PDA

View Full Version : `·.¸¸.·´´¯`··.. صــدمــة الأســرة بمــولودهــا !..·´´¯`··._.·

طيـــف
01-01-2005, 02:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخــــواتي الفاضلات....موضوع قرأته من البريد الخاص عجبني واحببت مشاركتكم به
اتمنى تعم الفائده على الجميع

والله يرزقكم الذريه الصالحه السليمه المتعافيه يارب

مواضيع كثيرة هي خاصه بذوي الأعاقات قد نتناولها في حياتنا

فأهلا وسهلا بكم معي..........
ما هـــو حال الأسرة عند قــدوم طــفــل ذو إعاقــة ؟؟؟؟؟
أن قدوم , إي طفل , يعني تغيرا في الأسرة . ويعني ذلك المزيد من الالتزامات المالية والأخلاقية والاجتماعية .أن قدوم الطفل الأول يحدث تغيرا في حياة الزوجين .وقدوم الطفل الجديد غالبا ما يحمل الزوجين على التضحية ببعض الأنشطة الاجتماعية وغير الاجتماعية في محاولة للتكيف للوضع الجديد , وإذا كان الطفل العادي يخلق تغيرا داخل الأسرة ويترك آثار في الأدوار الاجتماعية للوالدين ويزيد من مسؤولية أفراد الأسرة فان الطفل ذو الإعــاقــة لا شك سيكون أكثر تأثير ووطأة.

تشير الدراسات إلى ان ميلاد الطفل ذو الإعاقة يؤدي إلى استجابات انفعاليه معية لدى الوالدين . طبيعي آن هذه الاستجابات لن تكون متشابهة عند جميع الأسر .. كما انه ليس من الضروري أن تمر جميع الأسر بهذه السلسلة من الاستجابات .

فالاستجابات الوالديه في هذا المجال ستختلف كنتيجة طبيعية لاختلاف نوع الإعاقة ودرجتها , وكذلك نتيجة لاختلاف شخصيات الآباء والأمهات وكذلك السن الذي اكتشفت فيه الإعاقة أضافه إلى عوامل بيئية وثقافية أخرى
واحب استعراض الاستجابات الانفعالية :

الصدمة ..
كثيرا ما تشكل ولادة طفل ذو إعاقة صدمة للوالدين . وهذا أمر طبيعي إلا أن درجة الصدمة ومداها الزمني يعتمدان على درجة الإعـاقـة وطبيعتها وكذلك وقت اكتشاف الإعاقــة .

الرفض أو الإنكار
من الاستجابات الطبيعية للإنسان ان ينكر ما هو غير مرغوب وغير متوقع ومؤلم خاصة عندما يتعلق الأمر بأطفاله والذين يعتبرون امتدادا له .. هذه استجابة تعتبر كآليات دفاعية في الموقف القاسي.

الشعور بالذنب

الإحساس بالمرارة
قد ينتاب الوالدين هذا الإحساس لان وجود الطفل ذو الإعـاقـة قد يؤدي إلى حرمانها الكثير من الأنشطة وحرمانهما من الكثير من الإشاعات والحاجات الشخصية.

النبذ
أن فشل الطفل ذو الإعـاقـة في كثير من الأمور سيؤدي إلى شعور الوالدين بالإحباط وخاصة إذا كانا من النمط المثالي وقد يعبر الوالدان لهذا الإحباط بنبذ الطفل .. كتركه في مؤسسه أو إهماله من حيث إشباع الحاجات الأساسية والثانوية داخل المنزل

الغضب
مشاعر الغضب مشاعر طبيعية في ظل الإحاطات الكثيرة والمتكررة نتيجة وجود الطفل ذو الإعاقة داخل الأسرة . أن مشاعر الغضب قد يتم التعبير عنها بالشكوى .. وقد تظهر هذه المشاعر من خلال توجيهها إلى مصادر أخرى كالطبيب أو المدرس أو إي شخص آخر.

التقبل والتكيف ..
المهم أن يصل الأهالي إلى المرحلة الأخيرة بسرعة، لان التأخر في الخدمات يحرم الطفل من الاستفادة من الرعاية الطبية و التأهيلية التي يجب ان يحصل عليها و التي قد تتأخر بسبب إنكار الأهل لوجود مشكلة أو الغضب أو نبذ الطفل و التخلي عنه.

