PDA

View Full Version : الأطفال .. ومشاكل النوم .. !






إيحاء
21-03-2006, 11:15 PM
اضطرابات النوم عند الأطفال



http://www.sermons4kids.com/afraid_dark.jpg


النوم رحمة من رب العالمين ، قال تعالى : " وجعلنا الليل لباسا " أي لباسا لكم ولذلك اجمع العلماء أن النوم في الليل مهم جدا لصحة الأبدان .
فالطفل في الأشهر الأولى عند ولادته ينام ما يقارب 22 ساعة ولكنه يصحو بين فترة وأخرى إما لجوع أو لمرض أو لعطش أو أنه يقوم لحاجة .
وتتقلص ساعات النوم حتى تصبح عشر ساعات في سن السادسة و 8 ساعات في سن المراهقة .
وهذه الساعات يجب على الطفل أن ينامها لكي ينمو نموا سليما صحيح الجسم بعيدا عن التوترات العصبية .

أخطاء نقع فيها :
أولا : إن تأخر النوم بالنسبة للطفل يحدث عنده توترات عصبية وخاصة عنما يستيقظ للمدرسة ولم يأخذ كفايته من النوم ، مما قد يؤدي إلى عدم التركيز في الفصل أو النوم فيه .

ثانيا : إن بعض الأسر تحدد مواعيد ثابتة لا تتغير مهما تكن الأسباب ، فالطفل حدد له موعد الثامنة ليلا ، ولذلك يجب عليه أن يلتزم به مهما تكن الظروف ، وهذا خطأ لأن الطفل لو كان يستمتع باللعب ثم أجبر على النوم فإن ذلك اضطهاد له وعدم احترام لشخصيته وكذلك فإن الطفل ينام متوترا مما ينعكس ذلك على نومه من الأحلام المزعجة وعدم الارتياح في النوم .

ثالثا : بعض الآباء يوقظ ابنه من النوم لكي يلعب معه أو لأنه اشترى له لعبة ، وخاصة عندما يكون الأب مشغولا طول اليوم وليس عنده إلا هذه الفرصة ، فإن هذا خطأ ، لأنك قطعت على ابنك النوم الهادئ ومن الصعب أن ينام مرة أخرى بارتياح .

رابعا : بعض الآباء ينتهج أسلوب التخويف وبث الرعب في نفس الطفل لكي ينام ، وهذا أكبر خطأ يقع فيه الآباء .

خامسا : بعض الأمهات قد تقص على ابنها حكايات قد تكون مخيفة وبالتالي تنعكس آثارها السلبية على الطفل في نومه على شكل أحلام مزعجة مما يؤثر على استقرار الطفل في النوم .

سادسا : بعض الأسر قد تُرغّب ابنها بشرب السوائل من عصير أو ماء أو غيرهما وخاصة قبل النوم مباشرة ، وذلك يؤدي إلى التبول اللاإرادي الذي تشتكي منه معظم الأسر .

سابعا : غلق الغرفة على الطفل عند الذهاب للنوم والظلام الدامس يزرع الخوف في نفس الطفل من الظلام كما يسبب عدم الاستقرار والاضطراب في النوم .

ثامنا : عدم تعويد الطفل منذ الصغر النوم بمفرده ، حيث إن بعض الأسر تسمح للطفل أن ينام مع الوالدين أو الأم حتى سن السادسة وهذا خطأ كبير ؛ لأنه في هذه الحالة ينشأ اتكاليا غير مستقر .
لذلك ننصح بأن نعود الطفل النوم منذ الصغر أي من السنة الأولى بالنوم لوحده حتى يتعود على ذلك .

واخيرا : نجد أن كثيراً من المشكلات التي يعانيها الأطفال سواء في التبول اللاإرادي أو الخوف من الظلام أو الصراخ أثناء النوم أو النوم في المدرسة أو عدم الاستيعاب أو عدم الذهاب إلى المدرسة .. كلها بسبب الاضطراب في النوم وعدم الاستقرار .

