PDA

View Full Version : مشكلة الملل

ام مودي
29-10-2001, 11:31 PM
kel wa7ed feen ayseebah malal bass tab3an almala darajat methel ay shee fe aldenya kel she darajat ...ana meshkeltee heya almala >>>ana a3eesh fee canada ma3 zoojee wo tefleen a3anee men almala alshadeed ...mafee she asaweeh ghair albeet wo alawlad wo yemken eshterakee fee almontada kan sababoh enne oreed a2dee faraghee wo al2ee nas akalemhom wo ysma3oonee
w netbadal mashakel elly tsadefna fee 7ayatne alyawmeyah...elmoshkelah inny kel e3temadee 3ala zoojee fee talbeyat 7ajeyatena wo zawjee mashghool teelat alesboo3 3ada alsabt wo ala7ad elly howa ma ysade2 yejles bebeet wo la tjeebee seeter altal3a ...ya3nee she al7alllll ....kello malal fee malal wo tab3an ana hoom ma 3endee a7ad allahoma his sister elly metzawja wo tab3an everyone busy in this country...
ma adree sho asawee 3alashan aqtel almalal alraheeb elly yehaded 7ayatee weddee aqne3 zoojee ena nerja3 albalad elly feeha ahaleena bas rafed alfekra belmara ma adree sho 3ajbo fee canada mafeeha shee moghree bass ghorba wo stress wo ta3ab a3sab wo takhayalo ghorba +mala sho ra7 tsawee ...bellah 3alikom mo mseeba mo karth...wo lama netnaqash fee almawdoo3...ye7tad alneqash wo yenqeleb moshkela wo kel wa7ad metzamet fee raayoh and raayee en al7aya fee alghorba la totaq wo howa raayoh enha baladoh bema ennoh makhed alcanadian citizenship..
tawalt 3aleekom kteer ....bass 7asa ennee makhnoo2a wo nefsee atkalam le ana kel almala hatha jayeblee a3sab wo tab3an men3ekes 3ala 7ayatee alosareya wo 3ala atfalee
wo shokran

سلمان
30-10-2001, 12:02 AM
بالعربية وايد احلى

ام مودي
30-10-2001, 12:48 AM
المشكلة تكمن باني مش حافظة اماكن الحروف العربية...و تاخذني ساعة اكتب كلمتين...عداك عن عدد الاخطاء اللي اواجها...عموما الموضوع كلامه عربي بس الحروف انجليري انشاء الله اتعود على اماكن الحروف و اسير اسرع شوي
صار لي ساعة اكتب الرد.....ارتفع ضغطي
بااااااااي

سلمان
30-10-2001, 03:13 AM
:D انا أسف ماكنت أقصد رفع ضغطك اسف مرة اخرى انا دايم اجيب العيد مهي اول مرة:D :rolleyes:

أسيرة الغربة
30-10-2001, 03:34 AM
حياك الله أختي واهلا وسهلا فيك وان شاء الله تتغير حياتك للأفضل ويزول عنك الملل المسيطر على حياتك .............

اولاً احمدي الله على نعمتي الصحة والفراغ التي منحك ايها الله فهما نعمتان مغبوناً عليه كثير من الناس كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ..

الأمر الآخر مشكلتك مشكلت أغلب المغتربات عن اوطانهن فلا تجزعي واحمدي الله على كل حال واحمديه الذي رزقك بأطفال يشغلون وقتك ويملون عليك المنزل باصواتهم وحركاتهم فيدخلون البهجة والسرور على قلبك ...

أختي حاولي انك تشغلين وقت فراغك بما ينفعك كحفظ كتاب الله أو قرأة الكتب المفيده التي تعينك على صلاح نفسك .
حاولي انك لا تستسلمين للملل بشغل وقت طوال اليوم كالتفنن بالطبخ مع قرأة القران والبحث بمعانيه ومحاولة تنمية مواهبك ... والقيام باعمال المنزل على اكمل وجهه ومحاوله القيام ببعض الاشغال اليدويه التي يشعر الفرد بفرحه عندما يرى شيء من انتاجه .
كذلك عندك المنتدى حاولي ان تشاركي فيه بتثقيف تفسك وتبادل الحديث مع الأخوات لعلك تخرجين من حالتك التي تشعرين بها ...

واهم شيء انك لاتستسلمي للملل ولا تجعلي نفسك منقاده له بل حاولي واعزمي وان شاء الله سيبدل الله حالك للاحسن ....

------------------
أخيتي يمكنك استخدام لوحة المفاتيح الخاصة بلكِ والموجوده في أعلى كل صفحة وستعينك بإذن الله على الكتابة بيسر وسهوله ........... دعواتنا لكِ بالتوفيق والسداد .
----------------
ينقل لركن القضايا الخاصة

ام مودي
30-10-2001, 08:32 AM
طبعا انا اعرف ان القيام بالاعمال المنزلية و الاشغال الفنية يقضي على وقت الفراغ.....و انا من هواة الاشغال اليدوية و من هواة المطبخ ...بس اشعر اني فقدت كل معاني الجمال....اقصد الفن (الفن جمال)...فقدتها مب اول يوم
تغربت فيه...انا صار لي اكثر من ثلاث سنوات في الغربة يعني لست مغتربة جديدة و لكن لم استطيع التاقلم مع هذا الوضع....انا احاول لكن كل يوم يمر اسوا مم اللي قبله....بس ما نقووووول الا الله كريم...و الله يصبرنا

الجمان
31-10-2001, 10:35 PM
أهلا بك أختي سنفوره...
أولا: أكرر ماذكرته مشرفتنا:احمدي الله على نعمة العافيه والصحه فكم من أناس يتمنون هذه النعمه وكماقال صلى الله عليه وسلم:"نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ"..فهما نعمتان عظيمتان، واذا تذكرت غيرك من الفقراء أو أصحاب العاهات حمدتي الله الذي أنعم عليك هذه النعم وطردت ذلك الملل، وللعلم فأنا مثلك مغتربه عن وطني وتراودني مثل فكرتك ولكني أتعوذ بالله من الشيطان وأسلي نفسي بأي شيئ.
ثانيا: فبما أن عندك اطفال قد يشغلون وقتك اكثر فتسلي معهم وكما ذكرت مشرفتنا أفكار مفيده في تمضية الوقت ومنها تعلم شيئ جديد.
ثالثا:تعرفي على من حولك وتعاوني أنت واياهم على الخير وضعوا لكم مجلس ذكر تتذاكرون فيه، فمنها أنك تمضي وقتك ولكن في المفيد وتكسبي أجر وعلم شرعي.
رابعا:أوصيك بحفظ القرآن وبالذات في الغربه لان الأوقات كثيره واذا رجعت الى بلدك قد تنشغلي، وقد يفيدك موضوع التسميع في ركن الموضوعات الاسلاميه.
خامسا:أوصيك بالدعاء في أن يعينك الله على نفسك ويطرد عنك الملل وأن يردكم الى بلادكم سالمين آمنين.

أم مصعب
03-11-2001, 11:56 PM
و الله ما ادري شا اقول بعد ردود الأخوات...يا أخت سنفوره..انا أشعر بما تشعرين به..الله يعينك..بس احب أقول..لا تفكرين في هذا التفكير(الملل) و الله انه مرض و يادي الي مشاكل انتي غنيه عنها..أفعلي ما قالوه اخواتك..و حاولي ان تذهبي الي مكان يكون فيه صحبة الخير..يعني في المراكز السلاميه..ايضا تطوعي في اي مجال فيه خير للناس..لإاذا الولاد في المدرسه و اب في العمل..حاولي ان تذهبي الي معامل للخزف مثالا او للتطريز اي مشاغل لكي تتسلي و تقتلي فراغك..و ان انصحك كثيرا ان تذهبي الي اي مسجد او مركز اسلامي و تتطوعي في اي عمل عندهم..اما الملل فهو في كل مكان ليس في كندا فقط ..بل حتي بعض الناس يكون اهله قربين منه و رغم ذلك يمل...و الله يا سنفور انه مرض موهين..و شوفي مشاكل الناس اتهون عليكي مشكلتك.
انا اسف بأستخدامي للهجه في الكتابه..و ان شاء الله الدنيا بخير يا سنفوره و راح انشاء الله تلقين الصحبه الزينه اللي اتشيل عنك هذا الملل..و ان اجزم ان هناك كثيرا مثلك و يبحثون عن صحبة خير..فلا تترددي في اي عمل تطوعي..طبعا بعد اذا زوجك.
الله يوفقك ان شاء الله.