الإعــاقــة لــيــسـت نهــايـة للحيــاة بـل هـي بــدايــة لـحــياة جـديــدة عنــوانـهــا التــحـدي

البشرى
01-01-2005, 03:50 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلييين بطيف معنا
نور الركن
كل انسان يرزق بمعاق يجب عليه قبل كل شيء ان يرضى بما قسم الله له
ويتأكد انه اختبار من الله سبحانه وتعالى له
وبذالك تهون عليه الامور
مشكورة ياطيف على النقل والمشاركة المفيدة

إيمان علي
01-01-2005, 09:16 PM
الحمد لله الذي عافانا بما ابتلى به سوانا، الله لا يبتلينا.. الحمد لله رب العالمين على نعمه الكثيرة.

موضوع مفيد يا طيف والله يكون في عون كل من لديهم أطفال ذو حاجات خاصة، والله صعب جداً وإن شاء الله مأجورين.

الأهل لا يجب أن يعتبروا أنها مصيبة كبيرة وليس لها من حل، فالله يأخذ من جهة ويضع في جهة أخرى.. فأنا أعرف من يعاني من مرض ولكن الله عوضه بذكاء أقرب للعبقرية.. ومن هي مشلولة في كل الجسم إلا الراس ولكنها رسامة بارعة حيث تضع الفرشاة في فمها لترسم أروع اللوحات الطبيعية. والأمثال الغريبة كثيرة. فالله دائماً يعوض الإنسان، إن لم يكن في الدنيا، ففي الآخرة.

ياسمينة ..
01-01-2005, 10:33 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا لطيف.. من أصعب الإبتلاءات والله..
الله يصبر كل مبتلى و يعينه على الصبر و الشكر و التكيف و حسن التصرف.. طلعوا شعر :)

تسلم إيدك يا طيف على الموضوع..

المغتربه..
01-01-2005, 11:03 PM
الطفوله ..

أحلى مافي هالحياة

مرحله من غير هم

كنـّا دايم نبتسم

كنـّا حتى لو بكينا ... وجارت الدنيا علينا

بعد لحظـات وثواني ...

بسمه فينا ترتســم

كنـّا نركض خلف كورة ...

لا لا أنا ماكنت معهم؟

وحدي بس بعيد عنهم ...

كنت أضحك من ضحكهم ...

جالس لحالي أهذري!...

جالس أحسب كم( كُوبري )*...

صلـّحه( أحمد ) في ( ماجد ) ؟؟

والله واجد!!

وقبل ما يحل الظلام ...

للبيوت نروح نجري ...

لا لا أنا ماكنت معهم !

أمشي وحدي بعيد عنهم ...

أمشي وأعدد أثرهم!

وهم عني يبعدون ...

يبعدون ... يبعدون ...

إلا( ماجد )!

كان مثلي حيل ضايق ...

بس حزنـي كــان حارق

كان يسألني ببراءه : ...

ليه تعرج ؟ ... قلت مادري ! - باستياء -

ليش تبكي ؟ قلت مابكي - بكبرياء -

ضاق مني ...

ثم سألني في غباء ...

قال ( وثرايك تـثــابق )؟

وراح عنــّــي ... !!

كنت أسأل دوم نفسي ...

ليش ما أركض معاهم ؟؟

ليش دوم أمشي وراهم ؟؟

وش بلاي ؟؟ أو وش بلاهم ؟؟

ليه أنا غير الأنام ؟؟

زاحمتني الأسئله...

كل شيٍ أجهله ؟

وإن تعبت من الإجـــابه...

أحظن الحيـــره وأنام .

مرّت سنين وكبرت ...

صار همّي اليوم أكبر

حتى دمعي صار أكثر

للأسف توي قدرت ...

أفهم إني شخص ( عاجز )!

يعني بيني وبينكم

مليون حاجـــز !!!

صدقوني ذي حقيقه ...

لا طلعت السوق ... كل مامشي دقيقه

القى كل شوي أبله !

يمشي ويناظر صديقه ...

