PDA

View Full Version : دورة تدريبية للسيطرة على النفس من الغضب - فلنتعاون

إيمان علي
17-01-2007, 09:21 PM
"لا تغضب"
كلمات بسيطة لها معاني كثيرة، قالها سيد الخلق، فلمَ نجدها صعبة التنفيذ؟

كم منا تلوم نفسها كلما غضبت فصرخت في أطفالها؟
هل حدث وأن نظرتِ في المرآة في لحظة غضبك وصياحك لتعرفي ما الذي يراه طفلك؟

موضوعي بسيط، أنا وغيري نعاني أحياناً من تلك اللحظات التي نفقد فيها أعصابنا ونقول ما نندم عليه. فلمَ لا نتعاون في هذه الصفحات ونعاهد أنفسنا على جمح غضبنا والتصرف بطريقة أخرى؟

سنتكلم يومياً عبر هذا الموضوع عن نجاحنا، وفي كل يوم يمر، سنقوم بسرد أحداث يومنا هنا ونخبر بعضنا البعض عن كيفية التصرف في هذا الموقف وذاك. نريد أن تكون هذه الصفحة كما يقال "فشة الخلق" فلا ننفجر في وجوه أطفالنا، بل هنا فقط. ستفخرين بنفسك جداً بعدها، وستشعرين بتغير في أطفالك بشكل لم تتخيليه؛ فكما تتصرفين سيتصرف أطفالك!

لم أجهز موضوعي، فهي كلمات أكتبها الآن فور تفكيري بها وأرجو أن لا يكون مشتت الأفكار.

سأكتب بعض النقاط التي ستفيدنا في تحقيق ما نريد، وما نريده هو "مكافحة الغضب"

- عندما تغضبين اليوم من تصرف طفلك، أخبريه بعقلانية: انتبه، أنا بدأت أفقد صبري حتى يكاد أن ينفذ، لقد أصبح بحجم حبة الزبيب :)
إعطاء طفلك "تقريراً" عن حالتك النفسية، يجعله يتراجع عن مواصلة المشاكسة أو على الأقل فرصة ليعالج ما أفسده قبل انفجارك.

- عبري عما تشعرين به بالكلمات، وابدأي بكلمة "أنا" وأكملي ما تشعرين به، ولكن انتبهي من انتقاد طفلك وصب جام غضبك على تصرفاته العشوائية. بل انظري في وجهه وقولي: "أنا غاضبة جداً، لا أحب أن أرى اللعب على الأرض وأحتاج فعلاً للمساعدة". خذيه من يده باتجاه ما يجب عمله. الجملة التي تبدأ بـ "أنت" تنتهي بكلمات جارحة.
كذلك ممكن قول: "أشعر بغضب شديد إن سمعتكم تنادون بعضكم بكلمات سيئة" وهذا بدلاً عن "أنت فتاة سيئة، كيف تقولين هذا الكلام لأخيكِ؟

- حاولي اليوم أن تمسكي مشاعرك والتي تجعلك تبدأين بالنصائح والتوجيهات والتأنيب. بل استمعي إلى ما يقوله مهما كان. ربما ابنتك اليوم متضايقة من المدرسة، جاءت المنزل عابسة وبدأت بمشاكسة أخوتها. لا تبدأي باللوم وكيف أنها دخلت المنزل وبدأت برمي قنابلها يميناً ويساراً، بل بدلي جملة: "توقفي عن مشاكسة أخوتك وإلا عاقبتك"، بدليها بـ "تبدين متعبة من المدرسة اليوم" أو أي جملة مشابهة "هل تريدين إخباري بما حدث؟". هنا أعلمتِها أنك جاهزة للاستماع وأنك مقدرة لما تشعر به. ربما تخبرك وربما ترفض، اتركيها وستأتي لاحقاً وتخبرك وحدها.
وإن لم تخبرك، على الأقل هدأت من غضبك الذي كان سيشتغل لو بدأت بصوت عال بكلمة: "توقفي عن هذا".

- حاولي أن تسيطري على رغبتك بلوم طفلك على تصرفه الخاطئ كلما أخطأ، اليوم مثلاً ربما يأتيكِ ناسياً بعض الأغراض المدرسية في المدرسة، وطبعاً هذه عادته. حاولي أن تصمتي للحظات، كوني جملة أخرى غير التي في بالك، وبدلاً من قولك: "كعادتك، تنسى أغراضك ولا تتذكر شيئاً، مراراً وتكراراً قلت كذا كذا..."، بل قولي: "كيف نجد حلاً بحيث تتذكر أغراضك ولا تنساها؟ هيا نفكر معاً"
طبعاً كنتِ غاضبة، ولو أنك قلتِ ما كان في بالك في بداية الأمر، لغضبتِ أكثر، ولأحزنت طفلك وربما رد عليكِ برد أشعلك غضباً. ولكن جملتك الثانية بعد التفكير كانت أسهل وقعاً عليه وعليكِ، هنا شعرت بالهدوء، خاصة أنه سيرد عليك بالموافقة وأنه فعلاً أخطأ بدلاً من أن يدافع عن نفسه.

- حاولي أن لا تهددي وتذكري العقاب بالضرب. كثيراً ما نسمع أمهات يقلن: لا تضرب، بل استخدم الكلمات. ولكن كم أم تفعل ما تقوله؟ هنا سنحاول جهدنا أن نفعل ما نقوله فعلياً. وتذكري دائماً، عند الغضب لا تدركين مدى قوتك، وربما تندمين على تصرفك لاحقاً.

- تذكري ما نقوله دائماً، عندما تغضبين وتحتاجين للصراخ، فوراً قفي واذهبي إلى غرفة أخرى، لا بأس لو صرختِ وقلتِ كلمة تنفسين فيها عن غضبك، اصرخي بأعلى صوتك "يا إلهــــــــي"، هنا لم تقولي كلمة سيئة، فهي كأنك تستنجدين بالله.
ولا بأس أن تضربي المخدة إن كان هذا سيريحك.
كما أنه لا يضر لو مرة اجتمعتِ مع أطفالك وأخبرتيهم أنه لا بأس إن غضب أحدكم أن يذهب إلى الغرفة الأخرى ويصرخ ويضرب المخدة كما يريد، وبعد أن يرتاح يخرج بكل هدوء. أهم شيء أن لا يغضب الإنسان من الشخص الذي أمامه حتى لا يزداد الانفعال.

- تذكري أن المحاضرات في وقت الغضب مهما كانت منمقة، إلا أنها لا تقع على آذان صاغية، اعرفي ما تريدين قوله ولا تقوليه إلا في وقت هادئ مثل وقت ما قبل النوم وبإضاءة خافتة، فالأم والطفل يشعران بتفاهم أكبر وقتها.

- حاولي من اليوم تغيير بعض الإجابات المعتادة، وبدلاً من أن تقولي لطفلك أن يخفض صوته أو أن يتأدب ولا يتكلم بهذا الشكل، الأفضل أن تقولي شيئاً مضحكاً هذه المرة، مثلاً وهو غاضب، قولي له: شكلك جميل بهذا اللون، يشبه (شبهيه لشخصية كرتونية مفضلة لديه)، سيضحك على التشبيه. وهو سيفعل نفس الشيء لاحقاً.

- جربي أن تستخدمي بعض الإشارات -مثل المدرسات- بدلاً عن كلمات النداء حتى يسرعوا في عملهم.. أنا مثلاً اعتدت أن أقول: خلصوا أكلكم.. الآن سأصفق لهم وسيكون المعنى معروفاً لديهم لأنني سأخبرهم عنها مسبقاً.

- لا بأس أن تعتذري عندما تخطئين، فهو طبع ممتاز يتعلمه أطفالك.

- عودي أطفالك على عدم تغيير مخططات العمل المنزلي، وعندما يعرفون أن هذه الأمور لا تغيير لها، ستقل شكواهم
وسيعرفون أنه أمر لا بد منه.

- تذكري صوتك، لا ترفعيه عندما تغضبين، فكري، ثم سيطري على نبرة صوتك وإلا ارتفع صوتكما وهذا يسبب الانفجار، وتذكري للمستقبل ما سبب هذا الغضب لتتفاديه.

- جربي أن تكتبي ما يضايقك من تصرفات وأنت هادئة، ثم اكتبي تصرفك عادة كردّ، وكيف ستعالجينه في المرة الأخرى.

- تذكري طفولتك وكيف كنت وكيف كانت تصرفاتك!

- اعرفي أنك لست الوحيدة ممن يعانون من وقت الطعام، والنوم، والتنظيف وتسريح الشعر وشكاوي الأخوة من بعضهم؛ هذه الأوقات تكون متعبة ولكن تذكري أنه مع الصبر ستسير المركب وسيقل العناء، عالجي الأمر وقتها بترك الموقف والذهاب إلى الحمام دقيقتين أو الاسترخاء في حمام من الصابون :)

هذا ما لدي الآن من أفكار لتساعدنا على التحكم بأعصابنا.

فمن معي؟ أظن أن اليوم انتهى لدى أكثركن، ولهذا فالتنفيذ سيبدأ إن شاء الله من الغد.

اكتبي ما حدث اليوم مع أطفالك يجعلك غاضبة، وكيف تصرفتِ. وتذكري قبل أن تغضبي تذكري هذا الموضوع.
سأعتبره دورة كاملة لتربية النفس وتهذيبها، قبل تربية الأبناء.

أنتظركن :)

ام سدومي
17-01-2007, 10:14 PM
موضوع جدا حلو وتحتاجه كل ام

انا صراحه عصبيه خاصه قبل الدوره
بس وش اسوي ولدي جدا عنيد

ام سهيل
18-01-2007, 02:47 AM
ماشاء الله

موضوع مهم وبصراحة محتاجة له كثير خاصة انه من الاسبوع القادم راح تبدا اجازة نص السنة وهذا يعني كسل
وتاخير للصلاة
وقلة نظافة لغرف النوم
و لعب وعدم سماع الكلام

ووووو

يووه معليش لاتظنوني مثالية فانا مثل اي ام لها تجارب وتتعلم من الحياة

لا بأس أن تعتذري عندما تخطئين، فهو طبع ممتاز يتعلمه أطفالك.

الشي الوحيد اللي اعمله وبنبسطوا اطفالي منه وتلقيهم على طول يقولوا لي عادي ياماما حتى نحن غلطنا هو الشي الوحيد اللي احس انه يريح بالي.

امونة معاك في الدورةالحلوة هذه .

نحكي على اللي صار معنا في يوم الاربعاء ام نبدا من يوم الخميس؟

عصفورة الجنة
18-01-2007, 04:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله

أنا معاكم في هذه الدورة ..

فكرة ممتازة يا إيمان

والله انا مررة صرت عصية .. والمشكلة إني ما كنت كذا قبل الزواج

بس زوجي كان جدا جدا عصبي وأنا هادئة والآن تغيير الوضع :(

علمته الهدوء واتخاذ المواقف بكل سهولة وأخذت منه العصبية والانفجار المدمر :(

المهم اللي صار لي اليوم اني عصبت على ولدي عمره سنتين و 8شهور بسبب الظروف اللي حولي

كنا مسافرين وما جهزت الاغراض بسرعة وبطل زوجي من السفر فخلاااااص كنت معصبة

ومقهورة وحطيت قهري في ولدي المسكين :(

طبعا بعدها حسيت بقهر شديد وحزن عليه ورحت كلمته وحضنته واعتذرت منه اني ضربته

معليش كتبت اشياء كثير بس انتي قلتي انها صفحة فش خلق :)

المهم وخـــــلاصة القول :::::

انه لازم نتعلم نحافظ على أعصابنا في المواقف هذه ..

أنا الحمد لله اتحسنت كثير عن أول .. يعنى الآن أول ما أحسن انه ريان (( اللي عمره سنتين ))

عمل شئ غلط وأني على وشك معاقبته أرسله على مكان الشقاوة بحيث يبعد عن ناظري ويهدأ هو كمان :)

فكرة مررة ممتازة .. يروح يقعد 3 دقايق وأنا أحاول ادخل غرفتي وأغسل وجهي بماء بارد

وأخذ نفس عميق والطريقة هذه فعالة للغاية

بس زي ما ذكرت بعض الآحيان الوحدة مع الضغط ما تقدر تمسك أعصابها

معليش طولت عليكم لكن ان شاء الله كله للإستفادة من الخبرات

جزاكِ الله خيرا يا ايمان على هذه الفكرة

وان شاء الله كلنا نكون يد وحدة ونفيد بعض

- asma -
18-01-2007, 06:10 AM
طبعا انا لازم اشارك :D

فترات مجودي مع أولادي بكون هادية وعادية
لكن المشكلة متى اعصب؟ لما اكون نايمة مثلا وصرخوا او اتضاربوا
مع انهم لسة صغار والمشكلة مجاهد صوته على طول بيلعلع ودانة
تتعمد تاخد الأشياء اللي في يده!! هنا أكون خلاص q)

لي فترة ما احب الأصوات العالية واي صوت عالي بينرفزني :[]L

أمس (الأربعاء) عدّى على خير الحمد لله
رجعنا وأكلنا snacks ولعبنا بالألعاب الجديدة
والصالة كانت نوعاً ما مرتبة ما عدة وجود شوية ألعاب
يمين شمال.. الوضع إلى الآن حلو

جا أبوهم.. وأنا دخلت أسوي العشا (هنا بداية المشكلة)
أولادي لما أغيب عن عيونهم يسووا حاجات ما تجي على البال
أبداً وما يعملوها في وجودي!!

الوقت اللي جلسنا فيه سوا امس كان قصير وما كانت فيه أحداث كثيرة
والعلل اللي صارت ما كانوا هم السبب فيها.. بس الحمد لله أنا نمت قبلهم
وهم فضلوا سهرانين مع ابوهم بسببه طبعاً .. جا وخرب علي نومهم!!
وانا شلت يدي من الموضوع:[]L

نورلينة
18-01-2007, 06:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنتِ أكثر من يعرف بحاجتي لهذا الموضوع ياإيمان :(

إيمان علي
18-01-2007, 03:12 PM
أسعد الله صباحكن بكل خير عزيزاتي :)
سعيدة أن الموضوع جمعنا هنا وإن شاء الله نصل إلى الحل ونتمكن من شحن هممنا لنتحكم بأعصابنا ولا تتحكم أعصابنا بنا.
أي نعم، الصفحة فيها فشة خلق، وبنفس الوقت سنحلها، سنطبعها، سنحفظها، سنقرأها مراراً وتكراراً.. سنكتب كلمتين بخط كبير (لا تغضب)
نعلقها أمامنا ونجعلها تذكرة في أوقات الغضب

أي نعم، في لحظة الموقف المزعج، أول ما تفكر فيه الأم أن تصرخ أو تضرب، فهل من نتيجة بعدها؟ ماذا استفدنا؟ آلمنا حناجرنا، أوجعنا رؤوسنا، زدنا النار اشتعالاً، ولكن الموقف مهما كان، وإن لم يكن له حل، فأنت هنا اشتعلت وغضبت وصرخت وركلتِ، ولم يكن هناك فائدة. ولكن إن عضضت على شفتك وتنفست وتركتِ المكان بلا حل، لكانت حالتك أصبحت أفضل وأهدأ وعقلك تمكن من التفكير.

هل تذكرت تلك الصورة التي فيها طفل رضيع بهزازته وأخ له أكبر منه لا يزال في الحفاض، قام هذا الطفل الأكبر بتلوين أخيه وكرسيه باللون الأسود، بألوان دائمة.
وصورة أخرى استخدم الطفل الأكبر دهاناً أبيض اللون، لون فيه الغرفة بأكملها بأثاثها ولون أخاه أيضاً.

هل منا من تحتمل هذا الموقف؟ كيف تتصرفين؟
حسب ما هو واضح في الصورة، أن الأم أو الأب التقط كاميرا وبدأ بالتصوير، هل ممكن أن تتصرفي بهذا الشكل؟
بالنسبة لي، كلما ساء الوضع وجدتني أهدأ!! لا أدري لماذا!!

اليوم أبدأ إن شاء الله، وأخبركن عن المواقف التي ستحدث لي مع أطفالي وكيف مسكت أعصابي. حالياً لم يستيقظ أحد إلا ليلى وهي الآن تستعد للذهاب للمدرسة. ليلى تزعجني صباحاً عندما أيقظها فلا تنهض من سريرها، وإن تركتها نامت مرة أخرى، ولهذا أقف أمامها عشر دقائق حتى تنهض، في آخر العشر دقائق أتوتر وأشعر أني على استعداد للمعركة. ولكن اليوم، كبت جماح نفسي، وتكلمت بهدوء، وأصريت على إيقاظها بلا أن أتضايق، ولكني قلت لها أني بدأت أتضايق وأنزعج ولا أريد أن يرتفع صوتي. وبالفعل، قامت أخيراً من السرير.. الحمد لله، مرت أول خطوة بسلام :)

ريحانة الوجدان
18-01-2007, 06:45 PM
مافي حد مثلي في عصبيتي :(
والمشكلة الزوج يزيد الطين بلة
إذا ارتفع ضغطه من الولد طلع حرته فينيq)

والولد مزاجه صعب جدا يصارخ كثير وعصبي كثير

والله راح أبكي ما عاد في أعصاب كلها تلفت :(:(:(

ام جِبريل
18-01-2007, 08:36 PM
انا محتاجة هل الموضوع بشكل كبير
لاني حابة اشعر انو في حدا واقف معي
بعد ما كانوا اصحابي يحسدوني على هدوءي صار الكل يتعجب من عصبيتي
ابني صاير يصرخ بشكل مستحيل حدا يقدر يستحملوا و بدون سبب
بس بيقف على الدرج او بالغرفة و بيبدأ صريخ
و داءما بيخرب بالبيت و بيكب وسخ ما خليت طريقة من طرق سوبر ناني و ما في شي عم ينفع
يعني عم اكتب و حاسة قلبي رح يوقف

بس خلص رح حاول من بكرة ان شاء الله سيطر على نفسي و رح حاول ما اغضب قدر الامكان

بس ياترى هل الخطوات يلي كتبتيها بتنفع مع طفل عمرو سنتين

و شكرا كتير على الموضوع اخت ايمان

البشرى
18-01-2007, 10:10 PM
"لا تغضب"

- تذكري ما نقوله دائماً، عندما تغضبين وتحتاجين للصراخ، فوراً قفي واذهبي إلى غرفة أخرى، لا بأس لو صرختِ وقلتِ كلمة تنفسين فيها عن غضبك، اصرخي بأعلى صوتك "يا إلهــــــــي"، هنا لم تقولي كلمة سيئة، فهي كأنك تستنجدين بالله.

هذي الحركة ممتازة نبهتيني عليها

- جربي أن تستخدمي بعض الإشارات -مثل المدرسات- بدلاً عن كلمات النداء حتى يسرعوا في عملهم.. أنا مثلاً اعتدت أن أقول: خلصوا أكلكم.. الآن سأصفق لهم وسيكون المعنى معروفاً لديهم لأنني سأخبرهم عنها مسبقاً.

- لا بأس أن تعتذري عندما تخطئين، فهو طبع ممتاز يتعلمه أطفالك.

هذي من تصرفاتي الدائمة

- تذكري طفولتك وكيف كنت وكيف كانت تصرفاتك!

وايضاً هذي
كثير ما اتذكر تصرفاتي مع والدتي فيهون علي الامر

- اعرفي أنك لست الوحيدة ممن يعانون من وقت الطعام، والنوم، والتنظيف وتسريح الشعر وشكاوي الأخوة من بعضهم؛ هذه الأوقات تكون متعبة ولكن تذكري أنه مع الصبر ستسير المركب وسيقل العناء، عالجي الأمر وقتها بترك الموقف والذهاب إلى الحمام دقيقتين أو الاسترخاء في حمام من الصابون :)

أخ
هذي يبيلي اكتبها واحطها في ورقة ما انساها
انه لست الوحيدة التي تعاني

الله يجزاك حير يا ايمان
سبحان الله هذه الايام بالذات احتاج لمثل هذه الدورة

من كثر ما اصبحت عصبية فكرت اروح اعمل تحليل للغدة لايكون عندي مشكلة فيها

ان شاء الله معكم في الدورة

إيمان علي
19-01-2007, 01:54 AM
حياكن الله أخواتي، عزيزاتي تذكرن دائماً أن هناك أموراً تزيد العصبية أكثر من الأطفال :)

لا يجب أن تتركي نفسك حتى "يتوقف قلبك"! بل سأعطيكِ نصيحة، فور شعورك بالاشتعال، اتركي الموقف وتعالي إلى هنا واصرخي واضرب لوحة المفاتيح بالحروف كما تشائين، وما أن تنتهي حتى تشعري بالهدوء، وصدقيني ستحمدين الله كثيراً أنك لم تتهوري وتصرخي وتضربي.

الموضوع هذا مخصص ما بين السنتين والخمس سنوات إلا أنه سيفيد كل الأعمار أيضاً.

مثلاً كالعادة اليوم دخلوا أطفالي من المدرسة، وبدأوا بالمناوشات، هذه تقول وتلك ترد عليه فتصرخ الأولى. كنت بالعادة أرفع صوتي حتى يهدأوا، إلا أني هذه المرة سكتت على مضض وأنا أكاد أشتاط غضباً، واستغفرت الله مراراً حتى هدأت، فارتحت كثيراً لأني سيطرت على نفسي. وما هي إلا لحظات حتى علت أصواتهم بالضحكات. فلو أني صرخت لأزعجت نفسي ونكدت عليهم.

ابنتي عندما كانت صغيرة كانت تصرخ كثيراً مثل ابنك يا ليندا، ولكن هي مرحلة ولا تستمر، ولكن إن عاقبت بالضرب أو الصوت العالي، لن تنالي النتيجة المرجوة، بل سيجد أن هذه الطريقة مناسبة لإزعاجك.. عليكِ أن تظهري عدم الاهتمام حتى يعرف أن تصرفه لا يجدي وأنه لو تكلم لكان أفضل له..

أكرر، هنا صفحة التنفيس وأريد أن أعرف من كل منكن ماذا فعلت اليوم لتتحكم في أعصابها..

عصفورة الجنة
19-01-2007, 09:06 PM

عودنا في نهاية هذا اليوم :)

أنا كتبت كلمة (( لا تغـــــضبي )) بخط كبيير وعلقتها على لوحة العائلة في المطبخ ووالله فادتني كثييير

يعني مثلا وانا قاعدة أطبخ و زوجي في صلاة الجمعة ومستعجلة وألغى أخلص بسرررعة

وانا مخصصة الدرج الاخير من ادراج المطبخ لريون حاطة العاب المطبخ حقته قدور وصحون عشان ما يطفشني

ويطبخ ويقلدني وبعدين يغسلها ويرتبها بنفسه ..بس اليوم اللي صار أن اسامة اللي فتح الدرج

وبدأ يرمي كل شئ برا الدرج والمشكلة انه بين رجولي ومعرقل حركتي والنهاية قعد داخل الدرج ...

طبعا ايش كان رد فعلــــــــــــــــــي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كنت معصبة للغاية وخاصة اني دعست على لعبة ومررة اتالمت ...:(

كان رد فعلي اني طالعت على الورقة واخذت نفس عمييييييييق و استغفرت الله وصليت على الرسول عليه الصلاة والسلام

و لاشعوريا قعدت اضحك ... والله من قلبي ورحت جبت الكاميرا وصورته وهو داخل الدرج والفوضى اللي

تركها في المكان .. وبعدين شلته على غرفته وحطيته في وسط العابه مع ريوني ورفعت المطبخ وما اخذ

مني ثواني .. ولما جا زوجي وريته التسجيل والصور ومرررة انبسط من شكله

يعني الحمد لله لو اني عصبت زي زمان كنت ضيعت على نفسي لحظة شقوة لذييييذة من ولدي وذكى حللللوة

يمكن ما تتكرر بعد كدا .....

وفعلا يا ايمان افضل شئ سويته في موقفك التطنيش .. لأنهم اطفال يتشاجروون وبعد لحطااات يتاصفوون

واذا تتدخلتي بينهم (( بس في مواقف تسترعى التدخل انتي وحكمة في تقدير الموقف )) راح تكوني انتي الغلطانة

والشريرة كماااان :)

ومعليش على الاطالة

صدى الأمل
20-01-2007, 03:59 AM
انا معاكم طبعا

لان اعصابي تعبانه جدا والحمد لله

وطلعت اليوم عصبيتي في محمد ورهف وضربتهم وبعدين جلست ابكي

ام جِبريل
20-01-2007, 02:29 PM
there is so many things i wanna write
but the arabic key board link is not working???????

i will try later inshalah

دنيا الاحلام
20-01-2007, 03:36 PM
اااااااااااااااااه يا ايمان انا محتاجه اوى للموضوع ده

جزاكِ الله خيراا

انا بقالى فتره طويله اعصابى تعبانه من ولادى وبقيت عصبيه جداااااااااا

مشكوره

دنيا الاحلام
20-01-2007, 03:49 PM
انا وابنى دايما فى معركه بسبب المذكرة والاسبوع ده اختبارات ومافيش وقت وهو باااارد وى فى دماااغه عايزاها يخلص بسررررررررررررعه تعبت اوى والله بجد انا نفسيتى وحشه وخصوصا بنتى كمان مش بعرف ادرس منها وعايزة تمسك الاقلام والكتب واخرررر تعب

اليوم ناويه اتغير بس ازاى انا مش عارف؟؟

لما ابنى يصحا من النوم وابدأ التدريس علشان الاختبار بكره هقولكم اتصرفت ازاى؟!!

دعواتكم

ام سهيل
20-01-2007, 08:14 PM
الله يعييننا

صدو الله يعينك ويقويك حبيبتي

بالنسبة لي يوم الخميس يوم غسيل فالكل يبدا بلم الملابس الوسخة ويتحمموا وانا انشغل في الغسيل
فما تصير تصادمات كثيرة خاصة انهم انشغلوا عني

وبعد الغدا نمنا وبعدها لبسنا وطلعنا عن اهلي ورجعنا في الليل على النوم يعني مافيش اكشن

الجمعة كملت غسيل المناشف

ولبسنا ورحنا اتغدينا عند حماتي

لكن الاكشن في يوم الجمعة انه ربى مانامت القيلولة فبعد آذان المغرب بدأ الغنج والزن وصارت تصرخ وتبكي وتضربني والله اني حسيت نفسي فرجة قدام ام زوجي , قمت رحت وشوشت ربى وقلت لها ربى فين ساعتي الا هي سكتت وصارت تبحث عنها لكن فجاة رجع الزن تاني والبكى وقتها زوجي قام وقال هيا على السيارة وطبعا لما جيت البسها الجاكيت صارت تبكي وتلعب بيدها حتى ماتدخلها في الكم وقتها لبستها وابوها شالهاعلى طول وعلى برة
والله انه تعبت
لكن لما رجعت البيت حزروا فزروا حطيت حرتي في ايش؟

رحت سويت عجينة العشر دقائق وعملت لهم معجنات عمرهم ماحلموا فيها , وعجبتهم وانتهى اليوم بنوم الكبار وبعدهم ربى اتعشت ونامت وتوتة توتة خلصت حتوتة يوم الجمعة .

السبت اللي هو اليوم
من الصبح كنت مشغولة على اساس انه راح يجونا ضيوف على الغدا لكن اتغير كل شي
وبعدها قالوا لا راح يجوا في العصر وكمان اتغير الموعد وبعدها قالوا نشوف ان مالقينا حجز في الطيارة راح نجي ولهلأ ماجوا شكلهم سافروا لكن انا عجبتني حكاية عجينة العشر دقائق وحطيت قهرتي فيها .

البشرى
20-01-2007, 11:09 PM
انا معاكم طبعا

لان اعصابي تعبانه جدا والحمد لله

وطلعت اليوم عصبيتي في محمد ورهف وضربتهم وبعدين جلست ابكي

أم محمد خليك معنا
الله يطمن بالك
ومثل ماقالت ايمان تعالي هنا وفشي خلقك

ألوان الشروق
21-01-2007, 09:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

مشكوووووووووووووووووووره عيوني على الموضوع ،،
بصراحه أنا عصبيه جداجداجداجداجدا ،، أضرب أولادي والحين بذاااااااااااااااااات صرت أضربهم أكثر وأعصب أكثر بس بإذن الله عندي إراده قويه وعزيمه صارمه بان أتغير للافضل وأترك العصبيه لانها ما جابت غير المشاكل لي وللاولادي ،، وبإذن الله سأبدأ من اليوم ،، وشعاري (( لا للعصبيه )) وسأخبركم عن النتائج

ألوان الشروق
21-01-2007, 09:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

مشكووووووووووووووووووووووووره عيوني على الموضوع الجميل ،، ونحن فعلا محتااااااااجين لمثل هذه المواضيع المهمه في حياتنا،،

أنا عصبيه وااااااااااااااااااااااااااجد وأضرب أولادي وبعدين أبكي،، بس بإذن الله عندي إراده قويه وعزيمه صارمه سأترك هذه العصبيه ف القريب العاجل وشعاري هو (( لا للعصبيه)) وسأخبركم عن النتائج بإذن الله

دعوااااااااااااااااااااااااااااااتكم يا أمهات

- بنت الأحرار -
21-01-2007, 12:17 PM
رائعه أختي إيمان
وجميع الردود أيضا رائعه جداااااااا

بس أنا عندي مشكله ما بقدر اسيطر على أعصابي منها بتوتر بشكل كبير

هلأ ابني بمص شفته السفلى بعض الوقت في النهار
بحاول ألهيه واشعره بالأمان أو اطعميه
ولكن المشكله
ليلااااااااااااااااااااااا
بمص وبفرقع مع المص يعني المصه لها صوت بأحاول أن ارضعه ما في فائده بحاول أحضنه ما برضى
خلص بده يضلوا واضعه ونايم وهذا بعصبني كثير

ماذا أفعل؟؟
وبارك الله فيكن

*همس الوجدان*
21-01-2007, 02:14 PM
اسمحيلي بالمشاركة :) ,,

*استطعت تلخيص بعض الطرق التي طرحتها بطريقة واحدة وهي:
"الايجابية في الحوار والمعاملة"

*فقد ذكرتي امثلة كثيرة على ذلك ومتنوعة منها:
(قولي) " أنا غاضبة جداً، لا أحب أن أرى اللعب على الأرض " فيدرك الطفل خطأه ويخجل ثم يصححه او يعتذر ..
(ولا تقولي) " أنت سيء, كيف تجعل اللعب على الارض هكذا " لأنه سيشعر أنه فعلا سيئ ولا حاجة لتصحيح الخطأ لأنه سيء بشهادة أمه أعز الناس على قلبه ..
فكل عبارة تلقينها على مسمع طفلك هي كـ"البذرة" التي تزرعينها في عقلها وافكاره وستنمو معه وتثمر عندما يكبر ,, لذلك اكثري من استخدم العبارات الايجابية واتركي اسلوب النفي الشبة ايجابي مثلاً:
قولك "أنتي فتاة مهذبة ومرتبة" "ابنتي تحب النظافة"(ايجابية) لان فيها مديح
وقولك "انتي غير مؤذية غير وسخة" نفيتي امر لكن اين المطلوب اثباته البديل
وقولك" لا تفعل كذا" " لا ترمي كذا" تنهين عن امر وكأنه اشبه بالعناد مثلاً: "لاترمي الكرة فوق الجدار ولا باتجاه اللوحة" (خطأ) "ارمي الكرة باتجاه السلة فقط" (صحيح)

*كوني دائما له "مستمعة ومنصتة" واحذري ان ترفضي الاستماع اليه ولو مره واحده حتى وإن كنتي منشغلة بعمق,, لأن ذلك سيشعره بنقص او قلة ثقة فيبحث عمن يستمع له وربما يتحدث مع نفسه ولو أتى ليحدثك في كل مرة, الا انه ربما يخفي عنك شيئا خشية ان ترفضي الاستماع اليه كما فعلتي سابقا ,,

*اسلوب الرد والنقاش العقيم اما بالصراخ او التهديد والوعيد مع الطفل لاينفع بل >فاشل< ,, عليك بالاسلوب الهادئ الذي يليق به كطفل ,, ونسقي عباراتك الجميلة على حسب عمر ابنك ,,

*اذا لم تتمالكي الموقف وغضبتي وغضب ابنك وبدأتما الصراخ عليك بأمر بسيط وسهل: لاحظي اتفه وابسط شيء على ابنك كـ -بقعة شوكلاتة فوق انفه او نقطة حبر على خده لم يلحظها من قبل او كونكما على مقربة الى مرآة فأشيري عليه ان يرى وجهيكما كيف يبدو عند الغضب- ثم اضحكي ودعيه يرى ضحكتك فيضحك هو على نفسه .. وستنسيان سبب الغضب وابدئا بالحوار الايجابي الهادئ لا النقاش والجدال والعناد ,, -مجربة- (بصراحة هذا اسلوبي مع اخي واختي حيث اني كثيرة الجدل معهما لأن امي افسدتهما بالدلال فهما الاصغر في البيت)

== لكن قبل ان تتبعي الطريقة الايجابية عليك ان تدركي المعنى الحقيقي لـ "الصبر" إن كنت تغضبين دائما عودي نفسكي على الصبر عند مثل هذه المواقف باتباع الخطوات ,, ففي البداية سيكون غضبك "مستمر" ومع التدرب على الطرق المطروحه ستغضبين لكن "بعض الاوقات" ثم مع التدرب والاعتياد على التغيير الذي حدث في اسلوبك الجديد ستجدي ان غضبك اصبح "نادرا" وربما انعدم ,, وكل هذا بتوفيق الله سبحانه ودعواتك الله ان يعينك ,,
ولـ"الصبر" معنى اخر عند الام مع طفلها ,, ستشعرين بقيمته بعد غضبك على ابنك ثم ندمك ..

*اذا كنتي غاضبة وليس السبب طفلك وخشيتي ايذاءه , امسكي ورقة وقلم واكتبي كل مالديك من غضب -فرغي حرّتك بالدفتر لا بالطفل البريء- وكأنك تحدثتي لشخص ما وارتاحت نفسك ,,

كلماتي استلهمتها من الموضوع ولم استطع الا ان اضيف مالديّ ,,
فالعذر كل العذر على الاطالة .. وليس لدي تجارب سوى مع اخي الاصغر ,,
شكراً غاليتي على مساعدتك القيمة ,, وبارك الله في جهودك الطيبة ,,

قد تكون كلماتي غريبة "كنت على جدل وخلاف دائمين مع امي وكل مايربطني بها هو أنها ستغضب مني واذا غضبت في كل مرة اقول:لم تفهمني ولم تحاول فهم لمَ اغضبتها -اقصد فترة المراهقة- لكني الآن ايقنت الخطأ الذي ارتكبته وهو: تجنب كل شيء يسبب غضبها,البوح لها بكل مافي قلبي, خدمتها بعيوني, الجلوس معها واخبارها بما حدث معي اليوم .. واعتدلت علاقتي معها هذا العام ولله الحمد" "فما بالك في فترة الطفولة الخمس سنوات الاولى,هل يستطيع طفلك ان يعرف سبب المشكلة !؟ او هل سيساعده عقله الصغير بالتفكير والبحث عن الحلول ؟! باختصار هي مسؤليتك اولا واخيرا

إيمان علي
21-01-2007, 05:03 PM
عزيزتي عصفورة الجنة، فعلاً فرحتيني جداً، فهذا هو التصرف الحكيم وإن شاء الله تدريجياً ستتخلصين من التنفيس عن طريق الغضب وستشعرين براحة.

غاليتي صدى الأمل، موقفك صعب، الله يكون في عونك، ابقي معنا وإن شاء الله سترتاح أعصابك وستتمكنين من إيجاد برنامج مريح لكِ وستتغلبين على العصبية التي نتيجتها بكائك وبكاء أطفالك.

إيمان علي
21-01-2007, 05:12 PM
دنيا الأحلام، الجدول مهم جداً لتنظيم حياتك، الفوضى تجعلك محتارة، نظمي وقتك بحيث تدرسين ابنك بهدوء وأشغلي ابنتك بشيء آخر. ننتظر يومك.

أم سهيل، يا ريت كل ثورات الغضب تنتهي بضرب المعجنات والأكل اللذيذ :D

أختي ألوان الشرق، الغضب يزيد والنار تشتعل أكثر وأكثر كلما عبرتِ عن غضبك بالضرب أو بالصراخ. كلما أمسكتِ نفسك هدأتِ أكثر. واكتبي لافتة كبيرة "لا للعصبية، لا للغضب، لا للصراخ ولا للضرب"، اتركيها قريبة منك.. صدقيني ستخجلي أن تنظري إليها وأنت في ثورة.. بل ستهدئين من روعك وتتنفسين الصعداء. ثم غيري مكانك وابتعدي عن الموقف.

بنت الأحرار، لمَ لا تعوديه على اللهاية؟ فهذه العادة ستسبب ورماً وألماً في شفته.
حاولي تعويده عليها.. لم تذكري عمره ولكني استنتجت أنه رضيع.

أختي همس الوجدان تعقيبك رائع جداً، الله يبارك فيك :)

- بنت الأحرار -
21-01-2007, 05:22 PM
رائعه أختي همس الوجدان
كلامك جميل جدا واعجبني كثيرا

- بنت الأحرار -
21-01-2007, 05:26 PM
عمره 7 شهور
بتعرفي غاليتي إيمان
حاولت وكل من في البيت حاولوا يمسكوا اللهايه وما رضي ابدا

اريد حلا

إيمان علي
21-01-2007, 06:31 PM
عزيزتي ما لكِ إلا الإصرار وتكرار المحاولة معه، ربما لن يمسك اللهاية ولكن ما عليكِ إلا المحاولة الدائمة في منع هذه العادة. للأسف ليس هناك حلاً سحرياً.

ام سهيل
21-01-2007, 07:58 PM
بتعرفي

امونة فيه شي غريب بيصير مع ربى من حوالي ست اشهر بنتي صارت تلعب في شفتها كل ما جلست لوحدها وتخرج دم
او تمسك اصبعها وتقطع فيه الى ان يخرج دم

والله انا احترت فيها كل ماتجلس فاضية وطفشانة تعمل نفس هالشي
والله انه صرت احزن عليها خاصة لما اكون مشغولة عنها في المطبخ او اي شغلة ما انتبه الا وهي جاية والدم بيشر من فمها او اصبعها مجروح .

وانا هالشي بيعصبني احترت معها .

صدى الأمل
22-01-2007, 01:10 AM
اهلين اخواتي

اليوم زعلت من محمد وافتكرت لاتغضبي
خرج لصلاة العشاء ورجع من غير مايصلي

لماذا

الجواب معروف كنت اتفرج على القطط بس والله ما مسكتها

هو مع القطط في زحمه الله يهديه

رهف اضطريت اضربها لانها غلطت نفس الغلط مرتين
1 كتبت اسمها الكامل على مكتب الكمبيوتر
فهمتها نكتب بالورق من زمااااااااااان وانا مهاها في مضاربات بسبب الموضوع هذا

2 شخبطت على كنب الصالون بالمرسمه ولونه اصفر
وطبعا ماله حل قمت ضربتها

شكرا اخواتي
البشرى
ام سهيل
ايمان

لوقوفكم معي

إيمان علي
22-01-2007, 01:11 AM
هذه يا أم سهيل عادة مثل باقي العادات التي تزداد حسب وضع الطفل النفسي، فهي عادة مثل اللهاية، مص الأصبع، التعلق بلعبة أو بغطاء قديم أو قطعة قماش ناعمة من ملابس الأم. وكل هذه العادات تشعر الطفل بالأمان. المشكلة في هذه العادة بالذات أنك لا تتمكنين من أخذ الشيء من الطفل وكما ترين، فأنت تبتعدين دقائق لتعود لهذه العادة، وأقول مثلما أقول في المسائل الأخرى، يجب أن تلهيها بأشياء أخرى، أعطِها بسكوتاً مغذياً يستغرق فترة طويلة في الأكل وتحديداً خبز مثل البسكوت اسمه zweebak .. لأنه قاسي ومغذي ولذيذ الطعم. هذا سيشغلها مدة من الوقت.. عليكِ أن تشغليها باستمرار.. كذلك البنات تحب المكياج، ضعي على شفتيها روج، وستحب أن تحتفظ باللون وستحاول أن لا تبلعه ;)

إيمان علي
22-01-2007, 01:17 AM
عزيزتي صدى الأمل، الله يفرجها عليكِ يارب.
أختي أحياناً لا نجد حلاً إلا الضرب، ولكن حاولي إن ضربتِ أن يكون الضرب للتأديب وأن لا يكون باستمرار حتى لا يفقد الضرب معناه ويفقد الطفل الإحساس. وإن ضربت، لا يكون موجع ولا تصرخي في وجه الطفل، لأن الصراخ بالنسبة له مخيف أكثر بكثير. ولكني بشكل عام، لا أحب الضرب ولا أحبذه، بل أقول للطفل أن يذهب من أمامي ويبقى في غرفته لفترة. منها أرتاح.. والله ابنتي الوسطى، ما أن أقول هذه الكلمة حتى تبكي بكاءاً مرة لأنها معاقبة، ربما تقضي وقتاً طويلاً في غرفتها تلعب بشيء ما، ولكن ما أن يصبح الأمر إجبارياً حتى تشعر بأن الدنيا انقلبت.

ابنتك حاولي أن تعاقبيها بإفرادها وحدها، أو حرمانها من شيء تحبه، وإن هددتِ نفذي. ابني يحب أن يلعب بالبلاس ستيشن جداً ولكنها ممنوعة إلا في عطلة الأسبوع، هو هادئ جداً ولا يعرض نفسه لأي شيء يجعلني أعاقبه، قام بعمل شيء ما فأخبرته أن لا يكرره وإلا حرمته من لعبته المفضلة. فأعاد الكرّة، صراحة كنت سأتراجع عن تهديدي لأنه ينتظر هذين اليومين بفارغ الصبر. ولكني عرفت أني لو لم أنفذ لذهب تحذيري بلا معنى. بالفعل نفذت تهديدي. لم يعد الكرّة مرة أخرى ولم يعرض نفسه لأي عقاب بعدها.

حمرة الورد
22-01-2007, 04:19 AM
والله شوية بدي أبكي ..

مو لأني عصبية وأضرب أولادي .. ولا لأني أصرخ ليل بنهار..

لأن أولادي مايرحموني . وأنا اسكت وأبلع وأقول يتعلموا مني الهدوء ومدري ايش لـــــــــــــــــــــــــــــــكن لاحياة لمن تنادي ..

يحرقوا في دمي وأياديهم ما أطولها على بعض ومعارك عند الله خبرها ..

والا مواقف زي أولاد صدى الأمل كدا خلاص آلاقي نفسي قدام الموقف ..

وحدة مرة ميس كتبت على اللحاف ولونه فستقي بالمرسمة برضه ولما أقولها مين كتب هنا ؟ ماترد

وقلت لها مين كتب معاذ ؟ماترد .

آخر شي أيش تقول : أنا لما كتبت كان اللحاف هناك وكتبت معين ماكتبت معاذ ..

والله كان نفسي أحطها تحت السرير وأنطنط فوقه ألين أكسر عضامها ..

العباطة هده واللف والدوران فوق الغلط يعني طينتها بطينة زرقا ..

قمت قلت لها قومي من قدامي على غرفتك _نسيت أيش عاقبتها على الكذب والعبط_ وحرمتها من المصروف اسبوعين عشان هده المرة _نست رقمها_ اليي تكتب في أماكن لغير الكتابة.

وفيه بنت في المدرسة نفسي أفرمها _ ترى هده مشاعر بس ما تطلع للوجود_ بعد مادهنا المدرسة بوية جديدة جات بقلم سبورة أحمر كاتبة لنا عااااااااااااااااااااااائشة .. والله كل ما أشوف الإسم نفسي أكسر يدها .._هده على سيرة الكتابة_.

ومعاذ وما أدراكم ما معاذ .. وكل ما أفتح فمي يقولوا سنه كدا _ ايش يعني سنه ؟_ خلاص والله تبعت أنا كنت 10 سنة كاملة ولا كنت أسوي قلة الحيا دي ..

مرات أقوله طيب أبلعها عشاني بس .. عشان هده المخلوقة اليي بتولع أصابعها العشرة شمع عشان خاطرك .. تعلم عشان عين تكرم مدينة والا قرية والا نفس على الأقل .

والله مرة تعبت منه ..

وبما أن الصفحة هده متنفس وفشة خلق فتحمولوني وترى قرأت ردودكم كلكم..

الحمد لله تقريباً من يوم ماعرفت إني حامل في ميس صرت أمسك نفسي أكتر وكل يوم صبري يزيد .. والله من شدة صبري عليهم احس بنار تغلي في دماغي ..

