PDA

View Full Version : الصيف والسفر

ام خليفه
28-06-2001, 04:00 PM
السفر إلى بلاد الكفار للسياحة والنزهة
أذهب لرحلة كل عام في الخارج [ اليونان - النمسا ] أنا وزوجتي وطفلتي ، ونقضي فترة أسبوعين في البحر والجزر اليونانية الجميلة والحدائق كنوع من الفسحة البريئة ، هل يجوز ذلك مع العلم أنني أحافظ على الصلاة أنا وزوجتي - زوجتي لا تكشف جسدها - ولا نأكل إلاّ الفواكه ، ولا نحتك بالأجانب ورؤية عوراتهم ...أفيدونا بذلك ؟

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ...وبعد : لا يجوز السفر لبلاد أهل الشرك إلاّ لمسوّغ شرعي ، وليس قصد الفسحة مسوغاً للسفر ؛ لقول النبي : ( أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين ) [رواه أبوداود ] ، وبذلك ننصحك بعدم الذهاب لتلك البلاد ونحوها للغرض المذكور لما في ذلك من التعرّض للفتن والإقامة بين أظهر الكفار . [ اللجنة الدائمة ] .

من موقع: http://fatawa.islamsun.com/html/cat.../fatwa150.shtml

السؤال : ما حكم السفر إلى بلاد الكفار ؟ وحكم السفر للسياحة ؟

الجواب : السفر إلى بلاد الكفر لا يجوز إلاّ بثلاثة شروط :
الشرط الأول : أن يكون عند الإنسان علم يدفع به الشبهات .
الشرط الثاني : أن يكون عنده دين يمنعه من الشهوات .
الشرط الثالث : أن يكون محتاجاً إلى ذلك .
فإن لم تتم هذه الشروط فإنه لا يجوز السفر إلى بلاد الكفار ؛ لما في ذلك من الفتنة أوخوف الفتنة ، وفيه إضاعة المال ؛ لأن الإنسان ينفق أموالاً كثيرة في هذه الأسفار ، أما إذا دعت الحاجة إلى ذلك لعلاج أو تلقي علم لا يوجد في بلده ، وكان عنده علم ودين على ما وصفنا فهذا لا بأس به . وأما السفر للسياحة في بلاد الكفار فهذا ليس بحاجة وبإمكانه أن يذهب إلى بلاد إسلامية يُحافظ أهلها على شعائر الإسلام ، وبلادنا والحمدلله أصبحت بلاد سياحية في بعض المناطق ، فبإمكانه أن يذهب إليها ويقضي زمن إجازته فيها . ( فضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين )

http://fatawa.islamsun.com/html/categories/musafrin/fatwa149.shtml

الخنساء
28-06-2001, 08:04 PM
بارك الله فيك
وفي مانقلت

مليكة الطهر
29-06-2001, 07:16 AM
جزاك الله خيرا....

ام وديمه
29-06-2001, 11:11 AM
جزاك الله خيرا ام خليفه.........
ومشكوره..

نحله
29-06-2001, 02:34 PM
أختي أم خليفه جزاك الله خيرا 000 وأنا على قناعة كامله بهذا
ولكن ماذا افعل بزوج لا يرتاح إلا لجو أوربا البارد مع أني حاولت معه كثيرا ووجهته إلى أماكن بديله لا يقل جوها روعة وللعلم لا يتوفر شرط من الشروط السابقه فيه
ماذا أفعل؟؟؟؟ هل أتركه يسافر وحده ؟؟؟؟؟؟

ام خليفه
29-06-2001, 02:55 PM
اختي نحله نصيحتي لك خلي زوجك يقرا اللي كاتبنيه اقصد الفتوى... واذا ما اقتنع اسألي شيخ دين عن الشيء اللي لازم تسوينه .. والله اتمنى اني اساعدك بس شيخ الدين احسن انك تسأليه.. واتمنى من الله اني يهدينا اجمعين ويهدي زوجك ..

نحله
29-06-2001, 03:09 PM
أختي أم خليفه 000 كنت احس بضيق عندما قرر السفر وزاد هذا الإحساس بعد أن قرأت مقالك ولا ينفع أن يقرأ هذا المقال أو غيره لأن على قناعه من نفسه فهو ذاهب للسياحه فقط وهو لا يفعل منكرا ولا يترك واجبا والذي يشجعه على ذلك أهله 000
آسفه أختي أم خليفه وأعلم أن ليس بيدك أن تفتي 000ولكن000 كلمات تتزاحم في صدري أردت اخراجها علي أجد بعض الراحه 00000

ام خليفه
30-06-2001, 07:26 PM
اختي العزيزه النحله ... اتمنى من الله ان يبعد عنك الضيق يارب ويسعدك دنيا واخره

نحله
30-06-2001, 09:50 PM
شكرا أختي أم خليفه على هذا الدعاء الذى يثلج الصدر 00

ام خليفه
01-07-2001, 09:29 PM
لا شكرعلى واجب اختي نحله ومن واجبي اتجاهك ان احب لك ما احبه لنفسي.. :)

مليكة الطهر
02-07-2001, 05:12 AM
أختي نحلة.....رد متأخر عفوا...ولكن....لا تنسي الدعاء..((وقال ربكم ادعوني استجب لكم))...

اتهزأ بالدعاء وتزدريه**وما تدري بما صنع الدعاء
سهام الليل لا تخطئ ولكن**لها أمد وللأمد انضاء...

وأنصحك بأن تهديه شريط كيف تقضي الإجازة للشيخ سعد البريك...شريط راااااائع جدا ومفيد لمن يقضون الاجازة في الخارج سواء لغرض شريف أو غيره...وفقك الله لما يحب ويرضى...
وعذا للاخت ام خليفة على المداخلة...

نحله
02-07-2001, 02:25 PM
أهلا حنين 00 وشكرا على ردك
وأنا لم أنسى الدعاء ولا أهزأ منه ولا أزدريه 00وأعلم أن الله قريب مجيب دعوة الداع إذا دعاه 00وعلى يقين أن لا ملجأ ولا منجى من الله إلى إليه ,وإنما هي النفس البشريه وحالات اليأس التى تجتاحها والتي تجعل الإنسان يغفل عن أهمية الدعاء ومفعوله0
وإني محتاجة فعلا للتذكره بأهمية الدعاء 00 فشكرا لك

ام خليفه
02-07-2001, 02:50 PM
شكرا لك اختي حنين على هذا الاضافه ومساعدة الاخت نحله:) جزاك الله كل الخير