PDA

View Full Version : الجزء الثاني من سورة البقرة






الدرر
24-04-2003, 03:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

نعتذر اولا على فقدان الموضوع الذي كنا قد انهينا فيه الجزء الأول والحمد لله من البقرة .ونكمل بإذن الله..

ارجو من المشاركين الإنضمام لنا في هذه الزاويه الجديدة , وااتي نخصصها فقط للشرح والنقاش حول الآيات . وارجو من احدكم فتح موضوع للحوار والآراء والتواصل..

الدرر
24-04-2003, 04:02 PM
وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ

القول في تأويل قوله تعالى : { ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء } يعني تعالى ذكره : يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر على طاعتي في جهاد عدوكم وترك معاصي وأداء سائر فرائضي عليكم , ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله هو ميت , فإن الميت من خلقي من سلبته حياته وأعدمته حواسه , فلا يلتذ لذة ولا يدرك نعيما ; فإن من قتل منكم ومن سائر خلقي في سبيلي أحياء عندي في حياة ونعيم وعيش هني ورزق سني , فرحين بما آتيتهم من فضلي وحبوتهم به من كرامتي . كما : 1922 - حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد في قوله : { بل أحياء عند ربهم يرزقون } 3 169 من ثمر الجنة ويجدون ريحها وليسوا فيها . *
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ
وهذا إخبار من الله تعالى ذكره أتباع رسوله صلى الله عليه وسلم أنه مبتليهم وممتحنهم بشدائد من الأمور ليعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه , كما ابتلاهم فامتحنهم بتحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة , وكما امتحن أصفياءه قبلهم , ووعدهم ذلك في آية أخرى فقال لهم : { أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله .
عن ابن عباس قوله : { ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع } ونحو هذا , قال : أخبر الله المؤمنين أن الدنيا دار بلاء , وأنه مبتليهم فيها , وأمرهم بالصبر وبشرهم , فقال : { وبشر الصابرين } ثم أخبرهم أنه فعل هكذا بأنبيائه وصفوته لتطيب أنفسهم , فقال : { مستهم البأساء والضراء وزلزلوا }.
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
يعني تعالى ذكره : وبشر يا محمد الصابرين , الذين يعلمون أن جميع ما بهم من نعمة فمني , فيقرون بعبوديتي , ويوحدونني بالربوبية , ويصدقون بالمعاد والرجوع إلي فيستسلمون لقضائي , ويرجون ثوابي ويخافون عقابي , ويقولون عند امتحاني إياهم ببعض محني , وابتلائي إياهم بما وعدتهم أن أبتليهم به من الخوف والجوع ونقص الأموال والأنفس والثمرات وغير ذلك من المصائب التي أنا ممتحنهم بها . إنا مماليك ربنا ومعبودنا أحياء ونحن عبيده وإنا إليه بعد مماتنا صائرون ; تسليما لقضائي ورضا بأحكامي .

أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ
يعني تعالى ذكره بقوله : { أولئك } هؤلاء الصابرون الذين وصفهم ونعتهم عليهم , يعني لهم صلوات يعني مغفرة . وصلوات الله على عباده : غفرانه لعباده .وقوله : { ورحمة } يعني ولهم مع المغفرة التي بها صفح عن ذنوبهم وتغمدها رحمة من الله ورأفة . ثم أخبر تعالى ذكره مع الذي ذكر أنه معطيهم على اصطبارهم على محنه تسليما منهم لقضائه من المغفرة والرحمة أنهم هم المهتدون المصيبون طريق الحق والقائلون ما يرضى عنهم والفاعلون ما استوجبوا به من الله الجزيل من الثواب . حدثني المثنى , قال : ثنا عبد الله بن صالح , قال حدثني معاوية بن صالح , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس في قوله : { الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون } قال : أخبر الله أن المؤمن إذا سلم الأمر إلى الله ورجع واسترجع عند المصيبة , كتب له ثلاث خصال من الخير : الصلاة من الله , والرحمة , وتحقيق سبيل الهدى . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من استرجع عند المصيبة جبر الله مصيبته , وأحسن عقباه , وجعل له خلفا صالحا يرضاه "

اللهم هب لنا صبرا جميلا من عندك واجعلنا من الصابرين..


كان هذا تفسير الآيات التي فقدناها آخر شئ واعذروني ان وضعتها عنكم ولنبدأ ان شاء الله الربع الجديد

الدرر
24-04-2003, 04:07 PM
إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ
فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمَ 158

ماسبب نزول الآيه ?

متفائلة في زمن اليأس
25-04-2003, 07:11 AM
جواب سؤال الآيــــــــ158ــــة

سبب نزول هذه الاية بإختصار هو أن المسلمين كانوا يظنون أن الطواف بين الصفا والمروة من أمر الجاهلية , ولما جاء الإسلام أمسكوا عنهما , فأنزل الله : ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ......) .

ــــــــــــــــ000000ـــــــــــــ

أسئلة الآيـــــــــــــــــــ159 ــــــــة

{ إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيَّناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون }

س1- من هم المقصودون في هذه الآية ؟

س2- في الآية الكريمة مسألة مهمة أذكريها ؟

أم العبادله
25-04-2003, 05:29 PM
بارك الله فيك يا عزيزتى الدرر ..

على تواصلك معنا وفتحك للموضوع عسى الله أن يجعلها بداية خير ان شاء الله ..

الأجابة :
1- المقصودون فى الآيه الكريمة هم علماء اليهود وأحبارها وعلماء النصارى ..

2- الشىء المهم فى الآيه الكريمة هو التحذير من كتم العلم ..
ففى حديث الرسول عليه الصلاة والسلام .." أن من سئل عن علم فكتمه الجم يوم القيامة بلجام من نار " فكاتم العلم يلعنه الله تعالى والملائكة والناس أجمعين ..

وسوف أضع الأسئلة للآيه التاليه لاحقا أن شاء الله ..

أم العبادله
26-04-2003, 12:04 PM
أسئلة الآيه 160

قال تعالى " الا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم "

1 - فسرى معنى كلمة " بينوا"؟
2- علام تدل هذة الآيه الكريمة ؟؟


حبيباتى فى الله الدرر ومتفائلة ... سوف أفتح موضوع للتسميع بعون الله أرجوا أن تكتب فيه الثلاث آيات المحفوظة اليوم أو غدا بأذن الله ونحن سوف نستمر فى التفسير هنا ..
وأـمنى الا نكتب فيه الا الايات المحفوظة وأذا أحتجنا لأى أستفسار عن شىء نكتبه فى مناقشة وأقتراحات تخص الحلقة الموضوع المخصص لذلك ..

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء..

الدرر
26-04-2003, 07:29 PM
بارك الله فيكم


1 - فسرى معنى كلمة " بينوا"؟
2- علام تدل هذة الآيه الكريمة ؟؟

إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا

استثنى تعالى التائبين الصالحين لأعمالهم وأقوالهم المنيبين لتوبتهم . ولا يكفي في التوبة عند علمائنا قول القائل : قد تبت , حتى يظهر منه في الثاني خلاف الأول , فإن كان مرتدا رجع إلى الإسلام مظهرا شرائعه , وإن كان من أهل المعاصي ظهر منه العمل الصالح , وجانب أهل الفساد والأحوال التي كان عليها , وإن كان من أهل الأوثان جانبهم وخالط أهل الإسلام , وهكذا يظهر عكس ما كان عليه . .

وَبَيَّنُوا

قال بعض العلماء في قوله : " وبينوا " أي بكسر الخمر وإراقتها . وقيل : " بينوا " يعني ما في التوراة من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ووجوب اتباعه . والعموم أولى على ما بيناه , أي بينوا خلاف ما كانوا عليه , والله تعالى أعلم . ...... (القرطبي)

[اما علام تدل!!! فلربما تدل عل انه حتى يتوب الله عليهم ليس فقط التوبه مطلوبه انما الإصلاح وبيان ما غيروه او كتموه من كتبهم وان الله سبحانه واسع المغفرة فعلى هؤلاء ااتوبه حتى لاينالهم اللعنه والعقاب..والله اعلم ]

فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ

وصف نفسه سبحانه وتعالى بأنه التواب وتكرر في القرآن معرفا ومنكرا واسما وفعلا وقد يطلق على العبد أيضا تواب قال الله تعالى " إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين " [ البقرة : 222 ] قال ابن العربي ولعلمائنا في وصف الرب بأنه تواب ثلاثة أقوال أحدها أنه يجوز في حق الرب سبحانه وتعالى فيدعى به كما في الكتاب والسنة ولا يتأول وقال آخرون هو وصف حقيقي لله سبحانه وتعالى وتوبة الله على العبد رجوعه من حال المعصية إلى حال الطاعة وقال آخرون توبة الله على العبد قبول توبته وذلك يحتمل أن يرجع إلى قوله سبحانه وتعالى قبلت توبتك وأن يرجع إلى خلقه الإنابة والرجوع في قلب المسيء وإجراء الطاعات على جوارحه الظاهرة...

الدرر
26-04-2003, 07:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ

في هذه الآيه بيان حول لعن الكفار ,يعني هل يجوز لعن الكافر? وضح الآيه بايجاز..

أم العبادله
27-04-2003, 11:35 AM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يا درر ... والى تقدم مستمر أن شاء الله ..


الأجابة ..

1- لعن الكفار كما ذكر قيل فيه أنه يجوز لعنهم كما كان يفعل سيدنا عمر رضى الله عنه فى القنوت .. ولكن لعن الكافر المعين فلا يجوز لأننا لا ندرى ماذا يختم الله له ....
فلعنة الله عليهم أجمعين ...

الآيه 162
قال تعالى " خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون "
1- أشرح الآيه شرحا وافيا ؟؟

متفائلة في زمن اليأس
28-04-2003, 08:40 AM
الإجابة :
الآيه 162
قال تعالى " خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون "
1- أشرح الآيه شرحا وافيا ؟؟
أي أنهم خالدين في اللعنة فهي مؤبدة عليهم , ولا يخفف عنهم العذاب ولا يؤخر عنهم في وقت من الأوقات .
والله أعلم .
***************************

سؤال الآيـــــــــ163ـة:

(وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمان الرحيم)

س1- فسري الآيةالكريمة ؟

وجزاكن المولى كل خير.

أم العبادله
28-04-2003, 01:29 PM
الأجابة :
1- والهكم واحد ومتفرد بالألوهيه ولا يحق أن نشرك معه فى العبادة من هم من خلقه ..
فتعالى الله عما يصفون ..


الأسئلة للآيه 164:
قال تعالى** أن فى خلق السموات والأرض وأختلاف الليل والنهار والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون **

الأسئلة :

1- ما سبب نزول الآيه الكريمة ؟
2- أذكرى معنى كلا من " أختلاف الليل والنهار , دابة , تصريف الرياح ؟

أم العبادله
30-04-2003, 08:15 PM
أين حبيباتى فى الله أتمنى أن تكونوا بخير والمانع خير أن شاء الله ..


سوف أجيب أنا أختصار للوقت ..

1- سبب نزول الآيه الكريمة .. قيل أن كفار قريش سألوا الرسول عن آيه تثبت أن لهذا الكون اله واحد .. فأنزل الله تلك الآيه الكريمة .. والله أعلى وأعلم ..

2- معنى : أختلاف الليل والنهار .. أى تتابع كلا منهما للأخر فكلا منهما يأتى خلف الأخر..
معنى : دابة .. كل كائن له دبيب على الأرض ..
معنى : تصريف الرياح .. أى تصريف الله لها بما تحمله من خير او شر ..


أسئلة الآيه 165 :

قال تعالى * ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله زوالذين أمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا أذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العقاب *

1- من هم الأنداد فى الآيه الكريمة ؟؟
2- اشرحى الايه الكريمة شرحا موجز ؟؟


فى أنتظاركم ان شاء الله ..

الدرر
01-05-2003, 03:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك وعذرا على ااتأخير

1- لما أخبر الله سبحانه وتعالى في الآية قبل ما دل على وحدانيته وقدرته وعظم سلطانه أخبر أن مع هذه الآيات القاهرة لذوي العقول من يتخذ معه أندادا , وواحدها ند . والمراد الأوثان والأصنام التي كانوا يعبدونها كعبادة الله مع عجزها , قاله مجاهد .

2- أي يحبون أصنامهم على الباطل كحب المؤمنين لله على الحق , قاله المبرد , وقال معناه الزجاج . أي أنهم مع عجز الأصنام يحبونهم كحب المؤمنين لله مع قدرته . وقال ابن عباس والسدي : المراد بالأنداد الرؤساء المتبعون , يطيعونهم في معاصي الله . وجاء الضمير في " يحبونهم " على هذا على الأصل , وعلى الأول جاء ضمير الأصنام ضمير من يعقل على غير الأصل . وقال ابن كيسان والزجاج أيضا : معنى " يحبونهم كحب الله " أي يسوون بين الأصنام وبين الله تعالى في المحبة . قال أبو إسحاق : وهذا القول الصحيح , والدليل على صحته : " والذين آمنوا أشد حبا لله " وقرأ أبو رجاء " يحبونهم " بفتح الياء . وكذلك ما كان منه في القرآن , وهي لغة , يقال : حببت الرجل فهو محبوب . قال الفراء : أنشدني أبو تراب : أحب لحبها السودان حتى حببت لحبها سود الكلاب و " من " في قوله " من يتخذ " في موضع رفع بالابتداء و " يتخذ " على اللفظ , ويجوز في غير القرآن " يتخذون " على المعنى و " يحبونهم " على المعنى و " يحبهم " على اللفظ , وهو في موضع نصب على الحال من الضمير الذي في " يتخذ " أي محبين , وإن شئت كان نعتا للأنداد , أي محبوبة . والكاف من " كحب " نعت لمصدر محذوف , أي يحبونهم حبا كحب الله . " والذين آمنوا أشد حبا لله " أي أشد من حب أهل الأوثان لأوثانهم والتابعين لمتبوعهم
ولو ترى يا محمد الذين ظلموا في حال رؤيتهم العذاب وفزعهم منه لعلمت أن القوة لله جميعا . وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم علم ذلك , ولكن خوطب والمراد أمته , فإن فيهم من يحتاج إلى تقوية علمه بمشاهدة مثل هذا . ويجوز أن يكون المعنى : قل يا محمد للظالم هذا .وقرأ الحسن ويعقوب وشيبة وسلام وأبو جعفر " إن القوة , و " إن الله " بكسر الهمزة فيهما على الاستئناف أو على تقدير القول , أي ولو ترى الذين ظلموا إذ يرون العذاب يقولون إن القوة لله . وثبت بنص هذه الآية القوة لله ,

القرطبي.

الدرر
01-05-2003, 03:52 AM
اعودان شاء الله للأسئله..

متفائلة في زمن اليأس
01-05-2003, 05:30 AM
أختي أم العبادلة جزاك الله خيرا , وأنا يا عزيزتي دخلت للموضوع ولم أريد الإجابة حتى أترك الفرصة لغيري . ولكن في المرة القادمة إن شاء الله سأجاوب مباشرة .

أختي الدرر بارك الله فيك , وأنا بإنتظار الأسئلة عزيزتي .

الدرر
03-05-2003, 01:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


166:
إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ
وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ



منهم الذين اتُّبِعُوا والذين اتَّبَعُوا?

ما معنى وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ?

وبارك الله فيكم احبتي..

أم العبادله
03-05-2003, 11:58 AM
أختى الدرر بارك الله فيك ..

متفائلة سوف أنتظر أن تجيبى يا عزيزتى ... أن أستطعت الدخول أن شاء الله ..

متفائلة في زمن اليأس
03-05-2003, 12:45 PM
بارك الله فيكما أختاي في الله على التواصل .

الأجوبة على الآية 166 :

س1-من هم الذين اتُّبِعُوا والذين اتَّبَعُوا?

ج1- الذين اتُّبِعُوا قيل هم الملائكة وقيل هم الجن وقيل هم السادة والزعماء , وهو عام في كل متبوع . أما والذين اتَّبَعُوا فهم الذين اتبعهم على الكفر.

س2 - ما معنى وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ?

ج2- أي وتقطعت بهم الحيل وأسباب الخلاص كالمودة والرحم ...

##########################

الآيــــــــــ167ـــــــة:



وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ


س- فسري الآية الكريمة ؟

بالتوفييييييييييق .

أم العبادله
03-05-2003, 07:47 PM
جزاكم الله خير متفائلة والدرر..

اللهم لا تفرق شملنا وبارك لنا فى أجتماعنا وثبتنا على الطاعات..

الأجابة:

1- تفسير الآيه الكريمة
أى قالوا الذين أتبعوا لو أننا نعود الى الدنيا مرة أخرى ونتبرأ من الذين أضلونا وأبعدونا عن الدين والحق من الله تعالى ... فنتبرا منهم كما تبرأوا هم منا ... كذلك يريهم الله أعمالهم من أتباعهم أياهم ندامات وحسرات , ولن يخرجون من النار بل سوف يخلدون فيها الى ما لا نهاية..

أعاذنا الله من النار وأبعدنا عن الضالين المضلين ..


الأسئلة للآيه 168:
قال تعالى " يا أيها الناس كلوا مما فى الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان أنه لكم عدو مبين ""
الأسئلة:
1- بينى معنى كلمتى " خطوات , مبين" ؟؟
2- فسرى الآيه بأيجاز ؟؟

أم العبادله
05-05-2003, 12:32 PM
الأجابة ان شاء الله ...

1- معنى ..خطوات ... أى طرقات المعاصى

ومبين ......... أى واضح وظاهر ..

2- يحذر الله تعالى الناس بأن لا يستجيبوا الى أغواء الشيطان لهم وينصرفوا عن المعاصى والبعد عما نهانا الله عنه...


الآيه 169:

قال تعالى " أنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون "

1- ما معنى : السوء؟
2-0 ما معنى : الفحشاء ؟
3- فسرى الآيه الكريمة ؟

متفائلة في زمن اليأس
05-05-2003, 02:11 PM
إجابات الآيه 169:

ج1- السوء: الإثم والمعاصي .

