انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: الحساسية لدي الاطفال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    311
    الجنس
    أنثى

    الحساسية لدي الاطفال

    الربو مرض تنفسي مزمن شائع يصيب 1من كل 13طفلاً ويعتقد بوجود 20مليون أمريكي مصاب بالربو منهم 6.3ملايين طفل. ويعتبر الربو أشيع مرض مزمن في الطفولة وهو السبب الرئيسي المزمن للغياب عن المدرسة حيث سبب 14مليون يوم غياب عن المدرسة عام 2000 اما تكاليفه الاقتصادية فقد تجاوزت 3.2بلايين دولار هي تكاليف معالجة الربو عند المرضى دون عمر 18سنة.
    والربو مرض تنفسي التهابي مزمن غير معروف السبب يصيب الطرق الهوائية التي تصبح أثناء نوبة الربو ملتهبة ومتورمة ومتشنجة مما يجعل دخول الهواء وخروجه صعباً.

    * كيف يحدث التنفس الطبيعي؟
    عندما يتنفس الطفل السليم فإن الهواء يدخل من الانف أو الفم إلى الرغامى ومنها إلى القصبات الرئيسية ثم القصبات الاصغر فالاصغر (الشجرة القصبية) حيث ينتهي إلى الاسناخ الرئوية وهي الاكياس الهوائية التي تقع في نهاية أصغر القصيبات وفيها يتم تبادل الغاز بين الرئة والدورة الدموية حيث يمر الاكسجين من الاسناخ إلى الاوعية الشعرية المحيطة بها ويمر غاز ثاني أكسيد الكربون من الاوعية الشعرية إلى الاسناخ ليتم نقله بالطريق العكسي ليطرح خارج الجسم عن طريق الزفير.

    * ما هي القصبات الهوائية؟
    هي أنابيب تنقل الهواء من الرغامى إلى الرئة حيث تتشعب الرغامى إلى القصبتين الرئيسيتين اليمنى واليسرى وكل قصبة رئيسية تتشعب إلى قصبات أصغر قطراً ويستمر هذا التفرع حتى تصبح القصبات صغيرة القطر جداً وندعو مجموع القصبات المتفرعة بالشجرة القصبية وتتكون الصبة من جدار غضروفي خارجي وطبقة من العضلات الملساء والبطانة المخاطية وغدد تفرز المخاط.
    ويمكن ان يصاب اي شخص بالربو فهو مرض منتشر في كل أنحاء العالم بغض النظر عن العرق أو الثقافة أو العمر أو الجنس.

    * متى يحدث الربو عند الاطفال؟
    يحدث الربو عند 10- 15% من الذكور و 7- 10% من الاناث وقد زادت هذه النسبة هذه الايام وان 80- 90% من الاطفال المصابين بالربو تبدأ أعراضهم قبل عمر 4- 5سنوات.

    * ما هي أنواع الربو؟
    هناك نوعان رئيسيان للربو هما:
    1- الربو خارجي المنشأ الذي له علاقة مع الحساسية لذلك يدعى الربو التحسسي.
    2- الربو داخلي المنشأ الذي لا يثار بالحساسية.

    ما هو الربو التحسسي؟
    ينتشر هذا الشكل من الربو عند الاطفال والمراهقين وهو يختفي عادة مع الوقت ومع تفادي العوامل المثيرة للحساسية.
    يكون لدى الاطفال المصابين بهذا النوع من الربو حساسية غير عادية تجاه عدد من العوامل البيئية تدعى العوامل المثيرة للحساسية أو العوامل المهيجة ومن هذه العوامل غبار الطلع والريش وشعر الحيوانات. وعندما يتعرض الطفل لغبار الطلع لاول مرة فإنها تدخل إلى الجسم عن طريق انفه أو فمه حيث تنبه الجهاز المناعي وتحرضه على تشكيل أضداد مناعية من نوع Ige وهذه الاضداد تتوضع على سطوح انواع معينة من الخلايا ندعوها الخلايا البدنية التي تكون ممتلئة بمواد كيماوية خاصة. وعندما يتعرض الطفل مرة ثانية للعامل المثير للحساسية فإن الاضداد Ige تكون جاهزة وتحرض الخلايا البدنية على تحرير المواد الكيماوية الموجودة في داخلها. وتقوم هذه المواد الكيماوية بإحداث تشنج القصبات وزيادة إنتاج المخاط فيها والوذمة والالتهاب وحدوث النوبة الربوية.
    ما هو الربو الداخلي المنشأ؟
    يحدث الربو داخلي المنشأ بشكل خاص عند الاطفال دون عمر 3سنوات وعند البالغين فوق عمر 30عاماً ويكون سببه بشكل رئيسي الالتهابات التنفسية الفيروسية ولا يبدو ان للعوامل المهيجة البيئية دوراً في هذا النوع من الربو لكن هناك مهيجات أخرى قد تسببه مثل التعرض للهواء البارد أو التعرض لدخان السجائر.

    * ماهي العوامل الشائعة المهيجة للربو؟1- المواد المثيرة للحساسية مثل ريش أوشعر الحيوانات، عث الغبار، غبار الطلع، بعض الاطعمة كالفول السوداني أو البيض أو السمك.
    2- التلوث: مثل دخان السجائر أو دخان المعامل أو السيارات.
    3- الالتهابات التنفسية خاصة الزكام حيث تعتبر السبب الرئيسي لنوبة الربو الحادة عند الاطفال ومما يثير العجب ان الالتهابات الجرثومية (عدا التهاب الجيوب) لا تثير نوبة ربو عادة.
    4- عوامل الطقس: مثل الهواء البارد والجاف أو الرطوبة العالية أو الرياح التي تثير الغبار أو تنقل المواد المثيرة للحساسية مثل غبار الطلع.
    5- المواد الكيماوية مثل الدهانات وابخرة منتجات التنظيف ورائحة العطور ومبيدات الحشرات.
    6- التغيرات العاطفية مثل الضحك الشديد أو البكاء أو الصراخ أو الخوف فكل ذلك قد يحدث نوبة ربوية.
    7- التمارين الرياضية: تعتبر التمارين الرياضية العنيفة مثل الجري وكرة القدم عوامل مثيرة لنوبة الربو التي يمكن ان تحدث بعد 5دقائق من الجهد العنيف ويدعى هذا الربو عادة الربو المحرض بالجهد.

    * ما هي نوبة الربو؟
    عندما يسبب الربو اعراضاً تنفسية مثل السعال وضيق التنفس والوزيز فإن هذه الاعراض تدعى نوبة الربو. قد تكون نوبة الربو خفيفة وقد تكون متوسطة الشدة أو شديدة مهددة للحياة.

    * ما الذي يحدث خلال نوبة الربو؟
    عند تعرض الطفل المصاب بالربو لاحد المواد المهيجة أو المثيرة لنوبة الربو فإن العمليات التالية تحدث:
    1- يزداد إفراز المخاط في القصبات ويكون هذا المخاط لزجاً ويؤدي لانسداد القصبات.
    2- تتوذم الطبقة المخاطية وتلتهب ويؤدي ذلك إلى تضيق لمعة القصبة.
    3- تتقلص العضلات الملساء المحيطة بالقصبة الهوائية تؤدي التبدلات السابقة إلى تضيق القصبات مما يجعل دخول الهواء عبرها صعباً وهذا ما يجعل الطفل يشعر بضيق التنفس.

    * ماهي أعراض نوبة الربو؟
    قد تكون الاعراض خفيفة جداً وتقتصر احياناً على السعال وقد تكون شديدة تحتاج للمعالجة في المشفى واهم الاعراض والعلامات هي:
    1- السعال.
    2- صعوبة التنفس.
    3- حس الضغط على الصدر.
    4- الوزيز وهو صوت يشبه صوت الصفير ينجم عن مرور الهواء في القصبات المتضيقة قد يكون مسموعاً دون سماعة وقد لا يكشف إلا عند فحص الصدر بالسماعة.
    5- زيادة عدد مرات التنفس أو ما ندعوه الزلة التنفسية ومن الاعراض الاخرى اضطرابات النوم والتعب (توقف الطفل عن اللعب) وقد يذكر الطفل ان هناك الماً في صدره وقد يحدث في الحالات الشديدة نقص الاكسجين في الدم مما يؤدي إلى زرقة الشفاة وهي حالة خطيرة تحتاج للإسعاف الفوري.
    يشبه العديد من المصابين بالربو نوبة الربو بمحاولة التنفس عبر القش لانهم يشعرون بصعوبة كبيرة في دخول وخروج الهواء.
    قد تدوم نوبة الربو عدة ساعات أو أكثر إذا لم تستخدم ادوية الربو، وعند شفاء النوبة تعود الطرق الهوائية لحالتها الطبيعية ويكون تنفس الطفل بين النوب طبيعياً وقد تستمر بعض الاعراض لديه مثل السعال.

    * ما هي العوامل التي تزيد احتمال الإصابة بالربو؟1- وجود قصة عائلية للربو أو الحساسية حيث تزداد نسبة إصابة الطفل بالربو إذا كان أحد الوالدين مصاباً وتصل إلى 25% اما إذا كان الابوان مصابين فإن النسبة تصل إلى 50%.
    2- الإصابة بالحساسية لان العلاقة بين الحساسية والربو قوية جداً فإصابة الطفل بالتهاب الانف التحسسي مثلاً يزيد من فرصة إصابته بالربو.
    3- الرضع والاطفال الصغار الذين يحدث لديهم الوزيز مرافقاً للاخماج التنفسية العلوية.
    4- التعرض في فترة ماحول الولادة لبعض المواد المحسسة أو لدخان السجائر.

    * كيف يتم معالجة نوبة الربو؟
    قد تكون نوبة الربو خفيفة تعالج في المنزل عن طريق الادوية التي وصفها الطبيب وقد تكون شديدة تحتاج للمعالجة في المشفى واهم اسس المعالجة هي:
    1- إعطاء الاكسجين إذا كانت النوبة متوسطة أو شديدة وهذا ما يقرره الطبيب.
    2- إعطاء موسعات القصبات وهي أدوية تعمل على توسيع القصبات المتضيقة وتعطى عادة عن طريق الاستنشاق (اما مع الاكسجين في المشفى) أو عن طريق البخاخ) وبالتالي تصل مباشرة للقصبات ويكون تأثيرها سريعاً.
    3- إعطاء مضادات الالتهاب مثل الكورتيزون ومشتقاته التي تخفف من وذمة المخاطية في القصبات وتنقص تحرر المواد الكيماوية المسببة لنوبة الربو، ويمكن اعطاءها عن طريق الفم أوالوريد أو البخاخ.
    4- إعطاء السوائل بكميات كافية إما عن طريق الفم أو عن طريق الوريد.
    5- إعطاء المضادات الحيوية اذا وجد اي التهاب مرافق ومثبت من قبل الطبيب.
    6- قد يصف الطبيب أحياناً دواء مقشعاً يساعد على إخراج المفرزات المخاطية من الرئة ويخفف من لزوجتها. وهذه نادراً ما تستخدم نتيجة لعدم - فاعليتها الجيدة.

    * كيف تتم الوقاية من الربو؟1- الابتعاد عن المواد المهيجة أو المثيرة لنوبة الربو قدر الإمكان ومحاولة إصلاح البيئة التي يعيش بها الطفل خاصة داخل المنزل ويتم ذلك بالخطوات التالية:
    أ - الامتناع عن التدخين داخل المنزل وعدم تعريض الطفل لدخان التبغ.
    ب - عدم تربية الحيوانات داخل المنزل (القطط - الكلاب) أو الطيور.
    ج - التخلص من عث الغبار أو الإقلال منه عن طريق غسيل الفرش والوسائد بالماء الحار أسبوعياً والتخلص من السجاد أو الموكيت ان امكن واستخدام بعض المستحضرات التجارية القاتلة للعث.
    د - تجنب الاشياء الاخرى التي قد تسبب نوبة الربو مثل بعض أنواع الطعام أو الروائح (ملطفات الجو - مبيدات الحشرات..الخ).
    2- التعاون التام بين أهل الطفل المصاب والطبيب المعالج لمعرفة ما الذي يسبب الاعراض ومتى تحدث ومدى سرعة حدوثها وشدتها لان الامور السابقة تساعد على وضع خطة تدبير مناسبة للطفل.
    3- هناك بعض الادوية التي تقي من حدوث النوبة قد يصفها الطبيب ويجب الالتزام التام بتعليمات الطبيب حول طريقة ومدة استخدامها بدقة.
    4- يمكن استخدام مقياس الجريان الاعظمي وهو اداة بسيطة سهلة الاستخدام تستخدم لتحديد قدرة الطفل على نفخ الهواء من رئتيه وحسب النتيجة يتم تحديد مدى الحاجة للدواء. وعادة يوضح الطبيب للاهل والطفل خطة العلاج وتأتي أهمية المراجعة المستمرة لمعرفة فاعلية الادوية وتطبيق التعليمات.



    * كلمة أخيرة:الربو مرض مزمن له تأثيرات كبيرة على حياة الطفل وعائلته وهو ليس مرضاً معدياً لكنه مرض تتفاعل فيه عوامل بيئية مع عوامل وراثية وتدل الدراسات ان 50% من الاطفال المصابين بالربو يتخلصون من المرض بعد 10- 20سنة.
    يجب ان تتكيف العائلة مع إصابة ابنها بالربو وتفهم طبيعة المرض والعوامل المثيرة للنوبة الربوية وتتعاون بشكل تام مع الطبيب وتستفسر منه عن كل ما يهمها معرفته لان المعرفة الجيدة والتعاون التام وتنفيذ التعليمات بدقة هي أسس نجاح تدبير الربو عند الطفل.

    قراته و نقلته لحبيباتي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    311
    الجنس
    أنثى
    حرررررررررررام عشرين وحدة تدل و ما ترد شو هالقساوة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الردود
    12,645
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • منسقة مبدعة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • متميزة المقال الاجتماعي2008
      • سفيرة الدعوة
      • أفضل سفيرة لبلدها
      • صاحبة الذوق الرفيع
      • دانه متألقة
      • مترجمة مبدعه
    (أوسمة)
    ماشاءالله موضوع مهم ومفيد...
    خصوصا ان نسبة كبيرة من الاطفال تعاني من هذا المرض...
    تسلمي اختي ام رمرومة عالموضوع الجميل
    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    311
    الجنس
    أنثى
    شكرا لك اختيmahmouds_angel علي المرور

مواضيع مشابهه

  1. ~..نصائح للتقليل من اعراض الحساسية عند الاطفال..~
    بواسطة Pure Angel في الأمومة والطفولة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 12-02-2010, 12:20 AM
  2. الحساسية المفرطة
    بواسطة ~ زاد المعاد ~ في اللقاء مع البروفيسور عبدالله السبيعي استشاري وأستاذ الطب النفسي بكلية الطب (مغلق)
    الردود: 1
    اخر موضوع: 08-11-2007, 07:47 AM
  3. الحساسية المفرطة
    بواسطة نجوى ام نور في صحة الطفل مع الدكتور اسامه ايبش (مغلق)
    الردود: 2
    اخر موضوع: 12-04-2006, 03:05 AM
  4. الحساسية
    بواسطة om shahd في صحة الطفل مع الدكتور اسامه ايبش (مغلق)
    الردود: 1
    اخر موضوع: 07-02-2006, 11:07 AM
  5. »•¤©§|§©¤•»الحساسية والحيوانات «•¤©§|§©¤•«
    بواسطة ((وهج)) في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 18-01-2005, 03:57 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