PDA

View Full Version : احزنني مارأيت ...المساجد في امريكا * ردود متميّزة *

eman design
22-05-2012, 07:55 AM
السلام عليكم ورحة الله وبركاته
في بالي هذا الموضوع من زمان من يوم ماسافرت على امريكا
لم اصدق ... تفاجأة ... توقعت... ولكن خاب ظني

في خاطري اشياء لكن سأناقش موضوع واحد اريد الاجابه

المساجد بيوت الله ؟؟
حضرت مره صلاة الجمعه في احدى المساجد ولم اعد للمره الثانيه بل انني لم افكر بالعوده من رداءة مارأيت
الخصها في نقاط
1- المسجد بعيد مخفي ... الا نريد ان ينتشر الاسلام ؟؟
2-سجادة المسجد مليئه بالبقع
3- رائحة المسجد رائحه اجسام وعرق
4- الصغار منتشرين ومزعجين
5- ....

الصراحه وضع مزري لم اتوقعه ابدا وسألت عن المساجد الاخرى فلم تكن احسن ولا افضل
اكتشفت بعد مارأيت لما يعزف الشباب عن الصلاة في مساجد الغرب
عندما نقارن المسجد بالكنيسه تكون الكنيسه افضل بكثير لدرجة ان هناك رجال خاصيين يعملون لنظيف وتبخير الكنيسه

لا تخبروني ان المسجد قائم على التبرعات لان الكنيسه ايضا قائمه على التبرعات ويوجد كنائس فائقة الجمال والتصميم
زرتها بنفسى وسألت عن الخدمات
وايضا اسولي اي نغترب لم يغترب الا عشان الفلوس والرواتب المغريه لماذا لا نتبرع بجزء من مالنا .. او همهم الوحيد بكيفية كسب المال
فأين الاهتمام ببيوت الله ؟؟وين الدعوه ونشر الاسلام ؟؟؟ واين الاعتزاز بسلامنا

good_fatat
22-05-2012, 08:25 AM
إنصدمت بكلامك ولم أتوقع أن المساجد بالخارج تُخجل

والإهتمام بها شبه معدوم..الكلمات والتعبير يخونني

بيوت الله في الخارج بعيده ومخفيه؟!! بالفعل أتفق معاك

لن ينتشر الاسلام وأماكن العبادة بهذا الشكل..

لكِ جزيل الشكر على ملاحظتك الهامه وطرحك.

أسيرة الغربة
22-05-2012, 11:15 AM
ما رأيك غاليتي ان تبدأي انت اللبنة الأولى في اصلاح امر هذا المسجد بحيث تعرضين الامر على الاخوات المسلمات بحيث تخصصون يوم في الاسبوع لتنظيف شامل للمسجد
وتجمعين مبلغ بسيط لشراء احذية لدوراة المياه ومناديل وصابون لدورات المياه
ومعطرات للجو ولدورات المياه ومنظفات ومكنسة وامور يحتاجها المسجد
صدقيني الكثير من المشاريع تبدأ بمبادرة بسيطة من شخص طموح وصاحب عزيمة :)

انسانه نادره
22-05-2012, 04:26 PM
انا لست بامريكا ولكن لي تعليق بما انني اعيش في الغربه
- المسجد بعيد مخفي ... الا نريد ان ينتشر الاسلام ؟؟
المسجد مخفي احتمال يكون هو المكان الوحيد الي سمحت فيه السلطات الامريكيه لبناء المسجد او اتخاد هدا المكان كمسجد فانتي لايخفى عليك صعوبه الحصول والتقدم لرخصه بناء مسجد من سلطات تعتنق النصرانيه ولو قلتي لي التسامح بين الاديان اقول لكي هدا فقط في العلن في اغلب الحالات فقبل الترخيص تقوم السلطات بالقاء نظره على المكان ومن يسكن بجواره وتاخدا رائيهم يعني تستخدم اسلوب الدميقراضيه وتحط عده اعتبارات قبل اصدار الترخيص والله يعلم كم ياخذ من الوقت

هنا لايوجد اي اعذار مسجدنا ولله الحمد يقوم احد الاخوه بالتنظيف ولديه راتب اسبوعي ومسكن ملاصق للمسجد
المفروض اداره المسجد تجمع التبرعات والصدقات وتخصص جزء منها لراتب احد من الاخوات او الاخوه لتنظيف المسجد
- رائحة المسجد رائحه اجسام وعرق
هدا يتوقف على الاهل وتربيتهم واداره المسجد
والمقارنه بين الكنيسه المدعومه من الحكومه والسلطات الامريكيه والمنظمات الامريكيه القويه والغنيه والمسجد مقارنه غير عادله فالكل اصبح يخاف بالتبرع لاي شي يسمى اسلام او مسجد للخوف من الاتهام بالارهاب وصارت الناس تخاف من الاستقطاع الشهري لانه يتم مراقبه الحسابات
وبنات امريكا بيعطونا الصوره الاكثر وضوحا عن المنساجد هناك

بدربدور
22-05-2012, 05:02 PM
اختي اسمحيلي اخالفك الراي كونك رايتي مسجد في ولاية ما لا يعطيكي الحق الحكم على جميع المساجد في جميع الولايات

انا شخصيا اعيش في تكساس منظقة دالاس ويوجد مسجد في بلادي ما رايت مثله كبير ونظيف وحاليا الطموح ان يكون بحجم مساحة الحرم المكي

وفي صلاة الجمعة تتم صلاتين لكثرة الناس المصليين ويتم استعمال مواقف كنيسة قريبة لكثرة المصليين الحمدوا لله حتى انه قام واحد من القسيسين بزيارة

المسجد وصدم من الاعداد الهائلة للمصلين وتمنى ما راه في المسجد ان يكون ولو بربع المصلين عنده بالكنيسة

اما بالنسبة لنقطة النظافة من راي الشخصي النساء بالتحديد هن المسؤلات عن هذه النقطة يعني من نظري ليس بالظرورة من معها طفل رضيع

ان تاتي للصلاة لامرين التشويش على المصليين ونقطة النظافة وبالنسبة للنقطة الاولى رايتها بنفسي

يعني لا يجوز الحكم على المساجد من نظرتك لمسجد في منظقتك عندنا في تكساس الحمدوا لله لا تخلى كل مدينة من مسجد بفضل الله

omyassineee
22-05-2012, 07:55 PM
انا لست مغتربة ولكن احببت ان ادخل لاعجابي بالموضوع

انا من راي الاخت اسيرة الغربة .فبدل العزوف عن الذهاب للمسجد بسبب عدم النظافة فبامكانك اختي انت ان تنظفيه
اذكر عندما كنت صغيرة كانت امي تجتمع مع نساء الحي ويدخلن للجامع بعد خروج الرجال مباشرة وينظفونه وكل واحدة تجيب بخور من عندها وبالحرى نقول اعواد الند ويبخرون الجامع.

انها ايام لن تعوض....لان الان الرجال هم من يينظفون الجامع والجيران لم يعودوا يجتمعون كما السابق وبالكاد يلقون التحية..

أم عمر وسلمى
22-05-2012, 08:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا أعيش في مونتريال في كندا ورأيت من الوجهين: مساجد نظييفة ما شاء الله وكبيرة وعامرة... وأخرى تفتقر لبعض من ذلك

مسألة الضجيج فعلا ملحوظة أيضا هنا... ومسألة الأطفال الرضع أستغرب لها فكيف تأتي أم بطفلها الذي يبكي كثيرا إلى المسجد وكيف تأتي به بالحفاظ غير النظيف؟؟؟؟؟

عموما المسألة هنا ليست بسوء كبير بل ولله الحمد المساجد منتشرة كثيرا ولكن حبذا لو تنصلح الأحوال لأننا نريد الأفضل لبيوت الله ولأمتنا الإسلامية

shrwet
22-05-2012, 09:13 PM
طبعا نظريه التعميم لا تصلح نهائيا فى كل مكان الحلو والوحش وانا ارى ان هناك مساجد رائعه وبها انشطه اسلاميه ونوادى صيفيه للجاليات المسلمه ومسابقات واهتمام كبير
لكن حظك للاسف كان فى هذا المسجد وكما قالت الاخوات كل يبدا بنفسه واجتمعو وابدؤا واعرضو على بعض التطوير وزوجك ممكن يتحدث مع القائمين على المسجد ويبدؤا فى التجديد وهذا صدقه جاريه الجميع حيستفيد وربنا يجعلها فى ميزان حسناتكم

ملكةالرومانسيه
22-05-2012, 09:36 PM
مشكورة عزيزتى عالطرح وهذا يدل على حبك لبيت الله
فعلا لاحظت المسجد الموجود عندنا بكندا نفس الشئ غير نظافه وفوضه والهم الاكبر ان هناك متبرعين ماشاء الله يتبرعوا بمبالغ وللاسف مازال المسجد كما هو انا لي اربع سنين واراه كما هو
لا جديد يذكر انا امشى فقط فى الاعياد وكما قالوا الاخوات المفروض يكونوا هناك مسؤلين عن المسجد وخاصة من هو مداوم يوميا لان المسجد القريب لدينا فيه حلقات تحفيظ نساء ورجال

ربنا يصلح حال المسلمين والمسلمات بكل مكان..