ام مودي
04-11-2001, 12:45 AM
اشكرك اختي ام مصعب على النصيحة الغالية...و انشاءالله ستفرج...انشاء الله راح احط اولادي في الحضانة و اروح المدرسة اخذ كورس ...منها استفيد و اضيع وقت...و طبعا وجودي بهذا المنتدى جعلني اشعر بشئ مختلف...على الاقل في ناس اتبادل معهم الاراء و الافكار و الله يديم المحبة.
تحياتي

دهن العود 5
13-11-2001, 06:13 AM
نفسك بحجه انك لم تجدي الوقت لاني اعتقد ان الام اساس البيت ولن يستطع زوجك اواطفالك ادراك ذلك الاحساس شي اخر ان اسلي نفسي بهذه الخدع العزيزتي الملل مشكله الكل لكن هناك اشخاص يكون احساسهم بشكل دائم ويملل من حوله ولكن اعتقد انك لست من هذا النوع اشعر بااحساسك لكن افضل شئ لعدم الاحساس با الملل مع انه بسيط لكن صدقيني فعال قسمي وقتك مثلا اجعلي استخدامك للانترنت وقت معين حتى لو كنت مستمتعه اتركيه قبل وصولك لدرجه الملل اتركي وقت معين شئ تحبينه مثل مكالمه عزيز طلعه لوحدك بدون الاطفال لاتتجاهلي بسيطه ولكن لاانكر انها تسدني في وقتها وبذلك اصبح اساسي با الملل يتم في فترات متباعده جدا وتصدقين من كثره الالعيب التي ابتدعها تمر فترات طويله انسى فيها الاحساس با الملل وهذاما اريد اما اذاتمكن من نفسك فليس لك الاكثار من قراءه القران والصلاة فانهما تريحان النفس كثير اتمنى اكون ساعدتك -- اختك في الغربه

ام مودي
13-11-2001, 07:53 AM
اشكرك جدا اختي الغالية
والله كلامك 100%100 صحيح و كل انسان يشعر في الملل لكن عندما يتواجد الملل و الوحدة معا فانها صعبة جدا..زوجي نعم موجود لكن اغلب الاحيان مشغول و اولادي هم اطفال و انتي تعلمي جيدا كم هي صعبة هذه المرحلة من العمر بالنسبة للام..(سنة و نصف و سنتين و نصف)..و كله ضغط في ضغت و بالخر لا تجدين الونيس..هنا الحياة صعبة جدا ليست كما في بلادنا ..نهتم في الزيارات و الاصدقاء و ..الخ.
هنا كل شخص مشغول في نفسه تعرفت على ناس عرب لكن للاسف لا يوجد هنا الاخذ و العطاء المتبادل يعني سالتي ما سالتي ما احد يسال..فبهذه الحالة لازم انا اشغل نفسي كما الناس و لا افكر في احد
لكن صعبة علي جددددددددددااااااااا
احب الناس و احب الاختلاط بالناس لكن لم اجد احد بنفس الاحساس.
المهم طولت عليكي سالفتي عويصة و كلها وجعة راس..
انا انشاءالله راح اسجل في المدرسة قريبا و اضع اولادي في الحضانة و بعدين ىفرجها ربنا
و اشششششششششششششششكككككككككككررررررررررررررك على كلامك

lonly
14-11-2001, 02:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
أختي السنفورة أنتي مشكلتك أهون من غيرك أقلها أنتي ساكنة بالغربة مع زوجك و عيالك لاكن هناك من هم مغتربين وحدهم لغرض الدراسة أو العمل و مع ذالك يتغلبون على الشعور بالملل بذكر الله وحمده .
أنا وحدة من هولاء المغتربات الاتي يعشنا بعدين عن الاهل و الوطن للضرورة لاكن هذا لا يعني أني أستسلم لملل و ان يجعله ينتصر علي بأن يجعلني منطوية على ذاتي و الحمد الله
لهذا أحمد الله أنكِ لستي و حدك وأن هناك من يشاطرك الغربة و يخفف عليك أعبائها لا سيمى و انكي تعرفين جيداً ما معنى أن تكوني مغتربة .
و الله المعين.:cool: