PDA

View Full Version : ♥ ♥سلسلة حكايتي مع الغربة♥ ♥3 -عام في الغربة شعورك بين المكوث والرجوع للوطن.

* شهدوده *
18-12-2011, 12:35 PM

خُيرنا ، وقررنا ، وحسمنا الامر
جمعنا امتعتنا وودعنا الأهل ، سافرنا لبلاد الغربة
نزلنا من الطائرة ، نتأمل ونمشي ونحاكي ذاتنا ،
مرننا بأصعب اللحظات ، لحظات مزيجها الفرح والدموع
لحظات كنا نحن من أعطينا إشارة انطلاقتها ،
تجارب خُضناها رضينا ام أبينا كانت واقعنا ،
تمت 6 أشهر في الغربة وهانحن نبلغ العام هناك

مِنْ هُنا وبيْن طيّات الأسطر حكايات تُروى

http://www.alfrasha.com/up/19537017201243975868.gifحكايتي مع الغربة http://www.alfrasha.com/up/19537017201243975868.gif

مغترباتنا الأعزاء وصلنا اليوم بفضل الله وبفضلكم لآخر أجزاء الغربة ، ندعوكم اليوم من منتدى لكِ
ونحاول التقرب من بعض وتجاهل المسافة التي بيننا
أن نكمل لبعضنا البعض بداية حكاياتنا
لِنُعَلّم ونتعلّم فالتجربة خير دليل

سنحكي مع بعض حكاياتنا عبر سلسلة مشوقة عنوانها الغربة ومحتواها حياتكن .
مقسمة لثلاث اجزاء
♥ ♥سلسلة حكايتي مع الغربة♥ ♥ 1- تجهيزات ماقبل الغربة ،، (http://www.lakii.com/vb/a-142/1-759998/)
♥ ♥سلسلة حكايتي مع الغربة♥ ♥ 2 - الـ6 أشهر لي الأولى في الغربة (http://www.lakii.com/vb/a-142/2-6-a-760943/)
- 3 - عام في الغربة و شعورك بين المكوث والرجوع للوطن.

نفتح اليوم آخر مراحل الغربة وحكاياتها مع

3 - عام في الغربة شعورك بين المكوث والرجوع للوطن.

فنرجوا من الغاليات اللواتي خصصنا لنا وقت ثمين من وقتهن، وسردنا لنا أغلى حكايات لهن
وضعنا الثقة فينا وأحببنا أن يكون قدوة لغيرهن ، ان تكملن لنا قصة حكايتكن مع الغربة في بضع أسطر
فقرة يحتوي مضمونها على التالي :

* بلغتي عام في الغربة ، وأصبحت تعلمين ماعليك فعله ، أصبح لديك زوج وبيت وعائلة ماشاء الله ، كيف سطرت لي حياتك أن تكون ؟؟
* بالنسبة للمبتعثات ، بلغتي عام في الجامعة ، وأصبحت تعرفين القوانين وماعليك فعله ، كيف سطرت لحياتك ان تكون بعد الآن ؟؟
* ماكان رفيقك في تلك الحياة من شعار أو مبدأ وأنت تعانين غربة الوطن والدين هناك وسط الأجانب؟
* هل تأقلمت بعد مرور السنين ، وهل مازلت تطمعين في العودة للوطن ، أم تكتفي بوجود نفسك أنك تقدمين لوطنك الاحسن من غربتك؟؟

**3 أو 4 نصائح لمن توّد الإغتراب أو قد اغتربت فعلا **

كل الكلمات والعبارات لا تفي حق شكركم على سرد حكاياتكن وتميزها بنصائحكن
لكم الدعاء في ظهر الغيب ، بستر الله وحفظه وأن يوجهكم للصراط المستقيم دائما
دعواتنا لرقي الأمة العربية الإسلامية ورفع راية الإسلام في كل بقاع الأرض

ملاحظة تكتب كل القصص والحكايات هنا وفي الآخر نضعهم في موضوع مستقل
تقبلوا تحيات أم زكي
شكر بحجم السماء للغالية ليندا على التصاميم

sosomarrakchia
20-12-2011, 05:06 PM
أهلين فيك حبيبتي ،ليا شرف أشارك معاكم و نستفاد من بعض ،إسمي سعاد من مغرب و أعيش حاليين بي ولاية مينيسوتا روشيستير ،صارلي ألحين ٥ شهور بس وبصراحة لغربي صعبة ب دون أهل و عباب و أصدقاء ،و أصعب لما تكونين جلسة بالبيت بدون شغل ولا دراسة ،بصراحة أنا إلي مسكني ألا دراسة هوإني حامل الحمدلله و ما بقدر أسوق سيارة لحالي ،أما بنسبة لي لغة فى الحمدلله يعني متوسطة ، لكن هل أيام معا لحمل و تغيرات هرمونية صرت شوية عصبية ألا زوجي مسكين و ببكي طول وقت بقول ليه أريد أرجع ألا بلدي ألحين ههههه ، شو يعمل يصبر مايا شوي ،
مهم إذا في أي أسئلة أو إستفسارات أنا موجودة انشالله
نهاركم سعيد

sosomarrakchia
20-12-2011, 06:23 PM
مشكورة حبيبتي،أنا ألا حساب ما قرية فكرة ممنوع بس إنه أحط موقع منتدى تاني،إ أنه هذا موقع فيزا ،مهم أسفا جدا كنت حابة بس أساعد ل أخت
مسرورا جيدا بتواجدي معاكم بال منتدى

Fatila
20-12-2011, 09:39 PM
ياهلا شهدودة
لي عودة ياغالية ()

Oum Lina et Lilia
21-12-2011, 02:31 AM
سلسلة اكثر من رائعة
جزاكي الله كل خير ياغالية على طرحها

لي عودة ان شاء الله للمشاركة

علما انه كم من موضوع اردت العودة للمشاركة فيه ولم يتسنى لي الوقت لذلك
وعذري الوحيد و بما انكن تتحدثن عن الغربة هي الغربة بعينها و مشاغلها التي لا تنتهي

آزال العريقة
22-12-2011, 03:44 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مر عام من الغربة بعيداً عن اهلي حتى و إن كنت على تواصل معهم و لكني لم اتعود العيش وحدي
عرفت قوانين الجامعه و مواعيد المحاضرات فرتبت وقتي و كانت درجاتي في البداية عالية خصوصاً انني أحضر دائماً
كنت أعيش هناك بعيداً عن والديّ و لكن هذا لم يمنعني ان اعيش حياة دون رقيب فقد كنت اخاف الله و اتخيل اهلي ينصحوني بكل خطوة
في مثل سني كنت اتعرض لصديقات السوء و منهن من يطلبن مني الخروج و التنزة و ترك المذاكرة فهي ليست بالمهمة و هناك من تعطيني كتب لبعض الروايات التي أشتهرت في زماننا و لكنها روايات لا يجوز لمسلم قراءتها فكنت أخاف من مجرد ذكر اسم الروايه فيخبرنني انه عادي و ان أهلي لن يعلموا ما دمت بعيدة عنهم و لكن كان ردي بان هذا يعود إلي انا فلا أقبل أن أقرأ مثل هذه الروايات و القصص .. صحيح كنت احب قراءة القصص و لكن مما كنت اعرف مصدرها او مؤلفها فقد كانت والدتي تنتقي لي الكتب و القصص التي علي ان أقرأها و لم اكن اعترض ..
هناك أشياء كثيرة يتعرض لها الإنسان في مرحلة الجامعه و التي يجب على الاهل متابعتها فما بالكم بطالب بعيد عن اهله , فلذلك التربية الحسنة هي مقوم نجاح الطالب و اجتيازه المرحلة بنجاح ..
و لكن لا اخفيكم لم أستطع الحياة بدون اهلي فقررت قرار خاطأ متسرع و هو ان اعود لأهلي و أكمل تعليمي إنتساب , أذهب فقط للإمتحانات
فكنت قليلة الصبر و شديدة الخوف و لم اتحمل و هاهي اربع سنوات مرت بسرعه الريح سنة حضور و ثلاث إنتساب بعد ان نجحت بمعدل جيد رغم أني كنت من المتمييزين و ذلك بسبب الإنتساب ..
و نصيحتي لكل متبعث ان يصبر حتى يكمل تعليمه و ان يبتعد عن كل ما يؤذيه و يؤذي اخلاقة و يؤثر في دراسته سلباً ..

و جزاكِ الله الف خير اختي شهدودة لهذا الموضوع الرائع
و اتمنى ان اكون قد اجدت السرد و قلت ما فيه فائدة لكل من مر هنا ..

تحياتي و تقديري ..

* شهدوده *
23-12-2011, 03:19 PM
أهلين فيك حبيبتي ،ليا شرف أشارك معاكم و نستفاد من بعض ،إسمي سعاد من مغرب و أعيش حاليين بي ولاية مينيسوتا روشيستير ،صارلي ألحين ٥ شهور بس وبصراحة لغربي صعبة ب دون أهل و عباب و أصدقاء ،و أصعب لما تكونين جلسة بالبيت بدون شغل ولا دراسة ،بصراحة أنا إلي مسكني ألا دراسة هوإني حامل الحمدلله و ما بقدر أسوق سيارة لحالي ،أما بنسبة لي لغة فى الحمدلله يعني متوسطة ، لكن هل أيام معا لحمل و تغيرات هرمونية صرت شوية عصبية ألا زوجي مسكين و ببكي طول وقت بقول ليه أريد أرجع ألا بلدي ألحين ههههه ، شو يعمل يصبر مايا شوي ،
مهم إذا في أي أسئلة أو إستفسارات أنا موجودة انشالله
نهاركم سعيد

أهلين سوسو ياهلا بالغالية نورتي الموضوع بوجودك
أكيد الحمل يتعب لكن حاولي شوي تسيطري على حالك مساكين أزواجك بيتعبوا نفسيا معانا في فترة الحمل
لكن في بعض الأحيان مايبينوا علشان جايهم نونو ههههه
ربي يتمم الحمل بخير يارب وتشوفي ولي العهد امامك يارب
صبرا جميلا سوسو والله يفرج ويخفف غربتك يارب
...

ياهلا شهدودة
لي عودة ياغالية ()

سلسلة اكثر من رائعة
جزاكي الله كل خير ياغالية على طرحها

لي عودة ان شاء الله للمشاركة

علما انه كم من موضوع اردت العودة للمشاركة فيه ولم يتسنى لي الوقت لذلك
وعذري الوحيد و بما انكن تتحدثن عن الغربة هي الغربة بعينها و مشاغلها التي لا تنتهي

هلا أم يوسف وأم لينا ألف مرحب
والله عارفة الوقت ضيق ربي معاكم إن شاء الله
حبي لكم تنوروا في أي وقت

.....

* شهدوده *
23-12-2011, 03:29 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مر عام من الغربة بعيداً عن اهلي حتى و إن كنت على تواصل معهم و لكني لم اتعود العيش وحدي
عرفت قوانين الجامعه و مواعيد المحاضرات فرتبت وقتي و كانت درجاتي في البداية عالية خصوصاً انني أحضر دائماً
كنت أعيش هناك بعيداً عن والديّ و لكن هذا لم يمنعني ان اعيش حياة دون رقيب فقد كنت اخاف الله و اتخيل اهلي ينصحوني بكل خطوة
في مثل سني كنت اتعرض لصديقات السوء و منهن من يطلبن مني الخروج و التنزة و ترك المذاكرة فهي ليست بالمهمة و هناك من تعطيني كتب لبعض الروايات التي أشتهرت في زماننا و لكنها روايات لا يجوز لمسلم قراءتها فكنت أخاف من مجرد ذكر اسم الروايه فيخبرنني انه عادي و ان أهلي لن يعلموا ما دمت بعيدة عنهم و لكن كان ردي بان هذا يعود إلي انا فلا أقبل أن أقرأ مثل هذه الروايات و القصص .. صحيح كنت احب قراءة القصص و لكن مما كنت اعرف مصدرها او مؤلفها فقد كانت والدتي تنتقي لي الكتب و القصص التي علي ان أقرأها و لم اكن اعترض ..
هناك أشياء كثيرة يتعرض لها الإنسان في مرحلة الجامعه و التي يجب على الاهل متابعتها فما بالكم بطالب بعيد عن اهله , فلذلك التربية الحسنة هي مقوم نجاح الطالب و اجتيازه المرحلة بنجاح ..
و لكن لا اخفيكم لم أستطع الحياة بدون اهلي فقررت قرار خاطأ متسرع و هو ان اعود لأهلي و أكمل تعليمي إنتساب , أذهب فقط للإمتحانات
فكنت قليلة الصبر و شديدة الخوف و لم اتحمل و هاهي اربع سنوات مرت بسرعه الريح سنة حضور و ثلاث إنتساب بعد ان نجحت بمعدل جيد رغم أني كنت من المتمييزين و ذلك بسبب الإنتساب ..
و نصيحتي لكل متبعث ان يصبر حتى يكمل تعليمه و ان يبتعد عن كل ما يؤذيه و يؤذي اخلاقة و يؤثر في دراسته سلباً ..

و جزاكِ الله الف خير اختي شهدودة لهذا الموضوع الرائع
و اتمنى ان اكون قد اجدت السرد و قلت ما فيه فائدة لكل من مر هنا ..

تحياتي و تقديري ..

هلا بالغالية آزال والله نعم الأخلاق ورائعة جدا ماشاء الله عليك
نصائح رائعة جدا أخذتها منك وخاصة أنه لي أولاد وبنات رح يكبرون ويلتحقون بالجامعات إن شاء الله
ربي يوفقك في حياتك ياغالية ويجعلك من أولياء الله الصالحين يارب

سؤال لو رجعتي ياغالية انتظر منك الجواب :
هل الدراسة بالأنتساب يعني عن بعد ليست جيدة أم وجب عليك الحضور ؟
لأني بصراحة ادرس عن بعد لا أحضر وفقط اذهب للإمتحانات لا غير وما ستطعت حضوره احضره
لكن فعلا أجد صعوبة في بعض الأشياء وطريقة حلها .

آزال العريقة
23-12-2011, 07:02 PM
هلا بالغالية آزال والله نعم الأخلاق ورائعة جدا ماشاء الله عليك
نصائح رائعة جدا أخذتها منك وخاصة أنه لي أولاد وبنات رح يكبرون ويلتحقون بالجامعات إن شاء الله
ربي يوفقك في حياتك ياغالية ويجعلك من أولياء الله الصالحين يارب

سؤال لو رجعتي ياغالية انتظر منك الجواب :
هل الدراسة بالأنتساب يعني عن بعد ليست جيدة أم وجب عليك الحضور ؟
لأني بصراحة ادرس عن بعد لا أحضر وفقط اذهب للإمتحانات لا غير وما ستطعت حضوره احضره
لكن فعلا أجد صعوبة في بعض الأشياء وطريقة حلها .

الدراسة بالإنتساب هي عن بعد نعم و لكن بما أن ظروفك لا تسمح ربما يكون صعب
فالدرجات التي نأخذها بالإنتساب أقل من الحضور لأنه ليس من العدل أن تكون درجات من يحضر و يغيب نفس الشيء ..
لذلك حزنت لأنني قررت العودة و قد كان عليّ أن اكمل بالحضور رغم إني كنت أذاكر كثيراص و مادة التاريخ سهل ان تدرسيها في البيت و تذهبي للإمتحان و لكن المشكلة هي درجات الحضور حتى و إن ذاكرتي و اجتهدتي اكثر من الطلاب الذين يحضرون ...
و ربما تكون دراستك أصعب و تحتاج للحضور
و لكن غاليتي بما أن لديك اولاد ربي يحفظهم فهم بحاجة لأن تكوني بجوارهم أكثر و ربي يكتب لك الأجر في تربيتهم و في دراستك يا غالية أعتقد الإنتساب أفضل لكِ إلا غن وجدت فرصة للذهاب فلا تتأخري ..

هذا مجرد رأي أختي و أكيد هناك لكل منا رأي ..
تحياتي و تقديري ..

amani1
25-12-2011, 05:13 PM
السلام عليكم
حياتي بالغربه وهي الغربه بعيد عن الاهل وهم امي وابي واخواتي وخاصه امي وابي
اول سنه مرت عليي مرت بسرعه لانه الايام بتمشي عنا بسرعه وزوجي حاول ان يشغلني ولا يجعلني اجلس ويدي علي خدي
سجلي في كليه لتعلم الانجليزي علي شكل دورات وكل دوره تقريبا 3 اشهر وطبعا اخدت الرخصه واخدت الجرين كارد وقبل وصولي الي الولايات زوجي نقل سكنه الي جانب الشغل يعني 5 دقائق من الشغل الي البيت كان يفطر قبل ما يطلع ويغيب 3 ساعات ويوخد البريد الغدا ويرجع علي الشغل ويرجع الي ابيت بعدها 3 ساعات تقريبا وهو خطط لذلك ا حتي لا يتركني وحيده
بس بعدي عن اهلي لا يملئه شئ هم كانوا في قلبي وبعده قدومي تقريبا 8 اشهر نزلت الي بلدي ووالدي الله يرحمه كان بالدوله تانيه مغترب لم التقي معه وعندما دخلت الي بيت اهلي شعرت اني غريبه وانا اخجل اذا فتحت الثلاجه ما بعرف ليش حتي اهلي لاحظوا عليي وحزنت علي حالي وشعرت بمدا الاختلاف في بيت اهلي مع انه ما اختلف شئ نفس العفش والبيت بس يمكن انا العندي مشكله
وانه بيتي هو البيت الموجود بالغربه وكانت زيارتي قصيره 10 ايام وكانت زي الحلم بالنسبه لي ولهم وعندما رجعت الي بيتي شعرت بالحزن علي فراقهم وانا كنت احاول ان لا اترك ذكريات من بعدي حتي لا يعانوا من الحزن علي فراقي وكنت حزينه علي ابي الذي لم التقي فيه في هذه الزياره
ورجعت الي بيتي والي حياتي و لمدرستي وتركت قلبي عند اهلي
الغربه علمتني انه عندما تكوني في الغربه يجي الاعتماد علي حالك لانه ما حدي بنفعك ولا بقدر يساعدك وخاصه الاهل غير نفسك
هون لا اهل ولا صاحب ولا قريب غير زوجك واولادك فقط وكل الاشخاص البتصادفيهم بكونوا فقط مجاملات وعندما تكوني تحتاج الي مساعدك ببينوا علي حقيقتهم ومعدنهم
وانه اذا بتسمح الظروف ان تنزلي لزياره اهلك وهم امك وابوكي لا تترددي ولا تحطي المنافع الدنيويه مثل قسط البيت او العفش او السياره مقابل نزولك لزياره امك وابوكي
هذه اشياء يمكن التعويض عنها لكن وجود ابوكي او امك علي قيد الحياه الله يطول عمر كل ام واب لكل مغترب يارب لا تعوض ابدا ابدا
اذا بتقولي مش مهم النزله لزياره امك او ابوكي هده السنه عبال ما اسد قسط السياره او البيت لا اذا سنحت لك الفرصه اكسبيها واسمعي مني

intidhar
26-12-2011, 03:04 AM
السلام عليكم
بارك الله بيج اختي على لفكره الحلوه.... وهذه تكملت قصتي
بعد ما عرفنا بمرض ابني كونه عندي فقر دم منجلي تغيرت حياتي بالمره ولله الحمد
صارت حياتي عباره عن مستشفى ومواعيد ومراقبة ابني وظبط العلاجات
بالنسبه لفراق الاهل ... زوجي حصلي على خط تلفون اقدر اتصل عليهم على مدار الساعه وبسعر رمزي لذلك كنت داااااائما مع امي حبيبتي
وبعد ما تطورت حالة ابني ( حاليا عنده ثلاث جلطات دماغيه وعمل عملية استئصال للطحال واللوز والجيوب وهو حاليا على برنامج نقل دم شهريا)
احساسي باني برغم حالة ابني اني محظوظه كوني بكندا وفيه علاج متوفر لابني
لذلك فكرة رجعتي للبلد كاستقرار ملغيه حاليه
بس زياره رحت هذه السنه والحمد لله
بالنسبه لنصيحتي الاخوات المغتربات او الي راح يغتربون
اختي حافظي على اسرارك داخلك حاولي لا توصلي مشاكلك للاهل لانه غربتك كافي عليهم لاتزيديه بقلقهم عليكي
حافظي على دينك وصلاتك وخليك قريبه منه سبحانه وان شاء الله هو يكون معك
شافى الله مرضاكم وكفاكم كل مروه اللهم امين
واسفه على الاطاله اختي

amani1
26-12-2011, 04:20 PM
السلام عليكم
بالنسبه لفراق الاهل ... زوجي حصلي على خط تلفون اقدر اتصل عليهم على مدار الساعه وبسعر رمزي لذلك كنت داااااائما مع امي حبيبتي
وبعد ما تطورت حالة ابني ( حاليا عنده ثلاث جلطات دماغيه وعمل عملية استئصال للطحال واللوز والجيوب وهو حاليا على برنامج نقل دم شهريا)
اختي حافظي على اسرارك داخلك حاولي لا توصلي مشاكلك للاهل لانه غربتك كافي عليهم لاتزيديه بقلقهم عليكي
واسفه على الاطاله اختي

اللهم اشفي ابنك شفاء لايغادر سقما ويهون عليكي غربته ويخليلك ابنك وزوجك يارب
كلامك ذهب ودرر والله

intidhar
27-12-2011, 12:16 AM
السلام عليكم
مشكوره اختي اماني 1 على الكلام الطيب والدعاء الرائع
اللهم اعطهم ما يتمنون لنا
بارك الله بيج اختي ولا امرضلك عزيز يااااااااااااااا رب

أم ريوضي
27-12-2011, 02:29 PM
السلام عليكم

غاليتي شهدودة بارك الله بكِ على الموضوع الرائع

رغم انه قلب علينا المواجع والذكريات الجميلة والحزينة

* بلغتي عام في الغربة ، وأصبحت تعلمين ماعليك فعله ، أصبح لديك زوج وبيت وعائلة ماشاء الله ، كيف سطرت لي حياتك أن تكون ؟؟
بعد مرور عام في الغربة وبعيدة عن امي واخواني ... ولدت ابني رياض وكان بداية عام جميل بالنسبة لي
ولكن خلال هذه السنة تعرفت على زوجي اكثر واحببته اكثر
خاصة انه حصلنا على الاقامة واصبح لدينا شقة بغرفتين نوم وصالة الحمد لله
رغم اني لم اخرج كثيرا من البيت ولم يكن لي علاقات خارج المنزل
ولكني كنت سعيدة بتكوين عائلتي الصغيرة
وطبعا بما انه الاوضاع في بلدي لا تسمح لنا بالرجوع فكنت مقررة انه ابقى في السويد واربي ابني تربية اسلامية
وعندما يكبر قليلا يجب ان ادرس واعمل
هذه كانت مخططاتي