اليوم صدعت صداع وكنت رح يغمى علي في المدرسة .. والله ما أكدب .. حسيت بحرارة رهيبة في جسمي وأطرافي زي التلج وريقي ناشف وودقات قلبي سريعة وماني شايفة شي قدامي ..

وفوق كل هدا كملت الحصة ..

والسبب في كل هدا معين .. والله مرة يقهر .. هو وللأسف الشديد عندي في الصف .. وكنت قاعدة أقيم الأولاد اليي ماشين طول السنة على النظام وخليتهم ياخدوا من صندوق الكنز .. وطبعاً معين ماكان منهم ..أصلاً أغلب الأولاد منيلين .

قام الأفندي زعل وقعد يبكي .. وبعد ماسكت وخلصنا بدأنا حصتنا وبدأت أوزع حرف الكاف _ كرهت حرف الكاف خلاص_ وقلت له أعطي الورقة لزميلك اليي وراك ..

قام رفض وقال لو ماتعطيني هدية أنا مارح اسمع كلامك ولا رح أحبك .

أنا خلااااااااااااااااااااااااص http://www.lakii.com/vb/smile/3_66.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php) قلت له لو سمحت أعطي زميلك الورقة .والولد مسكين واقف يستنى ..

وقعدنا نتحاور يجي ربع ساعة والله ما أبالغ والآولاد ساااااااااااااااااااكتين وأنا وجهي صار ألوان وموقفي صار محرج وشخصيتي صارت زي النملة وشوية بدي أبكي ..

لحد ما أعطاها للولد وأنا مشيت من قدامه وأنا في الحالة هده .. وكملت الحصة وحاولت أمسك صوتي ..

مساعدتي المسكينة ماعرفت تتصرف وصارت مهي عارفة تكمل بدوني والا تستنى يتحل الإشكال .

بالله ايش اسوي .. لو تبغوا تفاصيل الموقف اكتبها خاصة إنه كلامه يفقع القلب مرة ..

وما أقدر أنقله من عندي .. ولا أقدر أحرمه من المدرسة مثلاً .. من جد أحس نفسي بين المطرقة والزندان ..قاعدة أنطحن .

أظني أكتر وحدة كتبت ..لكني فعلاً أحتاج افضفض والا أفش والا مدري ايش اسوي ..

صرت أخرج أمشي في البرد عشان ارتاح .. ومرات أشتري لهم خرابيط وملابس واشعتر فلوس جوزي المسكين .

والا أجلس أخيط أخيط لحد ماضهري يوجعني _ أول أمس كلمت أختي وأنا أخيط تقولي صرتي زي العجايز بالنظارة على الماكينة_ علماً إني ما ألبس نظارة .http://www.lakii.com/vb/smile/2_12.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php)

حمرة الورد
22-01-2007, 04:26 AM
قرأت ردي وقعدت أضحك عليه http://www.lakii.com/vb/smile/2_115.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php)

ام سبرينا
22-01-2007, 06:02 AM
مشكوووووره

ألوان الشروق
22-01-2007, 08:59 AM
صبحكم الله بالخير أخواتي الغاليات،،

الحمدلله أمس بطوله ما صرخت على أطفالي أبدا ،، وإبني يوسف الوسط كان جالس يشرب عصير وفجأه طاح الكوب وأنكب العصير في السجاد وبصراااااااااااااااحه أنا إستغربت من تصرفي البارحه ،، شفت عليه وإبتسمت له هو في البدايه كان خايف بس أول ماشاف على وجهي ومبتسمه إبتسم وقال لي: والله ماما ما متعمد وفشفت عليه وقلت له أعرف حبيبي بس مره ثانيه حاول تنتبه ،، ورحت أجيب إسفنجه وقالي ماما خليني أساعدك ،، شفت الفرحه في وجه لاني ما ضربته ،،

شعاري(( لا للعصبيه ،، لا لصراخ ،، لا للضرب ))

بارك الله فيك يا إيمان وفي ميزان حسناتك بإذن الله تعالى ،،

المنـ أم ــذر
22-01-2007, 08:16 PM
السلام عليكم
كيفكم يااخواتي
واشكرك جدا جدا اختي ايمان على الموضوع الذي جاء
في وقته حقا
بعد قراءتي لكلامك وردود الاخوات
ادركت اني لست وحدي
وادركت اني املك القدرة على تحسين الامور
فقد بدأت في تغيير طبعي منذ اسبوع تقريبا
اشعرت زوجي بذلك وطلبت منه مساعدتي
وقد تستغربون اذا عرفتي ان اطفالي هم بنتان فقط
واحدة في عمر ثلاث سنوات واربعة اشهر
والتانية في عمر اربعة اشهر
ومشكلتي طبعا مع ابنتي الكبرى هند
هي عنيدة..وفوق ذلك لانها لا تخرج ولا تحتك باطفال اخرين
فهي تقضي وقتها معي وتنافسني في كل شئ افعله
لا تستغربي
فهي تريد الجلوس على النت لكي تلعب وترسم
وتريد الاهتمام باختها ومساعدتي في تحميمها
وتريد ان تساعدني في اعداد الافطار والعشاء
تحضر كرسي وتقف بجانبي طول الوقت تحرك الطعام
وتخلط الكيك وتضيف رتوش على افطارها
وانا احيانا اشجعها على ذلك لانها لاتجيد اللعب بالعابها وحدها
لكن
احيانا
اكون غير مستعدة او مستعجلة
فيعلو صوتي
وقد اضربها احيانا
وكم اندم
كم اشعر بانني قاسية
وانام على امل ان افتح معها صفحة جديدة تاني يوم

الان بدأت فعلا في ضبط نفسي
واتاحشى الغضب
ومع هذا اخطئ وافقد اعصابي

لذلك يسرني انني قرات موضوعك في بدايته
واسمحوا لي بالانضمام اليكم
للاستفادة

ريحانة الوجدان
22-01-2007, 08:47 PM
قعدت اقرا بعض الردود

بصراحة خجلت من نفسي:eek:
شفت اش كثر تعانون مع اولادكم ومع ذالك ما شاء الله تحاولون تمسكون أعصابكم
وأنا عندي ولد واحد ولله الحمد وصغير يعني بعدني ما شفت شي من شقاوة الأولاد:confused: - عمره سنة و3 شهور - لكني أفقد أعصابي بسرعة منه ومشكلة اذا فقدت اعصابي يتعكر مزاجي طول اليوم -أعوذ بالله من هالطبع

بس أكثر شي يقهرني فيه لما أبدل له ملابسه يقعد يرافس ويسوي حركات حتى ما اقدر امسك رجوله وألبسه

لكني بحاول أمسك أعصابي
عجبتني فكرة الأخت - نسيت اسمها - اللي كاتبة عبارة لا تغضبي أمامها
وأنا جمعت لي روابط عن موضوع الغضب على الديسك توب وببدا أقرا فيهم وكل ما قريت شي ان شاء الله بضيفه لكم حتى تستفيدوا

إيمان علي
23-01-2007, 01:29 AM
والله يا وجنات كلامك زعلني، ما هو مضحك أبداً، حسيت بألمك خاصة أننا تكلمنا في الموضوع مسبقاً.. وأظن أننا بحاجة لوقت أطول ولموضوع مخصص لنحل المسائل هذه ونرى أسبابها وماذا يجري بالضبط.. سنناقش مسألتك بالتفصيل ولكن بموضوع مختص، فما رأيك؟

أهلاً بك أم سبرينا.

ألوان الشروق، أحسنتِ التصرف، منذ زمن طويل عودت نفسي ألا أتضايق من هذه المسألة بالذات وهي مسألة سكب الماء أو العصير على السجاد.. وبكل بساطة حدث هذا عندما وقع الكوب على الأرض من يدي فاتسخ المطبخ بأكمله.. ولم يعاقبني أو يصرخ علي أحد، فكيف أصرخ أنا على طفلي عندما يحدث هذا معه بلا قصد؟ ومن يومها مهما كسر شيء أو وقع لا أتضايق ولا أصرخ، فأنا أعرف كم هو طفلي مرعوب ومتفاجئ، فكيف أزيد عليه؟ وفعلاً تصرف الطفل عندما تقابليه بهدوء بعد خطئه أن يقوم ويساعدك ويعتذر على الفور. ولو أنك غضبت لزاد خوفه ولبكى وشعرت بالغضب طوال النهار من نفسك.

أختي مش معقولة، عزيزتي كلنا في نفس المركب :)
ابنتك لا ترى أمامها إلا أنت، أنت قدوتها، فإن كان طبعك هادئاً سترينها هادئة مع أختها وستعاملها برفق، وإن كنتِ عصبية معها فستقلدك وتتجه للتنفيس بأختها. فانتبهي لتصرفاتك لأنها ستنعكس فوراً على ابنتك.
من الجميل أنها تحاول مساعدتك، وأنا أقول استمري بتشجيعها قدر الإمكان لأنها ستكون يدك اليمنى بعد أعوام قليلة إن شاء الله، وهذا سيقربكما جداً من بعض. أي نعم أحياناً لسنا مستعدات لاستقبال مساعدة من طفلة صغيرة تجعل العمل أصعب، ولكن قبل أن ترفضي مساعدتها أو تصرخي فيها، فكري، ثم أوكلي إليها عملاً يأخذ من وقتها مدة وبنفس الوقت تبتعد حتى تكملي عملك.. مثلاً إن كنتِ مستعجلة في الطبخ وهي تريد المساعدة، اطلبي منها أن تخرج الأواني والأوعية من الخزانة وترتبها.. ستجلس أمام الخزانة وتعمل بهدوء.. صدقيني ستخلقين منها طفلة مسؤولة وذكية جداً.. أو أوكلي إليها عملاً آخراً تقضي فيه وقتها.. على أن تؤكدي لها أهمية هذا العمل بالنسبة لك.

أختي ريحانة، الصبر يولد من المدة والتجربة، فأنت تجربتك حديثة ولهذا لم تعودي نفسك على الصبر، فهو تدريب للنفس. لا تخجلي فأنا اليوم فشلت وفقدت أعصابي، إلا أني عدت إلى صوابي وغيرنا الموضوع.. ولكني كنت في هدوء طوال النهار، دخل ابنتاي من الباب في معركة حول قطعة حلوى! المشكلة الصوت العالي، كل منهما تخبرني بالقصة بنفس الوقت وبأعلى صوت، اصمتي، اهدئي، أخفضي صوتك..اخرسي.. لا حياة لمن تنادي، فصرخت حتى يعلو صوتي على الضجيج.. صراحة شعرت بأني سأبكي من الغيظ والغضب .. ولكن فوراً سكتتا وأنا غيرت الموضوع بالكلام عن الطعام ونسينا الموضوع.. ولكن هذا لا يعفي أنني فقدت أعصابي، ولكننا بشر، وما علينا إلا أن نحاول ونحاول حتى نصل للتحكم بالنفس والسيطرة.

حمرة الورد
23-01-2007, 02:10 AM
والله يا إيمان جبرتي خاطري ورديتي علي .. ما أدري عن الموضوع الخاص .. حاسة إني نشرت غسيل بمافيه الكفاية ..

اليوم صار موقف كاد يفقدني عقلي ..

السيد معاذ من زمان بده يطبع علامة كتاب من النت ورحه بدها تطلع عليها واليوم طبعت له هي وقلت له عندي طلب بالمقابل ..

ماتعصيني ولا تناقشي عشان تحرق لي دمي ولا تقولي ايش معنى .. وقال طيب.

وبعدين رجع ابوهم وبدأت أسوي العشا وحطيت بطاطس في الزيت أقليها وجا جنب الزيت قلت له أبعد .. قال ليش؟

قلت له ابعد لاتقول لش عشانه حار . وميس تقوله خطر..

قام قطر الزيت برة وولع وصار ينفخ عليه وأنا أقوله وقف وأخرج برة ..

وتكب الزيت على النار وولع وصار المطبخ كله دخان وشلت الزيت وحطيت على العين غطا قدر .وفتحت باب البلكونة في عز البرد .

مرة قهرني نفسي أخبطه بالكراسي .

وبعد ساعة خلص الدخان وبدأنا نشوف بعض جبت لك الغطا وقلت له شوف وكان أسود زي الفحمة .

واعطيته محاضرة .. وخليته يغسل الغطا وأنا أصلي المغرب شوية أبكي .http://www.lakii.com/vb/smile/4_2.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php)

إيمان علي
23-01-2007, 02:35 AM
الحمد لله على السلامة يا وجنات، سبحان الله أمي كانت حريصة جداً وترى الخطر في كل شيء، فإن كانت تطبخ تطلب من الجميع الخروج من المطبخ، وإن كانت تقلي، هنا المشكلة، ربما تخرجنا من البيت :) المهم من شدة حرصها تعلمت هذا الشيء، فكان أول طبع أخذته عنها، ولكني بدأت بتعليم أطفالي كيفية الحماية في المطبخ وماذا يفعل الزيت وكيف علينا أن نتصرف في المطبخ وأمام الزيت وهكذا، بدلاً عن إبعادهم نهائياً.. ولهذا فهم يستخدمون النار بعمل الشاي وقلي البيض وهكذا، ولكن في البداية تعلموا الحذر من المخاطر. وأظن أن عليكِ أولاً إن كان طفلك قريباً في المطبخ وأنت تطبخين أن تحذريه من الاقتراب وبنفس الوقت ضعي الطبخ على الجهة الخلفية، إن سألك لم تريدينني أن أبتعد، اسأليه بدورك: أخبرني أنت لم أريدك أن تبتعد؟ وعليه أن يجاوب، أصري على أن يجاوب.. إما أن يجاوبك ويكف عن الأسئلة أو أن يتعظ ويشعر بما تشعرينه عندما يكثر التساؤل :D

حمرة الورد
23-01-2007, 04:49 AM
الحمد لله على السلامة يا وجنات، سبحان الله أمي كانت حريصة جداً وترى الخطر في كل شيء، فإن كانت تطبخ تطلب من الجميع الخروج من المطبخ، وإن كانت تقلي، هنا المشكلة، ربما تخرجنا من البيت :) المهم من شدة حرصها تعلمت هذا الشيء، فكان أول طبع أخذته عنها، ولكني بدأت بتعليم أطفالي كيفية الحماية في المطبخ وماذا يفعل الزيت وكيف علينا أن نتصرف في المطبخ وأمام الزيت وهكذا، بدلاً عن إبعادهم نهائياً.. ولهذا فهم يستخدمون النار بعمل الشاي وقلي البيض وهكذا، ولكن في البداية تعلموا الحذر من المخاطر. وأظن أن عليكِ أولاً إن كان طفلك قريباً في المطبخ وأنت تطبخين أن تحذريه من الاقتراب وبنفس الوقت ضعي الطبخ على الجهة الخلفية، إن سألك لم تريدينني أن أبتعد، اسأليه بدورك: أخبرني أنت لم أريدك أن تبتعد؟ وعليه أن يجاوب، أصري على أن يجاوب.. إما أن يجاوبك ويكف عن الأسئلة أو أن يتعظ ويشعر بما تشعرينه عندما يكثر التساؤل :D

الله يسلمك يا إيمان .. والله نفسيتي مرة تعبانة ..

هو ماسأل لأنه مو عارف .. أنا قبلها بثواني كنت قاعدة أكلم معين وميس عن الزيت الحار وكيف حروقه شنيعة ..

بالله واحد عمره 10 سنين مو عارف ليش لازم يبعد عن الزيت الحار ..وأنا أحس إنه لسة مو جاهز لدخول المطبخ .

لما جبت له غطا القدر قلت له عرفت ليش قلت لك بعد ؟

تصدقي خلاص بدأ الصداع وبعد العشا قام يشاكس في من جديد وقمت أخدت منه علامة الكتاب ..

نفسي أقوم أتصارع http://www.lakii.com/vb/smile/17_43.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php)

المنـ أم ــذر
23-01-2007, 05:43 AM
أختي مش معقولة، عزيزتي كلنا في نفس المركب :)
ابنتك لا ترى أمامها إلا أنت، أنت قدوتها، فإن كان طبعك هادئاً سترينها هادئة مع أختها وستعاملها برفق، وإن كنتِ عصبية معها فستقلدك وتتجه للتنفيس بأختها. فانتبهي لتصرفاتك لأنها ستنعكس فوراً على ابنتك.
من الجميل أنها تحاول مساعدتك، وأنا أقول استمري بتشجيعها قدر الإمكان لأنها ستكون يدك اليمنى بعد أعوام قليلة إن شاء الله، وهذا سيقربكما جداً من بعض. أي نعم أحياناً لسنا مستعدات لاستقبال مساعدة من طفلة صغيرة تجعل العمل أصعب، ولكن قبل أن ترفضي مساعدتها أو تصرخي فيها، فكري، ثم أوكلي إليها عملاً يأخذ من وقتها مدة وبنفس الوقت تبتعد حتى تكملي عملك.. مثلاً إن كنتِ مستعجلة في الطبخ وهي تريد المساعدة، اطلبي منها أن تخرج الأواني والأوعية من الخزانة وترتبها.. ستجلس أمام الخزانة وتعمل بهدوء.. صدقيني ستخلقين منها طفلة مسؤولة وذكية جداً.. أو أوكلي إليها عملاً آخراً تقضي فيه وقتها.. على أن تؤكدي لها أهمية هذا العمل بالنسبة لك.

السلام عليكم..حبيبتي ايموني
اشكرك حبيبتي على ردك ورجاحةعقلك ...واليوم بالذات مش رح اكتب شوصار معي ..لاني هدمت مافعلته طوال اسبوع
اعصابي تالفة ...وحاسة كاني ادور على شي ومش لاقيته

حبيبتي حمرة الورد
الله يكون في عونك ...الموقف اللي صارلك اليوم بيبوز
اقوى اعصاب وابنتي الان في فترة الاسئلة عن كل شي ب لماذا وعندما اجيبها ترد بلماذا
الله يصبرنا يوفقنا لحمل هالامانة يارب

ريحانة الوجدان
23-01-2007, 08:15 AM
أختي ريحانة، الصبر يولد من المدة والتجربة، فأنت تجربتك حديثة ولهذا لم تعودي نفسك على الصبر، فهو تدريب للنفس. لا تخجلي فأنا اليوم فشلت وفقدت أعصابي، إلا أني عدت إلى صوابي وغيرنا الموضوع.. ولكني كنت في هدوء طوال النهار، دخل ابنتاي من الباب في معركة حول قطعة حلوى! المشكلة الصوت العالي، كل منهما تخبرني بالقصة بنفس الوقت وبأعلى صوت، اصمتي، اهدئي، أخفضي صوتك..اخرسي.. لا حياة لمن تنادي، فصرخت حتى يعلو صوتي على الضجيج.. صراحة شعرت بأني سأبكي من الغيظ والغضب .. ولكن فوراً سكتتا وأنا غيرت الموضوع بالكلام عن الطعام ونسينا الموضوع.. ولكن هذا لا يعفي أنني فقدت أعصابي، ولكننا بشر، وما علينا إلا أن نحاول ونحاول حتى نصل للتحكم بالنفس والسيطرة.

صباح الخير للجميع :)
جزاكِ الله خير أستاذتي إيمان على ردك

اليوم أنا سويت شغلة
طبعت جملة ( لا تغضب ولك الجنة ) وهو حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم - كتبتها بخط عريض وعلقت الورقة أمامي حتى تنحفر في ذهني وكلما جيت أفقد أعصابي اتذكرها وأمسك نفسي

وان شاء الله أرجع لكم بآخر اليوم وأقولكم ايش صار معاي

دعواتكم
W:

نورلينة
23-01-2007, 12:41 PM
السلام لعيكم ورحمة الله وبركاته

والله أنا اليومين اللي فاتت صرت عصبية جداً على بنتي
ياعالم ماأدري ايش اللي جرالي انفلتت اعصابي ولا أحد حاس بي لا أحد ناوي يساعدني ولا على الأقل يخليني في حالي

- بنت الأحرار -
23-01-2007, 01:27 PM
قرأت ردي وقعدت أضحك عليه http://www.lakii.com/vb/smile/2_115.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php)

وأناااااااااااااااا كذلك
بتعرفي كنت متضايقه
بس ضحكتيني
وفقكي الله

*همس الوجدان*
23-01-2007, 01:38 PM
وما هي إلا لحظات حتى علت أصواتهم بالضحكات. فلو أني صرخت لأزعجت نفسي ونكدت عليهم.

صدقت والله ):K .. صحيح انهم يصارخوا على بعض ويتضاربوا (اصبري عليهم) وماهي الا لحظات وتلاحظي ان الموقف انتكس (انعكس) وصاروا يضحكوا ويمزحوا بدل الصراخ :D !!
وترجعوا قلبوهم بيضاء مافيها حقد ولا زعل وهذا من براءة الطفولة .. تخيلي في موقف زي كذا ايش فائدة عصبيتك :[MM ؟؟ لكن بعض المواقف تحتاج التدخل منك ,,

وبدأ يرمي كل شئ برا الدرج والمشكلة انه بين رجولي ومعرقل حركتي والنهاية قعد داخل الدرج ...
طبعا ايش كان رد فعلــــــــــــــــــي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و لاشعوريا قعدت اضحك ... والله من قلبي ورحت جبت الكاميرا وصورته وهو داخل الدرج

تصرفك ممتاز :-M ,, لو كنت مكانك لفعلت مثلك تماما ,,لأنك تصرفتي كذا مااعتقد انه بيكرر التصرف مرة ثانية ,,
لو انتي عصبتي عليه وصرختي في وجهه ياساتر راح تكون ردة فعل ثانية وهي العناد طبعاً ,,

والله انا مررة صرت عصية .. والمشكلة إني ما كنت كذا قبل الزواج

بعد ما كانوا اصحابي يحسدوني على هدوءي صار الكل يتعجب من عصبيتي

يوه الله يستر ,, اخاف ينقلب حالي مثلكم اذا تزوجت ,,
مع اني مافي اهدأ مني وابرد اعصاب ,,

شكراً ايمان :) ,, والله اني خجلى من الاطالة ولو لي علاقة في الركن لأضفته في موضوع جديد ,,
اتمنى لكل وحده تلاقي حل لمشكلاتها.. وربي يكون في عونها ,,

حمرة الورد
23-01-2007, 03:51 PM
مو يا وجدان شر البلية مايضحك ..

