PDA

View Full Version : مشكلة تؤرقني ابتعاث الفتيات ؟؟؟؟؟؟؟

خنساء العصر
09-11-2006, 08:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اصبحت ابتعاث الفتيات في سن الزهور موضوع مؤسف جداً
و المتابع لابتعاث الفتيات في سن الزهور يلاحظ ذلك جلياً .
برايكم حبيابي هل تعتبرون ابتعاث الفتيات موضوع بسيط
ومن المسؤول عنه ؟؟
طبعاً لى رجاء لا احد يصور المجتمعات على انها مجتمعات ملائكية
هذا الواقع ولكي نتعرف على ذلك يمكن متابعة صفحات الجرائد والاسماء
وكذلك عندما نسافر للخارج نقابل فتيات بمفردهم في سن 18 و 20 .
تصوركم للوضع كيف بيكون بعد كم سنة حبيابي .
رزقنا الله الجنة . قولو امين .,

واضحة
09-11-2006, 11:56 AM
للاسف عزيزتي فانا لم افهم معنى كلمة ابتعاث هذه
ولكن انا ضد ترك الفتيات يجوبون المجتمع طولا وعرضا دونما مراقبة ومتابعة من الاهل

Salma1
09-11-2006, 12:51 PM
نعم اخت خنساء ممكن توضحي معنى ابتعاث الفتاة...

تماضر اللافي
09-11-2006, 05:52 PM
اعتقد اني فهمت كلمه ابتعات يعني الدهاب للدراسه في الخارج اي بعتات
والله انا ضد هده الضاهره ابتعاد الفتيات والعيش لوحدهم في الخارج دون رقيب ولا حسيب
مهما كانت تربيه هده الفتاه جيده وعاليه

gamosha
09-11-2006, 06:02 PM
اختي خنساء العصر سبق وذكرت عن هذه الظاهرة ولكن الاهل هم المسؤولون عن ابنائهم وتصرفاتهم ووفكرة الذهاب للدراسة للخارج واردة ولكن دون حسب ولا رقيب صعبة شوي

بسينه مهضومة
09-11-2006, 06:25 PM
خنساء العصر

فعلا مشكلة مهمة
مهما كانت اخلاق البنت عالية
الا انني ضد
ابتعاث الفتيات
خصوصا في البلدان الغربية

و مشكوره حبيبتي على الموضوع

amooon
09-11-2006, 09:50 PM
ظاهرة ابتعاث الفتيات ظاهرة سلبية جدا ....
والناظر غير السامع . فانا اعيش في الخارج مع زوجي وقلبي يتفطر ع تلك الفتيات ليس فقط في الشكل الخارجي بل تختلف ايضا سلوكيات البنات ... ناهيك عن خلع اللبس المحتشم ومحادثة الشباب و.............زافولا ن تجربة فقد كنت ادرس وشاهدت ذلك . صحيح ليس الجميع طبعا ...

بنت عشرين
09-11-2006, 09:56 PM
ياااااااااااااااااه

لا استطيع ان اغادر بلدي تحت اى ظروووف

دنيا عيد
10-11-2006, 02:01 AM
انا من الطالبات المبتعثات الى الخارج
لذلك اقول دعي الطالبة تدرس في المكان الذي تريده ولكن ليست لوحدها لابد من الرقيب
وأنا أأيد اي طالبة تتعلم داخل البلد او خارجها ربما لم يأتي قبول لها في داخل البلد وربما لا يوجد التخصص المرغوب في البلد ولكن في الخارج ابواب الجامعة مفتوحة للكل ومن غير تشدد مثل البلد
لذلك تضطر الطالبة أن لا تضيع السنين دون فائدة
اسمحيلي عزيزتي انا عمري 30 سنة ولم استطع الدراسة في داخل البلد لذلك تقدمت للبعثة الى الخارج ....وانقبلت والحمد لله.

alfarasha
10-11-2006, 09:24 AM
اختي خنسااء العصر..
فعلاً الموضوع هااااام جداً في اعتقاادي ان السبب الأول والأخير قلة الوعي
وضعف الواازع الديني والأهم من هذا كله ان المسؤؤؤل الكلي الواااااااالديين..

واضحة
10-11-2006, 01:45 PM
انا ايضا شاهدت ذلك عندما كنت مع اسرتي في الخارج ولذا لا اؤيد بعثات الفتيات في الخارج
لانهن عاطفيات ويحتجن لحنان الاسرة ومحبتها ولذا الافضل لهن دراسة اي فرع في البلد او تكون مع الاسرة او بعد الزواج فالفتاة يكفيها دراسة اي فرع جيد في الجامعة لتامين مستقبلها وليس من الضروري ان تسعى وراء الدراسات العسيرة والتي تتطلب الذهاب في الخارج فحتى لو كانت في بلد عربي فلا بد من تاثر شخصيتها
اللهم احفظ بناتنا وشبابنا في الداخل والخارج من شياطين الجن والانس
اللهم وتفضل على نساء المسلمين بالحياء والعفة

**رونه**
21-11-2006, 10:38 AM
الله يحفظ المسافر و يرده لنا بالسلامه ....

قولوا......... آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

**رونه**
21-11-2006, 10:39 AM
الله يحفظ المسافر و يرده لنا بالسلامه ....

قولوا.........

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

لينا الأمورة
21-11-2006, 11:52 AM
أنا أرفض هذه الفكرة وبشدة لما يترتب عليها من ويلات ........والله اعلم

ليالي الاقصى
21-11-2006, 01:06 PM
اخيتي العزيزة خنساء العصر بصراحة ابتعاث البنات للخارج فعلا مشكلة بس انا عندي قناعة عندما تكون البنت نشات في اسرة محافظة على طاعة الله وخوفها منه والاقتداء بالرسول عليه الصلاة والسلام انا اتوقع ممكن اتحافظ على نفسها لكن المشكلة الاكبر عندما تواجه رفقاء السوءفاما تتبعهم واما تبتعد عنهم فدائما تجعل الله معها في كل شئ
وادعو لكل بنت في الغربة وبعيدة عن اهلها ان يوفقها الله في دراستها وان تتذكر بان لها اهلا وضعوا ثقتكم فيها وعندما بعثوها للخارج بعثوها وهم متاكدين منها
الله يحفظ كل بنات المسلمين ويبعد عنهم كل شر ويحميهن

عنتره
21-11-2006, 03:01 PM
ورد لي خبر ان فتاتين من السعوديه تم الاعتداء عليهم من شباب الاردن ثلاثه وسوري واحد0000000
وقع الفاس في الراس فما انتم فاعلون00

ORCHID
21-11-2006, 03:55 PM
والله موضوع الابتعاث موضوع كبير ومتشعب ..

أنا ما أشوف فيها شي ان البنت تذهب للدراسة في الخارج ولكن بشروط ..

طبعا اذا انا واثقة من بنتي وتربيتها .. غير كذا طموحها ورغبتها واصرارها بسمح لها تدرس .. لكن اذا كانت رايحة تلعب ولا عندها هدف ابدا ما راح اخليها تقعد من غير دراسة أريح لي ولها ..

بالنسبة للبنات والبنين على حد سواء .. ابتعاثهم لابد ان يكون معهم مشرف متابع وشخص ذو خبرة في التربية وفن التعامل وحل المشاكل .. يحتاج الطلاب والطالبات إلى من يتابعهم ويوجههم على الأقل أحد يعلمهم وش يسوون اذا صارت لهم مشكلة ولمين يروحون ..

للأسف الدولة أرسلت الطلاب والطالبات وتركتهم .. بعضهم صغار توهم متخرجين من الثانوية ولا يعرفون كيف يتصرفون ..

موضوع سبق وتناقشت فيه مع أحد التربويين وأيد فكرة ذهاب مشرف وانه موضوع تحت الدراسة ..

الله يوفق الجميع ويحفظ ابناءنا وبناتنا ..

راســل
21-11-2006, 08:35 PM
أنـا أرى أنـه لايقل خطورة عن ابتعاث الشباب
أيضاً ,،

قد تكـون البنت مقيـدة أكثر من الولد .. وأيضاً
هنـاك ما تسعى الفتاة دائما للحفاظ عليه ألا وهو شرفها
مهمـا بلغت من التحرر .. وارتكاب المعاصي ..

أمـا الشباب فهم معرضون للفتنـة أكثر ( برأيي )
ووقـوعهم في مساوئ الرذيلـة أسهـل ..

من خلال مجتمعي ألاحظ البنات أقل انفلاتا من الشباب
في معظـم الأمـور ..

>\ دمتم بخيـر /<

Abeer alward
22-11-2006, 02:26 AM
والله جبتي اللي في قلبي انا ضد سفر البنت الى الخارج بدون رقيب ويكون الرقيب له تاثير عليها وبتعمل له الف حساب لاحد يقلي اخلاق وتربيةواسرة النفس امارة بالسؤ والموثرات الخارجيةوالسن الصغير كل ذلك يكون في غير مصلحة الفتاة المسافرةفي طلب العلم في غير بلدها...يعني لو مادرست في بلدها بتخرب الدنياوالي بيقول ماقبلوها في بلدها ...مش مهم تغير التخصص او مش ضروري تكمل...احسن ماتتعرض لخسارة دينها ودنيها...الا من رحم ربي ...

*راقــيــة*
22-11-2006, 01:25 PM
السلام عليكم
ربما تبدو لكم هذه الظاهرة غريبة بالنسبة للخليجيين أو الشرقيين عامة
لكن عندنا في المغرب و الدول المغاربية عامة كتونس و شيء عاااااااااادي جدا أنا عندي صديقاتي واحدة في روسيا تدرس الطب لأنها لم تقبل هنا و أعرف من في فرنسا و أختي كانت ستذهب لكندا و كان والدي أول المشجعين لها (للأسف) لكنها لم تقبل هناك
و رغم ذلك فهن ملتزمات بالحجاب و الصلاة في وقتها و قراءة و حفظ القرآن
و ما أريد إيصاله هو أنه ليس كل فتاة تدرس خارج بلدها هي فاجرة و ليس لديها أخلاق
هذا مفهوم خاطئ
أنا لم أتحدث بمنطلق الدين تحدثت عن الواقع عندنا في بلدي أما بالنسبة للدين فأنا أعلم جيدا أن هذا لالالالالالالا يجوز إطلاقا و أنا من المعارضين
و لا أعلم كيف يسمح الآباء بهذا
عالعموم المجتمع عندنا مختلف تماما عن الشرق الأوسط و الجزيرة العربية و البيئة التي عشنا فيها مغايرة
عادي أن البنات يدرسن مع الاولاد و يجلسن بجانبهن و أن يمشين في الطريق معهم ربما حتى البيت أو يتصل بها في هاتف المنزل أو يأتي للدراسة معها و تجمعهم الدراسة و أغلب الآباء لا حرج عندهم في هذا مادام أنه يدرس معها و أشياء أكثر من هذا فبعثة البنات يعتبر شيء عادي جدا و لا يوجد أدنى حرج فيه و لو 0.1بالمئة لذا فأنا لست مستغربة من الأمر و يبدو لي للأسف عاديا لأننا تربينا هكذا(أنا أتكلم خارج نطاق الدين اللي يحكمنا يعني لو لم أكن ملتزمة فلا أجد الأمر فيه حرج)
الله المستعان و نسأل الله أن يهدينا جميعا

سكرة هانم
23-11-2006, 05:03 AM
السلام عليكم

كل إنسان حر في نفسه تسافر تدرس تسافر سياحه هي حره أنتوا وش مشكلتكم؟؟؟

خنساء العصر
06-12-2006, 08:30 PM
الله يخليكم أخواتي ومعذرة على التأخر في ردي عليكم
والحمد لله على عودتنا