ملخص الوحدة الدراسية
يواجه الطلبة صعوبات تعلم متنوعة خلال مراحل دراستهم المختلفة مما يؤدي إلى تدني تحصيلهم وضعفهم في بعض المواد خاصة مادة الرياضيات.هناك الكثير من المشاكل والمواضيع التي تؤثر في مختلف المدارس على تعلم الطلاب لمادة الرياضيات, وتُعد صعوبة المنهاج والنقص في معلمي الرياضات وعدم رغبة الطلاب في تعلم مادة الرياضيات مواضيع سطحية مقارنة بالمواضيع التي تواجه قدرة الطلاب على تعلم هذه المادة.

أستبانة يقوم طلبة المراحل الأساسية العليا بإعداد وعمل دراسة مسحية على زملاءهم لتحديد أهم العوامل التي تؤدي إلى تدني مستوى الطلبة في مادة الرياضيات . تساعد أداة التدرج المرئي على تحديد العوامل المؤثرة في تعلم الرياضيات من قبل الطالب وترتيبها حسب أهميتها ومقارنتها ووضع الأولويات ومناقشة الاختلافات للتوصل إلى أكثر العوامل المؤثرة في هذا المجال. و تساعد أداة إدراك السبب على إقامة الصلات للوصول إلى إجماع بشأن تحديد أهم العوامل المؤثرة في المحتوى والتي من شانها تحسين عملية تعلم الرياضيات وتسهيلها. كما تساعد أداة تقديم الدليل على تقديم الحجة والدليل بشأن دور المعلم في تحسين عملية تعلم الرياضيات والوقوف على العوامل المؤثرة في هذا المجال مما يساعد الطالب على القدرة على اتخاذ القرار ودعمه بالدليل.



أسئلة صياغة المنهج
  • السؤال الأساسي:
    كيف تكون مبدعاً ؟
  • أسئلة الوحدة الدراسية:
    كيف تقود الرياضيات إلى التفكير والإبداع؟
    كيف نعالج الضعف لدى الطلبة في مادة الرياضيات ؟
    ما هي المبادئ التي يجب مراعاتها عند تنظيم مادة الرياضيات وطرق تدريسها؟
  • عينه لإسئلة المحتوى:
    ما هي مجالات تطبيق الرياضيات في الحياة اليومية وعصر التكنولوجيا ؟
    ما دور كل من: الطالب, المعلم, المحتوى في تعلم مادة الرياضيات؟
    ما هي أسباب وأثار الضعف في مادة الرياضيات عند الطلبة؟
    ما دور التطبيق العملي للمفاهيم و التعميمات الرياضية ؟
عملية التقييم
في بداية الوحدة سوف يستخدم الطلبة أداة التدريج المرئي لتقيم آرائهم حول دورهم كطلاب في تعلم مادة الرياضيات. وخلال العمل سيتم تقييم جمع الطلبة للمعلومات وتصنيفها وتحليلها والتحقق منها من خــلال .دليل التقييم كما سيتم تبادل القوائم والخرائط والحجج فيما بينهم لتقييم أفكار بعضهم البعض. وفي نهاية العمل سوف يتم تقييم كل الأعمال من خلال دليل التقييم.

إجراءات التدريس
إجراءات العمل المسبقة:
التحضير المسبق لعدد مِنْ الأوراق لمشروعِ الوحدة باستخدام أداة التدريج المرئي، افحص موقعَ الويب أداة التدريج المرئي للتدريب حول الأداةِ وكَيفيةَ استعمالها مَع الطلابَِ و تسجيل اسم الدخول لمساحة المعلم على الموقع و تسجيل اسم المشروع " الإبداع “.



الإجراءات الأولية للعمل:
  • عند البدء بالبحث في السؤال الأساسي" كيف تكون مبدعا ؟" تكليف الطلبة بالبحث عن المجالات التي يمكن توظيف الإبداع فيها وإلى ماذا يقود هذا الإبداع ؟ بعد جولة من العصف الذهني لاستمطار أفكار الطلاب ثم تناقش الأسئلة التي قد يطرحوها في هذا المجال. يمنح الطلاب وقت لكتابة سريعة يدونون فيها ما يخطر في بالهم من عوامل قدر الإمكان. يطلب من الطلبة تقييم ومناقشة ما توصلوا إليه .
  • اطرح أسئلة الوحدة: كيف تقود الرياضيات إلى التفكير والإبداع؟ كيف نعالج الضعف لدى الطلبة في مادة الرياضيات؟ ما هي المبادئ التي يجب مراعاتها عند تنظيم مادة الرياضيات وطرق دراستها وتدريسها؟ امنح الطلاب وقتا كافيا لتدوين ما يرونه جادا في الإجابة على هذه الأسئلة.
  • توصل مع الطلاب إلى أن هناك مشكلة لديهم في تعلم مادة الرياضيات وتعود هذه المشكلة لأسباب عدة. اعمل مع الطلاب لإيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة من خلال طرح الآراء والأفكار ومناقشتها معا لتحديد العوامل التي تؤثر في المشكلة موضوع البحث وتفسير اختيارهم لهذه العوامل.هل الطالب فقط هو المسئول عن ضعفه في الرياضيات ؟ هل المعلم هو المسئول؟ أم هل المحتوى هو المسئول عن ذلك؟ هل يوجد ترابط بين هذه العوامل مجتمعة؟ اطلب من الطلاب تصنيف العوامل إلى ثلاثة تصنيفات منها ما يعود إلى الطالب ومنها ما يعود إلى المعلم ومنها ما يعود إلى المحتوى.
  • اطلب من الطلاب جمع اكبر قدر ممكن من البيانات حول المشكلة من خلال إعداد استبانه ميدانية تتضمن دور كل من : الطلبة , المعلمون . والمحتوى في تعلم مادة الرياضيات .يقوم المعلم بعرض نماذج متنوعة لاستبانات في هذا الموضوع لإثراء المعرفة عند الطالب حول كيفية إعداد الاستبانة. يقوم الطلاب من خلال العمل التعاوني ببناء نماذج لاستبانه يتم مناقشتها للتوصل إلى نموذج أستبانة موحد للوقوف على أسباب هذه المشكلة.يقوم الطلاب بتوزيع الاستبانات على مجتمع الدراسة من خلال أخذ عينة عشوائية بسيطة ومن ثم تفريغ هذه الاستبانات وتحليلها بأستخدام برمجية أكسل وتمثيلها بيانياً.
  • يقوم المعلم مع طلابه بمناقشة النتائج التي توصلوا إليها من خلال التحليل والتوصل إلى استنتاجات وتوصيات حول المشكلة.يقوم المعلم بتوزيع الطلاب إلى ثلاثة فرق يراعى من خلالها الفروق الفردية بين الطلاب بحيث لا يزيد عدد كل فريق عن (6-9) طلاب.
استخدام أداة التدرج المرئي- ترتيب الأولويات:
  • تقدم أداة التدرج المرئي للطلاب و يقوموا بالتدريب على استخدام الأداة, مُقَارَنَة القوائمِ و تسجيل الملاحظات باَستعمالُ الصفحة الخاصة بذلك على الموقع. تسجيل المجموعاتَ إلى المشروع في مساحة عملهم على الموقعِ. يطلب مِنْ المجموعات الإجابة على التساؤل التالي: " باعتقادك كطالب ما هو الدور الأكثر تأثيرا والذي يؤثر في تعلم مادة الرياضيات مع التفسير؟ رتب القائمة من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية ِ"
  • حث الطلابِ على استعمال مربعات الملاحظاتَ في الأداةِ لإضافة تفسير منطقي لهذا الترتيب , بينما يُصنّف الطلابَ قوائمَهم يستمعُ المعلم إلى مُناقشاتِهم و يسجل ملاحظاته و يطرح أسئلة لمُسَاعَدَتهم على إبْداء آرائهم و مشاركة شعورهم.يَستعملُ الطلابَ أداة التدرج المرئي لوَزْن أهميةِ العوامل المقترحة ، و لتَقْرير أَيّ العوامل هي الأكثر أهميةِ بعد مناقشة أسئلة المعلم وتكوين قائمتهم.
اسم مشروع التدريج المرئي: دور الطالب في تعلم مادة الرياضيات

ملخص المشروع:
هناك الكثير من المشاكل والمواضيع التي تؤثر في مختلف المدارس على تعلم الطلاب لمادة الرياضيات, وتُعد صعوبة المنهاج والنقص في معلمي الرياضيات وعدم رغبة الطلاب في تعلم مادة الرياضيات مواضيع سطحية مقارنة بالمواضيع التي تواجه قدرة الطلاب على تعلم هذه المادة. تساعد أداة التدرج المرئي على تحديد العوامل المؤثرة في تعلم الرياضيات من قبل الطالب وترتيبها حسب أهميتها ومقارنتها ووضع الأولويات ومناقشة الاختلافات للتوصل إلى أكثر العوامل المؤثرة في هذا المجال.

السؤال الموجه:
باعتقادك كطالب ما هو الدور الأكثر تأثيرا الذي يؤثر في تعلم مادة الرياضيات مع التفسير؟ رتب القائمة من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية.

تدريج القائمة:

  • أتباع أساليب غير فعالة في الدراسة.
  • القراءة دون تعمق.
  • إهمال الأعمال الكتابية.
  • الانهماك في كتابة الملاحظات خلال الدرس
  • الجلوس بطريقة غير صحيحة.
  • الإنصات لأمور تشتت الأفكار.
  • عدم استخدام الأسلوب السليم في التفكير والاستدلال وحل المشكلات
  • عدم القدرة على التركيز لوقت طويل.
  • الاعتماد على المعلم.
  • عدم المقدرة على إجراء الحسابات ذهنياً.

  • بعد تحليل نتائج الاستبانة سيعود الطلاب إلى استخدام الأداة وتعديل القائمة وأضافة التعليقات للوصول إلى القائمة النهائية.
  • بعد مقارنة الطلبة لقوائمهم ومناقشة التعليقات ومناقشة المعلم في هذه التعليقات يعود الطلبة ويعدلوا على التعليقات.
استخدام أداة إدراك السبب – الخرائط:
  • تقدم أداة إدراك السبب للطلاب و يقوموا بالتدريب على استخدام الأداة, تسجيل العلاقات وتسجيل الملاحظات باَستعمالُ الصفحة الخاصة بذلك على الموقع. تسجيل المجموعاتَ إلى المشروع في مساحة عملهم على الموقعِ. يطلب مِنْ المجموعات الإجابة على التساؤل التالي: " ما تأثير المحتوى على تعلم الطالب لمادة الرياضيات ؟؟ بين عوامل المحتوى التي تؤثر في تعلم الرياضيات .
  • حث الطلابِ على استعمال مربعات العلاقات في الأداةِ لإضافة تفسير منطقي لهذه العلاقة, بينما يكون الطلابَ خرائطهم يستمعُ المعلم إلى مُناقشاتِهم و يسجل ملاحظاته و يطرح أسئلة لمُسَاعَدَتهم على إبْداء آرائهم و مشاركة شعورهم.ويعود الطلاب للتعديل في بناء خريطتهم السببية ووضع تفسيرات جديدة للعلاقات.
اسم مشروع إدراك السبب – الخرائط: أثر المحتوى في تعلم مادة الرياضيات

ملخص المشروع:
هناك الكثير من المشاكل والمواضيع التي تؤثر في مختلف المدارس على تعلم الطلاب لمادة الرياضيات, وتُعد صعوبة المنهاج والنقص في معلمي الرياضيات وعدم رغبة الطلاب في تعلم مادة الرياضيات مواضيع سطحية مقارنة بالمواضيع التي تواجه قدرة الطلاب على تعلم هذه المادة.

سوف تقوم بدراسة أثر المحتوى في تعلم الرياضيات, ناقش مع أفراد فريقك دور المحتوى في ذلك واستعن بالمعلومات التي تم التوصل إليها بعد تحليل الاستبيان حول ذلك. استخدم أداة إدراك السبب لدراسة أثر المحتوى الدراسي في تعلم مادة الرياضيات وكيف يمكن تطوير المحتوى لتحسين عملية التعليم والتعليم.

سؤال البحث: ما تأثير المحتوى على تعلم الطالب لمادة الرياضيات ؟


  • بعد تحليل نتائج الاستبانة يعود الطلاب الى استخدام الأداة لمحاولة ايجاد الأدلة الأقوى على الحجة المطروحة, والبحث عن مصادر اخرى وتنويعها ويتناقشون للوصول الى قرار بشأن الدليل
  • يَستعملُ الطلابَ أداة تقديم الدليل لوَزْن أهميةِ الادعاء المقترح ، و لتَقْرير أَيّ هذه الأدلة هي الأكثر دعماً للإدعاء. ويكلف الفريق الثالث بنشاط استخدام أداة تقديم الدليل للتوصل الى دور المعلم في تحسين تعلم الرياضيات.
المهام و الأنشطة:
  • يقدم المعلم نماذج لاستبانات لإعطاء الطلاب تُوضيّحاُ حول العوامل المؤثرة في تعلم مادة الرياضيات يزوّدُ المعلّم الطلابَ بالخطوط العريضة للعمل المتوقع و التي تَتضمّنُ التسلسل الزمني، تعليمات توضح كَيفيةَ تفريغ الاستبانات و تحليل البيانات ، بالإضافة إلى أوراق التقييم الفردي, الجماعي و النهائي.
  • يُراقبُ المعلّم المجموعات أثناء عملهم و يحثهم للعَمَل بروح الجماعة و التعاونِ بدلاً مِنْ المنافسةِ.
  • يتم تكليف الطلبة الموهوبين بتدقيق ومراجعة أعمال الفرق
  • تقوم الفرق الثلاثة بعمل عرض تقديمي عرض من خلاله المشكلة وكيفية دراستها والنتائج التي تم التوصل إليها والتوصيات لحل هذه المشكلة.
المهارات اللازمة:
  • مهارة جمع البيانات وتحليلها وتمثيلها بيانيا
  • مهارة استخدام الحاسوب والبحث من خلال شبكة الانترنت
  • مهارة استخدام البرمجيات (Microsoft office)
  • مهارة الاتصال والتواصل