ج2- الفحشاء : الزنى .

ج3- تفسير الآية الكريمة : أَيْ إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ عَدُوُّكُمْ الشَّيْطَانُ بِالْأَفْعَالِ السَّيِّئَةِ وَأَغْلَظ مِنْهَا الْفَاحِشَة كَالزِّنَا وَنَحْوه وَأَغْلَظ مِنْ ذَلِكَ وَهُوَ الْقَوْل عَلَى اللَّه بِلَا عِلْم فَيَدْخُل فِي هَذَا كُلّ كَافِر وَكُلّ مُبْتَدِع أَيْضًا .

******************

الإية 170 :

" وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ "


س1- مامعنى أَلْفَيْنَا ؟

س2- فسري الآية الكريمة ؟

تحياتي لكن .

أم العبادله
07-05-2003, 12:21 PM
غريبة جدا هذا الأمر ...

كتبت رد أمس بأجابة الآيه 170

ووضع أسئلة للآيه 171 والأن لا أجد الرد لماذا؟؟؟؟؟؟

الدرر
07-05-2003, 03:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ولايهمك ام العبادله اعيد الإجابه

الفينا : وجدنا.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ يعني كفار العرب . ابن عباس : نزلت في اليهود اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ أي بالقبول والعمل .

الطبري


عن ابن عباس , قال : دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم اليهود من أهل الكتاب إلى الإسلام ورغبهم فيه , وحذرهم عقاب الله ونقمته , فقال له رافع بن خارجة ومالك بن عوف : بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا فإنهم كانوا أعلم وخيرا منا ! فأنزل الله من قولهما : { وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون }

وأما تأويل قوله : { اتبعوا ما أنزل الله } فإنه : اعملوا بما أنزل الله في كتابه على رسوله , فأحلوا حلاله وحرموا حرامه , واجعلوه لكم إماما تأتمون به , وقائدا تتبعون أحكامه . وقوله : { ألفينا عليه آباءنا } يعني وجدنا .{ قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا } أي ما وجدنا عليه آباءنا . 2027 - حدثني المثنى , قال : ثنا إسحاق , قال : ثنا ابن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع , مثله . فمعنى الآية : وإذا قيل لهؤلاء الكفار كلوا مما أحل الله لكم ودعوا خطوات الشيطان وطريقه واعملوا بما أنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم في كتابه , استكبروا عن الإذعان للحق , وقالوا : بل نأتم بآبائنا فنتبع ما وجدناهم عليه من تحليل ما كانوا يحلون وتحريم ما كانوا يحرمون ; قال الله تعالى ذكره : { أو لو كان آباؤهم } يعني آباء هؤلاء الكفار الذين مضوا على كفرهم بالله العظيم لا يعقلون شيئا من دين الله وفرائضه وأمره ونهيه , فيتبعون على ما سلكوا من الطريق ويؤتم بهم في أفعالهم ولا يهتدون لرشد فيهتدي بهم غيرهم , ويقتدي بهم من طلب الدين , وأراد الحق والصواب ؟ يقول تعالى ذكره لهؤلاء الكفار : فكيف أيها الناس تتبعون ما وجدتم عليه آباءكم فتتركون ما يأمركم به ربكم وآباؤكم لا يعقلون من أمر الله شيئا ولا هم مصيبون حقا ولا مدركون رشدا ؟ وإنما يتبع المتبع ذا المعرفة بالشيء المستعمل له في نفسه , فأما الجاهل فلا يتبعه فيما هو به جاهل إلا من لا عقل له ولا تمييز .

الدرر
07-05-2003, 03:36 PM
وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ
170

في الأيه تشبيه اذكريه .
متفائله وام العبادله , بارك الله بكما , ويسر امركما في الدنيا والآخرة , ورزقنا واياكم حفظ كتابه وجمعنا في الفردوس الأعلى..

أم العبادله
07-05-2003, 08:13 PM
آمين يا رب العالمين ..

وأنت معنا يا درر أن شاء الله ... فبارك الله فيك وأحسن الله اليك ..


ولى عودة ان شاء الله تعالى ..

أم العبادله
07-05-2003, 08:29 PM
الأجابة :

التشبيه هو : ان شبه الكفار فيما هم فيه من الغي والضلال والجهل، كالدواب السارحة التي لا تفقه ما يُقال لها، بل إذا نعق بها راعيها، أي دعاها إلى ما يرشدها لا تفقه ما يقول ولا تفهمه بل إنما تسمع صوته فقط، فهم صم عن سماع الحق، بُكْمٌ لا يتفوهون به، عمي عن رؤية طريقه ومسلكه

الأسئلة للآيه 172:

قال تعالى *يا أيها الذين أمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم وأشكروا لله أن كنتم أياه تعبدون *

1- فسرى الآيه الكريمة ..؟؟

متفائلة في زمن اليأس
09-05-2003, 09:05 AM
الإجابة :

يأمر تعالى عباده المؤمنين بالأكل من طيبات ما رزقهم تعالى، وأن يشكروه تعالى على ذلك إن كانوا عُبَّاده، والأكل من الحلال سبب لتقبّل الدعاء والعبادة، كما أن الأكل من الحرام يمنع قبول الدعاء والعبادة، كما جاء في الحديث قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (أيها الناس إن اللّه طيب لا يقبل إلا طيباً).

______________________________

الآيــــــ173ــــــــة:

" إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ"

س- مامعنى : الدم والميتة , غير باغ ولا عاد ؟؟؟؟

أختي الدرر بارك الله فيك على دعواتك الطيبة لنا , وأسأل الله أن يكون لك بالمثل , اللهم آمييييين.

أم العبادله
10-05-2003, 11:29 AM
الأجابة :

الدم .... هو المسفوح السائل .
الميتة.....هى التى تموت من غير تذكية سواء كانت منخنقة أو موقوذة أو متردية أو نطيحة أو عدا عليها السبع ..

غير باغ ولا عاد ...... أى تعنى غير طالب للمحرم ولا متجاوز حد الضرورة ..


الأسئلة للآيه 174:

قال تعالى " ان الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنًا قليلاً أولئك ما يأكلون فى بطونهم الا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزيكيهم ولهم عذاب أليم "

1- من هم الذين كتموا ما أنزل الله ؟؟ وما سبب كتمهم لما أنزل الله ؟؟
2- ما معنى " ولا يزكيهم " ؟؟

وبالله التوفيق ..

متفائلة في زمن اليأس
11-05-2003, 12:00 PM
الأجوبة :

ج1)- الذين كتموا ما أنزل الله هم اليهود عليهم لعنة الله إلى يوم الدين .
- وسبب كتمهم لما انزل الله حتى لا تذهب رياستهم، وما كانوا يأخذونه من العرب من الهدايا والتحف على تعظيمهم آباءهم، فكتموا ذلك إبقاء على ما كان يحصل لهم من ذلك وهو نزر يسير.

ج2)- يزكيهم أي يثني عليهم ويمدحهم .
_____________________________

الآية 175 :

( أُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ )

س) - فسري الآية الكريمة .

أم العبادله
11-05-2003, 12:18 PM
الأجابة :
أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى } آخذوها بدله في الدنيا { والعذاب بالمغفرة } المعدة لهم في الآخرة لو لم يكتموا { فما أصبرهم على النار } أي ما أشد صبرهم وهو تعجب للمؤمنين من ارتكابهم موجباتها من غير مبالاة وإلا فأيُّ صبر لهم .

الأسئلة 176:

قال تعالى " ذلك بان الله نزل الكتاب بالحق وان الذين اختلفوا فى الكتاب لفى شقاق بعيد "

1- ما معنى كلمة " شقاق"؟؟
2- كيف أختلفوا فى الكتاب ؟؟

والله الموفق ..
أذهبوا حبيباتى الى موضوع الأقتراحات من فضلكم ..

أم العبادله
14-05-2003, 12:16 PM
أين أنتم يا أخواتى ؟؟؟؟؟؟؟

متفائلة في زمن اليأس
15-05-2003, 09:18 AM
أختي ام العبادلة أنا هنا , وإنما تأخرت في الرد بسبب انه لم يتم إشعاري بالبريد الإلكتروني عن الرد , فظننت انكما لم تردا على الأسئلة بعد , المهم حصل خير .

الأجوبة :

ج1)- شقاق أي مُنَازَعَة وَمُفَارَقَة لِلْحَقِّ .

ج2)- يَعْنِي بِذَلِكَ الْيَهُود وَالنَّصَارَى , اخْتَلَفُوا فِي كِتَاب اللَّه ; فَكَفَرَتْ الْيَهُود بِمَا قَصَّ اللَّه فِيهِ مِنْ قَصَص عِيسَى ابْن مَرْيَم وَأُمّه , وَصَدَّقَتْ النَّصَارَى بِبَعْضِ ذَلِكَ وَكَفَرُوا بِبَعْضِهِ , وَكَفَرُوا جَمِيعًا بِمَا أَنْزَلَ اللَّه فِيهِ مِنْ الْأَمْر بِتَصْدِيقِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وجاء فيها أقوال أخرى .

**********************

الآيـــــ177ـــــــة :

"لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ"

س)- فسري الآية بإيجاز ؟

أم العبادله
17-05-2003, 07:59 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

اختى العزيزة متفائلة لقد كتبت من قبل الأجابة على الآيه الكريمة ولكن الجهاز قفل معايا فأضطررت الى الأعادة فى وقت لاحق ...
والأن الأجابة أن شاء الله ..

معنى الآيه الكريمة ...
ليس الخير فى التوجه الى المشرق او المغرب والمقصود الصلاة ولكن الخير فى الأمتثال لأمر الله تعالى ..واتباع أوامره والأيمان به وبالملائكة واليوم الأخر والكتاب اى الكتب السماويه والنبين أى جميع الأنبياء والرسل ..

وأعطى المال فى حين محبته أياه ..لذوى القربى أى الأقرباء واليتامى والمساكين وأبن السبيل أى الضيف ..والسائلين أى الذى يسألك ..وفى الرقاب ..أى الذين فى العبودية ..
ومن أدام الصلاة بحدودها وأعطى الزكاة ...والذين لا ينقضون عهد الله بعد المعاهدة ..
والمانعين أنفسهم فى الفقر والمرض عما يغضب الله .ووقت لقاء العدو .......

فأولئك هم الذين صدقوا الله فى ايمانهم وحققوا قولهم بأفعالهم ..
وأولئك هم الذين أتقوا عقاب الله فبعدوا عن عصيانه ..

كتبنا الله تعالى منهم ...

وأن شاء الله أكتب أسئلة الآيه التالية غدا بعون الله ..

متفائلة في زمن اليأس
18-05-2003, 06:50 AM
اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآميييييييييييييييييين .

أم العبادله
21-05-2003, 12:48 PM
السلام عليكم و رحمة اله وبركاته

أعتذر يا أخواتى عن تأخرى فى كتابة السؤال ..
ولكن المنتدى كان يفتح بصعوبة معى وكنت أسجل بعض الرد فقط ولا أستطيع أن اكمل ..

أسئلة الآيه 178:

قال تعالى " ياأيها الذين امنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفى له من أخيه شيئا فأتباع بالمعروف وأداء اليه بأحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن أعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم "

1-ما هو الهدف من الآيه الكريمة ؟؟
2- " فمن عفى له من اخيه شيئا " ماذا تعنى ؟؟
3- " فأتباع بالمعروف وأداء اليه بأحسان " ما المقصود بها ؟؟
4- ما هو الأعتداء المقصود فى الآيه ؟؟

والله الموفق ...

متفائلة في زمن اليأس
22-05-2003, 01:38 PM
سأجيب عن الأسئلة غدا إن شاء الله .

متفائلة في زمن اليأس
23-05-2003, 07:32 AM
ج1-) الهدف من الأية الكريمة هو العدل في القصاص وعدم إتباع سبيل المفسدين .
ج2-) " فمن عفى له من اخيه شيئا " اي أن القاتل إذا عفا عنه ولي المقتول وأسقط القصاص فإنه يأخذ الدية ويتبع بالمعروف .وجاء في تأويلها غير ذلك .والله أعلم .
ج3-) " فأتباع بالمعروف وأداء اليه بأحسان " عن الحسن أنه قال: على هذا الطالب أن يطلب بالمعروف , وعلى هذا المطلوب أن يؤدي بإحسان .والله اعلم .
ج4-) الإعتداء المقصود في الآية هو القتل بعد أخذ الدية . والله أعلم .

أم العبادله
02-06-2003, 08:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختى الحبيبه متفائلة :
أعتذر عن تأخرى الأيام الماضية للتواصل فى الآيات الجديدة ..
لأن هذة الأيام فترة أختبارات لأبنى الكبير ... ولكنى لا أريد أن أجد عذر ... وأن كان فيه ..
فنظراً لهذا التأخر .. فأرجوا أن نبدأ بثلاث آيات الأن .. على أن نضع كل يومين ثلاث آيات ..
من باب تحديد دخول المنتدى ...لضيق الوقت .. ومن باب الحرص على ان نتقدم بدلا من أن نتأخر بسبب المراجعه والتسميع .... فأرجوا أن يناسبك هذا الأمر وأن لم يكن أخبرينى ..
فالأن الثلاث آيات من 179 : 181

الأســــــــئلة :
قال تعالى " ولكم فى القصاص حياة يا أولى الألباب لعلكم تتقون * كتب عليكم اذا حضر أحدكم الموت أن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين * فمن بدله بعد ما سمعه فانما أثمه على الذين يبدولونه أن الله سميع عليم "

1- كيف يكون القصاص فيه حياة ؟؟
2- ما المقصود بالآيه الكريمة " اذا حضر أحدكم الموت أن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين ؟؟
3-من المقصود ب " فمن بدله " ؟؟


***************
وبالله التوفيق ...

متفائلة في زمن اليأس
03-06-2003, 02:00 AM
أعانك المولى عزيزتي أم العبادلة, وعذرك مقبول . وانا موافقة على إقتراحك .

الإجابات :

ج1)- يكون في القصاص حياة لأنه إذا علم القاتل أنه يقتل انكف عن صنيعه فكان في ذلك حياة للنفوس .
ج2)- اشتملت هذه الآية الكريمة على الأمر بالوصية للولداين والأقربين , وقد كان ذلك واجبا على أصح القولين قبل نزول آية المواريث , فلما نزلت آية الفرائض نَسَخَتْ هذه .
ج3)- أي فمن غيّره .

أم العبادله
10-06-2003, 02:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أين أنت يا متفائلة أرجوا أن تكونى بخير .....


سوف أضع اليوم أن شاء الله الثلاث آيات التالية ...

أم العبادله
10-06-2003, 09:44 PM
الآيات من 182 الى 184 :

قال تعالى " فمن خاف من موص جنفا أو أثما فأصلح بينهم فلا أثم عليه أن الله غفور رحيم *يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون *أياما معدودات فمن كان منكم على مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خيرا له وأن تصوموا خيرا لكم أن كنتم تعلمون * "

1- ما معنى ... جنفا \ يطيقونه؟؟
2- أشرحى الآيات الكريمة بايجاز ؟؟

متفائلة في زمن اليأس
11-06-2003, 12:17 AM
عزيزتي أم العبادلة أنا بخير جزاك الله خيرا على سؤالك عني .

أنا يا أختي تأخرت في وضع الأسئلة لأنني لم أحفظ بعد الصفحة الجديدة من الربع الجديد , مع أنني أراجع كل يوم ( إلا إذا منعني مانع )لاحظت أنه لايمكنني بعدُ الربط بين الآيات التي حفظتها معكن , فخفت أن أزيد في الحفظ بدون أن أثبت ماحفظته .

إذا أردت حبيبتي أن أستمر في التفسير وأؤخر الحفظ إلى حين أن أثبت ما مضى , فسأفعل ذلك , وأعدك بأنني لن أترك دروسنا , كيف أتركها وأنا التي كان يحترق قلبها ألما لعدم وجود أخوات أحفظ وأتذاكر معهن , فكيف بعد أن رزقني الله بأخواتي في الله أحببتهن ووجدت فيهن ما كنت أبحث عنه دائما , إن هذا والله أعتبره من جحود النعمة , وأعوذ بالله أن أكون كذلك .
ولكن يا أختي إنه ضعف الذاكرة والذنوب , أسأل الله أن يغفر لي :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي **** فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني أن علـم الله نـور **** ونور الله لايؤتاه عــاصي

أم العبادله
11-06-2003, 02:08 AM
ما أجمل كلماتك ..

بارك الله فيك وزادك من التقى والحرص على الطاعات .....

نعم صدقت تثبيت الحفظ أهم من الأكثار من الحفظ ......

وأعلمى يا أختاه ..أن الفتور يأتى أحيانا من أمور غير المعاصى .. كأن تنظرى الى من أقل منك عبادة وأجتهاد بالتقرب الى الله .... أو تنشغلى بهموم الدنيا والأولاد ...
وهذا ما اواجهه أنا شخصياً أحيانا ... عافانا الله ....


وعلى ذلك نحاول أن نراجع ولكن لا تجعلى المراجعة تؤخر الحفظ ..
فلم يبقى لنا سوى القليل من الكثير بإذن الله ... لنال ثواب حفظ سورة البقرة بمشيئة الله ..


فضعى لنفسك فترة محددة كأن تقولى مثلاً.... بعد ثلاثة أيام أنتهى من مراجعتى لبعض الأرباع ..
لأستئناف الحفظ من جديد .....
وأنا فى أنتظارك يا أختى الحبيبة ..

متفائلة في زمن اليأس
13-06-2003, 01:57 AM
بارك الله فيك أختي .

أم العبادله
05-08-2003, 01:05 PM
الآيات من 182 الى 184 :

قال تعالى " فمن خاف من موص جنفا أو أثما فأصلح بينهم فلا أثم عليه أن الله غفور رحيم *يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون *أياما معدودات فمن كان منكم على مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خيرا له وأن تصوموا خيرا لكم أن كنتم تعلمون * "

1- ما معنى ... جنفا \ يطيقونه؟؟
2- أشرحى الآيات الكريمة بايجاز ؟؟

(( هذة الآيات ما توقفنا عليها وسوف نكمل من بدايتها لنعاود بعون الله متابعة البقرة الى ختمها
بعون الله وفضله ))

*************
وللأستفادة بالوقت .... سوف أجب أنا على هذة الآيات .. فيمكننى ذلك الأن ......إن شاء الله

الأجابة :

1- معنى جنفا \ الميل عن الحق
يطيقونه \ أى الذى أستطاع الصيام صام ومن لم يستطع لم يصم ...
وقد نسخت هذة الآيه الآيه التى تليها وهى "وأن تصوموا خيرا لكم أن كنتم تعلمون "
والله أعلم .... وقيل أيضا التى نسختها هذة الآيه " { فمن شهد منكم الشهر فليصمه }

2- شرح الآيه الكريمة ..
فمن خاف من الموصى ان يحابى واحدا على الأخر او يميل عن الحق فى الوصية ..
فأصلح بينهما فقد برأ ذمته والله غفور رحيم بعباده ...
وتنتقل الآيات الى فرض الصيام ....فقد فرض الله الصيام على الأمة الأسلامية كما كان مفروضاً على الأمم التى قبلنا ... والغرض من الصيام أن يقوى فى نفوس العباد التقوى ..
وكان الفرض لأياما محددة .. ومن كان مريض أو على سفر فله أن يفطر رخصة من المولى عز وجل ...وعليه عدة فى أيام أخرى ... ومن فطر من العجائز والمرضى فعليهم إطعام مساكين
ومن تطوع خيرا أى زاد فى إطعام مسكين فهو خيرا له ومع ذلك فالصيام أفضل لكم ..
إن كنتم تعلمون خير الأمرين لكم أيها الذين آمنوا من الإفطار والفدية أو الصوم على ما أمركم الله به .

والله تعالى أعلى وأعلم ....


معذرة ..

على مخالفتى لنظامنا فى أن وضعت الأسئلة وأجبت أنا .....
ولكن الأفضل ما نحن فيه ولكنى أظن أنه لا يمكننى أن ادخل اليوم الا فى وقتا متاخرا لتسميع
الآيات الكريمة ... وهذا ما حرصت عليه الا نتأخر وننتظر بعضنا بعضاً ....

فلنكمل بعون الله ... بحفظ هذة الآيات الجديدة ومن ثم غدا بحول الله وقوته تكتب احدكم اخواتى الحبيبات الثلاث آيات الأخرى كأسئلة .... وتجب إحدانا أيضا .....
وإن كانت الآيات طويلة نوعا نراعى الأمر وتكون إيتين فقط .... للتيسير بإذن الله تعالى ...

أرجوا لكم التوفيق والسداد ....

بسمة فرح
11-08-2003, 05:57 PM
اختي الحبيبه ام العبادله ... عسى الله وفقك في امتحاناتك!
عندي مشكله انا لم اصل اليكم :(
انا في الايه 153 ....
ساحاول قدر المستطاع ان الحق بكم ...وان شاء الله اجاوب على التفسير وانا لم احفظ.. ولكن ليسهل علي الحفظ اذا وصلت للايات ان شاء الله ..

متفائلة في زمن اليأس
14-08-2003, 10:19 AM
بارك الله فيك أختي العزيزة على حرصك الشديد هذا ..

الآيات 185-186 :


"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ"

الأسئلة :

- ما معنى "بينات من الهدى والفرقان" ؟؟
- إشرحي قوله تعالى " ولتكملوا العدة "؟؟
-ما معنى "لعلهم يرشدون" ؟؟

أم العبادله
19-08-2003, 09:28 AM
الإجابة :

1- أى آيات واضحات لتفرق بين الحق والباطل ...

2- المقصود بقولة تعالى " ولتكملوا العدة " لئلا يتوهم متوهم, أن صيام رمضان, يحصل المقصود منه ببعضه, دفع هذا الوهم بالأمر بتكميل عدته ...

3- لعلهم يرشدون ... يحصل لهم الرشد الذي هو الهداية للإيمان والأعمال الصالحة .....


الآيات الكريمة .. من الآيه 187 : 188

قال تعالى: أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ *

وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ "


الأسئلة ....

1- ما المقصود ...بقولة تعالى " تلك حدود الله فلا تقربوها " ؟ هل هى الأوامر ام النواهى ولماذا؟؟

2- " ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل " كيف يكون ذلك ؟

3- ماذا تعنى " وتدلوا بها الى الحكام " ؟

أم العبادله
25-08-2003, 01:07 PM
من سيجيب .. من البنات على هذة الأسئلة ؟؟؟

ام اسبقكم انا ههههههه !! سأنتظر قليلاً ..

أم العبادله
25-08-2003, 08:05 PM
أنظروا الى الأسئلة الماضيه التى وضعتها من قبل ..

وها هى إجابتى ..

1- المقصود بـ " تلك حدود الله فلا تقربوها " اى تلك المنهيات التى نهاكم الله عنها ..
فلا تقتربوا منها لئلا تقعوا فيها ... فهى النواهى .. التى يأمرنا الله جل وعلا ألا نقترب منها
وهذا عكس الأوامر في قوله تعالى " تلك حدود الله فلا تعتدوها " أن أن ما أمرنا به الله لا نتعدى
فيه الحد الذى وضعه الله لنا ....

2- " ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل "أى أكلها على وجه الغصب والسرقة والخيانة في وديعة أو عارية, أو نحو ذلك، ويدخل فيه أيضا, أخذها على وجه المعاوضة, بمعاوضة محرمة, كعقود الربا, والقمار كلها, فإنها من أكل المال بالباطل, لأنه ليس في مقابلة عوض مباح، ويدخل في ذلك أخذها بسبب غش في البيع والشراء والإجارة, ونحوها، ويدخل في ذلك استعمال الأجراء وأكل أجرتهم، وكذلك أخذهم أجرة على عمل لم يقوموا بواجبه، ويدخل في ذلك أخذ الأجرة على العبادات والقربات التي لا تصح حتى يقصد بها وجه الله تعالى، ويدخل في ذلك الأخذ من الزكوات والصدقات, والأوقاف، والوصايا, لمن ليس له حق منها, أو فوق حقه.

3- معنى " وتدلوا بها الى الحكام " أى ما حصل فيه النـزاع وحصل الارتفاع إلى حاكم الشرع, وأدلى من يريد أكلها بالباطل بحجة, غلبت حجة المحق ...


الآيه رقم 189 :

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

1- ما سبب الآيه " وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا " ؟؟
2- ما معنى " وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " ؟؟

لم أطيل هذة المرة فى الايات ... لعلنا نركز فى الجديد بشكل افضل .....


وفقنا الله لكل خير ....

متفائلة في زمن اليأس
26-08-2003, 07:14 AM
أم العبادلة انت تشاركين لوحدك ..هههههههههه

لي عودة للإجابة على الأسئلة إن شاء الله تعالى .

عزيزتي لا تسبقيني, ههههههههه ..

أم العبادله
26-08-2003, 08:44 AM
ما أجملها من مشاركة .. فيكفينى اننى طوال الكتابة على لوحة المفاتيح وأنا أشعر أننى

فى ذكر ...... سأمهل لك الفرصة ... حتى تشعرى بنفس هذا الشعور ..

لقول رسولنا صلى الله عليه وسلم ...* لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه *...

تفضلى :D :D

الدرر
26-08-2003, 09:11 PM
ماشاء الله عليكم

انا متابعه معاكم لكنني كسلانه في الكتابه وان شاء الله نتفرغ قريبا

متفائلة في زمن اليأس
27-08-2003, 02:15 PM
الأجوبـــة :

1) سبب نزول الآية الكريمة هو أنهم في الجاهلية كانوا إذا أحرموا يأتون البيت من ظهره فأنزل الله " وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها "

2) وقوله " واتقوا الله لعلكم تفلحون" أي إتقوا الله فافعلوا ما أمركم به وأتركوا ما نهاكم عنه , لعلكم تفلحون يوم القيامة فيجازيكم على التمام والكمال .
_______
أم العبادلة شكرا لك .

أختي الدرر أنا سأترك لك وضع الاسئلة وهذا حتى نجدد النشاط في نفوسنا , وغدران ستجيب , أو العكس , فأم العبادلة ذهبت بالاجر دوننا , فهيا لنسبقها عزيزاتي ...

أم العبادله
30-08-2003, 02:50 PM
أين أنتم يا أخواتى؟؟!!!

لماذا بدأتم تتاخرون هكذا فى الرد ؟؟

أتمنى ان يكون المانع خير ....وسوف أحاول الدخول ليلاً إن شاء المولى عز وجل

للإجابة ......

أم العبادله
30-08-2003, 08:18 PM
تداخل على الأمر اقصد الأسئلة ..

ولكنى أريد أن تجيبوا عليها أنتم إن شاء الله ...

الأيه 190 :


*وقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ *

1- ما المغزى من قوله تعالى " فى سبيل الله " ؟؟
2- ما هى أنواع الأعتداء المذكور فى الآيه الكريمة ؟؟

تقبل الأجابة اليوم أو غدا ونهاية يوم الغد سأجيب أنا :(

إن شاء الله تعالى ....

متفائلة في زمن اليأس
31-08-2003, 04:20 AM
لا يا عزيزتي ام العبادلة سأجيب انا إن شاء الله تعالى , انا تركت وضعت الاسئلة لأخواتي حتى يرجعن للمشاركة معنا , ولكن الظاهر انهن مشغولات ...

إذن سنواصل انت وانا بإذن الله , فابشري بما يسرك حبيبتي .

متفائلة في زمن اليأس
31-08-2003, 09:35 AM
اختي انا لم أفهم الأسئلة جيدا , ولذا فانا لست متأكدة من الإجابة .
الاجوبة :
1- ما المغزى من قوله تعالى " فى سبيل الله " ؟؟

وذلك لانه يوجد من يقاتل في غير سبيل الله , كمن يقاتل حمية فهو في غير سبيل الله , وهناك من يقاتل من اجل الغنيمة ...
2- ما هى أنواع الأعتداء المذكور فى الآيه الكريمة ؟؟
من انواع الإعتداء : المثلة , الغلول , قتل النساء والصبيان والشيوخ الذين لاراي لهم ولا قتال فيهم, والرهبان ,واصحاب الصوامع , وتحريق الأشجار وقتل الحيوان لغير مصلحة .

والله اعلم .

متفائلة في زمن اليأس
31-08-2003, 09:40 AM
الآيــــة 191 :

وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ

الأسئلة :

1- مامعنى : ثَقِفْتُمُوهُمْ ,الْفِتْنَةُ ؟

2- إشرحي هَذِهِ الْآيَة " وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ " ؟

أم العبادله
31-08-2003, 01:16 PM
بشرك الله بالـجنه أختى الغالية ....

والله أن قلبى أنشرح بدخولك ... أدخل الله فى قلبك السرور والسعادة كما أدخلتيه الى قلبى ..

والإجابة التى ذكرتيها هى المقصودة بإذن الله بارك الله فيك ...

سنواصل إن شاء الله ... وأتمنى ان نكمل بكل طاقتنا الحفظ هذة الأيام المباركة .. قبل شهر رمضان..... وعلى ذلك ...

حاولى معى تقسيم الآيات الباقية على هذين الشهرين وأنظرى فى الأمر .. هل فى إستطاعتنا

أن ننتهى من الحفظ ونختم البقرة فيها أم لا ؟؟ هذا إقتراح فنحاول الوصول الى النتائج معاً إن شاء الله ...


*~~*~~~*~~~*~~~*~~~
الإجابة بإذن الله :

- مامعنى : ثَقِفْتُمُوهُمْ ,الْفِتْنَةُ ؟
المعنى : أى حيث أصبتم مَقاتلهم وأمكنكم قتلهم ...
المعنى : المقصود بالفتنة هنا : الشرك بالله ..

2- إشرحي هَذِهِ الْآيَة " وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ " ؟

الشرح : أى اقتلوهم في أي مكان تمكنتم من قتلهم، وأبصرتم مقاتلهم , وأخرجوهم أيها المهاجرون
كما أخرجوكم من دياركم من قبل ..أى من مكة ...

الآيات الكريمة من 192 : 193

قال تعالى " فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلا عَلَى الظَّالِمِينَ "

1- ما الذى تدعوا اليه الآيتين الكريمتين ؟؟


أختى الحبيبة متفائلة أنا لى ربع سابق لم أسمعه لظروف الأختبار .. وهو ربع
" إن الصفا والمروة "
وعلى هذا سأدخل أسمع كلما راجعت من الليلة إن شاء الله ... وأنت يا غالية تراجعين
هذا الربع إن شاء الله أى ربع "ليس البر أن تولوا " وتقومين بتسميعه بإذن الله متى أستطعت ذلك
فالله معك ويوفقك لكل الخير ....

أحبائى غدران والدرر .. إن شاركتمونا فهذا سيزيد من سعادتنا ...
فنرجوا من الله أن يكتب لنا الخير جميعاً إن شاء الله ...

أختكم المحبة لكم دائماً ... أم العبادله ...

أم العبادله
31-08-2003, 08:28 PM
متفائلة :
تعالى نكمل ما قد عرضته عليك فى موضوع النقاش والمقتراحات ...

متفائلة في زمن اليأس
01-09-2003, 05:33 AM
جزاك الله خيرا اختي الحبيبة ام العبادلة وفكرة جيدة ان نحاول أن نختم السورة قبل ان يدركنا رمضان, وقد بقي لنا حزبين , فإذا حفظنا حزب واحد كل شهر فهذا يعني اننا سننتهي , إذن فسيكون برنامجنا بإذن الله هو أن نحفظ ربع واحد كل أسبوع , فما هو رأيك أن نفعل ذلك , ونقوم بتسميع الربع في آخر الأسبوع ؟؟

وسبحان الله كنت سأكتب لك اليوم لاخبرك ان نقوم بتسميع الربع الجديد لأنني قمت بمراجعته البارحة , فوجدتك قد سبقتيني لذلك عزيزتي ..

الأجوبة : الآيات الكريمة من 192 : 193

قال تعالى " فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلا عَلَى الظَّالِمِينَ "

1- ما الذى تدعوا اليه الآيتين الكريمتين ؟؟

الآية الأولى تخبرنا ان المشركين إن تركوا القتال في الحرم وانابوا إلى الإسلام والتوبة فإن الله يغفر لهم حتى وإن قتلوا المسلمين في الحرم , اما الآية الثانية فهي تدعونا إلى قتال الكفار حتى لايكون الشرك ويكون دين الله هو الظاهر على جميع الأديان , اما إن إنتهوا عن الشرك وعن قتالنا فيجب ان نكف عنهم .

############################

الآية 194 :

"الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ"

1- مامعنى (الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ ) ؟

2 - وكذلك (وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ) ؟

أم العبادله
02-09-2003, 03:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأجابة :

1- الشهر الحرام بالشهر الحرام ....
أى أن الله جل ثناؤه قال لنبيه صلى الله عليه وسلم وللمسلمين مَعه"الشهرُ الحرام" = يعني ذا القَعدة، الذي أوصَلكم الله فيه إلى حَرمَه وبيته، على كراهة مشركي قُريش ذلك، حتى قضيتم منه وَطَركم ="بالشهر الحرام"، الذي صدكم مشركو قريش العامَ الماضيَ قَبله فيه حتى انصرفتم عن كره منكم عن الحرم، فلم تدخلوه....

2- والحرمات قصاص تعنى ....
أىقال جل ثناؤه لنبيه محمد والمؤمنين معه: دخولكم الحرَم، بإحرامكم هذا، في شهركم هذا الحرام، قصاصُ مما مُنعتم من مثله عامَكم الماضي، وذلك هو"الحرمات" التي جعلها الله قصَاصًا.



الأسـ195 ــئلـة :

قال تعالى " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ "

ماذا تعنى " إن الله يحب المحسنين " ؟؟؟

الأسـ196 ــئلـة :
قال تعالى " وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ
فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ
وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ "

تنص الآية الكريمة على أمور فقهية للحج والعمرة ...
وضحيها بإختصار ؟؟؟

متفائلة في زمن اليأس
03-09-2003, 07:57 AM
أختي الغالية أنت لم تجيبي على إقتراحي ؟؟؟!!!

متفائلة في زمن اليأس
03-09-2003, 11:53 AM
الإجابة :

قال تعالى " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ "

ماذا تعنى " إن الله يحب المحسنين " ؟؟؟
- أي ان الله يحب المنفقين في سبيله ..والله أعلم .


قال تعالى " وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ
فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ
وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ "

تنص الآية الكريمة على أمور فقهية للحج والعمرة ...
وضحيها بإختصار ؟؟؟
هذه بعضها , وفيها عدة أقوال :
- أمر الله تعالى بإتمام الحج والعمرة ,أي إكمال أفعالهما بعد الشروع فيهما .
-المحرم إذا منعه مانع أو حبسه عن إتمام عمل ما فرضه الله عليه فإنه يبعث بهديه من حيث يحبس.
-لا يحل للمحرم أن يحلق رأسه حتى يبلغ الهدي محله, إلا أن يضطر لذلك إما لمرض أو لأذى في رأسه فيحلق للضرورة النازلة به , ولكن عليه فدية وهي إما صيام أو صدقة أو نسك ..

متفائلة في زمن اليأس
03-09-2003, 11:57 AM
الآية 197:

"الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي"

السؤال :

ما معنى : أشهر معلومات , فرض فيهن الحج , رفث , فسوق , جدال , التقوى ؟؟

أم العبادله
03-09-2003, 11:59 AM
بارك الله فيك ...

أنا موافقة طبعاً وواضح أنك لم تقرأى من قبل من قد كتبته من يومين
تفصيلاً فى هذا الشأن ..
فى موضوع النقاش والمقترحات ....

وعلى ذلك نتمنى أن ننهى الربع على الكثر غدا او بعد غدا .. إن شاء الله ..
ونسمعه يوم الجمعة .. أقصد هذا الربع الذى نحن فيه ..
وسأحاول تسميع الذى قبله اليوم بعون الله ..

أم العبادله
03-09-2003, 12:38 PM
كتبت حبيبتى فى نفس الوقت .. السؤال ولم أراه بالطبع ولكنى عند تقليب الصفحة ..

رآيت السؤال :

الإجابة إن شاء الله ..

الأشهر المعلومات هم ....شوال, وذو القعدة, وعشر من ذي الحجة, فهي التي يقع فيها الإحرام بالحج غالبا ....
فرض فيهن الحج تعنى ......أحرم به, لأن الشروع فيه يصيره فرضا ...

رفث \ وهو الجماع

فسوق \ جميع المعاصي, ومنها محظورات الإحرام

جدال \ المماراة والمنازعة والمخاصمة, لكونها تثير الشر, وتوقع العداوة

التقوى \ هو زاد إلى دار القرار, وهو الموصل لأكمل لذة, وأجل نعيم دائم أبدا، ومن ترك هذا الزاد, فهو المنقطع به الذي هو عرضة لكل شر, وممنوع من الوصول إلى دار المتقين. فهذا مدح للتقوى.

جعلنا الله ممن يتزودون به ...........

الأسـئلة من 198 : 199 ...

قال تعالى " لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ * ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ "

1 - " لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ رَبِّكُمْ " ما المقصود به ؟؟ وماذا يشترط فيه ؟؟

2- " فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ " تدل على أمور أذكريها ؟؟

3- " ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ " ما المكان المقصود أن يكون منه الإفاضة ؟؟

4- " وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ " أمرهم الله بالإستغفار .. من ماذا ؟؟


(( أرجوا ألا اكون أطلت عليك يا حبيبتى متفائلة بالأسئلة ... ولكن هذة الأحكام فى غاية الأهمية

ويجب أن ندرسها بشكل جيد .. فأنا من اجل أن اكتب الأسئلة لك ... أقرأ واستفيد ولذلك أنقل لك

الأجابة فى صورة أسئلة هههههههههه ...))


~*~ وفقنا الله لكل خير ~*~

الدرر
04-09-2003, 06:14 AM
لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ رَبِّكُمْ " ما المقصود به ؟؟ وماذا يشترط فيه ؟؟
ليس عليكم أيها المؤمنون جناح . والجناح : الحرج

عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس : { ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم } وهو لا حرج عليكم في الشراء والبيع قبل الإحرام وبعده . وقوله : { أن تبتغوا فضلا من ربكم } يعني أن تلتمسوا فضلا من عند ربكم

وقيل : إن معنى ابتغاء الفضل من الله : التماس رزق الله بالتجارة , وأن هذه الآية نزلت في قوم كانوا لا يرون أن يتجروا إذا أحرموا يلتمسون البر بذلك , فأعلمهم جل ثناؤه أن لا بر في ذلك , وأن لهم التماس فضله بالبيع والشراء .

امامايشترط فعلى ما اعتقد ان لايكون نيته الا للحج اما التجارة فشئ ثانوي

وان يحافظ على احرامه ويؤدي جميع المناسك على اكمل وج

الدرر
04-09-2003, 06:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأحاول ان شاء الله الإجابه على الأسئله في وقت لاحق.

متفائلة في زمن اليأس
04-09-2003, 09:30 AM
بارك الله فيك اختي الدرر , لقد أسعدني جدا مشاركتك معنا ..

أم العبادله
04-09-2003, 11:51 PM
معذرة يا درر .. سأجيب أنا ... لأننا قد وضعنا خطة الأنتهاء من الربع أمس أو اليوم

ولا نريد أن نتاخر .... فاجيبى أنت إذا قدر لك ذلك الأسئلة المقبلة بإذن الله ..

2- " فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ " تدل على أمور أذكريها ؟؟

أحدها: الوقوف بعرفة, وأنه كان معروفا أنه ركن من أركان الحج، فالإفاضة من عرفات, لا تكون إلا بعد الوقوف.

الثاني: الأمر بذكر الله عند المشعر الحرام, وهو المزدلفة, وذلك أيضا معروف, يكون ليلة النحر بائتا بها, وبعد صلاة الفجر, يقف في المزدلفة داعيا, حتى يسفر جدا, ويدخل في ذكر الله عنده, إيقاع الفرائض والنوافل فيه.

الثالث: أن الوقوف بمزدلفة, متأخر عن الوقوف بعرفة, كما تدل عليه الفاء والترتيب.

الرابع, والخامس: أن عرفات ومزدلفة, كلاهما من مشاعر الحج المقصود فعلها, وإظهارها.

السادس: أن مزدلفة في الحرم, كما قيده بالحرام.

السابع: أن عرفة في الحل, كما هو مفهوم التقييد بـ " مزدلفة "



3- " ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ " ما المكان المقصود أن يكون منه الإفاضة ؟؟

المكان المقصود هو .... المزدلفة .......


4- " وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ " أمرهم الله بالإستغفار .. من ماذا ؟؟
أن يستغفر العبد عن الخلل الواقع منه , في أداء عبادته وتقصيره فيها،
وهكذا ينبغي للعبد, كلما فرغ من عبادة, أن يستغفر الله عن التقصير, ويشكره على التوفيق, لا كمن يرى أنه قد أكمل العبادة, ومن بها على ربه, وجعلت له محلا ومنـزلة رفيعة, فهذا حقيق بالمقت, ورد الفعل، كما أن الأول, حقيق بالقبول والتوفيق لأعمال أخر...

هذة الآيات جداً مهمة لفهم مناسك الحج وما يتطلب فيه ....

كتبها الله لكم إن شاء الله ....ولأمى الغالية .... فهى تخطط للحج هذا العام بعون الله أدعوا لها ..


الأسـ200 : 202 ــئلـة:

قال تعالى :

فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ * وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ .

1- ذكر الله تعالى فى الآيتين الكريمتين صنفين من الناس وكلا منهما له دعاء فأذكرى
دعاءهم مبينة الفرق بين الدعاءين ؟؟

متفائلة في زمن اليأس
06-09-2003, 08:05 AM
ماشاء الله على الوالدة اختي أم العبادلة ..العاقبة لي يارب .

الإجابة :

قال تعالى :فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ * وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ .

1- ذكر الله تعالى فى الآيتين الكريمتين صنفين من الناس وكلا منهما له دعاء فأذكرى
دعاءهم مبينة الفرق بين الدعاءين ؟؟
فريق لايسأله إلا في امور دنياه وهو معرض عن آخرته, وهذا النوع مذموم . وفريق يسأله الدنيا والآخرة وهذا الفريق مدحه الله تعالى .


الآية 203:

قال الله تعالى :

"وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ"

-مامعنى " أيام معدودات " ؟
- قال تعالى "فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى " فسري هذا ؟

أم العبادله
06-09-2003, 12:27 PM
آمين .. يا رب العالمين ... الله يكتب لك الحج قريباً إن شاء الله ..

أعقدى النيه فقط وتمنى يا حبيبتى وسوف تكتب لك بعون الله ...

الإجابة إن شاء الله :

قال الله تعالى :

"وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ"

-مامعنى " أيام معدودات " ؟

هى أيام محددة العدد وهى ثلاثة أيام التشريق ..بعد العيد ..

- قال تعالى "فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى " فسري هذا ؟

* فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ * أي: خرج من " منى "ونفر منها قبل غروب شمس اليوم الثاني * فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ * بأن بات بها ليلة الثالث ورمى من الغد * فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ * وهذا تخفيف من الله [تعالى] على عباده, في إباحة كلا الأمرين، ولكن من المعلوم أنه إذا أبيح كلا الأمرين, فالمتأخر أفضل, لأنه أكثر عبادة.

لِمَنِ اتَّقَى أي: اتقى الله في جميع أموره, وأحوال الحج، فمن اتقى الله في كل شيء, حصل له نفي الحرج في كل شيء، ومن اتقاه في شيء دون شيء, كان الجزاء من جنس العمل.

كتب الله لنا التقوى فى جميع أموره ..


الأسـ204: 206 ـئلـة:

قال تعالى "وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ "

1- " وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ " فسرى هذا مع توضيح من الموصوف بذلك ؟؟

2- " أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإثْمِ " ما دلالة هذا ؟؟

3- ما معنى "وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ " ؟؟

~*~ عزيزتى متفائلة ..
أشكر لك تعاونك معى فى وضع الآيات الكريمة فبارك الله فيك وبارك لك ..

وأدعوا الله أن يفرح قلوبنا بختم البقرة .... فلم يبقى إلا القليل يسر الله أمرى وأمرك ....

متفائلة في زمن اليأس
07-09-2003, 12:18 PM
وفيك بارك الله أختي الحبيبة , وإن كنت لم أفعل شيء, فأنت ما شاء الله عليك سباقة دائما ..

واللهم آميييييين .


الإجابة :
قال تعالى "وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ "

1- " وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ " فسرى هذا مع توضيح من الموصوف بذلك ؟؟

أي: إذا تكلم راق كلامه للسامع، وإذا نطق, ظننته يتكلم بكلام نافع, ويؤكد ما يقول بأنه "وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ " بأن يخبر أن الله يعلم, أن ما في قلبه موافق لما نطق به, وهو كاذب في ذلك, لأنه يخالف قوله فعله.فلو كان صادقا, لتوافق القول والفعل, فلهذا قال: " وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ " أي: إذا خاصمته, وجدت فيه من اللدد والصعوبة والتعصب.

وقد نزلت في الْأَخْنَس بْن شُرَيْق الثَّقَفِيّ ,ولكنها عامة في جميع المنافقين من بعده.


2- " أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإثْمِ " ما دلالة هذا ؟؟

دلالة ذلك انه إذا أمر بتقوى الله تكبر وأنف .

3- ما معنى "وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ " ؟؟

أي المستقر والمسكن .

الآيات 207-208 :

" وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ "

1- ما معنى" وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ" ؟

2- يقول تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً " كيف يكون ذلك ؟

3- فسري مايلي : رؤوف , زللتم , البينات ؟

ام العبادلة هل انت الآن موجودة , لقد أخبرتيني أننا نتصفح في نفس الوقت ؟؟؟

أم العبادله
08-09-2003, 04:07 PM
" وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ "

1- ما معنى" وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ" ؟

هؤلاء هم الموفقون الذين باعوا أنفسهم وأرخصوها وبذلوها طلبا لمرضاة الله ورجاء لثوابه...
جعلنا الله منهم ...
2- يقول تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً " كيف يكون ذلك ؟

يكون ذلك :
بإتباع جميع شرائع الدين .
وألا يكون العمل موافق لهواه بل الواجب أن يكون الهوى, تبعا للدين ..
وأن يفعل كل ما يقدر عليه, من أفعال الخير, وما يعجز عنه, يلتزمه وينويه ..

3- فسري مايلي : رؤوف , زللتم , البينات ؟

رؤوف \ تعنى رقة الرحمة ......
زللتم \ أى أخطأتم الحق .....
البينات \ أى الإسلام والقرآن ...
والله أعلى وأعلم ..

نعم حبيبتى لقد كنا نتصفح معاً .. ولكنك لم تكونى تعلمى ذلك ولكن هذا ليس أمس بل قبل أمس ..

الأسـ210 ـئلـة :

قال تعالى " هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ "

1- من المقصود بهذة الآيه الكريمة ؟؟

2 - وعلى ماذا تدل هذة الآيه من صفات الله تعالى ؟؟
" هذا سؤال فى العقيدة هههههه "

متفائلة في زمن اليأس
09-09-2003, 06:33 AM
اللهم آميييييين .

الإجابة :

قال تعالى " هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ "

1- من المقصود بهذة الآيه الكريمة ؟

المقصود بهم هم الساعون في الفساد في الأرض, المتبعون لخطوات الشيطان, النابذون لأمر الله تعالى .

2 - وعلى ماذا تدل هذة الآيه من صفات الله تعالى ؟؟
هي الاستواء, والنـزول, والمجيء, وهذا من غير تشبيه ولا تحريف , وهذا مذهب أهل السنة والجماعة.


الآية 211 -212:

"سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ *زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ "

- على ماذا تدل هذه الآية " سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ " ؟

-يقول تعالى " وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا " كيف ذلك ؟

أم العبادله
09-09-2003, 05:58 PM
سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ *زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ "

- على ماذا تدل هذه الآية " سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ " ؟
تدل على الحق, وعلى صدق الرسل, فتيقنوها وعرفوها, فلم يقوموا بشكر هذه النعمة, التي تقتضي القيام بها.


-يقول تعالى " وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا " كيف ذلك ؟

ذلك كان بأنهم سخروا من المؤمنين لما زينت لهم الدنيا فرضوا بها, واطمأنوا بها وصارت أهواؤهم وإراداتهم وأعمالهم كلها لها..واحتقروا المؤمنين, واستهزأوا بهم وقالوا: أهؤلاء منَّ الله عليهم من بيننا؟ بل وبصبر المؤمنين فى الدنيا يجازيهم الله فى الأخرة ..


الأسـ213 ـئلة :

قال تعالى " كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنـزلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ "

1- " كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً " ما المقصود بذلك ؟؟

2- ما معنى " مُبَشِّرِينَ " " مُنْذِرِينَ " ؟؟

3- "لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ " من هم ؟؟

متفائلة في زمن اليأس
10-09-2003, 11:28 AM
الأجوبة:
قال تعالى " كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنـزلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ "

1- " كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً " ما المقصود بذلك ؟؟
المقصود بذلك أنهم كانوا جميعا على الهدى .

2- ما معنى " مُبَشِّرِينَ " " مُنْذِرِينَ " ؟؟

مبشرين من أطاع الله بثمرات الطاعات من الرزق, والقوة في البدن والقلب, والحياة الطيبة, وأعلى ذلك, الفوز برضوان الله والجنة.
ومنذرين من عصى الله بثمرات المعصية, من حرمان الرزق, والضعف, والإهانة, والحياة الضيقة, وأشد ذلك, سخط الله والنار.

3- "لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ " من هم ؟؟

هم أهل الكتاب .

الآيات 214-216 :

" أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ *يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ "

الأسئلة :
- مامعنى "وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ "؟
-إشرحي: البأساء , الضراء , زلزلوا ؟
- من هم أولى الناس وأحقهم بالتقديم في النفقة ؟

أم العبادله
10-09-2003, 12:55 PM
الإجابة إن شاء الله :

الآيات 214-216 :

" أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ *يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ "

الأسئلة :
- مامعنى "وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ "؟
أى انها سنة الله فى الكون بإبتلاء عباده المؤمنين كما كان فى الأمم الماضية...
-إشرحي: البأساء , الضراء , زلزلوا ؟

البأساء \ أى الفقر.
الضراء \ الأمراض.
زلزلوا \ بأنواع المخاوف من التهديد بالقتل, والنفي, وأخذ الأموال, وقتل الأحبة, وأنواع المضار حتى وصلت بهم الحال, وآل بهم الزلزال, إلى أن استبطأوا نصر الله مع يقينهم به.



- من هم أولى الناس وأحقهم بالتقديم في النفقة ؟

أولى الناس وأحقهم بالتقديم في النفقة هم الوالدين فهذا من أعظم الحقوق لهما ومن برهما ولذلك فهو واجب على الولد الموسر الأنفاق عليهما ..

الأسـ218:216ـئلة :
قال تعالى " كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ . يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُون . إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ."


1- "عَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ " ما المقصود من هذا ؟ وعلام يدل ؟؟
2- حرم القتال فى الأشهر الحرم ولكنه جائز فكيف ذلك ؟!
3-" وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ" ماذا تعنى ؟؟
4- " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ."هذة الآيه الكريمة بينت أفضل ثلاثة أعمال فما هم ؟؟

5- "أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ " فلماذا خصهم الله بهذا ؟ أذكرى الدليل من ذلك ؟؟


( حبيبتى متفائلة : ممكن تقسيم الأسئلة بيننا فاسمحى لى أن اجيب على سؤالين )

فى رد لاحق إن شاء الله ...

أم العبادله
10-09-2003, 01:02 PM
1- "عَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ " ما المقصود من هذا ؟ وعلام يدل ؟؟

هذا هو القعود عن الجهاد لطلب الراحة, فإنه شر, لأنه يعقب الخذلان, وتسلط الأعداء على الإسلام وأهله, وحصول الذل والهوان, وفوات الأجر العظيم وحصول العقاب.

ويدل على: أن أفعال الخير التي تكرهها النفوس لما فيها من المشقة أنها خير بلا شك، وأن أفعال الشر التي تحب النفوس لما تتوهمه فيها من الراحة واللذة فهي شر بلا شك.


2- حرم القتال فى الأشهر الحرم ولكنه جائز فكيف ذلك ؟!

وهذا إنما هو في قتال الابتداء، وأما قتال الدفع فإنه يجوز في الأشهر الحرم, كما يجوز في البلد الحرام.

أعاد الله تعالى لأمتنا الأسلامية حب الجهاد فى سبيلة ...

أكملى أنت حبيبتى الإجابة ....

وماذا ترى فى وقت بداية الربع الجديد نبدأ فيه غداً أو بعد غد أى " الجمعة " ؟؟

أنتظرك ...............

متفائلة في زمن اليأس
12-09-2003, 04:34 AM
اللهم آمييييييييين.

الإجابة :

-" وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ" ماذا تعنى ؟؟

الفتنة هنا تعني الكفر , أي ان كفركم أكبر قتلنا اولئك .

4- " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ."هذة الآيه الكريمة بينت أفضل ثلاثة أعمال فما هم ؟؟

هي الإيمان والهجرة والجهاد .

5- "أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ " فلماذا خصهم الله بهذا ؟ أذكرى الدليل من ذلك ؟؟

خصهم الله بذلك لأنهم أتوا بالسبب الموجب للرحمة .وهذا دليل على أن الرجاء لايكون إلا بالعمل. وأما الرجاء المقارن للكسل فهذا عجز وتمن وغرور , وهذا يدل على ضعف همة صاحبه ونقص عقله , كمن يطلب الولد بلا وجود نكاح.


الآيات 219-220 :

"يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ * فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ "

- كيف ننفق العفو ؟؟
- قال تعالى :" فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ " مامعنى هذا ؟؟
- إشرحي التالي : أعنتكم , عزيز , حكيم ؟؟

ام العبادلة معذرة على التأخير ..

أم العبادله
12-09-2003, 06:39 PM
"يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ * فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ "

- كيف ننفق العفو ؟؟
إنفاق العفو هذا من يسر الله على عباده .. فكلا ينفق على ما عفا من ماله بحسب طاقته فى ذلك
فهو المتيسر من أموالهم, الذي لا تتعلق به حاجتهم وضرورتهم .......

- قال تعالى :" فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ " مامعنى هذا ؟؟
أى أن أوامره, فيها مصالح الدنيا والآخرة، وأيضا لكي نتفكر في الدنيا وسرعة انقضائها, فنرفضها وفي الآخرة وبقائها, وأنها دار الجزاء فنعمرها. ........
**جعلنا الله ممن يعمرون الأخرة بأعمال الدنيا الماضية**

- إشرحي التالي : أعنتكم , عزيز , حكيم ؟؟

أعنتكم \ شق عليكم بعدم الرخصة بذلك .
عزيز \ أى له القوة الكاملة, والقهر لكل شيء .
حكيم \ أى لا يفعل إلا ما هو مقتضى حكمته الكاملة وعنايته التامة.


الأسـ221 ـئلة :
قال تعالى " وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ "

1- " أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ " كيف ذلك ؟؟
2- "وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ " ماذا تعنى ؟؟

بارك الله فيك يا متفائلة وسدد الله خطاك وثبتك يا غالية .....

فلنتواصل .......

متفائلة في زمن اليأس
13-09-2003, 03:31 PM
بارك الله فيك أختاه , اسعدتني دعواتك واسأل الله لك مثلها ..


الأجوبة :
قال تعالى " وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ "

1- " أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ " كيف ذلك ؟
إن صحبتهم ومخالطتهم توجب الإنحطاط في كثير من هواهم مع تربيتهم النسل

2- "وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ " ماذا تعنى ؟؟
أي أن الله تعالى يدعو عباده لتحصيل الجنة والمغفرة.

الآيات 222-223:

"وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ * نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لأنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ "

الأسئلة :
- ما هو الفرق بين يَطْهُرْنَ و تَطَهَّرْنَ ؟
-فسري الآية الكريمة "نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لأنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ "؟

أم العبادله
13-09-2003, 08:51 PM
الآيات 222-223:

"وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ * نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لأنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ "

الأسئلة :
- ما هو الفرق بين يَطْهُرْنَ و تَطَهَّرْنَ ؟

يَطْهُرْنَ أي: ينقطع دمهن, فإذا انقطع الدم, زال المنع الموجود وقت جريانه, الذي كان لحله شرطان, انقطاع الدم, والاغتسال منه.

فلما انقطع الدم, زال الشرط الأول وبقي الثاني, فلهذا قال: فَإِذَا تَطَهَّرْنَ أي: اغتسلن.....

" هذا يعنى أنه لا يجوز الجماع إلا بعد التطهر بالأغتسال ... فالحمد لله الذى علمنا هذا ..."


-فسري الآية الكريمة "نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لأنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ "؟

أى مقبلة ومدبرة غير أنه لا يكون إلا في القبل, لكونه موضع الحرث, وهو الموضع الذي يكون منه الولد... وقدموا لأنفسكم من التقرب إلى الله بفعل الخيرات, ومن ذلك أن يباشر الرجل امرأته, ويجامعها على وجه القربة والاحتساب, وعلى رجاء تحصيل الذرية الذين ينفع الله بهم.وأتقوا الله فى جميع أحوالكم, كونوا ملازمين لتقوى الله عز وجل .....


الأسـ224ـئلة :

قال تعالى :"وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ "
- ما الذى يستدل من الآيه الكريمة ؟؟
- لماذا ختمت الآيه الكريمة بـ سميع عليم ؟؟




__________________

متفائلة في زمن اليأس
15-09-2003, 10:38 AM
الأجوبة :
قال تعالى :"وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ "
- ما الذى يستدل من الآيه الكريمة ؟؟
يستدل انه " إذا تزاحمت المصالح, قدم أهمها "فهنا تتميم اليمين مصلحة, وامتثال أوامر الله في هذه الأشياء, مصلحة أكبر من ذلك, فقدمت لذلك.

- لماذا ختمت الآيه الكريمة بـ سميع عليم ؟؟
لأن الله سميع لجميع الأصوات وعليم بالمقاصد والنيات .ومنه سماعه لأقوال الحالفين, وعلمه بمقاصدهم هل هي خير أم شر، وفي ضمن ذلك التحذير من مجازاته, وأن أعمالكم ونياتكم, قد استقر علمها عنده.


الآيات 225-226 :

"لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ *لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ "

الأسئلة :
-فسري ما يلي : اللغو , أيمانكم , كسبت قلوبكم ؟
- يقول الله تعالى : "لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ " فسريها ؟

أم العبادله
16-09-2003, 01:14 AM
الآيات 225-226 :

"لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ *لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ "

الأسئلة :
-فسري ما يلي : اللغو , أيمانكم , كسبت قلوبكم ؟

اللغو \ هى الأيمان التى يتكلم بها العبد من غير قصد ..


أيمانكم \ هو الحلف او القسم ..


كسبت قلوبكم \ أى انه لم يقصد بكلامه شىء ولكنه عرض فى كلامه كقوله لا والله , بلى والله ..

- يقول الله تعالى : "لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ " فسريها ؟

وهذا من الأيمان الخاصة بالزوجة, في أمر خاص وهو حلف الزوج على ترك وطء زوجته مطلقا، أو مقيدا، بأقل من أربعة أشهر أو أكثر.
فإذا طلبت زوجته ذلك, لأنه حق لها، فإذا تمت أمر بالفيئة وهو الوطء، فإن وطئ, فلا شيء عليه إلا كفارة اليمين، وإن امتنع, أجبر على الطلاق, فإن امتنع, طلق عليه الحاكم.
فإن رجعوا إلى ما حلفوا على تركه, وهو الوطء. فإن الله يغفر لهم ما حصل منهم من الحلف, بسبب رجوعهم..ويرحمهم حيث فاءوا إلى زوجاتهم, وحنوا عليهن ورحموهن....

الأسـ228: 229 ــئلة :

قال تعالى "وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ .* الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلا أَنْ يَخَافَا أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ "

1- ما معنى " يتربصن \ ثلاثة قروء ؟؟

2- وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ .. ما المقصود بهذة الدرجة ؟؟

3-" الطَّلاقُ مَرَّتَانِ " لماذا حدد الطلاق بهذا العدد وما مناسبة ذلك ؟؟؟

هذا الدين فيه رحمه فيا سبحان الله لو يعود الناس الى القرآن وتطبيق ما فيه ...
لعدنا مسلمين حقا.. جعلنا ممن يطبقون أحكامه ولو فرادى ..

متفائلة في زمن اليأس
16-09-2003, 02:05 PM
اللهم آمييييييين .

الاجوبة :

1- ما معنى " يتربصن \ ثلاثة قروء ؟؟
يتربصن :ينتظرن \ ثلاثة قروء : ثلاثة حيضات .

2- وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ .. ما المقصود بهذة الدرجة ؟؟
المقصود بها هو منزلة زائدة من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف والقِوامة على البيت وملك الطلاق. والله عزيز له العزة القاهرة, حكيم يضع كل شيء في موضعه المناسب.



3-" الطَّلاقُ مَرَّتَانِ " لماذا حدد الطلاق بهذا العدد وما مناسبة ذلك ؟؟؟
هذا رحمة من الله على المرأة لأنه كان في الجاهلية وفي إبتداء الإسلام كان الرجل أحق برجعة امرأته وإن طلقها مائة مرة ما دامت في العدة فلما كان هذا فيه ضرر على الزوجات قصرهم الله إلى ثلاثة طلقات وأباح الرجعة في المرة والثنتين وابانها بالكلية في الثالثة .

أنا مناسبة ذلك أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِامْرَأَتِهِ : لَا أُطَلِّقك أَبَدًا وَلَا آوِيك أَبَدًا قَالَتْ : وَكَيْف ذَلِكَ ؟ قَالَ : أُطَلِّق حَتَّى إِذَا دَنَا أَجَلُك رَاجَعْتُك فَأَتَتْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " .

الآية (230):


"فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ"

-فسري الآية الكريمة بإيجاز ؟؟

أم العبادله
16-09-2003, 07:51 PM
الآية (230):


"فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ"

-فسري الآية الكريمة بإيجاز ؟؟

فإن طلقها الزوج الطلقة الثالثة , فلا يجوز أن ترجع له ألا بعد لأن تنكح زوجاً أخر نكاحا صحيحا ويطؤها, لأن النكاح الشرعي لا يكون إلا صحيحا, ويدخل فيه العقد والوطء, وهذا بالاتفاق. فإن طلقها الزوج الثانى فلا أثم على الزوجين " أى الزوجة والزوج الأول "أى يعودا بأن يجددا عقدا جديدا بينهما..ولكن بشرط .... هو .
أن يقوم كل منهما, بحق صاحبه، وذلك إذا ندما على عشرتهما السابقة الموجبة للفراق, وعزما أن يبدلاها بعشرة حسنة, فهنا لا جناح عليهما في التراجع.
وتلك هى شرائعه التي حددها وبينها ووضحها... لقوم يعلمون ..

الأسـ231 ـئلة :

قال تعالى " وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنـزلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ "
1- " وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ " ما هذا الطلاق المقصود ؟
2-" وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا " ما النهى التى تشير اليه الآيه الكريمة ؟؟
3- " وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ " كيف يكون ذلك ؟؟
4- " الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ " ما المقصود بهما ؟؟

متفائلة في زمن اليأس
18-09-2003, 07:13 AM
1- " وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ " ما هذا الطلاق المقصود ؟

المقصود هو طلاق الرجعة .

2-" وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا " ما النهى التى تشير اليه الآيه الكريمة ؟؟

النهي التي تشير إليه الآية الكريمة هوأن تكون مراجعتهن بقصد الإضرار بهن لأجل الاعتداء على حقوقهن .

3- " وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ " كيف يكون ذلك ؟؟

أي وأذكروا نعمة الله عليكم بالإسلام الذي أنعم عليكم به فهداكم له , وسائر نعمه التي خصكم بها دون غيركم من سائر خلقه فاشكروه على ذلك بطاعته فيما أمركم به ونهاكم عنه .

4- " الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ " ما المقصود بهما ؟؟
الكتاب : القرآن , الحكمة : السنة .


الآية (232) :

"وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ "

- ماهو الطلاق المقصود هنا ؟؟
-مامعنى "تَعْضُلُوهُنَّ" ومن هو المقصود بذلك ؟؟

أم العبادله
18-09-2003, 06:00 PM
الآية (232) :

"وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ "

- ماهو الطلاق المقصود هنا ؟؟
الطلاق المقصود هنا هو دون الثلاث مرات ..

-مامعنى "تَعْضُلُوهُنَّ" ومن هو المقصود بذلك ؟؟
"تَعْضُلُوهُنَّ تعنى " تضيقوا عليهن ..
والمقصود هم الأولياء للزوجات ..

الأسـ233ـئلة :
قال تعالى " وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلا وُسْعَهَا لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "

1- "لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ " ما النهى المشار اليه ؟؟
2- يُرْضِعْنَ , تَسْتَرْضِعُوا .. فرقى بينهما فى المعنى ؟؟

متفائلة في زمن اليأس
20-09-2003, 01:01 PM
الأجوبة :
قال تعالى " وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلا وُسْعَهَا لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "

1- "لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ " ما النهى المشار اليه ؟؟

أي: لا يحل أن تضار الوالدة بسبب ولدها, إما أن تمنع من إرضاعه, أو لا تعطى ما يجب لها من النفقة, والكسوة أو الأجرة، وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ بأن تمتنع من إرضاعه على وجه المضارة له, أو تطلب زيادة عن الواجب, ونحو ذلك من أنواع الضرر.


2- يُرْضِعْنَ , تَسْتَرْضِعُوا .. فرقى بينهما فى المعنى ؟؟

يُرْضِعْنَ اي أمهاتهم و تَسْتَرْضِعُوا أي: تطلبوا لهم المراضع غير أمهاتهم.


الآيـــــة 234:

"وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ "

- مامعنى يتربصن ؟
- ماهي الحكمة من تربصهن أربعة أشهر وعشرة أيام ؟

أم العبادله
20-09-2003, 07:45 PM
الآيـــــة 234:

"وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ "

- مامعنى يتربصن ؟

اى يمكثن عدد من الأشهر بعد وفاة الزوج ..

- ماهي الحكمة من تربصهن أربعة أشهر وعشرة أيام ؟

والحكمة في ذلك, ليتبين الحمل في مدة الأربعة, ويتحرك في ابتدائه في الشهر الخامس.....

الأسـ235ـئلة :

قال تعالى "وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلا أَنْ تَقُولُوا قَوْلا مَعْرُوفًا وَلا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ ."

1- ما الشىء المنهى عنه وما المصرح به فى الآيه الكريمة ؟؟

2-"وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ "
وضحى ما المقصود بإيجاز ؟؟


وفقك الله يا متفائلة وحبيبتنا فرح كمان بتفرح قلوبنا والله بتسميعها وإجتهادها الله يبارك فيك وفيها ....فلنكمل المسيرة .. يبقى لنا القليييييل من الكثييير ... بعون الله ومنته ...

متفائلة في زمن اليأس
22-09-2003, 10:39 AM
الأجوبة :

قال تعالى "وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلا أَنْ تَقُولُوا قَوْلا مَعْرُوفًا وَلا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ ."

1- ما الشىء المنهى عنه وما المصرح به فى الآيه الكريمة ؟؟
الشيء المنهى عنه هو أن يصرح للمعتدة من وفاة أو المبانة في الحياة في الخطبة على غير مبينها. وأما التعريض فقد أسقط تعالى فيه الجناح .

2-"وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ "
وضحى ما المقصود بإيجاز ؟؟
"وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ " أي: فانووا الخير ولا تنووا الشر خوفا من عقابه ورجاء لثوابه." وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ" لمن صدرت منه الذنوب فتاب منها ورجع إلى ربه , "حَلِيمٌ " حيث لم يعاجل العاصين على معاصيهم مع قدرته عليهم.

الآيـــــ236ـــة :

"لا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ "

- مامعنى :" مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً " ؟؟
-ماهو الحكم الإلهي المذكور في الآية , و بمن هو خاص ؟؟

نعم عزيزتي لم يبقى لنا إلا القليلا فلنشد الهمم لإتمام المسيرة ..

أم العبادله
22-09-2003, 12:23 PM
الآيـــــ236ـــة :

"لا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ "

- مامعنى :" مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً " ؟؟
قبل المسيس, وفرض المهر

-ماهو الحكم الإلهي المذكور في الآية , و بمن هو خاص ؟؟

الحكم الإلهى يذكر الأزواج الذين يرغبون فى تطليق النساء
قبل المسيس أو فرض المهر وقد جعل الله ليس فيه إثم . ولكن عليهم مع هذا أن يعطوهم شيئاً من المال ..جبرا لخواطرهن. ويخص الحكم المطلقات قبل المسيس وقبل فرض المهر.



الأسـ237ـئلة :

قال تعالى " وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "

1- " أويَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ " من هو ؟ ولماذا ؟؟

2- وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى .. كيف يكون العفو أقرب للتقوى ؟؟


متفائلة :
نحاول أن ننتهى من هذا الربع غدا وبعد غد إن شاء الله .. فأخاف من ظروف طارئة
فى يوم الخميس .... وأريد أن أتابع معك ... بارك الله فيك ...:)

أم العبادله
24-09-2003, 07:31 AM
حبيبتى متفائلة ..

أين أنت ؟؟‍‍‍‍‍ أرجوا أن تكونى بخير ....

الله يطمنى عليك ...

متفائلة في زمن اليأس
24-09-2003, 10:16 AM
والله إني بخير أختي الحبيبة وشكرا على سؤالك عني . وسنحاول ان ننتهي منها اليوم نزولا عند رغبتك يا غالية .


الأجوبة :
قال تعالى " وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "

1- " أويَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ " من هو ؟ ولماذا ؟؟
وهو الزوج على الصحيح لأنه الذي بيده حل عقدته؛ ولأن الولي لا يصح أن يعفو عن ما وجب للمرأة, لكونه غير مالك ولا وكيل.


2- وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى .. كيف يكون العفو أقرب للتقوى ؟؟

يكون العفو أقرب للتقوى لكونه إحسانا موجبا لشرح الصدر, ولكون الإنسان لا ينبغي أن يهمل نفسه من الإحسان والمعروف, وينسى الفضل الذي هو أعلى درجات المعاملة, لأن معاملة الناس فيما بينهم على درجتين: إما عدل وإنصاف واجب, وهو: أخذ الواجب, وإعطاء الواجب. وإما فضل وإحسان, وهو إعطاء ما ليس بواجب والتسامح في الحقوق, والغض مما في النفس، فلا ينبغي للإنسان أن ينسى هذه الدرجة, ولو في بعض الأوقات, وخصوصا لمن بينك وبينه معاملة, أو مخالطة, فإن الله مجاز المحسنين بالفضل والكرم، ولهذا قال: "إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ" .

الآيات 238-242 :

"حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ * فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ * وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لأزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ * كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "

- كيف تكون المحافظة على الصلاة ؟؟
-ما معنى " وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ " ؟؟
- هل يجوز تاخير الصلاة إذا احس المصلي بالخوف من كافر أو غير ذلك , وكيف يؤديها إذا لم يجز له تاخيرها ؟؟
- ماهي الوصية التي يجب أن يوصى بها الأزواج ؟؟
-فسري الآية الكريمة "وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ " ؟؟
- ماهي الآيات التي بينها الله لنا ؟؟

متفائلة في زمن اليأس
24-09-2003, 10:27 AM
الإجابات :

كيف تكون المحافظة على الصلاة ؟؟
تكون المحافظة عليها بأداؤها في وقتها وشروطها وأركانها وخشوعها وجميع ما لها من واجب ومستحب.
-ما معنى " وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ " ؟؟

أي ذليلين خاشعين, ففيه الأمر بالقيام والقنوت والنهي عن الكلام، والأمر بالخشوع، هذا مع الأمن والطمأنينة.

- هل يجوز تاخير الصلاة إذا احس المصلي بالخوف من كافر أو غير ذلك , وكيف يؤديها إذا لم يجز له تاخيرها ؟؟

طبعا لايجوز ذلك . وإن خاف بصلاته على تلك الصفة فيصليها " رِجَالا" أي: ماشين على أقدامكم، أَوْ" رُكْبَانًا " على الخيل والإبل وغيرها، ويلزم على ذلك أن يكونوا مستقبلي القبلة وغير مستقبليها، وفي هذا زيادة التأكيد على المحافظة على وقتها حيث أمر بذلك ولو مع الإخلال بكثير من الأركان والشروط، وأنه لا يجوز تأخيرها عن وقتها ولو في هذه الحالة الشديدة، فصلاتها على تلك الصورة أحسن وأفضل بل أوجب من صلاتها مطمئنا خارج الوقت .

- ماهي الوصية التي يجب أن يوصى بها الأزواج ؟؟
يوصون أن يلزمن بيوتهم مدة سنة لا يخرجن منها , وأكثر المفسرين أن هذه الآية منسوخة بما قبلها وهي قوله: "وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا" وقيل لم تنسخها بل الآية الأولى دلت على أن أربعة أشهر وعشر واجبة، وما زاد على ذلك فهي مستحبة ينبغي فعلها تكميلا لحق الزوج، ومراعاة للزوجة، والدليل على أن ذلك مستحب أنه هنا نفى الجناح عن الأولياء إن خرجن قبل تكميل الحول، فلو كان لزوم المسكن واجبا لم ينف الحرج عنهم.

-فسري الآية الكريمة "وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ " ؟؟
لكل مطلقة متاع بالمعروف حقا على كل متق، جبرا لخاطرها وأداء لبعض حقوقها. وهذه المتعة واجبة على من طلقت قبل المسيس، والفرض سنة في حق غيرها، وقيل إن المتعة واجبة على كل مطلقة احتجاجا بعموم هذه الآية، ولكن القاعدة أن المطلق محمول على المقيّد، وتقدم أن الله فرض المتعة للمطلقة قبل الفرض والمسيس خاصة.

- ماهي الآيات التي بينها الله لنا ؟؟
هي حدوده، وحلاله وحرامه والأحكام النافعة لنا .

الحمد لله إنتهينا من هذا الربع قبل موعده ولله الحمد والمنة .

أم العبادله
24-09-2003, 12:26 PM
الحمد لله الذى طمننى عليك ..

وجزاك الله الجنة .. وأقول أنى أحبك جدا جدا فى الله ...:p

وكنت أتمنى أن أشاركك يا حبيبتى فى باقى الآيات .. أثقلتى على نفسك :(

ثقل الله موازين حسناتك يوم القيامة ....

فلنكمل بعونه وفضله ..:D

متفائلة في زمن اليأس
26-09-2003, 03:59 AM
اللهم آمييييييييييين .
واحبــــــــك المولى الذي أحببتيني فيه اختاه, وأنا كذلك اشهد الله على محبتك فيه .

أم العبادله
26-09-2003, 08:16 PM
الأسـ 243 :245 ـئلة :


أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ * وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ "

1- " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ " ما الذى أخرجهم من ديارهم ؟
2-" وقاتلوا في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم " لقد أشارت الآيه الكريمة الى القتال فى سبيل الله .. فما فائدة ذلك ؟؟
3- " من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا " مع علاقة هذا بالقتال فى سبيل الله ؟؟
4- " والله يقبض ويبسط " ماذا تعنى ؟؟

وفقك الله يا غالية وجعل كل حرف تكتبيه فى ميزان حسناتك ....يوم القيامة ..

متفائلة في زمن اليأس
28-09-2003, 02:22 PM
آميييييييين ولك بالمثل ..

متفائلة في زمن اليأس
28-09-2003, 02:26 PM
لي عودة بإذن الله للإجابة ., كنت سأجيب الآن ولكن الكمبيوتر بطيء

أم العبادله
01-10-2003, 07:01 PM
ممممم ما شاء الله ...

منتدى لك فى ثوبه الجديد ...

مبارك إن شاء الله ....

متفائلة في زمن اليأس
02-10-2003, 02:48 AM
فعلا قمة في الرووووووووووعة .
الإجابة :
1- " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ " ما الذى أخرجهم من ديارهم ؟
الذي أخرجهم من ديارهم هو حذر الموت من وباء أو غيره، يقصدون بهذا الخروج السلامة من الموت.

2-" وقاتلوا في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم " لقد أشارت الآيه الكريمة الى القتال فى سبيل الله .. فما فائدة ذلك ؟؟

فائدة ذلك أنه لو ظننا أن في القعود حياتنا وبقاءنا، فليس الأمر كذلك، ولهذا ذكر القصة السابقة توطئة لهذا الأمر، فكما لم ينفع الذين خرجوا من ديارهم حذر الموت خروجهم، بل أتاهم ما حذروا من غير أن يحتسبوا، فاعلموا أنكم كذلك.( أرجو انني وفقت في الإجابة لأنني لم أفهم السؤال جيدا )


3- " من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا " مع علاقة هذا بالقتال فى سبيل الله ؟؟

لما كان القتال في سبيل الله لا يتم إلا بالنفقة وبذل الأموال في ذلك، أمر تعالى بالإنفاق في سبيله ورغب فيه، وسماه قرضا

4- " والله يقبض ويبسط " ماذا تعنى ؟؟
أي: يوسع الرزق على من يشاء ويقبضه عمن يشاء.



الآيات 246 -248 :
"
أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلا قَلِيلا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ * وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ "

-"الْمَلإ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ " من هم ؟ ولماذا خصهم بالذكر ؟
-لماذا سأل الملأ من بني إسرائيل القتل في سبيل الله ؟
-" وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ " فسري الآية الكريمة بإيجاز ؟؟

أرجو انني لم اثقل عليك حبيبتي أم العبادلة .

أم العبادله
02-10-2003, 09:16 AM
حبيبتى متفائلة :

بارك الله فيك على التواصل السريع والهمه الملحوظة ....

كتب الله لنا أن تستمر حلقتنا فى منتدانا الكريم ... فالحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات ..

*********
أختى الحبيبة بخصوص السؤال الثانى وهو ..
-" وقاتلوا في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم " لقد أشارت الآيه الكريمة الى القتال فى سبيل الله .. فما فائدة ذلك ؟؟ " هو صحيح طويل ولكن إجابته قصيرة هههههه "

وهى : فائدة القتال فى سبيل الله لإعلاء كلمة الله ونصر دينه.........

( أعتذر لك على عدم توضيحى للسؤال بشكل جيد )

جزاك الله خيراً ..

.........................................

الإجابة بإذن الله :

الْمَلإ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ " من هم ؟ ولماذا خصهم بالذكر ؟

الملإ من بنى إسرائيل هم الأشراف والرؤساء..
وخصهم بالذكر .. لأنهم في العادة هم الذين يبحثون عن مصالحهم ليتفقوا فيتبعهم غيرهم على ما يرونه...

-لماذا سأل الملأ من بني إسرائيل القتل في سبيل الله ؟

سألوا القتل فى سبيل الله ليجتمع متفرقهم ويقاوموا عدوهم ...

-" وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ " فسري الآية الكريمة بإيجاز ؟؟

قد ذكر لهم نبيهم إن علامة ملكه أن يأتيهم التابوت الذي قد فقدوه زمانا طويلا وفي ذلك التابوت سكينة تسكن بها قلوبهم، وتطمئن لها خواطرهم، وفيه بقية مما ترك آل موسى وآل هارون، فأتت به الملائكة حاملة له وهم يرونه عيانا.... وهذا لكم آيه إن كنتم مؤمنين ..

################

الأسـ249-252 ـئلة :

قال تعالى " فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلا قَلِيلا مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ * وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ * فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ * تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ "


1- قال تعالى " إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ " ما المغزى من هذا الإبتلاء ؟
2- " فَلَمَّا جَاوَزَهُ " ما المقصود ؟
3- " وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرْضُ " فسرى ذلك ؟
4- " وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ " ما دلالة ذلك ؟

( جاء دورى لأقول لك أننى أنا الذى أثقلت عليك الأن بالفعل .. فالآيات مرتبطة ببعضها
وكان من الضرورى أخذها جملة .. فأجيبى ما يتيسر لك من الوقت وسأجيب أنا الباقى بعون الله ) .

متفائلة في زمن اليأس
04-10-2003, 06:01 AM
نعم اختي الحبيبة الحمد لله على هذه النعمة.
بارك الله فيك على التصحيح .
فعلا الآيات مرتبطة ولا يمكن فصلها ..

وهاته بتلك هههههههههه.


الإجابات :
1- قال تعالى " إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ " ما المغزى من هذا الإبتلاء ؟
المغزى من هذا الإبتلاء هو انه من ظهرت طاعته في ترك الماء علم أنه مطيع فيما عدا ذلك، ومن غلبته شهوته في الماء وعصى الأمر فهو في العصيان في الشدائد أحرى.

2- " فَلَمَّا جَاوَزَهُ " ما المقصود ؟
أي جاوزوا النهر.

3- " وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرْضُ " فسرى ذلك ؟

أي لولا أن اللّه يدفع عن قوم بآخرين، كما دفع عن بني إسرائيل بمقاتلة طالوت وشجاعة داود لهلكوا.
4- " وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ " ما دلالة ذلك ؟
دلالة ذلك أن هذه الآيات التي تقدم ذكرها لا يعلمها إلا نبي مرسل.


الآيات 253-254 :
"تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَكِنَّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ (253)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ (254)"

-"تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ" كيف ذلك ؟؟
-مامعنى : البينات . روح القدس ؟؟
-" يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ " ماذا يعني ذلك ؟؟

أم العبادله
04-10-2003, 07:18 PM
حبيبتى متفائلة ..

لاى اعلم لم يفتح معى موقع السعدى ...

سأحاول لاحقاً إن شاء الله .. أروح أحفظ الأن .. لأسمع ما تبقى لى .....

أم العبادله
04-10-2003, 08:28 PM
هاأنذا أعود ولكن من تفسير أخر والله المستعان ..

الآيات 253-254 :
"تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَكِنَّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ (253)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ (254)"

-"تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ" كيف ذلك ؟؟
هذا التفضيل بتفاوت درجات الأنبياء فمنهم من كلم الله كسيدنا موسى عليه السلام ..
وأتينا عيسى ابن مريم الحجج والدلائل القاطعات على صحة ما جاء بني إسرائيل به من أنه عبد اللّه ورسوله إليهم وقد أيده الله تعالى بجبريل عليه السلام..

" هل هذة إجابة كافيه ؟! "

-مامعنى : البينات . روح القدس ؟؟

البينات \ اى الحجج والدلائل ..
روح القدس \ سيدنا جبريل عليه السلام ..

-" يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ " ماذا يعني ذلك ؟؟
هذا اليوم هو يوم القيامة فلا بيع فيه أى لا يباع أحداً من نفسه ولا يفادى بمال ولو بذله، ولو جاء بملء الأرض ذهباً، ولا تنفعه خلة أحد يعني صداقته بل ولا نسابته ..


سـأحاول وضع الأسئلة .. بعون الله ...

متفائلة في زمن اليأس
05-10-2003, 05:41 AM
بارك الله فيك أختي , نعم إجابات كافية ..

وانا كذلك لم يفتح معي الموقع ؟؟؟!!!

أم العبادله
05-10-2003, 11:56 AM
بارك الله فيك ...

وما العمل إذن تعودت على هذا التفسير لوضوحه وبساطته ....

حبيتى .. إن أستطعت العثور عليه من موقع أخر أعطى لى الرابط هنا لنواصل من نفس التفسير ...

وإن إستطعت أنا كذلك .. سأفعل إن شاء الله تعالى .....

أم العبادله
05-10-2003, 10:17 PM
أختى الحبيبة ....

ها هو تفسير السعدى فى هذا الموضوع :

..http://www.lakii.com/vb/showthread.php?s=&postid=592117#post592117

وجدته بفضل الله ثم مساعدة أخواتى الحبيبات لى ... بارك الله فيهم ....

لنعد للتفسير بإذن الله ....

الآيه رقم 255 ....** آية الكرسى**

قال تعالى " 255 } { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }

الأسئلة :
1- لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ . ماذا تعنى ؟

2-" ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض "
على ماذا تدل ؟؟

3- ما معنى وَلَا يَئُودُهُ \ الْعَلِيُّ ؟؟
**********************************


256 - 257 } { لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ *
اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }



1- " لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ " ما السبب لذلك ؟
2- " بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى " ماذا تعنى ؟ وما الغاية لمن أستمسك بالعروة الوثقى ؟؟
3-" اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا " كيف تكون ولاية الله للمؤمنين ؟؟
4- " أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " ما الذى دعى الى هذا المصير ؟

حبيتى متفائلة .... سأجيب على أسئلة الآية الأولى وجزء من الآية الثانية ...بعون الله تعالى ..

أم العبادله
05-10-2003, 10:57 PM
الإجابة :
قال تعالى " 255 } { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }

الأسئلة :
1- لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ . ماذا تعنى ؟
النعاس..

2-" ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض "
على ماذا تدل ؟؟
تدل على ....
كمال عظمته وسعة سلطانه، إذا كان هذه حالة الكرسي أنه يسع السماوات والأرض على عظمتهما وعظمة من فيهما..

3- ما معنى وَلَا يَئُودُهُ \ الْعَلِيُّ ؟؟

يَئُودُهُ \ يثقله ..
الْعَلِيُّ \ العلي بقهره لجميع المخلوقات، العلي بقدره لكمال صفاته ..سبحانه وتعالى ..


***********

256 - 257 } { لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ *
اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }



1- " لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ " ما السبب لذلك ؟
لعدم الحاجة إلى الإكراه عليه، لأن الإكراه لا يكون إلا على أمر خفية أعلامه، غامضة أثاره، أو أمر في غاية الكراهة للنفوس، وأما هذا الدين القويم والصراط المستقيم فقد تبينت أعلامه للعقول، وظهرت طرقه، وتبين أمره، وعرف الرشد من الغي..

2- " بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى " ماذا تعنى ؟ وما الغاية لمن أستمسك بالعروة الوثقى ؟؟


بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى تعنى الدين القويم الذي ثبتت قواعده ورسخت أركانه..
والغاية من ذلك ..أن الله سيجازيه بالخير الذى فعله فى الدنيا والله سيع عليم بأعماله كلها ..


أكملى أنت يا غالية ...بارك الله فيك ..

متفائلة في زمن اليأس
07-10-2003, 09:39 AM
بارك الله فيك أختي الحبيبة ..

الإجابات :

3-" اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا " كيف تكون ولاية الله للمؤمنين ؟؟
تكون بإخراجهم من ظلمات الكفر والمعاصي والجهل إلى نور الإيمان والطاعة والعلم، وكان جزاؤهم على هذا أن سلمهم من ظلمات القبر والحشر والقيامة إلى النعيم المقيم والراحة والفسحة والسرور

4- " أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " ما الذى دعى الى هذا المصير ؟
لأنهم تولوا الشيطان وحزبه، واتخذوه من دون الله وليا ووالوه وتركوا ولاية ربهم وسيدهم.

***********
الآية ‏258‏:
‏{‏أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ‏}‏

- ما معنى : حاج , بهت ؟؟
- في هذه المناظرة نكتة لطيفة , أذكرها ؟؟

أم العبادله
07-10-2003, 04:30 PM
الإجابة .. بإذن الله ...

- ما معنى : حاج , بهت ؟؟

حاج \ أى جادل وعاند " غير متأكده من الإجابة "
بهت \ أى تحير فلم يرجع إليه جوابا وانقطعت حجته وسقطت شبهته..

- في هذه المناظرة نكتة لطيفة , أذكرها ؟؟

هى إن شرك العالم مستند الى الكواكب والقبور ثم بعد ذلك قادهم هذا الى صنع أصنامهم
وعبادتها من دون الله ..وعلى ذلك أصلاً لا يصلح الحى الذى يموت أن يكون إلهاً يعبد ..
وكيف يكون كذلك حتى يتخذ الصنم على صورته..


الأسـ259ـئلة :

قال تعالى " أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

1- ما معنى خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا ؟؟
2- فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ .. على ماذا يدل ذلك ؟؟
3- ماذا تعنى كلمة ..نُنْشِزُهَا ؟؟

متفائلة في زمن اليأس
08-10-2003, 12:13 PM
الإجابة :

1- ما معنى خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا ؟؟
أي‏:‏ قد باد أهلها وفني سكانها وسقطت حيطانها على عروشها، فلم يبق بها أنيس بل بقيت موحشة من أهلها مقفرة .

2- فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ .. على ماذا يدل ذلك ؟؟
فيه أكبر دليل على قدرة الله , حيث أبقاه وحفظه عن التغير والفساد، مع أن الطعام والشراب من أسرع الأشياء فسادا .
3- ماذا تعنى كلمة ..نُنْشِزُهَا ؟؟
أي ندخل بعضها في بعض، ونركب بعضها ببعض .


الآية [‏260‏]‏:

‏{‏وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَ لَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ‏}‏

- لماذا سأل إبراهيم عليه السلام ربه أن يريه ببصره كيف يحيي الموتى ؟؟
- ما معنى ‏{‏فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك‏} ؟؟

ـــــــــ
عزيزتي ام العبادلة بالنسبة لجوابك عن " حاج " فقد وجدت أن معناها خاصم ..

أم العبادله
08-10-2003, 09:39 PM
الآية [‏260‏]‏:

‏{‏وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَ لَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ‏}‏

- لماذا سأل إبراهيم عليه السلام ربه أن يريه ببصره كيف يحيي الموتى ؟؟

لأنه قد تيقن ذلك بخبر الله تعالى، ولكنه أحب أن يشاهده عيانا ليحصل له مرتبة عين اليقين ..

- ما معنى ‏{‏فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك‏} ؟؟
أى ضمهن ليكون ذلك بمرأى منك ومشاهدة وعلى يديك..

الأسـ261: 262ـئلة :


قال تعالى " مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ "

1- " وَاللَّهُ يُضَاعِفُ " على أى أساس تكون المضاعفة فى الأجر ؟؟
2- لماذا ختمت هذة الآيه الكريمة بـ" وَاسِعٌ عَلِيمٌ "؟؟
3- "الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى "
كيف يكون ذلك ؟؟


(( الى هنـــا إنتهي هذا الربع المبارك ...فبدأ العد التنازلى " الله أكبر ولله الحمد "
ويبقى لنا ربعين وصفحة .... اللهم بارك لنا وأكرمنا بكرمك يا أكرم الأكرمين ))

متفائلة في زمن اليأس
09-10-2003, 03:48 AM
1- " وَاللَّهُ يُضَاعِفُ " على أى أساس تكون المضاعفة فى الأجر ؟؟

تكون بحسب حال المنفق وإخلاصه وصدقه وبحسب حال النفقة وحلها ونفعها ووقوعها موقعها.

2- لماذا ختمت هذة الآيه الكريمة بـ" وَاسِعٌ عَلِيمٌ "؟؟

وهذا حتى لا يتوهم المنفق أن تلك المضاعفة فيها نوع مبالغة، لأن الله تعالى لا يتعاظمه شيء ولا ينقصه العطاء على كثرته، ومع هذا فهو ‏{‏عليم‏}‏ بمن يستحق هذه المضاعفة ومن لا يستحقها، فيضع المضاعفة في موضعها لكمال علمه وحكمته‏.‏

3- "الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى "
كيف يكون ذلك ؟؟

أي‏:‏ الذين ينفقون أموالهم في طاعة الله وسبيله، ولا يتبعونها بما ينقصها ويفسدها من المن بها على المنفق عليه بالقلب أو باللسان، بأن يعدد عليه إحسانه ويطلب منه مقابلته، ولا أذية له قولية أو فعلية.

فعلا اختي الحبيبة أم العبادلة "الله أكبـــر ولله الحمد " , إنني أحس بفرحة عظيمة ..

متفائلة في زمن اليأس
09-10-2003, 08:24 AM
الآيـــ (263-264 )ــة :

‏{‏ قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ *‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ‏}‏


-" صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى " كيف ذلك ؟؟
-هل الأعمال السيئة تبطل الأعمال الحسنة, اذكري الدليل على ذلك ؟؟
- ضرب لنا الله جل جلاله مثلا في هذه الآية الكريمة , اذكريه ؟؟

أم العبادله
09-10-2003, 10:01 AM
-" صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى " كيف ذلك ؟؟

الصدقة التى يتبعها أذى هو ما يكون بعدها مناً ..فالمنّ بالصدقة مفسدا لها محرما..لأن المنّة لله تعالى وحده، والإحسان كله لله....

-هل الأعمال السيئة تبطل الأعمال الحسنة, اذكري الدليل على ذلك ؟؟

نعم ...فالسيئات تبطل ما قابلها من الحسنات والدليل على ذلك ..قال تعالى :

" ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون "

- ضرب لنا الله جل جلاله مثلا في هذه الآية الكريمة , اذكريه ؟؟

التشبيه :
كمثل الحجر الأملس الشديد الذى يأتى عليه مطر غزير فيزول التراب من عليه وكأنه لم يكن ..
فكذلك الأعمال تزول ....
" عافانا الله وأياكم من الرياء والسمعه وجعل أعمالنا كبيرها وصغيرها لوجهه الكريم "

الأسـ265ـئلة :

قال تعالى " وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "

1- ماذا تعنى " وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ " ؟؟
2- تعرض للنفقة آفتان أذكريهم ؟؟
3- ما الوجه الذى ينبغى أن تكون عليه النفقة ؟؟

" متفائلة أشكر لك حسن تعاونك معى فبارك الله تعالى فيك ووفقك لكل خير "

متفائلة في زمن اليأس
10-10-2003, 06:45 AM
وفيك بارك الله أخيّة .

الإجابات :

1- ماذا تعنى " وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ " ؟؟

أي‏‏ صدر الإنفاق على وجه منشرحة له النفس سخية به، لا على وجه التردد وضعف النفس في إخراجها.

2- تعرض للنفقة آفتان أذكريهم ؟؟

الآفتان هما :

* إما أن يقصد الإنسان بها محمدة الناس ومدحهم وهو الرياء.

*أو يخرجها على خور وضعف عزيمة وتردد.

3- ما الوجه الذى ينبغى أن تكون عليه النفقة ؟؟

ينبغي أن تكون إبتغاء مرضاة الله وبنفس منشرحة .

___________

الآيـــ‏266ــة :

‏{‏أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ‏}‏


-ضرب لنا الله مثلا لمن عمل عملا لوجه الله تعالى من صدقة أو غيرها ثم عمل أعمالا تفسده, أذكري هذا المثل ؟؟

أم العبادله
10-10-2003, 10:17 PM
ضرب لنا الله مثلا لمن عمل عملا لوجه الله تعالى من صدقة أو غيرها ثم عمل أعمالا تفسده, أذكري هذا المثل ؟؟



المثل .. كصاحب بستان فيه من كل الثمرات...فيها الأنهار الجارية التي تسقيها من غير مؤنة، وكان صاحبها قد اغتبط بها وسرته....فأصابه الكبر فضعف عن العمل..وكان له ذرية ضعفاء ما فيهم معاونة له فأصاب الجنة إعصار فيه نار فاحترقت تلك الجنة..

كذلك من عمل عملا لوجه الله فإن أعماله بمنزلة البذر للزروع والثمار.....وتلك المفسدات التي تفسد الأعمال بمنزلة الإعصار الذي فيه نار...

الأسـ267 - 268 ـئلة :
قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ * الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ "

1- قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ"لماذا أنتهت الآيه الكريمة بـ" غنى حميد " ؟؟

2-" الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ " كيف ذلك ؟؟

3- " وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا " كيف ذلك ؟؟

وفقك الله ....

متفائلة في زمن اليأس
12-10-2003, 04:27 AM
الإجابات :

1- قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ"لماذا أنتهت الآيه الكريمة بـ" غنى حميد " ؟؟
إنتهت الآية كذلك ليبين الله جل في علاه أنه غني عنا ونفع صدقاتنا وأعمالنا عائد إلينا، ومع هذا فهو حميد على ما يأمرنا به من الأوامر الحميدة والخصال السديدة .

2-" الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ " كيف ذلك؟؟

يكون ذلك بالإمساك عن النفقة .

3- " وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا " كيف ذلك ؟؟
يكون ذلك من الخلف العاجل، وانشراح الصدر ونعيم القلب والروح والقبر، وحصول ثوابها وتوفيتها يوم القيامة .

اللهم إجعلنا من حزبك ونعوذ بك أن نكون من حزب الشيطان في اي لحظة .

&&&&&&&&&&&&&&

الآيـــ 269ــة :


"‏يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كثيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ"

- ماهي الحكمة , وماهو الخير الكثير , ومن هم أولوا الألباب ؟؟

بالتوفيق يا غالية ..

أم العبادله
12-10-2003, 11:51 AM
آمين يارب ...

الإجابة إن شاء الله ...



ماهي الحكمة , وماهو الخير الكثير , ومن هم أولوا الألباب ؟؟

الحكمة هى العلم النافع والعمل الصالح ومعرفة أسرار الشرائع وحكمها....

(( سبحان الله هل نظرتى يا متفائلة الى التدرج فى هذة المراحل ...
فلن يكن متصفاً بالحكمه من تعلم فقط ..بل يجب أن يعمل بهذا العلم ويتوغل بالمعرفة
ليفقهه الله .. سبحان الله ....
فمن توقف عند العلم فقط فليس منتفعاً بشىء ولا يناله الحكمه ....))

الخير الكثير هو......... سعادة الدارين والنجاة من شقاوتهما ..

أولوا الألباب هم من أجابوا الرسل فتذكروا ما ينفعهم ففعلوه، وما يضرهم فتركوه....

" فلنكمل "


الأسـ270: 271 ـئلة :

قال تعالى " وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ "

يا ألله ما أجملها من آيات ...

1- " وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ " من الظالمين ؟؟
2- " وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ " علام تدل ؟؟


(( باقى للخاتمة ... *** 16 آيه *** ... بإذن الله تعالى ))

متفائلة في زمن اليأس
12-10-2003, 02:42 PM
صدقتي يا أخيّة , نسال الله ان يجعلنا من الذين يعملون بما يعلمون .

الإجابات :


1- " وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ " من الظالمين ؟؟

إذا لم ينفق العبد ما وجب عليه من النفقات ولم يوف ما أوجبه على نفسه من المنذورات، أو قصد بذلك رضى المخلوقات، فإنه ظالم قد وضع الشيء في غير موضعه.

2- " وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ " علام تدل ؟؟

تدل على ان صدقة السر على الفقير أفضل من صدقة العلانية.


________________________


الآية ‏[‏272 ـ 274‏]‏ :

‏{‏لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ * لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ‏}‏

-" وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ " كيف ذلك ؟؟
- ذكر الله عزوجل لنا في هذه الآيات الكريمة مصرف النفقات الذين هم أولى الناس بها فوصفهم بست صفات, اذكريها ؟؟
-كيف تكون حالة المتصدقين في سبيل الله على حسب ما جاء في الآية الكريمة ؟؟

وبالتوفيق اختاه الحبيبة ..

والآن بقي ***(12)*** آية .. بإذن الله ..

أم العبادله
12-10-2003, 04:21 PM
:D :D

... الله أكبر ولله الحمد ...

أنت أختاً كريمة وعزيزة والله ... ما هذا الحماس شجعتينى للإجابة ... ولكن أجيبى غداً فيكفى
هذا القدر اليوم .....;)


{‏لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ * لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ‏}‏




وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ " كيف ذلك ؟؟
ما انفقتم من قليل أو كثير على أي شخص كان من مسلم وكافر ...فإن نفعه راجع إليكم ..

- ذكر الله عزوجل لنا في هذه الآيات الكريمة مصرف النفقات الذين هم أولى الناس بها فوصفهم بست صفات, اذكريها ؟؟

الأول : الفقر .
الثانى : قصروا الأعمال على الجهاد فى سبيل الله .
الثالث : وعلى ذلك عجزوا عن السفر لطلب الرزق بسبب الجهاد فى سبيله ..
الرابع : إتصفوا بصدق صبرهم وحسن تعففهم..
الخامس : تعرفهم بالعلامة التي ذكرها الله في وصفهم..
السادس: لا يسألونهم سؤال إلحاح بل إن صدر منهم سؤال إذا احتاجوا لذلك لم يلحوا على من سألوا..

ولذلك فهم أولى الناس بالصدقات .....

-كيف تكون حالة المتصدقين في سبيل الله على حسب ما جاء في الآية الكريمة ؟؟
المتصدقين فى سبيل الله هم الذين ينفقون أموالهم في طاعته وطريق مرضاته..فلهم على ذلك
أجر عظيم من خير عند الرب الرحيم ..ولا خوف عليهم إذا خاف المقصرون ولا هم يحزنون إذا حزن المفرطون........ فهذا حالهم ...

*جعلنا الله منهم وأمننا يوم القيامة بمخافتنا له فى الدنيا *


الأسـ275 ـئلة :
قال تعالى " الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ "


1- كيف حال آكلة ربا عند البعث كما وصفته الآيه الكريمة ؟؟
2- " فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ" فسرى ذلك ؟


تقبل الإجابة غداً وليس اليوم :p بإذن الله تعالى .....

متفائلة في زمن اليأس
14-10-2003, 10:38 AM
اللهم آمييييييييييين .

جاءت الإجابات متأخرة هههههههههههه:

1- كيف حال آكلة ربا عند البعث كما وصفته الآيه الكريمة ؟؟

وصفتهم أنهم لا يقومون من قبورهم ليوم نشورهم إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس أي: يصرعه الشيطان بالجنون، فيقومون من قبورهم حيارى سكارى مضطربين، متوقعين لعظيم النكال وعسر الوبال.

2- " فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ" فسرى ذلك ؟

أي: وعظ وتذكير وترهيب عن تعاطي الربا على يد من قيضه الله لموعظته رحمة من الله بالموعوظ، وإقامة للحجة عليه " فانتهى " عن فعله وانـزجر عن تعاطيه "فله ما سلف " أي: ما تقدم من المعاملات التي فعلها قبل أن تبلغه الموعظة جزاء لقبوله للنصيحة، دل مفهوم الآية أن من لم ينته جوزي بالأول والآخر .
*************

الآيات 276- 281 :

"يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ * وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ "

-"يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ " ما معنى هذا ؟؟
- عن ماذا نهى الله المؤمنين , وبماذا امرهم , وماالحكم إذا تابوا ؟؟
- إذا كان المدين ذو عسرة , فما العمل ؟؟
- ما هي آخر آية نزلت من القرآن ؟؟

سأجيب أنا عن الأولين وتكملي انت الباقي أخيّة .

ــــــــــ
الإجابة :

-"يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ " ما معنى هذا ؟؟
أي: يذهبه ويذهب بركته ذاتا ووصفا، فيكون سببا لوقوع الآفات فيه ونـزع البركة عنه، وإن أنفق منه لم يؤجر عليه بل يكون زادا له إلى النار , " ويربي الصدقات " أي: ينميها وينـزل البركة في المال الذي أخرجت منه وينمي أجر صاحبها وهذا لأن الجزاء من جنس العمل.

- عن ماذا نهى الله المؤمنين , وبماذا امرهم , وماالحكم إذا تابوا ؟؟

نهاهم عن أكل الربا إن كانوا مؤمنين، وأمرهم أن يتقوه، ومن جملة تقواه أن يذروا ما بقي من الربا أي: المعاملات الحاضرة الموجودة .

وأما إن تابوا عن الربا فلهم رءوس أموالهم.

اكملي أنت الآن بارك الله فيك وفيما تكتبين أخيّة ..

أم العبادله
14-10-2003, 02:23 PM
أسعدك الله فى الدارين ..


الإجابة إن شاء الله ...


إذا كان المدين ذو عسرة , فما العمل ؟؟

إذا كان المدين ذو عسرة فينظرة الى أن يجد ما يوفي به ...

- ما هي آخر آية نزلت من القرآن ؟؟

الآيه " واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون "
وجعلت خاتمة لهذه الأحكام والأوامر والنواهي، لأن فيها الوعد على الخير، والوعيد على فعل الشر، وأن من علم أنه راجع إلى الله فمجازيه على الصغير والكبير والجلي والخفي، وأن الله لا يظلمه مثقال ذرة، أوجب له الرغبة والرهبة، وبدون حلول العلم في ذلك في القلب لا سبيل إلى ذلك.
كتبنا الله من المتقين حتى لا نسهوا على يوم الرجوع الى الله فهو قريب طالما أنه أتى بإذن الله ..

ما شاء الله .... يختم القرآن العظيم بمثل هذة الآيه الكريمة ..
ما أجمله من سؤال ... بارك الله فيك يا متفائلة ......






والأن موعدنا مع أكبر آيه فى القرآن الكريم " آية الدين "


قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ "


وبمقدار حجمها والعبر من أحكامها فلنذكرها معاً يا حبيبتى وهى خمسون نقطة ...

سأذكر نصفهم وتكملين أنت النصف الأخر ... لتعم الفائدة والمنفعه من هذة الآيه الكريمة ..
فمن عمل بها فى أمور الدين والمداينه أرتاح وأراح ....يسر الله أحوالنا ..


تتلخص أحكام هذة الآيه فى الآتى :

1- أنه تجوز جميع أنواع المداينات من سلم وغيره.
2- أنه لا بد للسلم من أجل .
3- أنه لا بد أن يكون معينا معلوما فلا يصح حالا ولا إلى أجل مجهول.
4- الأمر بكتابة جميع عقود المداينات إما وجوبا وإما استحبابا حتى لا يدخلها من الغلط والنسيان .
5- أمر الكاتب أن يكتب.
6- أن يكون عدلا في نفسه لأجل اعتبار كتابته، لأن الفاسق لا يعتبر قوله ولا كتابته.
7- أنه يجب عليه العدل بينهما، فلا يميل لأحدهما لقرابة أو صداقة .
8- أن يكون الكاتب عارفا بكتابة الوثائق وما يلزم فيها كل واحد منهما.
9- : أنه إذا وجدت وثيقة بخط المعروف بالعدالة المذكورة يعمل بها، ولو كان هو والشهود قد ماتوا.
10- قوله: { ولا يأب كاتب أن يكتب } لا يجب أن يمتنع الكاتب عن الكتابة .
11- أمر الكاتب أن لا يكتب إلا ما أملاه من عليه الحق.
12- أن الذي يملي من المتعاقدين من عليه الدين.
13- أمره أن يبين جميع الحق الذي عليه ولا يبخس منه شيئا
14- أن إقرار الإنسان على نفسه مقبول.
15- أن من عليه حقا من الحقوق قوله هو المقبول دون قول من له الحق.
16- أنه يحرم على من عليه حق من الحقوق أن يبخس وينقص شيئا من مقداره.
17- أن من لا يقدر على إملاء الحق لصغره أو سفهه أو خرسه، أو نحو ذلك، فإنه ينوب وليه .
18- أنه يلزم الولي من العدل ما يلزم من عليه الحق من العدل، وعدم البخس .
19- أنه يشترط عدالة الولي، لأن الإملاء بالعدل المذكور لا يكون من فاسق.
20- ثبوت الولاية في الأموال.
21- أن الحق يكون على الصغير والسفيه والمجنون والضعيف، لا على وليهم.
22- أن إقرار الصغير والسفيه والمجنون والمعتوه ونحوهم وتصرفهم غير صحيح خوفا من تلاف أموالهم.
23- صحة تصرف الولي في مال من ذكر.
24- فيه مشروعية كون الإنسان يتعلم الأمور التي يتوثق بها المتداينون كل واحد من صاحبه.
25- أن تعلم الكتابة مشروع فلا تحصل الكتابة إلا بالعلم .

متفائلة في زمن اليأس
15-10-2003, 05:50 AM
اللهم آميييييين .

التكملة :


26-‏ أنه مأمور بالإشهاد على العقود، وذلك على وجه الندب، لأن المقصود من ذلك الإرشاد إلى ما يحفظ الحقوق، فهو عائد لمصلحة المكلفين، نعم إن كان المتصرف ولي يتيم أو وقف ونحو ذلك مما يجب حفظه تعين أن يكون الإشهاد الذي به يحفظ الحق واجبا.


27-‏ أن نصاب الشهادة في الأموال ونحوها رجلان أو رجل وامرأتان، ودلت السنة أيضًا أنه يقبل الشاهد مع يمين المدعي.

28-‏ أن شهادة الصبيان غير مقبولة لمفهوم لفظ الرجل.

29-‏ أن شهادة النساء منفردات في الأموال ونحوها لا تقبل، لأن الله لم يقبلهن إلا مع الرجل، وقد يقال إن الله أقام المرأتين مقام رجل للحكمة التي ذكرها وهي موجودة سواء كن مع رجل أو منفردات والله أعلم‏.‏

30-‏ أن شهادة العبد البالغ مقبولة كشهادة الحر لعموم قوله‏:‏ ‏{‏واستشهدوا شهيدين من رجالكم‏}‏ والعبد البالغ من رجالنا.


31-‏ أن شهادة الكفار ذكورا كانوا أو نساء غير مقبولة، لأنهم ليسوا منا، ولأن مبنى الشهادة على العدالة وهو غير عدل.

32-‏ فيه فضيلة الرجل على المرأة، وأن الواحد في مقابلة المرأتين لقوة حفظه ونقص حفظها.

33-‏ أن من نسي شهادته ثم ذكرها فذكر فشهادته مقبولة لقوله‏:‏ ‏{‏فتذكر إحداهما الأخرى‏}‏.

34-‏ يؤخذ من المعنى أن الشاهد إذا خاف نسيان شهادته في الحقوق الواجبة وجب عليه كتابتها، لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

35-‏ أنه يجب على الشاهد إذا دعي للشهادة وهو غير معذور، لا يجوز له أن يأبى لقوله‏:‏ ‏{‏ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا‏}‏ .

36-‏ أن من لم يتصف بصفة الشهداء المقبولة شهادتهم، لم يجب عليه الإجابة لعدم الفائدة بها ولأنه ليس من الشهداء.

37- النهي عن السآمة والضجر من كتابة الديون كلها من صغير وكبير وصفة الأجل وجميع ما احتوى عليه العقد من الشروط والقيود.

38-‏ بيان الحكمة في مشروعية الكتابة والإشهاد في العقود، وأنه ‏{‏أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا‏}‏ فإنها متضمنة للعدل الذي به قوام العباد والبلاد، والشهادة المقترنة بالكتابة تكون أقوم وأكمل وأبعد من الشك والريب والتنازع والتشاجر.

39-‏ يؤخذ من ذلك أن من اشتبه وشك في شهادته لم يجز له الإقدام عليها بل لا بد من اليقين.

40-قوله‏:‏ ‏{‏إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها‏}‏ فيه الرخصة في ترك الكتابة إذا كانت التجارة حاضرا بحاضر، لعدم شدة الحاجة إلى الكتابة.

41-‏ أنه وإن رخص في ترك الكتابة في التجارة الحاضرة، فإنه يشرع الإشهاد لقوله‏:‏ ‏{‏وأشهدوا إذا تبايعتم‏}‏ .

42-‏ النهي عن مضارة الكاتب بأن يدعى وقت اشتغال وحصول مشقة عليه.

43-‏ النهي عن مضارة الشهيد أيضًا بأن يدعى إلى تحمل الشهادة أو أدائها في مرض أو شغل يشق عليه, أو غير ذلك هذا على جعل قوله‏:‏ ‏{‏ولا يضار كاتب ولا شهيد‏}‏ مبنيا للمجهول، وأما على جعلها مبنيا للفاعل ففيه نهي الشاهد والكاتب أن يضارا صاحب الحق بالامتناع أو طلب أجرة شاقة ونحو ذلك.

44-45-46 أن ارتكاب هذه المحرمات من خصال الفسق لقوله‏:‏ ‏{‏وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم‏}‏ .

47- أن الأوصاف كالفسق والإيمان والنفاق والعداوة والولاية ونحو ذلك تتجزأ في الإنسان، فتكون فيه مادة فسق وغيرها، وكذلك مادة إيمان وكفر لقوله‏:‏ ‏{‏فإنه فسوق بكم‏}‏ ولم يقل فأنتم فاسقون أو فُسّاق‏.‏

48- وحقه أن يتقدم على ما هنا لتقدم موضعه ـ اشتراط العدالة في الشاهد لقوله‏:‏ ‏{‏ممن ترضون من الشهداء‏}‏ .

49-‏ أن العدالة يشترط فيها العرف في كل مكان وزمان، فكل من كان مرضيا معتبرا عند الناس قبلت شهادته.

50-‏ يؤخذ منها عدم قبول شهادة المجهول حتى يزكى.

فهذه الأحكام مما يستنبط من هذه الآية الكريمة على حسب الحال الحاضرة والفهم القاصر، ولله في كلامه حكم وأسرار يخص بها من يشاء من عباده‏.‏

ــــــــــ
الآية ‏283‏:

‏ ‏{‏وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بعضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ‏}‏

- " فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ " ما معنى هذا ؟؟

أم العبادله
15-10-2003, 01:24 PM
{‏وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بعضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ‏}‏

- " فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ " ما معنى هذا ؟؟

أي: إن كنتم مسافرين { ولم تجدوا كاتبا } يكتب بينكم ويحصل به التوثق { فرهان مقبوضة } أي: يقبضها صاحب الحق وتكون وثيقة عنده حتى يأتيه حقه...


الأسـ284ـئلة :

قال تعالى " لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ "

1- وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " علام تدل " ؟؟


متفائلة ...
ما شعورك الأن ونحن مقبولين على تفسير أخر آيتين ... من البقرة ؟!:D :D

وشاء الرحمن أن تنقسم الخواتيم بيننا ..... لنغلق باب التفسير معاً بعون الله وفضله ولنستعد للتسميع حتى تكون أخر لبنه نضعها فى هذا البناء العظيم ... وهى أكبر سورة فى القرآن
وغمامة لنا يوم القيامة بإذن الله تعالى .....

:p ;) W:

متفائلة في زمن اليأس
16-10-2003, 04:32 AM
لن تتصوري الفرحة العظيمة التي تغمرني , فالحمد لله الذي رزقني أخوات في الله أحفظ معهن ..

الإجابات :

- وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " علام تدل " ؟؟

تدل على أن الله سبحانه وتعالى لا يعجزه شيء، بل كل الخلق طوع قهره ومشيئته وتقديره وجزائه‏.‏



_____

الآية ما قبل الأخيرة من سورة البقرة :) :

‏{‏آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ‏}‏

- ما معنى "وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا "؟؟

;) W:

أم العبادله
16-10-2003, 01:25 PM
الآية ما قبل الأخيرة من سورة البقرة :

‏{‏آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ‏}‏

- ما معنى "وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا "؟؟

وقالوا سمعنا ما أمرتنا به ونهيتنا عنه ..وأطعنا لك في ذلك..نسألك مغفرة لما صدر منا من التقصير والذنوب...
آمين يارب ...:)



وختامها مسك إن شاء الله ......


الأسئلة الأخيرة لخاتمة سورة البقرة الآية رقم( 286)

قال تعالى " لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ "

1- " لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا " ما سبب النزول ؟؟
2- ما معنى " كسبت \ اكتسبت ؟ وما دلالة كلا منهما ؟؟
3- ما الفرق بين الخطأ والنسيان ؟؟


اللهم بارك ......... اللهم بارك ........... اللهم بارك

:D :D

الحمد لله الذى هدانا لهذا المنتدى المبارك الذى جمعنا من مشارق الأرض ومغاربها لنتعاون على البر والتقوى ..... الحمد لله وما كنا نهتدى لولا أن هدانا الله تعالى ..........

نشكر كل القائمين عليه .. من نعرفهم ومن لا نعرفهم .. فالله أعلم بهم وسيجازيهم بكرمه
وهو أكرم الأكرمين....:p
ونتمنى أن تكون هذة الحلقة المباركة ... بداية لحلقات كثييرة بعد ذلك لنعمر أوقاتنا بذكر الله
لكى تطمئن قلوبنا ....

" ألا بذكر الله تطمئن القلوب "

وأصلى وأسلم على رسولنا الكريم ..
سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم "

وأخواتى الحبيبات .. ****الدرر وفرح ومتفائلة **** ..

أشكركم جزيل الشكر فأنتم نعم الصحبة ... ومهما بحثت لم أجد مثلكما ويكفى أن محبتنا فى الله

وأترككم ..ولى عودة للتسميع فقط .... فقد أنتهى مشوار التفسير الذى كانت أوقاته أحب أوقاتى..


W: W: فى امان الله وحفظة ورعايته .......

أختكم " أم العبادله "

بسمة فرح
17-10-2003, 01:33 AM
أحبــــــــكم في الله...
ماشاء الله تبارك الله ختمتوا وانا توي...
تشوفووون ان شاء الله بختم قبل رمضاااااااااان.....(بسوي تحدي لنفسي وبجاهدها قدر المستطاع)
جتني مشاعر غريبه وانا اقرأ كلماتكم ...
فرررررررحت جدا وكاني انا التي ختمت..
ولكن حزني شديد لاني لم امضي كل الوقت معكم في الحلقه..والتفسير
فأغلب حفظي لوحدي...:(
ام العبادله كلامك جمييييييييل ... ولكن حزنت لأننا سنفترق..وكل وحده بتضيع في الاركان..
بس لالالا
ان شاء الله نبدأ في حلقه جديده ..وباذن الله نختم القران معا..
والله اني سعيده بكم..
تدرون امي تعرفكم صارت من كثير ما احكي لها عنكم :)
من جد احمد الله على هذه الصحبه والاخوات الغاليات علي....
ادي كلامي طوووويل.. بس اعذروني مشاعري وحبت اقولها لكم ..
صح لازم ماننسى الغاليه (العبير) لانها هي الي بدأت المشوار ..
تحياتي محبتكم في الله ..
يله بطلع الحين لاني براجع الي حفظته وبدرس شوي .. وان كان لي عمر بجي اسمع...

الدرر
17-10-2003, 01:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي تتم به الصالحات..

واعتذر عن تقصيري في الآونه الأخيرة ...

سفري جعلني اتأخر في الحفظ, وعدت وبدأت المراجعه...

جهازي بطئ الان , لكن اسمحوا لي ان اكون من يجيب على الأسئله غدا ان شاء الله..

واود من كل اخت شاركت معنا ان تخبرنا الى اين حفظت ومن ختمت..
وجزاكم المولى خير..W:

متفائلة في زمن اليأس
17-10-2003, 04:20 AM
بارك الله فيكن يا غاليات على هذه المشاعر الطيبة التي أبادلكن مثلها , وأُشهد الله على حبكن فيه,
وأسأله سبحانه لُقياكم في الفردوس الأعلى ...اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين .

وبإذن الله كما ذكرت اختنا الحبيبة ام العبادلة ستكون هذه بداية لحلقات اخرى , حتى تكتمل فرحتنا العظمى بختم كتاب ربنا جل في علاه ...

فما رأيكن اخواتي الحبيبات ان نراجع سورة البقرة في شهر رمضان المبارك وهذا حتى نثبت الحفظ جيدا , مع انني ارغب في المراجعة معكن , ولكن ربما كل واحدة وظروفها , ثم نرجع لنكمل المسيرة سويا بعد رمضان إن شاء الله ونفتتح "حفظ سورة آل عمران "..

حبيبتي بسمة فرح بلغي سلامي الحار للوالدة الكريمة ..

حبيبتي الدرر سأترك لك الإجابة على السؤال الأخير , مع انني كنت احب أن يكون لي الشرف في ختم التفسير ولكن " لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه"
وليكن شهر رمضان فرصة لك للختمة ... ولنبدأ معا في "قافلة حفظ سورة آل عمران"

اما عن حفظي فإنني الآن ولله الحمد أقوم بحفظ الربع الآخير, وسأسمعه متى إنتهيت منه واتقنته جيدا بإذن الله ..

أراكن على خير يا رفيقات دربي يا غاليات ..

أم العبادله
17-10-2003, 10:46 AM
sid :p

لم أستطيع أن أعبر عن مشاعرى إلا من خلال هذين الوجهين ..

فانا دموعى فى عينى مع مشاعر السعادة والفرحة .... يا ألله كم هى جميلة هذة المشاعر ..

حبيبتى فى الله فرح

ستختمى إن شاء الله .. قبل رمضان من لها هذة العزيمة ستسطيع إن شاء الله ...
فأستمرى ونحن ما زلنا لم نختم التسميع بعد ..... فنكون موجوديين إن شاء الله ....

حبيبتى فى الله الدرر

نعم أنت لم تختمى معنا لظروف سفرك وقلة دخولك المنتدى ولكن ألم تختمين فى صحبتك خارج المنتدى ؟! إن لم يكن الى الأن .... فأستمرى وستشعرين بسعادة لا توصف على صفحات مكتوبة :D .......


حبيبتى فى الله متفائلة

أنت تستحقى كل خير ... ويكفى انك لم تبدأى معنا الحلقة وأستمريتى معنا بهمة ونشاط ملحوظ جدا جدا ما شاء الله .. وكأنك معنا من اول يوم ...... اللهم بارك فى حفظك وبارك لنا فيك

ولا حرمنا منك ومن أمثالك معنا فى حلقاتنا القادمة بإذن الله ....


حبيبتى فى الله العبير

ذكرتنا " أختنا الحبيبة فرح " أن نتذكرك بكتابتنا وهذا فعلاً مهم ...فبارك الله فيك يا فرح ..
ولكنى أؤكد لك أننى دائماً أتذكرك فى أثناء المضى فى هذة الحلقة ....لأنك من بدأتيها
فكنت فتحة الخير علينا جميعاً ... جعله الله فى ميزان حسناتك وهذا بنواياك الصادقة ...إن شاء الله ..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته W: W:

متفائلة في زمن اليأس
18-10-2003, 04:04 AM
حبيبتي أم العبادلة أنت http://smilies.sofrayt.com/1/w/thumbs.gif

sid

أم العبادله
18-10-2003, 07:29 PM
وأ نت كذلك يا متفائلة ....


http://smilies.sofrayt.com/1/w/thumbs.gif

أم العبادله
19-10-2003, 12:00 AM
أخواتى بارك الله فيكم ....

أرجوا الذهاب الى موضوع المقترحات فلدى إقتراح أحب أن أعرضه عليكم ..

فإلى هنااااك ..

متفائلة في زمن اليأس
19-10-2003, 03:38 AM
خير إن شاء الله ..

أين أنت يا الدرر عسى المانع خير ؟؟

الدرر
19-10-2003, 04:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
التكليف هو الأمر بما يشق عليه ,والوسع : الطاقة والجدة

وفي معنى هذه الآية ما حكاه أبو هريرة رضي الله عنه قال : ما وددت أن أحدا ولدتني أمه إلا جعفر بن أبي طالب , فإني تبعته يوما وأنا جائع فلما بلغ , منزله لم يجد فيه سوى نحي سمن قد بقي فيه أثارة فشقه بين أيدينا , فجعلنا نلعق ما فيه من السمن والرب وهو يقول : ما كلف الله نفسا فوق طاقتها ولا تجود يد إلا بما تجد
فالله سبحانه بلطفه وإنعامه علينا وإن كان قد كلفنا بما يشق ويثقل كثبوت الواحد للعشرة , وهجرة الإنسان وخروجه من وطنه ومفارقة أهله ووطنه وعادته , لكنه لم يكلفنا بالمشقات المثقلة ولا بالأمور المؤلمة , كما كلف من قبلنا بقتل أنفسهم وقرض موضع البول من ثيابهم وجلودهم , بل سهل ورفق ووضع عنا الإصر والأغلال التي وضعها على من كان قبلنا . فلله الحمد والمنة , والفضل والنعمة .

2- لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ

الحسنات والسيئات , قال ابن عطية : ويظهر لي في هذا أن الحسنات هي مما تكتسب دون تكلف , إذ كاسبها على جادة أمر الله تعالى ورسم شرعه , والسيئات تكتسب ببناء المبالغة , إذ كاسبها يتكلف في أمرها خرق حجاب نهي الله تعالى ويتخطاه إليها , فيحسن في الآية مجيء التصريفين إحرازا , لهذا المعنى .

3- كقوله عليه السلام : ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان , وما استكرهوا عليه ) أي إثم ذلك . وهذا لم يختلف فيه أن الإثم مرفوع , وإنما اختلف فيما يتعلق على ذلك من الأحكام , هل ذلك مرفوع لا يلزم منه شيء أو يلزم أحكام ذلك كله ؟ اختلف فيه . والصحيح أن ذلك يختلف بحسب الوقائع , فقسم لا يسقط باتفاق كالغرامات والديات والصلوات المفروضات . وقسم يسقط باتفاق كالقصاص والنطق بكلمة الكفر . وقسم ثالث يختلف فيه كمن أكل ناسيا في رمضان أو حنث ساهيا , وما كان مثله مما يقع خطأ ونسيانا (القرطبي)

ومعناه : قولوا : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا شيئا فرضت علينا عمله فلم نعمله , أو أخطأنا في فعل شيء نهيتنا عن فعله ففعلناه , على غير قصد منا إلى معصيتك , ولكن على جهالة منا به وخطأ .(الطبري)

وصلي اللهم وبارك على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم