس الحالات التانيه القل عندها ما بدفعوا شئ حتي لو ما عندها جنسيه لانه الاغلب هون لازم يكون معاه علي الاقل جرين كارد حتي يقدر يقعد هون وفي ناس جايين علي هجره والمره حملت وعلي السريع اعطوها تامين وفي احسن المستشفيات ولدت

بالنسبه لكفوف الراحه هون معناته احترامممممممممممممممم بغض النظر من وين كنتي ولاشو جنسيتك او دينك بس ببلادنا ببهدلوكي وكمان بلوموكي ليش حملتي وجاي تولدي كمان كانه جايبتيه من عند اهلك لا حول ولاقوه الابالله

الذكر راحتي
08-09-2012, 11:45 AM
السلام عليكم اخواتى، انا كنت مغتربة وحسيت بكل الكلام اللى بتحكوه ،الغربة الاشى اللى فيها الايجابى والوحيد الاستقلالية واكتساب مهارات ، هلا لما عدت لبلدى برضو لقيت كل الكلام اللى بتحكوه من علاقات واجتماعيات وما بنكرانى بتمنى ارجع ولهلا ما استقريت/ بس هلا لقيت فى ناس هون ببلدى عايشين ومستقرين ومحلاهم ،فقلت ليش مكون زيهم وهينى الان بحطلى قواعد وببنى حياتى عالاستقلاليةقد مقدرولو انه فى امور ما يقدر لي ، بس انا الحمدلله الحمدلله اللى مساعدنى انو زوجى متفهم واتفقنا على اموروخطوط حمرا ومبادئ فى التعامل، وان شالله الله ينولنا الراحة والاستقرار والتحريرهههه، دعواتكم اخواتى

MARWAH
08-09-2012, 11:48 AM
السلام عليكم ..
موضوع شيق و لكن يقلب المواجع .. الحمد لله .. فنحن مسلمين أينما ذهبنا الله يحفظ المسلمين أينما كانوا .. و يثبتنا جميعا .. أنا لي تجربة في الحياة في بلدي عربي و أعيش في بريطانيا الان... و لا اعتبر الحياة في اي بلد عربي غربة .. لأنك تعيشين مرتاحة نفسيا .. القلق اقل بالنسبة للأولاد و تعليم الديني... و العادات و التقاليد ...صلة الرحم .. وعلى المستوى الشخصي اجد الحياة هنا صعبه .. الحياة مادية كثيرا .. اعمل Midwife في مستشفي ...أعاني كثيرا في أخد الاستراحة كي اصلي في مواعيد الصلاة .. خاصة في رمضان. ... لا يتدخلون في الحجاب و اللبس ولكن اشعر بعدم ارتياحهم و نظرات حينما اطلب دقائق راحة كي أفطر ... او اصلي.. و تعليقات ليس اللان ليس مرة اخري و أشياء من هذا القبيل مع انني اطلب وقت راحتي القانوني و ليس من وقت العمل ولكن اعتراضهم انني احدد وقت راحتي بما يتناسب مع حاجتي ... أتمني العودة للإمارات .. حيث عشت طفولتي .ولم اشعر فيها بالغربة ابداً.. ولاكن قدر الله ان اكون هنا الان و أسال الله ان يجعل صبرنا في ميزان حسناتنا .. و يعينا ..... أسفة على الإطالة ....و شكراً
حبيت علق تعليق بسيط على كلامك
الحق معك تنزعجي من تعليقاتهم بس هنن الانكليز بحكم اختلاطي فيهم بيحبو يعلقو تعليقات باردة حتى على بعضهم بغض النظر عن الدين او العادة او الاكل انا لاحظتها كتير عم قلك هيك حتى ما تضايقي من هالنقطة

بعدين عدم المؤاخذة احيانا ببلادنا بنسمع تعليقات اسؤا من هيك واحيانا ببعض اماكن العمل ممنوع تصلي او تمارسي دينك او حتى الحجاب ما بتقدري تلبسيه على كيفك ناهيك عن الغيرة بين الزملاء والتدقيق والغيبة والنميمة يلي انا ما لاحظتها عند الانكليز نفسهم
المهم النقطة التانية انتي بمكان عملك ممكن ربي سخرلك ياه لتشتغلي بالدعوة طبعا مو باسلوب الشيوخ بس بأخلاقك مثلا لو علقو عليكي وقالولك مو وقت صلاتك جاوبيهم (لو بتجربو الصلاة لتحسو بالقوة يلي بيعطيني ياها الله لكمل شغلي ، او الصلاة شعور حلو ان شالله بتجربوه ) كتير كلمات من هي خلت بعض الناس يراجع نفسو ويأسلم

في شيخ معروف ببلدي كان يقول احمد الله لو طلعت بلد اجنبي لانهم ارض خصبة لنشر دين الله اقل شي باخلاقكم ومعاملتكم
اسفة لو طولت عليكي بس حبيت فتحلك عينك على جانب مشرق بالموضوع

بوادي اميريكا
08-09-2012, 02:57 PM

اختي طلعتي عن الموضوع
يا ريت تروحي الكوفي شوب ..وهناك نفتح نقاش بالموضوع :)
دورت علي الموضوع ما لقيته...

new light
09-09-2012, 07:07 PM
اختي سهام الي ساعة يمكن قاعدة بكتب فيه رد وببث فيه مشاعري;)
وفجاه

انمحى

:K):K):K)
ياقهري

لي عودة ان شاءالله

um ismail
10-09-2012, 01:04 AM
هالموضوع جا على الجرح و فتحه بعد ما كان بدأ يلتام .............انا كنت مغتربه في بلد عربي و ما كنت مرتاحه و اكثر شئ كان يجرحني استخدامهم لعبارات عنصريه زي انت وافد و احنا مواطنين و هذه مش بلادكم و انا المواطن احق من الوافد بالوظيفه و الترقيه ....لدرجة انو زوجي كان يمتلك مشروع تجاري صغير...فكان يعضهم بدل ما يقول ماشاء الله او الله يباركلك في شغلك كانو يقولون له معقول هذا المحل كل لك انت يا الوافد حرام و الله ليش انت قاعد في بلدنا و تاكل خيرنا المفروض هيك محل يكون للمواطن مش انت ...و زوجي كان دائما يتضايق من تعليقاتهم.
المهم الوضع كله كان يشعرنا باننا انسان درجه ثانيه و لم احب لاطفالي ان ينشؤو على انهم انسان درجه ثانيه لذلك فضلت الهجره الي بلد غربي و بمجرد حصولي على الاقامه في هذه البلد الغربي و اول كلمه سمعتها في دائره الهجره و انا استلم الاقامه انت من اليوم في بلدك و تعتبري مواطنه انجليزيه لكي ما لهم و علكي ما عليهم طوال فتره اقامتك في بريطانيا ابكتني كثيره هذه العباره لاني كنت اتمنى سماعها من المسلمين في البلاد الاسلاميه و العربيه ............................... و لم اسمع كلمة وافد و مواطن منذ وصولي الى هنا..........لانه في الغرب لا يوجد انسان درجه اولى و انسان درجه ثانيه ..........فكلنا سواسيه كاسنان المشط ولا فرق بين عربي ولا اعجمي.

