PDA

View Full Version : الحياة بدون تلفزيون .... من تجربتي الشخصية في الحياة " مشاركة قيمة "

أشرق الفجر
01-04-2009, 06:46 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواتي الغاليات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا والحمد لله ما عندي تلفزيون في البيت :(*):

وهذا كان شرط عندي قبل الزواج , والحمد لله زوجي وافقني في الفكرة ..

وطبعا الناس في مجتمعنا نظروا لهذا الامر باستغراب شديد .. كيف تعيشون بدون تلفزيون ؟؟؟

إخواني لعدة أشهر كانوا يسخرون مني ويتخيلون أن حياتي مع زوجي ستكون ممممممملة , ويتساءل الكل من اهل وصديقات :

وكيف تقضون وقتكم ؟

وكيف تمر ساعات اليوم الطويلة ؟

حياتكم ما صارت مملة من طول الجلوس بدون تلفزيون ومسلسلات وأفلام تملأ الوقت ؟؟؟

وغيرها من الأسئلة التي أجيب عليها بابتسامة المشفق على السائل ):K

فحياتي بحمد الله مع زوجي ليس فيها ذرة ملل , إذ لا وقت للملل , كما أنه لا وقت للتلفاز وباقي الملهيات ومكسرات الوقت.

خلوني يا حبيبات أسولف معكم اليوم وأحكي القصة من اولها :

أنا زمان لما كنت صغيرة وبعدها لما كبرت شوية وصرت في المرحلة الثانوية كنت أحب التلفزيون جداً

جداً

جداً

وكانت متابعة الأفلام هوايتي المفضلة .,,. العربية والاجنبية .

وكانت فيديو كليبات الاغاني متعتي الأولى في الحياة ,,,

بس المسلسلات ما كنت أحبها كثير .... لكن في رمضان لازم أتابع واحد أو اثنين !

و ....

بعدها دخلت الجامعة والحمد لله تبت لله من كل حياة المعاصي الكثيرة جداً السابقة , وصارت حياتي غير , ونظرتي لكل الامور تغيرت .

لا تقولوا صرت معقدة , لا بالعكس صرت منفتحة وتفكيري متفتح وصرت أعرف وش الصح ووش الغلط .

ولأني صرت منفتحة ومثقفة وفاهمة عرفت إن التلفزيون ما يعرف سوى إنه يهدم ويهدم ويهدم.

التلفزيون ما فيه غير المنكرات والمعاصي, والفاسقين والفاسقات من متبرجين ومتبرجات q)...

التلفزيون لابد من وجود الموسيقى فيه حتى في الأخبار والبرنامج الوثائقية والثقافية , بل حتى في بعض البرامج الدينية !

يا حبيباتي :

كثييير جداً قريت مشاكل الاخوات اللي يشكون من أزواجهم ومتابعتهم للمتبرجات في القنوات والمشاكل اللي تحصل لأنه الواحد زوجته ما تشبه المذيعة فلانة وعارضة الأزياء –أقصد مقدمة البرنامج – فلانة .... وأخبركم اخواتي إن زوجك حتى لو ما تكلم وعلق على المذيعات فهو حتماً وقطعاً داخل نفسه يقارن بينك وبينهم , ويمكن يتحسر لأن ما عندك مثل شعر نشوة , وما عندك مثل رقبة إيمان بنورة !

حبيباتي :

التلفزيون مصدر ممتاز جداً للتعود على المنكرات وإلفتها لدرجة أنها لا تصبح عندنا منكرات , بل تصبح امور عااادية جدا, ومن ينكرها هو المعقد والمتخلف.

التلفزيون مصدر ممتاز جدا أخواتي لتعليم الأبناء كل المعاني الأخلاقية الهابطة , والمنحدرة لدرجة الحيوانية ,, بل حتى برامج الاطفال مليانة بالمصايب اللي نحن لاهين عنها , واسألوا الناس اللي تابعوا قناة الجزيرة للاطفال كيف تربي الاطفال على إنهم يصبحوا كاثوليكيين جيدين ! وغيرها من الطوام الدينية والاخلاقية والمعرفية ووووو واللي شفناها بنفسنا ما حكوها لنا.

حبيباتي :

وجدت بالمتابعة أن التلفزيون هو مصدر ممتاز جدا وباحتراف لبث الهزيمة النفسية في قلوب المسلمين , وتضخيم صورة اعداء الله ,

وهو مصدر أساااااسي في تشويه صورة المجاهدين , وإبرازهم بصورة مَن همه قتل الأبرياء وسفك الدماء وترويع الآمنين ,,

وويح نفسي , من الذي يدافع عن عز الامة وكرامتها إن لم يكن المجاهدون ؟؟

من الذي يدافع عن عقيدة الأمة وهويتها إن لم يكن المجاهدون ؟؟

من الذي أدّب رأس الكفر أمريكا وجعلها تسحب جيشها مهزومة ذليلة من افغانستان وتضع بدلا عنها جيش حلف الناتو , الذي ذاق هو الآخر الهزيمة المرة النكراء على أيدي المجاهدين مما جعل الرئيس الجديد لأمريكا يطرح خطة لمفاوضة مجاهدي طالبان لأنه علم أن السلاح لا يجدي في وجه من يعشقون الموت كما يعشقون هم الحياة .

ولعمري هل يعقل أن يقوم من هاجروا وتركوا الاهل والأبناء والمال ليذهبوا ويقتلوا المسلمين ويفجروهم ؟؟؟؟؟؟

أخواتي والدنا العراقي يحكي عن أنه يملك سيارة لنقل الخضار, وفي يوم من الأيام مرّ بنقطة تفتيش يقف عليها الجنود الأمريكان, وبعدها سمحوا له بالمرور, فقال له من يركب معه أن الجنود قد وضعوا شيئا في الخلف مع الخضار, فأوقف السيارة وفتش, فماذا وجد ؟؟؟

وجد قنبلة موقوتة !!

جاهزة للانفجار بعد وصوله إلى السوق , لتخرج علينا وسائل الأنباء بقولها ان "انتحاري" فجر نفسه في السوق وذهب أبرياااااء ضحية التفجير.

ليقول الناس أن المجاهدين يقتلون الأبرياء والمسلمين.

وكذلك أخواتي ما إن يدمر المجاهدون إحدى القواعد العسكرية الامريكية التي يقتلون وينسفون منها بلاد المسلمين حتى يخرج التلفاز ليقول لنا ان التفجير وقع في مجمع سكني يسكنه معاهدون ومسلمون !!!!!!

والآن اسألوا أي شخص سيقول لكم أن المجاهدين يقتلون حقا الأبرياء ويفجرون المسلمين ,, وبهذا يكون الإعلام قد خدم الصليبيين خدمة كبيرة بنشر أكاذيبهم وترهاتهم واتهاماتهم الباطلة للمجاهدين. صح والا أنا غلطانة ؟

أعرف أن بعض الاخوات الحبيبات سيقلن لي : أنه توجد في التلفزيون برامج مفيدة ومحاضرات واخبار وغيرها.

طيب وش رايكم لو قتلكم إني متابعة للأخبار والمحاضرات وغيرها أكثر من الناس اللي عندهم تلفزيون ؟؟؟ (:

الأخبار في مصادر لها مثل الصحف والانترنت .

وكذلك المحاضرات أحصل عليها من الأشرطة و الانترنت .

وكل مفيد وجديد وتطور حاصل في العالم الشرقي والغربي أعرفه ..

لدرجة إن أهلي لما نروح عندهم ونتكلم معاهم يلاقوا إن زوجي وأنا عارفين الحاصل في العالم أكثر منهم, فاخوي يقولي : من وين تعرفون كل ها الأشياء وإنتوا ما عندكم تلفزيون ؟؟ (:

حبيباتي ::

أنا أريد أن أربي أبنائي تربية متميزة جداً, أريدهم مسلمين متميزين بمعنى الكلمة ,,

لذلك لن أدخل التلفاز في بيتي كي لا يهدم ما أبني.

أريد لأبنائي أن يكونوا أبطالاً .. كباراً .. عظماء ,,, وهذا لن يحدث في وجود تلفاز يغرس كل رذيلة ,,, وأقل مساوئه أنه يشغل الطفل بتفاهات الكرتون التي لا تغرس أي خير ولا تحث على أي فضيلة ..

أريد لزوجي أن يكون رجلا كبيرا ذا همة عالية وانشغال متواصل بقضايا الامة وخدمة المسلمين ,, فلن أدخل التلفاز ليشغله عن مهمته السامية في الحياة كمسلم صاحب قضية .

أخواتي

إن الذنوب تميت القلوب ,,

وعند الجلوس أمام الشاشة ستسمعين الموسيقى في كل فاصل وبرنامج, وستقع عينك على الرجل الفلاني , وزوجك سيرى المرأة الفلانية ..... هذا غير المنكرات الاخرى المتواصلة ..

يعني ذنب فوق ذنب فوق ذنب ...

فهل سنقوى على حمل كل هذه الذنوب ؟؟؟؟؟

نتساءل كثيرا ما سبب المشاكل الكثيرة في البيوت ؟؟

أوليست الذنوب عليها عقوبات ؟

قال أحد السلف أنه يرى أثر الذنب في تغير خلق زوجته ودابته.

فهلا أرجعنا مشاكلنا ومصائبنا إلى هذه الذنوب التي تتراكم علينا يوميا ونحن لا نشعر .......

و....

ختاماً

تقبلن مودتي..

في حفظ الرحمن.

(:

.

نونو Bahrain
01-04-2009, 07:12 PM
بسم الله اختي في الله اشر ق الفجر اود ان اشكرك على قوة عزيمتك واصرارك على ترك المعاصي التي تتمثل في التلفزيون ويا ليتني كنت مثلك عندي هذه المقدرة تستطيعي ان تقولي عني مدمنة افلام اجنبية واحاول ان ابعد نفسي عنها ولكن بدون فq)

am ahmed...
01-04-2009, 07:24 PM
ياريت والله يا اختي مع اني ماشوف التلفزيون واايد بس بعد مانقدر زوجي مايقدر يستغني عنه لان ايحب المباريات وايد
وفي كل غرفه في بيتنا فيها تلفزيون
واذا علي انا ما ابيه واقدر استغني عنه
مشكوره على الموضوع ياالغاليه

الخنســـــاء
01-04-2009, 07:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
قولي آمين ..
الله يشرح صدرك ويثبتك على استقامتك
اهم شيء الثبات ...
:
اعجبني فكرك النيّر..
اعانكِ الله على تربية ابناءك التربيه الصالحة
:
قبل يومين افكر بالدمار الفكري اللي يخلفه التلفاز في عقولنا
ولو عملت على تقويه ايماني سنة او سنتين او حتى خمس
وتابعت كل مايعرض في التلفاز لمدة سنة فقط لتحطم كل ما بنيته ..
الله المستعان ..
:
بالأمس كنت اقول في نفسي في المستقبل لن ادخل التلفاز بيتي
وسأرى اثر تربيتي على ابنائي..
سبحان الله .. واليوم أجد موضوعك تأييد كامل لما فكرت به ..
:
التلفاز دمار لكل شيء ..
اعرف بنات اصبحن حبيسات البيت بإرادتهن
حتى لا يفوتهن اي شيء من برنامج يومي يعرض طوال اليوم !!!!!!!
:
الله يهدي الجميع

:
بس ارى ان مثل قناة المجد غير عن كل القنوات
"دش المجد "
ان مازاد ايمانك فماراح يضعفه :)
لكن بما ان الواحد تعود على البعد عن التلفاز فهذا افضل
:
وبالأخير بارك الله فيك أُخيه :) وثبتكِ الله على التزامك ..
وزادك إيماناً وتقى :)

أرق نسمة
01-04-2009, 07:31 PM
وفقك الله أختي أشرق الفجر وشكرا على موضوعك الرائع..
وأنا أوافقك في كل كلمة قلتيها..
أنا لست من هواة التلفاز ولا أجد لنفسي الوقت لمشاهدته..

أسعدك الله مع زوجك ورزقك الذرية الصالحة وجعلكم جميعا أعوانا على طاعته..

ghada_osama
01-04-2009, 07:49 PM
الله يثبتك ويثبتنى والله انتى قلتى كلام اكتر من الى على لسانى
لدرجة ان لو حد من الجيران وصلة الدش قطعت عنه لمدة ساعة يبقى مش قادر يعيش من غيره
والله شىء مؤسف
انا اسمع بعض الناس يسموه المفسديون ههههههههه مش التليفزيون
وكمان انا سمعت واحدة قالتلى عن شيخ معروف انه بيقول
ان رسول الله تنبء عن فتنة تدخل بيت المسلم قبل الكافر وتدخل بيت الفقير قبل الغنى
والعلماء قالوا انه التلفزيون مثلا هتلاقى الفقير لايعرف ان يعيش بدونه حتى ولو بتمنه هيجيب له طعام وهتلاقى ناس عايشين البيت على البلاط ومفيش حاجة خالص وهتلاقى الجهاز ده الوحيد معظم على الترابيزة وكانه يعنى خلاص هو الهواء وهتلاقى ناس امنية حياتها تلفزيون وتجديده وشاشة بلازما وكان هو ده املهم فى الحياة
جزيتى خيرا

* نور هدى *
01-04-2009, 08:03 PM
وأنا ليس في بيتي تلفزيون
ولا نشعر بالملل أنا وزوجي أبدا
لأن وقتنا مملوء بما يقربنا من بعض ويقربنا من الله والحمد لله رب العالمين على نعمه وعطائه
موضوعك هام وجميل جدا جدا جدا
ربي يبارك فيك وفي عقلك ويسعدك ويرزقك ذرية طيبة صالحة بارة
دمتي بخير وسلامة
ومع مودتي

UMAISHA
01-04-2009, 08:11 PM
السلام عليكم عزيزتي انا لايوجد عندي تلفزيون ولكن لم يكن هذا باختياري اجبرني عليه زوجي في البداية كنت متضايقة جدا وابكي عليه كل يوم ولكن مع الوقت اعتدت علي ذالك والان انا سعيدة انه لايوجد عندي تلفزيون

still_here
01-04-2009, 08:16 PM
موضوع فعلا رائع ووجهه نظر ومبدأ يستحقان الأحترام...وأنا أحب أقول حاجه عن تجربتي انا كمان مع التليفزيون لم أكن مهوووسه لكن لا أستطيع الأستغناء عنه...كليبات وأفلام أجنبيه وبرامج...لكن بعد زواجي وبعد مرور أول شهر رمضان في بيتي أحسست أني ضيعت فعلا الشهر نعم كنت أصلي وأقرأ القرأن ولكن ليس كما تمنيت من داخلي أن أفعل...في هذه الفتره كان زوجي يقوم بمسح قنوات الاغاني كلما رأها وانا أعيد تثبيتها...ألي أن بدأت أحاسب نفسي وجاء شهر رمضان الذي يلييه وعاهدت نفسي الا يكون للتليفزيون من وقتي الا القليل وما يفيد...والحمد لله الحمد لله كان أفضل رمضان أقضيه ...وبعد رمضان أحسست أني نفرت من التليفزيون حتي الأفلام والبرامج الأجنبيه التي كنت ألازم علي مشاهدتها تركتها...وأصبحت علاقتي بالتليفزيون لاتتعدي المرور والمشاهده وربما يمضي أكثر من يوم ولا أتذكره أصلا...وما ساعدني أكثر دخولي للمنتدي...فأنا أجد به ما هو أكثر أفاده من أضاعه الوقت أمام التليفزيون..
أعتذر للأطاله..ولك تحياتي علي موضوعك

أميرة بصمتي
01-04-2009, 08:26 PM
أسعدك الله في الدنيا والآخرة وأنا معك بكل كلمه قلتيها..
والحمدلله الذي طهر بيوتنا منه فله المنه والفضل ..
أسأل الله لي ولك الثبات.....

oum saad
01-04-2009, 08:38 PM
الله يثبتك اختي
انا متلك معنديش تلفزيون في البيت
هدي رغبة زوجي وكان شرطو قبل الزواج

في داخلي قلب طف
01-04-2009, 08:57 PM
ياسعدك بقوة ايمانك

إنجــــــــي
01-04-2009, 09:50 PM
اختي العزيزة اشرق الفجر
اهلا و سهلا بك بيننا
نتمنى لك المتعة و الفائدة

فعلا اختي برأيي دائما ان الجلوس المبالغ فيه على التلفاز
يحطم الاوقات الجميلة و يفني الزمن فيما لا يفيد
حتى لو وجد التلفاز في المنزل يجب ان يكون الجلوس عليه بتقنين و تخطيط
و لا يبقى مفتوحا كل اليوم على كل ما هب و دب
و كل منكر يكسب دنوووووب كثيرة
الجلوس الطويل على التلفاز يباعد
بين افراد الاسرة الواحدة عكس ما يعتقد البعض
فعندها يبقى كل شخص فاغرا فيه للتلفاز
دون اي كلمة للآخر و قد يمر على هدا الوضع ساعات
بينما في عدم وجوده يمكن التفكير و البحث عن اشياء اخرى
تجمع بين الافراد و يتشاركون بها الوقت الممتع و النافع

و هدا ما نلح7ه غالبا لو قطعت الكهرباء في يوم ما

العائلة المنشغلة بالتلفاز طوال اليوم يصيبها التخلف العقلي و الحضاري
و لا يكون فيها اي فرد متميز على الاغلب
فحتي لو افترضنا وجود التلفاز في المنزل الدي مثله مثل اي اختراع قد يتفع و قد يضر
لكن نحن من نحدد ضرره و نفعه
و من قال انه حين يوجد التلقاز في المنزل
يجب ام نبقى عليه طول النهار
لمادا لا نجعل من وقتنا للقراءة التي فيها المتعة و الفائدة
لمادا لا نجعل اوقات تجتمع فيها كل الاسرة تناقش امورها و قضاياها و يوم كل فرد منها

ادكر اني سمعت من امي الله يحفظها يوما
ان البطل في مسلسل دالاس
صرح انه لا يسمح بأولاده بمشاحدة التلفاز سوى ساعة في اليوم و ما يناسبهم منه

نحن دوما نسيء استخدام كل اختراع طوره الانسان للاسف

بارك الله فيك و جزاك خيرا

أرجو رحمة ربي
01-04-2009, 09:53 PM
مبارك لك هذه العزيمة وثبتك ربي وثبتنا يارب على الايمان

فعلا التلفاز بالذات هذه الايام اصبح من الملهيات
وسبحان الله الوقت قليل والعمل كثير و احيانا لايجد الانسان ذرة فراغ ليشاهد ويتابع
لكن باستبدال التلفاز بوسائل اخرى مفيده سيصبح من السهل جدا تنظيم الوقت بين عمل وشغل بيت وزوج وابناء وزيارات واجتماعات الاهل وماالى ذلك
دمتي بود وتقبلي مروري

مغربية 100
01-04-2009, 09:56 PM
انا ايضا ليس لدي تلفاز وكان هدا شرط زوجي قبل الزواج وفعلا اسعدني جداااااااااااا هدا والى الان انا مسرورة ومرتاحة ولدي الكتيييييير من الوقت كي اهتم ببيتي وابني وزوجي

هدي محمد محمود
02-04-2009, 06:06 AM
ربنا يقويكي
انا بصراحة مقدرش بس والله فعلا البرامج الدينية اللي فيه جميلة جدا ومفيدة ولما تشوفيها احسن ماتسمعيها لان الاسلوب والطريقة والاقناع في التوصيل المباشر مهمة جدا

العطاء المستمر
02-04-2009, 10:20 AM
أسعدك الله في الدنيا والآخرة وأنا كمان ما عندي تليفزيون

ماما حياتي
02-04-2009, 12:33 PM
موضوع هام جدا..
بارك الله فيك ,الله يثبتك ويهدينا وإياك للطريق الصواب..وكما أضافت الأخت إنجي :حتى وإن وجد الرائي "التلفاز" في المنزل فيجب أن تكون متابعته بتخطيط وتقنين,فأنا تجربتي مع التلفاز كانت مريرة في تأثيرها على ابنتي الصغيرة ولم تتجاوز من عمرها ثمانية أشهر,لأنها وبسبب بيت جدها تعلقت بمتابعة قناة للأطفال واتوقع أن الجميع يعرفها فهي قناة خاصة بأغاني الأطفال لدرجة أنها لاتنتبه لأي شيء سوى المتابعة وإذا حولنا عنها لقناة أخرى تصرخ وتبكي و .............. ولكنني والحمد لله تدريجيا استطعت أن ألفت تعلقها إلى قناة المجد للقرآن الكريم وأصبحت تنام على صوت القرآن..

lara87
02-04-2009, 03:29 PM
غاليتي(اشرق الفجر)
شكرا لك لموضوعك المهم وأحيك على الأفكار النيرة اللتي تقدميها وعلى مجهودك ووقتك
اولا انا لست من هواة التلفاز ولكن مأخذي من كلامك هو انك نظرت للجانب السلبي فقط!!!
بنظري معظم الاجهزه المخترعه وجدت لخدمة البشريه فان أردنا استخدامنا سلبيا ام ايجابيا
مثلا:الانترنت:ممكن ان يستخدم لاغراض ايجابيه مثل التثقف ..قرأة الكتب..تعلم اللغات
ومكن ان يستخدم في الاغراض الاباحيه!!اذن المشكله ليست في الجهاز المشكله في مستخدمه
اذن انا اقرر ما هو المناسب لي ولاهدافي واستخدم الاجهزه لدعمي وتثقيفي
ونفس الشيء بالنسبه للتلفاز
المحاضرات الدينيه..اللغه(اللتي قوت اللغه الاجنبية اللتي اتعلمها بنسبة 75%)برامج كرتون منميه لذكاء الاطفال وبالمقابل هناك برامج الرقص والغناء!!
انا أختار ما اشاهد..لن يأتي المذيع ويرغمني لمشاهدة برنامجه الموسيقي!!!
المشكله هي في الناس انفسهم
مثلا احد مواقع الانترنت للفيديو ممنوع في معظم المنديات الملتزمه بدعوى انه مصدر للفساد برغم انه يحتوي على مواد مفيده جدا وغنيه جدا جدا ولكن بعض الناس يقومون بتحميل الفيديوهات اللتي تمس اعراض الناس .الخ
المشكله هي في التربيه وفي الاساس ليست في التلفاز..
شكرا لطرحك المميز

ommammar
02-04-2009, 04:51 PM
اختي العزيزة انا بدءت حياتي بدون تلفاز وبعد ان رزقنا طفلنا الاول وتم عامه الاول اشتريناه لاننا هنا مغتربين وطوال الليل والنهار بمفردنا انا وابني وعندما اتي ابني الثاني كذلك حتي الخروج للتنزه لا يوجد وفعلا لماذا لا ناخذ المفيد من التلفاز كما اشارات الاخت لارا لماذا دائما يكون على المفسد
وعندي تعليق على قناة الجزيرة للاطفال انت وصفتيها بانها تروج للصليبية اختي انا اختلف معكي
فهي قناة مفيدة جدا وانا اتابعها مع ابني بتشوق فهيا برامج كثيرة مفيدة وبفضل الله نمت قدرات ابني وذكاءه واصبح يسالنا في اشياء كثيرة اكبر من عمره واحيانا والله اكون انا لا اعرفها
مثل الكواكب والمجرات وجسم الانسان واخر اسئلته لي عن كرات الدم الحمراء وابيضاء وان الكرات البيضاء تهاجم الجراثيم ومعلومات كثيرة والله انها فعلا اضافت إلى معلوماته الكثير
واحب ان اذكر شئ مهم ان قناة الجزيرة جعلت ابني وهو لم يبلغ الرابعة يتحدث اللغة العربية بطلاقة واخطاءه فيها قليلة جدا وكنا عندما ننزل الإجازة في مصر الكل مبهور بحديثه باللغة العربية اختي انا اقول ما استفدته والضرر معروفا طبعا وهو الموسيقي والمذيعات لكن زوجي غالب الوقت خارج البيت
ولاا نكر ان ابني تعلق جدا بالجزيزة وطوال النهار يريد ان يشغلها وعندما وجدت ان الموضوع خرج عن سيطرتي لان احفظه القرآن واردت ان لا يملئ عقله بالكرتون فقط منعت منه الجزيرة على الرغم الاضافة في المعلومات التي تضيفها له وساقوم بفتح قناة الجزيرة له يوم الجمعة فقط مكافاة له على حفظه للقران معي وغدا باذن الله اول جمعة يري فيها لجزيرة من اسبوع
وفي النهاية نحنوا من نتحكم في الضرر والنفع للاجهزة والتقدم العلمي والله المستعان

fofome
02-04-2009, 05:14 PM
ماشاءالله عليك والله يثبثك
ويهدينا الى الصراط المستقيم

نور العيون123
02-04-2009, 06:49 PM
كلامك صح وعين العقل لكن انتي لسه مش عندك اولاد هتربيهم على عدم وجوده نعم لكن لما بيكبروا ياما بيجيبوه غصب عنك يا اما بيروحوا يتفرجوا عند الجيرا والاقارب والقهوة انتي لن تقدري ما اقول لكن عندي كثير من الحكايات في هذا الامر حكايات واقعية واقول لك اعتبري انك ربيتي اولادك على عدم وجوده ولما كبروا زهلتي للتغيير الذي حصل لهم وهذا ليس بيدك البئه والمدارس لهم تاثير اكبر منك انا اكلمك اختي عن واقع حاصل مجرب ووجدتي اهم يرغبون بشده على الفرجه وبيروحوا غصب عنك للجيران او الاقارب او المقاهي مذا ستفعلين ارجو الجواب وسانتظر

أشرق الفجر
03-04-2009, 12:59 PM
بسم الله اختي في الله اشر ق الفجر اود ان اشكرك على قوة عزيمتك واصرارك على ترك المعاصي التي تتمثل في التلفزيون ويا ليتني كنت مثلك عندي هذه المقدرة تستطيعي ان تقولي عني مدمنة افلام اجنبية واحاول ان ابعد نفسي عنها ولكن بدون فq)

أختي كيف ما في فايدة ؟؟

أقوى إنتِ أم الشيطان ؟ والله تعالى يقول عن كيد الشيطان أنه كان ضعيفا .

أختي أنا ما أقلعت بين ليلة وضحاها,

وإنما ظللت لفترة أكرر في السجود في كل صلاة :

( اللهم بغض المعاصي إلى قلبي )

والحمد لله أعتبر أن الدعاء هو السبب الأساسي في إقلاعي عما مضى :)

وحياك الله على مرورك العطر

أشرق الفجر
03-04-2009, 01:02 PM
أخواتي الغاليات

سأعود للرد على مشاركاتكن القيمة والجميلة لاحقاً إن شاء الله , وذلك للانشغال.

وجزاكن الله كل خير

أشرق الفجر
03-04-2009, 03:20 PM
ياريت والله يا اختي مع اني ماشوف التلفزيون واايد بس بعد مانقدر زوجي مايقدر يستغني عنه لان ايحب المباريات وايد
وفي كل غرفه في بيتنا فيها تلفزيون
واذا علي انا ما ابيه واقدر استغني عنه
مشكوره على الموضوع ياالغاليه

عفوا أختي الحبيبة,
والله يعينكم على تلفزيوناتكم ؟
بس لو عندكم أولاد حبيبتي لازم تاخذي بالك كثير, فلو ما قدرتِ تتخلصي من وجود التلفزيون , فعلى الاقل الأولاد يتابعوا قدامكم وتعرفوا إيش يشوفوا ,, ما كل واحد في غرفة مع تلفزيونه ,, والله يعينك.

يعطيك العافية حبيبة

أشرق الفجر
03-04-2009, 03:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
قولي آمين ..
الله يشرح صدرك ويثبتك على استقامتك
اهم شيء الثبات ...
:
اعجبني فكرك النيّر..
اعانكِ الله على تربية ابناءك التربيه الصالحة
:
قبل يومين افكر بالدمار الفكري اللي يخلفه التلفاز في عقولنا
ولو عملت على تقويه ايماني سنة او سنتين او حتى خمس
وتابعت كل مايعرض في التلفاز لمدة سنة فقط لتحطم كل ما بنيته ..
الله المستعان ..
:
بالأمس كنت اقول في نفسي في المستقبل لن ادخل التلفاز بيتي
وسأرى اثر تربيتي على ابنائي..
سبحان الله .. واليوم أجد موضوعك تأييد كامل لما فكرت به ..
:
التلفاز دمار لكل شيء ..
اعرف بنات اصبحن حبيسات البيت بإرادتهن
حتى لا يفوتهن اي شيء من برنامج يومي يعرض طوال اليوم !!!!!!!
:
الله يهدي الجميع

:
بس ارى ان مثل قناة المجد غير عن كل القنوات
"دش المجد "
ان مازاد ايمانك فماراح يضعفه :)
لكن بما ان الواحد تعود على البعد عن التلفاز فهذا افضل
:
وبالأخير بارك الله فيك أُخيه :) وثبتكِ الله على التزامك ..
وزادك إيماناً وتقى :)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آآآآآآمين .

وجزاك الله خيراً على الدعوة الطيبة.

وأجدتِ بوصفك للتفاز بأنه : دمــــار فكري.

وأحمد الله على تفكيرك النير السليم ,, كثر الله من أمثالك .

ودمتِ في رعاية الله

أشرق الفجر
03-04-2009, 04:02 PM
وفقك الله أختي أشرق الفجر وشكرا على موضوعك الرائع..
وأنا أوافقك في كل كلمة قلتيها..
أنا لست من هواة التلفاز ولا أجد لنفسي الوقت لمشاهدته..

أسعدك الله مع زوجك ورزقك الذرية الصالحة وجعلكم جميعا أعوانا على طاعته..

آمين, ولك دعوة بالمثل أختي الحبيبة.
وجزاك الله كل خير

scarlett999
03-04-2009, 05:24 PM
salau alikom i see you can not control your husband and children's behavior although there is no tv in home because their friends can tell them what they r watching .and men can see another women inthe street with full make up.your son may hide a dirty CD and you can not see him watching it .some boys has a .... magazine that he read in the bathroom so i see only the strong faith is the most important thing to prevent them in making sins

أشرق الفجر
03-04-2009, 06:53 PM
الله يثبتك ويثبتنى والله انتى قلتى كلام اكتر من الى على لسانى
لدرجة ان لو حد من الجيران وصلة الدش قطعت عنه لمدة ساعة يبقى مش قادر يعيش من غيره
والله شىء مؤسف
انا اسمع بعض الناس يسموه المفسديون ههههههههه مش التليفزيون
وكمان انا سمعت واحدة قالتلى عن شيخ معروف انه بيقول
ان رسول الله تنبء عن فتنة تدخل بيت المسلم قبل الكافر وتدخل بيت الفقير قبل الغنى
والعلماء قالوا انه التلفزيون مثلا هتلاقى الفقير لايعرف ان يعيش بدونه حتى ولو بتمنه هيجيب له طعام وهتلاقى ناس عايشين البيت على البلاط ومفيش حاجة خالص وهتلاقى الجهاز ده الوحيد معظم على الترابيزة وكانه يعنى خلاص هو الهواء وهتلاقى ناس امنية حياتها تلفزيون وتجديده وشاشة بلازما وكان هو ده املهم فى الحياة
جزيتى خيرا

وخيرا جزاك يا حبيبة.
وصدقتِ في كلامك, التلفزيون أصبح عند البعض الهواء الذي يتنفسونه.

أسعدني مرورك ومشاركتك الجميلة. حفظك الله

أشرق الفجر
03-04-2009, 07:06 PM
وأنا ليس في بيتي تلفزيون
ولا نشعر بالملل أنا وزوجي أبدا
لأن وقتنا مملوء بما يقربنا من بعض ويقربنا من الله والحمد لله رب العالمين على نعمه وعطائه
موضوعك هام وجميل جدا جدا جدا
ربي يبارك فيك وفي عقلك ويسعدك ويرزقك ذرية طيبة صالحة بارة
دمتي بخير وسلامة
ومع مودتي

يعني إنت وأنا نشبه بعض :)
أسعدني ذلك كثيراً,

ويارب تدوم السعادة بينك وزوجك, وتكون حياتكم كلها في سبيل الله , ويكتب لكم خير الدنيا و الآخرة.

تقبلي احترامي ومودتي

أشرق الفجر
03-04-2009, 07:25 PM
السلام عليكم عزيزتي انا لايوجد عندي تلفزيون ولكن لم يكن هذا باختياري اجبرني عليه زوجي في البداية كنت متضايقة جدا وابكي عليه كل يوم ولكن مع الوقت اعتدت علي ذالك والان انا سعيدة انه لايوجد عندي تلفزيون

حياك الله أختي الحبيبة.

وزوجك حكيم وعنده بعد نظر .. حفظكما الله لبعضكما.
والحمد لله أنك أصبحتِ سعيدة لغياب التلفزيون ,,
وأدام الله عليك سعادته في الدنيا والآخرة.

في رعاية الله

نانى صلاح
03-04-2009, 07:29 PM
فكره جريئه ورائعه منك عزيزتى اشرق الفجر جزاكى الله خير واعانك

بنوته قموره
03-04-2009, 09:21 PM
وجدت راحةعندماتركته لفترة
بصراحةراحةنفسية
لكن اذاعةالقرآن شغالةماشاءالله
جوزيت خيرآ

البيلســـــان
03-04-2009, 10:18 PM
قراءة سريعة

لى عودة لهذا الموضوع الأكثر من رائع

سلمتِ يا فجر:):)

أشرق الفجر
04-04-2009, 07:38 PM
موضوع فعلا رائع ووجهه نظر ومبدأ يستحقان الأحترام...وأنا أحب أقول حاجه عن تجربتي انا كمان مع التليفزيون لم أكن مهوووسه لكن لا أستطيع الأستغناء عنه...كليبات وأفلام أجنبيه وبرامج...لكن بعد زواجي وبعد مرور أول شهر رمضان في بيتي أحسست أني ضيعت فعلا الشهر نعم كنت أصلي وأقرأ القرأن ولكن ليس كما تمنيت من داخلي أن أفعل...في هذه الفتره كان زوجي يقوم بمسح قنوات الاغاني كلما رأها وانا أعيد تثبيتها...ألي أن بدأت أحاسب نفسي وجاء شهر رمضان الذي يلييه وعاهدت نفسي الا يكون للتليفزيون من وقتي الا القليل وما يفيد...والحمد لله الحمد لله كان أفضل رمضان أقضيه ...وبعد رمضان أحسست أني نفرت من التليفزيون حتي الأفلام والبرامج الأجنبيه التي كنت ألازم علي مشاهدتها تركتها...وأصبحت علاقتي بالتليفزيون لاتتعدي المرور والمشاهده وربما يمضي أكثر من يوم ولا أتذكره أصلا...وما ساعدني أكثر دخولي للمنتدي...فأنا أجد به ما هو أكثر أفاده من أضاعه الوقت أمام التليفزيون..
أعتذر للأطاله..ولك تحياتي علي موضوعك

ما شاء الله أختي

قصتك جميلك, والحمد لله على فضله.

زادك الله إيماناً وأعانك وثبتك.

والحمد الله أن وهبك زوجاً يعينك على دينك.
فشدي على يديه لتصبحا من الله أقرب.

حفظكما الله لبعضكما وأسعدكما في الدارين

أشرق الفجر
04-04-2009, 08:27 PM
أميرة بصمتي

آمين. جزاك الله كل خير

أم سعد

حفظك الله وزوجك وكتب لكما خير وسعادة الدارين.

في داخلي قلب

جزيت خيراً وبارك الله فيك

princess of baghdad
04-04-2009, 10:17 PM
السلام عليكم

اولا احب ان اهنيك على قوة عزيمتك على ترك شيء لرضا الله...فلا أستطيع ان ألومك ولا ان اقول لماذا تتركيه؟ لأن فعلك نحو الأفضل وليس العكس...لكن اختي العزيزة احببت ان انقل رأي لك....مجرد رأي

انا ممن يشاهدون التلفاز....وبصدق لا استطيع الأستغناء عنه....و هذا كلامي ليس بمعنى ان الدنيا لا تسوى شيئا بدون تلفاز....لكن لو وجد فهو ضروري ولا اتوقع ان في يوما ما سأتخلى عنه.....بدون شك التلفاز و اي جهاز اخر له لوحة تحكم...نستطيع ان نقفله او نفتحه او ندير قنواته (بالنسبة للتلفاز) او او..... اذا فيمكننا ان نمنع سلبياته و نحاول ان نوصل رسالة الى كل افراد العائلة بالأمور السلبية و الايجابية للتفاز...و نستطيع ان نتحكم بقنواة التلفاز للأطفال...و نستطيع فعل اي شيء

المنكرات تغزونا من كل جهه.....فان كان الزوج اعجبته المذيعة فلانةاو المغنية فلانةاو اي شخصية و يقارنها بالزوجة .....فلا يمنعه ذلك التلفاز فقط....فالأنترنيت مليء بالكثيييييير.....ولا تقولي اني استطيع التحكم بالنت.....نعم نستطيع لكن بحدود...يعني ان بحثت عن شيء اجد صور لبنات...ابسط ما يكون صفحة الياهو و ما تحمله من صور لبنات على البلاج او او او.....هل يتوقف زوجك عن النظر؟ ....تخيلي في مرة بحثت عن برنامج يخص الحاسبة و وجدت البرنامج بمنتدى لكن مع الآسف صدمت بمنتدى يعرض صور فاضحة بجانب اسم المنتدى و اقفلت على الفور من صدمتي ولم احمل البرنامج....و الكثيييييير.....و اكيد الازواج يسافرون و يرون ما حل و طاب من البنات....ولا اتكلم عن الزوج....و انما على كل فرد من الاسرة....ان كان زوج او زوجة او ولد او بنت او اطفال.....كل شخص منهم نجد ان المنكرات تدخل بيوتنا بدون ان نشعر...حتى الاطفال يرون صور مخزية بالموبايل او غيرها من الاجهزة عن طريق اصدقاء السوء...

التلفاز يحمل الكثير من البرامج المفيدة....مثل التقارير و الاخبار و و و ....و حتى احب متابعة قصة معينة للترفيه عن النفس .....و خاصة التلفاز مفيد للنساء لانهم دائما متواجدين في البيت و للأطفال كي يتعلموا و نحاول ان نعرف ما يدور بالعالم الخارجي لنحاول ان نحذرهم قبل الوقوع فيه........لو كانت هناك محاولة للتقليل من التفاز او التوجيه للبرامج المفيدة و الممتعة في آن فهو افضل...و ما اروع ان ارى شيخا يتحدث ببرنامجه عن ديننا....او ارى تقريرا يتحدث عن تاريخ بلدي...او ارى خبرا و تفاعل الناس مع الخبر ..او ارى برنامج يتحدث عن هموم الناس و يفتح مجالا لأن تساعدي اشخاصا ...فالكثيييير من الناس لا يعلم ان هناك اناسا يحتاجون الى المساعدة كالمرضى او اصحاب الاحتياجات الخاصة او الفقراء او اليتامى او او....من خلال التلفاز يرى الناس على طبيعتهم.....اما انك تقولين ان التفاز يشوه الاسلام .....فالتلفاز جزء من واسطات الاعلام....فأيضا هناك الراديو و هناك الجرائد والمجلات و هناك الانترنيت..كلها وسائل للأعلام.....لكن علينا بتثقيف انفسنا لكي لا نقع في حفر قد صنعوها خصيصا لغير المثقفين و للفارغين الذين لا يعرفون من الدنيا سوى اللهو ....اذن التفاز ليس هو فقط يستطيع ان يشوه الاسلام.....فليس حلا ان نرمي التفاز في سلة المهملات.....بالعكس انه خسارة لنا ...لكن الحل ان نثقف انفسنا و ان نتحكم بالأجهزة المتاحة لنا ...و ان نثقف ممن حولنا و نحاول ان نبين لأفراد اسرتنا سلبيات و ايجابيات التلفاز و الانترنيت و الموبايل و غيرها ..و نحاول ان نتكلم مع اطفالنا عن اسلامنا و عن الجهاد و عن اعداء امتنا..و التلفاز يساعدنا في ذلك

اليس التلفاز جميلا؟؟؟؟ بالطبع :)

noran5
05-04-2009, 12:26 AM

أختي العزيزة .. أشرق الفجر

بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع و الموضوع القيم المفيد
نفع الله بك المسلمين

لقد كنت لوقت قريب جدا ..اومن بأن التلفاز كعلبة الكبريت
يمكن أن نستخدمها في اشعال الموقد للطهي .. و من ثم نتغذى و ننمو
أو اشعال اثاث البيت و كل شيء بداخله .. فنحترق و نهلك
فالأمر يتوقف على نوعية البرامج التي نتابعها و نهتم بها

لكنني غيرت تفكيري تماما بعد الحرب
واحد وعشرين يوم بدون كهرباء .. و لا تلفاز بطبيعة الحال
و الحياة تسير بشكل اعتيادي و بدون ان ينقصنا شيء
نتابع الأخبار عبر الراديو " المذياع " و البرامج الدينية أيضا
و كافة البرامج الهادفة ..اي اننا لم ننقطع عن العالم

و ما زاد اقتناعي حتى من قبل الحرب ..هو الحالة المذرية التي وصل اليها هذا الجهاز الاعلامي الضخم
من اسفاف و مجون و مياعة .. و عري ... الخ

حتى في نشرات الأخبار ..لا ادري من اين اتت لهذه المذيعات القناعة
بأن هكذا ملابس تتناسب مع الحدث
و أغلب ما تنقله لنا من أخبار .. حرب و دمار و تفجيرات هنا و هناك :confused:

فأيقنت بعدها ان هذا الجهاز الذي ادمن عليه الكثيرون حتى اصبحوا يعتقدون أن الحياة بدونه لا معنى لها
انما هو عبارة قنبلة موقوته في بيوتنا .. سوف تودي بنا و بتفكيرنا نحن و ابنائنا
ان لم نتخذ اجراءا يضبط الأمور قبل فوات الأوان

نسأل الله أن يعننا مثلك غاليتي على التخلص من التلقاز أو على الأقل ضبط كيفية استعماله ..
و أن يثبتنا و اياك على طريق الخير و الصواب

أشرق الفجر
05-04-2009, 11:28 AM
اختي العزيزة اشرق الفجر
اهلا و سهلا بك بيننا
نتمنى لك المتعة و الفائدة

فعلا اختي برأيي دائما ان الجلوس المبالغ فيه على التلفاز
يحطم الاوقات الجميلة و يفني الزمن فيما لا يفيد
حتى لو وجد التلفاز في المنزل يجب ان يكون الجلوس عليه بتقنين و تخطيط
و لا يبقى مفتوحا كل اليوم على كل ما هب و دب
و كل منكر يكسب دنوووووب كثيرة
الجلوس الطويل على التلفاز يباعد
بين افراد الاسرة الواحدة عكس ما يعتقد البعض
فعندها يبقى كل شخص فاغرا فيه للتلفاز
دون اي كلمة للآخر و قد يمر على هدا الوضع ساعات
بينما في عدم وجوده يمكن التفكير و البحث عن اشياء اخرى
تجمع بين الافراد و يتشاركون بها الوقت الممتع و النافع

و هدا ما نلح7ه غالبا لو قطعت الكهرباء في يوم ما

فحتي لو افترضنا وجود التلفاز في المنزل الدي مثله مثل اي اختراع قد يتفع و قد يضر
لكن نحن من نحدد ضرره و نفعه
و من قال انه حين يوجد التلقاز في المنزل
يجب ام نبقى عليه طول النهار
لمادا لا نجعل من وقتنا للقراءة التي فيها المتعة و الفائدة
لمادا لا نجعل اوقات تجتمع فيها كل الاسرة تناقش امورها و قضاياها و يوم كل فرد منها

ادكر اني سمعت من امي الله يحفظها يوما
ان البطل في مسلسل دالاس
صرح انه لا يسمح بأولاده بمشاحدة التلفاز سوى ساعة في اليوم و ما يناسبهم منه

نحن دوما نسيء استخدام كل اختراع طوره الانسان للاسف

بارك الله فيك و جزاك خيرا

مرحباً بالحبيبة إنجــي

لفت نظري استخدامك في جملة واحدة لكلمتي : يحطم - ويفني ..

وما أنسب الكلمات التي اخترتيها لوصفك!

وأعجبني هذا الوصف:

..

وكما أسلفتِ فالتلفاز يسبب إدماناً عند محبيه, فيصبح عند الكثيرين هو المصدر الوحيد للمعلومات و الثقافة -مهما كان نوعها- والتربية والتسلية وكل شيء.

وأطفالنا يكونون كالأوعية الفارغة, ويأتي التلفاز ليملأها بكل شيء , ما يناسب وما لا يناسب... وهنا المشكلة.

وما ذكرته والدتك صحيح, فأنا كنت قد قرأت عن ممثلة مصرية أنها لا تسمح لاولادها بمشاهدة الأفلام, عشان يطلعوا متربين ::L:: .

أشكرك على إضافاتك الطيبة .

ودمتِ في حفظ من الله ورعاية

سحر66
05-04-2009, 12:31 PM
اسمجى لى اختى اشرق الفجر ان احييكى على فكرك المستنير

وفقك الله دائما للخير و بارك فيك و فى اسرتك

نور العيون123
05-04-2009, 01:12 PM
يعني يا اختي رديتي على كل الاخوات الا انا منتظرة تردي على سؤالي

أشرق الفجر
05-04-2009, 02:23 PM
يعني يا اختي رديتي على كل الاخوات الا انا منتظرة تردي على سؤالي

هلا حبيبة.
ومعذرة ما تعمدت أتأخر في الرد عليك, ولكني أمشي بالترتيب في الردود على الأخوات.
وأتمنى لو أقدر أرد على كل الأخوات مرة وحدة لكن ضيق الوقت مشكلة.
لكن بتجاوز عدد من الأخوات وأرد عليك يا غالية.

كلامك صح وعين العقل لكن انتي لسه مش عندك اولاد هتربيهم على عدم وجوده نعم لكن لما بيكبروا ياما بيجيبوه غصب عنك يا اما بيروحوا يتفرجوا عند الجيرا والاقارب والقهوة انتي لن تقدري ما اقول لكن عندي كثير من الحكايات في هذا الامر حكايات واقعية واقول لك اعتبري انك ربيتي اولادك على عدم وجوده ولما كبروا زهلتي للتغيير الذي حصل لهم وهذا ليس بيدك البئه والمدارس لهم تاثير اكبر منك انا اكلمك اختي عن واقع حاصل مجرب ووجدتي اهم يرغبون بشده على الفرجه وبيروحوا غصب عنك للجيران او الاقارب او المقاهي مذا ستفعلين ارجو الجواب وسانتظر

صدقتِ اختي في رأيك, بالفعل هذه مشكلة, وهي وجود مجتمع فاسد في الخارج يعمل جاهداً على هدم ما تبنينه أنت في الداخل .

ولذلك تحدث المربون كثيراً عن ضرورة وجود المجتمع المسلم , الذي يشمل البيت المسلم, والمدرسة الإسلامية , والشارع المسلم .....

ولهذا كان الواجب الملقى على عواتقنا كمسلمين مكلفين كبيراً جداً,,,,
ولهذا كان مشروع إقامة الدولة الإسلامية حلماً يراود المجاهدين والدعاة وأهل الإسلام.

هل عرفنا الآن اختي لماذا كانت دولة طالبان محقة في منع الاستقبال الفضائي عندما تولوا مقاليد الحكم في أفغانستان ؟؟ والتي اتهمها الناس بسبب ذلك بالتخلف والرجعية ..( وطبعاً طالبان تعتبر مثالاً جيداً جداً للتشويه الإعلامي الذي مورس بحقها من قبل الاعداء عن طريق وسائل إعلامنا نحن, وهذه نقطة أخرى يطول الحديث عنها ).

وحتى تتيسر إقامة دولة الإسلام ,, ماذا نفعل في ظل الواقع الحالي الذي تكلمتِ عنه ؟

أختي أولاً مهمة تربية الأبناء ليست أمراً سهلاً البتة, بل يحتاج الامر إلى متابعة دائمة و مستمرة .... وغرس متواصل للقيم والمبادئ التي ينبغي عليه أن يعيش عليها كمسلم صاحب منهج محدد في الحياة.

وكذلك فإنك التربية تبدأ منذ أول يوم , حتى في الفترة التي نظن أن الطفل لا يفهم فيها شيئاً,,, وقال المربون أصحاب الخبرة أن اول 3 سنوات من عمر الطفل هي أهم فترة على الإطلاق في التربية وغرس المفاهيم والسلوكيات ,,, وفي عمر 6 سنوات يكون 85% من شخصية الطفل قد تكونت واستوت !

وما سيتلقاه في باقي عمره من أمور تكوين الشخصية سيمثل فقط الـ 15% الباقية.

وبناءً على هذا الكلام المهم فإنه ينبغي علينا أن نبدأ مبكراً جداً في تكوين الشخصية المسلمة الملتزمة للطفل,,, لا أن ننتظر حتى يصبح عمره 7 أو 10 أو أكثر -حين نظن أنه للتو بدأ يفهم- فنبدأ حينها فقط في توجيهه وتربيته .. هذا خطأ , وخطأ فادح ... ولكنه -وياللأسف- هو ما يحدث في 90% من البيوت .

هل توافقينني في ذلك؟

أختي أعرف أخوات سلكن الطريق القويم في التربية منذ ان كان الطفل جنينا في بطن أمه , وسبحان الله نشأ أطفالهن خير منشأ, رغم اكتظاظ المجتمع بالمنكرات الهادمة , إلا ان قوة الأساس عند أطفالهن جعلتهم ثابتين في مواجهة كل العواصف الانحرافية المجتمعية ,,

بل إنهم يا اختي عندما يرون منكراً يقومون تلقائياً بتقويم الآخرين ونصحهم بناءً على ما تعلموه داخل بيوتهم ,,, فإذا رأوا منكراً في بيوت الجيران والمدارس لم ينجرفوا معه وإنما يقفون موقف الناصح والمصوب ... وهم أطفال !

وإذا لم يقفوا هذا الموقف فأقل شيء لن تتاثر نفوسهم كثيرا وتنجرف مع الموجة.

واعلمي أختي أن المنكر طالما انه موجود موجود كما تفضلتِ, فتقليله واقتصار الأمر على المشاهدة في الخارج أقل خطراً وتأثيراً من وجود المنكر 24 ساعة في البيت في متناول اليد.
مع ضرورة مواصلة النصح والتذكير والربط بالله والآخرة حتى يتم الإقلاع .

وأهم شيء , قبل كل شيء ,, هو الدعاء الدائم الصادق لله تعالى ان يعينك الله في تربية أولادك وينشئهم صالحين ويبعد عنهم كل سوء,, فكل خير في الحياة هو محض توفيق الله تعالى .

أشرق الفجر
06-04-2009, 04:33 PM
أخواتي:

أرجو رحمة ربي

مغربية

هدى

العطاء المستمر.

جزاكن الله كل خير
وتعطرت الصفحة بمروركن

أشرق الفجر
06-04-2009, 04:41 PM
موضوع هام جدا..
بارك الله فيك ,الله يثبتك ويهدينا وإياك للطريق الصواب..وكما أضافت الأخت إنجي :حتى وإن وجد الرائي "التلفاز" في المنزل فيجب أن تكون متابعته بتخطيط وتقنين,فأنا تجربتي مع التلفاز كانت مريرة في تأثيرها على ابنتي الصغيرة ولم تتجاوز من عمرها ثمانية أشهر,لأنها وبسبب بيت جدها تعلقت بمتابعة قناة للأطفال واتوقع أن الجميع يعرفها فهي قناة خاصة بأغاني الأطفال لدرجة أنها لاتنتبه لأي شيء سوى المتابعة وإذا حولنا عنها لقناة أخرى تصرخ وتبكي و .............. ولكنني والحمد لله تدريجيا استطعت أن ألفت تعلقها إلى قناة المجد للقرآن الكريم وأصبحت تنام على صوت القرآن..

ما شاء الله لا قوة إلا يالله.

انت أم رائعة .. أسأل الله أن يحفظك

وان يحفظ ابنتك وتكون من خير إماء الله الصالحات.

وفقك الله وزادك حرصاً وفضلاً.

أشرق الفجر
06-04-2009, 04:48 PM
غاليتي(اشرق الفجر)
شكرا لك لموضوعك المهم وأحيك على الأفكار النيرة اللتي تقدميها وعلى مجهودك ووقتك
اولا انا لست من هواة التلفاز ولكن مأخذي من كلامك هو انك نظرت للجانب السلبي فقط!!!
بنظري معظم الاجهزه المخترعه وجدت لخدمة البشريه فان أردنا استخدامنا سلبيا ام ايجابيا
مثلا:الانترنت:ممكن ان يستخدم لاغراض ايجابيه مثل التثقف ..قرأة الكتب..تعلم اللغات
ومكن ان يستخدم في الاغراض الاباحيه!!اذن المشكله ليست في الجهاز المشكله في مستخدمه
اذن انا اقرر ما هو المناسب لي ولاهدافي واستخدم الاجهزه لدعمي وتثقيفي
ونفس الشيء بالنسبه للتلفاز
المحاضرات الدينيه..اللغه(اللتي قوت اللغه الاجنبية اللتي اتعلمها بنسبة 75%)برامج كرتون منميه لذكاء الاطفال وبالمقابل هناك برامج الرقص والغناء!!
انا أختار ما اشاهد..لن يأتي المذيع ويرغمني لمشاهدة برنامجه الموسيقي!!!
المشكله هي في الناس انفسهم
مثلا احد مواقع الانترنت للفيديو ممنوع في معظم المنديات الملتزمه بدعوى انه مصدر للفساد برغم انه يحتوي على مواد مفيده جدا وغنيه جدا جدا ولكن بعض الناس يقومون بتحميل الفيديوهات اللتي تمس اعراض الناس .الخ
المشكله هي في التربيه وفي الاساس ليست في التلفاز..
شكرا لطرحك المميز

صحيح, الأساس هو التربية,
ومن لم يكن متربي يستطيع تحويل كل شيء إلى مصدر فساد. والعكس.

ولكن حبيبة أنت تتكلمين عن نفسك , فأنت لأنك متربية تستطيعين استخدام كل الأجهزة بصورتها الإيجابية فقط.

ولكن المشكلة ستظهر عندما تكونين مسؤولة عن آخرين , أولاد وبنات وزوج,, لا تستطيعين أن تضمني ما يحدث من خلفك عندهم. لذلك يكون من الأفضل أن تغلقي من البداية كل الأبواب التي تاتي منها الريح :) .

وربي يوفقك ويرعاك.

سرني مرورك ومشاركتك

الواحة 26
06-04-2009, 05:24 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته هنيئا لك اختي بهذه العوده والتوبه وادعوا الله ان يتبثك ويعينك علي تربية اابناءك التربيه الاسلاميه الحقهواحب ان اقول لك اني اوافق في كل ما قلتيه والحمد لله وارجو ان الجميع يدرك ما يسببه من دمار وخراب في بيوتنا الاسلاميه أسأل الله لي ولك الثبات

أشرق الفجر
06-04-2009, 05:26 PM
اختي العزيزة انا بدءت حياتي بدون تلفاز وبعد ان رزقنا طفلنا الاول وتم عامه الاول اشتريناه لاننا هنا مغتربين وطوال الليل والنهار بمفردنا انا وابني وعندما اتي ابني الثاني كذلك حتي الخروج للتنزه لا يوجد وفعلا لماذا لا ناخذ المفيد من التلفاز كما اشارات الاخت لارا لماذا دائما يكون على المفسد
وعندي تعليق على قناة الجزيرة للاطفال انت وصفتيها بانها تروج للصليبية اختي انا اختلف معكي
فهي قناة مفيدة جدا وانا اتابعها مع ابني بتشوق فهيا برامج كثيرة مفيدة وبفضل الله نمت قدرات ابني وذكاءه واصبح يسالنا في اشياء كثيرة اكبر من عمره واحيانا والله اكون انا لا اعرفها
مثل الكواكب والمجرات وجسم الانسان واخر اسئلته لي عن كرات الدم الحمراء وابيضاء وان الكرات البيضاء تهاجم الجراثيم ومعلومات كثيرة والله انها فعلا اضافت إلى معلوماته الكثير
واحب ان اذكر شئ مهم ان قناة الجزيرة جعلت ابني وهو لم يبلغ الرابعة يتحدث اللغة العربية بطلاقة واخطاءه فيها قليلة جدا وكنا عندما ننزل الإجازة في مصر الكل مبهور بحديثه باللغة العربية اختي انا اقول ما استفدته والضرر معروفا طبعا وهو الموسيقي والمذيعات لكن زوجي غالب الوقت خارج البيت
ولاا نكر ان ابني تعلق جدا بالجزيزة وطوال النهار يريد ان يشغلها وعندما وجدت ان الموضوع خرج عن سيطرتي لان احفظه القرآن واردت ان لا يملئ عقله بالكرتون فقط منعت منه الجزيرة على الرغم الاضافة في المعلومات التي تضيفها له وساقوم بفتح قناة الجزيرة له يوم الجمعة فقط مكافاة له على حفظه للقران معي وغدا باذن الله اول جمعة يري فيها لجزيرة من اسبوع
وفي النهاية نحنوا من نتحكم في الضرر والنفع للاجهزة والتقدم العلمي والله المستعان

مرحباً أختي.

من الجيد أن تحاولين ألا يكون عقل ولدك مليان بالكرتون فقط, وأنك تحاولين تحبيب القرآن إليه.

وطالما أنك أختي مقتنعة بأنكم تتابعون أمور مهمة, فأرجو منك أن تكوني دائما موجودة مع ولدك أثناء متابعته, لأنه تعرض الكثير من المفاهيم والسلوكيات المغلوطة التي ينبغي علينا تنبيه الولد إلى أنها خطا ولا تناسبنا.

وقد قرأت لإحدى الاخوات أنها تتابع الكرتون ( الديني ) مع أولادها, ورغم أنه إسلامي إلا ان فيه أخطاء تقوم بتصحيحها لهم دائما أثناء المتابعة, وتقول لهم نحن لسنا كذا أو هذا الكلام خطأ ,, وهكذا.

وإذا استطعت الحصول على الكرتون الخالي من الموسيقى يكون أفضل كي لا يتعود ولدك على سماع المحرم ويصبح عنده عادي.

وقد حملت مرة من الانترنت حلقات كرتون ( كان يا مكان الحياة ) ,, وهو كرتون جدا رائع , وقد حاز على جوائز عالمية , وفي نفس الوقت مفيد جدا,, عن جسم الإنسان,, وهو خالٍ تماما من الموسيقى.
وكذلك يوجد كرتون في قنوات المجد والفجر ,,,, حاولي أن تكون هي الجائزة لولدك يوم الجمعة.

أسأل الله أن يحفظ وولدك , وأن يجعلكما من خير عباده الصالحين.

وبارك الله فيك

وأبقى غريبة
06-04-2009, 05:40 PM
أنا أيضا لا يوجد في بيتي تلفزيون طبعا بأمر من زوجي
لم أهتم للأمر كثيرا لأني لا أحب التلفاز أبدا إلا لحضور قنوات دينية فقط
ولكن بعد ماقرأت كلماتك
ازددت قناعة بمفاسده
جزاك الله الخير كله
كلمات توزن بالذهب:)

أشرق الفجر
06-04-2009, 05:50 PM
salau alikom i see you can not control your husband and children's behavior although there is no tv in home because their friends can tell them what they r watching .and men can see another women inthe street with full make up.your son may hide a dirty CD and you can not see him watching it .some boys has a .... magazine that he read in the bathroom so i see only the strong faith is the most important thing to prevent them in making sins

حياك الله أختي سكارلت.

كلامك صحيح أختي,, توجد وسائل إفساد اخرى غير التلفاز : أصدقاء السوء, المجلات ,, وغيرها.

لكن أختي أسألك : هل وجود هذه المفسدات يلغي فكرة أن التلفاز أيضاً وسيلة فساد ؟

لا , لا يلغي.

طيب أختي طالما اتفقنا انها كلها وسائل فساد, فالواجب علينا تقليلها بقدر الإمكان,,

وإلغاء واحد من الوسائل قطعاً سيكون له أثر ,, وسيساعد على أن يكون لتربيتك أثر جيد. أفضل من لو كانت وسائل الإفساد كلها مجتمعة .
هل أجدتُ توضيح قصدي؟

فأنت وأنا ملزمين بأن نبعد كل هذه المنكرات من أولادنا. ونبذل قصارى جهدنا للتخلص منها كلها بمختلف الوسائل : تربية, ترغيب, ترهيب, حرمان, مكافأة, تخلص من وجود الوسائل في البيت .... الخ.

وقطعاً من كان يشاهد التلفاز مرة مرة عند أصحابه لن يكون كمن عنده التلفاز داخل البيت في متناول يده الأربعة وعشرين ساعة.

وفي السنوات الاخيرة طلعت موضة أن يكون في كل غرفة تلفاز خاص. والله المستعان.

فالتربية مهمة كما تفضلتِ,
ولكن من غير المنطقي ان اربي ولدي على فضائل الأخلاق بالكلام , وفي نفس الوقت أتيح له داخل البيت جهاز لمفاسد الاخلاق. صح؟

ومن لا يستطيع محو الشر كله , فليمحو بعضه ........

وفقك الله لكل خير.
وأسعدتني مشاركتك

صديقة
06-04-2009, 07:28 PM
أسأل الله العظيم أن يثبتنا وإياك على الحق..
بالرغم من ان التلفزيون موجود عندي في البيت...
لكن لا أحد يتابعه غير أولادي...
وان شاء الله ربي يقدرني ألغيه من حياتنا للأبد

بارك الله فيك...
نصائحك رااائعة وكلامك هو الحق بعينه ...
اللهم اهدِ اخوااننا المسلمين والمسلمات وأبعد عنهم الفتن والمنكرات...

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

حفظك الله ونفع بك الأمة غاليتي..

عاشقة الحلويات
06-04-2009, 07:47 PM
فكرتك جميلة فبدون التلفاز تتوطد حتى العلاقات الأسرية

ولكن للأسف أصبح من المسلمات بأغراض المنزل

وجربت تجربتك فترة سنتين ونصف لكن كان السبب فيها هو أن صاحب البيت

رفض تركيب دش بدعوى أنه حرام ولا يجوز

ولكن القنوات المحلية موجودة

فكان الملل بصراحة يأتي من القنوات المحلية

يعني ما كان عندي أيامها تلفاز وأحياناً المرء يرغب بسماع القرآن المرتل

وطبعاً التلفاز مليء هالأيام بالقنوات الدينية الهادفة

فالتلفاز مثله مثل أي شيء في هذه الدنيا

سلاح ذو حدين

مثلاً الانترنت الآن التي تكتبين بها أنت وأنا والجميع فيها من الفساد

ما هو أكثر بكثير من التلفاز ولكن رغم ذلك أدخلتها وأدخلناها منزلنا

لعلمنا بأنفسنا بأننا سوف نفتح فيها ما يفيدنا ونبتعد فيها عما يضرنا

فما الضير في أن يكون المرء حكيم نفسه بأن يجلب لنفسه المنفعة فما حوله

ويدرء عن نفسه المضرة بذات الوقت

أشرق الفجر
06-04-2009, 08:23 PM
ناني صلاح

بنوتة قمورة

البيلسان...

سحر66

جزاكن الله خيرا,,
وأسعدني مروركن العطر

--ايمي--
06-04-2009, 09:38 PM
ماشاء الله عليكي انا عندي تلفزيون ف البيت بس ولا بعبرة اكنه كرسي ماله لازمة لما جيت الغربه يقولولى ابقى افتحي التلفزيون يسليكى انا مش لاقية ان التنلفزيون مسلي ولا حاجه بالعكس منتهى الملل وانتى ماسكة الريومت ف ايديك وكانه من شيء لازم
انا عندي التلفزيون بس بقدر اتحكم في نفسي اشوف اية واية لأ ربنا يعافينا ويغفر لنا ويرحمنا ربنا انا ظلمنا انفسنا ظلما كبيرا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين

أشرق الفجر
08-04-2009, 11:26 AM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته هنيئا لك اختي بهذه العوده والتوبه وادعوا الله ان يتبثك ويعينك علي تربية اابناءك التربيه الاسلاميه الحقهواحب ان اقول لك اني اوافق في كل ما قلتيه والحمد لله وارجو ان الجميع يدرك ما يسببه من دمار وخراب في بيوتنا الاسلاميه أسأل الله لي ولك الثبات

آمين.
أسعدتني دعواتك الطيبة.

وجزاك الله كل خير

أشرق الفجر
08-04-2009, 11:57 AM
السلام عليكم

اولا احب ان اهنيك على قوة عزيمتك على ترك شيء لرضا الله...فلا أستطيع ان ألومك ولا ان اقول لماذا تتركيه؟ لأن فعلك نحو الأفضل وليس العكس...لكن اختي العزيزة احببت ان انقل رأي لك....مجرد رأي

انا ممن يشاهدون التلفاز....وبصدق لا استطيع الأستغناء عنه....و هذا كلامي ليس بمعنى ان الدنيا لا تسوى شيئا بدون تلفاز....لكن لو وجد فهو ضروري ولا اتوقع ان في يوما ما سأتخلى عنه.....بدون شك التلفاز و اي جهاز اخر له لوحة تحكم...نستطيع ان نقفله او نفتحه او ندير قنواته (بالنسبة للتلفاز) او او..... اذا فيمكننا ان نمنع سلبياته و نحاول ان نوصل رسالة الى كل افراد العائلة بالأمور السلبية و الايجابية للتفاز...و نستطيع ان نتحكم بقنواة التلفاز للأطفال...و نستطيع فعل اي شيء

المنكرات تغزونا من كل جهه.....فان كان الزوج اعجبته المذيعة فلانةاو المغنية فلانةاو اي شخصية و يقارنها بالزوجة .....فلا يمنعه ذلك التلفاز فقط....فالأنترنيت مليء بالكثيييييير.....ولا تقولي اني استطيع التحكم بالنت.....نعم نستطيع لكن بحدود...يعني ان بحثت عن شيء اجد صور لبنات...ابسط ما يكون صفحة الياهو و ما تحمله من صور لبنات على البلاج او او او.....هل يتوقف زوجك عن النظر؟ ....تخيلي في مرة بحثت عن برنامج يخص الحاسبة و وجدت البرنامج بمنتدى لكن مع الآسف صدمت بمنتدى يعرض صور فاضحة بجانب اسم المنتدى و اقفلت على الفور من صدمتي ولم احمل البرنامج....و الكثيييييير.....و اكيد الازواج يسافرون و يرون ما حل و طاب من البنات....ولا اتكلم عن الزوج....و انما على كل فرد من الاسرة....ان كان زوج او زوجة او ولد او بنت او اطفال.....كل شخص منهم نجد ان المنكرات تدخل بيوتنا بدون ان نشعر...حتى الاطفال يرون صور مخزية بالموبايل او غيرها من الاجهزة عن طريق اصدقاء السوء...

التلفاز يحمل الكثير من البرامج المفيدة....مثل التقارير و الاخبار و و و ....و حتى احب متابعة قصة معينة للترفيه عن النفس .....و خاصة التلفاز مفيد للنساء لانهم دائما متواجدين في البيت و للأطفال كي يتعلموا و نحاول ان نعرف ما يدور بالعالم الخارجي لنحاول ان نحذرهم قبل الوقوع فيه........لو كانت هناك محاولة للتقليل من التفاز او التوجيه للبرامج المفيدة و الممتعة في آن فهو افضل...و ما اروع ان ارى شيخا يتحدث ببرنامجه عن ديننا....او ارى تقريرا يتحدث عن تاريخ بلدي...او ارى خبرا و تفاعل الناس مع الخبر ..او ارى برنامج يتحدث عن هموم الناس و يفتح مجالا لأن تساعدي اشخاصا ...فالكثيييير من الناس لا يعلم ان هناك اناسا يحتاجون الى المساعدة كالمرضى او اصحاب الاحتياجات الخاصة او الفقراء او اليتامى او او....من خلال التلفاز يرى الناس على طبيعتهم.....اما انك تقولين ان التفاز يشوه الاسلام .....فالتلفاز جزء من واسطات الاعلام....فأيضا هناك الراديو و هناك الجرائد والمجلات و هناك الانترنيت..كلها وسائل للأعلام.....لكن علينا بتثقيف انفسنا لكي لا نقع في حفر قد صنعوها خصيصا لغير المثقفين و للفارغين الذين لا يعرفون من الدنيا سوى اللهو ....اذن التفاز ليس هو فقط يستطيع ان يشوه الاسلام.....فليس حلا ان نرمي التفاز في سلة المهملات.....بالعكس انه خسارة لنا ...لكن الحل ان نثقف انفسنا و ان نتحكم بالأجهزة المتاحة لنا ...و ان نثقف ممن حولنا و نحاول ان نبين لأفراد اسرتنا سلبيات و ايجابيات التلفاز و الانترنيت و الموبايل و غيرها ..و نحاول ان نتكلم مع اطفالنا عن اسلامنا و عن الجهاد و عن اعداء امتنا..و التلفاز يساعدنا في ذلك

اليس التلفاز جميلا؟؟؟؟ بالطبع :)

مرحباً أختي لينا.

وأحترم رأيك , وأختلف معك فيه :)

نعم مصادر المنكرات كثيرة كما قلتِ .
طيب لماذا لا نسعى جاهدين لتقليلها ؟

أنتِ لا تستطيعين إغلاق محلات بيع المجلات القذرة.
ولا تستطيعين منع وجود المتبرجات في الشارع.

ولكن تستطيعين منع وجود التلفاز في البيت .

وبذلك تكونين قد قللتِ من نسبة الإفساد الممكن حدوثها.

وأنتِ أختي تتحكمين فيما تشاهدينه أنت,
ولكن عندما يكون عندك مجموعة من الكتاكيت في البيت مع ابوهم , فلا تستطيعين التحكم فيما يحدث.

ومن غير المنصف مقارنة التلفزيون بالانترنت.

في التلفاز انا لو أردت أن أستفيد أي استفادة , إخبارية أو علمية , أجد أنه حتى أصل إلى الفائدة فعليّ أولاً سماع الموسيقى المصاحبة , وكذلك الفرجة على مقدمة ومقدم البرنامج ,,, هذا إذا افترضنا أن الفائدة حقيقية وليست مشوهة أو وهمية.

أما في الانترنت فليس الأصل أن كل موقع يحتوي على صور سيئة..
أنا ممكن تمر لي سنة على الانترنت ولا أكون تعرضت لظهور صور سيئة,
كما أني في الانترنت في منأى تام عن الموسيقى بحمد الله.

في الانترنت لا تصلين إلى مواقع إباحية إلا بعد أن تعرفي ما هي عناوينها ثم تكتبينها وتنتظرين حتى تفتح , لذلك الصدفة -غالباً- لا تقود إلى مثل هذه المواقع.

في حين أنه في التلفزيون بمجرد التقليب بين القنوات تمر بك مواقف يندي لها الجبين.

وكل الفوائد التي ذكرتيها للتلفاز لا ننكر وجودها,

ولكن من الممكن الحصول عليها كلها من مصادر أخرى, والمتع في الحياة كثيرة , بعيداً عن التلفاز.

ولو وضعتِ هذه الفوائد في كفة, والمساؤي في كفة لرجحت كفة المساوئ , والله المستعان.

أختي من يختار ان يكون مسلماً بحق, مسلماً متميزاً, خادماً لدينه وأمته ,, مفيداً لمجتمعه ,,, فلن يكون للتلفاز وجود عنده .

وأسعدني مرورك ومشاركتك اختي الحبيبة.

ودمتِ بخير

loloblo
08-04-2009, 02:41 PM
ما شاء الله
ربي يهدينا معاك ويثبتنا على الدرب المستقيم
انا زوجي هوايته شراء التلفزيونات..........!!
عسى الله يهديه ويرشده غصبا عنه

انا ما احب التلفزيون ومتابعتي له قليله فيما يخص الاخبار والبرامج الوثائقيه والدينيه وبعض المسلسلات ...يهعني اشوف حلقه واطوّف سبع حلقات مو مشكله ..
ومثل ما قالت بعض الاخوات فيه الضار وفيه المفيد
بس اليهال لازم يشوفونه القنوات الخاصه بالاطفال
اقصد
قريت من فتره ان الاطفال اللي يشوفون التلفزيون باستمرار وعيونهم على الشاشه
فانهم يصابون بالغباء ...........
(((انتي ما ذكرتي عندك اطفال ؟؟؟.........طيب شلون يقضون وقت فراغهم ))))))))
موضوعك ممتااااااااااااااااااااز
وعسى الله يصلح الحال
جزاك الله كل خير

عابدة لله
08-04-2009, 06:13 PM
وفقك الله وأثابك
أنا عن نفسي الحمد لله عندي من الثقافة ما يساعدني على اختيار ما يناسبني والتعليق بالمشاركة أو المراسلة ان كان هناك أي تجاوز في العقيدة أو الأخلاقيات والتوضيح لأبنائي اذا كان هناك أي أغراض للمساس بالعقيدة نحن في حرب اعلامية ثقافية ليس في التلفزيون لكن حتى في المناهج الدراسية لذلك لايجوز الهرب أو الابتعاد لابد من خوض المعركة بنفس الوسائل . وشكرا ......الاختلاف في الرأي لا يفسد قضية

lara87
09-04-2009, 12:03 PM
صحيح, الأساس هو التربية,
ومن لم يكن متربي يستطيع تحويل كل شيء إلى مصدر فساد. والعكس.

ولكن حبيبة أنت تتكلمين عن نفسك , فأنت لأنك متربية تستطيعين استخدام كل الأجهزة بصورتها الإيجابية فقط.

ولكن المشكلة ستظهر عندما تكونين مسؤولة عن آخرين , أولاد وبنات وزوج,, لا تستطيعين أن تضمني ما يحدث من خلفك عندهم. لذلك يكون من الأفضل أن تغلقي من البداية كل الأبواب التي تاتي منها الريح :) .

وربي يوفقك ويرعاك.

سرني مرورك ومشاركتك
شكرا لردك بس هل افهم من كلامك انه الوحده لازم ما تأمن على زوجها واولادها اللي هي ربتهم وزوجها اللي عايشه معاه!!!
اذا هيك معناته الواحد ببطل يأمن على حاله كمان

اذا الوحده مربيه صح اكيييييييييد ولادها حيكونو زيها
واذا زوجها فاسد اكيد ما بتعيش معاه
ولا شو رأيك انتي:[MM

أشرق الفجر
09-04-2009, 12:50 PM

أختي العزيزة .. أشرق الفجر

بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع و الموضوع القيم المفيد
نفع الله بك المسلمين

لقد كنت لوقت قريب جدا ..اومن بأن التلفاز كعلبة الكبريت
يمكن أن نستخدمها في اشعال الموقد للطهي .. و من ثم نتغذى و ننمو
أو اشعال اثاث البيت و كل شيء بداخله .. فنحترق و نهلك
فالأمر يتوقف على نوعية البرامج التي نتابعها و نهتم بها

لكنني غيرت تفكيري تماما بعد الحرب
واحد وعشرين يوم بدون كهرباء .. و لا تلفاز بطبيعة الحال
و الحياة تسير بشكل اعتيادي و بدون ان ينقصنا شيء
نتابع الأخبار عبر الراديو " المذياع " و البرامج الدينية أيضا
و كافة البرامج الهادفة ..اي اننا لم ننقطع عن العالم

و ما زاد اقتناعي حتى من قبل الحرب ..هو الحالة المذرية التي وصل اليها هذا الجهاز الاعلامي الضخم
من اسفاف و مجون و مياعة .. و عري ... الخ

حتى في نشرات الأخبار ..لا ادري من اين اتت لهذه المذيعات القناعة
بأن هكذا ملابس تتناسب مع الحدث
و أغلب ما تنقله لنا من أخبار .. حرب و دمار و تفجيرات هنا و هناك :confused:

فأيقنت بعدها ان هذا الجهاز الذي ادمن عليه الكثيرون حتى اصبحوا يعتقدون أن الحياة بدونه لا معنى لها
انما هو عبارة قنبلة موقوته في بيوتنا .. سوف تودي بنا و بتفكيرنا نحن و ابنائنا
ان لم نتخذ اجراءا يضبط الأمور قبل فوات الأوان

نسأل الله أن يعننا مثلك غاليتي على التخلص من التلقاز أو على الأقل ضبط كيفية استعماله ..
و أن يثبتنا و اياك على طريق الخير و الصواب

حياك الله اختي نوران

وحيا الله أهل غزة الصامدين ..

" قنبلة موقوتة في بيوتنا "

صدقت والله ,,

وسلمت يمينك ,,,

وأشكرك كثيراً على مشاركتك القيمة في عرض تجربة حقيقية في الحياة بدون تلفزيون .

بارك الله فيك

وحفظك دوما من كل سوء

أنوووسة
09-04-2009, 01:16 PM
باركـ الله فيك

كــلامك جـدا راائع

أسعدك الله في الدنيا والأخرة

elham2
09-04-2009, 07:19 PM
ماشاء الله اختى الغاليه ربنا يباركلك يا رب ويحفظك من كل سوء

وعقبال جميع المسلمين يا رب

yakin
09-04-2009, 07:47 PM
موضوع جميل عزيزتى انا معكى فى بعض الاشياء التلفزيون ووسائل الاعلام سلاح ذو حدين

عليك انتى ان تقررى ماذا يستحق ان نراه اكيد فى برامج مفيده..انا احب البرامج الدينيه وماشاء الله فى قنوات لا باس بهافعلينا ان نختار ما هو مفيد بدل مضيعه الوقت والجلوس امام التلفاز كالبلهاء....حتى الصحف ليست كلها بنفس المصداقيه ...عموما شكرا على هذه الاضاءه

totee
10-04-2009, 05:59 AM
ربنا يكرمك انا مش عندى تلفزيون وكل الناس مستغربة دة بظرلهم واضحك
اة معندكمش تلفزيون لية قول كدة واضحك
ربنا يهدى الناس اجمعين

سوسوفوفو
11-04-2009, 01:51 AM
ربنا يبارك فيك وفي زوجك وارجو لكم الثبات انا بحول الله استطيع اتحكم بنفسي وباولادي ولكن لا استطيع على زوجي ولكن دائما ادعو الله ان يكره زوجي بالتلفزيون

أشرق الفجر
11-04-2009, 06:05 PM
أنا أيضا لا يوجد في بيتي تلفزيون طبعا بأمر من زوجي
لم أهتم للأمر كثيرا لأني لا أحب التلفاز أبدا إلا لحضور قنوات دينية فقط
ولكن بعد ماقرأت كلماتك
ازددت قناعة بمفاسده
جزاك الله الخير كله
كلمات توزن بالذهب:)

الحمد لله.
أسعدتني مشاركتك كثيراً.
وزادك الله حرصاً وديناً وتقى,
حفظك وزرجك وجعلكما من المتقين.

( معرفك رائع بحق ) :)

.

أشرق الفجر
11-04-2009, 06:10 PM
أسأل الله العظيم أن يثبتنا وإياك على الحق..
بالرغم من ان التلفزيون موجود عندي في البيت...
لكن لا أحد يتابعه غير أولادي...
وان شاء الله ربي يقدرني ألغيه من حياتنا للأبد

بارك الله فيك...
نصائحك رااائعة وكلامك هو الحق بعينه ...
اللهم اهدِ اخوااننا المسلمين والمسلمات وأبعد عنهم الفتن والمنكرات...

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

حفظك الله ونفع بك الأمة غاليتي..

سرتني مشاركتك أختي الحبيبة.

وأسأل الله أن يعينك على تربية أولادك خير تربية .

وفقك الله لما يحبه ويرضاه

هناء روح
11-04-2009, 06:15 PM
جزاكِ الله خيرا اختي أشرق .. موضوعك جميل ..

ولكن حبيبتي اعتقد ان القنوات الدينيه تغني وتثري البيت ببرامجها وليست كل القنوات الدينيه فمنها مابه مساوئ اكثر من منافع ..

عن تجربتي والحمد لله تلفازي لا يحتوي الا 12 قناة تقريبا ..
لا نستطيع الاستغناء عن دروس المشايخ في قنوات مثل المجد .. بارك الله في العاملين على تلك القنوات . .. ويستطيع المسلم ان يتحكم فيما يصل الى اذنه ونظره ...

رفعة المندفعة
11-04-2009, 09:25 PM
موضوع مميز جدا أنا قبل زواجي قلت لزوجي لايجيب تلفزيون لكن للاسف
جابه طبعا دخل قنوات كلها دينيه وهوه أنسان ملتزم لكن حاولت حتى خليته يتعود
شويه شويه يبتعد عن التلفزيون وهوه كمان الحين ازا شاف التلفزيون فاتح يقفله
صار يفتحه ازا فيه مباره او ازا فيه محاضره نشوفه ونقفل ومثل ماخليته يبتعد
عنه راح اخليه يبعده قبل أجيب اول البيبي لنا اللي أنا الحين أبغى اتعلم كيف اربيه لان
الايام هادي صارت تربيه الطفال صعبه جدا لكن ازا بعدنا التلفاز فبنربيهم احسن تربيه
ان شاء الله انا معزمه ابعد التلفاز لان لسه علي خطوات بسيطه وابعده

اشكرك اختي جزيل الشكر

صحبه الجنه
11-04-2009, 09:57 PM
وانا معكي اخيتي في كل ما قولتيه

وانا ايضا اتفقنا انا وزوجي اننا لن نشتري تلفيزيزن عند زواجنا وبالفعل

انا عندي كبيوتر فقط

ادخل عليه اللي يرضي الله فقط
وانا اللي اتحكم فيه وليس كالتليفزيون هو اللي يعرضلك اللي يبغاه
تسلميييييييييييييييييييين علي الموضوع القيم وياليت كلنا نطبقه ونجعله حمله لا للتليفزيون

kittygago
14-04-2009, 02:16 PM
جزاك الله خيرا و ثبتك على العمل الصالح و أبعد عنك كل شر و عن كل أمة محمد عليه افضل الصلاة و السلام
فعلا التلفزيون جهاز مدمر أكثر من انه معمر
حتى و إن كانت بعض القنوات مفيدة مثل المجد و الرسالة و غيرها من القنوات الدينية الممتازة إلا انه هناك الآلاف من القنوات الهدامة جداجدا و التي تسعى الأسرة إلى أن تبحث عن رمز ترددها و متابعتها بشكل دائم و حفظ جميع أوقات برامجها و متابعتها في الوقت المناسب أكثر من الحفاظ على الصلاة في الوقت المناسب
أصبح تفكير أكثر الناس بما يتماشى ما في التلفزيون سواء الرجل أو الإمرأة أو الطفل كلهم على سواء .
و لذلك أحسن طريقة هي الإبتعاد عن مصادر الشر و الذنوب و سد هذا الباب .

FOFFA
14-04-2009, 03:39 PM
ممكن أقضي أجازة أسبوع بدون تلفزيون
ولكني لا استطيع أن أزيد عن الأسبوع
أتابع الأفلام الوثائقية..ونشرات الأخبار..والبرامج السياسية
والثقافية..وبرامج المرأة ..والبرامج الدينية
وإلا كيف نزيد من معلوماتنا ونوسع مداركنا
وكيف نتعرف على الشعوب الأخرى
ليس كل مايعرض يدخل في دائرة الحرام

أم حسن محمد
14-04-2009, 04:27 PM
أولا أحب أشكر أختي صاحبة الموضوع وأسأل الله لها الثبات
أنا كنت في يوم من الأيام مثلك وكانت حياتي هادئة ولله الحمد ولكن بعد أن صار لدي أطفال تعبت كثيرا معهم حرمت من كثير من الزيارات بسبب التلفاز لأني كلما ذهبت لمكان أجدهم يبحثون عنه إضافة إلى إن ابني كان لايحسن التحدث باللغة العربية الفصحى ولا يفهمها ففكرت في البداية بإحضار جهاز فديو وبحثت لهم عن أشرطة دينية ومحافظة ولكن المشكلة لم تنته بعد حتى لاحت في افقنا قناة المجد الماجدة بارك الله فيها وفي القائمين عليها فقد حلت مشكلتي وانتهت معاناتي ولله الحمدوالآن اشتريت ريسيفر الفلك ولكن وقتنا ليس كله للتلفاز عندنا مذاكرة ومراجعة ووقت الفراغ نشاهد التلفاز
عذرا على الإطالة ولكن أحببت أن أشارك بتجربتي

سيدة
14-04-2009, 11:35 PM
مع انه السلف ما كان عندهم تلفاز الا ان الطفل منهم يعتبر في زماننا هذا من المعجزات لكونه من اهل الفقه
ومع ذلك اوصيكم برسيفر الفلك فبه الكثير من القنوات الخالية من النساء والموسيقى وبالفعل قناة المجد للاطفال تغرس امور كثيرة اخلاقية عجزت انا عن غرسها في اطفالي

اذا كنت مجتهدة وبتحفظيهم القران وتثقفيهم بجد فهنيئا لك اما اذا مقصرة بعض الشيء فافضل انك تستعيني بالبديل الرائع حقا لو تلقي نظرة على على بعض برامج قناة المجد سواء للاطفال والكبار راح تعلمي كم هي مهمة
واحذري انه يكون النت شغال على طول مع الاطفال لان الطفل يتعلم عليه واي كلمة يكتبها او حاجة يضغطها بالغلط راح تؤدي لاى امور ما تحبيها الا اذا عملت حماية بطريقة معينة ويوجد الان شيء من شركة الاتصالات بهذا الخصوص

يعني ممكن يفتح برامج كرتون غير لائقة ابدا ويتعلق بهامثل ما حصل مع اطفالي وافكر ارجع التلفاز رسيفر الفلك وينسوا البلا اللي في النت لانه ضياع وقت حتى التحميل للبرامج المفيدة مش ولا بد

وترى كلمة حق قالها احد الشيوخ عندما ساله احدهم عن من لم يسمع بالاسلام فقال لا ظن انه في زمن الاتصالات والتلفاز لم يسمع احد عن الاسلام ولله في خلقه شؤوون شوفي قد ايه مهم !!
والانسان المسلم المثقف يستفيد من كل انواع التقنية فديو تلفاز شريط بلوتوث نت اذا لها بديل العلم يا اختي مصدر قوة وتصب كلها في خدمة الاسلام وانت في بيتك وبها وسائل دعوية مؤثرة
الشات والبالتوك كثير ناس يخافو من الفحش اللي فيه بس بالمقابل الكثير دخل في الاسلام بسببه من ابعد اقطار الارض تجمعوا في مكان واحد وهو النت

الشيوخ عندهم دش بس مدري اذا كلهم او لا بس طبعا لغايات واهداف واجبهم يحذروا منها الامة ويفيدوا
شكلي اتكلمت كثير ولا راح اخلص
والله يوفقن اخواتي والله يتقبل منكن واي وحدة ما عندها تلفاز اقول لها احبك في الله

شاليه الخيران
14-04-2009, 11:47 PM
يعنى زوجج ما يشوف التلفزيون بالديوانيه

الماسةالحمراء
15-04-2009, 02:17 AM
الله يثبتك وينور قلبك على طاعته اللهم امين امين نعم معك حق يااختي اشرق الفجر( إن التلفزيون ما يعرف سوى إنه يهدم ويهدم ويهدم.)
فالتلفاز اصلا يخدم الاعلام الامريكي الصهيوني ضد الامه الاسلاميه وهي حرب العقل الفكري هذه الحرب اعلنو عنها في السنه 1407 عند اطلاق الاقمار الصناعيه للبث التلفزيوني وهي تدمير العقل الفكري وانحطاط الانسان المسلم الى درجة الحيوان في سلوكه واخلاقه حتى يتخلا عن دينه واخلاقه ...فهيهات لهم ينالو غرضهم فما زال الرجعوان الى الله يزيدون يوم عن يوم الله يهدي كل مذنب وعاصي ويثبت المتقين ويقبل منا صالح الاعمال اللهم امين...ابشرك اني تخلصت من التلفاز بدعوه من الله انيخلصنا منه وذلك عندما انفتحت فجئه علينا باقة قنوات النيل المخله للادب وكنت حينها مبرمجه التلفاز على قنوات دينيه فقط مثل قناة الناس والمجد بانواعه الا انه انتحت هذه القنواة على طول فصلته واخذت الرسيفر الى الدولاب وحاة صلاة العصر وخفت ان زوجي يرجع يركبه دعية ربي انيخلصنا من كل شر الااسمع صوت مزعج مثل الانفجار يصدر من الصاله خرجة مسرعه وجدة ابني ابو سنتين اسقط التلفاز ارضاوانفجرا والحمد لله لم يصب ابني باي مكروه حمدة الله على اجابت الدعوة والله اني لم استطع اذكر فرحتي لتخلص من هذا العدو الذي غزان في منازلنا .....فالان نحنوا نعيش في سعاده وذكر واذاعة القران الكريم تطربنا والهدوء عما في ارجاء المنزل...الحمد لله سامحيني على الاطاله واشكرك شكر جزيل على هذا الموضوع المهم الذي لابدمن توضيحه فمشاكل النساء كلها من هذا العدو.

Rowaida
15-04-2009, 01:28 PM
اختى العزيزة شوشو
موضوع اكثر من رائع والله يعطيكي مثل ما تريدي واكثر

وانا اتمنى انو ما يكون عندي تلفزيون لاني غير متابعة له لانه فعلا وجع راس
بس الاولالالالالالالالالالالالالالاد وابو الاولالالالالالالالالالاد
تعودوا على وجوده

والله المستعان

الملكة لورا
15-04-2009, 11:58 PM
يسلموووو خيتو على النصائح الحلوة
بجد بجد انا مستغنية عن التلفزيون على الاخر كمان

لانو ما عندي وقت بالمرة
بدرس وبهتم بدراستي وبدعي من ربنا التوفيق

يعطيك العافية على النصائح الحلوة
الله يسعدك يارب

أشرق الفجر
16-04-2009, 09:45 AM

أخواتي الغاليات

أحييكن واحدة واحدة

وأسأل الله أن يجزيكن من فضله ,,,

وأعتذر عن عدم الرد على كل واحدة برد منفصل ,, فهذا فوق الاستطاعة :):)

وتقريباً في الصفحات الأولى عرضت ما لدي بالنسبة للمخالفين وللموافقين.

ولكني أشكركن على إثراء الموضوع بنقاشكن الهادف الهادئ ..

.
.

هذه المشاركة لم أتمالك نفسي معها من الابتسام :

يعنى زوجج ما يشوف التلفزيون بالديوانيه

لا حبيبتي ,,

زوجي لا يشاهد التلفاز في الديوانية ,,

لأنه لا يعرف شيئاً اسمه ديوانية ,,,

فالمشاغل الكثيرة .. والمهمة .. لا تتيح وقتاً لتكسير الوقت في الديوانيات .

من كان صاحب هدف , وصاحب قضية ,, فليس لديه وقت لمثل هذه الأمور ,,

ومن ضاقت نفسه من كثرة المشاغل ,, فمستراحه القرآن , وحلق العلم .

حفظه الله من كل سوء.

.
.

وبارك الله فيكن جميعاً

.

أشرق الفجر
16-04-2009, 09:48 AM
الله يثبتك وينور قلبك على طاعته اللهم امين امين نعم معك حق يااختي اشرق الفجر( إن التلفزيون ما يعرف سوى إنه يهدم ويهدم ويهدم.)
فالتلفاز اصلا يخدم الاعلام الامريكي الصهيوني ضد الامه الاسلاميه وهي حرب العقل الفكري هذه الحرب اعلنو عنها في السنه 1407 عند اطلاق الاقمار الصناعيه للبث التلفزيوني وهي تدمير العقل الفكري وانحطاط الانسان المسلم الى درجة الحيوان في سلوكه واخلاقه حتى يتخلا عن دينه واخلاقه ...فهيهات لهم ينالو غرضهم فما زال الرجعوان الى الله يزيدون يوم عن يوم الله يهدي كل مذنب وعاصي ويثبت المتقين ويقبل منا صالح الاعمال اللهم امين...ابشرك اني تخلصت من التلفاز بدعوه من الله انيخلصنا منه وذلك عندما انفتحت فجئه علينا باقة قنوات النيل المخله للادب وكنت حينها مبرمجه التلفاز على قنوات دينيه فقط مثل قناة الناس والمجد بانواعه الا انه انتحت هذه القنواة على طول فصلته واخذت الرسيفر الى الدولاب وحاة صلاة العصر وخفت ان زوجي يرجع يركبه دعية ربي انيخلصنا من كل شر الااسمع صوت مزعج مثل الانفجار يصدر من الصاله خرجة مسرعه وجدة ابني ابو سنتين اسقط التلفاز ارضاوانفجرا والحمد لله لم يصب ابني باي مكروه حمدة الله على اجابت الدعوة والله اني لم استطع اذكر فرحتي لتخلص من هذا العدو الذي غزان في منازلنا .....فالان نحنوا نعيش في سعاده وذكر واذاعة القران الكريم تطربنا والهدوء عما في ارجاء المنزل...الحمد لله سامحيني على الاطاله واشكرك شكر جزيل على هذا الموضوع المهم الذي لابدمن توضيحه فمشاكل النساء كلها من هذا العدو.

قصتك مؤثرة أختي الحبيبة.
أسعدتني كثيراً, وأثرت في نفسي,

والحمد لله على فضله.

حفظك الله وأهلك , وزادكم من فضله

ساحل العاج
16-04-2009, 06:32 PM
كلامك كله رائع ولكن
يحتاج لخطوه جريئة وحقيقية للتخلي عن هذا الجهاز اللعين

77sara77
17-04-2009, 03:17 AM
كلام جميل ومفيد جدا
شدني موضوعك كتير وراح احاول اني ابعد التلفزيون من بيتي لانو كل كلمة قلتيها صحيحة مئة بلمئة
ما شاء الله عليكي وعلى عزيمتك وصبرك والله يكتر من امثالك يا رب
وربي يهدي كل امة محمد

الدرةالمصونة
17-04-2009, 04:00 PM
ماشاء الله لاقوة إلا بالله

أسأل الله لكِ الثبات والسداد

خطوة جريئـــة منــكِ وفقكِ الله وتجربة رائعة

لا يخفى علينا مضــار التلفاز التي (لا تعد ولا تحصى )

لكني ولله الحمد وجدت البديل في ( قنــــــــــاة المـجـــــــــــــد )

وخاصة ( المجد العلمية ) فمن محاضرة إلى برنامج في الشرع إلى الدورات العلمية والأكاديمية العلمية وغيرها من البرامج الرائعـــــة

فلله الحمد والمنــــة

نسأل الله أن يعيننا على طاعته وأن يوفقنا وإيــاكم لكل مايحبه الله ويرضــاه
ويرزقك الذرية الصالحة المصلحة الطيبة التي تنفع الأمة

موضوعك رائع وتجربتــــــــــــــــــــــــك أروع ,,, لا حرمنا الله من أمثــــــــــــــــــــالك

>> دمت بحفظ الله ورعايتـــــــــــه <<

lamaar
18-04-2009, 12:14 AM
بارك الله فيك وكثر الله من أمثالك و نصر الله الاسلام و المسلمين بنا و بذرياتنا.

زدني تقى
28-04-2009, 09:46 AM
رائعة أختي ما شاء الله عنك وبارك الله فيك وزادك في التقى والعلم وزاد الهمة العالية لديك...
بحمد لله تعالى أنا أدرب نفسي على البعد عنه وبفضل الله تعالى أنجزت خطوات مهمة بالنسبة لي ولزوجي وفعلا جهاد النفس من اعظم الجهاد...

وجدت في النت ملاذا لي وفسحة لقضاء وقت طيب مفيد عليها....

في البداية حذفت كل قنوات الام بي سي لما لها من أثر هدام على البشر، والحمد لله زوجي هو من قام بهذه الخطوة بنفسه وهذا ما أسعدني،،، ثم بدأت بحذف القنوات التي أجد فيها الكثير من الفساد،،، ثم بدأت بترتيب القنوات المفيدة مع قناة الاخبار،،، ولعلي في يوم ما إن شاء الله احذف التلفاز كاملا من بيتي...

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على نقلك لهذه التجربة الرائعة...

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

omfatema
28-04-2009, 10:45 AM
اختى جزاكى الله خيرا على كل كلمة قلتيها
انا الحمد لله قبل الزواج كنت بعدت عن التلفزيون ومكنتش بتفرج الا على برامج معينة ولكن افلام ومسلسلات لالالالالالالالالالالا
وبعد الزواج لم يدخل فى بيتى تليفزيون وبقالى 5 سنوات من غيره
والحمد لله لم اندم ابدا عليه
ساعات بكون عند حماتى او ماما وبتفرج بس على قناة الناس او الرحمة لكن غير كده ابداااا
وطبعا مضاره بينه للكل واذا فى شخص قال غير ذلك فهو بضحك على نفسه

راااجيه
28-04-2009, 12:08 PM
اسأل الله لك التثبيت والسداد وقد أصبت في تصرفك فوالله إن التلفاز مصدر ((لقسوة القلب والغفله عن يوم اللقاء )) ولكن هناك الفلك الاسلامي لا يبث الا دروس وبرامج دينيه مفيده وليس فيه نساء ولا موسيقى
بارك الله لك أخيتي في زوجك وفي عمرك

أحلى بيونة
28-04-2009, 04:34 PM
أفكارك راقية للغاية
أنا من اربع سنوات متزوجة ولم نحضر تلفاز للمنزل
ولكن بناءً على رغبة زوجي أما أنا فأصر عليه ونتخانق بين فترة وأخرى
من أجل ذلك ولكنني غيورة للغاية وعارفة أنني لو جبت دش ممكن أجيب طلاقي بيدي
مشان هيك برجع بسكت ..

عمرى لزوجى
01-05-2009, 06:49 PM
السلام عليكم
ماشاء الله بارك الله فيكى
واسعد اوقاتك وابعد عنك المنكرات والمرمات والملل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ربى يثبتنا على طاعته دااااااااااائما

الجنه منايا
02-05-2009, 07:49 AM
بارك الله فيك ساقول تجربتي
انا كنت مثلك احارب من اجل ان لا يدخل الخبيث ( الدش ) الى بيتي ولله الحمد لم يدخل الدش الى الان
وكان الناس يقولون لي كيف تعيشين بدونه واقول الحمد لله مرتاحه لكن زوجي هداه الله كان يهددني انه سيدخلة
وكنت ابكي واقول ان دخل الدش البيت ساخرج انا منه وكان زوجي يتراجع احيانا ويهدد احيانا اخرى
والشي الي يقهر ان اهلي هداهم الله يؤيدونه ضدي حتى ان اخي قال لديكم تلفزيون كبير والدش لازم منه
وكنت ابكي من اهلي وزوجي
دعوت الرحيم ان يفرج همي وبكيت بين يدية ومرة كنت في المدرسة قالت لي احدى زميلاتي هناك قناة المجد اسلامية ومفيدة يمكن الاشتراك لوحدها بدون الدش وعندما سمعت المعلومة طرت من الفرحه وفورا بعد مدة
كانت المجد العزيزة في بيتي والحمد لله حليت جزء كبير من المشكلة لان زوجي هداه الله كان يقول لي انت تعقدين الاولاد وعندما احضرت المجد كانت قناتين فقط المجد العامه ومجد الاطفال وحليت مشكلة اولادي وكانوا فرحين بمجد الاطفال وتوالت قنوات المجد وكثرت وانا سعيدة بها حتى جاءت الوثائقيه ففرجت هما اخر وهو ان زوجي يحبها كثيرا
وبعدها الطبيعية
ثم كنت اتمنى القنوات الدينية كلها في بيتي وكنت ارى صعوبتها من دون دش ففرجها الرحيم وجاءت الفلك
والحمدلله رب العالمبن ولكن ارجو منكن الدعاء لزوجي الحبيب لانه يرى الدش في خارج البيت
ودعاء المسلم لاخية في ظهر الغيب مستجاب ادعوا ان الله يكرة اليه المنكرات وخاصة الدش وييسر له الصحبه الطيبة اميييييييييييييين

OUM MOUNDIR 2
18-05-2009, 09:16 PM
السلام عليكم
أنا ليس في بيتي تلفزيون و أشجع كل مسؤول في بيته أن يخرجه منه لأن هذه الآداة هي التي دمرتنا و قيدتنا عن العمل لدنيانا أو لآخرتنا فهو بيت الشيطان
هدانا الله

oum ahmad89
18-05-2009, 10:18 PM
تصدقي يا اشرق الفجر افكارك قريبه من افكاري
حتى انا التلفاز ما اشوفه الا نادرا ويكون قناه الجزيرة للاخبار
والحمد لله عندي النت اخذ منه كل المعلومات

عاشقة الخييير
18-05-2009, 11:36 PM
مارأيكم في قناة طيور الجنة حيث تستيقظ عليها ابنتي وتنام ولااستطيع فعل شيء حيال ذلك.....

حبيبة اسكندرية
19-05-2009, 09:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة
جزاكى الله خيراا يا اختى على هذا الموضوع المهم و لكنى أرى انك و بعض الاخوات قد نظرتم الى التلفاز على انة السبب الوحيد و الاساسى لكى المصائب و الموبقات فى المجتمع و انا أرى ان هذا مبالغ فية حيث ان التلفاز مثلة مثل اى جهاز نستخدمة من الممكن ان نستخدمة بطريقة جيدة و ايضاا من الممكن ان نستخدمة بطريقة خاطئة فأن القوة الحقيقة ليست فى التخلص من التلفاز و انما فى وجودة والتحكم فى ما نشاهدة
فنحن لو نظرنا للانترنت لوجدنا انة قد يكون اشد خطراا من التلفاز كذلك الحال بالنسة للموبايل فأنا أرى ان اسلوب منع الشئ عن الاطفال هو اسلوب خاطئ والافضل منة هو تعليمهم الفرق بين الخطأ و الصواب وصدقينى اذا وفقتى فى ذلك تكونى قد أمنتى على اطفالك و اسرتك من اشياء أشد خطرا من التلفاز فنحن لا نعيش لاطفالنا العمر كلة و لكننا نربيهم جيدد و نغرس فيهم الاصول الدينية السليمة و نتركهم يواجهون الحياة بما سلحناهم به فمن يضمن لكى عدم ظهور شئ أخر بعد التلفاز و الكمبيوتر و الموبايل يكون أشد خطراا منهم ؟ انا اعتقد ان الحلال بين و الحرام ايضاا يجب ان يكون بين وعلى الانسان المؤمن العاقل ان يختار طريقة عن اقتناع و ليس أمتناع و تقبلى مرورى

أمواج الشمس
19-05-2009, 09:47 AM
موفقه بارك الله فيك ....

الفكره حلووووه والحياه أمتع بدون تلفاز ....

ألم يعيش القدماء بدون التلفاز ؟؟؟ وكانت حياتهم أنجح من حياتناااااااااا

أسعدك ربي .

ورد على ورد
19-05-2009, 10:32 AM
الله يبارك فيك وفي وفي عمرك وفي واولادك وفي زوجك ويجعل لك بركة في كل عمل وفي كل كلمة****** منذ ان تزوجت من 18 عام وليس عندي تلفزيون لنفس الاسباب واسمع نفس الاسئلة من يومها وحتى الان ****ونحن في صحة عقل وصحة نفس والحمدلله بعيدا عن التلفزيون وليس لدينا وقت له لا انا ولا زوجي ولا اولادي صغارا وكباراونسأل الله الثبات لنا ولك وان يرفع هذه الفتنة عن بيوت المسلمين

ام مريم-7-2008
19-05-2009, 11:15 AM
السلام عليكم
ربنا يبارك فيكم
والدى ربنا يبارك فيه وفى عمره لم يدخل لنا التلفزيون ابدا البيت وتربينا وكبرنا ولم نشعر انه ينقصنا شئ لانه كان يملأ وقت فراغنا بما يفيد ويشترك لنا فى انشطه دينيه ودنيويه فى ذات الوقت

يعنى كان اريح واوفر له انه يجيب تلفزيون لكنه رفض وضحى بماله ليشترك لنا فى انشطه تفيدنا وضحى بوقته ليجلس معنا ويعلمنا مايفيدنا وليحفظنا القران بالرغم من انه استاذ جامعى ومشغول دائما بابحاثه

وهذا من مميزات عدم وجود التلفزيون انه يجعلنا نجلس ونتحدث ونتناقش مع بعض وليس كل واحد منشغل بما فى التلفزيون

وايضا كان ياتينا باشرطه اناشيد اسلاميه وقصص عن الانبياء والصحابه المهم لم يشعرنا ابدا انه ينقصنا شئ والحمد لله كبرنا على ذلك

وايضا منذ ان تزوجت لم يدخل بيتى تلفاز ولا اشعر طبعا باي نقص والحمد لله
واتمنى ان استطيع تربية ابنتى كما ربانى والدى ربنا يجزيه عنا خير الجزاء
ربنا يثبتنا على الحق ويرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

moonshadow508
20-05-2009, 10:51 PM
موضوع اكتر من راااااااااااااااائع وتفكير نير واخلاقي للغاية ابارك لك اصراراك على الالتزام واتمنى لك الثبات ان شاء الله

الدعوات لنا بالهداية

أشرق الفجر
04-06-2009, 12:50 PM
مارأيكم في قناة طيور الجنة حيث تستيقظ عليها ابنتي وتنام ولااستطيع فعل شيء حيال ذلك.....

في الحقيقة لم يحدث أن شاهدت هذه القناة, فهي لم تكن موجودة قديماً -كما أحسب .

ولكني قرات عنها في منتدى الحوار العام انتقاداً شديداً,
إذا وجدت رابط الموضوع وضعته لك إن شاء الله.

أشرق الفجر
04-06-2009, 01:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة
جزاكى الله خيراا يا اختى على هذا الموضوع المهم و لكنى أرى انك و بعض الاخوات قد نظرتم الى التلفاز على انة السبب الوحيد و الاساسى لكى المصائب و الموبقات فى المجتمع و انا أرى ان هذا مبالغ فية حيث ان التلفاز مثلة مثل اى جهاز نستخدمة من الممكن ان نستخدمة بطريقة جيدة و ايضاا من الممكن ان نستخدمة بطريقة خاطئة فأن القوة الحقيقة ليست فى التخلص من التلفاز و انما فى وجودة والتحكم فى ما نشاهدة
فنحن لو نظرنا للانترنت لوجدنا انة قد يكون اشد خطراا من التلفاز كذلك الحال بالنسة للموبايل فأنا أرى ان اسلوب منع الشئ عن الاطفال هو اسلوب خاطئ والافضل منة هو تعليمهم الفرق بين الخطأ و الصواب وصدقينى اذا وفقتى فى ذلك تكونى قد أمنتى على اطفالك و اسرتك من اشياء أشد خطرا من التلفاز فنحن لا نعيش لاطفالنا العمر كلة و لكننا نربيهم جيدد و نغرس فيهم الاصول الدينية السليمة و نتركهم يواجهون الحياة بما سلحناهم به فمن يضمن لكى عدم ظهور شئ أخر بعد التلفاز و الكمبيوتر و الموبايل يكون أشد خطراا منهم ؟ انا اعتقد ان الحلال بين و الحرام ايضاا يجب ان يكون بين وعلى الانسان المؤمن العاقل ان يختار طريقة عن اقتناع و ليس أمتناع و تقبلى مرورى

مرحباً بك أختي.

أختي نحن لا نرى أن التلفاز هو السبب الوحيد في كل الموبقات والمصائب.

ولكن نرى أنه واحد من أسباب الموبقات .

وهناك فرق.

وليس من العدل مقارنة التلفاز بالنترنت والموبايل. وقد وضحت هذه النقطة في ردي على إحدى الاخوات .

تقولين حبيبة أن :

القوة الحقيقة ليست فى التخلص من التلفاز و انما فى وجودة والتحكم فى ما نشاهدة

وأخبرك أن هذا الرأي ليس بصائب تماماً,
فنحن مأمورون بدفع وإزالة سبب الفساد , وليس في جلبه ثم محاولة التحكم.

أختي لا أظن أنك ستملئين أرفف المكتبة في البيت بالمجلات الفاسدة , ثم تقولين قوة أولادي الحقيقية ستظهر في مقاومتم لهذه المجلات وابتعادهم عنها. أليس كذلك ؟

بل ستزيلين سبب الفساد الأصلي وتطهرين البيت منها .

أختي أنت ستعلمين أولادك الفرق بين الخطأ والصواب بعد إزالة سبب المنكر, لأنه قد يواجههم في المجتمع الخارجي, فتحصنينهم بذلك, لا أن تتركي سبب الفساد بين أيديهم 24 ساعة ثم تقولين لهم الصح والخطأ .

وفي ردودي على الأخوات تفصيل أكثر.

بارك الله فيك أخية ووفقك لما يحبه ويرضاه

أشرق الفجر
04-06-2009, 01:10 PM
الله يبارك فيك وفي وفي عمرك وفي واولادك وفي زوجك ويجعل لك بركة في كل عمل وفي كل كلمة****** منذ ان تزوجت من 18 عام وليس عندي تلفزيون لنفس الاسباب واسمع نفس الاسئلة من يومها وحتى الان ****ونحن في صحة عقل وصحة نفس والحمدلله بعيدا عن التلفزيون وليس لدينا وقت له لا انا ولا زوجي ولا اولادي صغارا وكباراونسأل الله الثبات لنا ولك وان يرفع هذه الفتنة عن بيوت المسلمين

( نحن في صحة عقل وصحة نفس )
أعجبني قولك هذا كثيراً, وأحسب أنه صادق تماماً.

حفظك الله وأهلك وزادكم من فضله.

موفقه بارك الله فيك ....

الفكره حلووووه والحياه أمتع بدون تلفاز ....

ألم يعيش القدماء بدون التلفاز ؟؟؟ وكانت حياتهم أنجح من حياتناااااااااا

أسعدك ربي .

نعم صحيح .
بارك الله فيك.
وأسعدك الله.
سرني مرورك

تصدقي يا اشرق الفجر افكارك قريبه من افكاري
حتى انا التلفاز ما اشوفه الا نادرا ويكون قناه الجزيرة للاخبار
والحمد لله عندي النت اخذ منه كل المعلومات

أسعدني أن أفكارنا متقاربة يا حبيبتي.
وعقبال ما تتخلصوا من التلفاز نهائياً (:

أسعدك الله

أشرق الفجر
04-06-2009, 01:14 PM
السلام عليكم
ربنا يبارك فيكم
والدى ربنا يبارك فيه وفى عمره لم يدخل لنا التلفزيون ابدا البيت وتربينا وكبرنا ولم نشعر انه ينقصنا شئ لانه كان يملأ وقت فراغنا بما يفيد ويشترك لنا فى انشطه دينيه ودنيويه فى ذات الوقت

يعنى كان اريح واوفر له انه يجيب تلفزيون لكنه رفض وضحى بماله ليشترك لنا فى انشطه تفيدنا وضحى بوقته ليجلس معنا ويعلمنا مايفيدنا وليحفظنا القران بالرغم من انه استاذ جامعى ومشغول دائما بابحاثه

وهذا من مميزات عدم وجود التلفزيون انه يجعلنا نجلس ونتحدث ونتناقش مع بعض وليس كل واحد منشغل بما فى التلفزيون

وايضا كان ياتينا باشرطه اناشيد اسلاميه وقصص عن الانبياء والصحابه المهم لم يشعرنا ابدا انه ينقصنا شئ والحمد لله كبرنا على ذلك

وايضا منذ ان تزوجت لم يدخل بيتى تلفاز ولا اشعر طبعا باي نقص والحمد لله
واتمنى ان استطيع تربية ابنتى كما ربانى والدى ربنا يجزيه عنا خير الجزاء
ربنا يثبتنا على الحق ويرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

أنعِم به من والد مربٍ ,, هكذا الآباء والا بلاش :)

حفظه الله لكم وأمد في عمره في الخير .

أوافقك تماماً في أن والدك قد تعب وتكلف أكثر بعد أن منعكم من التلفاز,
فكثير من الأباء والامهات الآن يريحون أنفسهم من عناء متابعة الأولاد وشغل أوقاتهم بالرامج المختلفة عن طريق جلب التلفاز لهم وجعلهم بالساعات الطوال امامه , فيرتاحون -حسب نظرهم- من إزعاجهم وكلامهم الكثير و يشغلونهم به.

حفظكم الله وزادكم فضلاً على فضل

zeina98
04-06-2009, 01:41 PM
بارك الله علفيك اختي ويارب تنعم علينا بالهداية مثل الاخت الحبيبة الحمد لله انا لا اهوى التلفاز كثير ما ندر اجلس عليه ويارب يطهلرنا من الداخل والخارج لنحظىمثل ما حظيت

misha_misha
06-06-2009, 04:31 PM
الله يهدينى يااااارب دعواتكم ليا