أنا خلاااااااااااااااااااااص ماعاد عندي طاقة للضحك والمزح معاهم .. من جد ما أقدر . يعني سخافاتهم ماتحتمل .. طيب مني إني مابضرب .. لكن ضحك مستحيل ..

أصلاً صرت ما أسمح لنفسي أضحك .. حتى لو جاتني ضحكة أكتمها .. أنا ماني حاجة تافهة عندهم .. يبهدلوا في قد كدا وبعدين أسامحهم بسرعة وأضحك لهم .

من جد نفسيتي متأزمة منهم دي الأيام جداً..

اليوم وعدت نفسي إني ما اصرخ ونشوف .. نحنا لسة في بداية اليوم .

إيمان علي
23-01-2007, 04:53 PM
الله يسلمك يا إيمان .. والله نفسيتي مرة تعبانة ..

هو ماسأل لأنه مو عارف .. أنا قبلها بثواني كنت قاعدة أكلم معين وميس عن الزيت الحار وكيف حروقه شنيعة ..

بالله واحد عمره 10 سنين مو عارف ليش لازم يبعد عن الزيت الحار ..وأنا أحس إنه لسة مو جاهز لدخول المطبخ .

لما جبت له غطا القدر قلت له عرفت ليش قلت لك بعد ؟

تصدقي خلاص بدأ الصداع وبعد العشا قام يشاكس في من جديد وقمت أخدت منه علامة الكتاب ..

نفسي أقوم أتصارع http://www.lakii.com/vb/smile/17_43.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php)

هدي نفسك يا وجنات، وإن كان بيريحك، اتصلي فيي وبنتكلم :)

السلام عليكم..حبيبتي ايموني
اشكرك حبيبتي على ردك ورجاحةعقلك ...واليوم بالذات مش رح اكتب شوصار معي ..لاني هدمت مافعلته طوال اسبوع
اعصابي تالفة ...وحاسة كاني ادور على شي ومش لاقيته

حبيبتي حمرة الورد
الله يكون في عونك ...الموقف اللي صارلك اليوم بيبوز
اقوى اعصاب وابنتي الان في فترة الاسئلة عن كل شي ب لماذا وعندما اجيبها ترد بلماذا
الله يصبرنا يوفقنا لحمل هالامانة يارب

كلمة "ليش" هي فترة يمر بها الطفل ولكنها تزول.. وصراحة أنا أصر على قلب الموقف بحيث تقول الأم "ليش" وعلى الطفل أن يجيب.. رح يحرّم :D
يعني هدمتي عمل أسبوع كامل؟ ابدأي بصفحة جديدة، جددي النية والعزم كل ليلة على أن يكون اليوم الثاني أفضل.

صباح الخير للجميع :)
جزاكِ الله خير أستاذتي إيمان على ردك

اليوم أنا سويت شغلة
طبعت جملة ( لا تغضب ولك الجنة ) وهو حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم - كتبتها بخط عريض وعلقت الورقة أمامي حتى تنحفر في ذهني وكلما جيت أفقد أعصابي اتذكرها وأمسك نفسي

وان شاء الله أرجع لكم بآخر اليوم وأقولكم ايش صار معاي

دعواتكم
W:

الله يقويكِ عزيزتي، أحسنتِ :)

السلام لعيكم ورحمة الله وبركاته

والله أنا اليومين اللي فاتت صرت عصبية جداً على بنتي
ياعالم ماأدري ايش اللي جرالي انفلتت اعصابي ولا أحد حاس بي لا أحد ناوي يساعدني ولا على الأقل يخليني في حالي

وعليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي، بنتك صغيورة جداً، فما الذي يستدعي كل هذه العصبية؟ أخبرينا..

صدقت والله ):K .. صحيح انهم يصارخوا على بعض ويتضاربوا (اصبري عليهم) وماهي الا لحظات وتلاحظي ان الموقف انتكس (انعكس) وصاروا يضحكوا ويمزحوا بدل الصراخ :D !!
وترجعوا قلبوهم بيضاء مافيها حقد ولا زعل وهذا من براءة الطفولة .. تخيلي في موقف زي كذا ايش فائدة عصبيتك :[MM ؟؟ لكن بعض المواقف تحتاج التدخل منك ,,

تصرفك ممتاز :-M ,, لو كنت مكانك لفعلت مثلك تماما ,,لأنك تصرفتي كذا مااعتقد انه بيكرر التصرف مرة ثانية ,,
لو انتي عصبتي عليه وصرختي في وجهه ياساتر راح تكون ردة فعل ثانية وهي العناد طبعاً ,,

يوه الله يستر ,, اخاف ينقلب حالي مثلكم اذا تزوجت ,,
مع اني مافي اهدأ مني وابرد اعصاب ,,

شكراً ايمان :) ,, والله اني خجلى من الاطالة ولو لي علاقة في الركن لأضفته في موضوع جديد ,,
اتمنى لكل وحده تلاقي حل لمشكلاتها.. وربي يكون في عونها ,,

شكراً عزيزتي على المتابعة، بالعكس ردودك فيها فائدة كبيرة :)

همسة غـــــــلا
23-01-2007, 09:00 PM

أستاذتي .. إيمان

لمست من العناوين فقط قيمة مواضيعك المميزة التي هي كنزبالنسبة لكل أم, ولي عودة لقراءة جميع المواضيع في

في هذا القسم بإذن المولى.

حبيباتي..

أشعر بفرحة لاتوصف لأني وجدت ضالتي, أبحث عن الوسائل التي تعينني بعد الله عزوجل في تربية إبنتي التوأم

والتغلب على الغضب الذي يُسيء تصرفي معهم. حيث أني أطمح ككل أم في نشأتهم النشأه السوية الصالحة.

لايخفيكن التعب الذي تواجهه أمهات التوآئم وربما منكن من لديها توأم فمنكم نستفيد, لي من المواقف الكثير الكثير

مع ابنتي راما وريماس اللاتي تبلغان من العمر سنتان. وبصراحة أحتار كثيرا في التصرف تجاهها.

فأرجوا أن تقبلوني تلميذه صف أول في هذه الدورة الرائعة بروعة من أقامها فأنا أحتاج إستشاراتكن.

وأسأل الله تعالى أن يعين كل أم في التغلب على الصعوبات التي تواجهها, وقد لايخفى عليكن هذا الدعاء الذي

أوصي أخواتي به ...

"ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولاتكلني إلى نفسي طرفة عين"

تقبلن تحياتي/ محبتكن

إيمان علي
23-01-2007, 09:42 PM
أختي همسة غلا،
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله معنا وبارك الله فيك على كلماتك اللطيفة.

عزيزتي، أرجو منك قراءة ما مضى من الموضوع من ردود وتعقيبات لأنها حتماً ستفيدك، كما أني كتبت موضوعاً جديداً اليوم فأرجو أن تقرأيه فهو مخصص لطريقة الكلام مع طفلك .. وتعويد نفسك على الأساليب التي ذكرناها في هذا الموضوع والتي ذكرتها في الموضوع الثاني ستفيدك بالطبع. دائماً أذكر نفسي وإياكن بتنفس الصعداء عند الغضب والاستغفار، تذكر "لا تغضب" والابتعاد عن المكان.. هذه هي الخطوات الأولى لتدريب النفس.

ام جِبريل
23-01-2007, 11:16 PM
كل يوم بيجي بدي اكتب و بنشغل
الحمدلله حاسة حالي متغيرة شوي حتى حاسة انو جبريل تغير معي
بس كون رايقة بيكون رايق معي و بس عصب بيعصب معي

اليوم الحمدلله لهلاء ما صار شي يعصب

بس المشكلة انو الغلط يلي بيعملو و بيتعاقب عليه بيضل يساويه على طول
متل الصعود على الطاولة كل يوم بيطلع و بيوقع على راسو و كل يوم بنزلو عن الطاولة اكتر من عشر مرات و بخليه يجلس على الدرج دقيقتين
وما عم يمشي الحال
هادا يلي بيعصبني

بس من خلال ردود بعض الاخوات حسيت انو معاناتي مع جبريل خفيفة مقارنة مع غيري

كنت لوحدي عم فكر شو سبب عصبيتي
صراحة مو بس جبريل
بنتي شام بتيكي كتيرررررررررررررررررررررر و البيت ما عم لحق شغل و ضهري عم يوجعني و ما في مرة ملابسي بتضل نضيفة يا جبريل بيمسكني و ايديه وسخة يا اما شام بتستفرغ عليي و حالتي حالة
فاي شي بيعملو جبريل عم يطلع الصريخ بوجهو

بس الحمدلله متل ما قلت صرلي كم يوم عم هدي حالي
و ان شالله يضل الوضع هيك

ام سهيل
23-01-2007, 11:23 PM
آه يامنمن

انا عارفة انه الطفل بيعمل هيك حتى يحس بامان
والله اني صرت احط لها روج وعندي قلم للحنة حتى اشغلها باصابيعها وهي المسكينة تجلس ساعة فاردة ايدها حتى تجف وتخاف تحرك اصابيعها

بس نفسي اعرف ايش المشكلة
لو اقول الفطام المشكلة اقول معليش لكن هي بدات قبل الفطام بمدة طويلة
هي بتعرفي بدات بعد ما اتحرقت في رجلها لما حكيت لك او بالاحرى بعد ما اخي اتزوج لانه كانت بتحبه وتحب مرته بس من يوم شافتهم مع بعض البنت صارت مو طبيعية .

صدى بتعرفي رنا نفس بنتك مكتبها جديد وماكمل شهر وماشاء الله صار سبورة
وفوق هذا كله اوراق الطابعة بتختفي السبورة مليئة بالشخاميط الدفاتر على قفى مين يشيل لكن دودة بتجي عند المكتب وتكتب

تعرفي انه من فترة مسكت المقص وقصت غطى سريرها وعدمته ليش يابنتي ما ادري شيطان جا وقاللي اعملي !!!
والله الاطفال عجائب

حمرة الف الحمد لله على سلامتكم عادة الاولاد يعملوا تصرفات عجيبة غريبة

شكلنا نعمل دورات لاطفالنا عن السلامة حتى مانخاف .

إيمان علي
24-01-2007, 12:30 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا ليندا :)
هذه مرحلة بتمر إن شاء الله، مرحلة الاستكشاف بالنسبة للطفل، وبعد مدة سيتعلم معنى الألم وسيفكر قبل أن يقدم على أي شيء يؤذيه :)

حمرة الورد
24-01-2007, 03:27 AM
إيمان خلاص رحت نممممممممممممت لحد ماتنفخت :D

أم سهيل الله يسلمك . تعرفي أنا اليي رح أسوي دورة كيف تقطمي رقبة ولدك لما تقولي له يخرج من المطبخ ويقول ليش .

ملخص ماجرى اليوم _ طبعاً ماتحسنوا_

قمنا في الصبح وأنا مقررة إنه مارح يخرجوني عن طوري ..

وبعد مافطروا معاذ وميس رجع معاذ نام بدون مايلبس .. رحت كشفت له اللحاف وقلت له يلبس وخرجت من الغرفة ..

السيد معين قرر يفطر آخر واحد_ كالعادة_ قلت له شوف بما إنك متأخر رح أحط لك قليل وتخلصه وتقوم قال لييييييييييييش؟ قلت له عشان تخلص بسرعة وتقوم.

وسكت على مضض .. وعبال مارحت اسألهم ايش خططهم للغدا جيب لقيته عبى الصحن تاني .. والله كان نفسي أقلب الصحن فوق راسه . قلت له ليش حطيت زيادة مو اتفقنا تخلص وتقوم.

رجعت للآنسة قلت لها تعالي امشط لك شعرك مارضيت وبكيت وقالت إنها مشطته .. قلت طز عني محد حوش .. تروح المدرسة وشعرها مكندش .. ايش علي .

ورجعنا للسيد معين جبت الصحن ولقمته الأكل بسرعة وقلت له هيا قوم ألبس ..

جبت ملابسه ولبسته قطعة قطعة بنفسي . وغطيت راسه ولفيت له الشال وخرج .

الحمد لله رتبوا سررهم ماعادا معين طبعاً .. وخرجوا بدون صرخة وحدة ..

لكن كتير أشياء تلخبطت ولا سووا كل شي المفروض يصير في الصباح ._ يكفي شعر ميس_.

وبعد ماخرجوا رجعت نمت لأني مازلت منهارة من حريقة أمس .وريحة النيران قارفتني .

حمرة الورد
24-01-2007, 03:38 AM
في المسا خرجت أشتري لهم مربى عشان السيد معاذ طلب مربى .. واشتريت مبيد للدبان الصغير اليي رح يخلص علي الناقص.

وكان قريب من موعد رجوعهم وأنا تعنيت أرجع وقت رجوعهم عشان نتقابل في الشارع بدل مايدخلوا البيت متضاربين.

ورجعنا البيت سوا وكل واحد يطلب وكلهم في نفس الوقت وكل واحد يحاول يغلب الباقين بصوته .

رجعتهم البيت ودخلنا وبدأ النحلان ..

معاذ وميس بدأوا العشا اليي مايخلص .. ومعين بده يخرج يلعب برة ..

وقعدوا على الأكل ساعة ومعن خرج ورجع ومافي احد بده يحن على الواجب .. وبعد جذب وشد قاموا مسكوا الواجب .. واتصل ابوهم قال رح اجي آخدكم ونروح المسجد ..عاد ماقلت له انه الفالحين ماخلصوا .

وياجماعة خلصوا وهم يلعبوا .. وقام معاذ ضرب معين بس كدا فلحنة .. قمت قرصته قرصة من قلبي . وقلت له دي المرة جات على قرصة المرة التانية ماتعرف ايش يجيك.

وبعد ساعة ونص من الهم اتصل ابوهم وقال مافي مجال يجينا قبل الصلاة يادوب يوصل على الإقامة لوحده ..http://www.lakii.com/vb/smile/21_74.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php)

بس أعلنت الهدنة ساعتها وقلت لهم مارح نروح لأنه تأخرنا وياريتني ماقلت لهم بس ما أقدر أكدب .. قاموا تمهملوا على الآخر .

وأخيراً معاذ خلص وقاعد يلعب مع معين في أمان الله .وميس ماخلصت لسة .. وبعد مايخلصوا اللعبة رح أقومهم يناموا..

وتوتة توتة خلصت الحدودتة.

الجمان
24-01-2007, 03:49 AM
والله موضوع نحن الامهات في حاجته..
سبحان الله ياايمان انا هالفترة عامله لنفسي دورة مني وفيني :D
احاول أبرد اعصابي قدر المستطاع مع اني الحمدلله على كل حال مريت بظروف صعبه..
كذلك زوجي يتضايق جدا إذا عصبت ويعصب أيضا :( فلذلك أفضل الحلول مسك الأعصاب قدر المستطاع، وحصل مني ضرب خفيف كم مرة وأنبت نفسي جداااا وإذا حصل معي موقف رفع ضغطي أتذكر أني سأندم ذلك الندم فأحاول أمسك نفسي..

وبكل بساطة حدث هذا عندما وقع الكوب على الأرض من يدي فاتسخ المطبخ بأكمله.. ولم يعاقبني أو يصرخ علي أحد، فكيف أصرخ أنا على طفلي عندما يحدث هذا معه بلا قصد؟
صدقتِ هذا ماأستشعره دائما فلنضع أنفسنا مكان الطفل ونقدر حاله..
لازلت أتذكر أيام طفولتي واحاول أن أشعر بحال صغيرتي لأفهمها جيدا وأتعامل معها على الوجه المطلوب..

ينقصنا فهم نفسيات أطفالنا والتعامل مع أخطائهم بشيئ من الحكمة لتحل الأمور..
نسأل الله أن يعييننا على التربيه ويسخرهم ويصلحهم لنا..

rowida_ashraf
24-01-2007, 05:34 AM
اخواتى الحبيبات ......ياهلا بايمان على وام سهيل وحمرة والله انا كل يوم اقراْ صفحات السيطرة على الغضب واضحك كثيرا على ما يفعله الاطفال بنا نحن الامهات والمفروض ان نسمى ذلك الموضوع اما يوميات ام واطفالها اما فضفضة ام ..... http://smilies.sofrayt.com/fdm/angry.gif[Automated by GetSmile] والله يا جماعة السيطرة على النفس فى كل امور الدنيا وليس للاطفال فقط ولكن ننظر الى امهاتنا هل قمن بتربيتنا بنفس الطريقة ؟ ....ابدا تربيتهم كانت بالهدوء وليست بالعصبية اذا كان اللعب لا يعصب .... يكون الصراخ ...يكون البكاء ....يكون الالحاح على طلب ما يكون التعب ....يكون الاخطاء المستمرة التى تم التنبيه عليها 100 مرة يكون 0000الطفل المستكشف لكل درج من الادراج ..................الخ http://smilies.sofrayt.com/1/q/bawling.gif[Automated by GetSmile] http://smilies.sofrayt.com/1/p/2talk.gif ولكن اصبر نفسى دائما عندما يكونو نائمين وانظر اليهم واشعر بضعفهم وبرائتهم ذلك ما يرجعنى عن تلك العصبية اليومية وايضا اقل لنفسى ربنا يخليهم ويلعبو ويجعلهم اصحاء كل طفل منهم يصيبه شىء كل الدنيا تظلم فى وجهى ولا اكون سعيدة بالمرة 00000لذلك يجب علينا الحمد دائماعلى كل شىء الطفل الهادىء جدا ليس طبيعى نفسيا وايضا المنطوى الحمد لله على نعمة الشقاوة وربنا يقوينا عليهم 0000من نوادر ابنى احمد مع مفاتيح المنزل اكثر من مرة يرمى بها من الشرفة ولا اجدها طبعا ...وايضا مرة اخرى كنت بالخارج ومعى العربة الخاصة به ودخلت المنزل ووضعت الحقيبة وهومعى وكنت ادخل العربة بعد ذلك فقام بقفل الباب وانا بالخارج وطبعا هو كان عمره سنتين يعنىبينىوبينه خطوة الباب دفعنى للخارج وظليت ابكى و هو ايضا ولكن الحمد لله فتحنا الباب والموقف انتهى بعد كنت انتهيت من الخضة عليه وطبعا هو مش فاهم حاجةوطبعا انا منتظرة اليوميات الاخرى لاخواتى الامهات http://smilies.sofrayt.com/fdm/bye.gif[Automated by GetSmile]

نورلينة
24-01-2007, 05:42 AM

أنا كنت راح أكتب رد مفصل فيه مشكلتي اللي مزعجتني
يعني المشكلة ما تتعلق في بنتي بشكل مباشر المشكلة تخصني أنا

نورلينة
24-01-2007, 06:11 AM
ياجماعة انا مضايقتني فكرة تدخل الغير في تربيتي لبنتي رغم أنه غالباً يكون بحسن نية لكن من بعض الأطراف يكون مستفز جداً

في البداية انا بيتي بجانب بيت أهلي في نفس السور يعني تقريباً بيتي صار للنوم بس... بنتي دائماً مصرة تروح عند جدتها وفيه أوقات كثيرة أقدر عليها ونقعد سوى في بيتنا لكن أهلي ما يتركوني بحسن نية طبعاً خاصة الوالد مايرضى أقعد لوحدي كثير وبالتالي صار الكل يتدخل في تربيتها بشكل مباشر أو غير مباشر

زوجي إنتقل عمله خارج المدينة لمدينة بعيدة وصار يزورنا اسبوع كل شهر وانا اذهب صباحاً لعملي ومساء لدراستي .....يعني الحمل صار كله على رأسي

لما تغلط بنتي أنا أعرف أتفاهم معها بطريقتي وأفهمها لكن يستفزني أنه البعض يتدخل بشكل همجي وما يعجبه انه أتكلم معها ..لا لازم توريها العين الحمرا

والعكس أيضاً لما أجي أتفاهم معها (جدتي أنا) بحسن نية منها تقول : خلوها اتركوها لا أحد يقولها شيء

يعني اليوم كان وقت الغداء و انا معودتها لازم تجي وتأكل معنا وهي كانت تبغى تجلس تتفرج على الكرتون

قالت جدتي : خليها

طيب ياجدتي ياحبيبتي لو ما سمعتك كان عرفت أتفاهم معها واحايلها لأني أنا أدرى بها

والنتيجة انها ما تغدت ورحت لمعهدي وانا مشغولة عليها مع اني عارفة أنه الوالدة مو مقصرة معها لكن انا ادرى بها وبمزاجها في الأكل

احياناً جدتي لما يكون مزاجها متعكر شوي ومالها خلق لعنودة وتشوف بعض شقاوتها تقول: انتم اللي تركتوها على كيفها من الأول

بالله كيف أمسك العصى من النص مع اني عارفة أنه هذا طبع الجدات

نجي للجانب المستفز جداً أخي وأختي لما يبدر أي تصرف من بنتي على طول زي الهمج يصرخوا عليها ولا حتى عطوني فرصة أفتح فمي بكلمة

في كل مرة أعيد نفس الكلام عليهم بس أبو طبيع ما يخلي طبعه

أمس خلاص انفجرت وحطيت النقط على الحروف مع أني حاطتها مليون مرة بس مو مشكلة نخليها مليون وواحد

وقلت : انا أمها والمسؤولة عنها وبس واللي عنده استعداد للتربية يربي نفسه بالأول

ووووووو

وقلت كلام كثييييييييييييير وحسيت أني ارتحت بعد الصراخ

وقلت للوالدة تنبه كل اللي في البيت خلاص ما يتدخلوا لا في صغيرة ولا كبيرة

والله تعبت وانا أرقع وراهم بصراحة انا خايفة على نفسية بنتي أنا عنيدة وهي ما تقل عناد

واحاول دائماً اتماسك وأهدي نفسي لكن يجي تصرف طايش على غفلة يهد كل اللي أسوية

انتم إيش رأيكم الوضع مستفز ولا أنا اللي مكبرة الموضوع شوي؟

عصفورة الجنة
24-01-2007, 06:52 AM
السـلام عليكم ورحمة الله

سامحوني على الانقطاع بس كنت مسافرة والان استقريت عند أهلي والحمدلله

وبصراحة خلال هذه اليومين توصلت لشئ مهم ....

وهي اننا نحن المسؤلون الأول عن تصرفات أبنائنا .. فالابناء كالاسنفجة تمتص كل تصرفات

الوالدين .. فهم مقلدون لنا في كل شئ .. ان أخطئنا يخطئون و ان نجحنا ينجحون

وان ضحكنا يضحكون فهم لحركاتنا ولتصرفاتنا مقلدون ..

في الفترة الماضية كنت في البيت لوحدي علما انني في بلدة وأهلي وأهلي زوجي في بلدة أخرى وحالتي النفسية (( وما ادري ليش )) مكتئبة للغاية

ودائما بعد ما ينام أهل البيت كله أنفرد بنفسي وأبكي بكل حرقة .....

فكانوا أولادي في هذه الفترة مشحونين كمان .. ريان ما يسمع الكلام ومررة عنيد وأسامة طووول الوقت زن وبكى

فلحسن الحظ جاء لزوجي كورس لمدة 5 أيام قرر فيها اني اذهب لأهلي والحمد لله

تحسنت نفسيتي كثييييييير وارتحت جسميا وتبعا لذلك لاحظت انه اولادي اتغيروا ..

صاروا يلعبوا مع أخواني ويضحكوا ومافي مضاربات وقدرت انزل السوق مع امي واختي (( تسلية المرأة :) ))

فالمقصد من هنا ......

عندما نلاحظ سلوكا معينا في اطفالنا يؤرقنا علينا مراجعة نفسنا اولا والظروف المحيطة بنا وبهم ثانيا

فسلوكيات الاطفال انما هي نتاج تربيتنا وتعاملنا معهم .

وانصحكم بمشاهدة البرامج التربوية مثل : سور ناني و ناني 991 و الملائكة الصغار

حيث نجد ان جميع المربين يستخدمون هذه التقنية .. يبدءوا اولا بمنافشة ومعالجة مشاكل الاباء أولا

ثم يضعوا القوانين والاهداف للصغار ثانيا .

والله يعيننا على تنشئة أبنائنا .. وعلى تحمل مسؤليتهم

عصفورة الجنة
24-01-2007, 07:01 AM
أختي حمرة الورد كم عمر أبنائك عشان نقدر نساعد ان شاء لله

حمرة الورد
24-01-2007, 07:02 AM
يا أم نورة هونيها تهون ..والا تعالي نتبادل أسبوع .. أتسلى مع نورة وأختها وانت بدعي في الثلاثي المرح :D

شوفي يا نور .. والله ما ألومك .. لكن أسمحي لي .. إنت تروحي لأهلك مرة كتير ..

وماتقدري تسيطري على كل البيت ..

صحيح أمك وجدتك كبار وطريقتهم غير وعندهم عنود الوحيدة الصغيرة ويدلعوا فيها على كيفهم ..

وأخوانك صغار ويادوبهم في حالهم زي معظم شباب دي الأيام.

تصدقي أنا أخويا يلومني عشاني ما أضرب ..يقولي لو تدي معين كفين على وجهه يعرف إن الله حق ..

دحين عنده بنت أتحدى لو يهون عليه يعطيها كفين .

شوفي مارح تقدري تسيطري على الوضع لو مامسكتي بنتك في بيتك .. والا رحتي مع زوجك ..

عارفة إنه صعب .. وأنا جربته ومهو سهل أبداً .. ودورت حضانة وآآآآآآآآآآآخر حوسة .. بس بصراحة أهون عندي من إنه يجي يوم ولدي يناديني بإسمي زي أخواني .

شوفي ترى التربية لوحدها متعبة ومضنية .. وبالتدخلات تصير مستحيلة .

أعذريني على لهجتي . لكني مكوية من التدخلات زيك بالضبط .. لما أروح في الإجازات أشوف المر ألوان وأشكال .

أرجع أقولك أعذريني مرة تانية .. لكن صدقيني هدا واقع وأنا جربته .

حمرة الورد
24-01-2007, 07:17 AM
أختي حمرة الورد كم عمر أبنائك عشان نقدر نساعد ان شاء لله

يا عمري ياعصفورة الجنة ..

قرأت ردك الأول .. انت ماتتخيلي أنا قد ايش هادية ومرحة .. والله ما أبالغ..

وعندي قدرة إني ما أبين مشاعر الغضب .. تخيلي يوم عرفة قابلت وحدة وادتني كم كلمة في عضمي وجعت قلبي ..

ورجعت تحنيت وشغلت أناشيد العيد وعيدت زي العالم والناس .

أولادي مهم صغار ..

الأول 10 سنين والبنت 8 سنين والصغير 6 سنين .

أولادي قصتهم طويلة جداً وأظني نشرت غسيلي بمافيه الكفاية

الكبير يا عمري يرجع من المدرسة يصرخ ويقول الأولاد رفعوا ضغطه.

والبنت مدري هي زي كل البنات والا بنتي لوحدها كدا .. دلوعة وبس تبكي .

والصغير من يوم مارح المدرسة تجنن عشان مابيقعد معاي .

شوفي لنا حل الله يخليك .. وكمان مافي أصدقاء ولا نوادي ولا مسابح ولا شي تعرفي الشتا وعمايله .

وجعت لك راسك .

عصفورة الجنة
24-01-2007, 07:21 AM
[CENTER][CENTER]

ياجماعة انا مضايقتني فكرة تدخل الغير في تربيتي لبنتي رغم أنه غالباً يكون بحسن نية لكن من بعض الأطراف يكون مستفز جداً

وقلت للوالدة تنبه كل اللي في البيت خلاص ما يتدخلوا لا في صغيرة ولا كبيرة
والله تعبت وانا أرقع وراهم بصراحة انا خايفة على نفسية بنتي أنا عنيدة وهي ما تقل عناد
واحاول دائماً اتماسك وأهدي نفسي لكن يجي تصرف طايش على غفلة يهد كل اللي أسوية[/

طبعا هذا الطبع ما يعجب أحد وأنا اعاني منه طبعا لما أجي في زيارات لأهلي ولأهل زوجي

عند أهلي دائما أمي ما تبغاني أعاقب ريان ولما بغلط وأجي أوديه مكان الشقاوة تقولي لا يا بنتي خلاص

بس انا حطيت حدود على طول اقولها : معليش يا ماما بس انا اللي حأتعب منه بعدين والحمد لله الطريقة فعالة نوعا ما .

وعند اهل زوجي خالته وصفتني بالشريرة عشان وديته مكان الشقاوة فقلت لها : أفضل من الضرب أو الصريخ

فعموما ممكن انتي باستراديجية تحطي حدود لتدخل الغير في أسس تربيتك...

وبعض الآحيان يمكن تسوي تنازلات .. فكان من الممكن في موقفك مع أكل بنتك أنك تأخذي صحنها

وتروحي جنبها وتأكليها وهيا بتتفرج ..

طيب انتي ممكن تقللي من الذهاب لبيت أهلك عشان تقل الاحتكاكات .. يعنى حاولي الوقت اللي ترجعي في من العمل انك تعدي عليهم وتسلمي وبعدين تاخذي بنتك وتروحي البيت

وحتى لو أصروا على قعدتك أخبريهم ان عتدك أشغال غير منتهية ..

والله يكون في عيونك .. وطوووولي بالك

ريحانة الوجدان
24-01-2007, 12:37 PM

المفروض أجيكم في نهاية يوم أمس وأعطيكم التقرير:-r

الحمد لله أمس طبعا أول يوم في رحلة التغيير مغ النفس والسيطرة على حالات الغضب الشنيع
والحمد لله مر يوم أمس بسلام بدون أي انفجارات تذكر :ss:

ربي لك الحمد والشكر

الشي الثاني اللي سويته علشان المحروس بوعوف - ربي يحفظه - ما ينرفزني أثناء تبديل ملابسه وحفاظته اني خصصت لعبة صغيرة أعطيها إياه أثناء التبديل :p وبس أخلص أشيلها عنه ws:-) علشان ما يمل منها

والحمد لله أنه التزم الهدوء

واذا في أي مستجدات أخرى سنوافيكم بها

:D

ان شاء الله سأعود لأقرأ ردود الأمهات الأخريات

كان الله في عوننا جميعا

الجمان
24-01-2007, 04:47 PM
حمورة:
كلنا عنده خير،، انت على الاقل عندك وقت راحه واستجمام وإعادة شحن اذا راحوا المدرسة ((K))
الحمدلله على كل حال..

عصفورة الجنة:
صراحه ردك يحكي فعلا ماأشعره ويمر بي في قولك:

وان ضحكنا يضحكون فهم لحركاتنا ولتصرفاتنا مقلدون ..

في الفترة الماضية كنت في البيت لوحدي علما انني في بلدة وأهلي وأهلي زوجي في بلدة أخرى وحالتي النفسية (( وما ادري ليش )) مكتئبة للغاية

ودائما بعد ما ينام أهل البيت كله أنفرد بنفسي وأبكي بكل حرقة .....
أطفالي اذا نفسيتي كويسه ياسلام ينقلب عليهم الأمر وإذا النفسيه مش ولابد يصير الحمل حملين :(
ومع هالغربة غالبا النفسية http://www.lakii.com/vb/images/icons/icon13.gif

حمرة الورد
24-01-2007, 05:38 PM
حمورة:
كلنا عنده خير،، انت على الاقل عندك وقت راحه واستجمام وإعادة شحن اذا راحوا المدرسة
الحمدلله على كل حال..

الله يعينك ياحبيبتي أم نورة ..

ترى مريت باليي تمري بيه ومستعدة للتبادل ..

على الأقل إنت لما تضحكي يضحكوا معاك .. حقيني يتضاربوا http://www.lakii.com/vb/smile/17_63.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php)..وكان عندهم إجازة يوم الإثنين عشان يغلقوا علي الناقص ..

إيمان علي
24-01-2007, 05:52 PM
الله يعينك وجنات، بتهون إن شاء الله، كل ما روقتي أعصابك أكثر، شعرتِ أن كل المسائل ما بتستاهل أي غضب :)

منورة يا جمان، داومي على السيطرة على نفسك وخبرينا كيف نفسيتك بتصير بعدين :)

رويدة، حياك الله عزيزتي معنا :)
كلامك صحيح 100&#37;

نورلينة، أعرف ما تعنيه تماماً، دائماً أقول في هذه البلاد (الغرب) وأنت لوحدك تربين أطفالك بالطريقة التي تريدينها، ولكن في بلاد فيها أهل وأقارب، كل الناس تربي أطفالك معك، وهذه مشكلة كبرى.. ليس لها حل إلا الوقوف في الوجه وتصري على ألا يتدخل أحد في أي أمر يتعلق بينك وبين طفلتك. أي نعم سيغضب من يغضب، وهذا طبيعي، ولكن بعد مدى سيعرفون أن هذا أمر مفروغ منه ولن يتغير.. ابنتك مسؤوليتك وحدك، وأي تدخل خارجي سيؤثر سلبياً، فابنتك لن تطيع بعض الأوامر لأنها تدري أن هناك من سيدافع عنها، ولهذا يجب أن تكلمي كل منهم على انفراد عن تأثير هذا الوضع وأنك تطلبين منهم أن لا يتدخلوا عندما تكلمين ابنتك وإلا تأثرت بهذا وصعبت عليكِ تربيتها.

وعليكم السلام عصفورة الجنة، نورتي وحمداً لله على السلامة :)

عزيزتي كلامك صحيح بالطبع، فأي تصرف عن أطفالك هو نابع من المؤثر المباشر، الوالدين.
البارحة مثلاً دخلت ابنتي السيارة مبتسمة، فابتسمت لها ابتسامة عريضة، فاحتضنتني فسألتها عن سبب هذا المرح بعد المدرسة فقالت أنها تشعر بالسعادة، فقبلتها.. وبقيت لهذا سعيدة طوال النهار، تلاعب أخوتها وتحتضن هذه وتلاعب هذا .. وكل هذا لأنني كنت بمزاج هادئ بعد أن تحدثت معكن هنا.. والحمد لله بقيت بمزاج سعيد وأثر هذا على أطفالي، ولم أرفع صوتي مرة واحدة.. ودعوت الله في السجود أن يجعلني هادئة الأعصاب دائمة وأن يصلح أطفالي ويهديهم.. سبحان الله، كلما دعوت شعرت بالسكينة والهدوء والسعادة!

أحسنتِ ريحانة :)

Em zaid
24-01-2007, 07:01 PM
موضوع روعة روعة يعني حال اغلبنا سبحان الله

وصلت عند ردك حمرة وبردت اعصابي شفت الي عندي هادي

يعني انت ما شاء الله مو بس في البيت وابنك بالصف عندك
انا مرات طلعة ما بروحها بقول اطلعوه لحالكم مشان اقعد لحالي
واريح اعصابي

رايحة اكمل قراءة

Em zaid
24-01-2007, 08:08 PM
نور طبيعي انهم بتدخلوا في بنتك لا تنسي انه اغلب الوقت هي معهم اكتر من انها معك
فممكن اشياء تمرريها الا اذا كان شي بالتربية او امر او شي مرفوض عندك نهائي هون
لا ما لازم توضحيلهم وتضعي النقط على الحروف وكون انهم اهلك هذا بحد ذاته بسهل
مهمتك بالحكي معهم وتفهمهم اسهل من لو كان اهل الزوج

حمرة الورد
24-01-2007, 08:41 PM
شفتي يا أم زيد . صدق من قال من شاف مصيبة غيره هانت عليه مصيبته.

البشرى
24-01-2007, 09:05 PM
آآآآه الله يعين انا لسه ماقريت شكوى احد بس باستفتحها

انا الام والاب لعيالي
ومشكلتي مع عبدالله ست سنوات
الله يهديه
مريض ربو وحساسية ومتى مازادت عليه الازمة وزادت جرعات الفنتولين والكرتزون ياااااساتر
تعالوا شوفو المعاناة الي تصير عندي في البيت
يصير عصبي بشكل لايطاااق

يصير بس يصرخ ويمد ايده على الي يهوب عليه
واخته الي اكبر منه على طول عنييييدة وتغار ولييييش تدلعين عبدالله ياماما
ليش تتغاضين عن صراخه
تعبت وانا افهم فيها انه مريض ومكتوم والاطباء يقولون هي فترة تعاطيه للفنتولين تسبب له ضيقة
وفرط حركة
بس مافيه فايدة ولا كأني اتكلم
وبنفس الوقت تعبت منه ومعه
طول الليل سهر معه وطول النهار اقابله هو واخوانه
الي يبون نفسية مرتاحة واعصاب هادية
طيب من وين اجيب؟؟
الله يعييييين يارب

يالله اروح اقراء ردودكم

حمرة الورد
24-01-2007, 09:28 PM
يا عبير http://www.lakii.com/vb/smile/3_109.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php) ردك ذكرني بمعاذ .. قبل 4 شهور زاد عليه الربو..

وصار يستعمل الفينتولين اكتر من أول .. وأول أزمة جاته قعد 3 أيام مريض ويستفرغ ووصفوا له الحبوب بجرعة كبيرة .

يكون هدا سبب جنانه ؟!!

البشرى
24-01-2007, 09:37 PM
آآآآهه
قريت ردودكم
وانتي ياوجنات اسلوبك ضحكني ههههه
معليش مع اني زعلانة عليك

طيب ماتلاحظين ياوجنات انك مرخيةالحبل لهم شوي؟
يعني ماجربتي الشدة بدون قسوة طبعاً(وهذي ما ظنتي تصدر منك)

الصراحة انا من كبر عبدالله وحسيت المسؤلية زااادت عن حدها
وجبت الطفل الجديد
صرت لا استغني عن العصا
واقول لهم العصا لمن عصا
دايما فوق الثلاجة

لو مو ب ضرب بس تهويش او اضرب على الباب بقوة او على الطاولة
هذي تخوفهم شوي

وانتي يانور بما ان هذا وضعك
سكن مع الاهل تقريبا دراسة وعمل ليل صباح
اكيد راح تفقدين السيطرة
لان البنت صارو اهلك الي ربونها

ولابد تتداركين الموضوع
تصدقين يانور انا سنة من السنوات وبحكم عمل زوجي سكنت بالقرب من اهلي (وانا اصلا بمدينة ثانية)
وزوجي مايجي الا في الخميس والجمعة
وكنت اروح لبيتي مع انه كان صغيييييير بس أخذه زوجي للعفش
مع ذالك اروح للشقة لحالي واسكر الباب علي وعلى اطفالي
كله علشان اقدر اسيطر على الوضع
مثل ماذكرتي تماما
لاني ماقدرت اربي اطفالي
تعرفين جزاء والدينا الجنة يتدخلون بنية الاخلاص والحب

ام سهيل
24-01-2007, 09:37 PM
والله موضوع فشة الخلق هذا حلو
الواحد يقرا ايش عند الناس من مشاكل ويقارن نفسه فيها ويرتاح

تعرفوا انا اللي يتعبني التفكير الكثير في مشاكلي فعلى طول نومي يطير ان كنت وقت النوم
اكلي يتنغص
وحالي ينقلب فوقاني تحتاني

ان كان عندكم شي يخليني انسى كل اللي مريت فيه ارتاح واتغير كثير.

البشرى
24-01-2007, 09:42 PM
اكيد اكيد ياوجنات
انا كل ما اشتكي على الاطباء يلوموني
يقولون حرام الادوية الي ياخذها تسوي له كذا هو ايش ذنبه!

الله يعينا عليهم يااارب

حمرة الورد
24-01-2007, 09:44 PM
آآآآهه
قريت ردودكم
وانتي ياوجنات اسلوبك ضحكني ههههه
معليش مع اني زعلانة عليك

طيب ماتلاحظين ياوجنات انك مرخيةالحبل لهم شوي؟
يعني ماجربتي الشدة بدون قسوة طبعاً(وهذي ما ظنتي تصدر منك)

الصراحة انا من كبر عبدالله وحسيت المسؤلية زااادت عن حدها
وجبت الطفل الجديد
صرت لا استغني عن العصا
واقول لهم العصا لمن عصا
دايما فوق الثلاجة

وأنا عصايتي عند رجلي محل ما أجلس .

ياحبيبتي هدول أولاد .. يعني منتي شايفة عبد الله ..

زيه بس على أكبر وأعفش http://www.lakii.com/vb/smile/4_20.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php)

أقولك جاتني كآبة من السيرة .. أصلاً أنا ما أبغى الوضع يوصل لحد العصايا .

مافي أمل !!؟؟

ام البراء*
24-01-2007, 10:04 PM
ماشاء الله عليك يا ايمان كل موضوع اخلى واهم من التاني والله فكرة ممتازة لانو خصوصا شغلة العصبية والغضب بتسبب مشاكل نفسية وصحية لا حصر لها ولا نهاية فجزاك الله عنا خير الجزاء وانا مع انو ابني ماخلص السنة بس بيموتني بكل تصرف بحس رح انفجر مع انو هو طبيعي بس انا بحس حالي كتير نرفوزة زيادة عن اللزوم مع اني بعرف انو هالشي غلط وبحاول غيره بس اااااااخ ما عم اقدر والمشكلة انو ابني لسا مابيفهم لا كلمة لا تهديد لا ترغيب ولا وعيد حجن الله يحسن اخلاقنا احسن شي والله يعطيك العافيةة متابعينك ياعمري ومعك عطول الخط بس ياريت تكبري خطك شوي وتغمقي لونه ومشكورة يا قلبي

ام البراء*
24-01-2007, 10:07 PM
ههههههههههههه والله موتيني ضحك يا حمرة الورد الله يكون بعونك وعوننا جميع بس جملة عصايتي عند رجلي موتتني ضحك مدري ليش يا ستي الله يطول بالنا ويصلح اولادنا جميع يارب بعدين شو قصتك وين ما رحت بلاقيك الظاهر من كتر المحبة

حمرة الورد
24-01-2007, 10:18 PM
http://www.lakii.com/vb/smile/3_102.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php)

Em zaid
24-01-2007, 11:09 PM
حمرة الله يعينك ولادك هيك دايما ولا جديد زادوا
وعلى الاغلب انه همي هيك لكن انت ممكن عليك اشياء كتيرة تعمليها وبتحسي
ما الك حتى خلق للمناقرة الي كل بيت عنده اخوان لا بد منها طبيعي
فصرتي اتعصبي اكتر
عارفة انا الفترة الماضية هيك حسيت لانه ما عندي وقت وكل شي بسرعة بسرعة
امتحانات وما في وقت لترتيب وعلى طول بعديها انبلشت في تنقيل و فوضتها
وزيد حليتله الشغلة الي بحطها بالكراتين انا طول اليوم عصبية وصراخ
يعني الله بعين وهلا الي 3 اسابيع لنقلت هل اسبوع بس هديت
وارجعت استخدم الحكي بدل الصراخ والعصبية
فالله بعين وهونيها بتهون
بعدين طبع بنتك بتبكي ترى هاد طبع انا من الهمسة كانت على طول دموعي تنزل
وحتى لكبرت مع اني ما بكون بدي ابكي بس اذا شي بجرحني على طول الدمعة بتنزل
ولهلا لقدرت امسكها احسن من زمان فطبيعي وخاصة انها وحيدة كمان يعني مع شويت دلع

حمرة الورد
24-01-2007, 11:44 PM
أم زيد الحق ينقال ماكانوا بهده الحالة ..

مدري ايش صابهم .. أنا حاسة لأنهم عرفوا إنها آخر سنة لنا في البلد.

كمان بنتي بتبكي بصراخ . يعني صوتها يشق الصخر ماشاء الله عليها .. لو تبكي بدون صوت يهون .

مع إن روحتنا قربت بس أنا مابرتب ولا بدأت أوزع شي .. كله عشان لا أوترهم ولا أتوتر.