*سهام الليل*
20-09-2012, 06:43 PM
عزيزتي نيو لايف ما رجعتي فينك :)

ام اسماعيل هذه مشكبة كبير يعاني منهت من اغرب في بعض الدول العربية الاسلامية الله يعينهم ويغير العقليات التالفة

Faiza abdi
20-09-2012, 08:32 PM
الأخت مروه (النجم الفضي ) شكرًا جزيلا و جزاك الله الف خير . و الله افكر في ذالك كثيرا و أعلل النفس بان اكون مثال المرأة المسلمة .. و لكن احيانا تشعرين بالحرقة خاصة برمضان و مواعيد الفطور و السحور التي التزم بها .. والحق يقال ليس الكل على نفس درجة التذمر ولكنهم لمنعوني لو يستطيعون ... والحمد لله فانا اشعر بمحبة الله لي لجعلي مسلمة ، عابدة في هذا المجتمع ... الحمد لله .

MARWAH
20-09-2012, 09:43 PM
اختي فايزة ربي يثبتنا وينفع منا في هذا المجتمع يارب

new light
21-09-2012, 07:20 PM
السلام عليكم ..

انا بعرف انه في عنصرية هنا بس مش عارفة بحس الشئ هدا بيعتبروه حريه شخصية
يعني انا بحكي هيك عشان زوجي كمان شغله بالمشفى طبعا مختلف عن شغلك
بس ماعمرو حكالي ابدا انه حدا لمح او حس انهم مش مرتاحين
لو راح صلى او افطر بس طبعا لو هو جوا العمليات او بايده حالة مستحيل
يقدر يستازن ويروح عشان يصلي او يفطر تعرفي احيانا برمضان بيضله تلات ساعات بعد الادان مش ماكل اشي
لما يكون الوضع كتير بزي
كمان الصلاة بيروح على غرفة مخصصينها بالمشفى للصلاة بتكون كانه مسجد
بس من اعتقادي انه مابيروح يقوللهم انه بدو حد يغطيه لانه رايح يصلي
لا لو لقى الوضع كوايت ومش محتاجينله بيروح بس مابيقوللهم ليشش
بس بيحكي للكوليك تبعه او اي حدا من التيم انه رايح دقايق وراجع
بعدين في رمضان مابيحاول يحسسهم ابدا انه برمضان
يعني بيعمل حاله طبيعي جدا ومابيحي انه صايم وبيتحاشاهم بزوق بس يعرضوا عليه كوفي او بسكوت
تعرفي ليش
لانه الواحد بيكون هلكان برمضان فمابدنا نعطيهم صورة سيئة عن الاسلام
انه بيحملنا ما لانطيقه
وعفكرة
لو تحاولي تاخدي رمضان اجازة
او حتى نصه الاولاني عبال ماتتعودي لانه اوله بيكون اصعب اشي

وان شاءالله اكون افدتك وما تقلت عليك بكلامي;)

new light
21-09-2012, 08:27 PM
هلاء اجا ادوري:)
انا الان مغتربة في دولة غربية
بس قبل ما تجوز اغتربت بدول عربية
راي بشكل عام انه لكل اشي مميزاته وعيوبه

يعني مثلا هنا احس عندهم اخلاق الاسلام مع انهم غير مسلمين
يعني اقل مافيها انهم بيستقبلونا ببلادهم ولما نشتغل بالشغل معهم بيكون الك
نفس االدرجة والمرتب
بس بالدول العربية بيعاملوك انك جاي تشتغل عنا ولو كنت دكتور بالجامعة الطلبة كتير منهم بيكونوا حاسين انك بتشتغل عندهم لانك ببلدهم
تعرفي ياشيخة انا بس اشوف العرب وباقي الجاليات الاسلامية من باكستان هنود بنغال اكراد
بحكي والله انا مابقدر اتحملهم يعني المسلمين كتييير بيعطوا عن حالهم صورة سيئة
وبعدين بنقول عنصرية ومدري شو

اشي تاني هون بيتقبلوا الثقافات الاخرى وبيحبوا يتعرفوا على كلتشرز تانية يعني ما بضلهم منغلقين عحالهم زينا احنا العرب

وبصراحة من ناحية الاكل انا هاد اكتر اشي مجنني بالدول العربية
كل شوي تسمعي عن شحنة اكل منتهية الصلاحية ماسكينها
واشي مصنع كله فيران
يعني اشياء كتير بتكشش البدن
حتى الخضار والفواكه كله مسرطنات من المبيدات الحشرية

وطبعا اهم اشي انه الواحدة بتعتمد عحالها هون
يعني لو ضليتني ببلد عربي كان ضليتني كل اعتمادي عجوزي

التربية راح يكون اشي برايفت وما حدا اله يتدخل
لانه طبعا ما في اهل بجنبنا وهاي انا شايفاها احسن نقطة بكل عيشتنا هون
لانه عالتليفونات ومكالمات الانترنت وبيصير تدخلات

من ناحية الدين اقل مافيها بقدر احكي لابني عن الاسلام اقوله انه هدول مانهم مسلمين وحرام نعمل كزا او نلبس كزا
اما بالبلدالعربي ياويلي شو بدي احكي ولا افهم اقل ما فيها ماراح يعرف يميز بين الكافر والمسلم

نيجي للعيوب
انه بحس حالي وحيدة مافي حدا يسندني سواء مرضت او تعبت
بلاقي حال مجبورة اني اساوي كل شيء لحالي

جوزي ساعات شغله طوييييييلة واحيانا بالويكند كمان بيشتغل
ولما يكون فاضي بيكون بدو يشتغل عالكوميوتر وبدو يعمل اوديت ومدري شو

الجو هنا كمان سيء بتكوني مخططة لطلعة وفجاة بيتغير الجو وبيتغير معه مخططك

الادان ما بسمعه ممكن هدا اسوا اشي اني ما اسمع الادان
بس الحمد لله عنا مساجد وبنروح عليها

