انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

سؤال وجواب

(الأمومة والطفولة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    Reem غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    K.S.A
    الردود
    30
    الجنس

    سؤال وجواب

    سأبدأ لكم بسرد مشكلتي: ابني يبلغ من العمر سنة و11 شهرًا، ذكي ولطيف، إلا أنه كثير الحركة، ويميل دائمًا لنثر الأغراض هنا وهناك.. لا مشكلة عندي حينما أكون معه في المنزل؛ فأنا مستعدة "للتلقيط" وراءه، ولكن المشكلة تكمن عند خروجي معه في زيارة الأهل والأصحاب.. كيف لي أن أمنعه؛ فأنا لا أحب أن أسيئ إليه أمام الآخرين، أو أن أصرخ في وجهه، ولكني لا أستطيع أن أمنعه بأي طريقة كانت؛ فأنا أشعر بالإحراج أمامهم عندما يسبب ابني الفوضى؛ فتجدوني لا أرتاح بالمرة عند خروجي من المنزل وأصبح عصبية تمامًا؛ لأني أسمع من الأهل النقد في بعض الأحيان حين يصفونه بأنه مشاكس مع حبهم الشديد له، ولكني لا أريد أن يأخذ أحد انطباعًا غير جيد عن طفلي الحبيب. -E

    هو محب للأطفال كثيرًا؛ ولهذا أنا أحب أن أخرج معه كي يجتمع بالآخرين؛ فليس لديه إخوة أو أخوات، وأنا لا أريده أن يظل وحيدًا، بل أريد أن أبني فيه شخصية جميلة، حاولت مع ابني لأعلمه النظافة، لكنه حركيّ في الحمام لا يريد الجلوس.. يريد أن يعبث هنا وهناك، إلا أني مللت الفكرة، وقلت: لا بد من تأجيل الفكرة إلى أن يبلغ العامين.. فما رأيكم؟؟ أرشدوني إلى الطريقة المثلى للتعامل مع طفلي. ومشكورين مرة أخرى على جهودكم.
    الاستشارة
    أ/دعاء ممدوح اسم الخبير
    الحل

    مرحبًا بك أيتها الأخت الكريمة، وشكرًا لتحيتك الرقيقة وثنائك الحار، وجزاك الله خيرًا أن دعوت لنا بالعافية في وقت أنا أحوج ما أكون إلى هذا الدعاء.
    قرأت رسالتك بعد زيارة لإحدى الصديقات، كنت أتعجب وأنا أهاتفها من هدوئها الشديد مع ابنتها أو قولي حلمها الشديد، على عكس غالبية الصديقات من الأمهات اللاتي يقضين نصف المكالمة في الصراخ في أبنائهن أو بناتهن (احذر... انتبهي... ابتعدي... إلخ)، ولقد حمّسني لزيارتها -وربما تستغربين من ذلك- حلمها مع ابنتها، وأحببت أن أتعرف على الوضع عن قرب، وأرى هذه الطفلة المثالية -4 سنوات- التي تتعامل معها أمها بكل احترام، وصدقيني لقد كانت أكثر شغبًا من كثيرين؛ فقد فعلت أثناء مجلسنا الكثير من المشاكسات -كسائر الأطفال- فسكبت عطرًا غالي الثمن وكسرت كوبًا و.. و..، ولم أرَ من الأم أي صراخ في الطفلة أو إحراج منا أو عقاب مؤلم للطفلة أو غير ذلك.. كانت فقط مع كل خطأ تعلم الطفلة كيف كان ممكن أن تتفاداه، وتبدي لها غضبها المقنن حتى تعتذر الطفلة، وتَعِد ألا تفعل ذلك ثانية وبالفعل تجتنبه، وتخيلي كل هذا بصوت خفيض، والأم تقترب من الابنة، وتجلس على ركبتيها لتصير في طولها وتتناقش معها بكل احترام لعقليتها وانطلاقتها.

    في الحقيقة لقد كانت نموذجًا عمليًّا وتطبيقًا لكل ما يُكتب في صفحتنا وهذا ما بهرني، وأسعدني أكثر أن تنفيذ هذه النصائح ليس أمرًا مثاليًّا بعيدًا عن الواقع، بل إنه أمر ناجح وتطبيقه يسير ومثمر جدًّا.
    أحببت أن أقدم لحديثي معك بتلك القصة؛ لتكون لديك القناعة التامة المسبقة بنجاح ما سأحاول تقديمه لك من مقترحات للتعامل السليم مع انطلاقة طفلك وعراقته "شقاوته" (عراقة الصبي في صغره زيادة في عقله عند كبره)، وكذلك لكي يصلك الإحساس بأن "شقاوة الأطفال" أمر عادي، وأن من يرفضه يحتاج هو لتصحيح في وجهة نظره وليس ابنك الذي يحتاج للتكميم أو التقييد ليتكيف مع وجهة النظر الداعية إلى أن يكون الطفل جالسًا كقطعة الشطرنج لا تتحرك حتى يحركها والداه من هنا إلى هنا، وللعلم فإن والدة زوجي من أصحاب هذه النظرية.. فهي تستغرب جدًّا من أن أطفالي يتحركون ويتقافزون ويلعبون ويسألون.. ووجهة نظرها أن الأطفال يجب ألا يُسمع لهم صوت على حد تعبيرها، وأن تضعيهم في مكان فلا يتحركون منه حتى تذهبي إليهم وتغيري مكانهم إن أردت.. هي تقول ذلك رغم أن زوجي كان يكسر مصابيح المنزل بالكرة حين كان صغيرًا!

    إذن فمسألة إحراجك أمام الناس لا مبرر لها؛ فطفلك ليس به عاهة -لا قدر الله- أو مشكلة تحرج؛ وبالتالي فدورك هو كالآتي:
    أولا: يفضل أن تسبق زيارتك للأصحاب أو الأهل نزهة لطفلك في مكان مفتوح أو به ألعاب ليقفز ويلعب ويجري بما يشبعه -إلى حد ما- فيخفف من طاقته عند الزيارة ويصبح شغفه أقل قليلا للمشاكسة.

    ثانيًا: لا بد من مهاتفة من ستذهبين لزيارتهم، وأن تطلبي منهم رفع ما يمكن أن يكسر، وتخصيص مكان للجلوس أثناء الزيارة هو مكان لعب أطفالهم (حجرة اللعب أو حجرة نوم الأطفال) بحيث يكون اللعب فيه مسموحًا ونثر الألعاب غير مقلق.

    ثالثًا: أنا شخصيًّا أفضل أن أقابل من يتذمرون من شقاوة أبنائي في أرض محايدة -قدر المستطاع- في النادي مثلا أو الحديقة أو غيره؛ مما يجعل انطلاقة أطفالي (5 سنوات - عام ونصف) غير مؤذية لهؤلاء الأقارب أو الأصحاب بأي حال، وكثيرًا ما أدعوهم في بيتنا، وأحب أن ألفت نظرهم كيف أتعامل مع شقاوتهم -بل هم يستغربون من أن البيت لم يتكسر بعد رغم أن أطفالي يلعبون فيه ليلا ونهارًا- وكيف أخصص لهم مكانًا يفعلون فيه ما يشاءون؟ وكيف أن ذلك يمتص طاقتهم ويسعدهم ويبعد أذاهم... إلخ، ويصير ذلك مدخلاً مناسبًا لإقناعهم أن انطلاق الأطفال هام ومفيد ومسعد لهم، وكل ما يحتاجه هو التوجيه والتوظيف وليس المنع.

    رابعًا: مسألة حبه الأطفال أمر محمود للغاية فلا تهدريه أو تهمليه أبدًا، بل احرصي دائمًا على أن يرى أطفالا ويلعب معهم ويتنزه معهم، واحذري العصبية معه أو محاولة منعه من اللعب أو الشقاوة لتجنب سماع نقد الآخرين، بل حاولي بلطف أن توضحي لهم أن شقاوة طفلك -بحد وصف النبي صلى الله عليه وسلم- هي دليل ذكاء ونجابة ومهارة، وأن الطفل الهادئ الكامن غالبًا ما يثير القلق على قدراته

    خامسًا: حاولي أن تعلمي طفلك النظام، وألا تكتفي بجمع الأغراض التي ينثرها، بل اجعليه يجمعها معك بعد أن ينتهي من اللعب بها أو نثرها؛ فقولي له مثلا: "ضع هذه في الحقيبة، تعالَ نضع هذه في الدولاب، هيا نعيد تلك لمكانها... إلخ"، وحين يضعها صفقي له بقوة ليفرح، ويعلم أن هذا سلوك طيب، وهكذا حاولي تدريبه على النظام الذي لا يتناقض مع اللعب والحيوية والانطلاق، وكلما زادت إدراكاته حاولي إفهامه مسألة النظام أكثر؛ فتكافئينه حين يجمع اللعبة في علبتها بعد اللعب، وتصفقين له حين تكون حجرته منمقة وحذاؤه في مكانه..

    يبقى لنا مسألة هامة، وهي كيفية تعاملك أنت مع الطفل، وكيفية إعطائه الأوامر؛ وهو ما يمكنك أن تتبعي بشأنه النصائح الموجودة في الموضوع التالي "قواعد إعطاء الأوامر".

    وبالنسبة لمسألة تدريبه على التحكم؛ فالطفل يبدأ في الاستجابة لها فعليًّا من عمر عام ونصف؛ لأنه يبدأ في الشعور بمخارج جسمه؛ ومن ثَم يمكنه التدريب على التحكم فيها، وكل ما أخشاه من تأجيلك -الذي سببه مللك كما قلت- هو أن تطول فترة مللك من حركة طفلك عند تدريبه، أو أن يحدث عدم ثبات أو مواظبة على التدريب وهو أمر لا ينصح به؛ لذا فأنا أرى أن تستمري في التدريب، وأن تحاولي أن تحببي لطفلك فترة التدريب بلعب تلعبانها أثناء جلوسه (اللعب بأصابعه ثم زغزغته - ضرب كفوفكما معًا وتصفيقكما... إلخ)، والأهم من ذلك أن تحاولي تحديد موعد إخراجه بدقة لكي لا تجلسيه فترات طويلة مملة لكليكما، وستجدين فيما يلي ما يعينك على إدارة العملية بكل نجاح إن شاء الله.
    ريحانة البيت في طريقها للتحكم.
    ريحانة البيت في طريقها للتحكم.. متابعة

    لها اون لاين . :

  2. #2
    الخقاقة's صورة
    الخقاقة غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الموقع
    في قلب كل من يحبني
    الردود
    381
    الجنس
    انا شخصياً اعاني من نفس المشكلة ..

    ولدي عمره سنه وما شاء الله عليه حركي كثير ويحب يستكشف كل شي يعني ما يترك شى في البيت الا يعبث فيه وما يتركه الا وهو عارف كل شي عنه تقريباُ
    حتى اني اسميه (لجنه تقصي الحقائق) ههههه

  3. #3
    ام سهيل's صورة
    ام سهيل غير متواجد مشرفة ركن الأمومة والطفولة- محرره في موقع طفلكِ
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    في قلب كل من أحبهم
    الردود
    35,570
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن الحلويات
      • متألقة الأطباق الرئيسية
      • محررة في مجلتي الأمل و أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • قاصة بارعة
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • ذكريات طفولة رائعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    سؤال وجواب مهمان لكل ام تعاني من طفل حركي يحب الاستطلاع .

    جزيت خيرا على مانقلت لنا ياغالية .



    تابعوا برنامج انتقاء وارتقاء للمدربة


    جواهر القعيطي على ركن النافذة الاجتماعية
    وركن مدرستي بيتي الثاني
    وركن الأمومة والطفولة



    تبحثي عن التميز ؟؟
    V
    V
    V
    كوني مميزة

  4. #4
    (سمية)'s صورة
    (سمية) غير متواجد "العدسة الفضية"زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الموقع
    ஜ كلّــي قطــر ஜ
    الردود
    3,618
    الجنس
    أنثى




    بوركت غاليتي على الموضوع الهام..

    إبنتي حركيّة..ولا تترك شيئا إلا وتنبشه..لدرجة أن بعض الأغراض التي أفقدها تخرجها لي ..

    لكنّني أفعل مثل ماذكر..قبل أن أقوم بالخروج إلى صديقاتي أجعلها تستنفذ طاقتها..فهي تحب اللعب كثيرا ..

    وبعد أن نذهب تجدينها هادئة نوعا ما ولا تبتعد عنّي كثيراً..

    لكن الكارثة حين نذهب لصديقاتي وهي بكامل نشاطها...ولا باز المشاكس

    **





    أعتذر عن عدم تواجدي ...وخمـولي...

  5. #5
    farahr's صورة
    farahr غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    1,153
    الجنس
    امرأة
    موضوع شيق وممتع مشكورين

مواضيع مشابهه

  1. سؤال وجواب
    بواسطة حنة في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 14-06-2009, 06:10 PM
  2. سؤال وجواب
    بواسطة أماني الاسلام في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 24-04-2008, 05:39 AM
  3. سؤال وجواب
    بواسطة داميكا في الملتقى الحواري
    الردود: 3
    اخر موضوع: 07-10-2007, 02:13 PM
  4. سؤال وجواب
    بواسطة حب الروح في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 9
    اخر موضوع: 25-08-2007, 06:54 PM
  5. سؤال وجواب
    بواسطة ام خليفه في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 15-11-2001, 06:35 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96