شـآم
23-05-2012, 02:02 AM
صراحة

ارتعبت .. أو جزعت لما قريت الموضوع

لكن بدر بدور أثلجت صدري

الله يصلح أحوال المسلمين في كل مكان

mayaaa
23-05-2012, 02:44 AM
حبيبتي الغاليه
انا مامر علي مثل ما بتقولي المساجد حولي على ان بعضها باحياء فقيره الا انه فيه اهتمام بس اختي وسعي شوي صدرك وخذي بعين الاعتبار نقاط

اول شي نقطة مقارنة المساجد بالكنائس الله يرضى عليكي يارب الكنائس صح تبرعات بس مو متلنا انا مارح اعمملك عالكنائس بس هادي بلدهم اولا يعني الغالبيه مسيحيين والدوله دينها مسيحي
ثاني شي الكنائيس تستعمل لاكثر من غرض بيتم تاجيرها لشغلات كثيره وبيجيها دخل من اكثر من مصدر مش بس تبرعات
المساجد اللي حولي كلها فيها امام بياخذ راتب ومع الامام عاملين للنظافه وبياخذوا رواتب ثابته
المكان حبيبتي مافيه شي بامريكا مخفي كله موجود اله عنوان واضح يعني لو حطيتيه عالنافيقيتر رح يطلعه فالحمدلله هون فيه حريه دينيه ولا ماكان شفتي مساجد من اصله

نشر الدين الاسلامي مو بالسجاد والزينه والزخارف العقول وقوة الايمان والاشخاص همه اللي بينشروا الدين الكلمه والعمل الصادق هي اللي بتنشر الدين
الرائحه تبعت الناس مو عيب بالمسجد اختي مابعرف كيف المسجد بده يجبر الناس عالاستحمام يمكن قصدك انه مافيه تبريد مثلا ؟ لان هاد ممكن بالفعل انتي مع مجموعه تبدئو تجمعوا تبرعات للمسجد وتركبوا اير كونديشن
اذا موجود وبرضه فيه رائحه يمكن عليه ضغط وفيه ناس كثير بتيجيه يعني هي ظروف المكان اللي انتي فيه هيك انا انصدمت بالحريه الدينيه واننا منقدر نروح للمساجد ونصلي وانه الحمدلله كل حي فيه مسجد وصراحه نظيف ورائع مش بس نظيف طبعا لا يظاهي الكنائس لان اصلا احنا مش هدفنا نظاهيها احنا بدنا مكان طاهر نصلي فيه يجمعنا للعباده
الاطفال اختي الله يرضى عليكي وسعي صدرك واتحملي مناخذ اولادنا عشان نوريهم المسجد نعلمهم عليه نفهمهم انه احنا مسلمين ومنصلي هون بدك تحرميهم من المسجد الفرصه الوحيده انه يشوفوا ناس مثلهم بيصلوا مثلهم شوفي الكنائس مليانه ولاد وعادي متحملين وسهل عليهم يمسكوا الاولاد لانه صلاتهم مو متلنا الواحد بيترك اولاده وبيخشع ....الوضع مختلف شوي بس بده صدر واسع مابعرف يمكن انتي معك حق بس لما بفكر ايش اعمل ؟بحس ماعندي امكانيه الا اني اقولك اجمعي تبرعات لان احنا هيك منعمل وماشاء الله الحمدلله اشي بيرفع الراس مافيه شكاوى وفيه بيبي ستر ومدرسه مصغره يعني لو فيه غرفه زياده جيبوا الالعاب الزايده عن الحاجه تبرع للمسجد والكل يدفع لوحده تقعد مع االاطفال لبين ما تخلصوا وبتقدروا تدفعوا لوحده بزاويه تقعد مع الاطفال تعمللهم حلقه لبين ما تخلصوا

الشباب يعزفوا عن المساجد عشان بقع عالسجاده ليش؟ صدقيني لو كل واحد حط 10 دلر رح تغيروا سجاد المسجد كله مش تغسلوه بتغيروه
كنا ناخذ مكانسنا من البيوت ونكنس مسجد الحاره وهو فيه عامل بس للاجر نتبرع بوقتنا للمسجد هاد بالاردن هون ماشاء الله مافيه حاجه لو كل ست جابت مزيل بقع ومسحت مكان جلوسها فقط رح ينظف .

اسفه اذا ردودنا ما اجت مع هدفك من الموضوع بس بقولك شوفي باقي الدول ممنوع يكون فيه مساجد طيب هل رح تكتب وحده موضوع وتقول ليش؟ كيف الاسلام بده ينتشر بدون مسجد من اساسه؟

موضوعك اول مره بسمع فيه صراحه فكرت متأسفه لحال المسلمين الحجاب وتربيه الاطفال ووووو شغلات بالفعل بتخليكي تنصدمي اما المساجد الحمدلله انها موجوده اشكر من قام على بنائها شكر جزيل هل دورنا نكمل مدام المكان اتدبر دورنا نحافظ عليه وواجد عليكي تتصرفي اوعك تقاطعيه بالعكس يمكن انتي تبدئي مجموعه وتكبر ويتحسن الحال بفضلك حلو انك اتدايقتي بس الاحلى انك تتصرفي

. تيوليب***
23-05-2012, 04:50 AM
السلام عليكم

أحييكِ أختي على غيرتك على الإسلام وعلى بيوت الله ، جزاكِ الله خيراً أنك تحاولين أن تجدي حلولاً لأشياء رأيتيها لم تعجبك
وأبشرك اختي ليست كل المساجد على شاكلة ما رأيتِ
سوف أحكي لكِ ما رأيته في مدينتين عشت بهما في كندا
أحد المساجد المساحة المتاحة للنساء صغيرة ، وكثرة مرتاديه من المسلمين الأفارقة وجنوب شرق آسيا ، ومنهم من لا يأتي المسجد وهو حسن الرائحة ربما بسبب أكلهم الملئ بالبهارات والثوم وما شابه، عدد منهم لا يهتمون بنظافتهم قبل مجيئهم إلى المسجد ، الرائحة مزعجة نعم ، ولكنها ليست في الجميع ولم تجعلني ولا غيري أن نهرب من المسجد.
ولكن في مدينة أخرى بحكم أن أكثرية مسلميها من العرب فلم أشعر بأي رائحة كريهة أو نفاذة ، الكل نظيف .
وأبشرك أختي أن في مدينتي هذه مسجد كبير رائع ونظيف ورائحته جميلة ، و هناك مركز إسلامي تقام فيه الصلاة ومركز إسلامي آخر قمة في النظافة والإهتمام، ويجمعون التبرعات لإنشاء مجمع إسلامي ضخم إن شاء الله ، ولا أتوقع أن يكون مستواه أقل من المسجد أو المركزين الإسلاميين.
أبشرك أيضاً من كثرة المصلين توجد صلاتين للجمعة تبارك الله والحمد لله المسجد عامر طوال اليوم وطوال السنة ، مقرأة للرجال والأطفال وأخرى للنساء ودروس قرآن وتحفيظ ، وأنشطة مستمرة تجمع المسلمين وتحثهم دائماً على أن يكونوا قدوة وسفراء للمسلمين في بلاد المهجر .

