انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

الموضوع: خبراتكم بالمغتربات بمدارس السبت الاسلاميه

الردود
    1,338

خبراتكم بالمغتربات بمدارس السبت الاسلاميه

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    بدات من شهر 11 العمل كمساعده للمعمله للصف الاول في احدى مدارس السبت للعربي و الدين
    صعبوا علي الاطفال هناك
    نفس اسلوب المعلمين العرب في البلاد العربيه من ناحيه الكلام و الشرح للطالب نفسه يطبق هنا يعني لا احترام و صريخ
    يعني كان لازم انهم يشوفوا كيف المعلمين الاجانب يتعالموا مع الطلاب و يقلدوهم بس للاسف هذا مايصير
    حابه اعمل شئ و اساعد الطلاب انهم يحبوا المدرسه او على الاقل يحبوا يتعلموا عربي
    اتمنى تعطوني معلومات و نصائح بشكل عام
    و بشكل خاص للحاله هذه

اخر يوم دوام قامت المعلممه بتسميع القران للطلاب و كان منهم لم يحفظ جيدا وكان منهم طالبين (أحمد) و (بدر)
    و هذولا دااااائما يتكلموا مع اي حد بجانبه و لايهتموا بالشرح و لا يقوموا بترديد الايات مع الطلاب
    رغم ان (بدر) خطه بالعربي ما شاء الله حلووووووو جدا.مستحيل تصدقوا ان هذا الخط لطالب لغته الاولى ليست العربيه فخطه جدا حلو و مرتب و دائما عنده علامات الواجب كامله ..بس (احمد) نص نص
    اخر مره دردشت معهم و حاولت اشوف اش مشكلتهم و كنا لوحدنا بالصف علشان ياخذوا راحتهم بالكلام
    الطالبين اقارب cousins بس ما اعرف اذا من جهه الاب او الام
    (بدر) شخصيته قويه و نوعا ما يسيطر على (أحمد) رغم انهم بالنهايه يقلدوا بعض
    يعني (بدر) رغم شخصيهته بس عنده استعداد يتنازل و يقلد (احمد)..
    (احمد) يعاني من اهمال الاهل فاخبرني انه لا احد يدرسه لان والدته و والده مشغولان بالطبخ..

1- الاثنين اجمعوا ان ايات القران كثيره (5 او 6) ايات كل اسبوع و المعلمه فعلا قررت تقليل الايات
    2- عندهم مشكله باللفط فالكلام غريبه و ما يعرفوا كيف يلفطوها (الفلق), (غاسق اذا وقب) يعني مثل هذه الكلمات 3-المعلمه تقراء الايه و تطلب من الاولاد بترديد الايه خلفها...الطالبان يكرهوا جداا هذه الحركه ف (بدر) اخبرني انهم يتضايق من الصوت العالي و ان حلقه يؤلمه عندما يتكلم بصوت عالي..واكيد تتذكروا بابلاد العربيه كيف المعلم يعتقد ان كثره التكرار و بصوت عالي يوصل لاخر المدرسه هي الوسيله الوحيده للحفظ !!
    رغم انه علميا كثره التكرار ابدا ماله نتيجه على الحفظ (ولا احد يناقش توني مسويه امتحان بهذه المعلومه يوم الاثنين الماضي )
    4- ماعندهم رغبه يتعلموا عربي و حاولت اني اشجعهم و ابين لهم فائده العربي ليس لانها عربي و لكن الفائده من انهم يتعلموا لغه جديده..ولاحظت (بدر) عجبه عندما علم كم لغه اتكلم فهم يدوب يتكلموا فرنسي و شويه عربي..يعني حتى كلامهم معي كان يدخل فيه جمل فرنسيه و كنت اضطر اترجم كلامي للفرنسي علشان يفهموا..يعني حتى الفهم غير كامل عندهم
    5- مشكله انهم لا يفهموا العربي الفصحى و هي التي تتكلم فيها المعلمه رغم انها فلسطينيه. بس المشكله في طالبه من المغرب العربي و لاتفهم لهجتنا..حتى مع اهلها تتكلم فصحى بالمعلمه تضطر انها تتكلم فصحى علشان البنت تفهم. رغم اني اكيده ان كثيرر طلاب (اذا مش كلهم) لا يفهموا كلامها..و الطالبان اشتكوا من هذا بس ماعرفت اش اعمل..مش معقوله كل جمله بالشرح المعلمه تقولها بالعاميه و بعدين بالفحصى..وانا ما اقدر اني اترجم للبنت كل جمله للصفحى لان عندي اشغال..

المهم...الزبده اني سالت (بدر) اذا بده اني اقوم انا بتدريسهم القران يعني بس (بدر) و (احمد) لوحدهم فرفض
    و بعدين سالت (احمد) فوافق..علما اني لما سالتهم كنت خارج الصف علشان مابدي انهم يسمعوا اجوبه بعض و يقلدوا بعض
    بس بعدين قلت امام (بدر) ان (احمد) موافق ادرسه فتنازل و رجع وافق..

عارفه طولت بس اعطيتكم المعلومات عن الطفلين و عن الصعوبات علما ان اعمارهم 8 سنوات
    تعتقدوا اني لو قمت بتدريسهم و التركيز عليهم بيعطي نتيجه؟ و كيف ممكن يكون طريقه شرحي و تدريسي؟ و كيف ممكن اشجهم؟

الردود
    3,966
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

معليش يالحلم الجميل ماعندي فكرة
    لكن راح اجاوبك بالي اعرف
    مسألة انك تأثرين فيهم!! باذن الله مع المعاملة الحسنة والاسلوب اللطيف ومع فهم الطفل والصبر
    راح تبدعين مش تأثرين
    وانتي شوفت عينك الاولاد معلمتهم حتى اسلوبها مش راقي وتعاملها معهم بسيط وقديم
    لذالك متى ما عاملتيهم معاملة جيدة مع الحزم والرحمة ستجدين التأثير واضح
    لكن باين انهم يبيلهم طولة بال
    والله تكسبين فيهم أجر يا أختي

بس تعالي هنا

ايش الي يجيب نتيجة للحفظ غير التكرار هاه افيدينا

وان شاء الله البنات يفيدونك

الردود
    494
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عزيزتى الحلم الجميل
    انا ابنى فى الصف الاول فى مدرسة عربى كان التمهيدى فى مدرسة اجنبى وانا نقلتة الى مدرسة عربى علشان يتعلم القراء والكتابة والقران عربى
    لكن المشكلة بدات فى المدرسة العربى كل اسبوع يقولو لهم احفظو مثلا سورة الماعون او سورة الضحى وابنى مايعرف يقرا صحيح الكلمات عندة صعبة ومرة المعلم قال لابنى اقراء وبما ان ابنى ما قراء واضح المعلم
    صار كلما عندهم قران بدل ما يعلم الطفل يقول لة اخرج من الصف الا ان ينتهى الدرس اهذا معقول مع ان ابنى هادء
    او هنا عندهم ينادون المعلم باسمة وابنى تعلم فى المدرسة الاجنبية هنا فى المدرسة العربى عندما ينادى المعلم باسمة
    يصرخ فى وجهة بدل ما يعلمة والان ابنى يكرة الذهاب الى المدرسة
    حاسة انى طولت سامحونى

الردود
    389

أنا طالبه أعيش في بريطانيا وأدرس في المدرسة السعودية وهي 3 أيام في الأسبوع ولدي أخ في الصف الأول ولاحظت أن المعلمه طعطي كل طالب هديه حسب رغية الطالب فمثلا هناك من يحب الشراب وهناك من يحب الأقلام وهكذا إذا أجاب إجابه صحيحه أو كان هادئ

عذرا على الأطاله

الردود
    1,338
    يا هلا بشرى
    المشكله ان طريقتي و اسلوبي غير اسلوب المعلمه...يعني الاسلوب متناقض
    صحيح اني ما ابين للمعلمه ان طريقتي غير و لا ابين للطلاب ان طريقه المعلمه غير جيده
    بس تبقى هي المعلمه و انا المساعده يعني طريقتها هي الي بتمشي و انا تاثيري بيكون جدا قليل

و من ناحيه طول البال فالله يعطيني الصبر لاني من النوع الي ينرفز

و بالنسبه لسؤالك فلازم اراجع دروسي و اقولك
    شكرا على مرورك

tahsen هلا بك
    الله يعينك لهذا انا غير مقتنعه بوضع ابنائي بمادرس عربيه
    مافي احترام و يعدموا ثقه الطفل و باين من قصتك ان حتى التعليم غير موجود
    يعني انت تدفعي كل هالفلوس علشان يتعلم قران بس حضره الاستاذ يخرجه خارج الصف !!!!
    طيب كيف ساكته على هيك وضع؟ و اكيد ابنك يكره يروح المدرسه علشان هالتصرفات
    و اغلب الطلاب يشعروا بنفس الشئ و هذا جدا يضايقني
    المعلمه احيانا تطلب من الطالب انه يبقى واقف لانه مش حافظ السور رغم انه (قانونا) ممنوع معاقبه الطفل بهذه الطريقه...بس الله يعينها كيف بدها تعاقبهم؟
    شكرا على مرورك

