انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 30

الموضوع: استشارة، هل أنا متشددة زيادة عن الحد؟

الردود
    36,171

موضوع حوار استشارة، هل أنا متشددة زيادة عن الحد؟

أخواتي العزيزات

تناقشت مع ابنتي البارحة، عمرها 12 سنة، أي في مرحلة ما قبل المراهقة، ولو أنها بدأتها مبكرة، فمن صغرها واعية في كلامها وكأنها بالغة! وهذا يتعب بالفعل، أن تجدي طفلتك التي تصغرك بعقود تكلمك كأنها من عمرك، فعلاً متعب. ولكن هكذا سن المراهقة وعلينا أن نحتمل حتى تمر هذه المرحلة بسلام، سلام عقلي للأم!!!!!

سؤالي كالتالي، التلفزيون مساوئه لا تحصى ولا تعد، أطفالي يكبرون والبرامج المخصصة للأطفال أصبح يدخلها أفكاراً سيئة، ولهذا قررت منع مشاهدة أي برامج إلا المسابقات، وهذا يعني ساعة في النهار نجلس كلنا ونشاهد المسابقات. يا عالم حتى الدعايات لم نعد نتمكن من مشاهدتها لما يدخلها من أفكار مدمرة!

الكمبيوتر حددته بساعة في النهار لكل منهم، وبإشراف مني وهذا لشدة خوفي من أي موقع مفاجئ يفتح لهم ويكون فيه صوراً خليعة. على أي حال الكمبيوتر لسبب ما لم يعد يعمل هذه الأيام ولله الحمد، وبالتالي فهو حرمان تام من الكمبيوتر بلا تدخل مني!

وطبعاً الجو بارد، لا خروج من المنزل إلا للمدرسة.
    وهذا يعني أن أطفالنا في البيت باستمرار، لا تلفزيون في النهار ولا كمبيوتر، فاشتريت العديد من الألعاب العائلية وألعب معهم باستمرار.. كما أنني خصصت يوم الجمعة لليوم العائلي بحيث إما آخذهم إلى مكان ما أو نلعب الكثير من الألعاب وهكذا...

المهم أن ابنتي تعترض أنها مكبوتة، أشجعها أن تكلم صديقاتها التي لم تعد تراهن على الهاتف، إلا أنها لا تفعل.
    تقول أنها مكبوتة وأني حريصة عليهم بشكل خانق، فلا كمبيوتر ولا تلفاز ولا خروج، وأنها لا حياة لديها..

المشكلة أن كل الأطفال في هذه البلد لديهم نفس الحالة، ولا بد أنهم يشتكون نفس الشكوى..
    استمعت إليها وجاوبتها واستمر النقاش لساعة على الأقل.
    في السابق حدث هذا النقاش، فشعرت بالحزن عليهم، فسمحت لهم بمشاهدة التلفزيون لمدة أطول والكمبيوتر لمدة أطول، ماذا كانت النتيجة؟ ساعات متواصلة وخلال أقول عشر مرات منهم ليغلقوا التلفزيون أو الكمبيوتر.

تقول أن هذا لن يحدث مرة أخرى، إلا أنه حدث مراراً وتكراراً حتى وصلت إلى مرحلة "اللا" نهائياً.

منذ البارحة وأنا أفكر، ماذا أفعل؟ كيف أقنعها أن هذا لصالحهم؟

علماً أنني سمحت لهم باللعب بالبلاي ستيشن متى شاءوا، ولديهم لعبة رياضية على الشاشة يلعبونها أيضاً.

أحاول تعويضهم قدر الإمكان عن التلفزيون والكمبيوتر، إلا أنها تعتقد أنها مكبوتة ومحرومة ولا حياة لها..

والآن أنا حائرة، هل أنا فعلاً خانقة لحرية أطفالي؟
    هل أنا فعلاً حريصة ومتشددة زيادة عن الحد؟

أفكر وأفكر وأرى أنني لو سمحت بما تريده سأندم كالعادة.

المشكلة أنني الأم والأب، أبوهم الله يخليه لنا يعمل في بلدة أخرى فيأتينا كل أسبوع يومين، والضغط كله علي، ولا أريد أن أُلام إن أخفقت في التربية لا قدر الله! يكفيني أنهم في مدرسة غير إسلامية لهذا العام، ودائماً أعصابي متوترة من القلق!

أطلت الكلام ولكن حتى أعطيكن الموضوع من كل الجوانب ليسهل الحكم.

الردود
    3,966
    لا ابداً لست متشددة يا ايمان

اثبتي على رأيك
    صدقيني ستدعي لك هي نفسها بعد ماتكبر

انا وحدة نشئت في بيت مافيه تلفزيون بعد ماوصل عمري قرابة الاثنى عشر سنة اخرج والدي التلفزيون
    بعد قنااااعته التامة بانه يفسد اكثر ممايصلح وقبل وجود قناة المجد طبعاً
    المهم
    جزا الله والدي خير الدنيا والآخرة
    تزوجت وذهبت الى امريكا وكان في بيت زوجي تلفزيون وفيه كل القنوات
    يذهب زوجي الى الجامعة بالساعات ولاني لم اعتد مشاهدة هذا الجهاز ومافيه من فساد
    لم اطيقه وانا اعيش الغربة والوحدة
    قلبت القنوات لعلي اجد مايفيد وماينفع لم اجد الا المصائب والبلاوي
    نزعت سلك التلفزيون والقيته في المخزن وقلت لزوجي مثل هذه القنوات لاتشغل في بيتي
    نعم سأقابل الحيطان لاكني لن اعصي ربي

لماذا لاني يا ايمان لم اعتد على مشاهدة تلك الخلاعة فقد استنكرتها
    دعوت لوالدي جزاهما الله كل خير
    وكذالك زوجي دعا لهما ومازال

وانتي كذالك ستدعوا لك في يوما ما
    صدقيني اثبتي واصبري

وسترين النتيجة باذن الله

ام سهيل's صورة
    ام سهيل غير متواجد مشرفة ركن الأمومة والطفولة- محرره في موقع طفلكِ
    الردود
    35,570
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن الحلويات
      • متألقة الأطباق الرئيسية
      • محررة في مجلتي الأمل و أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • قاصة بارعة
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • ذكريات طفولة رائعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    آه ثم آه

مشكلة كل بيت

مو نحن دائما يقولوا عنا انه مافي ام شريرة زينا في العالم كله

نفس الشي معي خاصة مع سهيل صاير اربع وعشرين ساعة فاتح لي على قناة الرياضة ويترك مذاكرته وحفظه
    وكل شي حتى لما اطلب طلب يطنشه
    ولما احكي مايعجبه ويقوم يقفل التلفزيون وعلى سريره .

والله يالبشرى انا مثلك والدي كان شايل التلفزيون في غرفة المكتب ومايطلعه الا في الاجازة ومايفتحه غير وقت الاخبار

ولما تزوجت بيتي كان فيه تلفزيون لكن مقتصر على القناتين الاولى والثانية السعودية
    زوجي عشان لا اطلب منه انه نخرج قام اشترى لي فيديو وصار يطلب افلام من اصحابه وبما انه اصحابه عزابية كانت افلام مقرفة والله اني كنت اقفلها ولا اخليه حتى هو انه يتفرج عليها .
    لكن الآن عندي فيديو ودي في دي لكن اولا اشوف انا مايناسبنا وبعدين هم يشاهدوه

ربنا يعيننا على التربية

ويوفقك
    تعرفي من يومين قلت في نفسي لو كنت مكان ايمان في بلد غريبة وعدات غريبة وزوجي بعيد عني ايش كنت راح اعمل
    والله الحمل كبير عليكم وربنا يقويكم .

تابعوا برنامج انتقاء وارتقاء للمدربة

جواهر القعيطي على ركن النافذة الاجتماعية
    وركن مدرستي بيتي الثاني
    وركن الأمومة والطفولة

تبحثي عن التميز ؟؟
    V
    V
    V
    كوني مميزة

الردود
    6,273
    التكريم
    يا الله .. من فين أبدأ وفين أنتهي ..

نفس الوضع تماماً .. وزيدي على اليي عندك مافي بلاي ستيشن .

والبيت صغير .. ولا في أصدقاء ..

يعني من جد كبت بصراحة ..

أنا لما كنت صغيرة ماكنت مكبوتة زيهم ..

وكنا نروح لستي كل أسبوع الله يرحمها ونشوف خالاتي ونلعب مع اولاد خالتي وبنات خال أمي ..

الصراحة أنا أحس بالكبت مرات وبدي أنفجر وأصرخ بأعلى صوتي ..

خاصة إنه جوزي مايجي إلا آخر اليوم .. ولا أكلم تلفون لأني تمرضت منه _ جاتني منه مشاكل_

بصراحة هدا هو الوضع ومافي حل ويا يرضوا بيه ويحمدوا ربهم إننا في أمن ..والا ما أدري ايش يسووا..

أنا بين فترة وفترة أوريهم صور أطفال أفريقيا والأطفال في العراق وأفغانستان وفلسطين ..وأيام زلزال باكستان ..

بصراحة أنا شخصياً أشعر بقيمة النعمة لما أشوفهم ..

وأحرص من وقت لآخر إني آخدهم حصص النجارة ..ونخرج برة مع بعض يقلبوا مخي ..

الصراحة أنا مطقوقة منهم دي الأيام مرة .. مرة تجننوا .. هو الشتا يقلب المزاج لكن أنا لي طاقتي .
    ظروف حياتي تغيرت ومشاغلي ازدادت فسامحوني وحللوني ..

سأحاول أن أبقى على العهد معك يا لك

تسلم اياديك يا أم سهيل
    [/CENTER]

الردود
    36,171
    أشكركن أخواتي على التعقيب والتأييد.. أنا مقتنعة أني على حق، فهم عندما يملون يلعبون مع بعضهم، وهذا يسعدني جداً، وعندما يعمل التلفزيون والكمبيوتر، لا أسمع صوت في البيت، وهذا يجعلني مكتئبة طوال اليوم. والله ما هدأت أعصابي إلا عندما أغلقنا التلفزيون، وهذا من حوالي 3 أشهر.

رغم أني متأكدة أني علي حق، إلا أني أشعر فعلاً بضيق أن ابنتي تشعر أنها محرومة وبالنسبة لها ليس هناك بديل. في الصيف يلعبون في الخارج طوال النهار أو نسافر، ولكن في موسم المدرسة، الخيارات قليلة أو تكاد تكون معدومة. حياتي ممتعة ولله الحمد، رغم أن زوجي يسافر والحمل علي إلا أن وقتي فيه بركة وأستمتع بيومي.. ولكنهم يأتون من المدرسة على الرابعة، وبعد الغداء والدراسة تكون الساعة 7، ماذا نفعل وبعد ساعة يذهبون للنوم؟ وطبعاً في عطلة نهاية الأسبوع يزداد الهم، فالكبرى تقارن نفسها بنا، فأنا لدي كمبيوتري الذي أعمل عليه إما في المنتدى أو أدرس وتراني وتتحسر، أو ترى والدها يشاهد الأخبار طوال الوقت وعلى كمبيوتره.. فتزداد حسرة وشكوى. وأنا لا أريدها أن تكبر وهي تشعر أنني ظلمتها خاصة وهي ترى أن كل الأطفال يشاهدون التلفزيون بلا حدود ويلعبون بالكمبيوتر كما يشاءون.. المسألة ليست في الخطأ أو الصح بتصرفي، بل الآن كيف تقتنع؟ هل هذا يعني أني سأنتظر حتى تصبح أماً لتعرف أني كنت على حق؟
    تسألني كيف كنت أقضي وقتي وأنا في عمرها؟ أخبرتها أني آتي من المدرسة، أتغدى وأجهز كتب ثاني يوم وأبدأ الدراسة التي لا تنتهي.. أولادنا هنا لا يدرسون أبداً! كنا ندرس حتى تطلع الكلمات من آذاننا! كنا بالخليج ولم يكن لنا منفس أبداً إلا الحدائق العامة يوم الجمعة أو زيارة بيت خالي واللعب مع أولادهم. وقبل هذا كنا في لبنان، وكنا نلعب مع أصدقائنا طوال النهار خارج المنزل، كانت حياة ممتعة في لبنان.. أخبرتها أنها سترتاح كثيراً وستفرح كثيراً إن عاشت في لبنان لأننا هناك في قرية صغيرة جداً والكل يخرج من المنزل للنزهة بشكل يومي، كما أن لديها الأقارب هناك وبإمكانها زيارتهم متى شاءت..

