PDA

View Full Version : الأطعمة الدسمة تسبب ترقق العظام






ام طلال
03-02-2001, 02:43 AM
الأطعمة الدسمة والشحوم قد لا تسبب البدانة وأمراض القلب فقط وانما تؤدي الى الاصابة بترقق وهشاشة العظام أيضا هذا ما اكتشفه الباحثون في دراسة علمية حديثة .
فقد لاحظ الباحثون في جامعة كاليفورنيا لوس انجليس الأمريكية في تجاربهم التي أجروها على الفئران أن الحيوانات التي أطعمت غذاء دسما لمدة سبعة أشهر فقدت كميات كبيرة من معادن عظامها وفقدت أيضا 15% من عظام أرجلها الخلفية .
وقال فارهاد بارهامي أخصائي القلب ورئيس فريق البحث أن الكوليسترول لم يعتبر عاملا مهما في صحة العظام حتى وقت قريب لذلك فان هذه الدراسة تقدم فهما أفضل للعلاقة بين ارتفاع الكوليسترول وهشاشة العظام واكتشف فريق البحث في الدراسة التي نشرتها مجلة بحوث العظام والتمعدن وجود كمية أقل من الخلايا المكونة للعظام في الفئران التي تم اطعامها غذاء دسما زاد مستوى الكوليسترول في دمائها مقارنة بتلك التي أطعمت غذاء عاديا . ويرى العلماء أن ارتفاع الكوليسترول قد ينقص الانتاج الكلي للعظام لذلك لابد من تطوير علاجات جديدة فعالة لهشاشة العظام تستهدف الخلايا البانية والمحللة لها .
وقال الباحثون ان التركيب البنائي للعظام والشرايين متشابه الى حد ما فهشاشة العظام وأمراض القلب قد يتسببان كليهما في استجابة التهابية في الجسم تتحفز بوجود مستويات عالية من الكوليسترول أي أن الكوليسترول العالي لا يحفز انسداد الشرايين فقط بل قد يسبب انحلال العظام أيضا مشيرين الى أن الغذاء قليل الدسم والأدوية الشائعة مثل عقاقير ستاتين الخافضة للكوليسترول والمواد المضادة للأكسدة التي تمنع الشرايين من الانسداد قد تستخدم لمنع هشاشة العظام أيضا كما تمنع أمراض القلب .


والله أعلم .

------------------
عواطف

التاج
05-02-2001, 01:12 AM
شكرا ام طلال على المعلومة

وجزاك الله خير

------------------
التاج
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين



<FONT COLOR="#800080" SIZE="2" FACE="Simplified Arabic,Verdana">تم تحرير الموضوع بواسطة التاج بتاريخ 04-02-2001 الساعة 08:13 AM</font>

الجواب الكافي
07-02-2001, 04:31 AM
<center>دراسة طبية: الكافيين يضر بعظام الإنسان </center>

برلين - قدس برس
أظهرت دراسة جديدة نشرتها مجلة (الطب الوقائي) الأمريكية, أن زيادة استهلاك الكافيين يزيد معدل سحب الكالسيوم من العظام وطرحه في البول, مما قد يؤثر سلبيا على صحة وسلامة العظام.
وكانت معظم التجارب السابقة قد تابعت الحالة العظمية للسيدات في سن اليأس, إلا ان الدراسة الجديدة أجريت على 177 شابة من الطالبات في إحدى الجامعات الأمريكية, بلغ متوسط استهلاكهن للكافيين 100 ملليغرام يوميا.
ووجد الباحثون في هذه الدراسة بعد ضبط العوامل التي تؤثر على كثافة العظام , كالطول, وعامل الجسم الكتلي, وسن بدء الطمث , واستهلاك الكالسيوم والبروتين والكحول, واستخدام التبغ, أن تأثير الكافيين على عظام العمود الفقري كان ملحوظا, وخاصة مع نقص تناول الكالسيوم, في حين لم يكن هناك ارتباطا مباشرا بين مصادره في القهوة والشاي وانخفاض الكثافة العظمية.




------------------
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال:

" أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث لن أدعهن ما عشت - بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى، وأن لا أنام حتى أوتر ".

هذا لمن لا يغلب على ظنه أنه سيقوم آخر الليل لأن الوتر آخر الليل أفضل. قال صلى الله عليه وسلم : الوتر ركعة من آخر الليل ".

هيونا المزيونه
03-02-2015, 09:24 AM
استغفر الله

ftft22
18-02-2015, 10:07 PM
جزاك الله خير