انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرالأخير
عرض النتائج 11 الى 20 من 38

الموضوع: مشاكل أولادنا في الغرب (أول يوم في المدرسة )** موضوع متميز**

الردود
    703
    تعقيب كتبت بواسطة ام عبوده عرض الرد
    ماشاء الله موضوع رائع وانا بحاجه شديده لأتعلم من تجاربكن
    ابني سيذهب السنه القادمه للمدرسه الموضوع مخوفني وعاملي قلق فظيع
    بانتظار تجارب الاخوات
    والف شكر اخت ام سلسبيل على الطرح الرائع
    أم عبودي جازاك الله كل خير
    الله يبارك لك في ابنك و ما زال عندك وقت لاعداده للمدرسة اجعليه يحتك بالأطفال في الحديقة أو في الحضانة و علميه ما استطعت من لغة البلد التي تعيشين فيها و هناك بعض الدول فيها مراكز لتهيئة أبناء الأجانب لتعلم اللغة و استشيري بعض الأسر المسلمة الناجحة التي لها تجارب مع أبناء أكبر من ابنك و لا تترددي في تقديم كل العون لابنك بأي شكل حتى لو استحق دروس خصوصية حتى يدخل المدرسة و هو متمكن و لو قليلا من اللغة .
    حبيبتي اجعلي من قلقك قوة تعيني بها ابنك بكل شكل .
    نتمنى أن يكون المسلمون نموذجا حسنا في كل مكان .
    تابعي معنا تحليل الدكتور في كتاب "أولادنا أكبادنا "
    الله يحفظلك ابنك يا رب و يبارك لك فيه .

الردود
    703
    تعقيب كتبت بواسطة khadija 2010 عرض الرد
    موضوع ف غاية الاهمية بوركت اختي على طرحه

ننتظر تجارب الاخوات لنستفيد منها انا بنتي لسة صغيرة بس حابه

اتعلم من تجاربكم..........جزاك الله خيرا ام سلسبيل
    أختي العزيزة خديجة 2010 بارك الله فيك .
    و أحيي فيك حرصك على معرفة تجارب الآخرين لتستفيدي منها في تجربتك مع ابنتك .
    أسأل الله أن يجعل ابنتك من الصالحات و الناجحات و تفرحي بها دائما .

الردود
    703
    تعقيب كتبت بواسطة جنة الطيور عرض الرد
    الحمد لله الالمان هون اكثرهون لا يفضلون احد يزروهون متل ما نحن منحب يعني بيجي لعندي ولاد كتير بس ولامرة قالولي هاتي بنتك ولو قالو بقول لهم انو زوجي مو فاضي يودي ويجيب وما بيرجع للمسا وبعتزر بببساطة عرفتي
    وانا ابني ببعتو بصراحة لعند عيلة تركية مسلمة بس لعند المان مستحيل وهو بيعرف هالشي واجا الولد لعندي كتير وانا رحت لعندهون بس اارتحت كتير الحمد لله
    وبالنبسة للدراسة طبعا ااهم شي الدراسة والتفوق والحمد لله ابني شاطر كتير وبتحبو كتير معلمتو ويارب يبقى هيك وعقبال الباقي الي عندي
    وشكرا كتير كتير على ردك والله يخلي الي عندك كمان وانا معك وانتظر راي الدكتورويسلمو كتير على الموضع الحلو

حبيبتي الغالية جنة الطيور سعدت جدا بتجربتك الله يبارك فيك و يحفظلك أبناءك جميعا .
    أفرح جدا بنجاح و تفوق أبناء المسلمين لأن هذا هو الأصل .
    دمتي في رعاية الله و حفظه .

الردود
    703
    السلام عليكن و رحمة الله و بركاته .

اليوم سنطرح تحليل الدكتور بشير للحالة الدراسية التي طرحناها في كتاب "أولادنا أكبادنا "

اليوم الأول في المدرسة .
    1 ـ لا شك أن رانية ستحس أنها وحيدة و حزينة و غير مرغوب فيها أثناء وجودها في المدرسة و هذا احساس غير سهل على طفلة في عمر رانية .
    2 ـ لا شك أن الوالدين أيضا يحسان بالقلق تجاه مشكلة الطفلة رانية .ان ابنتهما لا تملك المهارات الاجتماعية و لا المهارات اللغوية التي تساعدها على التصرف و الاستمتاع بوجودها في المدرسة و لعل هذا من مصادر عدم الراحة لكلا الوالدين و الطفلة معا ..و قد يحس الوالدين أيضا بالضعف و الغيظ و الغضب و عدم المقدرة على مساعدة رانية فيما تمر به .
    3 ـ هذه المشكلة بلا شك تتعلق بنمط الحياة الذي تعيشه عائلة رانية .لقد اختارت العائلة نمطا معينا لحياتها تسبب في عزل رانية عن المجتمع الخارجي و لم تعط لها الفرصة للتعامل مع أطفال من خلفيات أخرى .
    ففي ظننا أن العائلة اختارت أن تختلط فقط مع عائلات أخرى قادمة من نفس البلد و تتحدث نفس اللغة و أيضا في ظننا أن العائلة لم تخرج كثيرا الى الأماكن العامة و تختلط بالمجتمع الكندي أو الأمركي و كان لهذا أثر كبير على قدرات رانية في التعامل مع أطفال من مشارب مختلفة و على تنمية قدراتها اللغوية و الاجتماعية .
    و في ظننا أيضا أن الأم كانت تحمي رانية حماية زائدة بعدم اعطائها الفرصة للتعامل مع المجتمع الخارجي .و من الآثار السلبية لهذا ما تمر به رانية الآن .
    4 ـ ان أمام والي رانية مهمة كبيرة تنتظرهما و لعل من أهم ما ننصح به في هذا المجال ما يلي :
    ـ توفير البيئة المناسبة للطفلة لتنمي من قدراتها اللغوية و الاجتماعية و يمكن عمل ذلك بأخذ رانية للعب في الحدائق العامة مع بعض الأطفال ـ بالطبع تحت عناية و رعاية الوالدين عن بعد ـ و الاختلاط بهم حتى ترفع من قدراتها الاجتماعية و اللغوية .
    ـ توسيع دائرة الاختلاط خارج العائلات القريبة جدا و التي غالبا ما تتحدث نفس اللغة الأصلية لعائلة رانية و غالبا ما تكون قد أتت من نفس البلد الذي هاجر منه أهل رانية .
    ـ القيام بزيارة المدرسة بانتظام من الوالدين و التطوع للمشاركة في الاشراف على الأنشطة المدرسية فهذا يعطي نوعا من الدعم لرانية .
    ـ استخدام أشرطة الفيديو المتاحة لرفع مستوى رانية اللغوي .
    ـ الاكثار من حضور الأنشطة الاسلامية الموسعة و التي يحضرها غالبية المسلمين و ليس فقط أصدقاء عائلة رانية القريبين مع الحرص على ترك رانية في أنشطة الحضانة الخاصة بهذه الأنشطة حتى لو بكت في بداية الأمر .ان البكاء لن يقتل الطفل و وجود الطفل في الحضانة يساعده على اكتساب مهارات اجتماعية كثيرة .
    ـ تشجيع رانية المستمر و المشاركة معها في بعض الأنشطة حتى تحس بالثقة في نفسها .
    ـ لا تدفع الطفل دفعا و الزم الهدوء و حاول أن تغير من الأمر بالتدريج .
    5 ـ للتأكد من عدم حدوث ذلك الأمر مع أطفال آخرين أو عائلات أخرى..فان الواجب على كل عائلة ألا تعزل نفسها عن المجتمع الذي تعيش فيه . ان حضور الطفل للأنشطة الاسلامية و التأكد من أنه موجود في حضانة تلك الأنشطة حتى لو بكى بعض الشيء في بداية الأمر فهذا من الأمور التي تساعد على تعلمه بعض المهارات الاجتماعية و طبيعة العلاقات بين الأطفال خصوصا و الناس عموما من سن مبكرة اضافة الى تسجيل الطفل في المدارس نصف اليومية قبل سن المدرسة الالزامي يعطيه الفرصة لبناء علاقات مع الأطفال و يعلمه كيفية التصرف في تلك المواقف .

الردود
    11,391
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • سيدة منظمة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • لؤلؤة الاحسان
      • سيدة مبدعة
      • زهرة ربيعية
      • رفيقة القرآن
      • احساس راقي
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • الذوق الراقي
    (أوسمة)
    جزاكي الله كل خير
    استفدت كتير كتير من تحليل الدكتور
    وانا فعلا ياقلبي ابني بيروح الصبح ليتعلم لغه وبيروح بعد الظهر ع الروضه
    والحمد لله بيتعاون وبيفهم على مدرساته بشكل منيح
    الله يقوينا ويقدرنا نربيهم تربيه اسلاميه
    يآرب صَبرك فَقد ضآقَت كَثيِراً
    فَرج هُمومأ أنت بِهآ أعلم

الردود
    703
    تعقيب كتبت بواسطة ام عبوده عرض الرد
    جزاكي الله كل خير
    استفدت كتير كتير من تحليل الدكتور
    وانا فعلا ياقلبي ابني بيروح الصبح ليتعلم لغه وبيروح بعد الظهر ع الروضه
    والحمد لله بيتعاون وبيفهم على مدرساته بشكل منيح
    الله يقوينا ويقدرنا نربيهم تربيه اسلاميه
    الحمد لله أختي العزيزة المهم أن نستفيد جميعا
    ربي يبارك لك في ابنك و يحفظه و يجعله من المتفوقين و المتميزين
    و يكون لك ابنا صالحا بارا بوالديه .
    الله يتقبل منك يل رب .

الردود
    143
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخواتي انا اعتقد انه بالنسبة للأطفال الذين لا يعانون من مشاكل نفسية او مشاكل في اللغة الأصلية ,بالنسبة لهؤلاء لا يجب على الأمهات ان تتخوفن,فكل شيء سيسير بشكل طبيعي بإذن الله خاصة إن تعلم الطفل اللغة الأجنبية قبل دخوله المدرسة و احتك ببعض الأطفال أيضا.
    انا ابني دخل فعلا المدرسة هذا العام و مع وجود بعض المشاكل في لغتنا أصبح عنده مشاكل في اللغة الفرنسية لكنه تعلمها بطريقة اسرع من لغتنا نفسها ,بقي فقط تركيب الجمل الطويلةاو المركبة وكذا فهم بعض الاوامر و الطلبات الجديدة عليه.
    بالنسبة لنا كان دخول المدرسة في بلد اجنبي امر غير متوقع لكن قدر الله و ما شاء فعل,نحن نحاول استدراك الامر قدر المستطاع بمساعدة المدرسة طبعا.
    نصيحتي اخواتي عدم عزل الأطفال عن العالم الخارجي ,ايجاد اصدقاء او اماكن لعب او روضة مناسبة يعتبر شيء مهم حسب تجربتي حتى تسهل عملية الإنتقال من البيت الى ذاك العالم الجديد المجهول بالنسبة للطفل و كذلك بالنسبة لنا ,ففي المدرسة نجد اطفالا من اجناس مختلفة,لهم عادات و طرق تفكير و معاملة مختلفة منهم المؤدب و منهم غير ذلك,لذى وجب تقوية ثقة الطفل بنفسه باستمرار حتى يواجه ذلك .
    اسأل الله العلي القدير ان يحفظ اطفالنا و اطفال المسلمين جميعا اينما كانوا و ان يجعلهم من الصالحين..

الردود
    143
    عذرا اختي ام سلسبيل اردت ان اسال عن الكتاب الذي تحدثتي عنه ,اين اجده بارك الله فيك,اهنا في المنتدى؟؟؟

الردود
    703
    تعقيب كتبت بواسطة almoushtaka عرض الرد
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخواتي انا اعتقد انه بالنسبة للأطفال الذين لا يعانون من مشاكل نفسية او مشاكل في اللغة الأصلية ,بالنسبة لهؤلاء لا يجب على الأمهات ان تتخوفن,فكل شيء سيسير بشكل طبيعي بإذن الله خاصة إن تعلم الطفل اللغة الأجنبية قبل دخوله المدرسة و احتك ببعض الأطفال أيضا.
    انا ابني دخل فعلا المدرسة هذا العام و مع وجود بعض المشاكل في لغتنا أصبح عنده مشاكل في اللغة الفرنسية لكنه تعلمها بطريقة اسرع من لغتنا نفسها ,بقي فقط تركيب الجمل الطويلةاو المركبة وكذا فهم بعض الاوامر و الطلبات الجديدة عليه.
    بالنسبة لنا كان دخول المدرسة في بلد اجنبي امر غير متوقع لكن قدر الله و ما شاء فعل,نحن نحاول استدراك الامر قدر المستطاع بمساعدة المدرسة طبعا.
    نصيحتي اخواتي عدم عزل الأطفال عن العالم الخارجي ,ايجاد اصدقاء او اماكن لعب او روضة مناسبة يعتبر شيء مهم حسب تجربتي حتى تسهل عملية الإنتقال من البيت الى ذاك العالم الجديد المجهول بالنسبة للطفل و كذلك بالنسبة لنا ,ففي المدرسة نجد اطفالا من اجناس مختلفة,لهم عادات و طرق تفكير و معاملة مختلفة منهم المؤدب و منهم غير ذلك,لذى وجب تقوية ثقة الطفل بنفسه باستمرار حتى يواجه ذلك .
    اسأل الله العلي القدير ان يحفظ اطفالنا و اطفال المسلمين جميعا اينما كانوا و ان يجعلهم من الصالحين..
    جازاك الله كل خير أختي العزيزة على مشاركتك القيمة و نصائحك المفيدة .
    نسأل الله أن يحفظ كل أبناء المسلمين و يجعلهم من الصالحين و الناجحين و المتفوقين و أن يعيننا و يثبتنا و يلهمنا القوة و العلم و الصبر و الهمة العالية .
    أختي العزيزة بخصوص الكتاب هو كتاب "أولادنا أكبادنا "(الأسرة المسلمة و تحديات القرن الحادي و العشرين دليل عملي لتربية الأطفال )من تأليف الزوجان د.اكرام و محمد رضا بشير .غير موجود على النت لكن ممكن أن تجديه في المكتبات الاسلامية الكبرى خاصة اذا كنت تعيشين في فرنسا أو قد تجديه في معارض المؤتمرات أو حاولي قد تجديه معروض للبيع على النت .و تجدين الكثير من الكتب التي تعنى بتربية الأبناء في الدول الغربية .
    أحترم فيك سعيك للمعرفة بارك الله فيك و في ابنك و أقر عينك به .

الردود
    460
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله في جهودكم وافرحكم في الدارين

عزيزتي اسفدت كثيرا من المطروح وحبيت اطرح تجربة بنتي

نحن نعيش منذ فترة قصيره في تركيا بلد مسلم المنطقة التي نسكن فيها الدين فيها واضح والحمد لله
    تبقى مشكلة اللغة وعمر ابنتي

عمرها 3 سنوات ونصف نحن مهدنا لها الموضوع وهي كانت وا زالت متحمسة جدا ولم تواجه اي صعوبات بالعكس اندمجت معهم عااااادي جدا لكن بعد فترة اخرجتها انا من المدرسه هي داومت كم يوم بس لانني شفت انها لسه صغيره على الالتزام والصحيان مبكر جدا وايام برد وايام ثلج فقررت اخرجها وادخلها على عمر اربع سنين
    ابوها قالي اني تسرعت وانها لازم تدخل المدرسة حتى تتعلم اللغة
    انتم ما رايكم اتمنى انكم تفيدوني بهذا الموضوع انا حتى عمر اربع سنين اراها صغيره بس عشان اللغة مش اكثر ولا اقل
    على فكره هيه كانت تروح تمهيدي يعني الطلاب الي معها اكبر منها ويلعبو ويرسمو و يكتبون اشياء بسيطه وحسب معلوماتي انه الطفل لا يجب ان يمسك القلم للكتابه قبل عمر المدرسه ؟؟

هذه هيه الاسباب ياريت تعطوني رايكم
    وجزاكم الله كل خير

مواضيع مشابهه

1. الردود: 56
    اخر موضوع: 11-09-2011, 02:09 PM
  2. الردود: 12
    اخر موضوع: 22-04-2011, 12:53 AM
  3. الردود: 9
    اخر موضوع: 10-12-2010, 08:36 PM
  4. ~✿ من أسس التربية || فهم أولادنا||الإنتماء و الإهتمام ✿~موضوع متميز**
    بواسطة ♥أم عبد الله♥ في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 11-11-2010, 12:04 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