PDA

View Full Version : الزيتون والمكسرات والأفوكادو لحماية القلب






ام طلال
20-03-2001, 03:39 AM
واشنطن ـ (البيان):أكدت دراسة امريكية ان الدهون الاحادية غير المشبعة في المكسرات والزيتون والافوكادو تحمل منافع صحية, على نقيض الانواع الاخرى من الدهون المشبعة في لحم البقر،


والزبدة أو الدهون المتحولة في رقائق البطاطا والكعك. وفوق هذا تعمل تلك الدهون على محاربة المخاطر الصحية التي تتسبب بها الانواع الاخرى. وأوضحت الدراسة أن الدهون المشبعة والمتحولة تحمل ذرات الهيدروجين التي تعمل على جعل هذين النوعين من الدهون بمثابة مادة صلبة داخل الجسم تتحول بدورها الى جزء من غشاء الكبد تحد من قدرة الكبد على امتصاص وتصفية البروتين الدهني الضار أو الكولسترول, وبالتالي غلق اي شريان يمر به. ومن هنا فإن تناول وجبة غذائية غنية بالدهن المشبع يمكن ان يؤدي الى التعرض للازمات القلبية والسكتة الدماغية.وعلى النقيض من ذلك فإن الدهون الاحادية غير المشبعة تتحول الى سائل بفعل درجة حرارة الجسم وبالتالي فان تناولها يجعل غشاء الكبد اكثر سيولة ويسمح للكولسترول بالعبور بسهولة الى الكبد والى خارج الجسم, حيث وجد باحثون ان نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية قد انخفضت لدى 22 شخصا بعد تناولهم دهوناً احادية غير مشبعة لمدة 3 اسابيع وبمعدل وصل الى 14% بالنسبة للكولسترول و13% بالنسبة للدهون الثلاثية.

أسيرة الغربة
13-04-2001, 10:43 AM
جزاك الله خير .
وعلينا التقليل من استهلاك الدهون وتجنب الأطعمة المقليه حتى لا نتعرض لأمراض القلب لو قدر الله أو الكيلسترول وغيرها من الأمراض خاصة اننا نعيش في عصر قلة حركتنا فيه بسب توفر سبل الراحة .

------------------
الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية