PDA

View Full Version : خبراتكم بالمغتربات بمدارس السبت الاسلاميه

الحلم الجميل
28-12-2004, 06:03 AM
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
بدات من شهر 11 العمل كمساعده للمعمله للصف الاول في احدى مدارس السبت للعربي و الدين
صعبوا علي الاطفال هناك :(
نفس اسلوب المعلمين العرب في البلاد العربيه من ناحيه الكلام و الشرح للطالب نفسه يطبق هنا يعني لا احترام و صريخ
يعني كان لازم انهم يشوفوا كيف المعلمين الاجانب يتعالموا مع الطلاب و يقلدوهم بس للاسف هذا مايصير
حابه اعمل شئ و اساعد الطلاب انهم يحبوا المدرسه او على الاقل يحبوا يتعلموا عربي
اتمنى تعطوني معلومات و نصائح بشكل عام
و بشكل خاص للحاله هذه

اخر يوم دوام قامت المعلممه بتسميع القران للطلاب و كان منهم لم يحفظ جيدا وكان منهم طالبين (أحمد) و (بدر)
و هذولا دااااائما يتكلموا مع اي حد بجانبه و لايهتموا بالشرح و لا يقوموا بترديد الايات مع الطلاب
رغم ان (بدر) خطه بالعربي ما شاء الله حلووووووو جدا.مستحيل تصدقوا ان هذا الخط لطالب لغته الاولى ليست العربيه فخطه جدا حلو و مرتب و دائما عنده علامات الواجب كامله ..بس (احمد) نص نص
اخر مره دردشت معهم و حاولت اشوف اش مشكلتهم و كنا لوحدنا بالصف علشان ياخذوا راحتهم بالكلام
الطالبين اقارب cousins بس ما اعرف اذا من جهه الاب او الام
(بدر) شخصيته قويه و نوعا ما يسيطر على (أحمد) رغم انهم بالنهايه يقلدوا بعض
يعني (بدر) رغم شخصيهته بس عنده استعداد يتنازل و يقلد (احمد)..
(احمد) يعاني من اهمال الاهل فاخبرني انه لا احد يدرسه لان والدته و والده مشغولان بالطبخ..

1- الاثنين اجمعوا ان ايات القران كثيره (5 او 6) ايات كل اسبوع و المعلمه فعلا قررت تقليل الايات
2- عندهم مشكله باللفط فالكلام غريبه و ما يعرفوا كيف يلفطوها (الفلق), (غاسق اذا وقب) يعني مثل هذه الكلمات 3-المعلمه تقراء الايه و تطلب من الاولاد بترديد الايه خلفها...الطالبان يكرهوا جداا هذه الحركه ف (بدر) اخبرني انهم يتضايق من الصوت العالي و ان حلقه يؤلمه عندما يتكلم بصوت عالي..واكيد تتذكروا بابلاد العربيه كيف المعلم يعتقد ان كثره التكرار و بصوت عالي يوصل لاخر المدرسه هي الوسيله الوحيده للحفظ !!
رغم انه علميا كثره التكرار ابدا ماله نتيجه على الحفظ (ولا احد يناقش توني مسويه امتحان بهذه المعلومه يوم الاثنين الماضي ((K)) )
4- ماعندهم رغبه يتعلموا عربي و حاولت اني اشجعهم و ابين لهم فائده العربي ليس لانها عربي و لكن الفائده من انهم يتعلموا لغه جديده..ولاحظت (بدر) عجبه عندما علم كم لغه اتكلم فهم يدوب يتكلموا فرنسي و شويه عربي..يعني حتى كلامهم معي كان يدخل فيه جمل فرنسيه و كنت اضطر اترجم كلامي للفرنسي علشان يفهموا..يعني حتى الفهم غير كامل عندهم
5- مشكله انهم لا يفهموا العربي الفصحى و هي التي تتكلم فيها المعلمه رغم انها فلسطينيه. بس المشكله في طالبه من المغرب العربي و لاتفهم لهجتنا..حتى مع اهلها تتكلم فصحى بالمعلمه تضطر انها تتكلم فصحى علشان البنت تفهم. رغم اني اكيده ان كثيرر طلاب (اذا مش كلهم) لا يفهموا كلامها..و الطالبان اشتكوا من هذا بس ماعرفت اش اعمل..مش معقوله كل جمله بالشرح المعلمه تقولها بالعاميه و بعدين بالفحصى..وانا ما اقدر اني اترجم للبنت كل جمله للصفحى لان عندي اشغال..

المهم...الزبده اني سالت (بدر) اذا بده اني اقوم انا بتدريسهم القران يعني بس (بدر) و (احمد) لوحدهم فرفض
و بعدين سالت (احمد) فوافق..علما اني لما سالتهم كنت خارج الصف علشان مابدي انهم يسمعوا اجوبه بعض و يقلدوا بعض ((K))
بس بعدين قلت امام (بدر) ان (احمد) موافق ادرسه فتنازل و رجع وافق..

عارفه طولت بس اعطيتكم المعلومات عن الطفلين و عن الصعوبات علما ان اعمارهم 8 سنوات
تعتقدوا اني لو قمت بتدريسهم و التركيز عليهم بيعطي نتيجه؟ و كيف ممكن يكون طريقه شرحي و تدريسي؟ و كيف ممكن اشجهم؟

):K

البشرى
28-12-2004, 12:38 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

معليش يالحلم الجميل ماعندي فكرة
لكن راح اجاوبك بالي اعرف
مسألة انك تأثرين فيهم!! باذن الله مع المعاملة الحسنة والاسلوب اللطيف ومع فهم الطفل والصبر
راح تبدعين مش تأثرين
وانتي شوفت عينك الاولاد معلمتهم حتى اسلوبها مش راقي وتعاملها معهم بسيط وقديم
لذالك متى ما عاملتيهم معاملة جيدة مع الحزم والرحمة ستجدين التأثير واضح
لكن باين انهم يبيلهم طولة بال
والله تكسبين فيهم أجر يا أختي

بس تعالي هنا

ايش الي يجيب نتيجة للحفظ غير التكرار هاه افيدينا ((K))

وان شاء الله البنات يفيدونك :)

*نومية حلوة*
28-12-2004, 08:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عزيزتى الحلم الجميل
انا ابنى فى الصف الاول فى مدرسة عربى كان التمهيدى فى مدرسة اجنبى وانا نقلتة الى مدرسة عربى علشان يتعلم القراء والكتابة والقران عربى
لكن المشكلة بدات فى المدرسة العربى كل اسبوع يقولو لهم احفظو مثلا سورة الماعون او سورة الضحى وابنى مايعرف يقرا صحيح الكلمات عندة صعبة ومرة المعلم قال لابنى اقراء وبما ان ابنى ما قراء واضح المعلم
صار كلما عندهم قران بدل ما يعلم الطفل يقول لة اخرج من الصف الا ان ينتهى الدرس اهذا معقول مع ان ابنى هادء
او هنا عندهم ينادون المعلم باسمة وابنى تعلم فى المدرسة الاجنبية هنا فى المدرسة العربى عندما ينادى المعلم باسمة
يصرخ فى وجهة بدل ما يعلمة والان ابنى يكرة الذهاب الى المدرسة
حاسة انى طولت سامحونى

شمس الاسلام
29-12-2004, 08:26 PM
السلام عليكم

أنا طالبه أعيش في بريطانيا وأدرس في المدرسة السعودية وهي 3 أيام في الأسبوع ولدي أخ في الصف الأول ولاحظت أن المعلمه طعطي كل طالب هديه حسب رغية الطالب فمثلا هناك من يحب الشراب وهناك من يحب الأقلام وهكذا إذا أجاب إجابه صحيحه أو كان هادئ

عذرا على الأطاله

الحلم الجميل
01-01-2005, 10:41 AM
يا هلا بشرى
المشكله ان طريقتي و اسلوبي غير اسلوب المعلمه...يعني الاسلوب متناقض
صحيح اني ما ابين للمعلمه ان طريقتي غير و لا ابين للطلاب ان طريقه المعلمه غير جيده
بس تبقى هي المعلمه و انا المساعده يعني طريقتها هي الي بتمشي و انا تاثيري بيكون جدا قليل

و من ناحيه طول البال فالله يعطيني الصبر لاني من النوع الي ينرفز

و بالنسبه لسؤالك فلازم اراجع دروسي و اقولك :cool:
شكرا على مرورك W:

tahsen هلا بك
الله يعينك :( لهذا انا غير مقتنعه بوضع ابنائي بمادرس عربيه
مافي احترام و يعدموا ثقه الطفل و باين من قصتك ان حتى التعليم غير موجود
يعني انت تدفعي كل هالفلوس علشان يتعلم قران بس حضره الاستاذ يخرجه خارج الصف !!!!
طيب كيف ساكته على هيك وضع؟ و اكيد ابنك يكره يروح المدرسه علشان هالتصرفات :(
و اغلب الطلاب يشعروا بنفس الشئ و هذا جدا يضايقني
المعلمه احيانا تطلب من الطالب انه يبقى واقف لانه مش حافظ السور رغم انه (قانونا) ممنوع معاقبه الطفل بهذه الطريقه...بس الله يعينها كيف بدها تعاقبهم؟
شكرا على مرورك W:

شمس الاسلام اهلا بك :)
فعلا تقوم المعلمه هنا بوضع الملصقات على الواجبات المرتبه و الكامله رغم ان في بعض الطلاب ما يهتموا..يعني يعرفوا انها مجرد ملصقه :)
بس كللللللهم يضعفوا امام الحلويات و الشكولاته :)
حتى الطالب (بدر) يصير بده يشارك علشان ياخذ حلوى
و شكرا على اضافتك W:

الحلم الجميل
04-01-2005, 04:27 AM
اي افكار جديده؟ :)

الحلم الجميل
14-01-2005, 09:48 AM
يالا يا حلوين ::HH::

شمس بازغة
14-01-2005, 01:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي العزيزة
مررت بتجربة كتجرتك في العام الماضي
وكان عندي طالبين او ثلاثة ليسوا فقط كسالى انما يشوشون على بقية الطلاب :K)
وكنت ايضا مساعدة لمدرسة يوم ادرس وحدي ويوم انا وهي
اخر شئ وجدت طريقة باذن الله افادتهم وهي شرح السور بصورة مبسطة وبالانكليزي
احسست انهم بداو يحبونها كثيرا ويتشوقون للامر وبس يريدون انو يصير وقت القران

اما اللغة العربية فالذي لاحظته انو الاولاد الصغار والله اعلم تحسينهم يهتموا بالاحداث اكثر من الكلام
فابتكرت طريقة ((K)) بعد ما شيبوا راسي وما في فايدة
بدات اعملهم فريقين الف وباء
وكل فريق اسال سؤال مثل وصل الحروف العربية(وهذه مشكلة رهيبة عندهم انو ما يستوعبوا ليش لازم نوصلهم)
او كتابة كلمة او معنى وهكذا وكل فريق عدد الطلاب اللي فيه كتبوا صح اكثر ياخذ نقطة
شوية بدا الطلاب الكسالى بالتحرك حينها
والحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه
استغليها يا اختي فهي فترة طيبة فقد تزرعين في طفل منهم كلمة طيبة او تعلمينه عملا صالحا يفيدك الى يوم القيامة باذن الله

اتمنى اكون افدتك
اختك المحبة في الله

um bader
16-01-2005, 03:05 AM
كيفك يا الحلم الجميل وشو أخبارك...

أول شى بدى إلك الله يعطيك العافية و ويبارك فيك على هالخطوة الطيبة

بنصحك بشغلة إنه أحمد و بدر لازم يحبوك أو يحبوا المدرسة اللى عم تعطيهن وبعدين إذا كانت المدرسة عم تحكى فصحى و الطفل ما عم بيفهم شو النتيجة بدا اتكون.؟؟؟؟

بالنسبة لتجربتى مع السنداى إسكول شفت إنه الطفل بيحب القصص والإسلوب الشيق بالقصص وبعد هيك ممكن تاخدى بعض السور من القرآن اللى فيها قصص مثل أصحاب الفيل والكوثر والمعوذات سبب نزولها و كيف الرسول عليه السلام سحر وبعد هيك نزلت هذه المعوذات لتشفيه عليه السلام.
عملية ربط الحفظ بقصة تتفق مع فهم الطالب من أسهل الطرق فى الحفظ مع التنويع فى طرق الحفظ فمرة عن طريق المسجلة و مرة مع الهيدفون ومرة مع الكومبيوتر مع التشجيع المستمر بالهدايا الرمزية و الحلويات المحببة لدى الأطفال.

أنصحك أن لاتعطيهم واجب على البيت الأهل مهملين فلا أحد يهتم بذلك ولكن ركزى عليهم فى الصف وقت الساعتين الموجودين عندك....
إعملى مسابقة بين الطلاب وكرمى اللى بيحفظ بمبلغ من المال..بتكون حلوة.....

إعملى بيتزا داى واللى بيكون متعاون وممتاز هو اللى راح ياخد بالأول مثلا أو أكبر كمية من البيتزا.

كانت هى الشغلات تحمس الطلاب عنا وكانوا ينبسطوا ويشتغلوا مثل مابدنا لما يكون فى بيتزا أو هوت دوج أو كيك أو غيره. وكمان إذا قدرت اتخلى بدر و أحمد يتعلقوا بالمدرسة بإيجاد بعض الأصدقاء لهم عن طريق اللعب الجماعى... فى عندى طلاب كانوا يجوا عالمدرسة منشان أصحابهم وماتقولى مابياخدوا الكل بيستفيد ولكن النتيجة بدها وقت وعلى المدى البعيد بتبان.....

موفقة غاليتى
.

samara95
17-01-2005, 05:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي انا معلمة عربي للاطفال المولودين هنا ولكن كل يوم لمدة ساعتان ماعدا اجمعة والسبت والاحد
واستغربت طريقة المعلمة لازم تكون طويلة بال وخصوصا انهم لايفهمو العربي لازم تجيهم باسلوب حلو
تصوري تلاميذي حفظوا اسماء الله الحسنى كلها مشاء الله مع لفظ سليم لاني لا اقسى عليهم والاعبهم
وكلشي بالمسايرة سهل خصوصا مع الاطفال القسوة والصريخ سيجعلهم يكرهون العربي وليس المدرسة
انا اتبعت معهم هده الطريقة ونجحت %100
كل ما اسمع درس القران او اي درس اعطيهم ستيكرز واطلب منهم ان يجمعوها على اخر صفحة من الدفتر وكل تلميذ يجمع 20 ستيكرز له هدية لعبة وشوفي مشالله كل يوم يدرسون دروسهم ويسون الواجب
كمان السلوك في الصف مهم فعملت لهم شهادة حسن سلوك يعني الطالب يلي ياخد 18 عالسلوك له شهادة حسن سلوك تعطى مع كل مرة نوزع فيها بطاقة العلامات ويفرحون بها لان الاهل يعلقوها عالبراد او في الغرفة
هناك طرق كثيرة للولد واهمها مكافاة التلميذ على كل شيء ايجابي يعمله من واجب او حفظ درس
انا اعلم صف التمهيدي ولا اتبع طريقة تحفيظ القران غيبا بل قراءة لانهذا يقوي لغتهم العربية ويجعلهم يتقنون الحرف الان انا اعطي سورة النازعات كل يوم ايتان او اكثر حسب اذا كانت الكلمات سهلة اعطي 3 ايات
اكتب الايات عاللوح وكل تلميذ يقراء بدوره والحمدلله النتيجة رائعة
أنصحك أن لاتعطيهم واجب على البيت الأهل مهملين فلا أحد يهتم بذلك ولكن ركزى عليهم فى الصف يعني التلميذ لازم يروح البيت حافظ الدرس تماما وتاني يوم قبل التسميع مراجعة مرة واحدة ليتذكروا
كمان كل اسبوعان اذا كانو شاطرين وسلوكهم جيد اعمل لهم حفلة صغيرة بالصف اطلب لهم بيتزا وكل ولد يتبرع بان يحضر شي معه يوم الحفلةزالان بدات اعمل لهم اكياس فيها كاندي وشيبس وشوكولا منشان العيد اوزعها عليم قبل العيد بيوم وهكذا اي سؤال انا حاضرةإ

الحلم الجميل
18-01-2005, 05:53 AM
هلا شمس بازغه :)
هو المشكله لو نبقى نشرح بالانكليزي و نكلمهم بالانكليزي علشان يفهموا فمعناها لم نستفد شئ و يبقوا ما يفهموا عربي
بس هي المعلمه تشرح الكلمات الصعبه بالفرنسي
و احيانا تعيد القصص بالفرنسي
بس انا احس ان الطلاب ما يفهموا :( عن جاد بشفق عليهم..
وهي المعلمه حرام عم تعمل جهدها بس يمكن بطريقه غلط

من ناحيه المسابقات لاحظت انها عجبتهم
في مرتين المعلمه راحت تصلي و تركتني معهم تقريبا 10 دقايق فقلت يالا يا حلومه ورجي مهارتك
كان عندهم عربي فطلبت من كل واحد يقول الاحرف
و بعدين صرت اطلب من شخص يطلع على السبوره علشان يكتب حرف يقوله له زميله و تعالي شوفي مافي طالب مش رافع يده :)
يعني لاحظت انهم يحبوا الطرق الغير تقليديه و من جد تجيب نتائج فعاله
بس هذا عملته و المعلمه غير موجوده فكنت انا المسؤله
بس وقت الشرح اننا نقسم الصف قسمين فهذا يكون شغل الملعمه و ما اشعر انه لها خلق على هيك شي

استغليها يا اختي فهي فترة طيبة فقد تزرعين في طفل منهم كلمة طيبة او تعلمينه عملا صالحا يفيدك الى يوم القيامة باذن الله
امين يارب :)
الف شكر على مرورك
1- و بعمل طريقه توصيل الاحرف بالكلمات
2- الكلمه و المعنى
و بعملهم لما المعلمه تروح للصلاه لان اكيد كتابه الحروف زهقوا منها :)
و اذا عندك حل لمشكله اللهجه فياريت تخبريني
شكرا لك و الله يجزيك كل خير يا رب :)

الحلم الجميل
18-01-2005, 06:05 AM
الله يعافيك يا رب يا ام بدر :)
و الحمد الله لاحظت ان احمد و بدر تغيروا و خصوصا اتجهاي
يعني لو عندهم اي سؤال او اي شئ عالطول يجوا لعندي بدون اي تردد..عن نفسي لاحظت انهم كثير تغيروا بعد كلامي معهم و المعلمه لاحظت تحسنهم بس هي تقولي مش كثير بس انا عن نفسي شايفته كثير و حاسيته :)

الفصحى هي المشكله الي مش قادره احلها :( و مش عارفه كيف اقولها للمعلمه
و يوم السبت الماضي لاحظت من كلامها مع والد طالبه ان بنته كمان تفهم فصحى احسن من العاميه
يعني صاروا تقريبا طالبين يفهموا الفصحى و الباقي العاميه
طيب خبرينا شو ممكن نعمل؟؟؟ :(
قبل كم فتره حكت لهم عن قصه الفيل, الحجر الاسود و قصه عيسى عليه السلام بس اغلب الصف كان )_(
و السبب هو الفصحى او حتى اذا حكت بالعاميه بس تحكي و كانها عم تحكي ناس من عمرها او طلاب يفهموا عربي 100%..كانها تنسى ان هالطلاب 80% من الكلام ما يفهموه

و هو الحلويات تمشي حالهم معهم و يتشجعوا
و بالنسبه للواجب فلاااازم لان هناك في مقرر و منهج نمشي عليه يعني مش على كيفنا و الاهل مهملين و نص
اقولها للمعلمه اظن لازم الاهل نعملهم مدرسه مش الاولاد يعني الي مابده يدرس ابنه ليش يجيبه؟ و المشكله انه مين الي لح ياكلها؟ اكيد الولد لما يكبر و يكون مش عارف كلمتين عربي على بعضهم :(

بس تعرفي..عجبتني فكره الكيك..يعني الحلويات نوزعها على كل واحد حفظ او سمع و تقريبا الكل ياخذ
بس الكيك نقدر نعمله شي سبشال يعني بس الي ياخذ ثلاث او اربع طلاب...عجبتني الفكره :) بس ان شاء الله الماما يكون عندها قوه تعمل كيك كل اسبوع ليوم السبت ((K))

تعرفي انا وقت الغداء و اللعب ابقى بالصف علشان اكمل الاشغال بس ماخطر على بالي انزل و خصوصا وقت اللعب يعني اشوف يمكن في طلاب يبقوا لوحدهم و هذا اكيد ياثر فيهم

الله يجزيك كل خير يارب اعطيتيني افكار كده :ss:
1- الكيك
2- اللعب
الله يحميلك ولادك يارب و ياريت لو عندك فكره لمشكله الفصحى و العاميه تخبريني :)

الحلم الجميل
18-01-2005, 06:18 AM
samara95 و عليكم السلام و رحمه الله و بركاته :)
هو المعلمه حبابه بس يمكن تكون منيح لطلاب في بلاد العرب و مش طلاب بكندا
يعني مابدي امدح حالي بس الحمد الله يارب حاسه انه عندي قبول من الطلاب اكثر منها يعني حتى مره قلت لماما بدي اصير معلمه بدل مساعده بس المشكله ان المعلمه بدها تحضير للمنهج و ترتب و انا طالبه جامعه و ماعندي وقت.
هي لا تصرخ كثير بس احيانا عن جد يرفعوا ضغطها يعني تعيد و تزيد و مافي نتيجه
و انا براي مافي نتيجه لان طريقتها غلط مش لانها هي مش كويسه
بس المشكله انها دائما محصوره بالوقت يعني بسرعه بدها تلحق علشان تخلص مقرر اليوم قبل نهايه الدوام و يمكن هذا الي يضايقها. يعني لو الدوام زياده ساعه بيكون الضغط اقل.

نحن نعطي ستيكرز اذا حل الواجب و تشجعهم بس عجبتني فكره انه يجمعوا عدد معين و بعدين في هديه. هذه الطريقه اتذكر كانت تتبعها ملعمه الرياضيات في الصف الخامس الله يذكرها بالخير يارب :) ما اذكر انه في هديه لمن عندها نجوم اكثر بس مجرد الحافز انه انت تجمعي اكثر. باخذ فكرتك بس بعمل لوحه و بعلقها في الصف و عليها بضع الستيكرز :) هيك بتكون في مكان بارز بالصف و كل احد يشوفه و انا بوصي اي احد يدخل انه يمدح الي عندهم عدد اكثر علشان الباقي يتشجع ;) و اكيد عند الوصول لعدد معين بجيب هديه

طيب شهادات حسن السيره و السلوك من وين اجيبهم تعرفي؟

هي الملعمه كمان تتبع طريقه الفراءه و ليس الحفظ بس اش اكتشفت؟ في طالب و طالبه لا يعرفوا يقراءوا و لا يعرفوا بعض الاحرف علما ان لهم تقريبا 3 او 4 اشهر بالمدرسه !!!
و بالنسبه للحفله للاسف ما نقدر لانه مافي وقت :(

اذا
1- جمع عدد معين من الستيكرز و وضع اللوحه في الصف
2- شهاده حسن سيره و سلوك

الف شكر لك و الله يجيزك كل خير :)
و اذا عندك طريقه لحل مشكله الفصحى و العاميه فياريت ما تبخلي علينا :)