أختي حتى وإن كان هناك قصور في خدمة المسجد ، فعلى كل منا إن رأى تقصير فليملأه بنفسه وينظف بنفسه أو يجمع التبرعات لهذا الغرض ويأخذ الأجر بدلاً من التذمر والتأفف وعدم العودة مرة أخرى، فإن فعل كل مسلم مثلك فمن سيعمر بيوت الله هذه ؟
وأتفق في الرأي مع أخواتي أسيرة الغربة ، بدر البدور ، أم عمر وسلمى ، شيرويت ، أم ياسين و مايــا.
أما المقارنة بين المسجد والكنيسة فـغير عادل إطلاقاً ، فالمسلمون أقلية ، ولكن .. لا عذر للمسلمين في ما يخص النظافة : نظافة المسجد أو نظافة البدن.
إذا ذهبتِ أختي للمسجد مرة أخرى ، لا تدعي الشيطان يُهَوَّل لك ما ترين ، إستعيذي بالله منه وحاولي رؤية أي شئ إيجابي في المسجد ، وإن لم تجدي إحتسبي أجر إقامتك للشعائر في هذا الجو وإن شاء الله الأجر على قدر المشقة.
أرجو أن لا تعتبري هذا النموذج الغير مستحب كتعميم لجميع مساجد الغربة ، لأنه ليست كل المساجد حالتها مثل المسجد الذي دخلتيه.
توجد مساجد لا يهتم المسلمون بها ولا القائمون عليها هذه علينا أن نبدا في إصلاها وإعمارها بتقديم إقتراحات وحلول لمشاكلها.

tuta.
23-05-2012, 05:43 AM

السلام عليكم ورحة الله وبركاته
في بالي هذا الموضوع من زمان من يوم ماسافرت على امريكا
لم اصدق ... تفاجأة ... توقعت... ولكن خاب ظني

في خاطري اشياء لكن سأناقش موضوع واحد اريد الاجابه

المساجد بيوت الله ؟؟
حضرت مره صلاة الجمعه في احدى المساجد ولم اعد للمره الثانيه بل انني لم افكر بالعوده من رداءة مارأيت
الخصها في نقاط
1- المسجد بعيد مخفي ... الا نريد ان ينتشر الاسلام ؟؟
السبب يكمن في المسؤولين عن المدينة, و رفضهم بناء المسجد في اماكن معينة, على سبيل المثال, على مدى اكثر من 10 سنوات حاولت هيئة الموسك فاونديشن عنا على شراء ارض لبناء مسجد ثاني و تم التفاوض على عدة قطع في اماكن ممتازة و كل مرة يأتي رفض من المسؤولين لحتى وافقوا على ارض في منطقة نائية!!! لكن الحمد لله المسلمين ما تركوا المسجد لوحده فقبل ان تم بنائه المنطقة النائية اصبحت منطقة عمار فيها عمارات و بيوت ما شاء الله تخزي العين و اول ساكنيها الدكاترة و المهندسين.

هالامر ما بلوم الناس اللي جت تصلي انما بلوم القائمين على المسجد, يعني بامكانها ان يقفلوا جزء من مكان الصلاة و يغسلوا السجادة و اليوم التالي يقفلوا الجزء الآخر و يغسلوه, بدون ما تتعركس الصلاة في المسجد, لكن الظاهر الادارة اللي فيه فاشلة.

3- رائحة المسجد رائحه اجسام وعرق
اكيد بتكون رائحة اجسام و عرق, خصوصا اذا جاء موعد الصلاة و الواحد بنص شغله و الوحدة بتطبخ و بتنفخ و بما انهم قريبين للمسجد بيروحوا يصلوا افضل من الصلاة بالبيت (مع اني ما بأيد صلاة المرأة في المسجد, مسجدها بيتها) فبتلاقي رائحة العرق و الطبيخ و غيره.... و ان ما كان في تهوية بالمسجد اكيد الرائحة راح تنكتم فيه, لهيك بيرجع للادارة تعمل التهوية.

مثل ما سبق قالت الاخت مايا بناخذ اولادنا يشوفوا الصلاة, لكن انا بقلكم يا جماعة اللي بتعرف انه اولادها ما بيقعدوا في مكان واحد و بيزعجوا الناس مثل انه بيقعدوا يبنطوا امام الناس و هي بتصلي او ساجدة لا تاخذوهم للمسجد و ابدأ علموهم احترام المكان اللي هم فيه و ان ما في غرفة خاصة ليهم او زاوية افضل تجيبي ورقة و الوان و سلميها للطفل يلعب فيها, و برضه شغلة ثانية مزعجة مش الاطفال انما النساء نفسها خصوصا في صلاة الجمعة, يا ناس يا عالم خطبة الجمعة تعتبر ركعتين!!!!!! لا تاخذوا الاثم بالحديث الجانبي و انتبهوا للخطبة.

5- ....

الصراحه وضع مزري لم اتوقعه ابدا وسألت عن المساجد الاخرى فلم تكن احسن ولا افضل
اكتشفت بعد مارأيت لما يعزف الشباب عن الصلاة في مساجد الغرب
عندما نقارن المسجد بالكنيسه تكون الكنيسه افضل بكثير لدرجة ان هناك رجال خاصيين يعملون لنظيف وتبخير الكنيسه

لا تخبروني ان المسجد قائم على التبرعات لان الكنيسه ايضا قائمه على التبرعات ويوجد كنائس فائقة الجمال والتصميم
زرتها بنفسى وسألت عن الخدمات
وايضا اسولي اي نغترب لم يغترب الا عشان الفلوس والرواتب المغريه لماذا لا نتبرع بجزء من مالنا .. او همهم الوحيد بكيفية كسب المال
فأين الاهتمام ببيوت الله ؟؟وين الدعوه ونشر الاسلام ؟؟؟ واين الاعتزاز بسلامنا

و اخيرا اقول لك اختي, انه صحيح الكنائس نظيفة و مرتبة و بتضلها هيك, لكن السبب مش من التبرعات و الدعم اللي بيجيهم, مساجدنا ما شاء الله بيجيها تبرعات كثيرة و شو اسمه برضه العاملين بالمسجد (او يمكن الشيخ بس) اجره من الاوقاف, فهون في تبرعات و هون في تبرعات هاد غير عن المتبرعين و المتبرعات لتنظيف المسجد, ليه لما تكون صلاة الاحد في الكنيسة الناس بتطلع ما بتكون بحاجة لترتيب انما بعد مثلا صلاة الجمعة بتلاقي اوراق و محارم غير عن بلاستيك السكاكر و اوساخ؟؟؟ السبب فينا نحن المسملين, ليه ما نعود انفسنا بدل ما نرمي القمامة في مكان وقوفنا ليه ما نرميه في سطل القمامة؟؟؟؟ ليه لما ندخل الحمامات بنعبيها ماء و بنرمي الاوراق فين ما كان؟ و برضه شغلة ثانية انا بعارض فيها و بشدة هي البيع بنص المسجد!!!!!!!!! مكان عبادة يا عالم مش مكان تجارة!!! خارج المبني اوكي لكن داخل المبنى و نعطي الناس عذر ترمي قمامتها على الارض؟؟؟؟؟ ليه!!!!!!!

صاحبة الـ@ـسك
23-05-2012, 11:28 PM
إيمان إنتى جيتى أمريكا خلاص؟؟؟ أهلا وسهلا بيكى فى الأول
ثانيا : ثانيا بصراحة الأخوات كفوا ووفوا ... بس أنا والحمد لله ما شفتش مساجد قذرة ولا شئ من هذا هى يمكن بس فى أحياء فقيرة فعلا وللأسف لكن برضه فيه بتكون مساجد صغيرة فى الأحياء الأخرى لكن المسجد الكبير اللى بالولاية عادة بيكون فى حى فقير

عندنا مثلا فيه مكان مخصص للصلا للأمهات اللى معاهم أطفال صغار منفصل عن المسجد علشن الدوشة والبكاء بتاعهم مش معنى إنها أم إنها لا تصلى فى المسجد ولا نحرمها من هذه المتعة .. لكن فى مكان خاص حتى لا تزعج باقى المصلين

إستهدى بالله وإذا كان الحال عندك سئ فأنصحك مثل ما قالت لك اسورة إبدأى بنفسك وبمن حولك واحدة واحدة وأمرى بالمعروف بدون إظهار تافف من الناس أو تعالى عليهم يعنى مثلا فيه ناس تربيتها وبيئتها كده متعودين على القذارة وغير مبالين ... إنصحيهم بالحسنى وبالراحة وإن شاء الله يستجيبوا

وإبقى قولى لنا عملتى إيه
تقبلى مرورى غاليتى

eman design
24-05-2012, 02:22 AM
إنصدمت بكلامك ولم أتوقع أن المساجد بالخارج تُخجل

والإهتمام بها شبه معدوم..الكلمات والتعبير يخونني

بيوت الله في الخارج بعيده ومخفيه؟!! بالفعل أتفق معاك

لن ينتشر الاسلام وأماكن العبادة بهذا الشكل..

لكِ جزيل الشكر على ملاحظتك الهامه وطرحك.

شكرا لمشاركتك
دمتي بود

eman design
24-05-2012, 02:24 AM
ما رأيك غاليتي ان تبدأي انت اللبنة الأولى في اصلاح امر هذا المسجد بحيث تعرضين الامر على الاخوات المسلمات بحيث تخصصون يوم في الاسبوع لتنظيف شامل للمسجد
وتجمعين مبلغ بسيط لشراء احذية لدوراة المياه ومناديل وصابون لدورات المياه
ومعطرات للجو ولدورات المياه ومنظفات ومكنسة وامور يحتاجها المسجد
صدقيني الكثير من المشاريع تبدأ بمبادرة بسيطة من شخص طموح وصاحب عزيمة :)

نعم فكرت في هذا لكن عندما سألت الجميع تحسس من نقطة المال والتبرع
فحتى لو جمعت ماادخرته لن يكفى

لكن العون من الله
شكرا على المشاركه دمتي بخير

eman design
24-05-2012, 02:29 AM
انا لست بامريكا ولكن لي تعليق بما انني اعيش في الغربه
- المسجد بعيد مخفي ... الا نريد ان ينتشر الاسلام ؟؟
المسجد مخفي احتمال يكون هو المكان الوحيد الي سمحت فيه السلطات الامريكيه لبناء المسجد او اتخاد هدا المكان كمسجد فانتي لايخفى عليك صعوبه الحصول والتقدم لرخصه بناء مسجد من سلطات تعتنق النصرانيه ولو قلتي لي التسامح بين الاديان اقول لكي هدا فقط في العلن في اغلب الحالات فقبل الترخيص تقوم السلطات بالقاء نظره على المكان ومن يسكن بجواره وتاخدا رائيهم يعني تستخدم اسلوب الدميقراضيه وتحط عده اعتبارات قبل اصدار الترخيص والله يعلم كم ياخذ من الوقت

هنا لايوجد اي اعذار مسجدنا ولله الحمد يقوم احد الاخوه بالتنظيف ولديه راتب اسبوعي ومسكن ملاصق للمسجد
المفروض اداره المسجد تجمع التبرعات والصدقات وتخصص جزء منها لراتب احد من الاخوات او الاخوه لتنظيف المسجد
- رائحة المسجد رائحه اجسام وعرق
هدا يتوقف على الاهل وتربيتهم واداره المسجد
والمقارنه بين الكنيسه المدعومه من الحكومه والسلطات الامريكيه والمنظمات الامريكيه القويه والغنيه والمسجد مقارنه غير عادله فالكل اصبح يخاف بالتبرع لاي شي يسمى اسلام او مسجد للخوف من الاتهام بالارهاب وصارت الناس تخاف من الاستقطاع الشهري لانه يتم مراقبه الحسابات
وبنات امريكا بيعطونا الصوره الاكثر وضوحا عن المنساجد هناك

اختي في امريكا حرية الاديان
وايضا ماادمتي تملكين المال فأنتي الاميره .. ولو كان صعب لما فتحت المساجد وجعلت الصلاه فيها يوميه

التبرع من المسلمين للمسلمين وليس من المسيحيين للمسلمين وايضا لا تنسى ان ادارة المسجد تأتيها رواتب من امين المسجد ولا فإن المسجد سوف يقفل لمعارضته شروط اعطاء الموظفين الرواتب فأمريكا بلد الحقوق كما اعرف
واي مراقبة حسابات ممكن تعطيني فكره عنها ؟؟؟

eman design
24-05-2012, 02:31 AM
اختي اسمحيلي اخالفك الراي كونك رايتي مسجد في ولاية ما لا يعطيكي الحق الحكم على جميع المساجد في جميع الولايات

انا شخصيا اعيش في تكساس منظقة دالاس ويوجد مسجد في بلادي ما رايت مثله كبير ونظيف وحاليا الطموح ان يكون بحجم مساحة الحرم المكي

وفي صلاة الجمعة تتم صلاتين لكثرة الناس المصليين ويتم استعمال مواقف كنيسة قريبة لكثرة المصليين الحمدوا لله حتى انه قام واحد من القسيسين بزيارة

المسجد وصدم من الاعداد الهائلة للمصلين وتمنى ما راه في المسجد ان يكون ولو بربع المصلين عنده بالكنيسة

اما بالنسبة لنقطة النظافة من راي الشخصي النساء بالتحديد هن المسؤلات عن هذه النقطة يعني من نظري ليس بالظرورة من معها طفل رضيع

ان تاتي للصلاة لامرين التشويش على المصليين ونقطة النظافة وبالنسبة للنقطة الاولى رايتها بنفسي

يعني لا يجوز الحكم على المساجد من نظرتك لمسجد في منظقتك عندنا في تكساس الحمدوا لله لا تخلى كل مدينة من مسجد بفضل الله

اختي انتي في تكساس
والمعذره انا لم اعمم على المساجد
وهذي نظرتي انا وانا هنا اناقش فيها واحترمي وجهة نظري
شكرا على الطرح

eman design
24-05-2012, 02:33 AM
انا لست مغتربة ولكن احببت ان ادخل لاعجابي بالموضوع

انا من راي الاخت اسيرة الغربة .فبدل العزوف عن الذهاب للمسجد بسبب عدم النظافة فبامكانك اختي انت ان تنظفيه
اذكر عندما كنت صغيرة كانت امي تجتمع مع نساء الحي ويدخلن للجامع بعد خروج الرجال مباشرة وينظفونه وكل واحدة تجيب بخور من عندها وبالحرى نقول اعواد الند ويبخرون الجامع.

انها ايام لن تعوض....لان الان الرجال هم من يينظفون الجامع والجيران لم يعودوا يجتمعون كما السابق وبالكاد يلقون التحية..

اختي فكرت ان افعل لكن الجميع متحسس من جهة المال والتبرع
فلن استطيع لوحدي ان اتحمل كل التكاليف
لكن اتمني ان يتغير الحال
شكرا على الطرح

eman design
24-05-2012, 02:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا أعيش في مونتريال في كندا ورأيت من الوجهين: مساجد نظييفة ما شاء الله وكبيرة وعامرة... وأخرى تفتقر لبعض من ذلك

مسألة الضجيج فعلا ملحوظة أيضا هنا... ومسألة الأطفال الرضع أستغرب لها فكيف تأتي أم بطفلها الذي يبكي كثيرا إلى المسجد وكيف تأتي به بالحفاظ غير النظيف؟؟؟؟؟

عموما المسألة هنا ليست بسوء كبير بل ولله الحمد المساجد منتشرة كثيرا ولكن حبذا لو تنصلح الأحوال لأننا نريد الأفضل لبيوت الله ولأمتنا الإسلامية

الحمدلله
انا المسجد اللي زرته لم ارى فيه شي من المساجد
لعل الامر تتحسن

شكرا على الطرح

eman design
24-05-2012, 02:37 AM
طبعا نظريه التعميم لا تصلح نهائيا فى كل مكان الحلو والوحش وانا ارى ان هناك مساجد رائعه وبها انشطه اسلاميه ونوادى صيفيه للجاليات المسلمه ومسابقات واهتمام كبير
لكن حظك للاسف كان فى هذا المسجد وكما قالت الاخوات كل يبدا بنفسه واجتمعو وابدؤا واعرضو على بعض التطوير وزوجك ممكن يتحدث مع القائمين على المسجد ويبدؤا فى التجديد وهذا صدقه جاريه الجميع حيستفيد وربنا يجعلها فى ميزان حسناتكم

لم اذكر التعميم في كلامي
لكن هذا ماشاهدته واسمعت وحتي عندما تحدث معهم لم ارى فيهم حب التغير للافضل
لكن اتمني ان تتحسن للافضل
شكرا على المشاركه

eman design
24-05-2012, 02:38 AM
مشكورة عزيزتى عالطرح وهذا يدل على حبك لبيت الله
فعلا لاحظت المسجد الموجود عندنا بكندا نفس الشئ غير نظافه وفوضه والهم الاكبر ان هناك متبرعين ماشاء الله يتبرعوا بمبالغ وللاسف مازال المسجد كما هو انا لي اربع سنين واراه كما هو
لا جديد يذكر انا امشى فقط فى الاعياد وكما قالوا الاخوات المفروض يكونوا هناك مسؤلين عن المسجد وخاصة من هو مداوم يوميا لان المسجد القريب لدينا فيه حلقات تحفيظ نساء ورجال

ربنا يصلح حال المسلمين والمسلمات بكل مكان..

الله يهدي الجميع ويعلى راية الاسلام والمسلمين
شكرا على الطرح

eman design
24-05-2012, 02:39 AM
صراحة

ارتعبت .. أو جزعت لما قريت الموضوع

لكن بدر بدور أثلجت صدري

الله يصلح أحوال المسلمين في كل مكان

شكرا على المشاركه

عبير الريحانه
24-05-2012, 02:51 AM
ما شاء الله البنات كفو ووفو ربنا يجزيهم خيرا ان شاء الله ويصلح حال الجميع

eman design
24-05-2012, 03:00 AM
حبيبتي الغاليه
انا مامر علي مثل ما بتقولي المساجد حولي على ان بعضها باحياء فقيره الا انه فيه اهتمام بس اختي وسعي شوي صدرك وخذي بعين الاعتبار نقاط

اول شي نقطة مقارنة المساجد بالكنائس الله يرضى عليكي يارب الكنائس صح تبرعات بس مو متلنا انا مارح اعمملك عالكنائس بس هادي بلدهم اولا يعني الغالبيه مسيحيين والدوله دينها مسيحي
ثاني شي الكنائيس تستعمل لاكثر من غرض بيتم تاجيرها لشغلات كثيره وبيجيها دخل من اكثر من مصدر مش بس تبرعات
عزيزتي الكنائس سألت عنها من تبرعات الناس لانهم عارفين ان رجال الاعمال اموالهم ملوثه فما ياخذوا منها >>> انا سألتهم بنفسي .. وحتي المساجد عندهم هيئة المساجد تدعمهم واغلب الدعم يأتي من اغنياء وملوك العرب

المساجد اللي حولي كلها فيها امام بياخذ راتب ومع الامام عاملين للنظافه وبياخذوا رواتب ثابته

نعم ياخدوا رواتب ثانبته بس ماشفت النظافه اللي ياخذوا عليها فلوس

المكان حبيبتي مافيه شي بامريكا مخفي كله موجود اله عنوان واضح يعني لو حطيتيه عالنافيقيتر رح يطلعه فالحمدلله هون فيه حريه دينيه ولا ماكان شفتي مساجد من اصله

عزيزتي المسجد اللي زرته كان مخفي وكان الطريق اللي يوصله مهدوم وفيه زبايل وقاذورات

نشر الدين الاسلامي مو بالسجاد والزينه والزخارف العقول وقوة الايمان والاشخاص همه اللي بينشروا الدين الكلمه والعمل الصادق هي اللي بتنشر الدين

عزيزتي المسجد بيت الله شوفي الحرم المكي والمدني ... وشوفي المساجد في الامارات .. على الاقل تجذب المسيحين لنظافتها وترتيبها وممكن تكون سبب لاسلامهم
الرائحه تبعت الناس مو عيب بالمسجد اختي مابعرف كيف المسجد بده يجبر الناس عالاستحمام يمكن قصدك انه مافيه تبريد مثلا ؟ لان هاد ممكن بالفعل انتي مع مجموعه تبدئو تجمعوا تبرعات للمسجد وتركبوا اير كونديشن

لا اسلامنا دين النظافه الرائحه عيب .. انتي لو دخلتي وشميتي ريحه شينه تكملي تدخلي ؟؟؟ اكيد ريحة الناس عيب وتضايق واسلامنا دين نظافه
وحتي المكيف مع الرائحه مايفيد

اذا موجود وبرضه فيه رائحه يمكن عليه ضغط وفيه ناس كثير بتيجيه يعني هي ظروف المكان اللي انتي فيه هيك انا انصدمت بالحريه الدينيه واننا منقدر نروح للمساجد ونصلي وانه الحمدلله كل حي فيه مسجد وصراحه نظيف ورائع مش بس نظيف طبعا لا يظاهي الكنائس لان اصلا احنا مش هدفنا نظاهيها احنا بدنا مكان طاهر نصلي فيه يجمعنا للعباده

الطهاره والنظافه شرط اساسي للمسجد مع التعبد

الاطفال اختي الله يرضى عليكي وسعي صدرك واتحملي مناخذ اولادنا عشان نوريهم المسجد نعلمهم عليه نفهمهم انه احنا مسلمين ومنصلي هون بدك تحرميهم من المسجد الفرصه الوحيده انه يشوفوا ناس مثلهم بيصلوا مثلهم شوفي الكنائس مليانه ولاد وعادي متحملين وسهل عليهم يمسكوا الاولاد لانه صلاتهم مو متلنا الواحد بيترك اولاده وبيخشع ....الوضع مختلف شوي بس بده صدر واسع مابعرف يمكن انتي معك حق بس لما بفكر ايش اعمل ؟بحس ماعندي امكانيه الا اني اقولك اجمعي تبرعات لان احنا هيك منعمل وماشاء الله الحمدلله اشي بيرفع الراس مافيه شكاوى وفيه بيبي ستر ومدرسه مصغره يعني لو فيه غرفه زياده جيبوا الالعاب الزايده عن الحاجه تبرع للمسجد والكل يدفع لوحده تقعد مع االاطفال لبين ما تخلصوا وبتقدروا تدفعوا لوحده بزاويه تقعد مع الاطفال تعمللهم حلقه لبين ما تخلصوا
اختي ماقلت امنعوا الاطفال بس اذا مزعجين اكيد امنعوهم ماهو مكان عباده وتعبد كيف الواحد يخشد ويتعب والصراخ والازعاج وفي النهايه راجع للتربيه لان حتي في الكنائس الصغار هادين وخاشعين اما في المسجد لا صراخ وبكى وووو.. يعني مثل التراويح في رمضان اذا ولدك مزعج خلاص اجلسي معاه في البيت وحتي امامنا قال لانه تؤذي المصلين

الشباب يعزفوا عن المساجد عشان بقع عالسجاده ليش؟ صدقيني لو كل واحد حط 10 دلر رح تغيروا سجاد المسجد كله مش تغسلوه بتغيروه
كنا ناخذ مكانسنا من البيوت ونكنس مسجد الحاره وهو فيه عامل بس للاجر نتبرع بوقتنا للمسجد هاد بالاردن هون ماشاء الله مافيه حاجه لو كل ست جابت مزيل بقع ومسحت مكان جلوسها فقط رح ينظف .

نعم عزيزتي النظافه مهمه في كل شي ... يعني لو حجزتي فندق ولقيتيه قذر بتجلسي فيه .. ومن وين كل واحد يلاقي 10 دولار حتي متبرعين مالقيت

اسفه اذا ردودنا ما اجت مع هدفك من الموضوع بس بقولك شوفي باقي الدول ممنوع يكون فيه مساجد طيب هل رح تكتب وحده موضوع وتقول ليش؟ كيف الاسلام بده ينتشر بدون مسجد من اساسه؟

اختي ها مارايته وحبيت انقله لعلي اجد حلول للموضوع مب عشان تقفوا معاي او ضدي والاخوات ماقصروا
عزيزتي الان الدول لا تمنع المساجد لان مافي قانون يمنع الطقوس الدينيه لكن لما اتشر عن العرب انهم ارهابيين وووووو الدول تتحفظ لكن بقوانين
ومن الافضل بناء مسجد يصلي فيه على الا يبنى لان الجميع لديهم بيوت يصلوا فيها

موضوعك اول مره بسمع فيه صراحه فكرت متأسفه لحال المسلمين الحجاب وتربيه الاطفال ووووو شغلات بالفعل بتخليكي تنصدمي اما المساجد الحمدلله انها موجوده اشكر من قام على بنائها شكر جزيل هل دورنا نكمل مدام المكان اتدبر دورنا نحافظ عليه وواجد عليكي تتصرفي اوعك تقاطعيه بالعكس يمكن انتي تبدئي مجموعه وتكبر ويتحسن الحال بفضلك حلو انك اتدايقتي بس الاحلى انك تتصرفي

يعين الله

شكرا للمداخله

eman design
24-05-2012, 03:02 AM
السلام عليكم

أحييكِ أختي على غيرتك على الإسلام وعلى بيوت الله ، جزاكِ الله خيراً أنك تحاولين أن تجدي حلولاً لأشياء رأيتيها لم تعجبك
وأبشرك اختي ليست كل المساجد على شاكلة ما رأيتِ
سوف أحكي لكِ ما رأيته في مدينتين عشت بهما في كندا
أحد المساجد المساحة المتاحة للنساء صغيرة ، وكثرة مرتاديه من المسلمين الأفارقة وجنوب شرق آسيا ، ومنهم من لا يأتي المسجد وهو حسن الرائحة ربما بسبب أكلهم الملئ بالبهارات والثوم وما شابه، عدد منهم لا يهتمون بنظافتهم قبل مجيئهم إلى المسجد ، الرائحة مزعجة نعم ، ولكنها ليست في الجميع ولم تجعلني ولا غيري أن نهرب من المسجد.
ولكن في مدينة أخرى بحكم أن أكثرية مسلميها من العرب فلم أشعر بأي رائحة كريهة أو نفاذة ، الكل نظيف .
وأبشرك أختي أن في مدينتي هذه مسجد كبير رائع ونظيف ورائحته جميلة ، و هناك مركز إسلامي تقام فيه الصلاة ومركز إسلامي آخر قمة في النظافة والإهتمام، ويجمعون التبرعات لإنشاء مجمع إسلامي ضخم إن شاء الله ، ولا أتوقع أن يكون مستواه أقل من المسجد أو المركزين الإسلاميين.
أبشرك أيضاً من كثرة المصلين توجد صلاتين للجمعة تبارك الله والحمد لله المسجد عامر طوال اليوم وطوال السنة ، مقرأة للرجال والأطفال وأخرى للنساء ودروس قرآن وتحفيظ ، وأنشطة مستمرة تجمع المسلمين وتحثهم دائماً على أن يكونوا قدوة وسفراء للمسلمين في بلاد المهجر .