مجلة الشقائق العدد 36 ص 44 .
نقله القلم الوهاج .. شبكة الفجر

المصدر:www.saaid.net

إيحاء
21-03-2006, 11:20 PM
مشاكل النوم عند الأطفال
http://www.bbc.co.uk/parenting/images/300/bw_toddler_cot.jpg
يكثر حدوث هذه الاضطرابات في فترة الطفولة وقد تكون عابرة أو متقطعة أو مزمنة في طبيعتها .
ويقال أن معدل حدوثها (0.2-10%).

كيف تتظاهر مشاكل النوم :
هناك ميل لدى قسم من الأطفال لخوض المشاجرات حوالي فترة النوم. ويستعمل العديد منهم أثناء محاولة النوم دمية خاصة أو نوراً ليلياً . قد نجد لدى الرضع الذين يجدون في العادة صعوبة في ترسيخ طرز نوم ليلة منتظمة، صعوبة في الإرضاء وهيوجية ذات خواص مزاجية نوم ليلية منتظمة ، صعوبة في الإرضاء الذين يجدون في العادة صعوبة في ترسيخ طرز نوم ليلة منتظمة ، صعوبة النوم لديهم عن وجود قلق لدى الوالدين أو نزاع بينهما ، وقد يعاني الأطفال الأكبر سناً من مخاوف ليلية عابرة ( من اللصوص ، أصوات الضجيج ، برق ورعد والاختطاف..) ذات أثر على النوم، وقد يعبر الأطفال عن تلك المخاوف بصورة علنية أو يقنعونها عبر تكتيكات هدفها في الغالب تأجيل موعد النوم، وقد يطلب الطفل الخائف النوم في غرفة الوالدين .أو يأتي إليها بعد نومهما.
يعتبر عدم القدرة على النوم أو الفشل في المحافظة عليه أمراً قليل الشيوع في الطفولة فيما ينتشر حصوله لدى المراهقين . غالباً ما يشارك قلق الفصل هذه المشكلة وقد يعتبر الأطفال بصورة لا واعية و رمزية النوم: بأنه ذلك الوقت الذي يحرمون فيه من حب واهتمام الوالدين، ولا شك أن ذلك القلق سيجد سبيله للتفاقم عند وجود صراع في الأسرة أو حدوث الطلاق أو انفصال الزوجين.

ترتبط مخوف وقت النوم غالباً مع حالات الفصل الطبيعية كالتحاق الطفل بمركز الحضانة أو روضة الأطفال، وعندما يترعرع الأطفال ويغدون أكثر إدراكاً للموت، قد يتلكؤون في الذهاب إلى الفراش خشية تعرضهم له ويكون هذا الأمر مبالغً به عند وجود وفاة حديثة لأحد أفراد الأسرة وقد يتم التعبير عن القلق الناجم عن أي من مجالات حياة الطفل(الأسرة ، الأقران، مستوى الأداء المدرسي..)على شكل اضطراب في النوم، كما قد يسبب الاكتئاب مشاكل ذات صلة بالنوم


النوم الانتيابي :
وهو اضطراب ينجم عنه عدة نوب من النوم خلال النهار و الجمود والشلل النومي مع /أو إهلاسات نُعاسية ، ولوحظ أن هناك تأهب جيني ، وسجلت حالات قبيل البلوغ رغم بدئه عادة في سن المراهقة، ولا بد من الدراسات المخبرية للنوم لوضع هذا التشخيص بصورة قطعية. يقترح اللجوء إلى المعاجلة المحافظة للحالة عادة حيث تستخدم المنبهات لوسنات النوم النهارية ومضادات الاكتئاب للجُمدة .
يسجل حوالي (7-15%)من الأطفال مشاكل تتعلق بالكوابيس ويكون حدوث أحلام القلق خلال مرحلة الرَيْم REM ( مرحلة النوم ذو الحركة السريعة للعين) إذ يستيقظ الطفل ويغدو صاحياً خلال وقت قصير، متذكراً عادة محتويات الحلم. تحدث الكوابيس بصورة أكثر شيوعاً لدى الإناث منها لدى الصبيان وتبدأ بالحوادث عادة قبل سن العاشرة، وهي شائعة خاصة عند أطفال لديهم قلق أو اضطرابات وجدانية


نوب الذعر الليلي :
تظهر حالات الذعر الليلي او الفزع الليلي عادة في سنوات ما قبل المدرسة، ويحدث الفعل الموقظ خلال المرحلة الرابعة للنوم وعادة عند بدء دورة النوم، ويكون الطفل فيها واضح التخليط وتَيْهاناً ، مبدياً علامات دالة على فعالية ذاتية شديدة( تنفس مجهد ، حدقتان متسعتان ، تعرق ، تسرع القلب ، وزلة ). وقد يشكو من تظاهرات بصرية غريبة الأطوار ويبدو عليه الخوف واضحاً، وقد تحدث حالة السير النومي ( المشي أثناء النوم) التي يكون الطفل خلالها عُرضة للأذية نظراً لانقضاء عدة دقائق عليه ليبدي اهتداء واضحاً، وعادة ما ينسى الطفل محتوى الحلم الذي سبب الفزع . تميل حالات الفزع الليلي للتراجع مع تلقاء نفسها وقد يكون لها صلة بصراع نوعي ذو صفة تطورية أو بحادث رضي مؤهب، ويقال أن نسبة حدوثه لدى الأطفال (2-5%)ويعتبر أكثر شيوعاً لدى الصبيان منه لدى البنات، كما لوحظ وجود طراز عائلي لتطور حالات الفزع الليلي، وقد يكون للمرض المترافق مع ارتفاع درجة الحرارة دورا في حدوث نوب الذعر الليلي

الكوابيس الليلية :
تحدث في اعمار مختلفة و يمكن تفريقها بسهولة عن نوب الذعر الليلي فهنا يشاهد الطفل حلما مزعجا يتلو ذلك حالة صحو تام و يستطيع الطفل تذكر الحلم و يحدث ذلك في النصف الاخير من الليل و يبدو الطفل خائفا بعد الصحو و يستجيب بشكل جيد للوالدين و لمحاولات إزالة الخوف و قد يجد الطفل صعوبة في العودة الى النوم و تزول اكثر حالات الكوابيس الليلية مع تقدم الطفل بالعمر.

المشي أثناء النوم :
يحدث المشي أثناء النوم أثناء المرحلة 3 أو 4 من النوم وذلك في (10-15%) من الأطفال بسن المدرسة وتختفي تلك الحالات العارضة مع بدء المراهقة بصورة طبيعية، ويغلب لها أن تترافق مع بول الفراش الليلي وقصة عائلية للسير النومي، وفيما يخص الحالات النفسية المرضية يعتبر السير النومي لدى الأطفال سليم المسار مقارنة مع مثيله لدى البالغين، لكن لا بد من نفي صرع الفص الصدغي عند حدوثه، المعالجة عادة داعمة ، كالتأكيد على سلامة الطفل وأن الوالدين متفهمان للحالة على أنها مسألة وقت ليس إلا.

المعالجة:
يعتبر دعم الوالدين ، و التطمين والتشجيع أموراً بالغة الحيوية لتدبير اضطرابات النوم ومن الواجب ، تجنب سورات الغضب والإجراءات ذات الصيغة العقابية، وعلى الوالدين تبني مواقف صارمة مفعمة بالهدوء والتفهم مع السعي لجعل وقت النوم منتظماً وبوقت مُعلن مع الإقلال ما أمكن من التغييرات في وقت النوم، وعدم تشجيع الطفل على النوم في غرفتهما مع السماح للطفل المصاب بالذعر بالنوم في غرفة أحد أشقائه بصورة مؤقتة، ومن الأمور المطمئنة استخدام نور ليلي والسماح بترك باب الغرفة مفتوحاً. ينبغي أن تكون الفترة السابقة للنوم مريحة وهادئة وخالية من البرامج التلفازية المنبهة، وتعتبر الوجبات الخفيفة والحمام الساخن واللحظات العابقة بالحنان من الوالدين ، سُبلاً نحو نوم هانئ ويميل بعض الأطفال للشعور بالنعاس إذا ما سمح لهم بقراءة كتاب محبب لديهم لدقائق قليلة بعد الاستقرار في السرير، وقد يفيدDiphenhydramine Benadrly)) كمركن لطيف. و من الأمور المهمة تجنيب الطفل المصاب بنوب الذعر الليلي لمشاهدة المشاجرات او الحوادث العنيفة او البرامج التلفزيونية المخيفة او الحيوانات المخيفة قبل النوم و خلال النهار وأما خلال نوبة الذعر الليلي فيجب على الوالدين التحلي بالصبر و محاولة تهدأة الطفل مع الإنتباه الى انه قد لا يدرك ما يقوم به من تصرفات خلال هذه النوبة
أكثر الأطفال المصابين بالكوابيس الليلية يستجيبون لمحاولات التهدأة بعد أن يصحو من النوم بعكس نوب الذعر الليلي و يجب تغهم القلق الكامن خلف الكوابيس المستمرة وتقديم الدعم اللازم للطفل سعياً وراء تدبيرها ، كما تعالج حالات الفزع الليلي بالطريقة نفسها . تم استخدام مركبات الـBenzodiazepin ومضادات الاكتئاب ثلاثة الحلقة بسبب كبتها للمراحل 3أو 4 للنوم دون وجود دراسات تثبت فائدتها بشكل ناجح في حالات الفزع الليلي. ولا بد من التأكيد على أهمية الدراسات المخبرية للنوم والفحص السريري في تقييم اضطرابات النوم.

المصدر:www.childclinic.net

إيحاء
21-03-2006, 11:40 PM
الاطفال الأشقياء بحاجة أكثر إلى النوم
http://www.menalto.com/albums/album67/Have_floor_will_sleep.sized.jpg
على الرغم من تناقض الشقاوة مع النعاس إلا أن أطباء في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال يؤكدون أن العديد من الصغار، الذين يظهرون مشكلات سلوكية، وخصوصا الشقاوة ما هم إلا نعسانين، وفي حاجة ماسة إلى النوم، ولكن بطرقهم الخاصة.
وأظهرت البحوث الجديدة أن الأطفال، الذين لا ينامون جيدا، بسبب اضطرابات الشخير أو النوم أو صعوبات التنفس أكثر ميلا لإظهار مشكلات سلوكية، تترافق مع ما يعرف باضطراب عجز الانتباه، وفرط النشاط أي عدم قدرة الطفل على الانتباه والتركيز في الضجيج والأصوات العالية.
وأشار الباحثون إلى أن هذه الدراسات ليست الأولى، التي تربط النوم بالمشكلات السلوكية عند الأطفال وبالتالي فإن الإثباتات على هذا الارتباط تقوى شيئا فشيئا.
وبالرغم من أن مشكلات التنفس الانسدادية الحادة المرتبطة بالنوم غير شائعة عند الأطفال إلا أن حوالي ثلثهم يعانون من أشكال بسيطة من هذه الحالة فيصدرون شخيرا عاليا، أو صوتا عاليا للتنفس أثناء النوم.
ووجد الباحثون في دراستهم، التي نشرتها مجلة "طب الأطفال" بعد إجراء مسح لآباء ثلاثة آلاف طفل، في سن الخامسة وتسجيل عادات نومهم وسلوكياتهم أن الأطفال المشخرين، أو من أظهروا أعراضا أخرى لاضطرابات التنفس، أثناء النوم كانوا أكثر عرضة للشعور بالنعاس أثناء النهار من الأطفال السليمين كما كانوا أكثر ميلا للسلوكيات المرضية كفرط النشاط، والعدوانية، وضعف التركيز والانتباه مشيرين إلى أن هذا الارتباط استمر حتى بعد ضبط العوامل الأخرى المسيطرة على سلوك الطفل.
ويرى الخبراء أن تحديد مشكلات النوم وأسبابها، ومن ثم معالجتها، في سن مبكرة يقلل معدلات الشقاوة وعدم الانتباه بين الأطفال منوهين إلى أن اضطرابات التنفس أثناء النوم، قد تتسبب إما عن حالات حساسية أو ربو أو انتانات تنفسية أو تضخم اللوزتين والغدد، أو التهابات الجيوب لذا فإن التدخل الطبي في هذه الحالات كالجراحة وغيرها، تصحح الخلل عند غالبية الأطفال، وتسمح لهم بنوم وافر ومريح.
وكانت دراسة سابقة أجريت في جامعة ميتشيغان الأمريكية قد بينت أن الشخير ومشكلات التنفس، خلال النوم، تضاعف خطر الإصابة بمشكلات سلوكية، ترتبط بعجز الانتباه وفرط النشاط.

المصدر:www.balagh.com

إيحاء
21-03-2006, 11:44 PM
دراسة تظهر علاقة التنفس لدى الأطفال بوضعية النوم

http://www.globalnetexec.com/aerokidsbed37281.gif

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن الأطفال الرضع الذين ينامون على ظهورهم ويعانون من عدم القدرة على النوم نتيجة صعوبة في التنفس يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشكلات أكثر في التنفس.

وأشار الباحثون إلى أن هؤلاء الأطفال سجلوا زيادة على مؤشر اضطراب الجهاز التنفسي, موضحين أن شدة عدم القدرة على التنفس يمكن أن تقل عند الأطفال الذين لا يقضون وقتا طويلا في هذا الوضع.

وقال كيفين دي بيريرا الباحث بمركز تكساس لعلوم الصحة بالولايات المتحدة إن الأعراض تتحسن لدى الكبار الذين يعانون من هذه الحالة عندما يتجنبون النوم على ظهورهم.

وحلل فريق البحث بيانات حصلوا عليها من 60 طفلا لتقدير تأثير وضع الجسم على عدم القدرة على التنفس أثناء النوم عند الأطفال الذين يبلغون من العمر ثلاث سنوات أو أقل, وخضعوا لاختبار لتشخيص عدم القدرة على التنفس المانع من النوم.

وأشارت الدراسة إلى أن مؤشر اضطراب الجهاز التنفسي يرتفع كلما زاد وقت النوم على الظهر, حيث يرتفع متوسط مؤشر اضطراب الجهاز التنفسي في هذه الحالة من 5.6 إلى 8.5.

كما أشار الباحثون إلى أن النتيجة الأكثر أهمية في الدراسة هي أن مؤشر اضطراب الجهاز التنفسي في حالة الاستلقاء على الظهر كانت الكبرى في جميع الأوضاع الأخرى التي شملتها الدراسة.

المصدر: رويترز

حمرة الورد
21-03-2006, 11:44 PM
ماشاء الله يا إيحاء ..

قبل شوية قرأت سؤال عن اضطرابات النوم ..

بس الجزء الاول مكرر هنا:
http://www.lakii.com/vb/search.php?searchid=288358

راح احط الرابط في موضوع السؤال :)

بارك الله فيك ..

حمرة الورد
21-03-2006, 11:48 PM
لا كون قطعت لك الموضوع !!

إيحاء
21-03-2006, 11:50 PM
حدوتة قبل النوم كنز الحكايات



http://images.searsrewards.ca/articles/Group8/lg/children.jpg



للقصة أهمية كبيرة فى حياة الطفل حيى عدّها العلماء من أهم أساليب التربية المؤثرة : [التربية بالقصة]، وقد كانت هذه سمة واضحة فى القرآن الكريم من خلال عرض قصص الأنبياء و السابقين للتذكرة والاعتبار.

ولقد نقل عن بعض علماء السلف قولهم : الحكايات جند من جنود الله تعالى يثبت الله بها قلوب أوليائه ، وشاهده قول الله تعالى : [ وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك ].

وقال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه: الحكايات عن العلماء ومحاسنهم أحب إلي من كثير من الفقه لأنها آداب القوم.



ولقد ناشد أطباء نفس الأطفال فى عالمنا المعاصر الأمهات بضرورة العودة لحدوتة قبل النوم التى ترويها الأم بصوتها الحنون بدلاً من الإعتماد الكلى على ما تعرضه أجهزة التلفزيون وأشرطة الفيديو ، لأن وجود الأم إلى جوار سرير ابنها قبل نومه يزيد من ارتباطه بها ويبث في نفسه قدراً كبيراً من الطمأنينة ويجنبه أي نوع من المخاوف أو الإحساس بالضيق ويمنع عنه الأحلام المفزعة أو الكوابيس أثناء النوم .



وكذلك فإن لحدوتة قبل النوم أهمية خاصة لأنها تظل راسخة فى ذاكرة الطفل ويصعب عليه نسيانها لأنها تختمر فى عقله وتثبت في مركز الذاكرة فى المخ أثناء النوم ، الأمر الذى يجعل من هذه الحدوتة وسيلة رائعة ومثمرة من وسائل التربية تتميز عن الوسائل الأخرى بأنها محببة إلى نفس الطفل ، يحبها ويشتاق إليها وينصت إليها وتنطبع في نفسه – غالباً- كل القيم التى تريد أن توصلها له الحدوتة ، وليس على الأم إلا أن تختار بعناية الحكايات والقصص التى تحكيها لأبنائها وترويها لهم .



طريقة عرض القصة:

- الإلقاء الشفوي : مع مراعاة تمثيل حركات كل شخصية فى القصة وتقليدها أثناء الحكاية ، وهذه الطريقة تناسب الأطفال الأقل من 4 سنوات .

- الكاسيت: وهذه القصص المسموعة تناسب السن من 5 : 13 سنة.

- عرض الفيديو : كأفلام [ محمد الفاتح- رحلة سلام – قصة أصحاب الأخدود – ] وغيرها من الأفلام النافعة والتى أصبحت كثيرة ومتوفرة ، وهذه الوسيلة تكون لسن 8 سنوات فأكثر.

- القصص المكتوبة والمصورة ، وهذه لا تكون إلا مع الأطفال الذين يجيدون القراءة .



ولكن .. عزيزى المربى: هل كل قصة تصلح لأن تحكى للأطفال ؟

بالطبع لا ، فهناك من القصص والحكايات ما يدمر البناء النفسى والخلقي للأبناء ، ولذلك نقول :



احذروا هذه القصص:

قصص الخيال العلمى التى تسرح بالطفل في عالم الخيال وأحلام اليقظة بما يستحيل تحصيله وإدراكه ، وتفقده القدوة فيمن حوله لذا فإنه يتعين عدم ترك الطفل أمام هذه القصص بلا رقيب ، مثال ذلك قصص : سوبرمان والنينجا وجرانديزر وعلاء الدين والمصباح السحري وعقلة الإصبع .فقصة علاء الدين والمصباح السحري كمثال : من نوع الخيال الذى يتنافى مع العقيدة الإسلامية ، فهى تعلم التلاميذ أن الجن يساعدون من يلجأ إليهم ويخضع لهم وتوحى القصة بأن الخاتم قد ينجى الإنسان من المهالك ، وأن الركوع لغير الله جائز.

1- قصص الرعب ممنوعة نظراً لما تؤدى إليه من إصابة الطفل بالهلع والخوف حتى لا يكاد يجرؤ على الإستيقاظ ليلاً ليدخل الحمام ، وهى لا تصلح أبداً كوسيلة من وسائل التربية أو التوجيه للطفل .

2- القصص التى تدعو إلى الرذائل والدنايا والمكائد ولا تدعو إلى حب الخير و أهله .

3- قصص الحب والجنس لا يجب أن يراها الأبناء أو تحكى لهم فى أى مرحلة عمرية وتحت أي مبرر.

4- القصص التافهة التى لا فائدة منها ينبغى إبعاد الطفل عنها ليتعود على وضوح الهدف فى كل ما يفعله ولتبتعد شخصيته عن التفاهة والسطحية .

5- القصص التى تمجد الكفار وأعمالهم وتتباهى بها .



و انتبهوا لهذه الأمور و أنتم تقصون :

1- لا تجبر الطفل على سماع قصة لا يحبها أو فى وقت لا يحبه .

2- أشرك أولادك معك أثناء الحكاية : من المخطىء هنا ؟ هل القاضى معه حق ؟ ماذا يجب عليه أن يفعل؟

3- دائماً ركًز فى كل جزئية من كل قصة على الدروس المستفادة و العبرة من كل حدث فيها وتأكد من استيعاب أبنائك لتلك الدروس والعبر.

4- تابع وتأكد من تركيزهم أثناء الحكاية وعدم شرود أحدهم خاصة صغار السن منهم.

5- اسألهم عما استفادوه وتعلموه من القصة بعد نهايتها .

6- يمكنك أن توقف الحكاية عند نقطة مثيرة من القصة لتزيد من شوقهم إليها فيحاولوا عصف ذهنهم لتوقع النهاية خاصة إذا أنهيتها على جزء حيوى منها ، فتقول مثلاً :

[ وتمنى أن يحصل عليها بأى طريقة ، ولما رآها جاء مسرعاً ليأخذها و عندما وصل إليها إذا به..........] ونكمل القصة غداً بإذن الله .

7- القصة أو الحكاية أو الحدوتة يمكن أن تكون وسيلة للثواب كما يمكن أن تكون وسيلة للعقاب ، فمن يخطىء تحرمه من سماع الحكاية ومن لا يخطئ أو يفعل جميلاً يكافأ بسماع قصة يحبها .



و أخيراً أعزائى المربين :

أقدم لكم نماذج لمصادر القصص و الحكايات النافعة لأبنائنا :

* قصص السيرة النبوية وأحداثها مثل : كتاب [ صلوا على النبى ] للأستاذ / محمد قطب ، كتاب [السيرة النبوية للأطفال] لشركة سفير.

* سلسلة قصص الأنبياء للأطفال .

* مجموعة من الشرائط الرائعة بعنوان: قصص الحيوان في القرآن الكريم ، شركة سفير.

* كتاب: رجال في معارك الفتح الإسلامى .

* القصص النبوي من كتاب: رياض الصالحين مثل: قصة الرجل الذى قتل مائة نفس ، قصة الأقرع والأبرص والأعمى ، وغيرها .


المصدر:www.islammemo.cc

إيحاء
21-03-2006, 11:56 PM
وفي الإعادة إفادةhttp://haridy.com/ib/images/smilies/shifty.gif

حمرة الورد
21-03-2006, 11:57 PM
:D
:D
:D

إيحاء
22-03-2006, 12:02 AM
لوسمحتي باقي موضوع واحد وأختم .. بدون مقاطعةhttp://haridy.com/ib/images/smilies/kez_12.gif

إيحاء
22-03-2006, 12:05 AM
لوسمحتي باقي موضوع واحد وأختم .. بدون مقاطعةhttp://haridy.com/ib/images/smilies/kez_12.gif

إيحاء
22-03-2006, 12:25 AM
موعد نوم طفلك.. وقت مهم احرصي عليه


http://www.umbc.edu/newsevents/arts/hi-res/visualart/kuhn/leipzig/leipzig10-s.jpg

يتهرب الطفل من النوم مبكراً بحجج كثيرة مثل "لكني لست تعباً"، "أنا جائع"، "أنا عطشان" "أريد أن أتبول"، " لماذا لا أسمع قصة"، "أين والدي أريد أن أراه قبل أن أنام" وهكذا.....
وقد يكون الطفل منهكاً للغاية، ولكن اتخذ من هذه الجمل عادة له لأنه لا يتوانى عن أي شيء يؤخر وقت النوم الذي لا مناص منه حتى ولو لعشر دقائق، ففي هذه الدقائق العشر يأخذ الطفل من الحب ما يكفيه ساعات ويقيه من إحباطات، ودموع وشعور بالذنب وبشكل عام فإن الحب والحزم هما المفتاح، والحديث وقت النوم شيء مهم ولازم ومن لوازم الحياة اليومية.
أما بالنسبة للطفل الرضيع فإن رغبته في النوم تظهر عليه مثل حك العين، وسحب الأشياء على وجهه، وسرعة صياحه، وكثير من الأطفال يبدؤون بالبكاء عندما تغادر الأم غرفة نومهم وهو أمر عادي لا مشكلة فيه لأن الحزم مع الأطفال الرضع مهم كما هو الحال مع الأبناء الكبار إلا إذا استمروا بالبكاء أكثر من 10 دقائق، فيجب في هذه الحالة تفقدهم ومسح ظهورهم بلطف، وهناك أفكار مفيدة تساعدك في توفير جو مناسب لينام طفلك الرضيع بهناء:
1- أعطي طفلك حماماً دافئاً قبل وضعه في السرير.
2- أعدي له وجبة العشاء قبل أن ينام ولا تنسي أن تسقيه كوباً صغيراً من الماء فهو في هذه السن لا يستطيع أن يعبر عن عطشه وقد تحار الأم عن السبب الذي يجعل طفلها لا ينام.
3- تأكدي من مطابقة حجم الفراش لسرير الطفل وأن يكون السرير واسعاً وثابتاً.
4- تأكدي أن سرير الطفل آمن لئلا يسقط فيتأذى.
5- لا تدعي ألعابه على السرير.
6- تحدثي إليه بصوت ناعم سلس وأخبريه أن وقت النوم قد حان وتدريجياً سيفهم معنى أن للنوم وقتاً.
7- اقرئي بعض الآيات القرآنية بصوت هادئ كآية الكرسي والمعوذات لتعويد الطفل على الإنصات للقرآن وسماعه، لما له من أثر كبير على النفس.
8- أكثري من حضنه وتقبيله قبل وضعه في سريره.

أ. ذكية عبد الغني

إيحاء
22-03-2006, 12:35 AM
تعالي وين هربتي كنت أمزح يا حمرة الوردhttp://www.adigicam.com/vb/images/smilies/icon_rolleyes.gif

حمرة الورد
22-03-2006, 12:39 AM
:D :D :D

حمرة الورد
22-03-2006, 01:00 AM
:D :D :D

ام سهيل
22-03-2006, 07:00 AM
جزيت خيرا ياغالية .

البشرى
22-03-2006, 05:39 PM
موضوع متكامل ماشاء الله

ياليتهم طالبين مني بحث عن نوم الطفل يا ايحاء:ss:
ادخلي موضوعي(عندي بحث عن الفراغ العاطفي)

&(نجمة الخليج)&
23-03-2006, 10:53 AM
جزاك الله خيراً
الله يعينا على نومهم نطفش ابي انام ليل او نهار مو قادرة الله يصبرنا

هاذي الطفلة مثل بنتي في الشبة الكبير في الشكل والحركات

http://www.menalto.com/albums/album67/Have_floor_will_sleep.sized.jpg

إيمان علي
25-03-2006, 03:24 AM
الله يبارك فيك إيحاء.. ضحكتيني انت وحمرة الورد :D
شفتي ما أشطرني؟ ما قاطعت ولا مرة :D

جمعتِ الكثير من المواضيع ورغم أن بعضها ربما مكرر، إلا أنها ستفيدنا عندما تكون مجتمعة.
الله يعطيك العافية.. سأكمل القراءة الآن :)

أم بودي
25-03-2006, 04:38 PM
ما شاء الله
موضوع رائع و متكاكمل
و اعتقد ان كل الامهات ها يستفيدوا منه لأن اكيد كل ام بتعاني في مراحل معينه من اضطرابات النوم بالنسبه لأطفالها