* ماكان رفيقك في تلك الحياة من شعار أو مبدأ وأنت تعانين غربة الوطن والدين هناك وسط الأجانب؟

غربة الوطن والاحبة صعبة جدا وخاصة اني كنت طوال اليوم وحيدة في المنزل فزوجي كان يدرس ويعمل وانا ابقى في البيت لوحدي مع ابني الرضيع
وكنت معظم الاوقات ابكي لان ليس لي ونيس سوى سجادتي والقرآن
ولكن كنت اقول في نفسي لا يهم طالما اني تخلصت من زوج الام القاسي فـ سأعيش حياة جميلة
شعاري كان الصبر ثم الصبر ثم الصبر
خاصة اني عندما كنت اخرج خارج البيت
ارى الناس ينظرون الية بنظرة حقيرة وكإنهم يتمنون ضربي او سبي
ولكن رغم وجوههم الغير مبتسمة فـ كنت ابتسم لهم واسلم عليهم
فـ اجد بعضهم يرد الابتسامة بـ إبتسامة اخرى ومنهم من لا يعرني اهتمام
ولكن الحمد لله على نعمة الاسلام وسأظل بهذه الخلق طالما كنت مسلمة

* هل تأقلمت بعد مرور السنين ، وهل مازلت تطمعين في العودة للوطن ، أم تكتفي بوجود نفسك أنك تقدمين لوطنك الاحسن من غربتك؟؟

حقيقةً أني لم اتأقلم رغم مرور 4 سنوات على غربتي في هذا البلد ولكن حياتهم مختلفة ودينهم مختلف وعاداتهم مختلفة
لا يجمعني بهم سوى البلد الذي نعيش فيه
كم اتمنى ان الاوضاع في بلدي تتحسن حتى أذهب واعيش هناك
على الاقل اربي ابنائي تربية صحيحة افضل من لو اني ابقى في السويد خاصة بانهم هنا يعلمون الاطفال بأن يتصلوا بالشرطة لو احد الوالدين زعجهم
فتربيتهم هنا صعبة قليلا لاننا نخاف ان نكون حديين مع اطفالنا ثم لا سمح الله ياخذوهم السويديين ولا نستطيع رؤية اولادنا مجددا

غاليتي ...
عليكِ بالتحلي بالصبر والامر بالمعروف والنهي عن المنكر
لا تنسي عباداتك وربي اولادك تربية اسلامية وليس تربية عصرية ( اي تربية الاجانب )
لا تنسي لغتك ( لغة القرآن )
وأخيراً ... لا تفشي سركِ لأحد حتى لو كانوا اهلكِ وانا اقصد المشاكل الزوجية لا تخبري احد بها وحاولي ان تحليها بنفسك
الا لو سمح الله كانت مشكلة كبيرة

* شهدوده *
27-12-2011, 05:53 PM
الله يبارك فيكم ياغاليات وعلى التواجد
لي عودة لكم إن شاء الله وربي مايحرمني منكم يارب ويخفف عليكم غربتكم

إنتظار الله يشفي ابنك يارب لي عودة لكم

أماني وآزال ربي يسعدكم ويبارك في وقتكم

..........

** الشيماء **
28-12-2011, 11:23 AM
ماشاء الله وصلنا الجزء الثالث

أنا لما كملت عام سفر رجعت زياره علي بلدي
بس قبلها كنت محدده لنفسي أني أتغير وأستفيد
من غربتي لصالحي وتكون الغربه شيء مفيد في حياتي
ومليئه بالفائده والتعلم حتي لو ماقدرت أكون علاقات
أجتماعية وأطلع وأدرس لازم أستغل وقتي وأتغير .

ماليزيا ولله الحمد دوله مسلمه
بس أكثر شيء حطيته في بالي أني لازم أتغير

وأطور من نفسي وأتعلم .

بعد أول زياره لأهلي ووطني قل الحنين شوي
ومع تواجد وسائل الأتصالات اصبحنا في قريه صغيره
وأكيد في دراستنا وتطورنا أحنا بنخدم بلدنا أكيد
وبدعي ربي أنه نقدر نكمل ونواصل ونرجع بشيء
يفيدها .
المشكله أني تعودت علي الغربه صرت أفكر
كيف أقدر أرجع وأعيش في الوطن خايفه
من غربة الوطن :)

1- الصبر :في بداية الأمر دائما الفراق صعب
لكن مع الوقت يصبح الأمر عاديا فقط تحلي بالصبر
2-أجعلي الكتااب ونيسك في غربتك وصديقك المقرب
كتاب الله أولا ومن ثم ماشئتي وأقرئي
3-أستغلي غربتك في شيء مفيد ليش شرط أن تدرسي
أني كنت ربة منزل ولديك أطفال فالتقنيه جعلت
التعليم اسهل وأوفر .

وربنا يسهل علينا الغربه ويرجعنا لأوطان قريبا
يارب .

* شهدوده *
28-12-2011, 04:54 PM
السلام عليكم
واسفه على الاطاله اختي

جوزيتي خيرا ياغالية على متابعتك معانا للقصة
غاليتي ربي يشفي ابنك شفاءا لا يغادره سقما وتفرحي به يوم ترينه
شابا امامك يأخذي بيدك ويقبلها ويتمنى رضاكي
فتعب الام محفور في قلوب أطفالنا تأكدي من ذلك والله عن تجربة

ربي كريم ورحيم بعباده ، الحمد لله أنك في الغربة وعندهم تقدم كثيرا في الطب

نصائحكي درر وتكتب بحرف من ذهب على صفحات أيامنا
جزاكي الله خيرا ياغالية كل الكلمات لا تفي حق شكرك
كوني بالقرب دائما من ملتقى المغتربات

...

* شهدوده *
28-12-2011, 05:10 PM
السلام عليكم

غاليتي شهدودة بارك الله بكِ على الموضوع الرائع

رغم انه قلب علينا المواجع والذكريات الجميلة والحزينة

بعد مرور عام في الغربة وبعيدة عن امي واخواني ... ولدت ابني رياض وكان بداية عام جميل بالنسبة لي
ولكن خلال هذه السنة تعرفت على زوجي اكثر واحببته اكثر
خاصة انه حصلنا على الاقامة واصبح لدينا شقة بغرفتين نوم وصالة الحمد لله
رغم اني لم اخرج كثيرا من البيت ولم يكن لي علاقات خارج المنزل
ولكني كنت سعيدة بتكوين عائلتي الصغيرة
وطبعا بما انه الاوضاع في بلدي لا تسمح لنا بالرجوع فكنت مقررة انه ابقى في السويد واربي ابني تربية اسلامية
وعندما يكبر قليلا يجب ان ادرس واعمل
هذه كانت مخططاتي

غربة الوطن والاحبة صعبة جدا وخاصة اني كنت طوال اليوم وحيدة في المنزل فزوجي كان يدرس ويعمل وانا ابقى في البيت لوحدي مع ابني الرضيع
وكنت معظم الاوقات ابكي لان ليس لي ونيس سوى سجادتي والقرآن
ولكن كنت اقول في نفسي لا يهم طالما اني تخلصت من زوج الام القاسي فـ سأعيش حياة جميلة
شعاري كان الصبر ثم الصبر ثم الصبر
خاصة اني عندما كنت اخرج خارج البيت
ارى الناس ينظرون الية بنظرة حقيرة وكإنهم يتمنون ضربي او سبي
ولكن رغم وجوههم الغير مبتسمة فـ كنت ابتسم لهم واسلم عليهم
فـ اجد بعضهم يرد الابتسامة بـ إبتسامة اخرى ومنهم من لا يعرني اهتمام
ولكن الحمد لله على نعمة الاسلام وسأظل بهذه الخلق طالما كنت مسلمة

حقيقةً أني لم اتأقلم رغم مرور 4 سنوات على غربتي في هذا البلد ولكن حياتهم مختلفة ودينهم مختلف وعاداتهم مختلفة
لا يجمعني بهم سوى البلد الذي نعيش فيه
كم اتمنى ان الاوضاع في بلدي تتحسن حتى أذهب واعيش هناك
على الاقل اربي ابنائي تربية صحيحة افضل من لو اني ابقى في السويد خاصة بانهم هنا يعلمون الاطفال بأن يتصلوا بالشرطة لو احد الوالدين زعجهم
فتربيتهم هنا صعبة قليلا لاننا نخاف ان نكون حديين مع اطفالنا ثم لا سمح الله ياخذوهم السويديين ولا نستطيع رؤية اولادنا مجددا

غاليتي ...
عليكِ بالتحلي بالصبر والامر بالمعروف والنهي عن المنكر
لا تنسي عباداتك وربي اولادك تربية اسلامية وليس تربية عصرية ( اي تربية الاجانب )
لا تنسي لغتك ( لغة القرآن )
وأخيراً ... لا تفشي سركِ لأحد حتى لو كانوا اهلكِ وانا اقصد المشاكل الزوجية لا تخبري احد بها وحاولي ان تحليها بنفسك
الا لو سمح الله كانت مشكلة كبيرة

هلا بالغالية ام ريوضي بوركتي وحفطك المولى حيثما كنت
ماشاء الله عليك عقلك يزن بلد واكتمل بالدين الإسلامي
ربي يبارك لك في ابنك ويرزقك الذرية الصالحة إن شاء الله

نصائحكي درر ياغالية ورزينة بوركتي دوما
كل الكلمات لا تفي حق شكرك فابقي بالقرب من ركن المغتربات
نتزود دوما منكن

* شهدوده *
28-12-2011, 05:15 PM
شيماء ياأغلى شوشو لي عودة لك ياحبي بكل جوارحي

()

* شهدوده *
30-12-2011, 10:44 PM
ماشاء الله وصلنا الجزء الثالث

أنا لما كملت عام سفر رجعت زياره علي بلدي
بس قبلها كنت محدده لنفسي أني أتغير وأستفيد
من غربتي لصالحي وتكون الغربه شيء مفيد في حياتي
ومليئه بالفائده والتعلم حتي لو ماقدرت أكون علاقات
أجتماعية وأطلع وأدرس لازم أستغل وقتي وأتغير .

ماليزيا ولله الحمد دوله مسلمه
بس أكثر شيء حطيته في بالي أني لازم أتغير

وأطور من نفسي وأتعلم .

بعد أول زياره لأهلي ووطني قل الحنين شوي
ومع تواجد وسائل الأتصالات اصبحنا في قريه صغيره
وأكيد في دراستنا وتطورنا أحنا بنخدم بلدنا أكيد
وبدعي ربي أنه نقدر نكمل ونواصل ونرجع بشيء
يفيدها .
المشكله أني تعودت علي الغربه صرت أفكر
كيف أقدر أرجع وأعيش في الوطن خايفه
من غربة الوطن :)

1- الصبر :في بداية الأمر دائما الفراق صعب
لكن مع الوقت يصبح الأمر عاديا فقط تحلي بالصبر
2-أجعلي الكتااب ونيسك في غربتك وصديقك المقرب
كتاب الله أولا ومن ثم ماشئتي وأقرئي
3-أستغلي غربتك في شيء مفيد ليش شرط أن تدرسي
أني كنت ربة منزل ولديك أطفال فالتقنيه جعلت
التعليم اسهل وأوفر .

وربنا يسهل علينا الغربه ويرجعنا لأوطان قريبا
يارب .

بوركتي ياغالية ياشيماء
ماشاء الله عليكي عرفت الآن كيف ترسمي طريقك
وعرفت أنك رح تخدمين بلدك أكثر من الغربة على ان ترجعي لها
خاصة وأن ماليويا بلد مسلم يعني مافي مشكل مع الدين والحمد لله
أكيد الواحد بطول الوقت يتعود على المكان وتحسيه عالمك الخاص
نصائح رائعة جدا من مغتربة
الله يصبر قلبك ويحفطكم يارب والله لا أعرف مدى شكري لكن ياغاليات
فقط ابقوا بالقرب من ملتقى المغتربات

Fatila
31-12-2011, 09:43 PM
اعتذر كانت لدي اشغال الله يعينا :)

بعد ان كملت عام في الغربة فكرت ان ادرس واكون نفسي وفعلا هذا ما حصل درست واصبحت لدي علاقات مع اناس اخرين من دول اخرى
واكون اسرتي واربي ابنائي على الدين

غربة الاهل والوطن امر صعب جدا الى اني كنت اشغل نفسي بالدراسة وبعد الدراسة جلست في المنزل وزوجي طول اليوم يشتغل ورجع الي الشوق والحنين الى اهلي وبلدي
اما غربة الدين فعلا نحس به كثيرا خصوصا اننا في بلد اجنبي ولكن الحمد لله كان مبدئنا ان الله موجود في كل مكان

نعم تأقلمت جدا هنا رغم غربة الاهل والمشكل كلما نزلنا الى بلدنا نحس بغربة الوطن ما اصعبها
ولكن رغم هذا مازلنا نطمع الى العودة الى اهلنا وبلدنا

**3 أو 4 نصائح لمن توّد الإغتراب أو قد اغتربت فعلا
اولا ان يجعل المرء ونيسا له وليس هناك افضل من القرأن الكريم
ثانيا التحلي بالصبر

ندية الغروب
02-01-2012, 03:48 PM
.

يا الله

أسْألُ الله أنْ يُفرّح قُلوبكنّ بالعَودةِ للوَطَن ,
وأنْ يقرّ أعينكنّ بمُعانقة ترابهِ وتنفّس هوَائهِ ونسمَاتِه

فشعور الرّجوع إلى الوَطن شُعورٌ لا يُعادِلهُ شعور
وفرصَة لا تُنسَى في دفترِ الأيّام على مرّ الفُصول