أختي حتى وإن كان هناك قصور في خدمة المسجد ، فعلى كل منا إن رأى تقصير فليملأه بنفسه وينظف بنفسه أو يجمع التبرعات لهذا الغرض ويأخذ الأجر بدلاً من التذمر والتأفف وعدم العودة مرة أخرى، فإن فعل كل مسلم مثلك فمن سيعمر بيوت الله هذه ؟
وأتفق في الرأي مع أخواتي أسيرة الغربة ، بدر البدور ، أم عمر وسلمى ، شيرويت ، أم ياسين و مايــا.
أما المقارنة بين المسجد والكنيسة فـغير عادل إطلاقاً ، فالمسلمون أقلية ، ولكن .. لا عذر للمسلمين في ما يخص النظافة : نظافة المسجد أو نظافة البدن.
إذا ذهبتِ أختي للمسجد مرة أخرى ، لا تدعي الشيطان يُهَوَّل لك ما ترين ، إستعيذي بالله منه وحاولي رؤية أي شئ إيجابي في المسجد ، وإن لم تجدي إحتسبي أجر إقامتك للشعائر في هذا الجو وإن شاء الله الأجر على قدر المشقة.
أرجو أن لا تعتبري هذا النموذج الغير مستحب كتعميم لجميع مساجد الغربة ، لأنه ليست كل المساجد حالتها مثل المسجد الذي دخلتيه.
توجد مساجد لا يهتم المسلمون بها ولا القائمون عليها هذه علينا أن نبدا في إصلاها وإعمارها بتقديم إقتراحات وحلول لمشاكلها.

لم اعمم لكن تفاجأت ولما سألت تفاجأت اكثر
شكرا على المشاركه

eman design
24-05-2012, 03:04 AM
و اخيرا اقول لك اختي, انه صحيح الكنائس نظيفة و مرتبة و بتضلها هيك, لكن السبب مش من التبرعات و الدعم اللي بيجيهم, مساجدنا ما شاء الله بيجيها تبرعات كثيرة و شو اسمه برضه العاملين بالمسجد (او يمكن الشيخ بس) اجره من الاوقاف, فهون في تبرعات و هون في تبرعات هاد غير عن المتبرعين و المتبرعات لتنظيف المسجد, ليه لما تكون صلاة الاحد في الكنيسة الناس بتطلع ما بتكون بحاجة لترتيب انما بعد مثلا صلاة الجمعة بتلاقي اوراق و محارم غير عن بلاستيك السكاكر و اوساخ؟؟؟ السبب فينا نحن المسملين, ليه ما نعود انفسنا بدل ما نرمي القمامة في مكان وقوفنا ليه ما نرميه في سطل القمامة؟؟؟؟ ليه لما ندخل الحمامات بنعبيها ماء و بنرمي الاوراق فين ما كان؟ و برضه شغلة ثانية انا بعارض فيها و بشدة هي البيع بنص المسجد!!!!!!!!! مكان عبادة يا عالم مش مكان تجارة!!! خارج المبني اوكي لكن داخل المبنى و نعطي الناس عذر ترمي قمامتها على الارض؟؟؟؟؟ ليه!!!!!!!

شكرا اختي على الملاحظات
وياليت يستفيد الكل من ملاحظاتك

eman design
24-05-2012, 03:09 AM
إيمان إنتى جيتى أمريكا خلاص؟؟؟ أهلا وسهلا بيكى فى الأول
ثانيا : ثانيا بصراحة الأخوات كفوا ووفوا ... بس أنا والحمد لله ما شفتش مساجد قذرة ولا شئ من هذا هى يمكن بس فى أحياء فقيرة فعلا وللأسف لكن برضه فيه بتكون مساجد صغيرة فى الأحياء الأخرى لكن المسجد الكبير اللى بالولاية عادة بيكون فى حى فقير

عندنا مثلا فيه مكان مخصص للصلا للأمهات اللى معاهم أطفال صغار منفصل عن المسجد علشن الدوشة والبكاء بتاعهم مش معنى إنها أم إنها لا تصلى فى المسجد ولا نحرمها من هذه المتعة .. لكن فى مكان خاص حتى لا تزعج باقى المصلين

إستهدى بالله وإذا كان الحال عندك سئ فأنصحك مثل ما قالت لك اسورة إبدأى بنفسك وبمن حولك واحدة واحدة وأمرى بالمعروف بدون إظهار تافف من الناس أو تعالى عليهم يعنى مثلا فيه ناس تربيتها وبيئتها كده متعودين على القذارة وغير مبالين ... إنصحيهم بالحسنى وبالراحة وإن شاء الله يستجيبوا

وإبقى قولى لنا عملتى إيه
تقبلى مرورى غاليتى

هلا بك
ايوه انا جيت امريكا صارلي شهرين
الحمد لله عندكم نماذج جيده انا اللي شفت وسالت عنه كانوا سيئن
ويعين الله ان شالله تتغير للاحسن
شكرا على السوال ونتي طمنني عنك
ايمان

mayaaa
24-05-2012, 04:02 AM
اختي الحل هو التبرع مافيه حل ثاني وانا بقولك مو لازم كل مساجد الدنيا تكون على مستوى عالي من الزخرفه ما بتساعد على نشر الدين اي مكان بيجمع الناس عالعباده هو مسجد اي مكان تقام فيه الصلاه هي مسجد الكنائس الكنائس انا بقولك قصه صغيره عن الكنائس وسلسلة الاحتيال اللي قاموا فيها بعض البريشرات قبل فتره حكوا عنها بالتلفزيون
همه بروسهم نصابين ومحتالين بيوهموا الناس بمشاريع وبيسحبوا مدرخراتهم وانتي بتقولي اموال الشركات حرام من اي ناحيه حرامالكنيسه عزيزتي بتاخذ اي مال يقدم لها من اي مصدر ما بتدقق من وين الشرب عندهم مو حرام واغلب الشركات قانونيه يعني تمام بالنسبه للكنيسه ما سمعت عن كنيسه بترفض تبرع من شركه معينه او شخص معين واذا ما لاحظتي ان اغلب القسيسين والبريشرات اغنييييييييياء وما بدي احطهم بذمتي بس الاعلام الامريكي فضح سلسله كبيره جدن منهم اغلبهم نصابين ومحتالين واغنياء غنى فاحش ....

وحكتلك بنت ان الحسابات الثابته يتم مراقبتها لو تم التبرع بمنظمه اسلاميه الناس بتتبرع كاش وبترسل باليد مو على شكل استقطاع دائم

بس بقولك ما تيأسي من المسلمين اللي حوليكي ضلي اقترحي لا تيأسي اتواصلي مع زوجى الامام انتي وصديقاتك وشوفي بايش بتقدروا تساعدوا

وانا لما قلت ريحة الناس مال للمسجد ذنب فيها ... بس ممكن تقترحوا عالاماما يلقي درس عن طهارة المسلم بطريقه عامه ولبقه عشان الكل ياخذ باله والاطفال ....معك حق بس انا اقترحت عليكي اقتراح كويس انكم تحطوا بيبي ستر يعني فيه حلول ممكن انك تطبعي اوراق وتنشريها بالمسجد تعلقيها عالجدران تقترحي عدم احضار الاطفال الرضع بالمسجد اللي عنا الست موجوده وكل ام معها طفل على طول على غرفة الاطفال اللي مليانه العاب من الناس نفسهم وكل ما وحده تاخذ ابنها بتحط بايد الست اللي فيه النصيب دلرين 3 اربعه هي وقدرتها ... الله يقدرك انك تعملي شي عالاقل انك تكوني حاولتي ..........

بس حبيبتي ما قلتيلنا انتي وين وايش عنوان المسجد اللي بتحكي عنه ؟ ممكن تلفتي نظر بالموضوع والناس تهتم حطيلنا عنوانه واسمه ....

mayaaa
24-05-2012, 04:14 AM
بس حبيت اشرحلك نقطة مراقبة الحسابات هون امن الدوله بيقتضي مراقبة كل المكالمات والانترنت وكل وسائل الاتصال فيه كلمات معينه لو قلتيها او كتبتيها صديقني باي لغه رح يتم مراقبة المكالمه على طول
نفس الشي تحويل الاموال لو تم تحويل الاموال لاي منظمه اسلاميه يتم المراقبه وبيتم الاستيقاف والاستجواب امريكا بلد حريه اي نعم بس لعند امن الدوله واستاب لا فيه حريه ولا نيله مو انه صعب نتبرع لا سهل بتروحي بتاخذي الفلوس وعلى صندوق التبرعات بالمسجد ودايمن فيه انشطه ماشاء الله وشيوخ وشيخات دايمن متبرعين بوقتهم طول اليوم عشان اي فكره لتنظيم المسجد هدول الناس بدءوا لحالهم يعني بيعطوا دروس بواقات حره ونفس القروب بيتفقوا مثلا يتبرعوا بوقتهم بمالهم مره عملوا مشروع خياطة لباس صلاه لان بعض السيدات الله يهديهم بيجوا بلبس لا يليق بالمسجد ممكن ههنود ممكن باكستان ممكن عرب المهم همه حلو الموضوع وخيطوا للبسة صلاه تكون ثابته بالمسجد

يعني الموضوع مش مستحيل بس برضه الخناق ضيق ما تفكري بسهوله العمليات الارهابيه كلها زادت الضيق عالمسلمين بكل مكان انا ما بلومك لغيرتك اختي بس الموضوع حالات خاصه مش تعميميه .......

* شهدوده *
24-05-2012, 04:39 PM
ماشاء الله ماشاء الله
الموضوع مهم جدا وطرح مميز
بارك الله فيك إيمان وربي يرفقع قدركن وثبتكن على دينكن

أنا شفت جوامع بالتلفاز كثيرة بالغربة جميلة جدا
وهناك أُخرى غير ذلك
لكت على ما أظن مثل ماقالت الاخوات البداية تكون من عندنا
وكل شيء يتغير بخطوة ، خاصة لما تكون في أمور الدين
ربي يوفقكم فيها
التبرعات صعبة جدا بالغربة لكن بالدعاء والعمل والمبادرة كل شيء يسهل ويهون

جزاكم الله خيرا وزاد فضلكن
.

انسانه نادره
24-05-2012, 04:47 PM
اختي في امريكا حرية الاديان

ماشاء الله حلو الانسان المسلم لما يغير على دينه
ولكن امريكا فيها حريه الاديان ؟؟؟؟ حطي تحتها مليون خط احمر فامريكا مثل بريطانيا , نحن نعيش هنا ونعلم جيدا ان مايقال في الاعلام هو غير الواقع
تصدقي لو قلت لكي ان الاطفال في سن الروضه ذو اصول عربيه او اسلاميه يتم مراقبتهم وتم تداول هدا الخبر في الاعلام في بريطانيا وقالوا السبب الامن الوطني
فالصغار لايكذبون والمدرسه اذا لاحطت اي تصرف او كلام من الطفل تاخده محمل الجد فهو بطريقه غير مباشره يعطي معلومات لما يحدث داخل منزله

واي مراقبة حسابات ممكن تعطيني فكره عنها ؟؟؟
وبالنسبه لسؤالك الاخت مايا اجابت عليك
وبالتوفيق في دراستك

حنين الياسمين
24-05-2012, 05:21 PM
الاخوات ماشاء الله ماقصروا بارك الله بالجميع

ولكن هي نصيحه أختي ليس فقط بالنسبه للمساجد في كل شيء ابدئي انتِ كوني قدوه لمن حولك
حاولي تجمعي نساء المسجد وبكل هدوء اطلبي يوم لنظافة المسجد وكوني الاولى بينهم احكيلهم بدنا نحسن المسجد ويصير افضل مسجد بالمنطقه

يا اختي لو كل واحد شاف المسجد هيك وتركه المسجد رح ينهجر

كوني قويه ولاتنصدمي الغربه فيها كتير بس انتِ لازم تعرفي كيف تكوني قويه وتتصرفي

الله يهون غربتك ويلهمك الصواب دااائما

آزال العريقة
24-05-2012, 06:45 PM
بالفعل شيء محزن
جزاكِ الله الف خير اختي لهذا الموضوع المميز و الذي جعلنا نقرأ الكثير من أفكار الاخوات جزاهن الله خيرا
تحياتي و تقديري ..

☺أم إبراهيم☺
24-05-2012, 09:57 PM

جزاك الله خير

طرح مهم جداااااااا و فيه الخير الكثير بإذن الله

لكن الحقيقة مريت على مساجد متعددة في بلدان غربية متعددة و لم ألاحظ هذا

ربما كان هذا المسجد صدفة كانت بطريقك....

و الحمد لله هناك تبرعات من المسلمين بشكل كبيرااااا جدا تبارك الرحمن

و هناك النساء و رجال يعملون على المساجد بشكل خيري

في سائر أيام السنة و في رمضان أكثر

هناك افطار صائم على طول الشهر للجميع

تنظيف ترتيب حتى المصاحف ....

و الآن بدأت حتى مدارس للغة العربية و القرآن في المساجد خاصة للأطفال ....

مع أمور ثانية من ترفيهية و رياضية .....

و لله الحمد

...

و حالة مسجد واحد لا تعبر عن البقية ....

بارك الله فيك و في حرصك و حبك لنظرة الاسلام و المسلمين

فهي التي تظهر و تشهر اسلامنا و تحسن ما أفسده البعض

كوني بخير

كل الاحتارم لك()

♥أخت فى الله♥
24-05-2012, 10:28 PM

موضوع فى غاية الاهمية حبيبتى
بس يا قمر أكيد ما تحكى عنه هو شواذ القاعدة و ليست القاعدة العريضة للمساجد فى الغرب

الحمد لله سافرت لمدن كثيرة بأوروبا كلها
أقمت فى ثلاث مدن مختلفة بألمانيا و زرت المسجد العربى بكل مدينة
صحيح هناك مسجد واحد فقط عربى فى كل مدينة و الباقى مساجد تركية لكن بفضل الله مساجد فى منتهى الرووووعة و النظافة
و قد تكون أكثر نظافة من المساجد الموجودة فى بلادنا
قد يكون بعد مكان المسجد بسبب صعوبة أخذ ترخيص لبناء مسجد مثل ما قالوا الاخوات
و لكن هناك من يحافظ على المسجد بصورة يومية بل و بعد كل صلاة
و يتم تنظيفه بعد كل صلاة
بل و يتم تجديد سجاد الصلاة الخاص به كل فترة قليلة أيضا
و الكل و الحمد لله يتبرع بمال ليس بالقليل
يوجد شئ بالمانيا مثلا إسمه تحويل بنكى تلقائى
يعنى تقريبا اللى بيقدر بيعمله إنك بتحددى مبلغ من المال للبنك يقوم بتحويله تلقائيا للمسجد على حساب المسجد شهريا
و كثير جدا و الحمد لله مشتركين بهذا الشئ
هذا خلاف التبرعات التى يدفعها الجميع و أقول الجميع فعلا كل يوم جمعة
و بذلك فعلا المسجد أكثر من راااااااااااااائع
و يشجع الصغير قبل الكبير
بالنسبة لوجود الأطفال
نحن فى الغربة و خصوصا فى الغرب نحتاج أن نأخذ معنا أولادنا للمسجد
لأنهم لن يروا شعائر الإسلام إلا فى هذا المكان
و ليتعلموا و يشبوا على ما يجب أن يكون عليه المسلم
و لكن على كل أم أن تعلم طفلها قبل الذهاب بما له و ما عليه
و أنه يجب أثناء الصلاة أو الخطبة عدم التحدث و تكافئه عند حدوث ذلك

كنا فى رمضان نعمل إفطارات مجمعة فى المسجد أكثر من راااااااااااائعة
تحسى فيها فعلا بروعة الإسلام و المسلمين
الكل قائم و الكل يساعد
و لا نترك المسجد بعد الإفطار إلا أن نتركة أنظف مما كان
فشعار المسلم
ترك المكان أنظف مما كان

و فى الأعياد أيضا كنا نعمل حفلات للأطفال فى أماكن خاصة داخل المسجد
و أيضا تجدين بعد الإنتهاء من الحفل كل فرد بداية من الأطفال لكل أب و أم ينظفوا تجدين الكل ينظف فى مكانه
إحدانا تعمل بالمكنسة و الأخرى ترتب الكراسى و هكذا بفضل الله
كانت يام رااائعة فعلا
أيضا سافرت لباريس و بلجيكا و بون و مدن عدة بولايات كبرى بأوروبا و زرت ايضا مساجدها
لأن كل مكان نزوره كنا نسأل عن المسجد العربى فيه
و لله الحمد كانت كلها فى منتهى النظافة و الرووووعة

حبيبتى حاولى فعلا تبحثى عن من المسئول عن المسجد؟
و عن نظافته؟
و إن شاء الله ربى ييسر امورك حبيبة قلبى

تحياتى وودى

بوادي اميريكا
24-05-2012, 11:29 PM
نعم فكرت في هذا لكن عندما سألت الجميع تحسس من نقطة المال والتبرع
فحتى لو جمعت ماادخرته لن يكفى

لكن العون من الله
شكرا على المشاركه دمتي بخير

اختي فكرت ان افعل لكن الجميع متحسس من جهة المال والتبرع
فلن استطيع لوحدي ان اتحمل كل التكاليف
لكن اتمني ان يتغير الحال
شكرا على الطرح

لن اكتب الكثير فقد وفين اخواتي و كفين
اختي في الله
لاحظي اجوبتك ..
المال ..
ليس بالمال تعمر مساجد الله...

سأتكلم عن تجربه فعليه و شخصيه ..
مسجد ليس لديه اي مقومات و لا اموال ..ولا شئ..بدأنا به من الصفر ..
فقمنا جماعه من النسوه بالاتفاق فيما بيننا ان نقوم بعمل جدول .بتم وضعه في غرفه التنظيف ..وان مرت احدانا من قرب المسجد ..معها مفتاح ..تدخل و تقوم بالتنظيف .وتضع علامه تحت ما نظفته ..والتاريخ ..حتي ان اتت اخت اخري بعدها تعرف ما تم تنظيفه و تتابع ..
فقد قمت شخصيا بتنظيف الحمامات تكرمين اكثر من مره ..ومسح البلاط ..وتنظيف الرفوف و غيره ..وكنت في كل مره اخذ ابنائي ..واعطيهم
وظيفه ..تنظيف اازجاج ..وترتيب المصاحف .حتي ان عندي منظفه السجاد ..ذهبت ليلا بعد الصلاه و غسلت السجاد كله..
العمليه كلفتني الوقت ..لا المال ..
انا و اخواتي اللاتي قمن بالمساعده ..
4 سنوات متواصله ..
وتدخلي المسجد ..ورائحته نظيفه ..وطيبه ..والله ال4 سنوات لم يعلم بنا احد ..
ولم يعرفوا كيف ينظف المسجد ..
فبدل ان ننتقد اختي ..
لنفعل خطوه بناءه ..ليس بالمال ..انما الوقت ..
واسألك
ذهبت للمسجد
هلي بقيت بعد الصلاه لتنظفي شيئا
هل ضايقتي نفسك بالسؤال عن لم الوضع هكذا
هل حاولت ان تنادي بين النساء و تقولي لهم لفت نظري كذا فماذا سنفعل ؟؟؟
لو انا بدأنا بانفسنا ما كان حالنا العرب هكذا
لو ان اصلحنا من امرنا ما وصلنا الي ما وصلنا اليه
لو انك فقط بكلمه طيبه حاولت تغيير اي من واقع هذا المسجد ..ما اتيت هنا تنتقدي ..
انا لا اقول لا يحزن الحال ..بلي ..
انه يحزن عندما نري بيوت الله مهمله ..
لكن لا ننقد ..فهو بيت الله ..لا نستطيع نقده ..فلننقد افعالنا و انفسنا قبل كل شئ

نقطه اخيره
لا تقارني المسجد بالكنيسه رجاء ..لان ان حق لك فحق لي ان اقارن بين الكنائس و المساجد في بلادنا ..
وطبا ..لا منافس .زفمساجدنا في بلادنا افضل بكثير من حال الكنائس و اجمل و ارقي ..واكثر روحيانيه و حلاوه ..
فالمقارنه ليست عادله اختي ..
نحن هنا اقليه ..نفعل ما نستطيع
اعاننا الله علي نشر دعوته ..وثبتنا علي دينه

najoua agadir
25-05-2012, 01:45 AM
السلام عليكمفعلا اختي بعض المساجد وضعها مزري للاسف، لكن ولله الحمد في الآونة الاخيرة بدا المسلمين يهتمون بها ولله الحمد، وانت اختي يجب تروحين وتحاولي تنضفي وتسوي اللي تقدر عليه، واكاد اجزم اختي انك لو بدأت بخطوة ستجيد من يساندك ان شاء الله، ولا ارى سوء من وجود الاطفالرغم انهم مزعجين والله اعينك اختي على الغربة وجوزيتي كل خير على غيرتك لدينك، ولديك فرصة انك تشاركي هاد النهضة الاسلامية والله راح اعوضك كل خير في ذريتك وصحتك، فإذاً غاليتي سارعي الى المسجد الذي احزنك واجعليه كبيت تان لك والله سيسعدك اضعاف ما احزنك، وحب المساجد له اجر عظيم عند الله ومن الذين يظلهم الله بظله يوم لاظل الاظله، والله المستعان.

warda79
25-05-2012, 04:58 AM
خليني اقولك عن المساجد في الولايه اللي انا عايشه فيها في مسجدين كبار في المدينه اللي انا ساكنه فيهاواحد منهم اعادوا بناؤه قبل سنه او اكثر شوي ما شاءالله شي بيرفع الراس نضافه و نظام شي مرتب بس في نفس الوقت انا بلاحظ انه العبيء على المسؤولين عن المساجد فقط حتى الناس لما بتيجى على المساجد ما عندها ادنى استعداد انه تحافظ على الشي الموجود وهذا انا شفته بعينى وللاسف الاغلبيه من النساء مثلا من فترة كنا عاملين للبنات حفله صغيره لبناتنا علشانهم حفظوا بعض سور القران الكريم و كنا عاملين زي بوفيه صغير صدقيني اكثريه النسوان تاكل وتترك بقايا الاكل و الصحون وراها وكمان الاولاد لازم الام تابعهم لما يخلصوا اكلهم يختي ما فيها اشي لو نضفوا وراهم يعني يا اختي المفروض الكل يتعاون و زي ما حكوا الاخوات نبدى بانفسنا وولادنا و نكون قدوة لغيرنا

بوادي اميريكا
26-05-2012, 05:34 PM
تعرفون العيب فينا احنا ..
لان الوحده فينا تشعر كرامتها انهانت ان هي مسكت المكنسه و كنست ..ولا دخلت مسحت المرحاض اجلكم الله
او تقول انا مو شغاله ..وانا ما لي علاقه ..
وفي من ينظف ..وغيره من الكلام ..
او تحس انها مهانه ان هي نظفت شي..
انا اقرب الناس جرحوني بكلام انك شغاله ..ولا فراشه و لا غيره ..

اقول لكل وحده تأخذها عزه نفسها
انه بيت الله..ليس بيت عبد الله
ولو كنت اعيش خادمه لبيته طوال حياتي ما هزني شي
بالعكس..
ليتني اكون خادمه و فراشه لبيته سبحانه و تعالي ..
فكنت و الله انظر نظره الشفقه علي حال من تأتي لتقول ..((شو دخلك انت بتشتغلي فراشه عندهم ..))
اشفق عليها لانها لا تعلم ما فقدت من اجر
فأخواتي ..والله ما راح تكسرين يد ..ولا رجل
ولا تنقصين من كرامتك
ان نظفتي ورا الناس
لا تقولي ليش هم ما سووا
انت سوي ...اول مره والثانيه هم بيستحون علي وجوهم و يسون ..وتكوني زرعتي خصله يحبها الله و نبيه
واحتسبي الاجر

ام كوجي
26-05-2012, 06:27 PM
جزاك الله خير الجزاء
موضوع رائع ومفيد يستحق المناقشة

amani1
29-05-2012, 05:52 AM
السلام عليكم
جزاكي الله كل خير علي طرحك للموضوع المهم
تعرفي انا اول ما ايجيت قبل 9 سنين تقريبا روحت علي مسجد هو عباره عن غرفتي ببعض في مبني وفيه كمان غرفين منفصلين عن بعض للرجال وكان فيه مسلمين من الهند وباكستان ولما سلمت عليهم ما حدي رد عليي وكانوا فاتحين ديوانه مع بعض وصليت لوحدي في غره وطلعت وما عاد رجعت عليه وكان يعرف انه مسجد للباكستانيه والهنود
بس هون في تكسس مساجد ماشاء الله ولا قوه الابالله
متطوره وكبيره ونظيف وفيها دروس للدين والعربي بالصيف وعلي طول السنه
وللداره لها دور بالتنظيم والترتيب ومرت الامام ماسكه زمام الامور والناس تتبرع وخاصه لما يكون في شئ ناقص الامام يشرب للمصلين شو الناقص مثلا راتب لاسره او بدهم يبنوا شئء او يشتروا شئ والناس ما شاء الله تتبرع علي قد مقدرتها طبعا

ســمو الروح
05-06-2012, 09:14 PM
رأيي من راي إخيتي بدر بدور :)