ويغمز له

يقول : ناظر...!

وش يناظر ؟؟

وتتفجّــر في خفوقي
ألف ضيقه

وزاد همّــي ...

يوم فكــّـرت بوظيفه ... ثم زواج

أي وظيفه ... وأي زواج ؟؟

اللــي مثـلي ...

مهما طالب ... لويلف ولو يدور

زين لو حطـــّــوه كــاتب

لا ... وعلى بنــد الأجـــــــور ...

ماهو رسمي !!!

صدقون لو تدرّج ... وصار راتبه يتصاعد

وابتــدا وضعه يزين

ما أظنه بيتزوّج ... إلا من بعد التقاعد

من سنه الى سنتين !

قصة إنسان ..معاق

لا.. أرجوكم لا

لا تحاولوا إعادة تجميع ضلوعي..

لا تحاولوا.. مسح شيءٍ من دموعي

دعوها.. تبلل ألماً في وجداني..

إن كنتم هكذا تروني.. و تحيكون أحزاني

أخطو.. في مثل خطاكم..

و إن شئتم " أتحداكم" ؟

و رغم هذا.. أبقى دون مستواكم..!!؟؟

في ليالي عمري.. أشق طريقاً من نور..

فتسلبه.. أيديكم.. بمحض كبرياءٍ و غرور

أبكي بشدة.. فتقهقهون بسرور

و عندما أحتاجكم.. ألقى عطفاً مستور

لماذا... تعاملونني هكذا..؟

كل ما أريده

هو أن تعرفوا..

بأن لي.... عقلٌ يفكر... و قلبٌ ينبض..

و صدقٌ.. يحكي قصة إنسان

جرحتني كلماتها

‏هذه قصة ليست من نسج الخيال ... إنما هي قصة واقعية مؤثرة حصلت لأحدهم فقد سرد قصته :

قبل أسبوع كنت في إحدى مجمعات مدينة الدمام وكنت أتسوق وأقضي وقتاً ممتعاً مع أصدقائي .... وإذا بولد صغير يؤشر علي بأصبعه ويسأل أمه لماذا هذا الشاب قدمه غريبة ومشوهة؟؟؟ ولماذا يمشي بثقل هكذا؟؟

سؤاله لم يكن جديداً علي ولكن جواب أمه كن كالقنبلة سقطت على أذني واخترقت شظاياها قلبي .. تخيلوا أنها قالت له:

هذا الشاب لم يسمع كلام أمه فعاقبه الله بهذه العاهة في قدمة .. لذى يا بني عليك أن تسمع كلامي دائماً ...

أنا أيتها الأم الفاضلة التي تحرص على تربية ولدها .. !!

جرحتني جرحاً كبيراً فياريتك خفضت صوتك وأنت تحدثين طفلك ولكنك لم تحاولي حتى ذلك ... فربما اعتقدت أني معاق عقلياً ولن أعي ما تقولين ...

لقد نسفت تعب 16 عاماً قضيتها في المراكز الصحية اسعى فيها للتغلب على إعاقتي محاولاً الوصول قدر المستطاع لوضع صحي طبيعي ... إعاقتي أختي لم تكن أبداً عقاباً من الله ..

ولدت بهذا التشوه الخلقي ولم أستطع المشي كباقي الأطفال .. فقد كنت أسير بالكرسي المتحرك لمدة 14 عاماً ونصف العام ... لم استسلم خلالها بل خضعت لأصعب العمليات ولم استسلم أيضاً للاحباط في كل مرة أحاول الوقوف فيها و اسقط أرضاً بل كنت أصر على الوقوف بنفسي بدون مساعدة أحد ...

كانت أحلى وأسعد أيام حياتي حين أرى نفسي واقفاً ... بالنسبة لك هذا الحلم يعتبر تافهاً .. وربما لا تتذكرينه حين تستيقظين ... ولكن أنا من سعادتي أصحو وأتصدق من مالي لله شاكراً إياه هذا الحلم الجميل الذي أعطاني دافعاً وصبراً لتحمل آلام العلاج ...

أمضيت عمري كله وأنا أتمرن على الوقوف .. أهلي بارك الله فيهم وجزاهم عني كل خير تفانوا في علاجي ولم ييأسوا .. ساندوني كثيراً حتى وقفت على قدمي قبل عام تقريباً وبعدها بعد عدة أشهر خطوت أول خطوة لي بعد انتظار 15 عاماً !!!

مشيتي التي وصفتها بأنها عقاب الله لي أنا أعتبرها فضلاً ورحمة من عنده جل جلاله بأن كلل سعيي وجهدي بالنجاح وجعلني امشي بعد أن كنت مقعداً وفي ذلك اليوم بالذات كان أول يوم أخرج للمشي فيه على قدمي خارج المنزل أو المركز الذي أعالج فيه ...

وقررت أن يكون أول مكان أذهب له المسجد لأصلي صلاة العشاء ثم أذهب إلى المجمع كي أشتري هدية لوالدي وعنما شاهدت محل للأحذية شجعني أصدقائي لشراء حذاء وبالفعل اشتريت حذاء جميلاً ..

ومن سعادتي قررت لبسه فوراً وكان لأول مرة في حياتي ألبس فردتي حذاء ولقد احتفل بي اصدقائي هناك ... كنت في قمة سعادتي وبمجرد خرجي من المحل سمعت إجابتك لابنك التي كسرت خاطري

ودعوت الله الا تكون بقية الامهات اللاتي رأينني ذلك اليوم قد أجبن أطفالهن بنفس الاجابة ...

أيتها الأم ..

إن كنت تريدين إعطاء طفلك درساً عندما يشاهد شخصاًً معاقاً مرة أخرى قولي له أن هذا الشخص يحمل إعاقة ابتلاه الله بها ليختبره وأن الله إن أحب مؤمناً ابتلاه ..

ولا بد أن حياة هذا الشخص أصعب مرات ومرات من أي شخص آخر معافى وبالتالي هو يبذل جهداً مضاعفاً أيضاً في حياته كي يعيش محتسباً الله وصابراً فلتحمد ربك على نعمه يا بني وتعلم منه الصبر والمثابرة ..

المعاق انسان كسائر البشر له احساسه و كيانه و تفكيره ...!!

بل بسبب معاناته ممكن ان يكون اكثر احساسا ..!!

و هو انسان طموح كسائر البشر لا يحب الهزيمة لا يحب نظرات العطف و الشفقة. .!!

ويحتاج الى من يفهمه و يمد له يد العون و يفتح له الباب على مصراعيه .!!

ونجد البعض منهم يعمل و كأنه سليم بل افضل من السليم و البعض منهم من درس و أخذ الشهادات العالية بكل جدارة .!!

بينما نجد من ليس له عاهة او عذر شهادته تسد النفس و بارغم من هذا يكون هو الاولى بالوظيف .!!

فمن يا ترى يستحق اكثر ؟

الى متى سنظل رجعيين في التفكير ؟

الى متى سنظل ننظر للامور ظاهريا ؟

متى يرتقي تفكيرنا ؟

متى نفهم و نعي ان هذا المعاق او اي مبتلى ممكن ان يكون محظوظ اكثر من سائر البشر ..!!

لانه فاز بحب الله ..!!

ألم يقول الرسول صلى الله عليه و سلم : اذا احب الله عبدا ابتلاه
اذاً من يكره هذا الفوز العظيم ؟!!

لذلك احب ان اقول و كلي اسف ان هذه الفئة لم تأخذ من الناس حقها و لو قليلا .بل حقهم مهدور .!!

و لا ننكر ان الدولة لم تقصر بصرف بعض الاعانات لهم و لكن لا تكفي .بل سمعت من مصدر موثوق به ان الذي يصرف للبعض منهم في السنة قليل جدا حيث يصرف في بضعة ايام و ان الاجهزة التي يحتاجها المعاق باهظة الثمن .!!

كيف يعقل هذا ؟!

هذه اشياء ليست ثانوية بل اساسية بالنسبة للمعاق .!!

فأحيانا لا يستطيع الحركة او التنقل او الجلوس الا بواسطة تلك الاجهزة.فيجدها غالية و دخله او راتبه لا يسمح له باقتنائه.هذا غير ان البعض منهم لا يستلم اي اعانة من الدولة .!!

و يحق له ذلك و لكن عليه ان يقدم معاملات طويلة عريضة و ممكن ان يستلمها بعد ذلك بعد شهور او سنين و ممكن لا.!!

ورب الكعبة هذه قسوة عليهم , أليس كذلك؟

و لا نغفل على البعض من المعاقين حالته الصحية لا تسمح له بالعمل اليس من المفروض ان يصرف لهذه الفئة رواتب شهرية تعينه .!!

و الله ان هناك من يأتيه من الدولة بعض الاموال او سيارات او منحة ارض او بيتا.و هم لا يستحقون ذلك و انما عندهم الواسطة .!!

اليس المعاق احق بذلك و بدون واسطة ؟

اتمنى ان نتكاتف في مساعدة المعاق الانسان،و نمد له يد العون .!!

فهناك امور ليتها تطبق للمعاقين و بدون اي تقديم معاملات يعني ان يصرف لكل المعاقين ذكورا و اناثا موظف ام لا اعانات شهرية تعينه و تساعده .في حياته و تؤمن له الحياة المستقرة .!!

ايضا ان يصرف لكل معاق سيارة.ان يكون استقدام الخدم للمعاقين المتزوجين على حساب الدولة .ان تسهل امور الدراسة و التوظيف لهم كحال الاسوياء..!!

ان تسهل دخول المعاق للاسواق او المحلات حيث ان بعضها تكون بدرج .!!

حينها قد يعيش حياة مستقرة بعيدة عن اليأس والمصاعب..!!

لكن ..!!

للأسف ان فئة من مجتمعنا أو الغالبية العظمى ينظرون إلى الإنسان المعاق على أنه تهمه ..!!

ويخجلون من الخروج معه في الاماكن العامة..!!

حتى قد يتحاشى الغالبيه الخوض في هذا الموضوع خشيه ان تلتصق به تهمه ..!!

فهل اصبح المعاق تمهة يخشاها الناس..!!؟!!

رساله من طفل معاق

سيدي المربي سيدتي المربيه :

انــا مـــــن حــالفني الحظ لاخرج من بؤرة النسيان والحده الى عالم الناس , عالم الانس والحركه والحياة , ووضعت بين ايدكم الامنيه فاسمعو ما يخامرني لتنجحو معي واسعد بوجودي معكم .

قد لا استطيع الايفاء بحقكم فيما يجب علي من الشكر والعرفان بجهودكم وتضحياتكم من اجلي واصراركم على النجاح في افادتي بما يعينني على الاندماج وامساهمه بما اقدر في مجتمعي واهمس في اذنككم ..!!

وبكل لطف.!!

قد لا افهم بسرعه سبب وجودي بينكم لاول الامر فلا تنزعجوا. !!

وقد ابدو منكمشا على نفسي وارفض البقاء مع الاخرين لانني عشت وحيدا فلا تعيدوني للوحده .!!

وقد ابدو شرسا لا اغلب لانني خائف من الاخر, فلا تخافوا مني وانتم من تعود تعليم امثالي بكل لطف وعنايه.!!

وقد لا افهم الكلمه ولا اعي معنى الحركه فلا تيأسو , لان الاصرار على تبليغ ما تطلبون يعني كبير املكم في . !!

وقد تفهمون ما اريد اكثر مني فلا تبخلوا علي به . !!

اصبروا ولا تياسوا وستنجحون في مساعيكم واسعد انا بنجاحكم . !!

دمتم خير انيس ينير لي سبل الحياة ..!!

طفل معاق

أمنية ..!!

اتمنى ان اي واحد من اللي قرأو الموضوع وتفاعلوا معه انهم ماينسون الموضوع بمجرد تقفيله الرابط ..!!

نريد ان نلغي الكلمه القبيحه (معاق) ونستبدلها (بذوي الاحتياجات الخاصة )

نريد ان نترك السلبيه والجمود شوي ..!!

نريد ان نترك الاتكاليه على الغير..!!

نريد ان نترك المقوله المشهوره نفسي نفسي ..!!

نريد ان نترك كلمة وش دخلني في الناس اذا اهلهم رامينهم ماسألو عنهم وش ذنبي انا..!!

نريد ان نحس ان العالم مازال فيه خير ..!!

نريد ان نعمل شي بسيط لذوي الاحتياجات الخاصه ..!!

ولو حتى زياره..!!

ممكن تحاولون ..!!

مقاله رائعة نقلتها لكم ما رايكم بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أم ساروونة
03-01-2005, 10:53 AM

اهلاً اخواتي وشكراً لكِ خيتوو طيف ومشكورة اختي المغتربة على المقالة.......

الطفل المعاق

لازم نحسسة انه مثل باقي الاطفال وما نحسسه انه ما يقدر يمشي يلعب مثل الباقي ...

بصراحة لو جانا طفل معاق يجب ان نجعل املنا في شفاءه كبير ونرضىء به مهما كان هذا الضنى....

مع الف سلامة ws:-)

طيـــف
05-01-2005, 11:34 PM

هلا والله اختي البشـــــــرى

حبيبية قلبي الركن منور فيكم وفي الاخوات الغاليات ولو

صدقتي اختي الكريمه مهما كانت المحنه قويه وقاسيه عليا .. لا نتقبلها بكل ايمان وصبر

الله يلطف فينا وفي المسلمين

سعدت بترحيبك وحضورك عزيزتي :)

:cool:

طيـــف
05-01-2005, 11:39 PM
هلا والله ايمان

الحمد لله الذي عافانا بما ابتلى به سوانا، الله لا يبتلينا.. الحمد لله رب العالمين على نعمه الكثيرة.
اللهم امين يارب والف حمد وشكر لله

بتعرفي صحيح كلامك ياايمان سبحان الله........ بياخذ من جهه ويكرمهم من جهه اخرى
اختي مدرسة رياض اطفال واخذت كورسات خاصة بتعليم الاطفال ذو الاحتياجات الخاصه
بتقول سبحان الله...عقل وذكاء مش طبيبعي ..... بس بدهم طولة بال وبدهم توجيهه وتدريب مشان يسخرو الذكاء اللي فيهم لشيء مفيد

وطبعا هون دور الاهل الاول انهم يهتمو فيهم ومايحسسسوهم بالنقص او انهم عبىء عليهم

لكن وين اللي يقتنع وينفذ هالحكي ........! يالطيف ياايمان لو تشوفي دور المعاقين عنا خصوصا للي اهاليهم بتركوهم هناك!
والله اشي بحرق القلب حرق الله يعين الناس على همها

شكرا لمرورك وكلام الطيب ياطيوووبه:)

طيـــف
05-01-2005, 11:41 PM
اهليييييييين وسهلييييييين بالشاعره رووووووووان2

عفوا قصدي ام عبدالله

لك تعييييييييي احكي لي شو قصتك ؟ ولدتي ولا لسه؟؟؟

الله يقومك باسلامه ويرزقك الطفل المعافي السليم من الذريه الصالحه

سعدت بتواجدك معي دوما;) وحتماً:)

طيـــف
05-01-2005, 11:43 PM
نريد ان نلغي الكلمه القبيحه (معاق) ونستبدلها (بذوي الاحتياجات الخاصة )
هنا....... النقطه الحاااسمه ولا بد التقيد بها .......

مشاءالله عليكِ يا ميمو ابدعتي في الحضور

مداخله ولا اروع منها كفيييييييييتي ووفيتي :)

تقبلي تحياتي

طيـــف
05-01-2005, 11:50 PM
هلا والله ام سااااااااارونه

صحيح كلامك العامل النفسي كتير مهم ونظرة الاهل هي الاهم
مفروض نحسسه انه شخص عادي وحاله حالنا وولو حتى بالنظرات نزرع فيه الثقه
صحيح الكلام سهل والواقع اصعب ......بس لازم نحاول وزلام ننجح في ذلك

والامــــل بوجهه الله الكريم

الله لا يبيلينا يارب ويشفي كل مريض

شكرا لحضورك عزيزتي

Em zaid
06-01-2005, 05:58 AM
الحمد لله الذي شافانا و عافانا مما ابتلى به غيرنا
بارك الله فيك طيووووف على الموضوع
بدي احكيلك قصة وحدة كانت جارتنا لانه انا كتيييييير بحترمها على اعتنائها في بنتها
عندها بنت لف الحبل السري حول الرقبة وانقطع الاكسجين عن المخ
حكيها تقيل وطبعا عندها في التعلم ما بعرف كيف بالضبط
لكن دائما البنت نضيفة ومرتبة و احلى لبس
وبياخدوها كل مكان معهم ابدا مو عازلينها عن الناس
عندها قدره رهيبة ما شاء الله على الحفظ
بتحب تفرا جرايد دائما متوفرة جمييييع الجرائد عندها
الاخبار اشياء كتيييير
وامها وخالاتها بيعتنوا فيها كتير
وكبرت وبلغت وامها بدير بالها عليها ما بسمعها بتشكي
وما بتخلي حد يجرحها
الله يجازيها على عنايتها فيها

فمن ابتلاه الله مو لازم ينتقم من الانسان البري المسكين

ام أحلام
06-01-2005, 11:21 AM
السلام عليكم

طيف الله يعطيك العافية

منقول رائع
وليت مستشفياتنا تعتني بتأهل الأسرة لأستقبال الطفل المعاق قبل إرساله للبيت تأهيلا نفسيا أجتماعيا ومن ثم طبيا

المغتربة

الله يرضى عليك 000والله دمعت عيني وأنا اقرأ القصيدة والقصة
تسلمي والله

الله يعطيكم العافية

طيـــف
14-01-2005, 01:33 AM
ام زيد
مشاءالله عليها جارتك
تحياتي لها ولحسن تصرفها
شوفي كيف ساعدت ووقفت جنب بنتها ووجدت منها انسانه نظاميه يعتمد عليها

وهذا هو ماقصده دور الاهل في مساعدة ذو الاحتياجات الخاصه

شكرا لمرورك اختي الكريمه وسعدت بكلامك:)

طيـــف
14-01-2005, 01:36 AM
هلا والله ام احلام

صحيح كلامك

لازم الحكومه تتفهم احتياجاتهم ووضعهم النفسي ...
لكن وين حبيبتي في الدول الغربيه ممكن ..بس في الدول العربيه للاسف :S:

شكرا لمرورك اختي الكريمه

a&a
24-01-2005, 04:46 AM
طيف انتي هنا وانا ادور عليك

موضوع راااائع لكنه يعور القلب والله ما قدرت اكمله ..احس انه اصعب من اني اقرأ فيه اي كلام...ومانقول الا الله يجزا الوالدين الجنه إذا بخير وماحنا قادرين نتحملهم ماشاء الله...اجل لو يكون لهم احتياجات خاصه....يارب لك الحمد بصراحه نبهتيني لنقطه مرررره مهمه

انا من يوم رجعت من زيارتي للسعوديه وانا ماني طايقه عيالي لان مسؤليتهم هناك خفت ومن يوم جينا واحنا عواصف ثلجيه وسبات شتوي بالبيت وتلاقين وجيهم بوجهي طول اليوم وماني طايقه منهم اي تصرف...ووالله مادخلت اليوم المنتدى الا عشان اخذ شحنه تدفعني لتحسين معاملتي معاهم ولقيت موضوعك شدني ودخلت
انا دايم كل ماحسيت بخمول في علاقتي معهم دخلت منتدى الطفل
وإذا حسيت بخمول في علاقتي الزوجيه دخلت الاجتماعيه
وإذا حسيت بخمول في الاهتمام بنفسي دخلت الجمال

والله هالمنتدى واللي يكتبون فيه جزاهم الله عنا خير وانتي اولهم

بس بصراحه موضوع مهم عشان الواحد يفتكر النعمه اللي عنده ويستمتع فيها...تخيلي ما ابغى اولادي حتى يتكلمون معايه والحين يوم جلست افكر ...لو عندهم نقص في الكلام كان انهبلت بارب لك الحمد والشكر

واخيرا وحشتينا ويعطيك العافيه

طيـــف
24-01-2005, 08:08 PM
ام عبدالله هنا

يامرحبا يامرحبا

حمدلله على السلامه حبيبة قلبي

وين هالغيبه كل عام وانتي بخير
عيدك مبارك ان شاءالله

طمنيني شخبارك؟ انا يل ويني ولا انتي!!! من بعد هديك الليله ماعدت شفته

شكلها امك صحيت وحلفت ماتقعدي على النت ههههههههه

الله يخليهم لك ويحميهم شكلهم مجننننيك معلش هي نفسيتك تعودت على لمة الاهل وجمعة الاقارب في الرياض
الله يعينك مدة وكل شي يرجع لطبيعته

المهم انك بخير وبعافيه

وهم عين الله تحميهم مافيهم الا الخيرهي والله بتسوى كل الدنيا

المهم بدي اشوفك على المسنجر مشتاقه لك كتير يابنت وللدششششششش الحكي معك

اوكي:) سلام ياقمر

أم يارا
25-01-2005, 10:22 PM
أبكاني ما نقلته الأخت المغتربة جزاها الله خيرا......

@أقترح كما تفضلتم تهيئة الأسرة نفسيا لمولودها تخيلوا إني اعرف واحدة جابت بنت داااااائمة البكاء و التشنج و لما عملت لها الفحوصات قال الطبيب لزوجها ببرود الثلج:عندك اطفال غيرها؟؟؟
قال نعم ليش؟؟؟
قال:لأن الله يعينك بنتك مو طبيعية!!!!!!!!!!!
(تقول زوجته كانت هذه أول مرة في حياتي أرى دموع زوجي..لقد غطى وجهه بغترته و بكى بكاء مرا لأول مرة ......)

@النظرات الفضولية لمن تبدو حركته غير سليمة و نظرات الشفقة و الإشارات المؤذية .....إلى متى هذا التخلف و قلة الذوق؟؟؟؟
تصدقون إني كنت اعرج لفترة لما عانيت من اوجاع حادة بالظهر و جربت هذا التخلف.......و الحمد لله اللي خفف عني ..

@لماذا يخجل الكثير من الأسر من طفلها ؟؟؟؟؟و تخفيه عن الأعين ؟؟؟؟؟و لا تخبر أحدا بوضعه؟؟؟؟؟؟؟؟
أهو عار أم خزي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أم رحمة من الله لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طيـــف
25-01-2005, 11:38 PM

ام يارا

لا حول ولا قوة الا بالله معقول هيك قلبه حجرللدكتور! مافي احساس

بس بتعرفي عزيزتي انا بنت اختي وهي صغيره كانت كتير تشتنج
وكتير تسخن وفجاه تكون عم تلعب ترتمي على الارض وتتشنج !وتخشب

وساعات وهي نايمه برضو بتشتنج كان الدكتوريقول لاختي انبتهي وهي نايمه ممكن التشنج يعمل شحنات في الدماغ!

بس هلاء مشاءالله عليها بعد ماكبرت وصار عمرها15 سنه مافيها شي
بتقول اختي بعد البلوغ كله راح مع التشنج عندها كان بشكل فظيع كتيررررررررر وكل شوي اختي تتفقدها

بس هلاء الحمدلله بعد البلوغ مافيها شي
ان شاءالله بنت صديقتك بتكون متل بنت اختي مافيها الا الخير ياااارب

معك حق ساعات نظراتنا بتجرح اللي قدامنا بدون مانحس بحالنا ! وساعات كمان كتر تجنبا النظر لهم بحسسهم بالنقص! فالافضل الاعتدال والتصرف بشكل طبيعي ولاونه صعب هالشي ! بس لازم نحاول الله يعنيهم مساكين فوق الاعاقه كمان نجرحهم! الحمدلله الذي عافانا

تحياتي لكِ واسفه على الدموع الغاليه حبيبتي

ام سهيل
30-01-2005, 05:56 PM
موضوع حساس
يوم ولدت ربى في نفس الوقت وحدة ولدت ولد لكن عنده تشوه خلقي
قريبة الام كانت مصدومة وقف الجميع يهدي فيها ويذكرها بالله
لكن ترى ماهي حالة الام

الحمد لله الذي عافانا
ويارب لاتبلي احد
وربنا يصبر كل عائلة عندهم طفل محتاج لهم
وياجرهم على مابلاهم .

طيـــف