المنـ أم ــذر
25-01-2007, 01:23 AM
هلا فيكم
كيفكم اليوم وكيف الاولاد عاملين معاكم
صرت استمتع بحكاويكم
واعصابي تهدأ لما اقرا ردودكم
جزاك الله خير حبيبتي ايمان على الموضوع الحلو

حمرة الورد
الله يعينك ..والله الاولاد بدهم صبر واعصاب باردة ..وكل الاشياء اللي بتحكيها طبيبعة
والله كاني بشوف ابناء اخي لما بتحكي عن اولادك

عزيزتي نور
فعلا مشكلتك قربك من اهلك...وحاولي تقضي مع بنتك اكبر وقت لحالكم
والله هالغربة مفضلة علينا كثير ...انا كنت اسكن فوق بيت اهل زوجي
ومااحكيلك قداش كانوا يحبوا بنتي ..لدرجة كنت اغار منهم وخاصة عمتها
متعلقة بيها كثير ..وكنت اتعرض لنفس مواقفك بس انا كنت ارخي الحبل لهم
لما اكون عندهم ..مااعارضهم في شي ..عشان مااخسرهم واخسر بنتي
ولما اكون انا واياها لحالنا ..اعرف كيف اتصرف معاها

وعني انا
اليوم مر كويس مع هنودة
بس عاقبتها لانها ضربت اختها من غير قصد لكنها وجعتها كتير وصارت تبكي
واخ زوجي على التلفون من ليبيا
وارتبكت كتير ..لكن الحمد لله ما ضربتها
اخدتها على غرفتها..قرابة نصف ساعة
وحرمتها من الكمبيوتر
احس اني احسن من الاول..كل ما الموقف يقرب يتأزم معها
اقلبه ضحك باي طريقة علشان ما تظل تبكي وتصدعني

نورفلسطين
25-01-2007, 11:01 AM
موضوع حلو كتير

السيطر علي الغضب
لغه الحوار هي افضل طريقه لحل العلاقات والغضب بين افراد الاسره
لا انكر بان اعصابي تفلت علي اولادي لكن اعتذر لهم

في بعض الحيان تكون العصبيه موضوع اسقاط ضعف الام علي الاطفال
لان الاطفال اضعف نقطه في البيت
الله يهدينا يارب ويخفف التةترات عنا
لي عوده باذن الله

ريحانة الوجدان
25-01-2007, 06:29 PM
اليوم انا جاية وزعلانة
فقدت أعصابي اليوم http://www.lakii.com/vb/smile/4_39.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php)

ولدي طالع لي بشغلة جديدة
صاير يصرخ وصرخته حادة جدا آلمت لي أذني :(
طنشت وطنشت لكن مافي فايدة
صرخت عليه صرخة المسكين شفت الخوف بعيونه يحليله كسر خاطري رحت حضنته على طولhttp://www.lakii.com/vb/images/icons/11.gif

كل ما بغي شي صرخ لسه ما يعرف يتكلم واذا جيت بأكله ورفض الأكل صرخ
مو عارفة كيف أنسيه الصراخ هذا

مو عارفة كيف أتعامل معاه :(

yakin
25-01-2007, 08:44 PM
موضوعك جميل يا ايمان جاء على الجرح ..... انا خلاص ذى بعض الاخوات ما فاضل الا اشد فى شعرى ...الحمدلله الصفحه تستحملنا من الضغوط اللى احنا فيها ......لى عوده العصابه كلها محوطانى

هجرمدني
26-01-2007, 12:43 AM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته يا نور فلسطين:[MM

إيمان علي
26-01-2007, 02:46 AM
حياك الله أم البراء ونور فلسطين :)

عزيزتي أم البراء الخط كبير لكن يبدو من عندك لازم تكبريه، اضغطي على view أعلى صفحة النت ثم size وبعدها اختاري المقاس الأكبر.

يا أخوات يا حبذا لو نتذكر هدف الموضوع :) فهو فشة خلق ولكن نريد حلاً، الهدف من الموضوع علاجنا نحن قبل علاج أطفالنا. العصبية تشعل البيت وتكبر كل موضوع، فإن سيطرنا على توترنا العصبي سيتغير أطفالنا.
فرجاء نريد إضافة لفشات الخلق أن نعرف طريقة من كل منكن عن ماذا فعلت اليوم لتهدئ من أعصابها وتوترها..

بانتظاركن :)

نورلينة
26-01-2007, 08:23 AM

أشكر كل من ردت علي راح اعمل بنصائحكم بس حكاية تخفيف الروحات لأهلي هذه دائماً انا احاول أعملها بس صعبة جداً لأنه بيت الوالد دائماً مفتوح للضيوف فأنا موجودة هناك لمساعدة الوالدة

عموماً نعود للموضوع.....

امس حاولت أكون هادئة قدر المستطاع
مرت مواقف بس الحمد لله حصلت المعجزة وقدرت أتماسك وما أعصب
إن شاء الله برجع أحكيها

yakin
26-01-2007, 04:31 PM
السلام عليكم يا عزيزات
الحمد لله اليوم هاديه ....جربت فكره مع الاولاد ..عملت صفحه مقسمه بعدد اولادى 3وكل طفل عنده خانتين الخانه الاولى للثواب اذا عمل شى مطلوب منه بدون ازعاج او رتب غرفته او...اعطيه درجات انا بدايت ب10مع رسمه وجه مبتسم والخانه التانيه للعقاب انقص منها الدرجات مع رسمه وجه عابس .وفى نهايه الاسبوع تكون المكافأه ...شى فى حدود المستطاع ما شرط مادى ..فسحه مثلا كل واحده تعرف نفسيه اولادها. وما يحبون ممكن لعبه بسيطه..الاهم قبل ما تعلقى الورقه .(.انا علقتها فى المطبخ ) اجتمعى بيهم ووريهم النظام الجديد عدم الصراخ والازعاج ووووو وتفاهمى معهم على الاشياء اللى تضايقهم من تصرفاتك.وكذلك انتى وضحى الاشياء اللى بتزعجك ...ان شاء الله تنجح الفكره

إيمان علي
26-01-2007, 05:02 PM
نورلينة، بانتظار تفاصيل يومك الخالي من التوترات :)

يكين، فكرة جميلة تتبعها مدرسة ابني في الفصل، وهي مؤثرة جداً، فهو يأتي كل يوم للبيت وأول كلمة يقولها: بقيت اليوم على الوجه المبتسم (لونه أخضر)، أو يقول: بقيت على الأخضر طوال اليوم :)
فإن تحرك إلى الوجه الأقل ابتسامة (الأصفر) يأتي ويقول: سأخبرك بشيء لن يعجبك.. فيخبرني أنه كاد أن يتحرك إلى الأصفر ولكنه عمل بجهد وعاد للأخضر..
هذه الطريقة مجدية جداً مع الأطفال.

كذلك جربت عندما كان أطفالي أصغر ما يسمى ببرنامج المكافآت، وقد كتبت عنها موضوعاً سابقاً، وهي قريبة مما ذكرتِ وشديدة الفعالية. كبروا الآن ولم يعودوا بحاجة إليها، ولكنها مفيدة للأصغر سناً.

همسة غـــــــلا
26-01-2007, 08:28 PM
أخواتي الحبيبات..
أنا عصبيه وبناتي التوأم الله يهديهم يزيدوني حاولت أتخلص من عصبيتي ماقدرت يمكن لأني احتار في بعض
المواقف وما أعرف أتصرف فيها مثلا وقت النوم كل وحده تبغى تنام جنبي وتبغى وجهي عليها تقوم الثانيه تبكي
وأحتار.... يبكون كثير وعلى أي شيء على لعبه رغم إني اشتري لهم ألعاب زي بعض يتخيل لها إن إللي مع أختها
أحسن وتبكي تبغاها والثانيه تبكي وتقوم المعركه وأتنرفز وآخذ الألعاب وأخفيها. أحاول أفهم وأشرح لهم ماما هذي لعبتك
وهذي لأختك شوفوا زي بعض مافي فرق مايفهموا.. وأنا جالسه تجي وحده وتجلس في حضني تشوفها الثانيه
تجي وتبكي أنا أجلس والله أحتار أجلسهم مع بعض يتضاربوا ويدفوا بعض بصراحه أعصابي تعبت من كثر
مشاكساتهم مع بعض وعلى أي شيء..أفيدوني عن طرق التصرف الصحيح مع التوآئم. بارك الله فيكن.

حمرة الورد
26-01-2007, 09:12 PM
أمس كان يوم عادي .. فقعوا قلبي شوية .. وهددت كتير وزعلت منهم ورحت غرفتي وقفلت علي .

من الأسباب التي تشجعني على مسك أعصابي :

1) ماعندي غير بنت وحدة .. وكيف رح أعلمها النعومة وأنا أصرخ وأعصب ولا فيه فرق بيني وبين الرجال.!!

2) ما أحب أكون وحش في نظر زوجي .. وأفقد نعومتي أمامه .. وإذا تعودت على الصراخ في غيابه رح أصرخ قدامه.

3) عندي إعتقاد عميق بدأ يضعف بأن أطفالي رح يقلدوا أفعالي قبل كلامي فإذا تكلمت معاهم بهدوء رح يتعلموا مني الهدوء .. لكن كالعادة المدرسة تلعب دورها التخريبي في الموضوع .. وقاعدين يتعلموا من المدرسة الصراخ والضرب.

هده بعض الأفكار اليي أفكر فيها لما أتكلم مع أولادي ..لكن لما يبلغ السيل الزبى http://www.lakii.com/vb/smile/5_4.gif (http://www.lakii.com/vb/uploader/smilies.php)

النجم الدهبى
28-01-2007, 05:32 AM
بصراحة انا محتاجة جدا لوقفة اغير بها مسار حياتي والحمد لله اني وجدتها في هدا الموضوع
انا عصبيه جدا ولا احتمل اي خطأ ولو كان بسيطا لا من زوجى ولا من اطفالي واجد نفسي اصرخ بأعلى صوتى لاقل غلطة او هفوة سواء من ابني 8سنوات او من بنتي3سنو ت بالنسبة لزوجى نبهنى كتيرا بأن عصبيتى زادت عن الحد لكن دون جدوىq) في كل يوم ابدأ بمحاسبة نفسي قبل النوم وعاهد نفسي بأني سأغير من طريقة تعاملي معهم:[MM ولكن عندما أستيقظ صباحا على صراخهم وبكاء ابنتي وهي تستنجد بي من اخاها وصراخ ابني وهو يشتكي من مضايقة اخته له لا اخفي عليكم انني القي كل ما قررت فعله ليلا وراء ظهري لابدأ بالصراخ انا ايضا q) والمشكله ان ابنى يحاول بكل الطرق استفزازى سواء بأفتعال الضجيج او برفع صوته او برفع صوت التلفاز عاليا مما يثير اعصابي ويفقدنى صوابي بدأت احس ان البيت اصبح دائما متوتر والاجواء مشحونة لكن بعد قراءتى لهدا الموضوع والردود التي تبعته احسست ان التغييرالجدري سيبدا من يوم غد بأدن الله تعالى وسأحاول ان اتغاضي عن الاخطاء واسأل الله العون وارجو منكم الدعاء لي بالتوفيق وشكرا جزيلا على طرحكم هدا الموضوع

F3F3
28-01-2007, 10:27 AM
احم احم
لي مكان معاكم ام الدورة محصورة على الامهات فقط .:)

*همس الوجدان*
28-01-2007, 11:32 AM
اشتقت لسوالفكم :) ,, رجعت اقرأ الردود كلها عساني انسى همّ الامتحان ,,
سبحان الله !! المشاكل اغلبها اذا ماكانت كلها متكررة في كل بيت لكن الاختلاف في طريقة التعامل معه وحلها ,,

ياأختي حمرة الورد :) ,,
سبحان الله فهمت طبعك من ردك حسيت انك معصبة وبقوة ..اذا مايعجبك الضحك في زي كذا
مواقف مش مشكلة لأن الاهم انك ماتعصبي وتصرخي في وجه ابنك !!
انتي تتخذي من اي موقف انه مشكله مالها حل "كذا في بالك" تحسين اذا صارلك ازعاج من اولادك
بيأس كبير وتتخيلي ان مالك حيلة ابد وراح تظلين على كذا مهما سويتي معاهم !!

خذيها نصيحة مني "انسي الخلافات اللي فاتت واعتبري يومك بداية جديدة _لأنك في الواقع_
تهيئين نفسك منذ الصباح على انك راح تواجهين مشاكل وتقولين _الله يعينني اليوم_ على العكس تفائلي
وقولي خير ان شاء الله .. اعتبري ان اليوم افضل من الامس وحاولي تطبيق الحلول .. وبإذن الله تهون عليك المشاكل"
واحذري من التصرف امامها بما لايرضيك لان ذلك حتما سينقل التصرف اليهم ..
ان فشلتي حاول تكرار المحاولة وانا واثقة انك ستحصلين على نتائج ترضيك ,,

إيمان علي
28-01-2007, 05:21 PM
همسة غلا، تصرفات التوأم طبيعية، فكل واحدة تريدك لها وحدها.
سأعطيك أفكاراً ربما تساعدك:
في حالة إعطاء اللعب المتشابهة، قومي بعمل قرعى وكل واحدة تسحب رقم واللعبة مرقمة بنفس الرقم فتأخذ حسب الرقم. أو لفي اللعب وكل واحدة تأخذ واحدة من غير أن تراها. فإن اختلفتا على واحدة، اتركيهما وخذي اللعبتين وأخبريهما أنك لن تعطي اللعب إلا بعد أن تتفقا على أن تأخذ كل واحدة لعبتها وتقتنع بها.
تصرفك بأن تأخذي اللعب منهما في حالة العراك صحيح، على أن تبقي هادئة ولا تصرخي فيهما.

عند النوم عليهما النوم وحدهما، كل واحدة في سريرها، لا تنامي معهما.
ولكن اجعلي هذه العادة كنوع من المكافأة بدلاً من عادة. وإن قررت أن تنامي معهما يوماً، فعليهما أن تتفقا على أن يكون هذا بالدور، يوم للأولى ويوم للثانية. فإن اختلفتا، فأخبريهما أنك لن تنامي إذن مع أي منهما.

حاولي عند الاختلاف أن تخبريهما أنك ستحرميهما من شيء ما حتى يتم الاتفاق. بعد كم مرة ستلاحظ كل منهما أنهما لم تحصلا على ما تريدانه بسبب الخلافات، وربما تتفقا فيهما بينهما على تغيير هذه السياسة.. أنا أتكلم مفترضة أنهما بعمر أكثر من خمس سنوات.

حمرة الورد، أفكارك صحيحة 100&#37;.

أختي النجم الذهبي، أنت قلت جملة مهمة إلا أنها معكوسة، قلتِ أن ابنك يحاول استفزازك ببعض الأعمال مما يجعلك تصرخين.. ولكن في الواقع، ابنك يقوم بهذه الأعمال كردة فعل على صراخك وليس العكس. هذا تصرف أكثر الأطفال كرد على الأم. فصراخ الأم هو ضعف يتغذى عليه الأطفال. أختي أرجو أن تفتحي هذه المرة صفحة جديدة فعلاً وإن شاء الله نعرف عنك الأخبار الطيبة.

F3F3، مرحباً بك، فهذا للعصبية بشكل عام مع الأطفال، فإن كان لديكِ أخوة صغار يجعلون صوتك ينطلق عالياً بغضب، فهذه الدورة لكِ أيضاً :)

أخر العنقووووود
28-01-2007, 07:37 PM
حبايبي أنا من النوع اللي يعصب مع زوجيq) لأنه بارد من ناحية المشاعر ودائما أحس أني محبوسة كل الأيام نقضيها بيت أهلي بيت أهله و الشقة وخاطري أغير الروتين لأني مش موظفة و هو من النوع اللي عقليت مقفلة عند السنوات القديمة مش راضي يطور ساعععععععععععععدوني لأني وصلت إلى حد الأنهيار:-q~

azza elhariri
29-01-2007, 03:50 AM
:III:

azza elhariri
29-01-2007, 04:01 AM

:III: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياكل عضوات المنتدى
أنا عضوة جديدة وأحب أشكركم جميعا على تواجدكم الرائع والمنتدى جميل جميييييييييييييل وأنا تشرفت

بكم من فترة ولكن لم يكن لدى التنشيط للرد والائتناس بكم فأرجو أن تقبلونى أخت معكم أنا مصرية

وعجبنى الموضوع جدا المطروح ومن خلاله حبيت أحييكم وأتعرف بكم وأقول لكم أنى مش بس عصبية بل أنا العصبية نفسها وحاولت كثيرا التغلب على هذا العيب وبفضل الله تغيرت كثيرا جدا وذلك من خلال بعض الخطوات لو تسمحوا لى بعرض بعضها عليكم الى أن يتم التعارف ونتحاور ثانية

1- عندما يكون هناك من يثيرنى ويخرجنى عن شعورى سواء بالقول او بالفعل أمتنع عن الكلام تماما

لثوانى ثم أغير مكانى مثال أن أذهب للحمام أو المطبخ وأحضر أ شىء ولو كوب ماء وأقول فى نفسى

أللهم أكفنا شر الشيطان والغضب وأعطنى الصبر وأجرنى علية وبعد ذلك أشغل فكرى بأذكار أو قرآن

ويمضى الوقت بسلام وما كنت أنوى فعله من غضب ان لم يكن قد ذهب فا على الأقل خفت حدته كثيرا

2- التمس الأعذار دائما لغيرى وقد أكون أحيانا فى موقفهم وأغضب غيرى

3-وجدت أن الغضب يجعل شكلى فظيع وحش جدا حتى ولو لم اتكلم والكل يستغرب جدا من شكلى
فكنت أطلب من الذى أغضبنى أن نترك المشكلة مثلا لدقائق ونتكلم فى أى شىء آخر وحتى ان كان تافه أو عن معلومة أو سؤال وهكذا وبذلك يخف الغضب من الجانيبين
3- وبالنسبة للأطفال الصغار لابد قبل أى شىء أن نعلمهم كيف يعتذروا دائما عند الخطأ ولو بكلمة ومهما كان سنهم و عندما يفعلوا أشياء تغضبنى أولا كنت أعمل نفسى ما رأيت شىء لثوانى وماأتكلم

وهم حتما سيحاولون الكلام معى بعد شوية سواء لطلب شىء أو الاعتذار فأفهمهم لماذا أنا صامتة
هكذا لأنى بحبهم وزعلانة من تصرفهم ولاأتكلم حتى لاأنفعل او اتعصب عليكم بس أنا زعلانة
هكذا أقول والله ستجدى رد فعلهم جميل جدا وطيب ويصلحوا ما أفسدوا أما اذا كان سنهم صغير سنة ونصف مثلا وتعودوا على الاعتذار فستسمعى فورا وأنت فى قمة الغضب ما يجعلك تأخذيه فى أحضانك
عندما يبربش بعينه ويقول لك أنا آسف ياماما كده لأ

-4 اظهرى لطفلك عند الخطأ الزعل فى عينيك فقط ولاتثورى لأنه سيعاند بعد ذلك
-5 اذا أحببتى أن تجعليه مطيع فى أغلب الأوقات تكلمى كثيرا معه وأشركيه فى أعمالك المنزلية

فسينصرف عن المشاكسة تماما ويشعر أنه مهم ومسؤل ولاتتقولى ان ابنى أو ابنتى صغيرة جدا على هذا فأنا ابنتى منذ كانت فى عمر السنة وشهور قليلة كنت أحدثها دائما وكنت أقول لها فى البداية
مثلا تيجى يللا نضع غسيل فى الغسالة ها يللا تيجى وبنظرة تشويقية لها فتقول آه وهى لاتعرف يعنى الغسيل ثم آخذها من يدها لتكتشف اللغز الذى قلته لها ثم أتكلم معها وأقول شوفى دى بتاعة ماما ودة قميص بابا ودة لعائشة وأحكى لها الخطوات بعد ذلك وهى تمشى ورائى من وضع مسحوق مثلا وهكذا ممكن أن نفرغ كل الطاقات عندهم ونوجهها فى الاتجاه الصحيح فقط لانتركهم لأنفسهم والى لقاء آخر

وأتركهم وأنشغل بشىء

حمرة الورد
29-01-2007, 04:38 AM
ياأختي حمرة الورد :) ,,
سبحان الله فهمت طبعك من ردك حسيت انك معصبة وبقوة ..اذا مايعجبك الضحك في زي كذا
مواقف مش مشكلة لأن الاهم انك ماتعصبي وتصرخي في وجه ابنك !!
انتي تتخذي من اي موقف انه مشكله مالها حل "كذا في بالك" تحسين اذا صارلك ازعاج من اولادك
بيأس كبير وتتخيلي ان مالك حيلة ابد وراح تظلين على كذا مهما سويتي معاهم !!

خذيها نصيحة مني "انسي الخلافات اللي فاتت واعتبري يومك بداية جديدة _لأنك في الواقع_
تهيئين نفسك منذ الصباح على انك راح تواجهين مشاكل وتقولين _الله يعينني اليوم_ على العكس تفائلي
وقولي خير ان شاء الله .. اعتبري ان اليوم افضل من الامس وحاولي تطبيق الحلول .. وبإذن الله تهون عليك المشاكل"
واحذري من التصرف امامها بما لايرضيك لان ذلك حتما سينقل التصرف اليهم ..
ان فشلتي حاول تكرار المحاولة وانا واثقة انك ستحصلين على نتائج ترضيك ,,

والله إني أحاول كل يوم لما أصحى أقول يا وجنا هذا يوم جديد وعلى عملي شهيد ..

بس افتح عيني على صراخهم .. والله ما أبالغ ..

اليوم مثلاً مدري ايش صحاهم قبل موعد المدرسة وهاتك يا صراخ . وصحيت اقولهم ابغى انام 10 دقايق بس .ورجعت أحاول أنام وهم بعد 10 ثواني رجعوا يصرخوا .

ومعاااااااااااااااااااارك ..

وكل ما أحاول أنسى يفجروا لي مفاجأة جديدة .

أمس رحنا السوق وبنتي نسيت شنطتها .. وابوها رجعنا ندور عن الشنطة طبعاً مالقيناها اتشالت في دقيقتين .

ولما وصلت البيت الصغير قالي نسي لوح التزلج برة ومالقيه ..

والله بغيت أبكي من القهر .. وقمت شلت نفسي رحت غرفتي اخربش مناكير .. وجوني مدري ايش يقولوا!!

قلت لهم ارجوكم اخرجوا برة خلوني ألقط نفس.

وصارت معركة بينهم .. وأنا ساااااااااااااااااااااااااااااااكتة وبس أحسبن وأدعي .

الله يعينا أجمعين .

جزاك الله خير أختي وجدان على إهتمامك .

نورلينة
29-01-2007, 07:20 AM

مر كم يوم على المواقف اللي أقصدها
في اليوم المعني قررت أنه ماأعصب اليوم
دخلت المطبخ أسوي كوكيز وجت العنود وسحبت سلك التوصيلة فانفلتت العجانة من يدي ...تخيلوا شكل المطبخ والعجين يملى المكان
بس سبحان الله صارت المعجزة وما عصبت ولا تنرفزت أبداً
قلت لها بكل هدوء(هدوء ماني مصدقته إلى الآن لأني اتنرفز من شكل الفوضى) : خلاص ياماما روحي خليني أنظف

عاد هي حبت تضيف جو كوميدي للموقف قال يعني تعتذر بطريقتها
قالت : ماما توم وجيري يقولوا B00000000
ياعيني أنا وين وأنت وين بس ضحكت معها

والموقف الثاني بعد العصر كنت مستعجلة جداً دخلت المطبخ أيضاً أسوي كوب شاي لأبوها على عجل لأنه وراي شغل ثاني
دخلت المطبخ على غفلة وفتحت الثلاجة وكبت اللبن على الأرضية
أنا عصبت وقلت : ياربي أنا ايش اسوي ايش اسوي فيك ؟!
وسبحان الله في لحظة ماكنت معصبة وأتكلم تماسكت نفسي بسرعة على غير العادة وتذكرت أنه لازم أهدي نفسي مافيه شيء يسوى
وبسرعة تغيرت 180 درجة وقلتلها بهدوء: خلاص ياماما ماصار شيء أنا أسفة
فقالت : بنظف أنا وأنتِ ياماما

ياعيني عليها والله أحياناً تكون هادئة ومطيعة بس أحس اني ماأعطيها الفرصة بالعكس أشحنها بعصبيتي فصارت عنيدة وعصبية زيي

في اليومين اللي بعدها قررت أمشي على نفس السيناريو مع أنها قامت من نومها متنرفزة ومستفزة بالمرة بس الحمد لله مشيتها على خير

واليوم قمت أكتبلكم هذا الرد وأنا تعبانة من الزكام وعنودة نايمة ياعيني عليها حرارة و تعبانة شوية من تقلبات الجو

معليش عارفة أنها مواقف عادية ممكن تستغربون وتعتقدون انه دائماً انا عصبية على مواقف بسيطة زي هذه لكن احياناً تكون هذه المواقف البسيطة هي القشة التي تقصم ظهر البعير حيث تكون ترسبات لمواقف أخرى

الله يعيننا و يجعلنا من الصابرين الحليمين

- asma -
29-01-2007, 07:49 AM
ماشاء الله الموضوع وصل للصفحة السابعة وانا نايمة :D
الأسبوع الماض ماكان فيه شيء جديد عندنا.. مجرد خلافات عادية>> تحاول تهدي :D

البشرى.. فكرتك مثل فكرة أحد أخواني
حطط باكورة (سوط) في الصالة ومجرد ما أحد يسوي شقاوة
يلوّح بالباكورة في الهوا >> يعني افهموها q)

مجاهد بدأت معاه مراحل العناد اللي مو طبيعي
طبعا ممنوع اخته تلع بألعابه فعلمته طالما انه ما يبغاها تلعب بألعابه
يجيب لها ألعابها لحد عندها >>> اهم شي اخلص من الصراخ اللي ماله داعي
ودانة هانم صار يعجبها صراخ مجاهد فصارت بس تشوفه راصص ألعابه
تجيه على غفلة وتقربع اللي رصه

الأيام هدي زدت جرعة الهدوء وصرت أجيب علاقة الملابس جمبي
أي صراخ ماله داعي اضرب الجدار والا المخدة عشان ينتبهوا :[]L

أول أمس (السبت) جاني زكام مو طبيعي وامس جسمي كله يعورني
وهم ما شاء الله عليهم ماناموا العصر وقلبوا البيت 180 درجة:[]L

اليوم الصاح كان صباح هاديء والحمد لله والله يستر بس لا يصير شي اليوم :)

همسة غـــــــلا
30-01-2007, 12:19 AM
غاليتي إيمان..

أشكر تعاونك وسرعة إستجابتك في توجيهي وإرشادي,, وجزاك الله الفردوس على ماتبذلينه من جهود..

لكن يبدو أنك لم تلاحظي مشاركة سابقة لي ذكرت أن ابنتي عمرهما سنتان. يعني مو كل كلمه يفهموها.

وشكرا..

المسيمية
30-01-2007, 11:02 AM
انا عضو جديدة واتوقع اني سأكون غير نشيطة ولكن الموضوع لفت انتباهي كثيرا .....
فأحببت ان اكتب لكن تجربتي باختصار
اذا اردتن ان تقللن من العصبية انشغلن بحفظ القرآن
ولله الحمد تخلصت من عصبيتي ومن قلقي واطفيت جوهادئ لاطفالي وزوجي
(الا بذكر الله تطمئن القلوب)

F3F3
30-01-2007, 04:58 PM
(لا تغضب):S:
اشكرك ام بلال على الموضوع
ومواقف الصغار اللي تخليكِ تعصبي كثيرة
واخر موقف كان مع اختي الصغيرة 3سنوات
دخلت المطبخ والا الآقي الحليب البودرة مكبوب على الارض q) واختي حايسة نفسها بالحليب
تعوذت بالله من الشيطان وتبسمت :p وقلت ليش تسوي كذا يادود (وانا ماسكة نفسي وشوي واضربها)
قالت ابّا حلّيب , قلت لها يصير خير (حتى ما تبكي )
المهم قلت لها هاتي الكنسة واكنسي هذي الفوضي وجلست اجلي المواعين وهي تكنس وبعد ما خلصت التفت الا وهي ماشاء الله عليها كنست (تموت في الشغل متى تكبر ونرتاح شوي )
وجلست امدح فيها عند الوالدة وبالذات عند اختي ام 5سنوات (تغار منها )
ومن يومها كل ما تشوف المكنسة #R#R تقول انّا ابّا كنّس .

أخر العنقووووود
30-01-2007, 07:03 PM
كل الكلا اللي قرأته يفيد في جميع حالات الغضب و الله يجزاكم كل الخير على كل اللي قدمتوه لأنه فعلا فادني في حالات الغضب الي تجيني أما بانسبة لبنتي الله يحفظها الحمدلله نجحت معها من صغرها في تعليم بعض الأساليب مثل التفكير في أي تصرف يصدر عنها صح أوخطأ الأعتذار إذا بدر منها أي تصرف خطأ .الأستئذان . شكر من يقدم لها أي شئ و هذا أيضا ملاحظات أساتذتها في التمهيدي و الله يعيني أيضا في تربيت أخيها و دعولي الله يصلحني لزوجي و يصلح زوجي لي و الله يبارك لي في ذريتي و لكم مني كل الحب و التقدير على مساعدتكم و الله يكثر من هالمنتديات و منكم يأخوات:-s

rosary
31-01-2007, 04:24 AM
الله يجزاكي خير على الدوره يا إيمان كلنا محتا جين تهدئه اعصاب

اولا انا ما قريت الى كم رد من الاول لانى عندي الكمبيوتر تجيه حاله يعلق ويوقف الماوس بس لازم اقراه واستفيد من خبراتكم يا امهات

حابا اكتب مشكلتي معى ولدي لسه داخل ال4سنوات
احس انه فجئاه صار عنيد بزياده ولي في راسه يمشيه صح ولاخطاء يوم
الجمعه تزورني وحده عندها بنت في سن فهد اقصد ولدي شيطانيه وحركيه بشكل فضضضيع فهد حتى لعبه مافيه تخريب اخذ كل طبعها امس من القهر

جلست اضحك انا وزوجي الموقف هو :
يوم جات البنت الي في سنه اخذو كل الالعاب وحطوهم في لستور الي تبع الجزم وانتي با الكرامه واطلعهم ويدخلهم طيب خليت ابوه يتكلم معاه ويفهما انو مكان وسخ
ومره ثانيه قاله وهو حازم معاه يلى شيل العابك من هنا الاخ شال شوي ويقول خلاص انا شلتهم وييقوله ابوه شلتهم كلهم مافي ولا وحده يقول خلاص شلتهم كلهم ويشوف ابوه في لستور باقي من لالعاب يقوله طيب شيل الباقي شالحبتين ويقول خلاص شلتهم كلكم بكل ثقه!!!! :[MM جلست اضحك ضحك كني مجنونه من القهر
قولولي كيف اتعامل معاه الله يخليكم لانه في بيبي في الطريق وحاسه اني خلاص مو عارفه كيف اتعامل معاه وانى مافيني تعبانه ومن الحمل ومنه الله يصبرنا بس للمعلوميه زوجي لمى كان صغير كان زيه حتى زوجي يقول ما انسى انا شسويت في ابوي وانا صغير:[]L ابي اعرف في حل اغير من اسلوبه قبل ما يكبر ويجنني الله يخليكم عطوني حل :confused:

- asma -
31-01-2007, 04:40 AM
rosary
العبط الطفولي دا عادي ياما عانيت منه لما كانوا اولاد اخواتي صغار
ودحين اللي عندي أنوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ع الاستعباط فبسوي زييه
يعني خلي عقلك بعقله لحد ما يمشي اللي في عقلك :)

تخيلوا المأساة اللي سارت أمس
مجاهد ودانة ناموا من بدري يعني خلاص 11 هم نايمين
ابوهم طلعت له شغلات واضطر يتأخر للوحدة ونص وطبعاً
لما رجع لازم من العشا.. في هذا الوقت دانة هانم قاعدة تتقلب
وانا لاني ماكلة ولاني منومتها زي خلق الله.. في النهاية مليت
وشلتها تاكل معانا الا يلحقنا مجاهد :[]L
في النهاية دقوها الاتنين سهااااااااااااااااااااااااااااااري
ودانة نامت 6 الفجر ومجاهد راح للناني وهو لسة ما نام!!!
قروني طلعت خلاص q)

rosary
31-01-2007, 06:40 AM
ياربي الله يعينك يا اسماء بس 11 متئاخر
وبعد

طيب انا الحين لسه خليت فهد ينام في غرفه ثانيه انام معاه شويا واروح انام في غرفتي الساعه5 هو جاي لعندي وارجعه لسريره ويرجع يصحى

موعارفه عشان مايجي ينام جنبي اخليه ينام على طرف السرير ما اخليله مكان بس هو عادي واخليه يطيح على الارض عادي ماهتم بس مافيه فايده اول اسبوع صراحه ماشالله عليه ينام في سريره من غير ما ادخل غرفته حتى وبعدين ما ادري شوصارله انا وعدته اني اجيب له هديه سيكل وهومبسوط والله اناالجو باردبس روشته وقلت يمكن ينهد حيله وما يقوموبعد مافيه فايده بس
اليوم ابوه ودانا السوق نشتري اغراض وكان بيشتريله السيكل فهد مسكين استانس يقول ابغا هذا قلت لابوه لا هو ماينام في غرفته في نص اليل يجي يبغي ينام عندي قال ابوه خلاص اذى صرت تنام في غرفتك اشتريلك وهو

[center]والله سكت ما نطق ولاحر حتى ما بكى عارف انى هو غلطان
بس ماأدري اخليه لحد مايصير مايجيني في نص اليل واجيب له الهديه ولا اشتريها له واحرما منها لأني اخاف بعدين ما يهتم بالهديه ولا شو رايكم!!!:[MM

قريت الردود كلها واستفدت كثير من الأمهات ام سهيل قوي قلبك وخليكي معانا ترى احنا الامهات نحتاج نساعد بعض ونغير اسلوبنا معاهم والله ذكرتيني صراحه فهد مسكين ذاق الويل مني والله كنت اضربه وهولسه ما كمل السنه كان حنَان بشكل فضيييييييع بس لانه كان اول طفل عندي بس الحين الحمد الله احس صرت امسك اعصابي واتغاضا عن الزلات البسيطه واحاول ما اضربه الحين اطلعه البلكونه واسكر عليه عشان ما اضربه وصرت بدال ما اقوله با اضربك اقوله باوديك:) البلكونه والحمد الله جابت معاي نتيجه :) اني اقلل ضرب بس اتكلم معاه واعرف السبب ونحل النشكله وخلاص الحمد الله يعني ان شالله اذى جبت الثاني ماراح يذوق الي ذاقه فهد مسكين بس الصراحه اقول اذى كنتي مضغوطه من زوجك ما يساعدك وانى زوجي يقهرني ما يعرف يقدر الموقف اذى كان يستاهل يضرب او لا وكنا ساكنين معى اهله فكان ضغط علي بس الحين حتى نفسيتي صارت احسن وصار عندي طووووله بال عليه

طولت بس استحملوني ان شالله يكون الكلام منسق ومفهوم ....

- asma -
31-01-2007, 07:03 AM
تدري اني لو نومتهم 10 يصحوا لي الساعة وحدة؟!!
ما ادري ليش احس اولادي نومهم ما يكون عميق الا في النهار
حتى الناني تقول مجاهد لما ينام عندها لو ما صحته ما يقوم
عكس البيت اي صوت تلاقيه مفنقر عيونه!!!!:[]L

اليوم ضحكني موقف
تخيلوا نحن قاعدين نلبس ومجاهد طبعاً صاحي فراح بسلامته
يصحي دانة ويهزها نانا باي باي ويقومها.. ابوه على طول قال له
ما يحتاج خليها نايمة.. وجا لعندي ما شاء الله عليه رايح يصحي
الهانم!! q) في رفع الضغط متفقين ما شاء الله !!! لأنهم دايما
يتضاربوا على الألعاب خخخخخخخخ

اليوم ابوه ودانا السوق نشتري اغراض وكان بيشتريله السيكل فهد مسكين استانس يقول ابغا هذا قلت لابوه لا هو ماينام في غرفته في نص اليل يجي يبغي ينام عندي قال ابوه خلاص اذى صرت تنام في غرفتك اشتريلك وهو
والله سكت ما نطق ولاحر حتى ما بكى عارف انى هو غلطان
بس ماأدري اخليه لحد مايصير مايجيني في نص اليل واجيب له الهديه ولا اشتريها له واحرما منها لأني اخاف بعدين ما يهتم بالهديه ولا شو رايكم!!!
طالما انكم قلتوا له كده اجل خليه عشان ينفذ لكم اللي تبغوه ويسمع الكلام..
اما لما يشوف انكم ما تلتزموا بكلمتكم معاه راح يطنش كلامكم..

مجاهد عارفة اش يسوي عند الألعاب؟ لا يصرخ ولا شي بس يحسسك بتأنيب
الضمير وقد ايش هو مسكين.. يمسك اللعبة ويطالع فيك ويوريك هي ويرجعها مكانها
يعني لو شاف سيراة بس يقول بابا آآآآن (يعني سيارة) ونحن نقول ايوة سيارة
خلاص يرجعها مكانها وقتها اقول ياربي مسكين نفسه فيها وآخدها >>> عالم ما تعرف تحرم عشان تأدب
لأنه دايماً قبل كل خرجة لازم يسوي فيها مناحة.. لو لبس اول واحد لازم يخرج على طول
ولو تركته ولبست اول وحدة يحسبني راح اتركه ويزن على راسي!! يخليني على طول اكره الخروج:[MM

حمرة الورد
31-01-2007, 04:48 PM
تخيلوا المأساة اللي سارت أمس
مجاهد ودانة ناموا من بدري يعني خلاص 11 هم نايمين
ابوهم طلعت له شغلات واضطر يتأخر للوحدة ونص وطبعاً
لما رجع لازم من العشا.. في هذا الوقت دانة هانم قاعدة تتقلب
وانا لاني ماكلة ولاني منومتها زي خلق الله.. في النهاية مليت
وشلتها تاكل معانا الا يلحقنا مجاهد :[]L
في النهاية دقوها الاتنين سهااااااااااااااااااااااااااااااري
ودانة نامت 6 الفجر ومجاهد راح للناني وهو لسة ما نام!!!
قروني طلعت خلاص q)

وي وي يا أسماء يحق لك تطلع لك قرون وديل كمان ..

مرة السهر يفقع لي قلبي .. أنا ماعندي مانع أسهر لوحدي للفجر لكن هم يسهروا هده من جد تطلع قرون .

الله يعينك. اهم شي عوضتي النوم؟

إيمان علي
31-01-2007, 05:42 PM
حبايبي أنا من النوع اللي يعصب مع زوجيq) لأنه بارد من ناحية المشاعر ودائما أحس أني محبوسة كل الأيام نقضيها بيت أهلي بيت أهله و الشقة وخاطري أغير الروتين لأني مش موظفة و هو من النوع اللي عقليت مقفلة عند السنوات القديمة مش راضي يطور ساعععععععععععععدوني لأني وصلت إلى حد الأنهيار:-q~

عزيزتي، سؤالك ستجدين له جواب في ركن القضايا الاجتماعية.
ولكن أود أن ألفت انتباهك لمسألة مهمة: أيهما أفضل.. رجل عصبي أم بارد؟ كلما غضبتِ من زوجك، تذكري محاسنه وتذكري الرجال المتعبين حقاً.

:III: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياكل عضوات المنتدى
أنا عضوة جديدة وأحب أشكركم جميعا على تواجدكم الرائع والمنتدى جميل جميييييييييييييل وأنا تشرفت

بكم من فترة ولكن لم يكن لدى التنشيط للرد والائتناس بكم فأرجو أن تقبلونى أخت معكم أنا مصرية

وعجبنى الموضوع جدا المطروح ومن خلاله حبيت أحييكم وأتعرف بكم وأقول لكم أنى مش بس عصبية بل أنا العصبية نفسها وحاولت كثيرا التغلب على هذا العيب وبفضل الله تغيرت كثيرا جدا وذلك من خلال بعض الخطوات لو تسمحوا لى بعرض بعضها عليكم الى أن يتم التعارف ونتحاور ثانية

1- عندما يكون هناك من يثيرنى ويخرجنى عن شعورى سواء بالقول او بالفعل أمتنع عن الكلام تماما

لثوانى ثم أغير مكانى مثال أن أذهب للحمام أو المطبخ وأحضر أ شىء ولو كوب ماء وأقول فى نفسى

أللهم أكفنا شر الشيطان والغضب وأعطنى الصبر وأجرنى علية وبعد ذلك أشغل فكرى بأذكار أو قرآن

ويمضى الوقت بسلام وما كنت أنوى فعله من غضب ان لم يكن قد ذهب فا على الأقل خفت حدته كثيرا

2- التمس الأعذار دائما لغيرى وقد أكون أحيانا فى موقفهم وأغضب غيرى

3-وجدت أن الغضب يجعل شكلى فظيع وحش جدا حتى ولو لم اتكلم والكل يستغرب جدا من شكلى
فكنت أطلب من الذى أغضبنى أن نترك المشكلة مثلا لدقائق ونتكلم فى أى شىء آخر وحتى ان كان تافه أو عن معلومة أو سؤال وهكذا وبذلك يخف الغضب من الجانيبين
3- وبالنسبة للأطفال الصغار لابد قبل أى شىء أن نعلمهم كيف يعتذروا دائما عند الخطأ ولو بكلمة ومهما كان سنهم و عندما يفعلوا أشياء تغضبنى أولا كنت أعمل نفسى ما رأيت شىء لثوانى وماأتكلم

وهم حتما سيحاولون الكلام معى بعد شوية سواء لطلب شىء أو الاعتذار فأفهمهم لماذا أنا صامتة
هكذا لأنى بحبهم وزعلانة من تصرفهم ولاأتكلم حتى لاأنفعل او اتعصب عليكم بس أنا زعلانة
هكذا أقول والله ستجدى رد فعلهم جميل جدا وطيب ويصلحوا ما أفسدوا أما اذا كان سنهم صغير سنة ونصف مثلا وتعودوا على الاعتذار فستسمعى فورا وأنت فى قمة الغضب ما يجعلك تأخذيه فى أحضانك
عندما يبربش بعينه ويقول لك أنا آسف ياماما كده لأ

-4 اظهرى لطفلك عند الخطأ الزعل فى عينيك فقط ولاتثورى لأنه سيعاند بعد ذلك
-5 اذا أحببتى أن تجعليه مطيع فى أغلب الأوقات تكلمى كثيرا معه وأشركيه فى أعمالك المنزلية

فسينصرف عن المشاكسة تماما ويشعر أنه مهم ومسؤل ولاتتقولى ان ابنى أو ابنتى صغيرة جدا على هذا فأنا ابنتى منذ كانت فى عمر السنة وشهور قليلة كنت أحدثها دائما وكنت أقول لها فى البداية
مثلا تيجى يللا نضع غسيل فى الغسالة ها يللا تيجى وبنظرة تشويقية لها فتقول آه وهى لاتعرف يعنى الغسيل ثم آخذها من يدها لتكتشف اللغز الذى قلته لها ثم أتكلم معها وأقول شوفى دى بتاعة ماما ودة قميص بابا ودة لعائشة وأحكى لها الخطوات بعد ذلك وهى تمشى ورائى من وضع مسحوق مثلا وهكذا ممكن أن نفرغ كل الطاقات عندهم ونوجهها فى الاتجاه الصحيح فقط لانتركهم لأنفسهم والى لقاء آخر

وأتركهم وأنشغل بشىء

أختي بارك الله فيك، تجربتك ناجحة رائعة مفيدة تستحق وساماً :)

مر كم يوم على المواقف اللي أقصدها
في اليوم المعني قررت أنه ماأعصب اليوم
دخلت المطبخ أسوي كوكيز وجت العنود وسحبت سلك التوصيلة فانفلتت العجانة من يدي ...تخيلوا شكل المطبخ والعجين يملى المكان
بس سبحان الله صارت المعجزة وما عصبت ولا تنرفزت أبداً
قلت لها بكل هدوء(هدوء ماني مصدقته إلى الآن لأني اتنرفز من شكل الفوضى) : خلاص ياماما روحي خليني أنظف

عاد هي حبت تضيف جو كوميدي للموقف قال يعني تعتذر بطريقتها
قالت : ماما توم وجيري يقولوا B00000000
ياعيني أنا وين وأنت وين بس ضحكت معها

والموقف الثاني بعد العصر كنت مستعجلة جداً دخلت المطبخ أيضاً أسوي كوب شاي لأبوها على عجل لأنه وراي شغل ثاني
دخلت المطبخ على غفلة وفتحت الثلاجة وكبت اللبن على الأرضية
أنا عصبت وقلت : ياربي أنا ايش اسوي ايش اسوي فيك ؟!
وسبحان الله في لحظة ماكنت معصبة وأتكلم تماسكت نفسي بسرعة على غير العادة وتذكرت أنه لازم أهدي نفسي مافيه شيء يسوى
وبسرعة تغيرت 180 درجة وقلتلها بهدوء: خلاص ياماما ماصار شيء أنا أسفة
فقالت : بنظف أنا وأنتِ ياماما

ياعيني عليها والله أحياناً تكون هادئة ومطيعة بس أحس اني ماأعطيها الفرصة بالعكس أشحنها بعصبيتي فصارت عنيدة وعصبية زيي

في اليومين اللي بعدها قررت أمشي على نفس السيناريو مع أنها قامت من نومها متنرفزة ومستفزة بالمرة بس الحمد لله مشيتها على خير

واليوم قمت أكتبلكم هذا الرد وأنا تعبانة من الزكام وعنودة نايمة ياعيني عليها حرارة و تعبانة شوية من تقلبات الجو

معليش عارفة أنها مواقف عادية ممكن تستغربون وتعتقدون انه دائماً انا عصبية على مواقف بسيطة زي هذه لكن احياناً تكون هذه المواقف البسيطة هي القشة التي تقصم ظهر البعير حيث تكون ترسبات لمواقف أخرى

الله يعيننا و يجعلنا من الصابرين الحليمين

أحسنتِ، بالعكس ليست مواقف عادية، بل هي بالضبط ما نبحث عنه.. مواقف يومية عادية توتر أعصابنا، فنمسكها ونتعامل معها بحلم.

غاليتي إيمان..

أشكر تعاونك وسرعة إستجابتك في توجيهي وإرشادي,, وجزاك الله الفردوس على ماتبذلينه من جهود..

لكن يبدو أنك لم تلاحظي مشاركة سابقة لي ذكرت أن ابنتي عمرهما سنتان. يعني مو كل كلمه يفهموها.

وشكرا..

العفو عزيزتي، عذراً، لم أنتبه للسن :)

إيمان علي
31-01-2007, 05:50 PM
حياك الله أختي المسيمية، ونشكرك كثيراً على فكرتك الفعالة، ونتمنى منك أن تبقي معنا وتفيدينا بتجاربك :)

أختي F3F3، تخيلي الموقف مقلوباً، بمعنى أنك صرختِ في وجهها أو ضربتها.. ستجدين مائة مشكلة بعدها لا يسعني سردها!

أخواتي اللواتي لم أرد على أسئلتهن أو أعقب على تجاربهن، أرجو المعذرة فوقتي ضيق.. منذ أيام أحاول كتابة جزء ثاني من أسئلة وأجوبة للسوبر ناني، ولكن ما شاء الله لكثرة المواضيع في لا أجد وقتاً.. ولهذا لن أتمكن من الرد اليوم على كل ما جاء في هذا الموضوع.. إلا أني قرأت كل ما كتب :)

hldkm
01-02-2007, 01:22 AM
المشكلة يا عزيزتي اننا احيانا حتى نكون غاضبين من غيرهم ونطلع خلقنا عليهم المساكين واحيانا شجارهم الدائم لا يحتمل مهما حاولت ان اصبر
ايضا تدخل الاب في التربية مشكلة فهو دائم الشجار والضرب لذلك تعود الاطفال على هذه الطريقة

حمرة الورد
01-02-2007, 01:26 AM
المشكلة يا عزيزتي اننا احيانا حتى نكون غاضبين من غيرهم ونطلع خلقنا عليهم المساكين واحيانا شجارهم الدائم لا يحتمل مهما حاولت ان اصبر

الصراحة مافي شي يحرق أعصابي قدهم .. يعني مثلاً أنا جالسة وبنتي ورايا تلعب بالعمل المعدنية اليي المفروض تستعملها في حساب مسائل الرياضيات .

وقلت لها اكتر من 20 مرة توقف ولا وقفت إلى الآن ..

هيا مو هدا حرقان أعصاب والا أيش اسميه !!q)

إيمان علي
01-02-2007, 04:20 PM
لدي فكرة نفذتها ووجدت أنها ناجحة في السيطرة على الغضب أو التنفيس عنه بشكل متحضر؛
كنت عصبية من يومين، لم أصرخ في أحد ولكن نفسيتي لسبب ما متعبة وأشعر بغيظ وغضب شديد داخلي..
فذهبت إلى الرياضة، ركضت وحملت الأوزان ولعبت الإيروبيك، فوجدت بعد هذا أنني سعيدة ومرتاحة وأعصابي المشدودة أصبحت مرتاحة.
ألا ترين معي في التلفزيون أن الشخصية أحياناً تكون عصبية فيبدأ الممثل بضرب الحائط أو ضرب المخدات؟ :)
مثل المصارعة! وبعدها يهدأ.. وهذا تنفيس بدلاً عن ضرب الشخص، ولهذا فوجدت أن الرياضة فعلاً تنفس عن الغضب، وأنصحكن بالتجربة.
عندما تغضبين، ادخلي غرفتك، وابدأي بالقفز على الحبل.. ستأتي الآن حمرة الورد وتقول: الجيران تحتنا :D
إذن قومي بعمل رياضة أخرى، أو اقفزي على أطراف أصابعك ;)

حمرة الورد
01-02-2007, 05:57 PM
.. ستأتي الآن حمرة الورد وتقول: الجيران تحتنا :D
إذن قومي بعمل رياضة أخرى، أو اقفزي على أطراف أصابعك ;)

لا ماتحتنا جيران :D بس فعلاً تقريباً يومياً أخرج أمشي وهم في المدرسة وأرجع البيت مروقة وأبدأ أكتب قصص لكن مجرد مايدخلوا تتبدد القريحة ونبدأ نسكت هدا ونهدي هدا .

قبل كم يوم رفعت رجلي ووصلتها لراس معاذ _ أم أولاد لاتلوموني _ وقلت له تقدر ترفع رجلك زي كدا ؟ قال ماجربت .

قلت له أنا لما كنت في عمرك كنت أولع النور برجلي . وشجعته يجرب لكن للأسف ما استمر بسبب كثرة الواجبات .الله يهدي أستاذه .

ميس خليتها تنط الحبل _ أنا ما عمري فلحت في نط الحبل_ وأبوها أعطاها حبل من سنين مرمي في السيارة يعد كم نطة نطت . وعجبها وقلت لها كل يوم نطي لحد مايتهد حيلك ولا تلاقي طاقة تتضاربي بها مع أخوك .

زعبور زمانه بس حطيه جنبي وهو يصير تمام التمام :D

هنهن2007
01-02-2007, 07:55 PM
موضوعك يا ايمان جة على الوجع بصراحة انا محتاجة كلام مفيد زى دة بارك اللة فيكى

إيمان علي
01-02-2007, 09:10 PM
وإياكم هنهن، يالله ورينا الهمة :)

جيد يا حمرة الورد أنه ما فيه جيران تحتك، لكن ليش أنا معتقدة أنك في بناية؟ ااااااااااه تاون هاوس؟ ;)
جبتي فكرة أخرى فعلاً جيدة وهي أيضاً أننا نلعب رياضة معهم، أنا رغم أني رياضية ولينة في الحركات، لكن بناتي ما شاء الله رياضيتين جداً وحركاتهم أنا ما بقدر عليها، كل يوم بيعملوا نط الحبل، ولكن مش النط الفردي، بل حبلين بيلفوهم بعكس بعض والنط بيكون بطريقة فنية ما بقدر عليها، طبعاً كل يوم بيضحكوا علي لأني أول ما أدخل بين الحبلين بدوس على الحبل وبفشل :D لكن بحبل واحد بعجبك هههههههههه
المهم، المقصد من الكلام أنه الرياضة مع الأولاد مفيدة للجميع بشكل رائع... جربوا..

حمرة الورد
01-02-2007, 09:26 PM
هو أنا فعلاً في بناية بس آخدين الدور الأول .. ودافعين فيه زيادة كمان .

يا أختي رحم الله مرئً عرف قدر نفسه .. ليش ناخد فوق الناس وعندنا اولاد .

أما نط الحبل عمري مانطيته صح .. شي محزن .

يكفي التلوي :D وسبحان الله ميس تتلوى أكتر مني ماشاء الله عليها .. تلف من ورا على ضهرها لحد ماتسجد بالمقلوب.

وتنط الحبل كروس &#215; فهمتي كيف ؟

وشكلها لاحقة بناتك ماشاء الله .. هنا نط الحبل رياضة محترمة في أمريكا.

على العموم اليوم نزل تلج وحبسنا .سوينا حليب بالكاكاو والقرفة . ويمكن نخبز لنا شي . الله اعلم لسة قدامنا طووووووووووووووووووووووووووووووول اليوم .

rosary
02-02-2007, 12:37 AM
صراحه شجعتوني يا امهات اني امسك نفسي شويا ما اعصب على طول ولا على شي تافه الحمد الله جزاكي الله خير يا إيمان :)
مثلا كنت لسه شاريتله بالونات انا فرحانه فيهم الصراحه قبله مادري ليه كاني نو نو الحمد الله
المهم خذ السطروب وفقعها و انا عصبت هو فرحان فيهم احس انه مو مدرك هو شو سوا تعوذت من الشيطان وقلت عادي هي اصلا لعبه ليه اعصب مصيرها تتخرب
ومره يفتح الدش واشر وياخذ الصابون ويقولي بااحط صابون قلتله بعدين كاني اتكلم معى لجدار وي الاخير قلت ليه احرق دمي سمحت له وقلت له حط يماما بس شوي قال طيب خليته وخلاص يعني الحمد الله صرت ما أعصب على اشياء تافها الحمد الله لأني اعرف فهد والله لو من اليوم لييييييين بكرا اقوله لا واشرحله السبب اذى سكت قالي طيي ابغى انا اسوي كذا وصرت خلاص لو شفت انه شي ما يضر خلاص اخليه
ان شالله اكون في الايام الجايه تكون عصبيتي قلت :)

على قولتك المشي مافي احسن منه في الصيفك كنت مرتاحه كل يوم امشي
معى فهداقل شي ساعه نرجع البيت مافيه حيل يكون هادي ومطيع بس الحين برى برد ومطر
البرد حبسنا الحمد الله :)
ابي اعرف تصرفي صحيح او لا

*همس الوجدان*
04-02-2007, 08:06 PM
اختي ام سهيل بصراحة توي اقدر ارد كان عندي امتحانات...
مشكلة بنتك ربى: انها تجرح شفايفها او اصابعها في حالة فقط "التفكير" يعني وقت الفراغ
السبب:ذكرتي انه ((هي بتعرفي بدات بعد ما اتحرقت في رجلها لما حكيت لك او بالاحرى بعد ما اخي اتزوج لانه كانت بتحبه وتحب مرته بس من يوم شافتهم مع بعض البنت صارت مو طبيعية))
من المشكلة اعتقد ان عمر بنتك اقل من 5 او 6 سنوات او اقل ..

تصدقيييين نفس الحالة صارت مع اخوي الصغير ,, تخيلي يحبنيييي ودايما يقول انا احبك و زي العسل والقشدة مااحد يزعجنا في البيت !! بعد تقريبا اربع سنوات صرت في ثالث ثانوي عارفة انقلبت دنينتي فوق تحت صرت اصرخ في وجهه واحيانا -الله يسامحني :(- كنت اضربه بدون قصد ,, بعد فترة لاحظت انه اذا صار يفكر لوحده جالسه .. اطراف اصابعه واظافره يجرحها بفمه حتى يطلع الدم وحتى شفايفه,, عارفة ايش المشكلة وسببها!! صارت حالة نفسية بعد اللي صارله مني يعني صارت مثل الصدمة له اذا جلس يفكر تذكرها وعبّر عن احساسه بهذي الطريقة وعلى هالحال فترة وسبحان الله تغير طبعه ,,

بقولك على حل بسيط ممكن يساعدك:
حاولي تشغلين فكرها .. لا تخلينها ابداً تجلس لحاها فترة طويلة تفكر في الاحداث الماضية او حتى فترة قصيرة ,, اذا شفتيها سرحانه ناديها وجلسيها معك سولفي عليها باشياء تسعدها اشياء على قدّ عمرها الصغير ,, وزي ماذكرتوا في ردودكم "دائماً" اشغليها بما يليها عن اصابعها وشفتيها كالروج والحنا وغيرها .. بإذن الله راح يتغير حالها وخصوصا انها بنت راح تتأثر بأمها بسرعة كبيرة ,,لاتعتقدين ان تغيير وضعها راح يتطلب يوم وليلة .. اول شيء الصبر ثم الصبر ثم الصبر واحتساب الاجر وممكن تكون مدة تغييرها شهر او اقل او اكثر على حسب قدراتك ,, وبشرينا عنها اذا لا حظي تغيرات :) ,,

السموحة :) كلامي كثير في الكتابة على عكس الواقع !!

جنى دان
04-02-2007, 09:16 PM
ماشاء الله عليك يا إيمان
الله يبارك فيك...

إيمان علي
06-02-2007, 08:00 PM
الله يبارك فيكن :)
أهلاً بك جنى.. سمية ابنتي :)

الحمد لله، هذه الفترة أعصابي جيدة، ما في عصبية وما في صراخ.. مش كثير على الأقل :)
عودت نفسي أتنفس بعمق، أستغفر وأستغفر، وأهدئ نفسي غصب عنها!

سديم الليل
07-02-2007, 04:51 PM
انا دخلت اتصفح المنتدى هربا من العصبيه ووجدت هاد الموضوع
وجاني على الوجيعه كنت معصبه على اولادي وحرمتهم من مشوار يوم الاربعاء عند الاهل
وكل هادا لان ياليت بتكون غلطه وبس ووراها انكار للغلطه يعني كذب ايش الحل حد عنده علاج للكذب عند الاطفال

إيمان علي
16-02-2007, 04:35 PM
عزيزتي، لدينا في الركن كذا موضوع عن كذب الأطفال وكيفية علاجه.
دائماً أكدي للطفل أن الصدق منجاة، واشرحي هذا المعنى لهم، حتى يعرف أنه إن كذب نال العقاب، وإن لم يكذب وكان صادقاً مدحتيه لصدقه، وبنفس الوقت وجهتيه حتى لا يعيد الخطأ مرة أخرى.
قومي بقراءة المواضيع الخاصة بالكذب في الركن وستجديها مفيدة إن شاء الله.

أحب أن أبشركن أني هذا الأسبوع الحمد لله رب العالمين، لم أرفع صوتي مرة أو أؤنب أو أوجه، بل كنت في هدوء كامل وضبط للأعصاب، ولأن أطفالي لاحظوا هذا، هم أنفسهم أصبحوا بنفس الطبع يحاولون أن يبقوني هادئة بإرضائي وتلبية رغباتي :D

حمرة الورد
16-02-2007, 07:19 PM
إيمان والله أمس قلت خلاص لازم أحط حد للمهزلة هده .

ميس داخلة من الباب تصرخ . وتقول ليش ماسويت لها ساندوتش وهي آكلة غدها في وقت السناك .. نفسي أعرف أنا ليش أتحمل عواقب التناحة دي .

وقعدت تصرخ وانا اقولها أخفضي صوتك .

ورجعت تقلب المواعج ليش ماخليناها تحضر حفلة العيد الحب في المدرسة وتبكي وتفتح فمها وهو مليان أكل .

وأنا أقولها يا ميس البنات مايتصرفوا كدا هذه التصرفات مقرفة .. والله دمرت أعصابي .

الساعة 8 خلااااااااااااااااااص ماقدرت أتحمل الصراخ قيدها صرخت يجي 20 مرة طول اليوم . وهي ومعاذ يصرخوا في وجيه بعض زي العراري _ ذكور القطط_.

المهم الساعة 8 قلت لهم هيا قوموا نوم . وبدأت تصرخ .. من غير شعوري جاها الكف على فمها .. بس الحمد لله كان خفيف.لأني استوعبت وانا بأصفعها.

وقلت لها خلاص ولا نفس .

وراحت عن وجهي ولا عاد كلمتها .

الصراخ يدمر اعصابي والله خاصة إنها مهي صغيرة وتتصرف تصرفات همجية جداً كأني ماربيتها . قبل كم يوم سوت حركة ماتنحكى من همجيتها .

رحت مسحت لها كل النقاط اليي كسبتها .وقعدت تبكي وقامت تصرخ حلفت لها يمين لو ماسكتت رح احط لها بالسالب .

ممكن انحسب من الدورة .؟

إيمان علي
17-02-2007, 04:14 PM
يا خراشييييييييييييييييي يا وجنات.. شكلك قريب بدك تتصلي بجو فروست!
حتى من كثر ما أنت متلخبطة، كلماتك مقلوبة، لاحظتي؟ :)
عزيزتي قوليلي، ما هو نوع العقاب المتبع في بيتك؟ وبالتفصيل الممل.

حمرة الورد
17-02-2007, 09:15 PM
حسبي الله ونعم الوكيل :D

العقاب هو الحرمان .. لأنه حبسة وتايم آوت خلاص كبروا عليها .

هم كل واحد رسم غرفة ولونها وبعدين أنا غلفتها بالتيب الشفاف . وعقلناها في الصالة وصار كل ما أحسنوا التصرف أحط لهم نقطة بقلم سبورة .

وإذا تجمعت 10 نقاط ياخدوا هدية . هو مصرين على حلاوة الهوت دوق .. وحدة أرسلتها لنا من السعودية جزاها الله خير.

قربت تخلص ومحتارة ايش اجيب لهم غيرها .

العقاب هو مسح نقطة والا اكتر حسب و الغلط .

بالنسبة للنقاط بالتفصيل الممل .. تتذكري جدول الصباح اليي نزلت في موضوع قديم مع بداية الدراسة ؟ هدا إذا خلصوه كل يوم لهم نقطة على اليوم .

كمان جدول النوم إذا خلصوه وناموا بدون مشاكل لهم نقطة على كل يوم.

آخر الأسبوع لهم نقطة على كل شغلة سووها طول الأسبوع . مثلاً نظفوا اسنانهم كل الأسبوع لهم نقطة .. رتبوا الغرف لهم نقطة.وزي كدا.

أي عمل تطوعي لهم نقطة عليه . يعني مو من واجباتهم . مثلاً معين رتب الأحذية ياخد نقطة لأنها مو شغلته.

مرات يرتب سريري وياخد نقطة . لو أحد ساعد ميس في غرفتها ياخد نقطة .

لو سووا عمل جيد غير متوقع منهم لهم نقطة .. زي مثلاً لما نصلي معين يهيئ لنا الأجواء وياخد نقطة .

أظن فصلت كل شي .

هم ماعندهم واجبات كتير يسووها في البيت . يعني مسؤولين عن غرفهم واطباقهم وترفيع السفرة وبسسسس .

معاذ يشيل الزبالة . وميس تشيل الأكياس البلاستيك . غيرها مافي واجبات .لأنهم اعترضوا عشرومية وعشرين مرة على الإلتزامات وانه عندهم واجبات مدرسية وكلام فاضي .

إيمان علي
18-02-2007, 05:27 PM
إذن عزيزتي لديكِ جدول مكافآت والعقاب هو الحرمان..
هل جربتي فكرة الناني عندما تقوم أولاً بعمل لوحة عليها قوانين البيت؟
مثلاً، الكلام بأدب، يمنع الصراخ في وجه الأكبر منك، يمنع الكلام السيء، يمنع الضرب..
وهكذا..
وممكن عمل لوحة واجبات؛ مثلاً: يحق لك التعبير عن غضبك أو الاعتراض على شيء ولكن بأدب وصوت منخفض، وهكذا.. يحق لك الحصول على كذا ولكن بعد القيام بواجباتك بلا نقاش..

وبإمكانك أيضاً أن تجلسي معهم وتكتبوا اللوحات هذه وهم يقترحون وستجدين أنهم يدركون كلهم حقوقهم وواجباتهم.

تشتكين من ابنك الأكبر، ربما أنت تحملين المسألة أكثر مما هي، فما هي الأخطاء الفادحة التي يرتكبها؟
أظن لو سردتها، لشعرت أنها ليست كبيرة.. ستجدين أنه لا يشتم، يصلي ويصوم، أي نعم يتعارك مع أخوته، ولكن هذا جزء من الحياة. أي نعم كثير الجدال والتساؤل، ولكن هذا يعبر عن الذكاء، أي نعم يتلف الأعصاب ولكن هذا سبيله للمعرفة..
قارنيه بينك وبين نفسك بغيره من الأطفال وستجدين الراحة بهذا لأنه عزيزتي ستجدين أن هناك أطفالاً لم يسمع أهلهم بالتربية قط.. أنصحك أن تجلسي وحدك وتكتبي قائمة بمثالب ابنك أو أولادك كلهم، وتضعي أمامها إن شئتِ المساوئ، ستجدين أن الأولى تغلب وربما تعرفين نقاط ضعفهم..

وأذكرك، الطفل عندما يجد أن أمه تتضايق من شيء، سيكرره وسيجد أن هذا هو السبيل إليها ولكن إن وجد منها برود الأعصاب، قلل من هذا التصرف وحاول تغييره.

حمرة الورد
19-02-2007, 12:00 AM
إذن عزيزتي لديكِ جدول مكافآت والعقاب هو الحرمان..
هل جربتي فكرة الناني عندما تقوم أولاً بعمل لوحة عليها قوانين البيت؟
مثلاً، الكلام بأدب، يمنع الصراخ في وجه الأكبر منك، يمنع الكلام السيء، يمنع الضرب..
وهكذا...

نعم عندنا لوائح وقوانين .

ربما أنت تحملين المسألة أكثر مما هي، فما هي الأخطاء الفادحة التي يرتكبها؟

لا أعتقد ذلك.

قارنيه بينك وبين نفسك بغيره من الأطفال وستجدين الراحة بهذا لأنه عزيزتي ستجدين أن هناك أطفالاً لم يسمع أهلهم بالتربية قط

بالضبط هذا هو مربط الفرس .. لو كنت مهملة ولا اهتم لم أكن لأعبأ .. لكني أفني أيامي عليهم .

قررت أن لا أعطي الأمور أكبر من حقها وقررت أن خير الأمور الوسط . أنا أعطي أولادي أكثر مما يستحون .. هم محور حياتي .. كل حياتي تدور حولهم .

لذلك قررت أن أجعل لحياتي محوراً آخر . وأعطي أولادي أهتماماً يكفيهم وحسب.

وأذكرك، الطفل عندما يجد أن أمه تتضايق من شيء، سيكرره وسيجد أن هذا هو السبيل إليها ولكن إن وجد منها برود الأعصاب، قلل من هذا التصرف وحاول تغييره.

لم اعد أقوى على تصنع البرود .. قد أتركهم يصطرعون وأهرب إلى غرفتي .. أو قد أضع حداً فاصلاً ومن ينطق بكلمة زائدة سيفقد نقاطه .

فعلاً لم أعد أقوى على التحمل .. لا أعرف هل هو هذا الوقت من الشهر أعصابي تتلف لوحدها أم أن العيار يزيد عندهم في هذه الفترة

لأني لاحظت أنهم كل 4 اسابيع يقلبون الأسبوع الثالث جحيماً.

الله يعينا اجمعين . لكني فعلاً اريد التغيير .