PDA

View Full Version : يوميات فنانات مدبرات... شاركونا يا حلوات...

- asma -
02-09-2005, 05:11 AM
أمس فرحت بشكل كبيــــــــــــــر
تعشينا برة البيت.. لما رجعت شفت لسة فيه وقت :D

المهم رحت على المطبخ وأخدت علبة من علب الحليب اللي مجمعتها
من زمان.. بعضها كانت معباية مكرونة وبعضها كانت فيها بهارات
النفاس وعدته وغيره وغيره.. وكانت عندي مجموعة فارغة..

أخذت الفارغة بالأول وغلفتها.. مجرد جلاد ورق عادي + لاصق بوجهين
وانتهى العمل في دقائق!! والله فرحت من قلبي ليه ما ادري :D
المهم اني حسيت بفرح لأني أنجزت أعمال بحبها.. والأحلى مشاهدة مجاهد لي :D
والأهم ساهمنا في حماية البيئة>>> انعديت من قمرمر :D

وفي المقابل مطبخي صار يشع بهجة :D بالأول كانت علب الحليب معقدتني
ومستحية لو أحد دخل المطبخ وشافها.. لكن الآن صرت عارضتها على الطاولة هههههههههه

اليوم الصبح قلت لازم أفكر في طريقة لتفنيد الملابس المغسولة
طبعاً لما تاخدي اللبس من المنشرة كله على بعضه راح تلاقي صعوبة لما تجي
تطبقي اللبس.. يعني مثلا طريقتي أفرد قماش كبير وأكب اللبس كله وهاااااااااات يا تطبيق
والله العالم قد ايش اكره الشغلة هدي :D
اليوم قلت لا.. بعد اليوم مافي ملل من تطبيق الملابس ::HH::
أخدت السلال القماشية (سلال قماش خاصة بالغسيل الوسخ أو النظيف تباع عادة بخمسة ريال)
المهم حددت لكل واحد فينا سلة (نحن 3) + سلة لأغراض البيت من مفارش ومناشف وغيره..
صرت أفنّد اللبس كله كل واحد لمكانه.. وحطيتها على جنب..
بعدها على بال ما ينتهي أبو مجاهد من اللبس حتى نخرج للدوام أخدت سلة مجاهد وأنا واقفة
كنت أطبق الملابس.. وفي خلال كم دقيقة انتهيت من مجموعة لو كنت جالسة كان خلصتها في
نص ساعة على الأقل!!! ليش العمل تم بسرعة؟ لأني واقفة ومحددة ايش بعمل!
لو كنت جالسة ومرتاحة راح آكل لي لقمة شوي! راح أتفرج على التفزيون شوي! راح يجيني
مجاهد ويطيح العمارة وانا ارتب اللبس تاني! يعني ضياع وقت!! لكن الآن لا..
بدون تفكير بعف انا بطبق لبس مين بالضبط فأعرف الطريقة والحجم..

تقريباً هدا اللي صار اليوم وأمس.. وانتوا ايش معاكم..
حتى لو كانت أمور عادية؛ احكوا.. يمكن تكون طريقة جديدة على البقية :)

almond
02-09-2005, 06:54 AM
شكرا لك يا ابنة الرجل ::HH::
صارلى مدة افكر بهل الموضوع واقول لازم وحدة تستفاد من الثانية عن طريق تبادل المعلومات والخبرات وكل وحدة تحكى على شغل البيت وكيف اتنفذوا بطريقتها :-P
وهى حاسة انو هى مرتاحة بهاى الطريقة وحابة تفيد اخواتها بها :-D
انا عندى بعض المعلومات الى كنت حابة انزلها بس ما فى وقت المهم انا راح اكتبلكم اعمال انا اقوم بها ومريحتنى جدا نبدى
بالنسبة للثلاجة تبعى مقسمتها كل رف صنف اول رف اضع الاجبان والمربيات ونصيحتى هية: انا مخصصة صينية صغيرة اضع فيها الاغراض الخاصة بالفطور اليومى يعنى مثلا طبق للجبنة ووطبق للمربى
وطبق زيتون واطباق اخرى تكون داخل الثلاجة بحيث كل يوم الصبح اطلع الصينية مرى وحدى وتكون حاوية على عدة اصناف وممكن استبدال الصينية بسلة صغيرة تبع الثلاجة :D اتمنى اتكون الفكرة وصلت :-A
ثانى رف اضع الطعام وهكذا اخر رفيين مخصص للخضروات والفواكههاى بالنسبة للثلاجة
بالنسبة للمجلى يوميا وبعد الانتهاء من غسيل اطباق العشاء وتنضيف المجلى جيدا اقوم بتنشيف المجلى من الماء بقطعة قماش يفضل قطنية
والتاكدةمن عدم بقاء اى قطرة ماء سوف تلاحضين الفرق فى اليوم الثانى والمجلى بيلمع :eek: بس لاى تنسين تدعيلى
اما الى عدها اطفال صغار مثلى الله يحفضهم وغسيل الملابس الى ما بيخلص فى هون مشابك بتتباع قطعة واحدة هى عبارة عن مستطيل فيه 32 مسبك ممكن ان تضعيها فى غرفة الغسيل
وبتشيلى الملابس الصغيرة من الغسالة وتعلقيها بالمشبك وبعدين اتحطيها على الحبل مرة واحدة هيك راح ترتاحى اكثير من نشر الغسيل وبالذات القطع الصغيرة
وبالنسبة للفكرة الى كتبتيها عن ترتيب الملابس نفس الطريقة انا بعملها مخصصة لكل غرفة سلة وهاى الفكرة ساعدتنى اكثير لانى مثلك اكره شي عندى ترتيب الملابس وخاصة القطع الصغيرة تبع الاطفال
انصح الكل اتباعها :-M
هاى الافكار الى تحضرنى الان انشاء الله لو اتذكرت اى فكرة راح اكتبها :confused:
وجزاك الله خيرا
واعذرونى لو كانت افكارى قديمة بس حبيت افيدكم بالشي الى برتاح فيه انا
ws:-)

RAWAD
02-09-2005, 05:47 PM
نا شاء الله يا بنات ... افكار رائعة ... افيدونا .
حاليا لا يحضرنى شئ معين . بس اول ما اتذكر اعمل ملاحظه و اضيف الى هالموضوع .
ياريت امونة العسل تثبت الموضوع علشان ما يضيع .
تحياتى للجميع

إيمان علي
02-09-2005, 06:37 PM
موضوع تحفة يا صدى.. بتعرفيني أنا بذوب بهذه المواضيع اللي فيها تخفيف أعمال واستفادة من خبرات ;)

أنا ما بقدر أحكي عن اليوم أو البارحة، لأنه أيامي لما تكون بالعمل بيكون من الصعب التطبيق لأشياء لأني ما بعمل شيء خلال يوم العمل إلا الطبخ وترتيب البيت، لكن فنون وابتكارات وتنسيق وتغيير.. هذا ما منه أمل..!

لكن حتى أخفف أعمال على نفسي، في يوم قررت أنه اليوم يوم الخزائن والثلاجة، ماذا فعلت يا كرام؟
قررت أنه كل شيء يكون له مكان بلا بحث عنه، وحتى على الأقل أعرف لما ما أجد الشيء أنه انتهى ومش مختبئ..

فرغت الرفوف في الخزائن كلها.. جعلت رف لكل ما يخص عمل الحلويات ..
رف آخر، لكل ما يخص الطبخ مثل الرز والزيت والعدس والبطاطا..
وآخر يخص المعلبات وتكون على دولاب يلف حتى أجد غرضي بسرعة.
وآخر عليه البهارات فقط..
وآخر عليه حلويات الأطفال وهذا بعيد عن متناول اليد!!!
وآخر لكل ما يشرب، مثل الشاي، القهوة، الكاكاو...
وهكذا..
ومن يوم ما فعلت هذا التقسيم ما عاد يتلخبط شيء ولا عدت أدور على شيء لأني عارفة مكانه تماماً.

والثلاجة نفس الشيء، رف للأجبان والألبان فقط..
رف للطبخ..
رف للخضار
رف للفواكه
رف للعصير والحليب..
وهكذا..

وفي خزانة أخرى جعلت رف لعلب السيريال
وآخر للبلاستك، أي أطباق ورقية وأكواب ومناديل (يعني ما يخص الرحلات)
وآخر للمواد الإضافية، يعني مثلاً لما أشتري 4 علب ملح، واحدة بتكون بين يدي، والباقي على ذلك الرف.. الحامض، قنينة أستعملها وتكون بالبراد، والباقي بالخزانة، ...

هذا التقسيم جعل مطبخي مرتب جداً وما عاد فيه أي شيء تائه.. خاصة بعد ما خلص صار عندي أماكن إضافية.

أيضاً، الأدوات الكهربائية، فيه أدوات أستخدمها كل يوم، مثل جهاز القهوة ومطحنة كهربائية صغيرة للسرعة، يعني للبصل وغيره..هذا أمامي على الكاونتر..
وباقي الأجهزة وضعتهم بخزانة خاصة، اللي بستخدمه كل أسبوع مثلاً في الأمام، واللي كل شهر أو أكثر من الخلف.. هذا أيضاً ساعد مطبخي يبقى منظم.. أنا بتعقد لما أدخل عند ناس وأشوف 10 أجهزة على الكاونتر، بحس المطبخ كله كركبة! ولولا الخجل لأحكي :D

العلب اللي حكيتي عنها، عملتها زمان، وجمعت فيه الأشياء الصغيرة.. علبة فيها بكل بناتي وأمشاطهم اللي بيستخدموها قبل الخروج للمدرسة وهي في الخزانة اللي قرب الباب.. وباقي العلب في خزانة أخرى..
علبة فيها البطاريات وعلبة فيها كل أنواع الصمغ وأخرى فيها أدوات تصليح مثل مفكات..

وبهذا كل شيء في مكانه بلا فوضى..

كما أنه عندي نظام في الأطباق والأكواب.. عندي طقم واحد بين يدي، والباقي في فاترينه للعرض، وبين فترة وفترة أضع المستخدم في الفاترينة للعرض، وأستخدم المعروض، كنوع من التجديد :)

عندي مشكلة بملابس الصلاة، المشكلة أنه عندي ثلاثة، واحد لكل أنثى في البيت :)
وكلهم في الصالة، أنا بطويهم، وبلاقيهم منكوشين، وكان عندي سلة قديمة جداً ولكنها غير مستعملة فبقيت جديدة، وشكلها غريب وجميل جداً، ومدورة.. علمت بناتي طي ملابس الصلاة، وهذا طبعاً يصغر الحجم.. ووضعت السلة في الصالة تحت طاولة صغيرة، وصرنا نضع الملابس فيها مطوية.. والغريب أنها لفتت الانتباه، وكل من دخل عندي قال: عاجبتني فكرة الملابس والسلة ;)

عندي مزهرية فخارية فاضية وجميلة.. وحبيت أملأها بالورود وما كان عندي صبر حتى أروح أشتري، فأخذت لفة في بيتي وجمعت (من كل بستان زهرة) وعملت بوكيه جميل جداً وملأت الفازة وطلع المنظر جميل بالمطبخ خاصة أنه تناسق مع ألوان المطبخ مع ألوان إضافية موردة..

عندي مجلات وكتب طبخ كثيرة، وكلها في مكتبي، وحبيت أترك في المكتب الكتب والمجلات الأخرى وأفصل مجلات وكتب الطبخ، فعملت عندي بزاوية مهملة قرب المطبخ رفوف ووضعت عليها الكتب والمجلات وأمامها ستارة لائقة اللون، وطلع شكلها تحفة وصارت الكتب والأوراق والمجلات في مكان واحد ومتناول اليد وبشكل جميـــــــل مشهي للطبخ :D

أما الغسيل، فهو لا يشكل مشكلة كبرى لدي، أغسل كل أسبوع وبيكون عندي دورة للملون ودورة للأبيض.
وعادة خلال أيام المدرسة غسيلي أقل بنسبة النصف بسبب أنه أولادي بيلبسوا ملابس المدرسة الخاصة، فملابسهم لا تستهلك :p
ولما بغسل بنشف بالنشافة، وأول ما تخلص النشافة فوراً أخرج وهو ساخن اللبس اللي ما بدي إياه يتكرمش حتى ما أضطر للكوي.. بكره الكوي كره العمى! هههههههههههه وما بشتري إلا الملابس اللي ما بتحتاج كوي، لكل أفراد العائلة :D
المهم، فوراً بطلعها وبعلقها وبطوي الباقي فوراً وأنا أحياناً في مكاني، هذا بيعطيني شعور بأنه عمل سريع وبسيط.. وبقسم لكل فرد ملابسه في سلته، وكل واحد بعطيه سلته يطلعها على غرفته ويضع كل شيء في مكانه، ونضع كل سلة في حمام لملء الغسيل من جديد للأسبوع القادم..

أنا خلصت.. فجأة عقلي توقف عن التفكير :p

HAPPY_BA6A
03-09-2005, 01:32 PM
يعطيكم العافية يا بنات

انا عن نفسي كانت اكياس السوق مبعثرة في ارجاء المطبخ قررت ان اطوي كل كيس واضعهم كلهم في كيس كبير
لكن ما نفعت الفكرة
جبت سلة العنب البلاستيكية وصبغتها باللون الازرق على لون مطبخي وعلقتها بمسمار ودخلت كل كيس بفتحات السلة
طلع شكلها مرتب وزوجي اثنى عليها

اما بالنسبة للاشغال اليدوية فمشكلتي مثل ام بلال لضيق الوقت لاني موظفة
لكني خصصت يوم الخميس بعد رجوعي من المعهد لاشتغل بالاعمال اليدوية
نفذت طريقة شمالية غربية وهي تزيين الاكواب القديمة بالازرار وبقايا القماش لتبدو جديدة
وفعلا نجحت الخطة وطلعت رائعة ووضعت الاكواب فوق المايكرويف واعطت شكل مختلف للمطبخ

وبالنسبة للكوي انجن منه
قوليلي نظفي البيت كله خلال 5 دقائق ممكن لكن لا تقوليلي اكوي
لذلك قررت ان اكوي الملابس يوم بيوم
يعني اكوي قميص زوجي اللي راح يلبسه بكرة اليوم

وفي طريقة رائعة للكوي
وهي ان تضعي في رشاش الماء القليل من لينور او داوني وخففيه بالماي
ورشيه على الملابس اثناء الكوي
وتعطيج سلاسة في الكوي ورائحة جميلة

وهذا كل اللي عندي لليوم ::JH::

مرارة البحر
03-09-2005, 06:19 PM
رااااااااااااااااااااائع راااااااااااااااااااااائع ربي يقويكم:)

والأهم ساهمنا في حماية البيئة
):K ):K ):K

بالنسبة لي:

1- كلما أرسلت أخي لإحضار طلبات البيت أتذكر شيء نسيت أوصيه عليه!!

الحل:

ثبت ورقة صغيرة على الثلاجة باستخدام الفواكه المغناطيسية.. وألصقت قلم رصاص بمغناطيس صغير وثبته بجوارها..
وكل ما خلص شيء كتبته.. وإذا حان موعد الخروج سحبت الورقة بكل بساطة وأعطيتها لأخي.. وعلى طول مكانها ورقة جديدة:)

2- اليوم من أروع ايامي لأني عندما استيقظت وجدت صالة البيت مليااااااااانة بكراتين الورق المتراكمة عندنا..
أخيرًا اتصل أخي بالمصنع وسيرسلها لهم..اعتبرها مفاجأة حلوة من أهلي:)

من كثر مافرحت قبل لا أفطر أخذت أفرغ غرفتي ومكتبتي من الورق المستخدم:)

إيمان علي
03-09-2005, 07:36 PM
مرارة البحر، الفكرة تبع الورقة على الثلاجة اتبعتها منذ شهور، وهي للعائلة كلها، كلما انتهى شيء أو تذكر أحدنا شيء كتبه على الثلاجة ويوم التسوق آخذها فلا أنسى شيئاً :)

HAPPY_BA6A
04-09-2005, 11:54 AM
يا ربي على التطنيش

اشيل كرامتي واطلع احسنلي
:o

هبه على
04-09-2005, 12:21 PM
ليه زعلانه يا هابى انا قريت لك واستفدت منكم كلكم عروسه جديده وعايزكم تنصحونى والله استفدت كثير انا زيك يا هابى مش بحب اكوى جوزى قرر يتعامل مع المكوجى لانى بضايق جدا من المكواه لكن ممكن اكوى الفوط والملايات
عندى فى الصاله كنبه كبيره امبارح اشتريت لها كسوه قماش ساده وهقصها انا بس مش عارفه اخيطها فين عشان مش عندى مكواه استفدت جدا من قسم التفصيل فى كل المنتديات
يارب ما كونش دمى ثقيل ::HH:: ::HH::

- asma -
04-09-2005, 12:39 PM
almond

وطبق زيتون واطباق اخرى تكون داخل الثلاجة بحيث كل يوم الصبح اطلع الصينية مرى وحدى وتكون حاوية على عدة اصناف وممكن استبدال الصينية بسلة صغيرة تبع الثلاجة اتمنى اتكون الفكرة وصلت
أما هدي جنااااااااااااااااااااااااااان ::JH:: بتنفع للي يصحو مستعجلين :D
مشكورة عزيزتي :)

رواد
طيب مو معول ما عملتي شيء بتحسي انه خرافي
اكيد مغامراتك في البيت لا تعد ولا تحصى :D

امونة
ما انا انعديت منك ههههههههههههههههههه صرت افتش عن كل شيء يسرّع العمل :D
طريقة ترتيبك لرفوف المطبخ عجبتني شكلي حروح ارتب في مطبخي تاني خاصة اننا بنفضي البيت
غرفة غرفة حتى نعيد البيوبة تاني :o >>>> عالم بتستعد للعيد من بدري :D
ربي يخليك لنا امونة :)

happy ba6a
مين طنّشك؟
طيب نحن ما بندخل النت كل يوم والمفروض انا اساسا ما ادخل يوم الأحد!
اكيد في عالم مشغولة ما نقدر نقعد على النت 24 ساعة!!!

عندي سؤال

جبت سلة العنب البلاستيكية
كيف يعني سلة العنب؟ قصدك البلاستيك؟
نحن بنشتري العنب في كراتين :D

مرمر
انا سويت زيك
صرت مو بس في المطبخ لا خلف كل باب أو جنب كبس الأنوار أشوف كل غرفة ايش تحتاج
يعني مثلا انا احتاج قطن مجاهد يحتاج مناديل معطرة + حفايظ ... وهكذا :)

هبة
يا هلا بك اختي
عارفة مو لازم تخيطيها >>>> وحدة كسلانة
ممكن لو كان القماش من النوع الثقيل يعني ما يطير مع الهواء
مجرد بس تحملي لي حواف مزينة بالخيط وارميه على الكنب بشكل عشوائي
راح يكون شكله حلو :)

وعود الخير
04-09-2005, 01:39 PM
آه يا امونة

من يوم فكرة الورقة والثلاجة ما عدت نسيت شي من المشتروات .
ربي يكرمك على هذه الفكرة ..

وربي يسعدكم كلكم .. افكاركم بتجنن وبتريح..
حاليا التفكير عندي معطل لاشعار آخر.. اقرأ واستفيد من تجاربكم..

HAPPY_BA6A
04-09-2005, 02:58 PM
ابنة
الرجل :D

HAPPY_BA6A
04-09-2005, 03:06 PM
اللي طنشتني عارفة نفسها ::L::

ابنة الرجل
يا ستي لا تشترين العنب بالكراتين اشتريهم بالبلاستيك :p

هبة
علي

شكرا
لمرورك
انا
كنت
امزح
W:

إيمان علي
04-09-2005, 11:45 PM
عجبتني فكرة بطوطة بالكوي ورش الداوني.. بس ما بدي أجربها، اتفقنا أننا نساء السرعة، ما بنشتري إلا ملابس ما تحتاج كوي :D

وأنا والله عجبتني فكرة لوز كثير الخاصة بصينية في البراد عليها فطور جاهز.. لكن أعتقد أنه حتى ما تاخذ مكان، أنه يكون كل شيء في علبة صغيرة بلاستك مغطاة وكله فوق بعضه مترتب، ووقت الفطور، فقط افتحي العلب وتحل محل الأطباق. خاصة أني اشتريت علب لهذا الغرض ولا أروع. أو ممكن تكون مثل الطبق اللي عندي، مدور ومقسم إلى 6 أقسام، أضع فيه مكسرات مثلاً أو خفايف، ومرة عملتها ووضعت فيها لبنة وجبنة وزيتون ووو، ومثل ما هي نقلتها للبراد ولها غطاءها الخاص، كانت مريحة وقت الطعام.. لكن لما فضيت، غسلتها وخزنتها ونسيتها.. الآن لازم أعيد التجربة بعد ما قلتي فكرتك :)

بالنسبة لتوفير الوقت، فأنا أكثر شيء بكرهه أني أتأخر الصبح عن عملي، أو أقوم وأعمل شيء يكون محتاج لـ "تفكير" :D
ولهذا فصرت أعمل غداء ولادي للمدرسة بالليل، وأضعهم بحقيبة طعامهم، وفي الصباح بيفطروا وبياخذوا حقيبة الطعام من البراد وعلى بركة الله، أصلاً هذا العمل وحده بياخذ من وقتي ربع ساعة لو عملته الصبح، والصبح كل دقيقة هامة.

في ناس عندهم كنب بلون فاتح، وكل النهار يا ولد نزل رجليك، ويا ولد قوم، يا ولد ما تاكل على الكنب.. أفضل شيء شراء مفرش الكنب الخاص، منه بيكون موديل جديد ومنه بيكون حماية للكنب. ولما يتوسخ فقط ارميه بالغسالة. والأفضل ما تشتروا ألوان فاتحة أبداً أبداً!

وعود، ركن التجارب منور عزيزتي :)

almond
05-09-2005, 09:19 AM
الحمدلله افكارى عجبتكم بس انا اعتذر عن عدم الرد لان الايام الماضية ابو الشباب بالبيت وحاجز الكومبيوتر
وكاتبة قطعة ممنوع اللمس يومى السبت والاحد :-KK
المهم ندخل بالموضوع
بالانسبة للكوى كنت انا كمان ما احب الكوى ابدا بس شو اعملت حتى اريح حالى من كثرة الكوى بالنسبة لى وللولاد استخدم نوع الملابس ما تعتاز كوى حتى الحجاب الى بستخدموا ما يعتاز كوى وهاى اكثر شي مريحنى اما بالنسبة لزوجى :D
ما اكوى بعد كل غسلة بس اجمع المكوى واخصص يوم خاص للكوى اكوى فيها جميع ملابس زوجى وبعدها ارتاح شهر من غير كوى بس لازم اتابعه قبل ما يلبس اخر طقم ايكون انا كاوية كل الملابس وهيك ارتحت انا :ss:
هابى لا تزعلى محد امطنشك ولا شي بعدين انا عجبتنى اكثير فكرة سلة العنب بس يا ريت لو اتصوريها حتى الفكرة اتكون اوضح
وانصحك بالنسبة للكوى جربي طريقتى ما راح نخسري شي لان انا كنت مثلك بس بعدين اكتشفت هاى الطريقة احسن
ايمان على الله يعطيكى كل خير انشاء الله ومنكم نستفيد افكارك دائما حلوة الله يجعلها فى ميزان حسناتك

بس حابة اذكركم شي حتى كلنا نكسب الاجر انشاء الله بالذى نكتبه فى هذا الموضوع تعالوا نجدد نيتنا مع الله
ونجعل اعمالنا خالصة لله تعالى بتجديد النية
ولى عودة انشاء الله

lanloon
05-09-2005, 12:50 PM
مرحبا يا حلوين :D

صدى فكرتك تبعت الغسيل حلوه بس انا و زوجي اثنين شو بعمل لما الم الغسيل بحط غسيلي من تحت و غسيل زوجي من فوق بالسله و اول شئ بجلس بجانب خزانه زوجي و بطوي غسيله و بعدين بروح لخزانتي و بطوي غسيلي >> لانه بيتي صغير كتير و مو متحمل مليون سله :D
امونه فكرة الورق هذه بتبعها من 6 سنين يعني من يوم ما اتزوجت لانه زوجي بلخمني بالسوبرماركت << ما بحبه :D
بظل يحكي لي انا ما بحب السوبرماركت و انا بقوله ما تشعر نفسك بالذنب كمان السوبرماركت ما بحبك ws:-)

و كمان شغله الثلاثه و ترتيبها رف لكل شئ .. و خزائن المطخ رف للباستا و السباجيتي و الريزوتو و رف للزيوت و
الخل و الشغلات اللي بالزجاج و رف للمعلبات و رف للعلب و رف للمخللات حاطيته اخر رف لانه بكون الوزن عليه كبير
و الاجهزر الكهربائيه و الغير كهربائيه ..اللي بستعمله ياستمرار في متناول اليد و اللي مو كتير رافعته في رف العالي علشان احط اللي لازمني في الرفوف اللي بتكون قريبه لايدي
almond << فكره صينيه الفطور جاهزه بالثلاجه هذه من و انا طفله كنت اشوف امي بتبعها و خاصه لاننا كتار ماشاء الله فما كانت تلحق تلبسنا و تجهزنا للمدارس و تجهز الفطور فكانت عليها تطلع صينيه الفطور و تحطها على اطوله و تبلش فينا :D

بطبوطه ما تزعلي يا قمر ;)
بالنسبه لاكياس التسوق يا ستي بطويهم و جبتلهم علبه خاصه بالاكياس مفتوحه تعلق بالحائط << بس انا علقتها بالخزانه و مفتوحه من فوق و تحت <<من فوق علشان تحطي الاكياس و من تحت بتسحبيها مثل باكيت الاكلينكس وقت الحاجه

يا بنات مثل ما حكيتلكم انا بيتي صغير و بالتالي الحمام اللع يكرمكم صغير و علشان ما تكون العجه فيه و طعه و قايمه عملت رف خلف الغساله اوطى من الغساله بحط عليه مسحوق الغسيل و المنظفات الخاصه بالحمام فقط
و بهيك بكون في متناول اليد و مو مبين و مو مشوه منظر الحمام
و المطبخ منظفاته في الخزانه الخاصه اللي تحت المغسله فيها سله المهملات و سله لتجميع البلاستيك و سله لتجميع الورق و سله لمنظفات الخاصه بالمطبخ

و جينا للكوي .. انا الصراحه بجمع كل الكوي و بكويه مره واحده قبل ما اشتغل كنت استمتع بالكوي و خاصه بالشتا << مش عارفه ليش
اما لما اشتغلت صرت اشوف دمه ثقيييييييييييييييييييييييل :confused:

بس اتذكر شئ تاني برجع احكي لكم :D

HAPPY_BA6A
05-09-2005, 01:05 PM
لنلووووووووووون
بعرف من وين اشتريتيها هاي تبعت الاكياس
من ايكيا صح :D
شفتي اشلون ذكية انا

والله و كأنك عم تحكي عني
انا بعد انا و زوجي اثنين بس بالبيت و بعمل نفس طريقتج بس باختلاف شوي
اني بسوي ملابسي قبل ملابس زوجي :D

وبالنسبة للمطبخ بعد كتير صغير يادوب حاطة الاشياء فيه بطريقة مرتبة و مو مستحمل اغراض اكثر من هيك
ما عندي وقت لترتيب خزائن المطبخ
لان كله بكوم و الطبخ بكوم ثاني q)
اتمنى ياكل زوجي كل يوم برة
بس وين يا حسرة
مسوي نفسه يحب الاكل من ايدي
و مشكلتي ان اكلي مرات ما يطلع طيب :K)
البارحة مثلا كركبت المطبخ كله في سبيل اسوي عجينة سنووايت بس للاسف طلعت فاشلة و كبيتها بالزبالة بعد ما خسرت كيلو طحين و زيت و كتير اشياء خلصت من عندي و ياريتني فلحت
و المطبخ كله توسخ
قررت اني مستحيل اسوي شي يتعلق بالعجائن ماعدا الكيك
احسن شي اشتري المناقيش من برة طيبة و رخيصة

عورت راسكم لا ؟ :confused:

إيمان علي
05-09-2005, 03:56 PM
يا بطوطة، العجين ما بينرمى، بيتعدل، العجين عبارة عن ماء وطحين، اخلطي هذا وذاك حتى يتجانسوا.. بس ترميها؟! :(

lanloon
05-09-2005, 05:27 PM
له له يا بطبوطه زعلتيني
هيك ترمي العجين يعني زي ما قالت امونه زيدي شوي شوي من اللي حاسه انه ناقص و بتزبط

المره الجاي بدي اشوفلك موضوع بركن المعجنات و اللا بزعل منك :S:
و اه اشتريتها من اكيا :D صح انت ذكيه ;)
انا المشكله انه بيتي عباره عن!!!
اول ما تخشي المطبخ و الصالون سوى و طبعا لازم باستمرار الترتيب و التنظيف
قولي قبل ما اشتغل كان عندي وقت اعزل المطبخ كل ساعه مو بس كل يوم بس الان عم ابكي خاصه انه زوجي ما عنده استعداد يحط الكاسه اللي بشرب فيها بالمجلى او فنجان القهوه فبتلاقيني بنجن و بعصب مو ملحقه..بظل يحكي لي كيف لو تخلفيلك ولد و يخرب ...قلت له ساعتها بكون على قلبي زي العسل و عارفه انه طفل مو انت انا ارتب من هون و انت تعفشك من هون :K)

RAWAD
05-09-2005, 07:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم يا بنات .. اخيرا فضيت لهلموضوع الحلو .. و حابة افضى نفسى من الكلام كمان هههههههه

و الله ضحكتينى يا اختى ابنة الرجل ... صحيح ما يخلاش .. (هذا مثل ليبى) .

لوز .. و الله عجبتنى فكرة الصينية امتع الفطور .. ولا يهمك على التطبيق .. و زى ما قالت امونة ...
فى واحدة صديقتى شفت عندها صينية من الخشب القوى و بها اماكن لصحون مربعة الشكل و صغيرة الحجم ..و كانت تضع فيها الخفايف الصغيرة .. مثل الجبنه و الزعتر و الزيت .. و هالاشياء و كانت الصينية تحفة بحد ذاتها و ماكان عليها الا ان تجمع الصحون الفارغة و تغسلها و تغطي الباقى . ومن يومها وانا بادور على هالشكل و مالقيت ,, الصراحة الاقى صحون مدورة و انا اللى اريدها مربعة .و نسيت اقولكم انها جتها هدية و مش عارفة من وين اشتروها.

ايمان يا حياتى .. تصورى وانا بقرى بردك و اتخيل ... تماما مثل مطبخى .. الرفوف منسقتها حسب الاحياج و النوع يعنى بجنب الكوكر حاطة االرفيف السفليين للمؤنة من مكرونة و رز و دقيق و سيريل و ماشاببه . و الرفيتن اللى فوفوقهم رف للبهارلت و رف للبقول . و عندى رف صغير جدا جنب المغسلة حاطة فيه كل انواع الزيزت اللى عندى و الرف اللى تحته المعلبات.
الاشياء اللى تخص عمل الحلويات من مكسرات و فواكه مجففة و كاكاو و شيكولاتة و غيرها .. احتفظ بها فى رف علوى و صغير نوعا ما .. و تحته تماما رفركبير نسبيا اضع فيه انواع القهوة و الشاى و المشروبات الساخنة بالاضافى الى صندوق للبسكت و الكيك و صندوق للخبز.

اما الاشياء التى تكون قليلة الاستعمال كدقيق الزميتة و القصب و دقيق الشعير و البسيسة و دقيق الحلبة و غيرها (هذى اشياء لصنع اكلات ليبية و غالبا ما نجلبها من ليبيا) هذه الاشياء احتفظ بها فى بوكس بلاستيكى كبير الحجم يحمل تقريبا خمسة كيلو او اكثر.

انا بستعمل البوكسات البلاستيكية كثيرا جدا .. فكل ادرج المطبخ يحتوى مجموعة للاشياء المتشابه حتى لا تعملى دوشة بالبحث و ايضا تشعرك بالنظام لما تفتحى الدرج .
لاكياس التسوق انا ايضا واخدة واحدة من ايكيا و حاطتها خلف الباب.

ايضا مثل ايمان .. عملت مكتبة صغيرة لكتب الطبخ الخاصة بى (و هى كثيرة) و لكن فى احد الادراج حتى لا تصل اليها ايدى الاطفال الدلوعين و امهاتهم ههههههههههههههه.

عندى رف علوى كبير جدا للكؤوس و و الفناجين و صحون التقديم للضيوف . رف اخر للصحون المستعملة يوميا.
رف علوى قريب من المغسلة اضع به كل الخلابيط اليومية .. اكواب الاطفال ... ماج الشاى امتعى و امتع زوجى كؤوس الشاى للعائلة و كذلك بعض الصحون البلاستسكية لوجبات الاطفال و ايضا البرطمنات الفارغة قبل تخزينها.

و بالنسبة الادوات الكهربية .... انا ما خليت على الكونتر الا التوستر و الكتل و الفرامة الصغيرة اليومية , اما باقى الادوات التى احتاجها بشكل دورى فحطيتها بدرج كبير جارور و ينفتح بسهولة (مثل الفودبرسسور و المطحنة تبع التوابل و ماكنة الرشتة و مضرب البيض) اما الباقى فهو فى كرتونته و موضوع فى التخزين لان استعمالته ليست دائمة ... نسيت حاجة ,, عندى مكنة الخبز كمان على الكونتر بس فى زاوية بعيدة على ارض المعركة ,, اقصد مكان الشغل.

بالنسبة للصحون .. انا ايضا استعمل نوع و احد واغير مرة مرة , بس الباقى احتفظ بيه فى كرتونته لحين الطلب.

اه.... تعبت من الكتابة ... ح نوصل فيما بعد << هو فيع بعد كمان >>

ايه فيه بعد .. بخصوص التوابل .... هههههههههههههه

ميمي وريري
06-09-2005, 02:55 AM
خواتي الله يعطيكم العافية ويفتحها عليكم وعلي ويزيدكم من هل الافكار الروعة وتفيدونا باذن الله
بس تدرون شئ شوقتوووووووووووني آمر عليكم وحدة وحدة واشوف ابداعاتكم عل الطبيعة
أما بالنسبة لي مثل ما قلتو اكره شئ تطبيق الملابس بس لاحظت اذا اطبق وانا واقفة الشغل يستوي واااااااايد
أسرع بس بسم الله عليكم ما قدر آقف كثير لان عندي مشكلة الحرقان اللي بأسفل قاع الرجل يعني كلها نص ساعة
في المطبخ أو الصالة أو أي مكان ثاني وما سلم على عمري من الحرقان طولت عليكم بس الموضوع
وااااااااايد حلو وحبيت آشارك (والله والمشاركة ههههههههههه)

سيدة
06-09-2005, 07:35 AM
بالنسبة لي انا اؤيد ايمان علي بشدة في مسألة الملابس التي لا تحتاج الى كي اصله عندي واحد ياسلام مخليني شياااااااااكة على الآخر وعمره عشر سنين لونه لم يتغير ولا اتذكر انني كويته الا نادرا اقوم واجلس وانام به وهو لم يتكرمش اقول بكفي الملابس الداخلية تكون قطنية .
الملابس القطنية والمناشف المنداة تظهر وكانها مكوية اذا ما نفضتها بقوة قبل نشرها .
كنت حتى اقلل كمية المواعين المحتاجة للغسيل اطبخ اللحم او الأيدام في قدر الضغط وبعد ان يستوي افرغه في صحن ثم اضع الأرز ياخذ خمس دقائق ..يعني بدلا من قدرين يغسلوا يكون قدر واحد ...وآكل انا وزوجي بصحن واحد منها الفة ومنها ههههههه راحة ....الأرز اغسله وانقعه واطبخه في نفس القدر .
واحيانا اضع قدر اللحم واضع فوقه سلة للرز فينطبخ الأثنان بوقت واحد وعلى نار وحدة (اهذا بخل ام تدبير يقال بينهما شعرة؟ على العموم كانت تجارب ناجحة بالنسبة لي )
وانا في المطبخ الردايو لازم يكون شغال او المسجل او ترديد الأيات لتحفيظ الصغار
طبعا بعد ما تعصري ليمونة خذي بقاياها وعطري يدك او وجهك قبل ان ترميه وكذلك الزيت رطبي به يدك ......مارايكن هل انا مدبرة ام لا
يارب تكونوا استفدتم مني>….

HAPPY_BA6A
06-09-2005, 08:11 AM
lanloon
سبحان الله و كأنك عن تحكي عني ..!
ليكون انتي كمان بالامارات ..؟

انا زوجي مستحيل يشيل ورقة من الارض و فوق كل هذا يلومني اذا شاف شي مو مرتب او اذا شاف الحمام مو نظيف الله يكرمكم ..
و قتله انا اشتغل و تعبانة يقول في نسوان عندهم 6 اولاد و يشتغلون بس ما يشتكون .. و مرات احسه يقدر تعبي بس اسويله اكلة طيبة .. والله مو فاهمته هذا الرجال :[MM

انا بيتي كتير صغير بعد بس تدخلين صالة صغيرة و مطبخ صغير و حمام صغير و غرفة نوم .. احيانا بحس نفسي فيل افريقي يتمشى في ارجاء المنزل .. لازم انزل وزني عشان يكون بيتي على قدي ws:-)

انا حاطة دولاب خاص للادوات الكهربائية مثل عصارة البرتقال و طنجرة الرز الكهربائية و الخلاط ..
و بالنسبة للبهارات فمرتبتهم في برطمانات صغيرة و انيقة اشتريتهم من رامز .. ههههههههه مادري اذا تعرفينه ؟

ام بلال .. حبيبتي تعبت مع العجائن و الله اتمنى شي يوم اعملي عجينة و تضبط معاي .. اتمنى اسوي مناقيش او معجنات مختلفة .. لكن محاولاتي كلها فاشلة مادري ليش ؟؟ :confused:

لذلك قررت اكل مناقيش من برة احسنلي

العزيزة سيدة
عين العقل والله
انا البارحة طبخت الرز بمية الدجاج و طلع لذيذ .. توفير للمياه + طعم لذيذ + توفير للوقت = مدبرة منزل ممتازة :D

almond
06-09-2005, 09:09 AM
السلام عليكم اتذكرت اشياء قلت اكتبها

هاى نصيحت امى لما تزوجت الله يخليها :-P
اول ما اصحى من النوم اول شي اعملوا وقبل دخول الحمام ارتب السرير واعزل غرفة النوم اول شي لانك من دخلتى المطبخ راح تنشغلى اكثير وانا بعمل بنصيحتها اهم شي عندى ارتب غرفتى
وبعدين ادخل على المطبخ ودائما اعتنى فيها من الناحية الجمالة والتغير المستمر لها
حتى ما امل من شكلها وكمان زوجى دائما يمدحنى على هذا الشي وخاصة بالويك ايند بعد ما ينهى الفطور يحب يجلس بالغرفة لوحده علما انا انتهى تطعيم الاولاد لان ما يحب الفوضى ابدا
عندما ابدا بالطبخ اول شي احضر طاسة مغلفة بكيس نايلون استفاد منها عندما ابدا بتقشير الخضراوات او الفاكهة اضع القشور فيها بعد ما اخلص بس اربطة وارميه ws:-) انا مرتاحة بهل الطريقة ):K

اتمنى اكون فدتكم بنصيحتى واعتذر لو كانت مكررة :D

أوميجا
06-09-2005, 11:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

مـــــــــــــــاشــــــــــــــاء الله عليكم يا بنات والله أن أفكاركم تشرح القلب وتثلج الصدر وأنا بأشد الحاجة لها،، تسلمين يا أبنة الرجل على الموضوع الرووووووووعة صدقيني كنت محتاجة له كثير كثير حتى أني كتبت رد في موضوع (هل أنتي زوجة وأم مثالية) في ركن النافذة الاجتماعية والحمد لله وجدت مطلوبي،، بس ودي سؤال لج يا أبنة الرجل ما فهمت شنو لاصف بوجهين؟ وبعد ما تغلفين علب الحليب في شنو تستخدميها؟؟.

Almond ماشاء الله عليج أفكارج روعة وفكرة الطاسة المغلفة بكيس نايلون وايد عجبتني لأني أنا أقطع الخضراوات وبعدين ألملم القشور وأرميها لكن هاذي الفكرة الصراحة عملية وايد وسهلة

إيمان علي يا مبدعة ماشاء الله عليج والله أنج الصراحة فظيعة واستفدت كثير من أفكارج وأنا ألحين بالدوام صار ودي أطير على البيت علشان أبتدي أنفذ شوي من الأفكار اللي عندج،، أنا مثل بطوطة وlanloon ساكنة في شقة صغيرة يعني مو صغيرة وايد بس الحمد لله لكن المشكلة عندنا أغراض كثير وأنا يا دوب في التنظيم لسه أتعلم مع أني متزوجة من سبع سنوات والصراحة زوجي يرتب وينظم أحسن مني وانا أخجل وايد من هالشغله ونفسي أصير مثله وأتفوق عليه بعد :K) وأنشاء الله معاكم راح أتعلم بس خليكم معاي ونوروني من هالأفكار الزينة محتاجة جدول أسبوعي للطبخ يعني ما أعرف أشلون أطبخ أكلات سهلة للغداء والعشاء لأني موظفة وما عندي خادمة وأرجع من الدوام أطبخ الغداء وساعات أكون طابخة من الليل بس طباخ الليل معناه أني رح أقضي يومي كله بالمطبخ وما رح أسوي شي غير ساعدوني من أفكاركم النيّرة الله يخليكم

بطوطة فرصة سعيدة شفتج هني بعد، أشرايج في هالركن مو عجيييييب؟ أنا مثلج بطوطة ساكنة بشقة وما عندي عيال للحين الله يعطيني ويعطيج آآمين،، أنتو عندكم رامز في الأمارات؟؟ أحنا بعد عندنا والله صار زمان ما رحت له المشكلة زوجي ما يحب يشتري من عنده وإذا أنا شريت من عنده يطنز على شغلاته :D ،، على فكرة أنا مثلج بشغلات العجين لكن تعلمت طريقة سهلة وهي عجينة لكل شي بيتزا فطائر أنشاء الله رح أكتبها لج

HAPPY_BA6A
06-09-2005, 01:46 PM
اوميجا :D :D :D :D :D ws:-) ws:-) ws:-) ws:-)

انا بعد زوجي يقول على رامز انه زبالة و مو حلو ..

اي والله تكفين اوميجا اكتبيلي مقادير العجينة ::JH::

إيمان علي
07-09-2005, 12:16 AM
و بالنسبة الادوات الكهربية .... انا ما خليت على الكونتر الا التوستر و الكتل و الفرامة الصغيرة اليومية , اما باقى الادوات التى احتاجها بشكل دورى فحطيتها بدرج كبير جارور و ينفتح بسهولة (مثل الفودبرسسور و المطحنة تبع التوابل و ماكنة الرشتة و مضرب البيض)
يا رواد هذا كأنه أنا اللي كتبته :D
نفس الشيء على الكاونتر عندي، التوستر والفرامة الصغيرة اليومية، وبدل العجانة حاطة جهاز عمل القهوة. بس كل فترة بحب أعجن كثير، ووقتها بتضل العجانة كم يوم وراء بعض، بس بعدين بخفيها :)

أوميجا، الله يبارك فيك :)
بالنسبة للأكلات السهلة، فالأفضل تشوفي ركن المقبلات والأطباق، عندهم كذا موضوع عن الأكل السريع :)

يا بطة، العجينة كيف ما ترميها بتطلع كويسة، مش قادرة أتخيل كيف ممكن تخرب معك.. مجرد ما تحطي ماء وطحين وملعقة سكر وملعقة خميرة وشوية زيت وحليب.. صار عندك أحلى عجينة :)

HAPPY_BA6A
07-09-2005, 08:04 AM
والله هذا اللي سويته يا ام بلال و ما ضبطط معي مادري ليش ؟
و مرة عملتها و طلعت ماشس حالها لكن بس حطيتها بالفرن و خبزتها صارت يابسة و ناشفة من برة صارت مثل الكعك و بداخلها جبنة و زعتر ..
ههههههههههههههههههههههه خليني اضحكك شوي بقولج على شغلة
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه اختي تقولي انتي هبلة تضحكين قبل ما تقولين السالفة ..
المهم اسمعي زوجي بس شافت المعجنات فكرها كعك و بداخلها تمر او جوز لكن بعد ما اكلها اكتشف ان بداخلها زعتر .. هههههههههههه قالي شو هاي فكرة جديدة للكعك ؟ ws:-)

اخر شي استغفر الله رميتها بالزبالة والله استغفرت ربي مليون مرة لاني اخذتها على الشغل و استحيت اقدمها للموظفين لانها عن جد فضيحة ..
ياريت يا ام بلال تعلميني كيف بيعملوا المناقيش .. انا
خلت على موظوعك اللي هوة عن طريقتك في عمل المناقيش على الفرن و كان رائع لكن للاسف ما كنتي ذاكرة مقاديرها يا ام بلال ::JH::
عرفتي ؟

فجراللقاء
07-09-2005, 09:14 AM
:) ماشاء الله عليكم عزيزاتي

بالفعل مدبرات :)

عزيزتي مرمر ممكن أسألك وين يروح الورق؟؟ لأني أعاني من تراكم أوراق الدراسة.

دمتم بخير :)

سيدة
07-09-2005, 11:52 AM
لو تسمحيلي اجاوبك يا فجر اللقاء
انا اخذا لأوراق خاصة التي بها لفظ الجلالة وافرمها بالفرامة الخاصة بالأوراق تلاقيها في المكتبات الكبيرة رخيصة واخذا لورق المفروم ونعمل منه عجينة ورق التي نعمل منها الأعمال الفنية .
واذا كان لديك كمية من الوراق بامكانك الأتصال على وقف السلام الخيري وسيأتون الى بابك ليأخذوا الأوراق ويعيدوا تصنيعه
وهذا رقمهم في الرياض
2090209 تحويلة 141
ارجوا الفائدة للجميع

إيمان علي
07-09-2005, 05:44 PM
يا بطة، بموضوعي تبع المناقيش كاتبة فيه العجينة .. بس اقرأي بهدوء مش تتفرجي فقط على الصور :p

laila_dashti
08-09-2005, 02:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض افكاري ورجائي اخذ رايكم بسرعة

إيمان علي
08-09-2005, 04:58 AM
شو هالمنظر الرائع يا ليلى.. بسرعة بدنا التفاصيل واحدة واحدة، خاصة أنه المنظر شكله محترف :)

- asma -
08-09-2005, 07:00 AM
الحمد الله الكل بيكره الكوي كنت افكر اني لحالي اللي بكرهه
المشكلة لما يكون عندك ناس ما تحب تلبس غير القطن :[]:
بس على الأقل اللي عندي اهون بكتير ابو صديقتي لازم حتى الملابس الداخلية تكون مكوية!!!

بالنسبة لفكرة ايمان تبع ترتبت الأغراض في الدولاب استفدت منها كمان في المخزن.. كيف؟
اشتريت ستيكرات خاصة مثلا بالمطبخ وحطيتها على دولاب الصحون وثاني عليه رسمة حلويات
لأغراض الحلويات وهكذا.. في المخزن رسمت شكل بلوزة وحطيتها على صندوق خاص بملابسي تبع الحمل
لأني ما استخدمها الا بين فترة وفترة.. وتاني على شكل ملابس أطفال لملابس ولدي القديمة والغالية..
وتالت عليه أغراض كهربائية... طبعاً أنا بستعمل العلب box البلاستيكية الشفافة وهنا مفيدة كتير ورخيصة..

لنلون

لانه زوجي بلخمني بالسوبرماركت << ما بحبه
بظل يحكي لي انا ما بحب السوبرماركت و انا بقوله ما تشعر نفسك بالذنب كمان السوبرماركت ما بحبك
كلنا في الهوا سوا!! زوجي بيحس ألم في أسنانه لما نروح السوق :o ويروح الألم لما نركب السيارة على البيت!!

يا بنات مثل ما حكيتلكم انا بيتي صغير و بالتالي الحمام اللع يكرمكم صغير و علشان ما تكون العجه فيه و طعه و قايمه عملت رف خلف الغساله اوطى من الغساله بحط عليه مسحوق الغسيل و المنظفات الخاصه بالحمام فقط
و بهيك بكون في متناول اليد و مو مبين و مو مشوه منظر الحمام
و المطبخ منظفاته في الخزانه الخاصه اللي تحت المغسله فيها سله المهملات و سله لتجميع البلاستيك و سله لتجميع الورق و سله لمنظفات الخاصه بالمطبخ

نفس الشي عندي الحمام على قد علبة التونة!!
عارفين الرفوف الجاهزة مثل الدولاب يعني لها أبواب؟ جبتها وحطيتها فوق السيفون بحسه منطقة غير
مستخدمة أبداً ومنها حطيت كل المنظفات + زينت الرفوف بأوراق الشجر..

بطوطة
ما عندنا عنب في أكياس
امس قلت لازم الاقي حل لأكياس المنطبخ جبت كيس مخدات ما استعمله عملت له يد وعلقته في مسمار وانتهينا ::
JH::

ايمان
عجبتني فكرة الصحن المقسم ينفع حتى للعشا الخفيف :D عالم كسلانة من جد
ان شاء الله من اليوم بس ارتب البيت اشوف حل للأكل

لوز
يا عيني على افكارك
انا مثلك بحب العلب البلاستيكية خاصة الشفافة بتعطي منظر مرتب
الآن بدأت استخدمها في تسريحتي صرت احط كل طقم اكسسوار في علبة لوحدها اسهل
من اني افك كل علبة واشوف اللي فيها ولو ما ابغاه ارميه بدون ترتيب!!

انتظر فكرتك للبهارات :)

ميمي ورريري
ربي يعينك
انا كنت مثلك ما استحمل الوقوف خاصة وقت الحمل فصرت لما اجلس اضغط على القدم بأصبعي يعني
مثل المساج بعدها اكمل شغل :D

سيدة

كنت حتى اقلل كمية المواعين المحتاجة للغسيل اطبخ اللحم او الأيدام في قدر الضغط وبعد ان يستوي افرغه في صحن ثم اضع الأرز ياخذ خمس دقائق ..يعني بدلا من قدرين يغسلوا يكون قدر واحد ...وآكل انا وزوجي بصحن واحد منها الفة ومنها ههههههه راحة ....الأرز اغسله وانقعه واطبخه في نفس القدر .

فكرة قدر الضغط دخلت مخي ان شاء الله طور التجربة
نحن كمان بناكل من صحن واحد كبير (صينية) وعلى طول احط اللحم على الرز لو ماكان ايدام

واحيانا اضع قدر اللحم واضع فوقه سلة للرز فينطبخ الأثنان بوقت واحد وعلى نار وحدة
هذا كمان فيه توفير للوقت

ربي يسلمك على أفكارك التحفة :)

almond

عندما ابدا بالطبخ اول شي احضر طاسة مغلفة بكيس نايلون استفاد منها عندما ابدا بتقشير الخضراوات او الفاكهة اضع القشور فيها بعد ما اخلص بس اربطة وارميه انا مرتاحة بهل الطريقة

ومن عندي بحط سلة في المجلى صغيرة بلاستيكية لما اغسل المواعين بدل ما ادنق كل شوي وارمي البقايا
صرت اجمعه كله في السلة هدي ولما اخلص ارميها وانظف المجلى وخلاص.. منها كمان الأكل ما يتجمع في الحوض..

أوميجا

بس ودي سؤال لج يا أبنة الرجل ما فهمت شنو لاصف بوجهين؟ وبعد ما تغلفين علب الحليب في شنو تستخدميها؟؟.

فيه لاصق تلاقيه بالمكتبات الغراء فيه موجود على وجهين.. يعني بالأول تستخدميه مثل اللاصق العادي..
بعد ما تحطيه على لاسطح اللي تبغيه تسحبي الشريط الأبيض الملصق فيه وتقدري وقتها تحطي الورق مثلا..
اسهل في التغليف وانظف كمان..
بالنسبة لي العلب استخدمها لكل شي بمووووووووت بشي اسمه علبة :D
اولا للمعكرونة بكل اشكالها لأن عندي رطوبة ونحن 3 وكيس مكرونة ما يخلص :D + السكر كمان بدل
ما اشتري علب خاصة للسكر علب الحليب تأدي الغرض + الحليب نفسه اشتريه في اكياس واعبي العلبة..
كمان الدقيق نفس الشيء الرطوبة عندنا في ماليزيا تجيب الدود للدقيق فعلب الحليب + البرطمانات الظجاجية احسن
شيء للتخزين.. جربت البلاستيك لكن لازم اي شيء على هيئة دقيق يكون في الثلاجة!!

أكلات سهلة للغداء والعشاء لأني موظفة وما عندي خادمة وأرجع من الدوام أطبخ الغداء وساعات أكون طابخة من الليل بس طباخ الليل معناه أني رح أقضي يومي كله بالمطبخ وما رح أسوي شي غير

انا من يوم ما بدأت دراسة ما صرت اطبخ الغدا! عندنا الحمد لله الدوام لأربعة العصر وزوجي ينتهي 5 يعني
يرجع البيت متغدي اهم شيء لو كنت راح تعملي الغدا خليها وجبة وحدة سريعة مثل البخاري او البرياني
والكبسة.. هدي الكلات ما تستهلك وقت والسلطة ممكن تعمليها في 5 دقايق.. اهم شيء كمان قبل ما تخرجي للدوام
طلعي الدجاج او اللحم وحطيه على المغسلة خليه يدوب براحته.. لو كان الجو صيف خليه في الثلاجة بس..

العشا عندي غالباً نواشف :D المعجنات مستحيل اعملها وسط الأسبوع راح يضيع وقتي على الفاضي..
او انك مثلا في الويك اند تعملي كمية كبيرة وتسخني وقت ما تبغي..

laila_dashti
هاتي ما عندك :D

سيدة
08-09-2005, 08:19 AM
اتذكرت حاجة يا ابنة الرجل ممكن تطبخي الأكل في الصواني الزجاجية المقاومة للحرارة والتي يكون شكلها جميل بحيث انك تضعيها على المائدة وتاكلي منها مباشرة وتدخليها الثلاجة بدون الحاجة لأفراغ الأكل منها جدا عملية وتوفر مواعين .

laila_dashti
09-09-2005, 02:28 AM
مشكورة حبيبتي ايمان بس المشكلة اني ما صورت الطريقة اول باول بس مرة ثانية راح اصور :-D

حمرة الورد
09-09-2005, 04:33 AM
ماشا الله تبارك الله ...اجمع افكار وارجع لكم ..

حمرة الورد
09-09-2005, 07:02 AM
هده شوية خرابيط غير مرتبة:

للمحافظة على القدر من السواد بعد سلق البيض هناك عدة طرق :1- استعملي قدر تيفال(اسود خلقة) هده طريقة ام زوجي .بصراحة مفكرة .
2- استعملي علبة حليب ولما تسود كتير ارميها (طريقة امي).
3- ضعي قشرة ليمونة معصورة او بضع قطرات من عصير الليمون (كثري نقطتين تلاتة ماتفي بالغرض).هده طريقتي..

لسهولة تقشير البيض المسلوق اشطفيه بماء بارد بعد السلق.

عندما اقلي البيض يلتصق بشكل مزعج بالملعقة او الشوكة لذلك جربت الملعقة البلاستيك ثم رميتها ووفرت على نفسي الدعك (اكره غسل الصحون)

عند استخدام البيض اكسري كل بيضة لوحدها في صحن صغير ثم اضيفيها للخليط هذه الطريقة للتأكد من صحة البيضة وعدم فسادها ..(تعلمتها من خالتي الله يسعدها).

اذا اردت ظهور نكهة البهارات سخني قليل من الزيت ثم اضيفي فيه البهارات واضيفيها للطبخة (ممكن مع الكشنة) ونفس الشئ مع الفلفل اذا قلي في الزيت زادت حرارته.وهذه طريقة معظم الطبخ الهندي .

فرش سطح الفرن بالقصدير ..من افكار جدتي ..

هده الفكرة اعجبتني كتييييييييييير (لن تفقدي الريموت كنترول الخاص بالتلفاز إذا قمتي بلصق شريط فيلكرو (تشك تشك) على الريموت نفسه و شريط آخر على التلفاز و عند الفراغ من مشاهدة التلفاز الصقي الريموت على الجهاز)منقولة..

احتفظي بقطعه مغناطيس في صندوق خياطتك لاستخدامه في التقاط المشابك و الإبر..

بعد مسح الطاولة اضع امام مقعد كل فرد منديل ورقي كبير الخاص بالمطبخ حتى اقلل وساخة المكان ثم استخدم المناديل في مسح الطاولة.

لتقليل مدة تنظيف الحمام اقوم برش المنظف المحتوي على الكلور على الاماكن المتسخة (حوض الحمام والمغسلة ومغطس الحمام ) ثم اعود اليها لمسحها بقطعة قطنية بكل بساطة بعد رش الحمام الثاني ..(المدة تقصر بشكل مو طبيعي )..

ممسحة الارض مرتع خصب للجراثيم ..شطفها بالكلور وتتجفيفها في الشمس يساعد على تطهيرها.

شي خاص لأم مجاهد ان شاء الله شوية ومجاهد يده توصل للاقلام انصحك تجي للجدران اليي في مستواه ولبسيها سفر اكل ..صحيح الشكل مقرف لكن يوفر عليك مجهووووووووووود اسألي مجربة ..خاصة اذا شرف البيبي راح يصيرو اتنين بدل الواحد ..عندي ميس مابطلت تشخمط على الجدران الا بعد ماتعدت 4 وياما خليتها تمسح بس مافي فايدة..

تعرفي الصابون المخصص لغسالة الصحون.....ممتاز جدا في تنظيف البقع السودا اليي تتكون داخل جاكات الموية ومصاصات الاطفال.....انقعي الكوب طول الليل في ماء وشوية صابون

اذا بات الصامولي وصار يفتفت......اسويه خبز الثوم ,,,,,,اخلط شوية ثوم مطحون ناعم مع زبدة وادهن به حلقات الصامولي وبعدين احط عليه جبنة مزرولا مبشورة واحمره في الفرن..

جربت اخلط زيت ودقيق شوية وادهن به الصينية قبل ما احط فيها الكيك وطلعت ممتازة ......مرة ماتلصق ..لانه الزيت لوحده يلصق من الاطراف حتى لو دهنت الصينية كاملة..ولما ابطن الصينية بالدقيق ما ينتشر بالتساوي ..ولما جربت هده الحركة اكتر من مرة عجبتني وقللت من الدهون في طرف الكيكة..

اذا سوس الطحين اصنعي منه عجين اللعب او عجينة الملح ..بس اذا سوست المكرونة ما ادري ايش اسوي قاعدة تنتظرني ..

اذا كان البشاميل احيانا يتكتل عليك ويطلع يكسف ونفسك ترميه سوي طريقتي
احط الحليب والدقيق والملح ومكعب ماجي وشوية زبدة كللللللللهم في الخلاط ولما يصيروا زي العصير اصبهم في القدر واحرك الين يكثف ويطلع بشاميل نااااعم

التجربة التانية للحم الفروم قرفك من كتر ماتطقطقي فيه ولا شي لما تحطيه في القدر اغمريه بالموية واسلقيه بس احرصي انك تخلطيه بالموية عشان يطلع مفتفت على الاخر..

قرات عن عجينة سيراميك في المنتدى مكونة من بودرة اطفال وصمغ (غرا)ابيض
استخدمتها على اركان الطاولات عشان لا تؤلم المصتدم بها لانها حادة
شكلي العجينة على شكل الكرة ثم افريديها على الركن ولوينيها بعد الجفاف
تنبيه لا يصلح لطاولات الزجاج بس الخشب او المعدن وطبعا المستخدمة من قبل الاسرة وليس الضيوف
خاصة لما يكون في اطفال في البيت وازالتها سهلة جدا
العجين عبارة عن مقدار صمغ الى مقدارين بوردة

كان مرة عندي عزيمة وتاني يوم لقيت قطعة حلاوة لااااااصقة في الاض
يومها جربت شي الى الان استخدمه
بليت فوطة صغير وحطيتها على الحلاوة جيتها بعد ساعات لقيت الموكيت كانه ما صار فيه شي

ابشري على المشروب بعض التفاح او اضيفي بعض قشور الليمون

يمكنك استخدام علب الاحذية الصغيرة لحفظ اقلام الالوان التي يستخدمها الصغار فهي تحافظ عليها من التكسر والضياع
_يمكنك استخدام علب الثياب الرجالي لحفظ جوارب الاطفال وتقسيمها الى فئات داخل الادراج
_يمكنك قراءة بعض الايات على شريط كاسيت تسمعيها جنينك حتى تساعده على النوم بعد الولادة

حمرة الورد
09-09-2005, 07:04 AM
شوفي دا الرد واضحكو معايا ::

لقيت لي رد قديم (والله صحيح ......شغل البيت مررررررررة ماينتهي والصغار الله يحميهم ويهديهم ماعندهم شغلة الا القربعة

انا متزوجة من سبعة سنوات ونص ولاعمري جبت شغالة ......بس والله كلمة تعبانة قليل ..

عندي ولدين وبنت ...الكبير 6 سنوات والبنت 4 والصغير 2 .....الكبير شوية لما يحس على نفسه يساعد

اما الباقين الشكوى لله ......امي دايما والله مو بس امي كل احد يشوفهم يقول علميهم يرجعو كل شي

يستعملوه مكانه.

ودايما يقولو على الصغار اتعودو على الشغالات عشان كدا مايساعدو امهاتهم ....انا اولادي مايعرفو ايش

هي الشغالة .......والله مو من قليل الناس يجيبو شغالات .....بس مصرة اني ماابغى شغالة .

بنتي تقول اخاف اذا اشتغلت اتعب .....:( ......والله مدري مين اليي تعبان ..

طلعت الفضايح....)

سيدة
09-09-2005, 08:51 AM
ما شاء الله يا حمرة الورد... عليك افكار.... ست بيت صحيح ....عجبتني فكرة الحلاوة وفكرة الريموت والسيراميك ..تسلمي

مرارة البحر
09-09-2005, 06:31 PM
عذرًا عالتأخير...

أختي فجر ماشفت سؤالك إلا الآن...

الورق نرسله لمصنع يعيد تصنيعه:)..

إذا أحببتِ اسألي الفريق المسؤول عن إعادة تدوير الورق في الجامعة.. ماشفتي الصناديق الخضراء الخاصة بهم؟:)

شذى الكادي
10-09-2005, 03:35 AM
مشكورة على الموضوع الحلو أنا بصراحة كنت اعاني من كثرة الاكياس في المطبخ فقمت بطريقة ريحتني كثير وهي لف الاكياس مثل السمبوسة طريقه سهلة ومبتكرة ولا تاخذ مكان وبعد اللف تكون في سله اتمنى إني افدتكم بشي

حمرة الورد
10-09-2005, 05:16 AM
سيدة هدا قليل مما عندكم بعيدن تعرفي الحاجة ام الاختراع ..والكسل كمان :D ..فكرة الريموت منقولة ولاسويتها لسة ..

مرمر ...وحشتينا ياشيخة ..ايش اخبارك؟

توقيعيك خلاني اشعر بالذنب اغلب زبالتي بلاستيك بس مالها صناديق هنا يعني زي الاكياس اليي تجي على الاشياء والملاعق والصحون والشوكات البلاستيك فين اوديهم ؟؟

الحمد لله كل الزجاجات البلاستيك ارميها في صناديق اعادة التصنيع ..

بس العلب المعدنية برضه مالها صناديق ..

اتمنى لما ارجع جدة الاقي صناديق اعادة التصنيع ..انا وحدة على قدي (كسلانة) :D ..اذا مالقيت الصندوق رميت في الزبالة مافي اجمع وتصير جبال لاتقولي ماتصير جربتها وصار البيت مكب نفايات..:D

إيمان علي
10-09-2005, 05:46 AM
يا شذى، بتحبي فكرة عملية ثانية للأكياس؟
شايفة علب المناديل الورقية؟ أيوه هذه ما غيرها..
بس تفضى، بملأها بالأكياس، تسع حوالي 25 كيس.. صغيرة وتوضع حتى تحت المجلى.. طبعاً الآن تطورت وعملت كيس مفتوح من الطرفين، مثل اللي ذكرته أختنا بالأول.. بسحب الأكياس من تحت :) لكن استخدمت علب المحارم سنوات ;)

إيمان علي
10-09-2005, 05:48 AM
مرمر.. أنا بعجبك، من المشجعات لخدمة الطبيعة، كل شيء أعيد استخدامه، مش أنا شخصياً، ولكن أعطيه للبلدية.. كل ورقة كل علبة، بلاستك، معدن.. ومن يوم ما صرت أعمل re-cycle، صارت الله يكرمك زبالتنا قليلة.. قلت يا إلهي كم رمينا خامات ممكن إعادة استخدامها والاستفادة منها.

شفافية
10-09-2005, 11:27 AM
بالنسبة ليا .. المطبخ أكتر مكان أحاول أتدبر فيه .. المواعين المستخدمة في الطبخ زي فرامة البصل - القطاعة والسكين - الملاعق الصغيرة اللي أستخدمها في البهارات - الخلاط الكهربائي .... الخ أول ما أخلص منها أغسلها شطف بالموية أبدًا ما يبقى فيها لا ريحة ولا لون وتريحني كتير من تراكم المواعين ..

فكرة التقليل من المواعين تسيطر عليا لدرجة اني أحيانا أستخدم الملعقة الوحدة لكذا غرض .. وناكل في طبق واحد وزي ما قلتوا الصواني ناكل منها فورا من الفرن على السفرة .. وأحيانا أطبخ شوربة في قدر وبعدين أفرغها في زبدية وأستعمل القدر في طبخة تانية .. كنت أول أسوي كدة عشان ما عندي قدور كتير بس أتعودت دحين ولقيت أنها أسهلي ..

ولمن أطبخ لحم وأشيله عشان أحط الرز أحطه في نفس صحن التقديم ..

فكرة الطاسة لبقايا الخضار أستخدم بدالها كيس نايلون عادي أفرده وأقشر فوقه البصل .. وبعدين أرمي فيه كل فضلات الطبخة وألفه وأرميه .. ومرة وحدة نقلل من أكوام الأكياس ..

التلاجة طفشني في تنضيفها الرف الأخير اللي مصمت مو شبك ففرشت عليه جريدة لكن زوجي قللي ان الحبر حيبقع ومني عارفة بايش أستبدله .. هاتولي فكرة ..

الأكياس مخصصة لها درج خاص .. ولمن تكتر ويفيض الدرج بيها أقصها وأستعملها سفر ..

أما تطبيق الملابس كان هم زي الجبل .. بس الحمد لله ولدي كبر وعلمته يطبق معايا .. ما شاء الله ساعدني كتير مع انه لسة خمس سنوات .. أخليه يروح يفتح كل الأدراج والدواليب .. وبعد ما نخلص تتطبيق أبدأ أصنفها لمجموعات وهو يشيل كل مجموعة ويحطها في مكانها .. طبعا نشتغل في غرفة النوم .. حاطة طشت كبيييييييييييييييير تحت المنشر .. كل ما اتعبا المنشر أشيل وأرمي في الطشت .. وملابس ولدي في سلة خاصة .. ولما ينطفح الطشت أشيله على غرفة النوم وأبدأ أطبق ..

اللي يعانوا من السوس .. اما انكم تحطوا الأكل في التلاجة .. أو جربوا ورق الغار .. حطي ورقة في كل علبة تشرد السوس ..

اذا كانت المنظفات تضايقك وتخلي يدك خشنة استبدلي الاسفنجة بالفرشة ذات المقبض .. يدها طويلة وسهلة في الاستخدام .. وممكن تستخدم في دعك الأثاث والبسط كمان ..

اذا كانت جدرانك مصبوغة بوية زيتي استخدمي البليدج الخاص بالخشب في تنظيفها .. ممكن يزيل ألوان الشمع والألوان الخشبية والمرسام والبقع السودا .. لكن الألوان المائية لا ..

كيفك يا حمرة الورد ؟؟ من زمان أبغى أكلمك .. ماسنجري أتعطل للأبد .. والرسايل هنا يقولولي مو مسموح ليا أراسل غير المشرفات والمساعدات .. عجيب ..

عجبتني أفكارك .. بس لازم من التحقيق :

لتقليل مدة تنظيف الحمام اقوم برش المنظف المحتوي على الكلور على الاماكن المتسخة (حوض الحمام والمغسلة ومغطس الحمام ) ثم اعود اليها لمسحها بقطعة قطنية بكل بساطة بعد رش الحمام الثاني ..

طيب لازم أوزع المنظف على كل حتة ؟؟ وبعدين القطعة القطنية ترميها ؟؟

التجربة التانية للحم الفروم قرفك من كتر ماتطقطقي فيه ولا شي لما تحطيه في القدر اغمريه بالموية واسلقيه بس احرصي انك تخلطيه بالموية عشان يطلع مفتفت على الاخر..

هادي مرة حلوة .. بس معقول يتفتفت جاهز خلاص وما يأثر على طعمه ؟؟ ولا بعد ما ينشف أطقطقه ؟؟

قرات عن عجينة سيراميك في المنتدى مكونة من بودرة اطفال وصمغ (غرا)ابيض

هل ممكن أستخدمها لحواف النوافذ بدل السليكون ؟؟

HAPPY_BA6A
10-09-2005, 12:42 PM
ام بلال لا تنسي انك بتخدمي الطبيعة ولكن بتخدمي امريكا بنفس الوقت :D

:ss:

إيمان علي
10-09-2005, 04:00 PM
صراحة هدفي خدمة الطبيعية.

مرارة البحر
10-09-2005, 06:35 PM
حمرة الورد.. ياهلا:)..

حسستك بالذنب؟ أجل أنا ايش أقول؟؟ :rolleyes:

على الأقل عندكم في أمريكا موجود حسّ وطني لحماية البيئة.. لكن هنا!!! خليني ساكتة :rolleyes: ..

بالعافية لقينا مصانع تعيد التصنيع.. لكن محد بيودي لها!

والأسوأ لمن أنتِ بنفسك تقللي.. وتحاولي تقتصدي.. وغيرك يهدم كل اللي بتبنيه:(...

عندي أمل يتطور الموضوع عندنا وياخذ حجمه اللي بيستحقه ويصير شأن قومي:)..

إيمان.. إي والله بتعجبيني:)...
شايفة كيف نرمي بالهبل:(... ومساحات مكبات النفايات في ازدياد :rolleyes: ...

على فكرة.. توقيعك هذا كشف لي ضميري:D.. د و خ ن ي من الضحك:D:D

ولكن بتخدمي امريكا بنفس الوقت

يا أخت بطة الأرض ليست ملكًا لأمريكا... يعني لو زاد التلوث عندهم سنتأثر! كما لو زاد التلوث عندنا سيتأثرون!

الأرض واحدة ياناس... وهي ملك لله.. لا للبشر!!

سيدة
11-09-2005, 09:48 PM
....لدي بعض الأفكار البسيطة في التقليل من تلوث البيئة
بدلا من كراسات الرسم التي كنا نشتريها وتمتليء برسومات وشخابيط الأطفال بسرعة ولا تكفيهم . صرت اجعلهم يرسمون كل ما يشاؤون بالوان الفرشاة وبالحجم الكبير على جدار المطبخ السيراميك ثم نمسحه بكل سهولة فوفرنا الكثير من الأوراق التي لا داع :[] لها والنقود ايضا ::JH:: .
ايضا استغل كراتين الكورن فليكس والمناديل وغيرها في الكتابة والرسم عليها بعد فكها واحيانا نقصها مربعات ونكتب عليها الأحرف الأبجدية شكلها جدا مرتب هذا غير استغلالها في العاب الذاكرة والمتاهات والصور المبعثرة ( البازل )والأفكار كثيرة .

الأخت الكريمة شفافية بالنسبة للثلاجة الرف الأخير رايت بعض الناس يضعوا سفرا بيضاء سميكة التي تشبه الدانتيل او الكلفة على كل رف من ارفف الثلاجة اعتقد انها تباع بالمتر في السوبر ماركت
وحاولي ان يكون الطعام مغطى في الأطباق انا اغطيه باكياس النايلون وبكده الطعم ما يتاثر وما ينشف والثلاجة تفضل نظيفة خاصة من الخبز وفتافيته . اما اذا كان قصدك درج الثلاجة فممكن تضعي حبتين من منديل الطبخ الماص .

RAWAD
11-09-2005, 11:58 PM
اختى شفافية ...

التلاجة طفشني في تنضيفها الرف الأخير اللي مصمت مو شبك ففرشت عليه جريدة لكن زوجي قللي ان الحبر حيبقع ومني عارفة بايش أستبدله .. هاتولي فكرة ..
ممكن تستبدلى باكياس النايلون بعد قص الزوائد بورق الجرائد فى الثلاجة . انا استعمل اكياس النايلون حتى فى الفريزر لانه لا يدع اكياس الاطعمة تلتصق بالجدار.

لا اضع كيس قمامة فى الحمام و مجرد الفكرة تقرفنى , لهذا استعنت بكيس نايلون اضعه كل يوم امام الحمام و مقابل لغرف النوم و اجمع فيه الاوساخ و الاوراق من الحمام و الغرف و بعد ان انتهى من التنظيف اربط الكيس و انزله معى الى الطابق السفلى .

ابتكر زوجى طريقة ظريفة للتخلص من حفاظات الاطفال .. فبدلا من ان انزلها فى كل مرة الى القمامة الرئيسية امام البيت وضع زوجى صندوق قمامة اخر صغير الحجم تحت شباك الحمام و ما على الا ان اضع الحفاظ فى كيس و ارميه من النافذة الى صندوق القمامة مباشرة ههههههههههههههههه.

حمرة الورد
12-09-2005, 12:06 AM
شفافية فين غاطسة؟؟

هداك اليوم كلمت امك قلت لك شفافية عايشة ؟ قالت لي ايوة . :D ..

طيب ارسلي على بريدي ..والا بريدك كمان خربان؟؟

نجي للاجابات ..

1 - هنا موجود منظفات تحتوي على المبيض جاهزة ..زمان كنت احط شوية مبيض واخففه بالماء داخل عبوة بخاخ واستخدمها..

حاليا استخدم الجاهزة حسيت ريحته اخط (تعرفي الربو وبلاويه).زالمهم محل مايبدأ يسود (حاماتي لونها ابيض ومن اول استخدتم تسود) ارش رشتين وهي دي كل الحكاية ..

القطعة القطنية خرقة عادية بس تكون فيما سبق لبس مصنوع 100% من القطن ..عادة ارميها في الغسالة واغسلها..

2 - ما اخفي عليك لها مدة تفشل معايا :D ..كان يطلع اللحم قطع صغيرة جدا بس حاليا اضطر اطقطق زي زمان ..

3 - بصراحة مافهمت قصدك او انت مافهمت علي انا اسويه كورة وبعدين افردها على حفة الطاولة تطلع شي شبيه بالجاهز اليي تلاقيه في الاسواق لنفس الغرض ..

جربيها للنوافذ وقولي لنا كيف طلعت؟..

رف التلاجة افرشيه بمناديل المطبخ ..مناديل المطبخ شي رائع انا استخدمها في اشياء كثييييييرة منها تغليف الهدايا ..

مرمر ..والله حتى انا عندي هدا الامل ..عشان كدا بدأت اعيد النظر في البلاستيك الباقي راح ارميه مع الجوالين وهم احرار يا يصهروه يارحو يقولو لابويا :D ..

تعرفي انا تعجبني امونة ماشا الله عليها مرة شاطرة في دي الناحية وهي اليي خلتني استعمل صناديق اعادة التصنيع ..:)

عندي قصة لاولادي عن اعادة التصنيع وجبت لهم النسخة العربية (عشان لما ارجع يقولو لي فين نعيد التصنيع؟ )..المهم فيه بعض الارشادات زي مثلا 1 عند التسوق خدي معك اكياسك الخاصة بدلا من تجميع الاكياس (هده عجبتني مرة)
2 استخدام بقايا الاطعمة في صنع السماد (صعبة شوية لكنها غير مسحيلة )

الكتاب اسمه لماذا علي ان اسمهم في عمليات التدوير..مكتبة لبنان http://www.lakii.com/img/all/Sep05/CM1tHN09111602.jpg

وهذه باقي السلسة:

- asma -
12-09-2005, 04:31 AM
ماشاء الله تبارك الرحمن شيييييييييييييييي حلو

نجي لكل وحدة فيكم :D

اذا اردت ظهور نكهة البهارات سخني قليل من الزيت ثم اضيفي فيه البهارات واضيفيها للطبخة (ممكن مع الكشنة) ونفس الشئ مع الفلفل اذا قلي في الزيت زادت حرارته.وهذه طريقة معظم الطبخ الهندي .
صحيـــــــــــــــح حتى مرة سمعتها من شيف عندنا بس ما عمري جربتها :D

شي خاص لأم مجاهد ان شاء الله شوية ومجاهد يده توصل للاقلام انصحك تجي للجدران اليي في مستواه ولبسيها سفر اكل ..صحيح الشكل مقرف لكن يوفر عليك مجهووووووووووود اسألي مجربة ..خاصة اذا شرف البيبي راح يصيرو اتنين بدل الواحد ..عندي ميس مابطلت تشخمط على الجدران الا بعد ماتعدت 4 وياما خليتها تمسح بس مافي فايدة..
إلى الآن أحسن حل هو ابعاد الأقلام من الأنظار!
لكن لمتى؟ كان نفسي يتعلم يمسك القلم من هو 7 شهور! المشكلة لو حطيت سفر الأكل طيب راح تتشقق!
انا فكرت أحط على جدار غرفته داير الغرفة ألواح بلاستيك عليها اوراق للشخمطة! بس كدا الغرفة راح تسير
هبلااااااااااااااااااااااااااا!!

شذى الكادي

أنا بصراحة كنت اعاني من كثرة الاكياس في المطبخ فقمت بطريقة ريحتني كثير وهي لف الاكياس مثل السمبوسة طريقه سهلة ومبتكرة ولا تاخذ مكان وبعد اللف تكون في سله اتمنى إني افدتكم بشي
طريقة حلوة :)

شفافية

اللي يعانوا من السوس .. اما انكم تحطوا الأكل في التلاجة .. أو جربوا ورق الغار .. حطي ورقة في كل علبة تشرد السوس ..
ممكن كمان تستعملوا برطمانات زجاج بدل البلاستيك!
اما ورق الغار فشكلي راح اجربه على الرز لأنه صعب ألاقي برطمان ياخد الرز كله!

هل ممكن أستخدمها لحواف النوافذ بدل السليكون ؟؟
العجينة اعتقد لو ما دخلت الفرن ممكن تذوب يعني السيليكون احسن مع الأمطار
مو ناقصين ننظف الجدران :D

مافي أحلى من الأكياس خاصة المتينة..
خدي لك اي كيس معرض متين وقصيه على قد حجم الدرج وفوقه حطي مفرش بلاستيك للزينة >>> طريقتي :)

سيدة

ايضا استغل كراتين الكورن فليكس والمناديل وغيرها في الكتابة والرسم عليها بعد فكها واحيانا نقصها مربعات ونكتب عليها الأحرف الأبجدية شكلها جدا مرتب هذا غير استغلالها في العاب الذاكرة والمتاهات والصور المبعثرة ( البازل )والأفكار كثيرة .
يا سلااااااااااااااام والله فكرتك شي حلو خاصة لما تاخدي الحروف تبعها تقدري تعمليها زينة لغرفة الطفل
ومنها يتعلموا الحروف الانجليزية

رواد

لا اضع كيس قمامة فى الحمام و مجرد الفكرة تقرفنى , لهذا استعنت بكيس نايلون اضعه كل يوم امام الحمام و مقابل لغرف النوم و اجمع فيه الاوساخ و الاوراق من الحمام و الغرف و بعد ان انتهى من التنظيف اربط الكيس و انزله معى الى الطابق السفلى .
انا كنت أحط سلة خاصة بالحمام لكن الآن مع مجاهد صارت تتعبأ بالموية! صرت أعلقها! أو أحطها برة الحمام

شفافية
12-09-2005, 07:00 AM
جزاكم الله خير .. جبتولي أكتر من فكرة ..

حمرة الورد .. جربت طريقة المفرومة في نفس اليوم اللي كتبت فيه الرد .. ونجحت الحمد لله .. شكرا ريحتيني من همها .. صح انه تبقى بعض القطع كبار شوية لكنها تصير مهرية وبسرعة تتفتفت ..

وبعدين الغطسة سببها الوحم .. منتي عارفة قرفه كيف .. وكمان الماسنجر الـ .... حسبي الله عليهم بس .. عموما أحاول أرسلك من البريد مع اني ما أدخله كتير

ابنة الرجل : المشكلة انه السليكون لازم أستنى الرجال يجبلي هو من برا .. واستنيني .. عشان كدة أبغى أسوي كل شي بنفسي .. والغبار هلكني .. اش رأيك أحط شريط لاصق ؟؟ بعضهم يقولوا ينفع وبعضهم لا .. وأنا بصراحة أبغى شي مضمون عشان ما أتعب نفسي عالفاضي ..

- asma -
12-09-2005, 09:17 AM
اش رأيك أحط شريط لاصق ؟؟
الشريط اللاصق مؤقت يعني راح تحتاجي تغييريه بين فترة والتانية غير انه يكون
واضح للعيان يعني الكل راح يشوفه والشيء التاني الغراء نفسه مع الحرارة راح
يترك أثر ولازم تشيليه بالزيت يعني شغلة تانية :D

ماما جربته قبل 10 سنين ايام حرب الكويت خلت البيت كله شطرطون
ولما خلصت الحرب جينا نشيل الشطرطون صار عامل ديكور مقرف :D

HAPPY_BA6A
12-09-2005, 10:23 AM
RAWAD

ابتكر زوجى طريقة ظريفة للتخلص من حفاظات الاطفال .. فبدلا من ان انزلها فى كل مرة الى القمامة الرئيسية امام البيت وضع زوجى صندوق قمامة اخر صغير الحجم تحت شباك الحمام و ما على الا ان اضع الحفاظ فى كيس و ارميه من النافذة الى صندوق القمامة مباشرة ههههههههههههههههه.

هههههههههههههه مرات الرجال يطلع منهم ..
::JH::

حمرة الورد
12-09-2005, 07:36 PM
صدى :D ..يسعدني ربي تجاربي مجربينها الاشياف (ايش جمع شيف؟) وانا ما ادري؟؟

الصراحة الجدران لازم من زخرفتها عاد شوفي ايش يناسبك ربي يعطيك العافية..

على فكرة حرب الخليج مر عليها 15 سنة ياقمر فينك عن الحساب ..سبحان الله كيف العمر يجري ..كنا ايامها دوبنا فتحنا على الدنيا..

شفافية ..ربي ينتعك بالسلامة انت كمان ..ابشرك جايين ان شاء الله قبل الحج اذا عندك اي شي توصي عليه ..ترى هده اخر جية ان شاء الله ..

حكاية اللحمة المفرومة طويلة مرة قبل يومين طلعت لي زي ماقلت فيها قطع كبار وكم مرة طلعت لي كها قطعة وحدة زي الكفتة (شي يكسف) بس جارتي اليي تعلمتها منها دايما تطلع معاها مضبوطة ماشا الله ..

انا عندي حل للطيق حقتك حطي غرا مسدس ..

moon light 2
13-09-2005, 01:29 AM
أخواتي الحبيبات :-

أنا بحكيلكم عن أفكاري :-

الحمد لله مافي شي برميه .

أولا :- الزجاج

1- أجمع علب الدواء وبالذات الملونه أو زجاجات العصير وأقوم بتكسيرها طبعا ألفها بجرايد حتى لا يلحقني الأذى الى حجم صغير وأقوم بوضعها بمرطبان زجاجي اخر كمرطبان المايونيز أو ورق العنب بعد غسله جيدا وتنشيفه ثم أضع بداخله الزجاج الملون المكسور وأضع كاسه تناسب حجم المرطبان وأضع بها شمعه ثم أقوم بغلق المسافه بين المرطبان والكاسه حتى لا يتأذى الأولاد منها بغراء مسدس .

لا تتخيلو جمال المنظر بالذات في الظلام .

2- بالنسبه للمرطبانات عندي مرطبان مايونيز قمت بغسله جيدا وجففته واشتغلت كروشيه ووضعتها عليه وعملتها مزهريه ووضعت فيها الورد .

3- عندي زجاجات الزيت أيضا بعد تنظيفها قمت بدهنها بواسطة الدهان الخاص بالزجاج يباع في المكتبات وزينتها بالورد المجفف وطلع شكلها روعه .

4- أيضا في فكره سويتها بالمرطبان العسل حجم وسط أزلت عنه الورق اللاصق به بواسطة الماء الحار وقمت بتنظيفه جيدا وتنشيفه وبعد ذلك دهنته بالدهان الزجاج وبالذات اللون الأسود جميل جدا المهم أن تكون طريقة الدهان مرتبه والأفضل أن تضعي الكاسه على شئ مرتفع حتى تتمكني من الدهان بطريقه مرتبه ثم أحضرت كاسة جبنة بوك ودهنتها أيضا ووضعتها على حافة المرطبان ( اي قاعدة الكاسه تكون على فوهة المرطبان وتكون بنفس الحجم ) ووضعت داخل الكاسه شمعه .

منظر خيالي والأفضل يكون اللون أسود لانه جميل جدا .

5- أيضا نفذت عمل بأني أحضرت زجاجة من زجاجات العصير ووضعت عليها غراء مسدس بطريقه عشوائيه وبعد ما نشفت رشيها بالأسبريه وطلع شكلها كتير حلو .

6- العلب الخاصه بالحلويات مثل الجلاكسي لبستها عجينة ورق ولما نشفت دهنتها من الداخل والخارج بالأسبريه وعملتها علبة للأكسسوارات الخاصه لبناتي .

هذه بعض الأفكار أتمنى أن أفيدكم في المرات القادمه وسأبقى أتواصل معكم باذن الله .

شفافية
13-09-2005, 06:57 AM
تسلمي يا وجنات جانا منك كتير جزاك الله خير .. بس لا تنسي الأشرطة اللي كلمتك عنها .. وبعدين اش الجية اللي عالريحة دي .. قالتلي أمي انكم حتجلسوا 3 أسابيع بس .. متى ألحق أشوفكم ؟؟ يا دوب يومين قبل ما تسافروا ..

أمس رجعت جربت المفرومة وما زبطت خخخخخخ بس برضو راح أستمر عالطريقة مهما يكون بتسهل الطبخ ..

والله اني محتارة من هادي الطيق .. مدري متى أرتاح منها بس .. راح أجرب الغرا المسدس لمن تجيني الهبقة ودعواتكم ..

حمرة الورد
13-09-2005, 07:03 AM
ههههههههههههههههاي شكلها الطريقة حقت اللحمة تخلينا نحبها بس وبعدين تسوي فينا مقلب..

تقصدي الاشرطة حقت سوبر ناني ..؟؟ ان شاء الله جايبتها بس انتبهي لها الله يخليك تراها ثروة..

جربي الغرا المسدس للطيق ان شاء الله يصلح ..

شفافية
14-09-2005, 07:28 AM
ايوة سوبر ناني .. وكمان اللي يرتبولهم البيت .. ما أعرف اش اسمه ..

أنا الآن موجودة والماسنجر أتصلح .. خلينا نحول لحسن خربنا الموضوع ...

سيدة
14-09-2005, 05:52 PM
ما شاء الله يا لوز مبدعة لا ردك يبغالوا موضوع لحاله مدعم بالصور

حمرة الورد معليش على اللقافة شفت كلمة ثروة !!!! ممكن نتعرف عليها ؟ لعله يكون لنا نصيب منها ؟ ايش يطلع سوبر ناني ؟

حمرة الورد
14-09-2005, 06:54 PM
لاتقولي كدا ياسيدة لالقافة ولاشي بالعكس انا اليي ماوضحت ..شوفي ياقمر ..هدا برنامج يجبوه هنا مرة وحدة (بدون اعادة) في الاسبوع وكل كم حلقة يغيرو اليوم فلقوني حسبي الله عليهم ..

وفعلا البرنامج يعتبر ثروة لكل امرأة عندها اطفال ..وحتى معلمات رياض الاطفال ..طبعا اختنا ايمان علي ماخلت لنا ثغرة ماسدتها الله يحميها ويوفقها ..شوفي موضوعها تتكلم عن الحلقة اليي شافتها..http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=127330&highlight=%D4%C7%E5%CF%CA+%C7%E1%C8%D1%E4%C7%E3%CC ...كان البرنامج يجي في المسا وقت خروجنا وصرت اشغل الجهاز واخليه يسجل وصار التسجيل ملخبط لانه بالاعلانات بس يمشي الحال الين الاقي فديو تاني واصفي الاشرطة زي الناس..

في وحدة مشكلة صغيرة مرة البرنامج بالانجليزي وطبعا غير مرتجم ..وطبعا اغلبه نسا يعني مايصلح للرجال ..

أسيرة الغربة
14-09-2005, 08:32 PM
موضوع رائع يحمل الكثير من الفوائد ..... الله يجزاكم خير وبالاخص الاخت الغاليه صدى :)

لوز .. و الله عجبتنى فكرة الصينية امتع الفطور .. ولا يهمك على التطبيق .. و زى ما قالت امونة ...
فى واحدة صديقتى شفت عندها صينية من الخشب القوى و بها اماكن لصحون مربعة الشكل و صغيرة الحجم ..و كانت تضع فيها الخفايف الصغيرة .. مثل الجبنه و الزعتر و الزيت .. و هالاشياء و كانت الصينية تحفة بحد ذاتها و ماكان عليها الا ان تجمع الصحون الفارغة و تغسلها و تغطي الباقى . ومن يومها وانا بادور على هالشكل و مالقيت ,, الصراحة الاقى صحون مدورة و انا اللى اريدها مربعة .و نسيت اقولكم انها جتها هدية و مش عارفة من وين اشتروها.

انا اشتريتها من سيتي بلازا :) ولقيت مثلها بس مقلدة والكوليتي حقها اي كلام في محلات أبو عشرة ...

انا طريقتي افرش اكياس بلاستيك متينة في الفريزل والثلاجة ... أو ببلاستيك ينباع في محلات الاواني يكون على شكل رول والمستخدم في الدواليب.

- بالنسبة لطبخات انا واضعه عندي ورقه فيها افضل الاطباق مقسمة بحسب التصنيف ...حتى ارجع لها في العزائم دون ان يأخذ مني التفكير وقتا كبير .واكتب ملاحظاتي بجانب أي طبق يعني الكمية والصينية المناسبة وخلافة .

- العجانة دائم على طاولة المطبخ وحفاظاً عليها من الغبار البسها كيس بلاستيك بعد استخدامها .
- لسهولة كي الملابس يمكنك بعد غسلها ان تعلقيها في علاقيات الملابس وتضعينها على المنشار راح يتسهل عليك الكوي خاصة القمصان والفساتين والثياب الرجالية .
- كل بقعة في الجدار أو في الموكيت اغسليها في وقتها بكذا راح تبقى الجدرات والموكيت نظيفها لوقتاً طويل .

RAWAD
14-09-2005, 10:08 PM
و الله ذكرتينى يا اسيرة الغربة ...

1- بالنسبه للادوات الكهربية انا اغطى الجزء الكهربائى (الذى لا يغسل بالماء) بالنايلون الشفاف- اللى بيغلف الاطعمة- حتى لا تتوسخ من الخارج كمضرب البيض و الخلاط و الفرامة اليومية و غيرها من هالادوات .
هذه الطريقة تحفظ الادوات نظيفة و كذلك عند اتساخها لا تقومى الا بنزع النايلون و وضع اخر بدلا من تنظيفها فى كل مرة بالمنشفة و و و و.

2- بالنسبة للبهارات .. اضع ملعقة بلاستيكية (مثل اللى بيجو فى علب حليب الاطفال) فى كل علبة بهار حتى لا اضطر استعمال عدة ملاعق كل مرة لكل بهار مختلف .

3- البهارات الدائمة الاستعمال احتفظ بها قريبا فى متناول اليد بينما الاخرى التى لا تستعمل دائما اتركها بالداخل .

4- احتفظ ببهارات مخلطة مسبقا لمكونات التوابل الخاصة لبعض الاكلات (كالبريانى - الاكل المغربى - الاكل الليبى - الاكل الخليجى ) و اكتب عليها من الخارج (بزار مغربى - بزار هندى .........الخ).
و استخدم لهذا الغرض علب البهار الفاضية و اصق عليه ورقة بالاسم .
اول ما اتذكر شئ جديد اوافيكم بيه ان شاء الله

- asma -
15-09-2005, 04:15 AM
ماشاء الله عليكم افكاركم رائعة :)

أم ألبنات
20-09-2005, 12:10 PM
ماشاء الله عليكم يا مبدعات
اسمحولي اشاركم ببعض الأفكار
بالنسبه للفريزر اضع مفرش الأكل اللي ينباع في السوق حتى ما يتوسخ
الكزبره اغلسلها ثم افرمها واضعها بعلبة بلاستيك صغيره واضعها بالفريزر وقت ما احتاج اخذ الكميه المطلوبه ثم اعيد العلبه الى الفريزر
وكذلك البقدونس اغسله واتركه لينشف من الماء جيدا ثم افرمه ولكن اضعه في علبة بلاستيك مفروشه بالفاين حتى يمتص باقي الماء وادخله الثلاجه سيبقى صالح لمدة اسبوعين
الزهره كذلك اغسلها واتركها لتصفى من الماء ثم اوزعها بأكياس واضعها بالفريزر
اللوز اقوم بسلقه ثم اصفيه من الماء واضعه بالفريزر للأستعمال وقت الحاجه بس اتطوليه واتمرري عليه الماء ثم اتقشريه واتقطعيه وتقليه اسهل من هيك ما في
الجزر الكبير اغسله واقطعه قطع صغيره واضعه بأكياس في الفريزر لوقت الحاجه
اكياس الطعام البلاستيك وضعتها بعلبة كلينكس وعلقتها على الحائط بمسمار متى ما احتاج اطول منه
العاب اطقالي اضعهم في علب تحت السراير افضل طريقه للتخلص من الكركبه
هذه الأفكار على السريع وان شاء الله لي رجعه معاكم

سيدة
22-09-2005, 04:49 AM
أحيانا الخضروات الخضراء مثل النعناع والبقدونس والكراث اغسلهم ثم اضعهم على فوطة نظيفة واللفهم مثل السويسرول وبهذا لا تصيبهم الرطوبة ولا العفن

- asma -
22-09-2005, 05:39 AM
ام البنات

الكزبره اغلسلها ثم افرمها واضعها بعلبة بلاستيك صغيره واضعها بالفريزر وقت ما احتاج اخذ الكميه المطلوبه ثم اعيد العلبه الى الفريزر
شكلي بسوي زيك في الكرات ما ادري ينفع ولا لأ بس مشكلته هنا يخرب بسرعة

الجزر الكبير اغسله واقطعه قطع صغيره واضعه بأكياس في الفريزر لوقت الحاجه
نفس الشيء لأني استعمله في أكل ولدي فأطعه حلقات واخليها في اكياس صغيرة وفي الثلاجة :)

سيدة
ربي يسعدك :)

ليان عبدالعزيز
22-09-2005, 08:18 AM
مشكوره ابنه الرجل ..................صار تطبيق الملابس معلومات وخبرات

إيمان علي
22-09-2005, 10:53 PM
أنا قاعدة أتلذذ بهذا الكمل من المعلومات.. يمي يمي.. بدي أطبعه حتى أقرأ على رواق.. ما شاء الله كل المواهب طلعت.. شكلي بدي أعيد موضوع مواهب في مواهب.. عل وعسى :D

- asma -
23-09-2005, 03:24 AM
ليان
لو تدري بس قد ايش تطبيق الملابس مأساة عندي :D

امونة
انا مجمعتها على الوورد وكل شوية اضيف من اللي يكتبوه الينات :D

توتي
30-09-2005, 01:47 AM
موضوع رااااااااااااااااااااايق ومفيد جدا جدا ..

يعطيكم العااااااااااافيه :)

ماشاء الله عليكم .. بعد كل هالكلام .. الواحد ماعنده شي يضيفه ..
بس عندي حاجه بسيطه ..

لما أنظف الحمام - أعزكم الله - أستخدم المكنسه الطويله ( أم عصا طويله ) لتنظيف البلاط .. أسهل وأسرع ;)
ومعبيه علبة رشاش بمطهر ومخففته بالماء .. وحاطته بالحمام .. عشان كل مره أدخل .. أرش شويه عند الحاجه ;) .. تعطي ريحه .. ياسلام :)

- asma -
30-09-2005, 03:11 AM
يااااااااااااااااااااااا هلا بالعروس اللي من يوم ما اتزوجت تنكرت لنا
انا وريك يا توتي :D

ومعبيه علبة رشاش بمطهر ومخففته بالماء .. وحاطته بالحمام ..
انا مسوية كدا للكوي بحط عطر مخفف بس شكلي بسوي كمان للحمام :)

طلي علينا مو تنسينا :-D

توتي
30-09-2005, 03:30 AM
صدووووو .. طليت عليك في المعجم ;) ..
روحي ردي :D

- asma -
30-09-2005, 03:55 AM
تعوذي من ابليس يا توتي حتى طلاتك علينا بتعدّيها علينا؟ :D:D

سيدة
01-10-2005, 08:24 PM
ذكرتني العروسة توتي بالرشاش حيث اضع فيه المبيض ( الكلوركس ) وارش به جدران الحمام او اي شيء اسهل حتى لا يلمس يدي برائحته .
بعض الطباخين يضع الزيت في رشاش لسهولة رش الصواني وربما لغرض آخر !

- asma -
02-10-2005, 01:02 PM
سيدة
الكلوركس بالنسبة معاناااااااااااااااااااااااة ما في منها
عارفة افكر دحين احط كل المنظفات في رشاشات اسهل