واخيرا وان شاءالله ما كون تقلت عليكم

بدي اختم بهالكلمتين

احن الى خبز امي
وقهوة امي
ولمسة امي

new light
21-09-2012, 09:46 PM
في نقطة اغفلتها
الا وهي تربية الاطفال هون في الها تاثير سلبي من عدة نواحي
مثلا الطفل بيكون قوي الشخصية بزيادة بيعلموهم الشيء هدا بالمدرسة
ولو الاهل مابيتحكموا بالاولاد او بيتابعوهم منيح خلص بتكون راحت عليهم
وبس يكبر الولد شوي بتكون اله شخصيته المستقلة تماما
وبيبطل الهم كلمة عليه
يعني هان الام والاب بيشتغلوا والمدرسة بتربي

الشغلة التانية انه الطفل بس يكبر وينضج مابيكون بيطيق الاجواء العربية وعاداتنا وتقاليدنا
بتكون ثقيلة عقلبه لانه الكلتشر مختلف تماما
يعني ان بحكي عن تجربة
واحدة تعرفت عليها
وكانت جاية هون على عمر 13 سنة يعني مش مولودة هنا
وامها وابوها كبار بالعمر
يعني تربية عربية خالصة
ومافي كلام انكليزي بالبيت
وكله بس تحكيلنا عبيت اهلها
مابيختلف كتير عنا ببلادنا العربية
بس تعرفوا كنا نحسها غريبة في كتير اشياء
مع انه احنا كل واحدة الها عالاقل 7 سنين هون
يعني مو جايين فريش من بلد عربي
ومش دريانين عن اشي هون
ومع هدا كنا نسايرها مسايرة
واصلا نحسها جوها زي جو الانكليز
حتى جوزها صار واحد تاني جو انكليز خخخخخخخ
مع انه كان عربي كحws:-)

* كلمة ح ق *
21-09-2012, 10:41 PM
اكيييييييد بلد عربي افطل

kanrando
28-01-2013, 09:45 PM
انا فى بلد عربيه واتمنى العيش فى بلد غربية طبعا
لاشياء كتير اولها واهمها التميييييز وفعلا اللى بيقول الدين والغه ووووو الدين حس المسلمين على عدم التمييز وكل البلاد العربيه تميز طبعا
تانى شىء نك بتحسى انك ما بتعلمى شىء مادى الرواتب مو كبير مقارنة بالمعيشه و مقارنة بالبلاد الاجنبيه
تالت شىء المخ المقفل هههه وفعلا اقصد زناخة المخ ما بتتعلمى شىء ما بتعلى ل فوق لو ما بتشتغلى بتحسى حياتك فى البيت كلها وشخصينك بتضعف لان للاسف ده حال كل بلدنا العربيه كللها ما ى تدريب بسهوله كورسات بسهوله
وكل شىء فى تمييز رخصة سياره كشف فى الحكومه متابعة حمل ولاده كل شى كل شى
وحياه ضايعه على الفاضى والتعليم الجيد تدفعى مبالغ عاليه ليس كالبلاد الاجنبيه متاكده ان ولادك سيتعلمون التعليم الجيد وبمدارس عاديه
ومن اناحية الغربه الغربه غربه فى كل مكان لا خال لا عم لا اخت لا اخ
مناسبه بروحك
عيد بروحك
اولادك يشعرون بالملل والزهق ولا يشعرون باى متعة عيد او اى مناسبه واماكن الخروج والفسح هى هى وملو منها وزهقو
ولو فكرتى تروحى تعميهم اى رياضه لتشغلى وقتهم بتفكرى الف مره عشان الفلوس اللى بتدفيعها مش رخيصه
وهذا رايى وججهة نظر بعد عشر سنين غربه

بوادي اميريكا
31-01-2013, 05:56 PM
في نقطة اغفلتها
الا وهي تربية الاطفال هون في الها تاثير سلبي من عدة نواحي
مثلا الطفل بيكون قوي الشخصية بزيادة بيعلموهم الشيء هدا بالمدرسة
ولو الاهل مابيتحكموا بالاولاد او بيتابعوهم منيح خلص بتكون راحت عليهم
يتعلم الطفل ان يثق بنفسه ان يستكشف قدراته ..مو انه يكون قوي ومتمرد ..
الخطا في هذه الحاله بيكون من الاب و الام ..لازم يروحوا ياخدوا دوره بالتربيه لان العرب معظمهم عندهن ايدك و الكف يابا ..
كل ما تحرك الطفل عيب لا ما بصير الله بيحرقك بالنار ..
وايد الام و الضرب و الاب ايده و الضرب و التهزئ
اسمحيلي ..هنا بيمنعونا من مممارسه الخطا في التربيه ..وانا وحده من الناس تربيت ببلادي ..لما جيت لامريكا تعلمت التربيه الصحيحه ..
لان للاسف نحنا مسلمين بالاسم ..فقط لا نطبق اي من تعاليم التربيه الاسلاميه ..ونتوارث طريقه التربيه عن اهلنا القمع و التقليل من شالن الطفل و الضرب و التهديد و الوعيد
بالعكس اشعر بفخر ان ابنائي علموهم الثقه بالنفس الاعتماد علي النفس ..المناقشه في اي قرار او طلب يطلبه الاهل من الاولاد
لان الاصل في دينا هذه التربيه..
وبس يكبر الولد شوي بتكون اله شخصيته المستقلة تماما
وبيبطل الهم كلمة عليه
يعني هان الام والاب بيشتغلوا والمدرسة بتربي
انت قلتيها ..بيشتغلوا ..يعني الماده اهم من لتربيه بالنسبه لهم
الاب و الام المهتمين بالاولاد و التربيه ما بيرمواو لادهن للشارع و المدرسه تربيهن
والوضع في بلادنا نفس الوضع هنا تماما..
الاب و الام بيشتغلوا منشان الماده ..والطفل بيضيع بين الجيران و الاهل
وبيطلع فااااشل
اما الام ان تحملت المسؤوليه التي القاها الله علي عاتقها ..وهي ان تبقي في البيت و تربي ابنائها
ما كان صار حال شعبنا العربي علي ما هو عليه
الشغلة التانية انه الطفل بس يكبر وينضج مابيكون بيطيق الاجواء العربية وعاداتنا وتقاليدنا
بتكون ثقيلة عقلبه لانه الكلتشر مختلف تماما
يعني ان بحكي عن تجربة
واحدة تعرفت عليها
وكانت جاية هون على عمر 13 سنة يعني مش مولودة هنا
وامها وابوها كبار بالعمر
يعني تربية عربية خالصة
ومافي كلام انكليزي بالبيت
وكله بس تحكيلنا عبيت اهلها
مابيختلف كتير عنا ببلادنا العربية
بس تعرفوا كنا نحسها غريبة في كتير اشياء
مع انه احنا كل واحدة الها عالاقل 7 سنين هون
يعني مو جايين فريش من بلد عربي
ومش دريانين عن اشي هون
ومع هدا كنا نسايرها مسايرة
واصلا نحسها جوها زي جو الانكليز
حتى جوزها صار واحد تاني جو انكليز خخخخخخخ
مع انه كان عربي كحws:-)
كلامك هذا يتثب بالدليل القاطع ..ان تربيه بلادنا ما هي افضل من تربيه الاطفال في الغربه ..
لان الاساس الام و الاب ..
وانحراف البنت انها تكون اجنبيه بطباعها هو من الاهل و تربيتهم ..فحتي لو بقيت في البلد ..هذه هي راح تتحول لنفس الشخص
لان اصلا مافي مدعمات صحيحه للتربيه ..

التربيه ما هي بس احكي عربي مع ولادي في البيت ..وخلص خلصنا
اما تقبل المجتمع ..
ولادي اجانا ضيوف من البلاد ..وما طاقوا لاسباب كثيره ..
اولها النميمه..طول فتره جلوسهم يتكلمون فلان عمل و فلان سوي ..
كتير انزعجوا ولادي
الشغله الثانيه الدخان...
عادي يولع سيجارته و يقتل اهل البيت فيها ..فلما طلبنا من الضيف اتن ممنوع التدخين في البيت امتعظ و عصب ..
ولو له خيار كان طلع من بيتنا بنفس اللحظه
الفوضي التي يمتازوا العرب فيها ..يعني الحديث بصوت مرتفع في الشارع ..للرجال اتكلم ..ولادي كانوا يحسوا بحرج لما نخرج مع ضيوفنا ..
انا ماما ليه بيصرخوا ..مو لازم الكل يسمع..
بالمسجد ينادوا علي بعض عن بعد امتار ..يا اخي امشي شوي لعند يلي بدك تكلمه ..ماله داعي تصرخ وتفزع الحاره كلها بصوتك
اسباب ادبيه تجعل اولادنا يكرهوا المجتمع العربي ..وانا معهم ..انا نفسي ما عدت اطيق القال و قلنا و عملنا و ساوينا
يا اخي دع الخلق للخالق ..وكل ينشغل بنفسه مو بامور الناس
ونلوم الابناء!!!!!!!

انا فى بلد عربيه واتمنى العيش فى بلد غربية طبعا
لاشياء كتير اولها واهمها التميييييز وفعلا اللى بيقول الدين والغه ووووو الدين حس المسلمين على عدم التمييز وكل البلاد العربيه تميز طبعا
تانى شىء نك بتحسى انك ما بتعلمى شىء مادى الرواتب مو كبير مقارنة بالمعيشه و مقارنة بالبلاد الاجنبيه
تالت شىء المخ المقفل هههه وفعلا اقصد زناخة المخ ما بتتعلمى شىء ما بتعلى ل فوق لو ما بتشتغلى بتحسى حياتك فى البيت كلها وشخصينك بتضعف لان للاسف ده حال كل بلدنا العربيه كللها ما ى تدريب بسهوله كورسات بسهوله
وكل شىء فى تمييز رخصة سياره كشف فى الحكومه متابعة حمل ولاده كل شى كل شى
وحياه ضايعه على الفاضى والتعليم الجيد تدفعى مبالغ عاليه ليس كالبلاد الاجنبيه متاكده ان ولادك سيتعلمون التعليم الجيد وبمدارس عاديه
ومن اناحية الغربه الغربه غربه فى كل مكان لا خال لا عم لا اخت لا اخ
مناسبه بروحك
عيد بروحك
اولادك يشعرون بالملل والزهق ولا يشعرون باى متعة عيد او اى مناسبه واماكن الخروج والفسح هى هى وملو منها وزهقو
ولو فكرتى تروحى تعميهم اى رياضه لتشغلى وقتهم بتفكرى الف مره عشان الفلوس اللى بتدفيعها مش رخيصه
وهذا رايى وججهة نظر بعد عشر سنين غربه
بتعرفي ..فعلا انت جريئه انك تقولي الكلام ده كله ..
لان عشت مغتربه في بلاد عربيه ..والتمييز العنصري لا يطاق فعلا ..
توقعت بس البلد يليكنت فيه ..
علي ما يبدو كل الدول العربيه تمتاز بالعنصريه ..والدونيه و تحقير من ليس من ملتهم من القوم ..
وكأن الله ارسل قوم لكل ارض ..وملكها لهم
نسوا ان الله يرث الارض جميعا و من عليها .والارض لله كلها ..
فالحال مبكي و الله ..
معناها يا حلوين ما حدش يلومني لما اقول ..امريكا بلد عداله و ديمقراطيه و احترام الانسان فعلا ..ولكل قاعده شواذ لكن الاغلب هذه الصفه في البلد الامريكي
نمارس الدين و العادات و لنا حقوقنا كامله غير منقوصه ..ونحن لسنا مواطنين ..
المدارس فعلا ممتازه ..
والتعامل راقي جدا حتي ان كنت بعباه و نقاب اسود
الشي الوحيد بس اخطاتي فيه الماده ..امريكا الحياه غااااليه جدا فها ..
ولي 20 سنه هنا ..لا استطيع ان اضع اولادي لا بنشاط رياضي و لا غيره لاسباب ماديه..لانها مرتفعه الثمن ..
التكلفه الماديه اتوقع نفس الشي ..لان الرواتب عاليه بالمقابل الفواتير كثيييييريه فوق التصور
انا مش بتكلم علي اجار بيت و لا اكل و ملابس علي مصاريف اجباريه ثانيه عصب عنك مش خياار
وكلها عااااليه..

لكن تغور الماده ان كنت نفسيا مرتاحه ..ويتعامل كانسانه

kanrando
03-02-2013, 12:12 PM
بتعرفي ..فعلا انت جريئه انك تقولي الكلام ده كله ..
علي ما يبدو كل الدول العربيه تمتاز بالعنصريه ..والدونيه و تحقير من ليس من ملتهم من القوم ..
فالحال مبكي و الله ..
معناها يا حلوين ما حدش يلومني لما اقول ..امريكا بلد عداله و ديمقراطيه و احترام الانسان فعلا ..ولكل قاعده شواذ لكن الاغلب هذه الصفه في البلد الامريكي
المدارس فعلا ممتازه ..
ولي 20 سنه هنا ..لا استطيع ان اضع اولادي لا بنشاط رياضي و لا غيره لاسباب ماديه..لانها مرتفعه الثمن ..
التكلفه الماديه اتوقع نفس الشي ..لان الرواتب عاليه بالمقابل الفواتير كثيييييريه فوق التصور
انا مش بتكلم علي اجار بيت و لا اكل و ملابس علي مصاريف اجباريه ثانيه عصب عنك مش خياار
وكلها عااااليه..

لكن تغور الماده ان كنت نفسيا مرتاحه ..ويتعامل كانسانه [/QUOTE]بتعرفي ..فعلا انت جريئه انك تقولي الكلام ده كله ..
فالحال مبكي و الله ..
المدارس فعلا ممتازه ..
وكلها عااااليه..

لكن تغور الماده ان كنت نفسيا مرتاحه ..ويتعامل كانسانه
لكن ممكن على الاقل فى رياضه بالمدرسه ولو روحتى وطلعتى حتى بعد ما الاولاد كبرو شوى وبدك تشتغلى حتى لو وقفتى فى سوبر ماركت هل عشان انتى مو من نفس البلد ممكن حدا يجى يقولك مثلا كلام جارح او اتكلمى عدل انتى غريبه ولازم تحترمينا
او تبعتى بنتك او ابنك للمدرسه وخايفه مثلا حدا يتحرش به والتحرش موجود فى كل دول العالم مع الفارق انك فى البلاد العربيه كل المدرسين والاخصائيين بالمدرسه بيعملو حساب للطفل صاحب البلد اكتر بيخافو من امه وابوه وممكن يكون غصب عنهم ممكن تروحى تشتكى لابنك او لبنتك والاخصاءى يحاول يعالج المشكله ولكن دون جدوى لان غالبا بيسمعله كلمتين من والد الطفل صاحب البلد
لان فى البلاد الخليجيه المواطن لا يريد حدا اجنبى او وافد يكلمه فى شىء او يتكلم مع عياله بل العكس من الممكن حتى لو اتعدى عليكى قولا ان يحتسب هذا من حقه لانه مواطن او بمعنى تانى صاحب البلد ههه

kanrando
03-02-2013, 12:14 PM
هالموضوع جا على الجرح و فتحه بعد ما كان بدأ يلتام .............انا كنت مغتربه في بلد عربي و ما كنت مرتاحه و اكثر شئ كان يجرحني استخدامهم لعبارات عنصريه زي انت وافد و احنا مواطنين و هذه مش بلادكم و انا المواطن احق من الوافد بالوظيفه و الترقيه ....لدرجة انو زوجي كان يمتلك مشروع تجاري صغير...فكان يعضهم بدل ما يقول ماشاء الله او الله يباركلك في شغلك كانو يقولون له معقول هذا المحل كل لك انت يا الوافد حرام و الله ليش انت قاعد في بلدنا و تاكل خيرنا المفروض هيك محل يكون للمواطن مش انت ...و زوجي كان دائما يتضايق من تعليقاتهم.
المهم الوضع كله كان يشعرنا باننا انسان درجه ثانيه و لم احب لاطفالي ان ينشؤو على انهم انسان درجه ثانيه لذلك فضلت الهجره الي بلد غربي و بمجرد حصولي على الاقامه في هذه البلد الغربي و اول كلمه سمعتها في دائره الهجره و انا استلم الاقامه انت من اليوم في بلدك و تعتبري مواطنه انجليزيه لكي ما لهم و علكي ما عليهم طوال فتره اقامتك في بريطانيا ابكتني كثيره هذه العباره لاني كنت اتمنى سماعها من المسلمين في البلاد الاسلاميه و العربيه ............................... و لم اسمع كلمة وافد و مواطن منذ وصولي الى هنا..........لانه في الغرب لا يوجد انسان درجه اولى و انسان درجه ثانيه ..........فكلنا سواسيه كاسنان المشط ولا فرق بين عربي ولا اعجمي.

كلامك صح جدا ربنا يكرمنا بس ويرجعنا فى يوم من الايام لبلدنا سالمين بصحتنا ونمشى على رجلنا وفعلا طوز فى اى شىء

Noora79
04-02-2013, 03:15 AM
السلام ععليكم أردت أن أضع هذه الفتوى بين أيديكم
إذا أمكن المسلم إظهار دينه في بلاد الكفر وهو مقيم للعمل ولكن لا يوجد جامع ولا جالية هل يأثم بهذا؟

الحمد لله
أولا :
دلت الأدلة على تحريم المقام بين ظهراني المشركين ، ووجوب الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام لمن لم يستطع إظهار دينه، وقدر على الهجرة، قال الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمْ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا
فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ) النساء/97 .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أَنَا بَرِيءٌ مِنْ كُلِّ مُسْلِمٍ يُقِيمُ بَيْنَ أَظْهُرِ الْمُشْرِكِينَ ) . رواه أبو داود (2645) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
وينظر جواب السؤال رقم (13363) .
ثانيا :
المقصود بإظهار الدين هو إعلان التوحيد ، والبراءة من الشرك ، وإقامة الشعائر دون خوف.
فقد سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله : أَفتنا عن معنى حديث : (مَن سَاكَن الْمشرك وَجَامَعَه فهوَ مِثله). وحديث : (أَنا بَرِيءٌ مِن مَسلِم بَات بَين ظهرَاني الْمشرِكِين) .
فأجاب : "حديث : (مَن جَامَعَ الْمشرِك أَو سَكن مَعَه فهوَ مِثله) وحديث : (أَنا بَرِيءٌ مِن مسلِم بَات بَين ظهرَاني الْمشرِكِين) هذان الحديثان هما من الوعيد الشديد المفيد غلظ تحريم مساكنة المشركين ومجامعتهم، كما هما من أَدلة وجوب الهجرة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام، وهذا في حق من لم يقدر على إظهار دينه. وأَما من قدر على إظهار دينه فلا تجب عليه الهجرة، بل هي مستحبة في حقه. وقد لا تستحب إذا كان في بقائه بين أَظهرهم مصلحة دينية من دعوة إلى التوحيد والسنة وتحذير من الشرك والبدعة علاوة على إظهاره دينه.
وإظهاره دينه ليس هو مجرد فعل الصلاة وسائر فروع الدين واجتناب محرماته من الربا والزنا وغير ذلك. إنما إظهار الدين مجاهرته بالتوحيد والبراءة مما عليه المشركون من الشرك بالله في العبادة وغير ذلك من أَنواع الكفر والضلال " انتهى من "فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم" (1/77).
وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : ما حكم من خاف من اعتداء الكفار والمشركين وجاملهم في بعض أفعالهم المنكرات؛ خوفًا منهم، وليس إقرارًا أو رضاء بما يفعلون ؟
فأجاب : "لا يجوز للمسلم أن يجامل الكفار على حساب دينه، أو أن يوافقهم في أفعالهم؛ لأن أفعالهم ربما تكون كفرًا وشركًا وكبائر من كبائر الذنوب؛ فلا يجوز للمسلم أن يوافقهم على ذلك، أو أن يشاركهم في ذلك باختياره، بل الواجب عليه أن يُظهِرَ دينه .
ولا يجوز له الإقامة مع الكفار والبقاء في بلادهم إلا إذا كان يقدر على إظهار دينه؛ بأن يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، ويدعو إلى الله عز وجل، هذا هو إظهار الدين؛ فإذا كان لا يستطيع ذلك؛ وجب عليه أن يُهاجِر إلى بلاد المسلمين من بلاد الكفار، ولا يبقى فيها على حساب دينه وعقيدته " انتهى من "المنتقى" (1/254).
وإظهار الدين على هذا الوجه قد يتعذرعلى من يعيش بمفرده في هذه البلاد ، أو مع جماعة قليلة من المسلمين .
وعلى فرض تمكنك من إظهار دينك ، فإن البقاء بمعزل عن المسلمين ، له آثاره السيئة التي لا تخفى على النفس والأهل والذرية ، ومعلوم أنه توجد أجيال من المسلمين قد انسلخت عن دينها ولغتها وقيمها بسبب البقاء في هذه البلدان ، لا تسمع الأذان ، ولا تشهد الجماعة ، ولا ترى المؤمنين ، والكفر يحيط بها من كل جانب ، والمنكرات تغزوها من كل صوب .
فلهذا ننصحك بالفرار بدينك ، والمحافظة على نفسك ومن معك ، والانتقال إلى بلاد الإسلام ، أو إلى محل يكثر فيه تجمع المسلمين ، وتتمكن معهم من إقامة الجمعة والجماعة ، وإظهار الأذان ، وإعلان الشعائر .

نسأل الله تعالى أن يلهمك رشدك ، وأن ييسر أمرك ، وأن يوفقك للخير والبر حيث كان .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

Noora79
04-02-2013, 03:20 AM
الفقه وأصوله » الفقه » عبادات » الجنائز وأحكام المقابر

ليس في بلادهم مقبرة للمسلمين فهل يجوز لهم الدفن في مقابر النصارى ؟
ar
Share |
السؤال:
نحن مجموعة من المسلمين في " اليونان " نعاني من عدم وجود مقبرة للمسلمين ، والسلطات المحلية الآن بصدد منحنا مقبرة ، والمكان المقترح هو داخل حرم مقبرة للنصارى ، وهي مقبرة كبيرة ، والمكان المقترح في ركن بعيد عن مقابرهم وتفصله طرق صغيرة عنها ، ويمكن عمل مدخل منفصل لمقبرة المسلمين . السؤال هو : هل يجوز استعمال هذه المقابر لدفن موتى المسلمين ؟

الجواب :
الحمد لله
أولاً:
اتفق العلماء على حرمة دفن المسلم في مقبرة الكافر ، وحرمة دفن الكافر في مقابر المسلمين ، إلا للضرورة .
عن بَشِيرٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " بَيْنَمَا أَنَا أُمَاشِي رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّ بِقُبُورِ الْمُشْرِكِينَ فَقَالَ : ( لَقَدْ سَبَقَ هَؤُلاَءِ خَيْرًا كَثِيرًا ) ثَلاَثًا ، ثُمَّ مَرَّ بِقُبُورِ الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ :( لَقَدْ أَدْرَكَ هَؤُلاَءِ خَيْرًا كَثِيرًا ) رواه أبو داود (3230 ) وحسَّنه الألباني في " صحيح أبي داود ".

قال ابن حزم – رحمه الله - : " عمل أهل الإسلام من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يُدفن مسلمٌ مع مشرك .
- واستدل بحديث بشير - ثم قال :
فصح بهذا تفريق قبور المسلمين عن قبور المشركين " انتهى من " المحلى " ( 5 / 143 ) .

وقال الإمام النووي – رحمه الله - : " اتفق أصحابنا رحمهم الله على أنه لا يُدفن مسلم في مقبرة كفار ، ولا كافر في مقبرة مسلمين " انتهى من " المجموع " ( 5 / 285 ) .

وجاء في " الموسوعة الفقهية " ( 21 / 19 ) : " اتفق الفقهاء على أنه يحرم دفن مسلم في مقبرة الكفار وعكسه إلا لضرورة " انتهى .

وإذا كانت مقبرة المسلمين يحوطها سور المقبرة الأصلية للكفار : فالحكم واحد في الحرمة وإن تباعدت قليلا وفصلت بينهما طرق ! .

ولذا فيجب على المسلمين الذين يعيشون في بلاد الكفر وليس لهم مقابر خاصة بهم :
1. السعي في شراء أرض خاصة بهم لدفن موتاهم فيها ، ولو كلفهم ذالك كثيراً ؛ لأن دفن المسلم في مقبرة الكفار رزية ؛ فالكافر يعرض على النار غدوّاً وعشيّاً والمسلم يتأذى بذلك ، قال تعالى : ( النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) غافر/ 46 .
وهذا العرض إنما هو على أهل القبور ، وهو عذاب برزخي ، بدليل قوله بعدها : ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا ) ، وانظر " تفسير القرطبي " ( 15 / 318 ) .
قال المناوي – رحمه الله - : " ويحرم دفن مسلم في مقبرة كفار وعكسه ، كما أشار إليه بقوله : ( فَإِنَّ الميِّتَ يَتَأَذَّى ) يتضرر ( بِجَارِ السَّوْءِ ) بالفتح والإضافة أي : بسبب جوار جار السوء الميت ، وتختلف مراتب الضرر باختلاف أحوال المتضرر منه لنحو شدة تعذيب أو نتن ريح أو ظلمة " انتهى من " فيض القدير " ( 1 / 297 ) .
2. فإن لم يستطيعوا شراء أرضٍ لدفن موتاهم – كأن يكون بسبب القوانين الجائرة - فعليهم نقل الجنائز إن أمكن إلى بلد مجاور . وينظر " منح الجليل شرح مختصر خليل " ( 1 / 501 ) و " الشرح الكبير للدردير " ( 1 / 419 ) .
3. فإذا بذل المسلمون جهدهم وعجزوا عن كل ما ذكرناه آنفاً : فلا بأس - إن شاء الله - من الدفن في مقبرة النصارى ؛ لأنه تعارض هنا مفسدتان : أن يُدفن مع النصارى أو يترك بلا دفن ، ولا شك أننا نقدم أخف الضررين وأهون المفسدتين ، قال تعالى : ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ) البقرة/ 286 ، مع الحرص على تمييز مقابر المسلمين بأن تكون في بقعة خاصة في المقبرة ، وما تذكرونه من كون البقعة المقترحة لتكون مقبرة خاصة للمسلمين ستكون في زاوية من مقبرة النصارى أمر حسن ويزداد حسناً إذا صار لها مدخل منفصل خاص بها ، ومتى أمكن فصل الجزء الخاص بكم ، وبناء سور عليه ، فقد صارت مقبرة منفصلة مستقلة ، ولم يبق لها حكم مقابر الكفار ؛ ولا حرج فيها حينئذ ، إن شاء الله .

والله أعلم

موقع الإسلام سؤال وجواب

بوادي اميريكا
04-02-2013, 11:22 PM
بإظهار الدين هو إعلان التوحيد ، والبراءة من الشرك ، وإقامة الشعائر دون خوف
مقبرة للمسلمين

الحمد لله الثنين متوفرين في الغربه ..
لنا الحريه في العباده اينما نشاء و كتي نشاء بلا قيود و لا شروط
وممارسه احتفالاتنا بالاعياد الاسلاميه (الفطر و الاضحي)
ولنا مقابر للمسلمين يشرف عليها المسجد الاسلامي
اللهم لك الحمد

اخر تعليق لي علي هذا
الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام
للاسف الان لا يوجد بلاد اسلاميه تتبع الاسلام و السنه في قوانينها ..
وقد خرجت بلادنا عن ها الوصف الذي لا ينطبق عليها بان تدعي بلاد اسلاميه ..
هي بلاد غالبتها مسلمه ..لكنها ليست اسلاميه للاسف

kanrando
05-02-2013, 02:56 PM
[QUOTE=بوادي اميريكا;13196611]بإظهار الدين هو إعلان التوحيد ، والبراءة من الشرك ، وإقامة الشعائر دون خوف
مقبرة للمسلمين

الحمد لله الثنين متوفرين في الغربه ..
لنا الحريه في العباده اينما نشاء و كتي نشاء بلا قيود و لا شروط
وممارسه احتفالاتنا بالاعياد الاسلاميه (الفطر و الاضحي)
ولنا مقابر للمسلمين يشرف عليها المسجد الاسلامي
اللهم لك الحمد

اخر تعليق لي علي هذا
الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام
للاسف الان لا يوجد بلاد اسلاميه تتبع الاسلام و السنه في قوانينها ..
وقد خرجت بلادنا عن ها الوصف الذي لا ينطبق عليها بان تدعي بلاد اسلاميه ..
هي بلاد غالبتها مسلمه ..لكنها ليست اسلاميه للاسف
[/QUOTE
معاكى مليون فى الميه يابنتى
فى ناس تقول اشعار تقول ايات قرانيه تقول احاديث لكن لازم الواحد الاول يطبقها على الواقع
وطبعا فين بلادنا العربيه من الاسلام وانا عن نفسى ليا اقارب فى سويسرا وفرنسا وفعلا كلهم محجبات وحارصين على الصلوات فى المسجد ووبنت فيهم بتطلع علطلو الاوله فى تحفيظ القران وكمان بيشجعها المسجد واهداها رحلة عمره
احيانا البعد يجعلهم مشتاقين اكتر لعاداتهم وتقاليدهم ومحاولة اثبات الذات
روحى شوفو السيدات المسلمات فى البلااد الاوربيه هتلاقيهم بيروحو المسجد اكتر من السيدات فى الدول العربيه لانهم متعطشين لهذا لكن اللى بعدته غربته عن الدين او العربى هو من اساسه داخله ف هذا الدافع وبس جاتله الفرصه مشى زى الاوربيين فى تصرفاتع
ولو جاتله فى بلد عربيه كان هايفعل نفس الشىء ويمكن بالعكس كان بحث عن اى فرصه لينحرف
وعارفه انه مثلا احنا اهو فى دول عربيه وفى اماكن كتير ممنوع المحجبات خصوصا مجال المبيعات وانا كنت اعمل فيه
كأن اللى بيجى يشترى بيجى يتفرج على البائعه حولنا مرارا وتكرارا نتكلم فى هذا الموضوع ولكن دون جدوى
والله الموفق والمستعان

Noora79
08-02-2013, 02:54 AM
اسلام عليكم اأخواتي أنا اتفق معكن أن الأوضاع في البلاد الإسلامية لا يسر و لكن هل الهرب هو الحل ولو أن كل الشرفاء رحلو فلمن يبقى الأمر الكل في جهاد و الأولى بلادنا بهذا الجهاد

انت في قلبي
08-02-2013, 03:09 AM

انا مثل قصتك بس مب كلهم كذي وكان يعور قلبي كلام نفس هذا الله يفرج علينا جميع

‏​صَح يح ..
گلّ البَشر ربّي خلقهم «
من ترآآب .. »

لگن بعضَ البشَر
" آآآآآھ " يا مَغلى ترابہ .. !

حكاية غربة
26-02-2013, 04:01 PM
العيش في بلاد الغربة أفضل وأرحم بكثير من إنه تشوف نفسك وبلدك في طريق الضياع

عايشة بغربتي والحمد لله مرتاحة

شكرا لكن

sarah224
02-03-2013, 09:32 AM
ماشاء الله موضوع رائع ونقاش راقى
انا مغتربة الآن فى احدى الدول العربية بالتحديد فى الرياض ولكن لا اعرف لماذا اشعر دائما دائما بالغربة
ولا مرة للاسف حسيت ان هذه بلدى بالرغم من كرم اهل السعودية واخلاقهم العالية
ولكن لازم نجدد اقامة كل سنة وممكن او غالبا يحدث مشاكل فى الشغل ويضطر زوجى انه يترك الشغل وممكن ننزل على بلدنا او يحاول يلاقى شغل تانى وممكن يقعد من غير وظيفة فى فترة البحث على الشغل وكل ده على حسابه الشخصى , ولازم يكون فى تأمين طبى على كل فرد فى الاسرة وبيكلف كتير ..ومستحيل هنا الولادة بدون تأمين للاجانب لان الاسعار جدا مرتفعة فى المستشفيات الخاصة والحكومية تختص فقط بعلاج اهل البلد ..وحتى التعليم هنا الجيد يحتاج الى مبالغ محترمة
وغير كده انا مش عارفة اخرج من البيت لوحدى او ازور اصدقائى لازم يكون كل هذا برفقة زوجى لان مافى سواق ولازم حتى اى طلب ولو صغير تافه من السوبر ماركت مثلا ما اقدر انزل من البيت لوحدى واشتريه ... باختصار انا طول فترة اقامتى هنا مابخرج من البيت ابدا الا بصحبة زوجى وهو احيانا كثيرة يكون مو فاضى او حتى يكون تعبان او يتأفف من مسألة الذهاب للتسوق ..تعلمون ان الرجال بطبيعتهم يملوا من هذا ..للاسف لم اتعرف على اى سعودية ولكن ما اسمعه عنهم دائما هو طيب اخلاقهم وتدينهم ماشاء الله ..اما بلدى مصر انا حزينة جدا عليها واشعر انها تغرق وانا الآن اقوم بعمل دراسات عليا فى مجالى فى مصر وانزل على الامتحانات هذا الشىء كسر روتين الغربة كثيراا ولكن اثناء اقامتى فى مصر بدأت اشعر باننى لا استطيع العيش فيها الآن اصبحت البلد تميل الى الفوضى كثيرا اما هنا فى الغربة فهناك على الاقل هدووء ..فى الحقيقة انا اسأل الله ان ننتقل الى المدينة المنورة او الى جده حتى اكون بجوار الحرمين .. اما اذا تركنا السعودية فاتمنى ان نهاجر الى كندا ولا اريد العودة الى مصر فى الوقت الحالى :( ... عذرا

*سهام الليل*
07-03-2013, 12:48 AM
ياربي اجعل لي سكنا في المدينة احبها كثيرا

Noora79
07-03-2013, 07:37 AM
والله و تالله و بالله ان تسمع الأذان في بلاد المسلمين يسوى الدنيا بما حملت و الله أني أشفق كثيرا على أطفال لا يعلمون لا جدة ولا خال ولا عم أو عمه ولا يستطيعون التلذذ ب الشعر العربي الفصيح و ياحتاجون إلى كتب ترجمة للقران العربي المبين والله لا شيء بعد ضياع للغة القران

Noora79
07-03-2013, 07:53 AM
اللهم اصلح بلاد الإسلام جميعا وغفر لنا و ارحمنا وردنا إليك ردا جميلا

Noora79
07-03-2013, 04:59 PM
رابط جميل يستحق الاستماع
&#x202b;وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى | الشيخ وسيم يوسف&#x202c;&lrm; - YouTube (http://youtu.be/ShGFXg11p_g)

(( ام ماهر ))
11-03-2013, 10:44 PM
لو سمحتم يا غاليات شاركونا

http://www.lakii.com/vb/a-142/a-801039/

سماء عبد السلام
21-07-2013, 12:12 AM
كم شيق موضوعك يا اختي ... وكم شيقة ردود الاخوات الحبيبات التي لن امل وانا أقرؤها وكل آرائهن جميلة وسآخذ بها....لكن انا أرى أن الغربة شيء عادي ولكن على الفتاة ان تكون على قدر من المسئولية .... وافضل ان تكون الغربة في دولة عربية مسلمة ... حيث الحياة في دولة اجنبية ستطبع في الشخص افكار وثقافة بعيدة عن ثقافتنا وأناس يختلفوا عن أناسنا ...

enas.enas
22-07-2013, 06:17 PM
بارك الله فيكم

وجزاكم الله خير

flowered
22-09-2013, 07:06 PM
مليون بالمية بالبلاد الغربية لسبب انو بعد كم سنة بيعطو الجنسية و بصير الواحد الو حقوق
مش متل البلاد العربية بيولد الطفل هناك و بيتعلم و بيشتغل و اكتر شي ممكن الحصول عليه هو اقامة دائمة و مش جنسية:K)

....صراحة ما بعرف ليش هيك الدول العربية بتتصرف مع ناس عاشو اكثر سنين عمرهن فيها و خدموها و قدمولها من خبرتهن و تعبهن و عمرهن...

و اساسا تقديمات الدول الاجنبية مثل سويسرا و بريطانيا و غيرها من البلدان المتطورة لشعوبها اكثر بكتير متير من تقديمات البلدان العربية لشعبها

الشي الوحيد يللي بتتمتع فيه البلاد العربية هي نعمة الاسلام و لو ما في نعمة الاسلام بهيدي البلاد كانت من زمان ما حدا سكن فيها
و بالبلاد الاجنبية انو بيحترمو الانسان و شعبهن الو قيمة كبيرة عندهم
بيكفي انو لو واحد اجنبي حصل معاه حادث او انسجن ببلد عربي سفارته بقوم الدنيا على البلد العربي و بطلعوه متل شعرة من عجينة ((اساسا ما حدا بيتعرض لاجنبي لانو بخافو ههههه))
بينما لو واحد عربي حصل معو حادث او انسجن ببلد اجنبي .. سفارتو بتقله : ما عنا صلاحيات ههههههه

و حتى على صعيد العلم و العمل: المتخرج من جامعة اجنبية و معو جنسية اجنبية و قرر يشتغل بالخليج... ايه معاشو بكون ضعف اضعاف يللي عندو نفس الكفائات و دارس بجامعة ببلد عربي...
هيدي حقائق ما فينا انطنش عنها لانو شي اساسي بالحياة خاصة يعني نحن منتغرب كمال مين؟؟ كرمال اولادنا و مستقبلهم.. و من وجهه نظري التغرب بالدول الغربية افضل لمستقبل الاولاد و صح بدي اتعب معاهم و عليهن من التقاليد الغربية بس الاسلام الحمدلله عم ينتشر بكل مكان و بكثرة و خاصة بالدول الاجنبية المتحضرة و الحمد لله و بكل مدينة في جامع او مصلى
و لو وين ما كنا بدنا نتعب عليهن و على تربايتهن حتى لو بدولة عربية

و بالنهاية كل وحدة بتلحق وين رزقة زوجها بتكون هي و زوجها رح يكونو

الحمدلله على كل شي

و انا الصراحة بحب البرد و التلج و حتى التياب الشتوية و الاكسسوارات تعبها هههههههههه يعني هيدا اكتر شي مخلاني متحمسة لموضوع الغربة ببلد اجنبيws:-)

الراجعة لربها
07-06-2014, 03:41 AM
موضوع حلو جدااااا
انا عشت في بلد غربيو في بلد عربي و افضل مليووووون الف مرة بلد غربي على بلد عربي. البلد الغربي بيحترم اي واحد كفاية انو انسان. و ليس هناك مجال للمقارنة. كما يقال بالفرنسي il ne faut pas comparer l incomparable. بمعنى لا تقارن الذي لا يقارن. فلا علاقة لا من ناحية الحقوق و الامتيازات، و لا من ناحية life style و لا من ناحية جودة الحياة. بغض النظر عن الحقوق الناس في البلدان العربية كسوووولة و شايفة حالها. و الناس في الدول الغربية شغيلة و متواضعة. و كتييييير اشياء. انا لازمني اكتب مذكراتي عشان الكل يستفيد هههه.

ahmadani456
08-06-2014, 09:07 PM
شكرا لك على الموضوع

habibato
17-11-2014, 07:44 PM
الغربة هي الابتعاد عن الاهل و الاقارب , و الغربة هي الانتقال من مكان لمكان و ممكن تكون بغربة و انت ببلدك لو انتقلت الى مدينة اخرى, و لكن الغربة ببلد مسلم اكيد افضل من الغربة ببلد غير مسلم.