المهم.. أطلت الحديث مرة أخرى، ولكني أريد أن أرتاح وأفضفض وأتأكد من أني لست متعنتة!!!!

الردود
    382
    بارك الله فيك أختي إيمان ،، الله يعينك على تربية البنات ،، وبإذن الله راح تقتنع في يوم من الأيام بس الاهم خليك قريبه منها ،، وأنت ماشاء الله عليك أم مثاليه فعلا ،، أنا كذلك أولادي ما يشوفوا غير المباراه أورسوم ،، والحمدلله البلي ستيشن ما دخل البيت أبدا ولا راح يدخل لاني أنا من النوع إلي ما تحب هذه الالعاب ،، ونسأل الله ان يعينا عليهم ،،

الردود
    12,645
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • منسقة مبدعة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • متميزة المقال الاجتماعي2008
      • سفيرة الدعوة
      • أفضل سفيرة لبلدها
      • صاحبة الذوق الرفيع
      • دانه متألقة
      • مترجمة مبدعه
    (أوسمة)
    اهلين اختي امونة
    بدك الصراحة?????
    انت غير متشددة بالمرة
    وهل معقول انو ساعة عاكمبيوتر وساعة على التلفزيون قليل
    بالعكس هدا وقت مثالي
    بتعرفي انك لو تهاونت معهم بمقدار شعرة راح يقلبوا البيت مقهى
    هدا هو حال الاولاد طالما هم في بيت اهلهم لازمهم مراقب حتى بدافع نفسي منهم
    اقولك شي انا عمري 25 ومتزوجة من سنة ونص تقريبا وعندي بنت عمرها7شهور
    بتعرفي انو انا كنت احكي نفس كلام بنتك اللي عمرها12 لغاية مااتزوجت
    كنت دايما اقول لماما شو هدا ساعة محددة للتلفزيون وطريقة لبس محددة ومكياج لازم يكون خفيف حتى بين النساء
    بس هلأ بعد ماصار عندي بنت صرت اقول انا اصلا مش راح اخليها تتفرج عالتلفزيون اصلا!!!!!!
    حاشتريلها CD كرتون واتفرج عليه انا الاول وبعدين اسمحلها بنص ساعة كرتون
    والكمبيوتر غير هيك حيكون ممنوع عليها بالمرة لشو لازمة الكمبيوتر
    للاطفال والله عال-هيك بحكي لنفسي تخيلي-
    وهلأ حاملة هم لأن بنتي متعلقة بالاعلانات كتير مع انها صغيرة كتير
    بس قاعدة بافكر كيف ممكن امنعها عنها-من هلأ-
    تعرفي تصرف بنتك كل اللي في سنها بيعملوه ومستحيييييييل تقتنع برأيك
    لأن هي بدها فقط تثبت لنفسها انها صارت شخصية مستقلة والها رأي مستقل
    وعشان يكون هدا الرأي مستقل لازم يكون مخالف لرأيك
    اهم شي انك ماتليني الها حتى ماتاخدها وسيلة ضغط عليك وصدقيني هيك انت يدوب ماسكة الوضع وحافظة التوازن فكيف لو تهاونت شوي
    وماتزعلي حالك عاجلا ام اجلا راح تعرف انك عملت هيك لمصلحتها
    والله الواحد دايما بيتفلسف على اهله وساعة مايتدبس في طفل بيشيب راسه

الردود
    36,171
    أشكرك أختي ألوان الشرق، الله يعينا أجمعين

أختي ملاك، أشكرك على كلماتك المشجعة، فهي بالفعل أراحت بالي أكثر وأكثر ..
    ولكن تريدين الصراحة؟ الكمبيوتر مهم للطفل، وطبعاً حسب طريقة ومدة استعماله. فليس من الطبيعي أن يكبر الطفل ولا يعرف عن الكمبيوتر شيئاً؟ أطفالي بسبب الكمبيوتر كانوا يقرأون على الثلاث سنوات، كان المدرسون ينادونهم بالعباقرة، وهذا لأنهم يقرأون في هذا السن المبكر. وطريقة تعليمي لهم كانت عبر شراء البرامج التعليمية لهم والجلوس معهم واللعب والتعلم منها. كذلك مشاهدة برامج الأطفال التعليمية. وكله كان برفقتي. فلا بأس من وجود الكمبيوتر، ولكن بحدود. ولكني أكره النت، ولهذا فقد حددته الآن فقط حسب حاجتهم الدراسية له. فهنا يقوم الأطفال بعمل أبحاث علمية بشكل مستمر، ومن المستحيل أن نمنعه من البيت، وإلا اضطررت أن أقضي جلّ وقتي في المكتبات العامة
    ولهذا أشجعك على أن تجلس ابنتك من الآن معك على الكمبيوتر تلاعبينها ببرامج الأطفال التعليمية.
    كذلك التلفزيون فقط برامج تعليمية مخصصة للطفل في هذا العمر.
    ولكن، تأكدي أن تكون لفترة محددة فقط، ولا تزيدي عن هذه الفترة حتى لا تظن أنه مسموح به كلما شاءت.
    وعندما تكبر إن شاء الله ستعرف أن هذا هو القانون، ولن تحاول تغييره. المهم أن تستقري على رأيك كما هو.

زرقاءاليمامه's صورة
    زرقاءاليمامه غير متواجد زهرة لا تنسى - مبدعة استراحة الإخاء "ريحانة ركن الطفل"
    الردود
    5,231
    ايمان حبيبتي ... اقولك الصراحة والله انا كان عندي كل الحرية حتى المذاكرة امي ماكانت بتقولي قومي ذاكري والتليفزيون يشاء ربي اني من صغري وقبل الالتزام ما حبيته ابدا دايما من وعمري 8 سنين وكل هواياتي هي القراءة حتى في الاجازة الصيفية ... بس بجد والله احس التليفزيون شيطااااااان في البيت وان شاءالله انا وزوجي اتفقنا ماندخله بيتنا ابدااااااااا ابدااااااااااا يكفيهم الالعاب والكرتون في الصغر بس فعلا مرحلة المراهقة صعبة جدا لان الطفل الصغير بتلعبي معاه واو بيلعب بمفرده بألعابه اما في فترة المراهقة البنت بتحتاج تسلية مختلفة ... ليه يامونمون مش بتعلميها تصنع حلويات بسيطة .. البنات بتفرح جدااااااااااااااا لما تدخل المطبخ لاول مرة بمفردها .. وكمان حاولي تتعلمي معاها اعمال يدوية التريكو , كروشية وهكذا .. وكمان عندك حلقة القرأن لو متوفر عندك مكان لحفظ القرآن على شكل حلقة عندنا في الدار بتكون ساعتين في الاسبوع وبتتعلم البنات فيه اعمال يدوية بسيطه بجانب حفظ القرآن وطبعا بيشغل يومين او ثلاثة من الاسبوع .. واشتري لها قصص بعيدة عن قصص الاطفال روايات عالمية بس طبعا حتحتاج منك مجهود لأنتقاء الاصلح ... بس معنديش افكار اخرى في الوقت الحالي بس لو افتكرت شئ اقولك ... والله يعينك حبيبتي واثبتي عشان ماتيجي البنت في يوم وتقول مثلي الله يهديكي ياامي تركتيني بدون تحكم

الردود
    137
    الله يعينك أختي إيمان على تربية أبنائك ويخليهم ويصلحهم يارب.....
    وانتي تراك ماانتي متشدده بالعكس انتي ماشيه صح,,,
    ولاتنسين أختي (( الدعاء سلاح المؤمن)) ادعيلهم دائمااااا........

مواضيع مشابهه

1. ملف شامل عن الحج ~مستلزمات الحج + أدعية + مواقع الحج ~
    بواسطة ميساء الحلوة في روضة السعداء
    الردود: 34
    اخر موضوع: 09-10-2011, 12:11 PM
  2. بمناسبة الحج مع احلى هدية ((سجادة العود))
    بواسطة ام دودي الصغير في أرشيف التسوق
    الردود: 7
    اخر موضوع: 23-02-2010, 09:22 PM
  3. بمناسبة الحج مع احلى هدية ((سجادة العود))
    بواسطة ام دودي الصغير في ركن التجارة والتسوق
    الردود: 7
    اخر موضوع: 23-02-2010, 09:22 PM
  4. الردود: 40
    اخر موضوع: 21-11-2009, 02:54 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