شمس الاسلام اهلا بك
    فعلا تقوم المعلمه هنا بوضع الملصقات على الواجبات المرتبه و الكامله رغم ان في بعض الطلاب ما يهتموا..يعني يعرفوا انها مجرد ملصقه
    بس كللللللهم يضعفوا امام الحلويات و الشكولاته
    حتى الطالب (بدر) يصير بده يشارك علشان ياخذ حلوى
    و شكرا على اضافتك

الردود
    1,338
    اي افكار جديده؟

الردود
    1,338
    يالا يا حلوين

المكان فى مدينة الضباب... والتي حطمت بحقدها بلد الاحباب
    الردود
    1,169
    اختي العزيزة
    مررت بتجربة كتجرتك في العام الماضي
    وكان عندي طالبين او ثلاثة ليسوا فقط كسالى انما يشوشون على بقية الطلاب
    وكنت ايضا مساعدة لمدرسة يوم ادرس وحدي ويوم انا وهي
    اخر شئ وجدت طريقة باذن الله افادتهم وهي شرح السور بصورة مبسطة وبالانكليزي
    احسست انهم بداو يحبونها كثيرا ويتشوقون للامر وبس يريدون انو يصير وقت القران

اما اللغة العربية فالذي لاحظته انو الاولاد الصغار والله اعلم تحسينهم يهتموا بالاحداث اكثر من الكلام
    فابتكرت طريقة بعد ما شيبوا راسي وما في فايدة
    بدات اعملهم فريقين الف وباء
    وكل فريق اسال سؤال مثل وصل الحروف العربية(وهذه مشكلة رهيبة عندهم انو ما يستوعبوا ليش لازم نوصلهم)
    او كتابة كلمة او معنى وهكذا وكل فريق عدد الطلاب اللي فيه كتبوا صح اكثر ياخذ نقطة
    شوية بدا الطلاب الكسالى بالتحرك حينها
    والحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه
    استغليها يا اختي فهي فترة طيبة فقد تزرعين في طفل منهم كلمة طيبة او تعلمينه عملا صالحا يفيدك الى يوم القيامة باذن الله

اتمنى اكون افدتك
    اختك المحبة في الله

الردود
    6,397
    كيفك يا الحلم الجميل وشو أخبارك...

أول شى بدى إلك الله يعطيك العافية و ويبارك فيك على هالخطوة الطيبة

بنصحك بشغلة إنه أحمد و بدر لازم يحبوك أو يحبوا المدرسة اللى عم تعطيهن وبعدين إذا كانت المدرسة عم تحكى فصحى و الطفل ما عم بيفهم شو النتيجة بدا اتكون.؟؟؟؟

بالنسبة لتجربتى مع السنداى إسكول شفت إنه الطفل بيحب القصص والإسلوب الشيق بالقصص وبعد هيك ممكن تاخدى بعض السور من القرآن اللى فيها قصص مثل أصحاب الفيل والكوثر والمعوذات سبب نزولها و كيف الرسول عليه السلام سحر وبعد هيك نزلت هذه المعوذات لتشفيه عليه السلام.
    عملية ربط الحفظ بقصة تتفق مع فهم الطالب من أسهل الطرق فى الحفظ مع التنويع فى طرق الحفظ فمرة عن طريق المسجلة و مرة مع الهيدفون ومرة مع الكومبيوتر مع التشجيع المستمر بالهدايا الرمزية و الحلويات المحببة لدى الأطفال.

أنصحك أن لاتعطيهم واجب على البيت الأهل مهملين فلا أحد يهتم بذلك ولكن ركزى عليهم فى الصف وقت الساعتين الموجودين عندك....
    إعملى مسابقة بين الطلاب وكرمى اللى بيحفظ بمبلغ من المال..بتكون حلوة.....

إعملى بيتزا داى واللى بيكون متعاون وممتاز هو اللى راح ياخد بالأول مثلا أو أكبر كمية من البيتزا.

كانت هى الشغلات تحمس الطلاب عنا وكانوا ينبسطوا ويشتغلوا مثل مابدنا لما يكون فى بيتزا أو هوت دوج أو كيك أو غيره. وكمان إذا قدرت اتخلى بدر و أحمد يتعلقوا بالمدرسة بإيجاد بعض الأصدقاء لهم عن طريق اللعب الجماعى... فى عندى طلاب كانوا يجوا عالمدرسة منشان أصحابهم وماتقولى مابياخدوا الكل بيستفيد ولكن النتيجة بدها وقت وعلى المدى البعيد بتبان.....

موفقة غاليتى
    .
    اللَّهُمَّ لاَتُؤَاخِذْنِي بِمَا يَقُولُونَ وَاغْفِرْ لِي مَالاَيَعْلَمُونَ وَاجْعَلْنِي خَيْراَ َ مِمَّا يَظُنُّونَ

الردود
    314
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختي انا معلمة عربي للاطفال المولودين هنا ولكن كل يوم لمدة ساعتان ماعدا اجمعة والسبت والاحد
    واستغربت طريقة المعلمة لازم تكون طويلة بال وخصوصا انهم لايفهمو العربي لازم تجيهم باسلوب حلو
    تصوري تلاميذي حفظوا اسماء الله الحسنى كلها مشاء الله مع لفظ سليم لاني لا اقسى عليهم والاعبهم
    وكلشي بالمسايرة سهل خصوصا مع الاطفال القسوة والصريخ سيجعلهم يكرهون العربي وليس المدرسة
    انا اتبعت معهم هده الطريقة ونجحت %100
    كل ما اسمع درس القران او اي درس اعطيهم ستيكرز واطلب منهم ان يجمعوها على اخر صفحة من الدفتر وكل تلميذ يجمع 20 ستيكرز له هدية لعبة وشوفي مشالله كل يوم يدرسون دروسهم ويسون الواجب
    كمان السلوك في الصف مهم فعملت لهم شهادة حسن سلوك يعني الطالب يلي ياخد 18 عالسلوك له شهادة حسن سلوك تعطى مع كل مرة نوزع فيها بطاقة العلامات ويفرحون بها لان الاهل يعلقوها عالبراد او في الغرفة
    هناك طرق كثيرة للولد واهمها مكافاة التلميذ على كل شيء ايجابي يعمله من واجب او حفظ درس
    انا اعلم صف التمهيدي ولا اتبع طريقة تحفيظ القران غيبا بل قراءة لانهذا يقوي لغتهم العربية ويجعلهم يتقنون الحرف الان انا اعطي سورة النازعات كل يوم ايتان او اكثر حسب اذا كانت الكلمات سهلة اعطي 3 ايات
    اكتب الايات عاللوح وكل تلميذ يقراء بدوره والحمدلله النتيجة رائعة
    أنصحك أن لاتعطيهم واجب على البيت الأهل مهملين فلا أحد يهتم بذلك ولكن ركزى عليهم فى الصف يعني التلميذ لازم يروح البيت حافظ الدرس تماما وتاني يوم قبل التسميع مراجعة مرة واحدة ليتذكروا
    كمان كل اسبوعان اذا كانو شاطرين وسلوكهم جيد اعمل لهم حفلة صغيرة بالصف اطلب لهم بيتزا وكل ولد يتبرع بان يحضر شي معه يوم الحفلةزالان بدات اعمل لهم اكياس فيها كاندي وشيبس وشوكولا منشان العيد اوزعها عليم قبل العيد بيوم وهكذا اي سؤال انا حاضرةإ
    آخر مرة عدل بواسطة samara95 : 17-01-2005 في 06:04 PM

مواضيع مشابهه

1. وظائف بمدارس اهليه
    بواسطة شمعــه في حافز الوظائف والدورات التدريبية والمشاريع التجارية
    الردود: 9
    اخر موضوع: 01-10-2011, 11:18 PM
  2. الي درست بمدارس الرياض ..بليز تدخل
    بواسطة سعودية امورة في المجلس العام
    الردود: 2
    اخر موضوع: 15-05-2009, 09:58 PM
  3. هذا القسم خاص بالمغتربات أرجو التثبيت!
    بواسطة jiraaa7 في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 1
    اخر موضوع: 26-02-2008, 06:40 PM
  4. خاص بالمغتربات
    بواسطة noora89 في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 7
    اخر موضوع: 24-07-2006, 10:22 PM
  5. خاص بالمغتربات في امريكا
    بواسطة amurra في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 4
    اخر موضوع: 19-07-2006, 10:47 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