PDA

View Full Version : مطبخكِ ((اولا : كيفية التصميم والتوزيع ))






ديـــم
06-06-2002, 05:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بالطبع الجميع منا يعلم اهمية المطبخ فهو جزء مهم في المنزل ونكاد نقضي معظم الوقت فيه ..لذلك اتفقت مع اختي الشماليه الغربيه تقديم سلسله من المواضيع تتعلق بالمطبخ ان شاء الله ..
وسنتناول في مواضيعنا القادمه عدة جوانب خاصه بالمطبخ تبدأ من طريقة التوزيع ثم نتناول في موضوع اخر ارضية المطبخ و جدرانه ثم خزائنه ثم انارته وهكذا حتى نصل الى اللمسات الأخيرة في مطبخكِ ونرجو ان تحوز هذه السلسلة عن المطبخ على رضاكم ........:)

......................http://www.lakii.net/users/mostajla/111111111111111111.jpg

أمور ينبغي معرفتها قبل تأسيس المطبخ:
1))الميزانية المالية والإحتياجات
قبل ان تبدأي بتأسيس مطبخك ينبغي ان تسألي نفسك اولا مالذي اريده في المطبخ من ادوات واجهزه واين اريدها ومراعاة مساحة المطبخ وحجم اجهزتك وحجم ميزانيتك المالية هذه الأشياء ينبغي ان تؤخذ بالإعتبار .

2)) تحديد اماكن الأجهزة
معرفة اماكن كل ماتريدين وضعه في مطبخك المغسلة او المجلى ايضا الثلاجه الفرن وذلك لكي يُمدد لها تمديدا جيدا من انابيب او توصيلات كهربائية او انابيب غاز .

3))شكل المطبخ الخارجي
ماهي رغبتك في شكل المطبخ الخارجي هل تريدينه مفتوحا على غرفة المعيشة ام تريدينه مغلق مع الأخذ بالاعتبار محاسن ومساوئ كل اختيار ..

http://www.lakii.net/users/mostajla/2222.jpg
فالمفتوح :1- يشعرك بأنك لستِ بعيدة عن العائله اثناء العمل ,,
2- انه يعطي المطبخ سعة ..
3-انه يعطي شكلا خارجيا جميل ورائع ويمكنك التفنن فيه..
مساوئه: 1- انه يساعد على تسرب روائح الطبخ خارج نطاق المطبخ ..لذلك يجب الحرص على وجود هواية او جهز شفط الروائح من النوع الجيد ..
2- ان يكون هناك مراعاة التناسق اللوني بين المطبخ وغرفة المعيشة .,,
وهذه المعلومات اطلعت عليها في موقعhttp://www.gn4me.com عن مكان المطبخ :
المطبخ في الشقة الصغيرة
يفضل وجود المطبخ ملاصق لغرفة الطعام وبالقرب من غرفة المعيشة بعيد عن غرف النوم ويمكن أن يكون مفتوح على فراغ الاستقبال أو فراغ المعيشة أي في صورة كاونتر + فراغ التحضير
المطبخ في الشقة الكبيرة
يفضل وجود المطبخ في الجزء القريب من باب الشقة أو أنه يكون له مدخل خاص قريب من غرفة الطعام بعيد عن جناح النوم ويفضل أن يكون هناك إتصال بينه وبين فراغ المعيشة
المطبخ في الفيلا
يفضل أن يكون المطبخ في الجزء الجنوبي من الفيلا على اتصال مباشر بالحديقة عن طريق مدخل خاص مثلاً والباب الرئيسي ومكان لعب الأطفال ويفضل أن يطل شباك المطبخ على الحديقة وأيضاً يجب أن يتصب اتصال مباشر بفراغ الطعام وقريب من المعيشة

4))جزيرة المطبخ
ايضا من النقاط التي ينبغي التفكير فيها قبل تأسيس المطبخ انت تعرفي هل انتي تريدين منطقة عمل خاصه بك او جزيرة المطبخ التي تستطيعين من خلالها الاستفاده من المساحه عندك في المطبخ ويمكنك نقل احد اجهزة المطبخ فيها مثلا الفرن او غسالة الاواني او المغسلة ايضا فيجب التمديد الجيد من كهرباء او انابيب ..

http://www.lakii.net/users/mostajla/12344.jpg

5))النافذة
من العناصر الواجب مراعاتها معرفة مكان النافذه ومالذي ترغبينه عند النافذه هل تريدين المغسلة بجوار النافذه ام تريدي النافذه مستقله ....او غيره من خيارات ..
http://www.lakii.net/users/mostajla/33333.jpg

6))منطقة جلوس
من المعروف ان المطبخ قد يجتمع فيه عدد من افراد العائلة فهو احيانا ليس للطبخ فقط فالبعض يفضل الجلوس فيه والفطور به لذلك الم تفكري في وضع منطقه في احد جهات المطبخ للجلوس ؟
http://www.lakii.net/users/mostajla/showcase design 4.jpg
http://www.lakii.net/users/mostajla/showcase design 2.jpg


اضافه بسيطه عن تمديدات الكهرباء من موقع www.kuwaitpage.com للفائدة :

بالنسبة للمطابخ , فتمديد الكهرباء يكون حسب المخطط المقترح من قبل أخصائيو عمل المطابخ . حيث ان توزيع نقاط الكهرباء يكون بناء على مكان وجود الأدوات الكهربائية و ذلك بالطبع بعيدا عن المغاسل و الموقد . ارتفاع نقاط الكهرباء في الطابخ تكون على ارتفاع 140 سم قبل وضع الأرضية و 120 بعد وضع الأرضية . عادة ما توضع نقاط كهرباء المطبخ قريبة من بعضها البعض حتى تكون الأدوات الكهربائية قريبة من بعضها البعض فتسهل على ربة البيت استخدامها بشكل مريح .

يجب عمل نقطة كهرباء لمروحة الشفط على ان يكون قريبة من فتحة التهوية ..
.................................................. ...........................

ان هذه القائمة من العناصر ليست بالضرورة جميعها فالأمور التي يجب ان تؤخذ بالإعتبار عديده ولا تنتهي ولكن هذه العناصر تعتبر من ابرزها ...

لنا عوده لنفس الموضوع بإذن الله مع شمالية غربية لنستعرض سويا مثلث الحركه واهمية التعرف عليه *

كاميليا
06-06-2002, 06:15 PM
الله يعطيك الف عافيه على الافكار والمجهود والوقت اللي بتعطينا ياه وبدعيلك من قلبي بالتوفيق

شمالية غربية
06-06-2002, 06:32 PM
يعطيك العافية ...اختي الغالية ....
معلومات قيمة ومفيدة بارك الله فيك...

ديـــم
06-06-2002, 07:20 PM
الله يجزاك خير ياكاميليا ولست وحدي بل معي اختي الشماليه يدت يد المساعده معي في هذا الموضوع جزاها الله كل خير :)


.........................................
هلا ياشماليه غربيه مشكووره يالغالية :)

شمالية غربية
08-06-2002, 01:36 AM
الجزء الثاني:طريقة التوزيع في المطبخ
يحتوي المطبخ على معظم الاجهزة التي تحتاجها الاسرة لحياتها اليومية....
ولقد دفعت التقنية الحديثة الكثير منها الي مطابخنا ,حتى يمكن القول انها (امتلأت)لكن الحاجة دائماتدفعنا الي امتلاك المزيد منها....
وعليه فانه ينبغي تصميم المطبخ على نحو يستوعب كل تلك الاجهزة اذا كنا بصدد البدء بالبناء ,بل وترك مجال لأحتواء اجهزة اخرى محتملة ..
http://www.eurodesignhomes.com/images/cocinas/cocinafull/madison.jpg
بعد الانتهاء من اخذ القياسات المختلفة للغرفة المزمع استخدامها لمطبخ البيت,وبعد اخذ هذه القياسات في الاعتبارعند صياغة مخطط الارضيةلتلك الغرفة ,يتم البدء في عملية توزيع الوحدات والعناصر المختلفة..
وبعد ذلك ننتقل لمرحلة اخرى جديدة تتمثل في التفكير المدروس والمتروي لانتقاء انسب الاماكن داخل المطبخ لوضع الاجهزة التي ننوي استخدامها هناك, والتي تشمل اساسا المواقد ,والثلاجات ,ومغسلة الملابس ,وغسالة الاطباق , والمغاسل وغيرها ...
ونجد ان عملية التوزيع تتأثر ببعض العوامل ..كوجوب وضع الغسالات بالقرب من مصادر الماء النقي , وتمديدات الصرف داخل المطبخ ,كما لايحبذ وضع المواقد الغازية في اماكن معرضة للتيارات الهوائية..
http://www.lakii.net/users/mostajla/3.bmp
بالنسبة للمغاسل ومغسلة الاطباق,وغسالة الملابس ,فانه يفضل وضعها جميعا بمحاذاة الجدار الخارجي ,وذلك لتيسير اعمال السباكة ,وتنفيذها بشكل مباشر ,ويفضل وضع بقية الاجهزة الاخرى كالمواقد والافران والثلاجات ,في مكان يتلائم مع المغسلة ,وبااتباع نظرية (مثلث العمل)
وبالنسبة لكل جهاز رئيسي فانه يفضل تأمين مقبس كهربائي مستقل لكل جهاز,وذلك اسفل مستوى سطح العمل ,حيث سيوفر علينا ذلك تنفيذ اطوال من التمديدات الكهربائية عبرسطح العمل ,كما سيؤمن استخدام المقابس الموجودة على ارتفاعات اكبر لامداد الاجهزة الصغيرة (غير الرئيسية )بالطاقة الكهربائية..
نظرية مثلث العمل:
1-هذا النوع من ابسط الانواع في التصميم ,ومفيد اذا كان عدد الاشخاص المستخدمين للمطبخ كثير..
http://www.acehardware.com/PRC/ProjectKD/plumbing/kitchen/fig1k.jpg http://www.eurodesignhomes.com/images/cocinas/cocinafull/tess.jpg
--------
يتبع

queen
08-06-2002, 02:02 AM
الله يعطيكم العافيه حاجه حلوه كثيييييييييير
من وين تجبون هاالافكار

جت في وقتها تسلمووووون

الخنساء
08-06-2002, 02:21 AM
يعطيكم الف عااااااااااافيه افكر رائعه
بارك الله فيكم

شمالية غربية
08-06-2002, 03:44 AM
2-التوزيع الثاني كما في الصورة ,تكون الحركة فيه بين العناصر الرئيسية , سهلة وسريعة ,لكن ذلك سيكون على حساب المساحة..
http://www.acehardware.com/PRC/ProjectKD/plumbing/kitchen/fig2k.jpg http://www.primevillas.com/new5.jpg http://www.bowdenhomes.com/bowden/media/detail2/Kitchen2.jpg
3-التوزيع الثالث يتخذ شكل زاوية (90درجة) يعتبر من افضل التصاميم ,تكون الحركة سهلة بين العناصر ,مع اتساع المساحة..
http://www.acehardware.com/PRC/ProjectKD/plumbing/kitchen/fig3k.jpg
4-التوزيع الرابع يتخذ شكل(u) يسبب ضيق ان كان هناك اكثر من شخص في المطبخ..
http://www.acehardware.com/PRC/ProjectKD/plumbing/kitchen/fig4k.jpg http://www.kitchens.com/Remodeling-And-Design/design/images/D-layouts.gif
---------------------------
بعض الامثلة:
http://www.lakii.net/users/mostajla/333333333.bmp http://www.reynoldsdesignremodel.com/images/rdr-kit1.jpg http://www.reynoldsdesignremodel.com/images/rdr-kit2.jpg
--------
يتبع

ديـــم
08-06-2002, 04:08 AM
ياهلا فيكم اختي الخنساء وكوين ويشرفنا وجودكم :) الله يجزاكم خير على الرد :)

ديـــم
08-06-2002, 04:09 AM
شماليه رائع واكثر من رائع الله يجزاك خير يارب ويوفقك شرح واضح جدا وتقديم اجمل :)

شمالية غربية
08-06-2002, 04:26 AM
الاجهزة الكهربائية:
1-الفرن:
يتعين وضع الفرن على بعد لا يقل عن (30سم) من الركن او الزاوية ,وذلك للسماح للابواب للانفتاح بسهولة ,كذلك لا يفضل ابدا وضع الفرن في مدى حركة انفتاح باب المطبخ ..
2-الموقد:
يتعين وجود (30سم)على الاقل من سطح العمل على احد جانبي الموقد ,الذي يجب الا يوضع بالقرب من النوافذ المزودة بستائر ....
وعدم وضعها في اماكن تتعرض للتيارات الهوائية ,خشية انطفاء شعلتها ,..
http://www.bowdenhomes.com/bowden/media/detail2/Kitchen.jpg http://www.spinellhomes.com/graphics/appl10.jpg
وهذه..
http://www.spinellhomes.com/graphics/kitch3.jpg
--------------

شمالية غربية
08-06-2002, 04:58 AM
3-الثلاجات والمجمدات:
عادة ماتفتح ابواب الثلاجات الي اليمين ,الاانه توجد بعض النوعيات التي يمكن ان تفتح ابوابها الي اي من الجانبين ,وهكذا فانه من الواجب ترك مسافة لاتقل عن(10سم)بين الجانب اللي ينفتح نحوه باب الثلاجة والجدار المجاور له ,حتى نتمكن من فتح باب الثلاجة بالقدر الكافي لنزع رفوفها ,في حال رغبتنا في تنظيفها ..
وبالنسبة للثلاجات الطويلة (ثلاجة +مجمدة )ينصح بترك منطقة خالية مساحة (30سم)وذلك بين جانب الثلاجة الذي ينفتح نحوه الباب و الجدار المجاور ,او مجموعة الوحدات التي تليه..
http://www.spinellhomes.com/graphics/appl11.jpg http://www.spinellhomes.com/graphics/kitch10.jpg
----------
4_غسالات الاطباق:
يفضل وضع غسالات الاطباق بالقرب من من المغسلة بقدر الامكان ,وذلك لتسهيل عملية شطف الاطباق ,ولتأمين تنفيذ التمديدات المناسبة للماء الداخل الى الغسالة ,والماء المنصرف منها ..
ويعتبر الفضاء الموجود اسفل لوح التصريف المكان الانسب لوضع غسالات الاطباق ,لاسيما الانواع المدمجة والمصممة خصيصا لمثل هذه المواقع ...
كما نرى في الصور...
http://www.spinellhomes.com/graphics/ex3.jpg http://www.timelesskitchendesign.com/design-remodeling-kitchens-bathrooms/P-picture3e.jpg
وهذه..http://www.spinellhomes.com/graphics/kitch2.jpg
http://www.spinellhomes.com/graphics/appl12.jpg

شمالية غربية
08-06-2002, 05:21 AM
5-غسالات الملابس:
في حالة عدم توافر مكان مستقل لاستيعاب غسالة الملابس والمجففة (كغرفة غسيل او خلافه)لايكون لدينا بديل آخر سوى وضع الغسالة وتركيبها داخل المطبخ ,مع مراعاة عزلها تماما عن مناطق تخزين واعداد الطعام ,وذلك لاسباب تتعلق بالصحة العامة..
وكذلك فانه يفضل وضع الغسالة امام نفس الجدار المثبت اليه المغسلة ,والى جوار غسالة الاطباق ,وذلك بغرض تأمين تنفيذ عملية السباكة بيسر وسهولة..
http://www.tuscanhouse.com/pitti/fotos/kitchen-v-170.jpg http://www.yorkshirenet.co.uk/stayat/grovecottage/images/kitchen.jpg
-----------
6-التخزين:
للحصول على اعلى درجات الكفاءة والعملية ,ينصح بتنظيم عملية التخزين حول المناطق الثلاث لمثلث العمل ..
وترتكز عملية تخزين الطعام حول الثلاجة بعيدا عن الحرارة والبخار ,ويفضل دوما اعتماد الخزانات الجدارية للمواد الغذائية الجافة,كالطحين والسكر ...وغيره
في حين يتم تخزين العلب والمرطبانات في الادراج ,او الوحدات السفلية ,التي يمكن سحبهاللخارج عند الحاجة الي استخدام محتوياتها ..,ثم اعادتها الى اماكنها ...
ونحتاج داخل منطقة الطهو الى مجموعة من الادراج العميقة او خزانات مزدوجة الارضية مزودة برفوف لاستيعاب القدور واواني القلي والخبز وخلافه ,كما سنحتاج الى حمالات او منصات وادراج اخرى عميقه لتخزين ادوات المطبخ .
ويتضح من خلال هذه الصورة..

http://www.lakii.net/users/shamaleh/kitch.jpg
-----------
في النهاية لابد من القول ان لكل مطبخ مخططه التصميمي الخاص به ,ولكن
يمكن اعتماد ماسبق كخطوط عريضه نرتكز اليها عند البدء في توزيع تلك الاجهزه....

السلفية
09-06-2002, 05:47 AM
بارك الله فيكم أخواتي المستعجلة .. وشمالية

ديـــم
10-06-2002, 02:28 AM
تسلمين ياوهايب والموضوع منور بوجودك :)

الدرر
13-06-2002, 12:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الله يعطيكم العافيه
اسمحوا لي ان اضيف بعض الصور
اول مشاركه لي هنا :D
http://www.knology.net/~donstephens/holly1.jpg
http://www.knology.net/~donstephens/bates%20kit%201.JPG
http://www.knology.net/~donstephens/gp%2036%201.JPG http://www.knology.net/~donstephens/Kit%20Headqtrs1.jpg
http://www.knology.net/~donstephens/Kit%20Rozier2.jpg
http://www.knology.net/~donstephens/Kit%20Watt1.jpg

الدرر
13-06-2002, 12:55 AM
http://www.knology.net/~donstephens/Wise%20Kit%201.JPG http://www.knology.net/~donstephens/wise%20kit%203.JPG
http://www.knology.net/~donstephens/Kit%20Hughes1.jpg
http://www.knology.net/~donstephens/lisa%20watts%20aft2.JPG

ديـــم
13-06-2002, 02:21 AM
:eek: :eek: :eek: مااصدق عيوني الدرر بشحمها ولحمها عندنا يامرحبا الف ومليون انا اقول الركن منور :D :D :D

:D ماتصدقين يادرر سعادتي بتشريفك عندنا ومشاركه رائعه الله يخليك يادرر كل يوم زورينا نورتينا يااحلى درر :) :) :)

الدرر
13-06-2002, 05:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اشكرك يا ديومه -بدي فترة حتى اتعود على اسمك الجديد- :D

بيني وبينك انا كمان مش مصدقه حالي اني بهالركن ودابما بتصفح ابداعاتكم وديكوراتكم المشكله انه من يوم مانفتح الركن وانا بدور على صور :D

المهم محسوبتكم مش حريفه بهيك مواضيع.. :(

بحاول انبش كمان واعود ان شاء الله..

شمالية غربية
13-06-2002, 02:34 PM
:D :D
الدرر عندنا ...
يامرحبا ..يامرحبا...اقول الركن منور ..حياك الله
.لاتروحين لما اضيفك ...تفضلي..
http://www.harryanddavid.com/images/item/13325f.jpg
W: W:

الدرر
13-06-2002, 05:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ياسلام عليك ياشماليه غربيه
كيف عرفتي اني بحب كيكة الجبن?
وكمان الصبح مع القهوة :D

تسلميلي....

أسيرة الغربة
13-06-2002, 06:23 PM
الله يجزاكم كل خير موضوع متكامل ..

ran-2000
17-06-2002, 03:57 PM
يعطيكم ألف عااااااااااافية ..
صراااااااااااحة الموضوع ممتاز ومتكامل ينفع يكون مرجع لمن تود تأسيس غرفة المطبخ .
تحياااااااااااااتي إليكم .