PDA

View Full Version : *** ســؤال والرجاء الإجابة**

المهـــا
29-01-2001, 03:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيــــاكم الله جميعا......
لدي سؤال وأتمنى من الجميع المشاركة في الإجابة عليه
لوتقدم لك إنسان معاق فهل توافقي عليه ؟
والسؤال أيضاً موجه للإخوان
هل ممكن تتقدم لإنسانه معاقه؟
وإذا كانت الإ جابة بنعم ما هو نوع الإعاقة التي توافقوا عليها ؟
وجزاكم الله ألف خير مسبقاً على المشاركة

مليكة الطهر
29-01-2001, 05:11 PM
أهلا اختي المها...
بالنسبة للزواج من المعاق..فليس هو الميزان الذي يقيس عليه الشرع نجاح الزواج وإنماهوالرضى بالدين والخلق....هذا اولا...
وثانيا..ينبغي اولا معرفة نوع الاعاقة وتاثيرها على الزواج...فاذا كان قادرا على اداء مسؤولياته فما المانع...غير النظرة السوداء المتشائمة التي نسجها المجتمع حول المعاق....
وهاك اجمل مثال...هل منع الشيخ الجليل ابن باز رحمه الله فقده لبصره أن يكون زوجا وابا صالحا...ليت من يبصرون ويسمعون وباتم الصحة يقتدون به .....
أعتقد بأن الزواج من المعاق مثلا بفقد السمع او البصر او النطق ليست بالصعوبة التي يتصورها البعض الا اذا كانت اعاقة تمنعه من القيام بواجباته...فهذا شيء اخر....

------------------
....اللهم اجعلني كالأرض الذلول يطأوها الصغير والكبير.....وكالسحاب يظل البعيد والقريب...وكالغيث يسقي من لايحب ومن يحب...وكالشمس........
....تشرق على الناس أجمعين...

<FONT COLOR="#800080" SIZE="2" FACE="Simplified Arabic,Verdana">تم تحرير الموضوع بواسطة حنين بتاريخ 29-01-2001 الساعة 12:15 AM</font>

بن فارس
30-01-2001, 12:07 PM
<FONT face="Tahoma">Text</FONT f><FONT COLOR="Green">
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة المها حفظك الله
سؤالك الذي طرحتيه مهم جداويمثل حرجاً كبيراً ولكنني أحب أن أجيبك اجابات وأرجوا أن لا تفهمي بأن اجاباتي تهرباً من سؤالك
أختي الفاضلة أعتقد بأن الزواج من معاق (رجلاً كان أو أمرأة)
لا يعتبر معضلةً كبيرة أمام الأخرين ولكن القليل منهم فنراي بالواقع يتزوج رجلاً من امرأة معاقة اعاقة بسيطة ولكن تلك المرأة تكون جميلة وثرية وتستغل من هذا الزوج وهذا واقع يا أخت مها
وأقصد من كلامي هذا بأن نادر الزواج من معاقة برجل صحيح وبالعكس
والحقيقة المرة أيضاَ ان تزوج رجل بامرأة صحيحة ثم حدث لأحدهما حادث فأصيب باعاقة أو أكثر فالعشرة في بداية الأمر تجعل الصحيح يعطف علي المعاق ولكن لفتر زمنية كل حسب تحمله والنتيجة الفراق ان كان الرجل معاقاَ وان كانت المرأة هي المعاقة فالتعدد وهو من حقهمالذا ياأختنا أعتقد بأن السؤال صعب جداَ والأجابة عليه صعبة والمحك هو من يتقدم بدون طمعاَ من الآخر
وللأ مانة ان ما أنقله صحيح وسمعته من ثقات وأذكركم ونفسي بأن كلً ميسرً لما خلق له وكلَ يأخذ نصيبه في هذه الدنيا أويعوضه الله باللآخرة
هو ولي ذلك والقادر عليه جل شانه
والله الموفق وهو يهدي السبيل </FONT c>

------------------
وخالق الناس بخلق حسن

المهـــا
30-01-2001, 04:07 PM
حياكم الله جميعاً....

جزاك الله خير أختي حنين على المشاركة والمثال الطيب الذي ذكرتيه ولكن الست معي أن المرأة يمكن أن تتنازل وتضحي في شروطها عند وجود الرجل الملتزم ديناً وأخلاقاً !

وجزاك الله خير أخي بن فارس لماذا الحرج ؟؟؟؟ حقيقة أنت من أوحى لي بهذا السؤال عند إجابتك على الأخت فاتن في نفس الركن وأنا لم أعتبر إجاباتك تهرب بالعكس لك مطلق الحريه في المناقشة وهذا ما تعودنا عليه فى المنتدى ولكن أنت ذكرت قصص ربما تكون أنت على علم بها و لكن إسئل نفسك اليس الإنسان المعاق من حقه أن يعيش كسائر البشر ؟ وعموماً إذا كنت تريد معرفة المزيد عن واقع المعاق فقرأ موضوع العزلة الذي كتبته في نفس الركن فواقع المعاق أمر وأمر ولكن مثل ما قلت كل ميسر لما خلق له حياك الله أخي الفاضل وشكراً على مشاركتك .

<FONT COLOR="#800080" SIZE="2" FACE="Simplified Arabic,Verdana">تم تحرير الموضوع بواسطة المهـــا بتاريخ 30-01-2001 الساعة 05:45 AM</font>

أماني
31-01-2001, 09:32 AM
يسعدني اني اشارك معاكم في هذا الموضوع الحيوي
وبالنسبه لرأي لا أرى مانع اطلاقافي زواج المعاق او المعاقه من سليم طالما وقع الايجاب والقبول بينهمافاللناس فيما يعشقون مذاهب قد ترضى الفتاه بمن اصيب باعاقi لكنه يتمتع بالاستقامه والروح الجميله في مقابل الاعفاف.
وترفض السليم الذي لم يسلم دينه من الاعقات والاهواء وكذا العكس للطرف الآخر
نقطه اخلرى في الموضوع : وهي ان المعاق قد يتزوج معاقه وبالتأكيد استمرارية العلاقه على هذا النحو أفضل لأن كل واحد منهما يحس بالآخر ويفهم مشاعره دون أن ينبس ببنت شفه وكثير ممن اعرفهم وتربطني بهم صلة رحم تزوجوا على هذا النح, واقاموا علاقه سعيده أفضل من أقرانهم السالمين وعندما رزقهم الله بالاولاد كن أولادهم خالين من الاعاقه
نقطه أخرى في الموضوع: وهي الأهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم http://www.montadalakii.com/ubb/frown.gifإذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه, إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) أوكما قال عليه السلام
بعد هذا الميزان العادل لم يعد لي مجال للخوض في هذ الموضوع
سامحوني طولت عليكم بس الموضوع بصراحه يحتاج أكثر من هذا

------------------
اللهم يامفهم سليمان فهمني ويا معلم إبراهيم علمني ويا مؤتي لقمان الحكمة آتني الحكمة وفصل الخطاب

<FONT COLOR="#800080" SIZE="2" FACE="Simplified Arabic,Verdana">تم تحرير الموضوع بواسطة أماني بتاريخ 30-01-2001 الساعة 06:40 PM</font>

الوافي
31-01-2001, 12:39 PM
الاخت المها
الرجاء تحديد نوع الاعاقه الموجوده في بالك
كي نستطيع الاجابه ؟؟؟

المهـــا
31-01-2001, 01:47 PM
حياكم الله جميعاً....
جزاك الله خير يا أماني على المشاركة ولي عندك طلب لو تكرمت وهو إذا كان هناك من لك فيهم صلة رحم معاقين ومتزوجين أرجو منهم المشاركة في هذا الركن و ابدأ رأيهم في هذا الموضوع ..
جزاك الله خيرأخي الوافي أما بالنسبة للإعاقة فلا يوجد إعاقة محددة ولكن لتكن مثلاً شلل أطفال لأن الموضوع يبدومرعب للبعض ولا أقول شلل رباعي بل شلل نصفي وفي هذه الحالة يكون المعاق والمعاقة يمكنهم المشي ولكن بإستخدام عكاز أو عكازان أتمنى أن أكون قد خففت من ثقل الموضوع على الجميع .. وياهلا بمشاركتك .

<FONT COLOR="#800080" SIZE="2" FACE="Simplified Arabic,Verdana">تم تحرير الموضوع بواسطة المهـــا بتاريخ 30-01-2001 الساعة 08:50 PM</font>

أسيرة الغربة
31-01-2001, 11:40 PM
الأخت المها بالنسبة لي فرايي من رأي الأخوات حنين واماني فلا ارى ان هناك مانع ان يتزوج معافى بمعاقة أو معاق بمعافاة لأن الأختيار بالنسبة لي يكون اساسه الدين والخلق كما وجهنا النبي صلى الله عليه وسلم .

وانا لي معارف الزوج والزوجه يعانون من أعاقة سمعيه ولله الحمد الظاهر عليهم انهم يعيشون حياة هنيئة وقد رزقهم الله أبناء وبنات أصحاء واستطاعوا ان يربوهم أحسن تربية .

------------------
الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

المهـــا
03-02-2001, 07:31 AM
جزاك الله خير أختي أسيرة الغربه على المشاركة......
ربما لاحظت مثلي أن الإخوان وباقي الأخوات متخوفين ومنحرجين من المشاركة في الموضوع ولا أعلم السبب ....
أطمئنهم الإجابة على السؤال غير إجباريه ولكن أرجو منهم المشاركة وجزاهم الله خير.

النورس
22-02-2001, 09:09 AM
مع احترامي للجميع ولكن أعتقد أن اغلب الذين قالوا بأنه لامانع من الزواج من المعاق وأقصد هنا الاعاقات مثل العرج او الشلل وماشابه ذلك
لو تقدم لاحدهن معاق لما قبلن به.
والعكس صحيح للرجال .

المهـــا
22-02-2001, 04:14 PM
حياك الله أخي فتى نجد ...هل أنت متأكد من أن العكس صحيح ! لو كان كذلك لكان هناك مشاركه من الإخوان ..أما بالنسبة لرأي الأخوات فهذا يرجع لطبيعة المرأة حيث أن لديها الإستعداد في التضحيه مقابل وجود رجل يتميز بالدين والأخلاق ...

<FONT COLOR="#800080" SIZE="2" FACE="Simplified Arabic,Verdana">تم تحرير الموضوع بواسطة المهـــا بتاريخ 21-02-2001 الساعة 11:25 PM</font>

النورس
22-02-2001, 05:47 PM
عفوا قد يكون التعبير خانني

ولكن القصد هو ان الرجل ايضا لايقبل الزواج من معاقة
=================
المعاقون نكن لهم كل احترام ومحبة وهم اعضاء فاعلين في المجتمع وندعوا الله أن يمن عليهم بالشفاء العاجل أنه على كل شي قدير.
وأن يحفظنى الله من أي عارض .
والذي واللتي يقبلون بالزواج في هذه الحالات مثاليين وهذا نادر في هذا الزمن . ماعدا المعاقين أنفسهم أذا كانت أعاقتهم متماثلة
هذا رأي الشخصي والكمال لله

--------- اللهم اشفي مرضى المسلمين-----------

المهـــا
23-02-2001, 04:14 AM
جزاك الله خير أخي فتى نجد ..
والله يحفظنا جميعا من كل مكروه

ام خليفه
27-02-2001, 06:39 AM
عني رأي انا .. اولا مب كل الرجال نفس النوع.. الرجل اللي يتمنى ان يتزوج زوجه صالحه والكل يشهد لها بحسن الخلق .. الاعاقه لن تمنعه من الزواج بها .. وهذا الشء حصل في الواقع وليس مره واحده..ما دام الزوجه تقوم بواجبتها الزوجيه .. هذا لن يكون مانع .. بس اين الذي يبحث عن الزوجه الصالحه الكل يبحث عن الجمال وشكل وبعد الجمال وشكل يبحث عن الاخلاق..

وفي بعض النساء كذلك..

------------------
"اللهم ارزقنا الفردوس الاعلى، ولذة النظر لوجهك الكريم، ومرافقة رسولنا الكريم"

ام طلال
27-02-2001, 12:33 PM
أختي العزيزة
كل شيء قسمة ونصيب .. والله يرزق من يشاء بغير حساب .. أختي الحبيبة كم فتاة أو امرأة تزوجت وهي معاقة ، ومثال جارتنا معاقة فاحدى أرجلها أقصر من الأخرى وهي تعرج ولكنها والحمدلله تزوجت منذ حوالي 4 سنوات فليست الاعاقة سببا لمنع الزواج والله على كل شيء قدير .

------------------
عواطف