PDA

View Full Version : صيام الحامل في رمضان طبيا

MARWAH
05-07-2012, 02:32 AM
كل عام وانتم بخير رمضان على الابواب وكنت أقرأ هذا الموضوع في موقع طبي واحببت ان تستفدن معي
صيام الحامل في رمضان
المرأة الحامل يمكن أن تصوم خلال شهر رمضان طالما أنها تشعر بقدرتها على ذلك،
و لكن هناك حالات مرضية تُمنع فيها الحامل من الصيام منها :
* المريضات بأمراض الكلى ، وتعانين من ارتفاع نسبة الكرياتينين ، أو من أمراض المسالك البولية التي تتطلب بجانب العلاج الطبي تناول الكثير من السوائل كحصيات الكلية .
* المصابات بقصور في وظائف الكبد أو بفيروسات كبدية ( التهاب كبدي مزمن أو حاد )، فيجب منعهن من الصيام مطلقا
* المريضات بداء السكري المعتمدات على الأنسولين ، لإمكانية تعرضهن لخطر الهبوط الحاد بالسكر ، أو ظهور الأسيتون بالدم خلال فترة الصيام .
* مريضات الدرن الرئوي ، والمصابات بالتهاب مزمن بالرئة ناتج عن ربو شعبي يفضل إعطاؤهن بخاخات للاستنشاق ، وننصحهن بالإفطار إذا تأثرت حالاتهن الصحية العامة .
* وبالنسبة للحامل التي سبق لها الإصابة بجلطات بالأوعية الدموية أو المصابة فعليا بجلطة ، ومن تستخدم صمامات صناعية ( معدنية ) بالقلب ، فيفضل عدم صيامها للحفاظ على سريان الدورة الدموية ، الا إذا نصح الطبيب المعالج المختص بغير ذلك ، ويتم الصيام في هذه الحالة تحت إشراف طبي مستمر.
* وفي حالة الحمل بتوأم أو أكثر ننصح الأم الحامل بالإفطار .

وإذا صامت الحامل بعد التأكد من قدرتها على الصيام فيجب عليها أيضا التوقف عن الصيام في الحالات الآتية :
-1 إذا أحست أثناء صيامها بهبوط في أداء الوظائف الحيوية لجسمها ، والذي لا يتحسن بالاسترخاء ، فيجب عليها الإفطار .
-2 إذا شعرت بانخفاض واضح في حركات الجنين خاصة في الشهور الأخيرة ، فيجب عليها الإفطار في الحال ، وإذا لم يتحسن الوضع بعد تناولها الطعام ، يجب الاتصال فورا بالطبيب المعالج لاحتمال وجود سبب آخر لذلك .
3 -عندما تنتاب الحامل حالات قيء مستمر في الشهور الأولى من الحمل نتيجة حدوث بعض التغيرات الفسيولوجية في وظائف جسم الحامل .. هنا ننصح بعدم الصيام لعدم ترك المعدة فارغة لوقت طويل .
واحيانا يتكرر ذلك في الشهور الأخيرة من الحمل لازدياد الارتجاع بالمريء وتزايد الحموضة .
وننصح هنا بالصيام الذي قد يفيد الحامل مع تجزئة بتناول محتويات وجبتي الإفطار والسحور على فترات كثيرة وبكميات قليلة مع أخذ مضادات الحموضة . ....أما في حالة ازدياد هذه المعاناة فلا حرج من الإفطار .

وفي حالة استمرار صيام الحامل طوال شهر رمضان ، فهناك إرشادات أساسية يجب إتباعها :
-1 السوائل مهمة جدا للحامل ، ويجب تناول كميات كبيرة منها خلال فترة ما بين الإفطار والسحور خاصة الماء والعصائر والحليب والشاي الخفيف ، لأن كثرة السوائل خاصة السكرية منها تعوض الجسم ما فقده خلال فترة الصيام ، كما تساعد السوائل الكثيرة على تنظيم الأمعاء وتمنع الإمساك ، وتقلل من فرصة الإصابة بالتهابات المسالك البولية .
-2 أن يتم الإفطار بشكل تدريجي فيمكن البدء بالتمر واللبن فهو غذاء قيمته الغذائية عالية وسهل الهضم وسريع الامتصاص ، وعدم تناول وجبة إفطار كبيرة مرة واحدة لتجنب الشعور بالامتلاء وعسر الهضم ، فيمكن تناول من (4 إلى 5) وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلا من وجبتي الإفطار والسحور ، مع تجنب الدهنيات والمواد الدسمة .
-3 تجنب أو الإقلال من تناول حلويات رمضان الدسمة ، أو البدء بها في الإفطار مثل الكنافة والبسبوسة بالقشطة وغيرها .
-4 الابتعاد عن المخللات والبهارات والفلفل التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة .
- 5يجب أيضا أن يتوفر في غذاء الحامل التوازن بين جميع المغذيات من بروتينات ، فيتامينات ، أملاح معدنية ، نشويات وسكريات خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى ، مع الاهتمام بتناول فوليك أسيد لمنع التشوهات في الأجنة ، وفيتامينات بـ 12، وبـ 6 للحماية من الأنيميا .
أما في الأشهر الثلاثة التالية فان الاحتياجات الغذائية تزيد خاصة الكالسيوم وهو موجود في الألبان ومنتجاتها من الجبن والزبادي أو في المهلبية الأرز باللبن . أو في أقراص الكالسيوم ، ونلفت الانتباه إلى أهمية الحديد وضرورة تناول الحامل الأطعمة الغنية به سواء كانت حيوانية، كالكبد واللحوم والبيض ، أو نباتية مثل الخضراوات ذات اللون الاخضر مثل الجرجير ، البقدونس ، الخس .
كما أن الأطعمة الحيوانية والنباتية يكمل بعضها البعض ، إلا أن الحيوانية منها أفضل لأن كمية امتصاص الحديد منها أعلى ، وتنصح الحامل أيضا بتناول الحبوب والخبز الأسمر لاحتوائهما على نسبة متوسطة من الحديد، كما يجب تناول النشويات والسكريات لزيادة السعرات الحرارية ، أما في الشهور الأخيرة من الحمل فيجب التركيز على الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية والألبان ومنتجاتها والعصائر .
-6وأخيرا ينصح بضرورة الحصول على قسط مناسب من الراحة والنوم والبعد عن مسببات القلق والتوتر

منقول للفائدة

-بلسم الجروح-
05-07-2012, 10:58 AM
جميل موضوعك
ربنا يبارك فيكى يارب

ام ياسـ مريوم ـر
05-07-2012, 12:37 PM
نقل موفق غاليتي غاليتي مروى ربي ما يحرمنا اجر صيام رمضان

ايضا احب ان اوضح للخوات الغاليات ان العلماء من السلف ذهبوا الى. ان ارجح الاقوال قول ابن عمر و ابن عباس
ان الحامل و المرضع لها ان تفطر رخصة حتى و ان كانت تحس انها تقدر على الصيام لانها رخصة من الله و رسوله و لم يحدد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم مشقة لهن او انعدام القدرة لتفطر
و طبعا لا ننسى و ان تصوموا خير لكم

MUM
05-07-2012, 01:27 PM
والله يا مروة موضوع مهم جدا
خصوصا اني انا رح صوم هون في بريطانيا
وفترة الصيام طوييييييييييييييلة والله من هلا عم فكر شو رح اعمل
نفسي اصوم رمضان قبل الماضي كنت نفاس وما صمت ولما صمته لحالي كان كتير شاق
وهلا انا حامل بنهاية السابع
وفترة الصوم هنا طويلة
يعني الفجر رح يكون الساعة 3 الا ربع تقريبا والافطار عند 9ونصف
ربي ما يحرمني من اجر ومتعة الصيام يااااارب

MARWAH
05-07-2012, 02:15 PM
نقل موفق غاليتي غاليتي مروى ربي ما يحرمنا اجر صيام رمضان

ايضا احب ان اوضح للخوات الغاليات ان العلماء من السلف ذهبوا الى. ان ارجح الاقوال قول ابن عمر و ابن عباس
ان الحامل و المرضع لها ان تفطر رخصة حتى و ان كانت تحس انها تقدر على الصيام لانها رخصة من الله و رسوله و لم يحدد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم مشقة لهن او انعدام القدرة لتفطر
و طبعا لا ننسى و ان تصوموا خير لكم
بارك الله فيك أختي أم ياسر
كلامك صحيح بالنسبة للافطار يعتبر الحمل لوحدو عذر كما السفر عذر حتى لو ما كان فيه مشقة بيقدر الشخص يفطر
بارك الله فيك

MARWAH
05-07-2012, 02:18 PM
والله يا مروة موضوع مهم جدا
خصوصا اني انا رح صوم هون في بريطانيا
وفترة الصيام طوييييييييييييييلة والله من هلا عم فكر شو رح اعمل
نفسي اصوم رمضان قبل الماضي كنت نفاس وما صمت ولما صمته لحالي كان كتير شاق
وهلا انا حامل بنهاية السابع
وفترة الصوم هنا طويلة
يعني الفجر رح يكون الساعة 3 الا ربع تقريبا والافطار عند 9ونصف
ربي ما يحرمني من اجر ومتعة الصيام يااااارب
اي الحق معك الوقت طوويل كتير يعني بس اربع او خمس ساعات افطار والباقي صيام
انا مبارح كنت بالمشفى وسألت الطبيب ممكن صوم وهو طبيب ليبي مسلم يعني
صرخ عليي وقلي رح ازعل منك حامل وتتعبي حالك وتصومي حرام عليك كرمال الطفل وبالذات انا عندي التهاب بالمسالك البولية وبحاجة ماء وسوائل كتيير فعلى الاغلب ما صوم وردهم بشهر ديسمبر بتعرفي الجو بيكون بارد والوقت قصير جدا
انت لا تتعبي حال بالصيام اذا حسيتي انو ما عندك قدرة بالذات بالشهور الاخيرة انت بحاجة طاقة للولادة جربي اول يوم وشوفي حالك اذا ما قدرتي لا تكملي

MUM
05-07-2012, 02:23 PM
مروة
والله ما بعرف نفسي اصوم
بس من هون لرمضان نشوف شو يطلع معنا
اها انتي بمانشستر؟؟؟؟
انتي ليبية؟
انا ليبية وفي ليفربول عايشة

ام سيف2007
05-07-2012, 02:59 PM
موضوع مفيد
بارك الله فيك غاليتي مروة
جزيتي كل خير

ام كوجي
05-07-2012, 03:17 PM
جزاك الله خيرا
موضوع رائع

MARWAH
05-07-2012, 07:05 PM
مروة
والله ما بعرف نفسي اصوم
بس من هون لرمضان نشوف شو يطلع معنا
اها انتي بمانشستر؟؟؟؟
انتي ليبية؟
انا ليبية وفي ليفربول عايشة
رب يعينك ان شالله تقومي بالسلامة المهم ما تجهدي حالك كتير ومافي حرج لو تفطري الوقت طويل والبيبي بحاجة مي

اي انا من مانشستر بس مو ليبية انا سورية اتشرفت فيكي أختي وبأهل ليبيا كلهم

MARWAH
05-07-2012, 07:07 PM
اختي أم سيف وبلسم الجروح وأم كوجي شرفتو الموضوع بمروركم العطر

fatima_oujdia
07-07-2012, 08:13 PM
موضوع قيم استفدنا منه جزاك الله الجنة

MARWAH
08-07-2012, 01:18 AM
الله يسلمك يا فاطمة ويقيمك بالسلامة يارب

ام ياسـ مريوم ـر
08-07-2012, 10:59 PM
غاليتي مروى ان ساء الله اذا نويتي تفطري فارجح الاقوال هو ان تطعمي على كل يوم مسكين و هو قول ابن عباس كترجم القران و توجد فتوى للشيخ الباني رحمه الله توضح ذلك
و ذلك لان المراة الحامل و المرضع شاق عليها القضاء

مثلا انا افطرت رمضان كنت فيه حامل ببنتي الاولى و السنة لي بعدها في رمضان كنت اتوحم ببنتي الثانية و هذه السنة لسة والدة من 4 اشهر و برضع بنتي

يعني 3 سنوات لا استطيع الصيام و بينهن اما حامل او مرضع
الحمد لله ان الاسلام دين يسر وجاء رحمة للعالمين

كل يوم اطعم عليه مسكينا جعلها الله رخصة لنا و رحمة بالمسكين اللذي سوف تطعمينه

ام ياسـ مريوم ـر
08-07-2012, 11:02 PM
السؤال: هل على الحامل والمرضع إذا أفطرتا في رمضان القضاء أم الفدية ؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أما بعد:

فلا قضاءَ على الحامل والمرضع إذا طاقتا الصيام مع جهد ومشقة، أو إذا خافتَا على أنفسهما أو ولديهما وإنما يشرع في حقِّهما الفدية بإطعام مكان كلّ يوم مسكينًا إذا أفطرتا لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللهَ وَضَعَ عَنِ المُسَافِرِ شَطْرَ الصَّلاَةِ، وَالصَّوْمَ عَنِ المُسَافِرِ وَعَنِ المُرْضِعِ وَالحُبْلَى»(١) فثبت القضاء على المسافر في قوله تعالى: ﴿فمَن كَانَ مِنكُم مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ [البقرة: 184]، وثبت الطعام للشيخ الكبير والعجوز، والحبلى والمرضع لقوله تعالى: ﴿وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةُ طَعَامِ مِسْكِينٍ﴾ [البقرة: 184]، والحكم على الحامل والمرضع بالإفطار مع لزوم الفدية وانتفاء القضاء هو أرجح المذاهب، وبه قال ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم وغيرهما، فقد صحّ عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: «إذا خافت الحاملُ على نفسها والمرضعُ على ولدِها في رمضان قال: يفطران، ويطعمان مكان كلّ يوم مسكينًا ولا يقضيان»(٢)، وعنه أيضًا: «أنه رأى أمّ ولد له حاملاً أو مرضعًا فقال: أنت بِمَنْـزلة من لا يطيق، عليك أن تطعمي مكان كلّ يوم مسكينًا، ولا قضاء عليك»(٣)، وروى الدارقطني عن ابن عمر رضي الله عنهما: «أنّ امرأته سألته - وهي حبلى - فقال: أفطري، وأطعمي عن كلّ يوم مسكينًا، ولا تقضي»(٤).
ولأنّ قول ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم انتشر بين الصحابة ولم يعلم لهما مخالف من الصحابة فهو حجّة وإجماع عند جماهير العلماء، وهو المعروف عند الأصوليين بالإجماع السكوتي(٥)، ولأنّ تفسير ابن عباس رضي الله عنهما تعلق بسبب نزول الآية والمقرر في علوم الحديث أن تفسير الصحابي الذي له تعلق بسبب النـزول له حكم الرفع(٦)، وما كان كذلك يترجح على بقية الأقوال الأخرى المبنية على الرأي والقياس.
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين. وصلى الله على محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليمًا كثيرًا.

تنبيـه:
1 - المرضعة في زمن النفاس تقضي ولا تفدي لأن النفاس مانع من الصوم بخلاف زمن الطهر.
2 - وإذا أرضعت بالقارورة فيجب عليها الصوم أيضًا لأنها مرضعة مجازًا لا حقيقةً.

MARWAH
08-07-2012, 11:59 PM
بارك الله فيك أختي أم ياسر أفدتيني كتير بهالفتوى لانو زوجي على مذهبو قلي لازم ترديهم بدون فدية وانا لما درست بتذكر اني درست في وجهين القضاء او الفدية بس ما كنت متاكدة لهيك قلت بمشي على راي زوجي وبردهم وكنت حابة اعمل بحث على النت وبالكتب ان شالله بس الوقت ما اسعفني لسا بس انت افدتيني كتير بردك شكرا الك

فلة دوت كوم
11-07-2012, 05:08 PM
سلام عليكم يعطيكي الف عافية مروة حبيتي موضوع اجا بوقتو تماما انا هلأ حامل بنهاية الشهر الثالث الصيام عنا هنا بكندا برضو 17 ساعة سألت طبيبتي وهي مسلمة طلبت مني عدم الصيام واصرت وخاصة اني بأول الاشهر وعم اعاني من التقيئ ولوحام الصعب . انا من هلأ عم فكر كيف يجي رمضان وما اصومو احس بعذاب الضمير بس رب العالمين يحب ان تأتي رخصوا يمكن ناخد اجر على الافطار وانو حمينا طفلنا اكثر من ازا صمنا

يارب تقبل منا وارحمنا وايمنا بالسلامة جميعا يارب

شكرا مروى عاموضوع تسلمي يارب

MARWAH
11-07-2012, 05:19 PM
سلام عليكم يعطيكي الف عافية مروة حبيتي موضوع اجا بوقتو تماما انا هلأ حامل بنهاية الشهر الثالث الصيام عنا هنا بكندا برضو 17 ساعة سألت طبيبتي وهي مسلمة طلبت مني عدم الصيام واصرت وخاصة اني بأول الاشهر وعم اعاني من التقيئ ولوحام الصعب . انا من هلأ عم فكر كيف يجي رمضان وما اصومو احس بعذاب الضمير بس رب العالمين يحب ان تأتي رخصوا يمكن ناخد اجر على الافطار وانو حمينا طفلنا اكثر من ازا صمنا

يارب تقبل منا وارحمنا وايمنا بالسلامة جميعا يارب

شكرا مروى عاموضوع تسلمي يارب

الله يسلمك ويتمملك الحمل على خير إذا الطبيبة قالتلك لا تصومي فالافضل متل ما قلتي لا تصومي وما في داعي تحسي بتعذيب الضمير لانو ما عم تعملي شي غلط ههههههه بس حاسةفيكي حتى انا اول مرة بفطر رمضان كلو

ام نسيبة 78
11-07-2012, 11:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شدني موضوعكم
لاني عانيت منه كثيرا كنت حامل وسنيتين وراء بعض كنت حامل فيهم برمضان
وخصوصا بالحمل الاخير كنت كثير تعبانة وبعد الظهر كنت افشل وماني قادرة انهض راسي من الفراش
وماكنت ساكنة لوحدي وراي عائلة ضروري اطبخ الفطور
ادكر في يوم اصر علي زوجي اني افطر
بس لما اتصلت على دكتورتي قالت انا مارح افتيلك تفطري وكنت اقوللها تعبانة ماني قادرة اتحرك
قعدت تعطيني محاضرة عن الصوم وعن الحرام والله المستعان
لالا وقالتلي انتي تعبانة روحي نامي ولاتتحركي من الفراش وخلاص
قلتلها وراي عيلة ماني ساكنة لوحدي
قالتلي شو رح ينفعوك يوم القيامة ادا فطرتي
سبحان الله
وجاهدت نفسي وصمت رمضان كامل والحمد لله مع ان زوجي كان مصر اني افطر لما احس بالهبوط والتعب
والحمد لله

MARWAH
12-07-2012, 01:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شدني موضوعكم
لاني عانيت منه كثيرا كنت حامل وسنيتين وراء بعض كنت حامل فيهم برمضان
وخصوصا بالحمل الاخير كنت كثير تعبانة وبعد الظهر كنت افشل وماني قادرة انهض راسي من الفراش
وماكنت ساكنة لوحدي وراي عائلة ضروري اطبخ الفطور
ادكر في يوم اصر علي زوجي اني افطر
بس لما اتصلت على دكتورتي قالت انا مارح افتيلك تفطري وكنت اقوللها تعبانة ماني قادرة اتحرك
قعدت تعطيني محاضرة عن الصوم وعن الحرام والله المستعان
لالا وقالتلي انتي تعبانة روحي نامي ولاتتحركي من الفراش وخلاص
قلتلها وراي عيلة ماني ساكنة لوحدي
قالتلي شو رح ينفعوك يوم القيامة ادا فطرتي
سبحان الله
وجاهدت نفسي وصمت رمضان كامل والحمد لله مع ان زوجي كان مصر اني افطر لما احس بالهبوط والتعب
والحمد لله

اختي دكتورتك غلطانة ماهو الحمل والرضاعة لوحدها عذر للافطار متل السفر كيف هو عذر للإفطار حتى لو ما في مشقة وانت ما كنت بحاجة فتوى من حدا لتفطري ربي حللك
واسمحيلي قلك انواحيانا في ناس بتتشدد بأمور الدين متل لماأحد الصحابة رضوان الله عليهم أفتى لشخص مجروح الرأس بضرورة الغسل من الجنابة فمات الشخص بعدها والنبي غضب لهالشي لانوعندو عذر ليتيمم والدين ليش بالتشدد سامحها الله على كل الحمد لله على سلامتك وسلامة أطفالك

tawab
12-07-2012, 06:23 AM
بارك الله فيك مروة دائما تفيديننا الله لا يحرمك من تعب البحث و الإفادة و أنا سأفطر لأن اليوم ثمانية عشر ساعة لا أستطيع مع الحر و ثقل الشهر الأخير لازم أكل حتى أستطيع أن ألدws:-)

ام ياسـ مريوم ـر
12-07-2012, 06:42 AM
شدني رد ام نسيبة لا حول و لا قوة الا بالله
ربي يسامح هالدكتورة المفروض كنتي تتصلي بشيخ او حتى امام المسجد لي جنبك و تساليه
الطبيب يسال عن المرض و الطب و الشيخ يسال عن الدين حتى لا تلخبط الامور هل ممكن نسال طبيب سؤال في الكيميا كذلك لا نسال اخصائي اقتصاد عن الطب
كل انسان له اختصاصه يسال عنه كذلك امور الدين و الفتاوى لا تسال الا للشيخ و عالم الدين

MARWAH
12-07-2012, 01:04 PM
بارك الله فيك مروة دائما تفيديننا الله لا يحرمك من تعب البحث و الإفادة و أنا سأفطر لأن اليوم ثمانية عشر ساعة لا أستطيع مع الحر و ثقل الشهر الأخير لازم أكل حتى أستطيع أن ألدws:-)
الله يسلمك يارب تواب وربي يعينا لا يكلف الله نفسا الا وسعها ان شالله منصوم رمضان مع بعض بشهر ديسمبر :)

oum anoos
12-07-2012, 02:08 PM
والله موضوعك جميل ويسلمو كتير ماقصرتي.............

ربنا يعينا ان شالله عالصيام والقيام ويجعلو في ميزان حسناتنا جميعا...........

جزيتي الجنة غاليتي........

تقبلي مروري........

MARWAH
12-07-2012, 02:41 PM
والله موضوعك جميل ويسلمو كتير ماقصرتي.............

ربنا يعينا ان شالله عالصيام والقيام ويجعلو في ميزان حسناتنا جميعا...........

جزيتي الجنة غاليتي........

تقبلي مروري........

بارك الله فيك أسعدني مرورك

بنت الأعظمية
12-07-2012, 03:17 PM
بارك الله فيك اخت مروة على طرحك للموضوع.. وجزاكم الله خيرا جميعا على النقاش المفيد..

خلاص اقنعتوني رح افطر رمضان وأمري لله..

انا رح اكون في الشهر الرابع من الحمل خلال رمضان.. وكنت مصرة اصوم او على الاقل اجرب كم يوم وزوجي رافض للفكرة لان النهار طويل حوالي ١٨ ساعة وحتى لو استحملت صيامه اصلا وقت الافطار قليل وجربت بالسنين الفاتت ما تشتهي تاكلي شي يدوب فطور بسيط وما تلحقي تجوعي لتاكلي شي آخر او تتسحري..

فحرام يعني لو اجبرنا انفسنا .. الجنين ما رح يتغذى .. وهاي أمانه..

كثير يصعب علي عدم صيامك يا رمضان.. بس الله يقدرنا اتلو فيك القرآن بتدبر واقوم من ليلك ما شاء الله لي.. ونسأل الله القبول

asalah 2
13-07-2012, 11:31 PM
بارك الله فيك

مجد الاقصى
13-07-2012, 11:59 PM
بارك الله فيكي مروة موضوع كتير مهم \
انا الحمد لله كنت تعبانة رمضان اللي فات لاني كنت حامل بالشهر الرابع ومع هيك رب العالمين قدرني وصمته الحمد لله بس رمضان هاد برضع وما ادراكي ما الرضاعة بجوووووووع هههههههه الله يقدرنا على صيامه وقيامه يارب

سُنن
14-07-2012, 01:11 AM
جزاكِ الله ألف خير

تحياتي لك

MARWAH
15-07-2012, 02:16 AM
مشكورات على مروركم جميعا ربي يتمم حملكم على خير يارب
مجد حتى انا ببنتي الاولى صمت رمضان كلو بدون تعب بس الوقت كان أقصر قليلا وجسمي كان أقوى رب يقدرنا على تلاوة القرآن وقيام الليل متل ماحكت اختي بنت الأعظمية