انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: تحضير ابنك السابق لوصول الطفل الجديد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    احلي مكان في العالم مصر
    الردود
    1,215
    الجنس
    امرأة

    heart2 تحضير ابنك السابق لوصول الطفل الجديد

    تحضير ابنك السّابق لوصول الطّفل الجديد مقال كتبته "كيرا كارميلوف" Kyra Karmiloff والبروفيسور"أنيت كارميلوف سميث "Annette Karmiloff-Smith
    تشكّل ولادة الطّفل حدثاً يغيّر مجرى حياة الأسرة بكاملها وحياة ابنك خاصّة. يتطلّب إذاً الإعلان عن الحمل التّخطيط والتّحضير. لذا متى أفضل وقت لإعلام ابنك أنّك تنتظرين مولوداُ؟ في طبيعة الحال يجب عدم إعلامه قبل التّأكّد من الحمل والتّقدّم فيه. يختار بعض الأهل أن يعلنوا عن الحمل بعد مضيّ ثلاثة أشهر عليه أي عندما ينخفض احتمال الإجهاض. ينتظر آخرون حتّى الفحص الّذي يُجرى في الأسبوع 20 حين يعرفون أنّ كلّ شيء طبيعي. إن كان طفلك يبلغ أقلّ من سنتين يمكنك أن تقرّري الانتظار حتّى تبدأ ملامح الحمل بالظّهورعليك. ما من طفل يشبه الآخر، لذا ما من نصيحة نهائيّة وسريعة حول زمان وكيفيّة إعلام ابنك أنّك حامل. قد ينبئك حدسك متى يجب إخباره. .
    التّحضير
    هناك بعض الأمور الّتي يجب تذكّرها إن كان عليك اتّخاذ هذا القرارحاليّاً. تظهر الأبحاث أنّ الأطفال الصّغار السّن ليست لهم معرفة جيّدة بالوقت أو بالتّغيير التّدريجي لذا قاومي إعلام ابنك بحملك مبكراً. لكن من المهمّ أيضاً ألاّ تفصحي عن الحمل في وقت متأخّر. يتوق الأهل الّذين ينتظرون مولوداً إلى زفّ الخبر إلى الأصدقاء والأقرباء وإلى التحدث عن المستقبل. قد لا تعين أنّ ابنك الّذي قد بدأ الكلام مؤخّراً يستمع إلى العديد من أحاديثك. وبيّنت دراسات عديدة أنّ فهم الطّفل للّغة يسبق بأشواط قدرته على التّحدّث بها. فمن دون أن تدركي ذلك، يستمع الطّفل إلى كافّة أحاديثك أثناء اللّعب قربك على الأرض. لذا ما إن تبدأي بالتّحدّث عن حملك بشكل صريح مع الآخرين، يكون الأوان قد حان لإعلام طفلك أنّك حامل.
    حضّري طفلك قبل أن تعلميه بحملك. يمكنك أن تبدأي بالموضوع عبر لفت انتباهه إلى بطن حوامل أخريات من معارفك: "أنظر، هناك طفل ينمو في بطن تلك المرأة". وقد تلاحظين أنّ بعضاً من أصدقاء طفلك ينتظرون أخاً لهم أو أصبح لديهم أخ أو أخت مؤخّراً. إنّها فرصة مثاليّة أخرى للبدء بالتّحدّث عن موضوع الحمل والأطفال. تشكّل الحيوانات الحوامل في المزرعة أو في حديقة الحيوانات أمثلة جيّدة يمكنك أن تستفيدي منها أيضاً. فيسهل على الأطفال التّحدّث عن مفاهيم جديدة إن كانت مقرونة بأمثلة ظاهرة وملموسة في محيطهم. الفتي نظر طفلك إلى مواليد جدد تلتقيانهم في الطّريق. تحدّثي معه عن شكلهم وعن الأصوات المضحكة الّتي تصدر عنهم. شجّعي فضول طفلك عبر انتقاء قصص تثير موضوع الحمل وعبر تشجيع اللّعب الخيالي مع الدّمى والدّببة المحشوّة.
    الإعلان عن الخبر
    بعد أن حضّرت طفلك لمسألة الحمل، اختاري وقتاً ساكناً وهادئاً لإعلان إلى ابنك أنّ في بطنك طفل ينمو. حضّري الصّور الصّوتية وعرّفيه إلى شريكه المستقبلي باللّعب. يرتبط ما ستقولينه لابنك بعمره ومستوى فهمه. تحدّثي عن الموضوع من دون تعقيده وحاولي ألاّ تضخّمي الأمور. من المرجّح أن يسرّ طفلك بالخبر أو ألا يشعر بشيء حياله! ففي نهاية المطاف، يعتبر الأبناء أنّ الأطفال الموجودين داخل البطن لا يشبهون الأطفال الموجودين في العالم الخارجي كما أنّ الأبناء لا يستوعبون أنّ العائلة ستكبر بشكل دائم. من الجيد أن تربطي بين ولادة طفلك إن استطعت وبين حدث موجود على المفكّرة ويحمل معنى بالنّسبة لابنك. يمكنك القول مثلاً: "سنرزق بطفل بعد العيد" أو "سيولد الطّفل عندما يعود الصّيف"
    امنحي طفلك الاهتمام والاطمئنان
    ما إن يعرف ابنك أنّك ستلدين، حتى يتوجّب عليك التّحدّث معه بشكل دائم عن تغيّر حجم بطنك. شجّعيه على وضع يده على بطنك عندما يتحرّك الطّفل في داخلك، كي يشعر بجزء من الحمل أيضاً. قولي لابنك أنّه سيشارك في الإهتمام بالمولود الحديث وباللّعب معه. اهتمّي بابنك وطمئنيه إن شعر بالغيرة أو كانت له ردّة فعليّة غير ناضجة أو لا يفارقك. على البالغين حوله أن يعرفوا أنّه يمرّ في مرحلة دقيقة. تذكّري أنّه على الرّغم من كلّ التّحضيرالذي قمت به من المرجّح ألاّ يكون ابنك قد استوعب معنى وجود عضو جديد في الأسرة. قد يتقبّل الفكرة في البداية كما يتقبّل القصص الّتي تُروى له قبل النّوم.
    اقرأي له القصص كي يفهم ماذا يعني ان يكون أخاً. يوجد العديد من الكتب المخصّصة للأطفال من مختلف الأعمار لهذا الغرض بالذّات. إن كنت تتوقّعين ضرورة لإحداث تغييرات مهمّة في حياة ابنك اليوميّة تكون نتيجة ولادة الطّفل، ابدأي بإحداثها قبل موعد الوضع. إن أردت مثلاً أن يبدأ ابنك بالنّوم في سرير بدل المهد قبل ولادة طفلك، حاولي أن تشجّعي ابنك على ذلك قبل أن يحتاج الطّفل إلى المهد بأسابيع أو بأشهر. يجب ألا يشعر ابنك أنّ المولود الحديث يطرده من مهده. إن كنت ترين أن الإنتقال من المهد إلى السّرير سيكون صعباً بالنّسبة إلى ابنك، حاولي تفكيك المهد وإبعاده مؤقّتاً. تذكّري أنه عليك أن تجعلي الفترة الانتقاليّة حدثاً مثيراً للإهتمام. اتركي المجال أمام ابنك ليختار أغطية سريره الجديد وموقع السّرير في الغرفة والكتب والألعاب النّاعمة الّتي سيبقيها تحت السّرير. من الأفضل أيضاً إشراك ابنك في تحضير غرفة الطّفل عبر المساعدة في وضع الثّياب في الخزانة وترتيب الغرفة واختيار ألوانها أو الأغراض فيها. لكن انتظري أن يعتاد ابنك على سريره الجديد قبل أن تحضّري المهد القديم للمولود الحديث.

    منقول



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    احلي مكان في العالم مصر
    الردود
    1,215
    الجنس
    امرأة
    فين الردود يا بنات

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الردود
    1,279
    الجنس
    امرأة
    موضوع مفيد مشكورة عزيزتي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الردود
    210
    الجنس
    امرأة
    موضوع جدا رائع وانا امر الان بهذه المرحلة مع ابنتي
    واقوم تقريبا بنفس الخطوات

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    احلي مكان في العالم مصر
    الردود
    1,215
    الجنس
    امرأة
    تسلمولي وشكرا لمروركم

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 5
    اخر موضوع: 31-10-2009, 05:16 PM
  2. الطفل الذى احاط به الجنود .كيف لو كان ابنك؟
    بواسطة نور الحكمة في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 11
    اخر موضوع: 14-05-2009, 10:55 PM
  3. تحضير ابنك السّابق لوصول الطّفل الجديد !
    بواسطة أم ريان-2000 في الأمومة والطفولة
    الردود: 12
    اخر موضوع: 25-07-2008, 02:42 AM
  4. أم سعود والعوده للوزن السابق مع الأخصائي بدر اليحيى شاركوني
    بواسطة om s30d-kuwait في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 16
    اخر موضوع: 06-07-2008, 01:05 AM
  5. ابنك مثل هذا الطفل الجميل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة omrody2005 في الأمومة والطفولة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 14-09-2007, 03:42 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