انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 16

الموضوع: مساعدة :كيف أحسن مستوى تلاميذي* ردود متميزه

الردود
    372

confused مساعدة :كيف أحسن مستوى تلاميذي* ردود متميزه

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لي عندكن سؤال و أرجو إجابتي من خلال تجاربكن.

السؤال: كيف أساعد تلاميذي على تحسين لغاتهم ( العربية و الفرنسية و الانجليزية)؟
    المشكلة هي أن التلاميذ لآ يريدون بذل أي مجهود شخصي في المنزل و لا يراجعون و لا يحفظون المفردات التي أدونها لهم، يريدون الإكتفاء بما يتعلمونه أثناء الحصة و لكن مدة الحصة (2س يوميا)غير كافية لتثبيت و حفظ أشياء جديدة. و قد تحدثت طويلا مع أوليائهم و لكن لم أجد تجاوبا منهم أو أي إستعداد لتخصيص وقت لمراجعة دروس أبنائهم ثم يلقون اللوم علي بدعوى أن مستواهم لم يتحسن رغم أنهم يشهدون لي بالمجهود الكبير الذي أبذله للرفع من مستواهم.

أرجو من الأخوات المعلمات أن يحدثنني أولا عن طرقهن في التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من تدني نتائجهم و كيف نجحن في تحسين مستواهم العلمي إجمالا؟

ثانيا:علمنني كيف أتحكم في الحصة حتى لا تمر دون فائدة

ثالثا : أريد مساعدتي على وضع برنامج متكامل و منظم لتدريس اللغة الفرنسية و الانقليزية . ( هل علي إعادة برنامج اللغات منذ البداية أم مواصلة البرنامج الدراسي الحالي مع العلم أن جل التلاميذ لا يجيدون أساسيات اللغة؟

كيف لي لو أخترت إعادة تدريس اللغة من جديد ، أن أوفق بين الجمع بين برنامجهم الدراسي و ما أريد أنا تدريسه لهم (إعادة تدريس برامج 4 سنوات سابقة)؟
    آخر مرة عدل بواسطة triste larme : 13-12-2011 في 02:43 PM

الردود
    12,771
    التكريم
    (أوسمة)

حياك الباري اختي triste larme في ركن اللغات

اولا يا اختي بما انك تقومين بواجبك تجاه التلاميذ داخل القسم لا تقلقي
    يجب عليك ان تكوني صااااااااااااااااارمة و اشدد على كلمة صااااااااارمة في ما يخص الواجبات المدرسية اللتي تطلبين من التلاميذ الاجابة عنها في البيت ودلك بتحديد عقوبات مختلفة...انت تحددينها ........وان تقومي بتشيع التلاميذ اللذين يقومون بواجباتهم داخل الفصل.....متلا تخصيص هدايا بسيطة لهؤلاء التلاميد المجتهدين حتى يتحفز المتهاونون و للاباء دور كبير في تحسين مستوى اولادهم و ذلك بملراقبتهم و مراجعة الدروس معهم و يجب عليك التأكيد على هذا الامر

بالنسبة للبرنامج يجب عليك تنطيم عملك و العمل بواسطة الجدادات lesson plans ودلك بتحديد الاهداف Objectives اللتي تودين تحقيقها خلال الحصة وبعد دلك proceedure يعني مختلف الانشطة اللتي ستقومين بها خلال الدرس بالاضافة الى Timing يعني تحديد الوقت لكل نشاط او تمرين حتى لا يضيع وقت الحصة هباءا و اتمنى لك التوفيق
    آخر مرة عدل بواسطة ساره الاعظمي : 16-12-2011 في 07:05 PM السبب: نصائح متميزه ()

الله يرحم زوجك غاليتي عهودة و يربط على قلبك

الردود
    372
    تعقيب كتبت بواسطة -جنان- عرض الرد
    حياك الباري اختي triste larme في ركن اللغات

اولا يا اختي بما انك تقومين بواجبك تجاه التلاميذ داخل القسم لا تقلقي
    يجب عليك ان تكوني صااااااااااااااااارمة و اشدد على كلمة صااااااااارمة في ما يخص الواجبات المدرسية اللتي تطلبين من التلاميذ الاجابة عنها في البيت ودلك بتحديد عقوبات مختلفة...انت تحددينها ........وان تقومي بتشيع التلاميذ اللذين يقومون بواجباتهم داخل الفصل.....متلا تخصيص هدايا بسيطة لهؤلاء التلاميد المجتهدين حتى يتحفز المتهاونون و للاباء دور كبير في تحسين مستوى اولادهم و ذلك بملراقبتهم و مراجعة الدروس معهم و يجب عليك التأكيد على هذا الامر

بالنسبة للبرنامج يجب عليك تنطيم عملك و العمل بواسطة الجدادات lesson plans ودلك بتحديد الاهداف Objectives اللتي تودين تحقيقها خلال الحصة وبعد دلك proceedure يعني مختلف الانشطة اللتي ستقومين بها خلال الدرس بالاضافة الى Timing يعني تحديد الوقت لكل نشاط او تمرين حتى لا يضيع وقت الحصة هباءا و اتمنى لك التوفيق
    جزاك الله خيرا و لكن أنا نسيت ذكر أنني أدرس دروس خصوصية (في المنزل) تطوعا مني و ليس بمقابل و ذلك لأنني لم أرزق بالأطفال بعد و أردت أن أملأ وقتي بشيء يعود بالنفع علي و على المجتمع و ووجدت أنني قادرة على الإفادة في مجال التعليم قأقدمت على هذه الخطوة إبتغاء وجه الله سبحانه و تعالى.

بالنسبة للصرامة فأنا لست صارمة مع تلاميذي و لا أستطيع أن أكون كذلك فقد جربت قبلا معاقبتهم و لكن أحسست بالم و حزن كبيرين و لم اعد أريد فعل ذلك معهم مخافة أن يكرهوا الدراسة و تتفاقم المشاكل التعليمية لديهم.

فما الحل؟ ممكن ستستغربون و لكن أنا مهتمة لأمرهم أكثر منهم و من أولياءهم حتى وصل بي الوضع أحيابا لحد الإكتئاب لسوء نتائجهم. فما الحل؟

في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)

حياك الله يا غالية ...

نعم الحزن و الألام هذا لأنك تريدين أن يكون عملك كامل و له مفعولية جيدة ....و هذا يدل على اخلاصك و حبك له أعانك الله

الحزم و الشدة لا يهرب الأطفال بل بالعكس،

راح أوضخ لك

الأطفال لما يرون المعلم متساهل و ليس له قدرة على التحكم في الدرس سوف يعملون ما يحبونه و يعرفون أن المعلم ضعيف و لا يستطيع التحكم فيهم

مما سوف يحسسهم أنهم تغلبوا عليه و أنه يفقد القدرة و السيطرة عليهم

و بما أنهم في سن يحبون اللعب و المتعة فلا يبالون بأهمية ما يضيعونه
    لهذا نحن الكبار نوجههم و نساعدهم بالشدة و ارخاء معا

انت كوني شديدة وقت اللازم و ارخي لهم وقت آخر بهذا سوف يحبونك و يفهمون مع الوقت انت تردين مصلحتهم ليس أكثر ....

جربي و سوف ترين ....

بالنسبة لدرس يجب أن يكون متنوع و غني

عندك سيداهات فيديوهات ألعاب المهم ان تصلي لهدفك ....

و هنا ممكن تستعملي الألعاب كتغيرة لهم و تكون عبراة عن تشجيع لمن يكون دو خلق و حسن تعامل و انتباه بالدرس.....

الأطفال يحبون من يتقرب لهم لكن أيضا من يحميهم و يحمي مصالحهم .....

الله يوفقك ..
    آخر مرة عدل بواسطة ساره الاعظمي : 16-12-2011 في 07:03 PM السبب: متميزه ام برهومي ربي يحفظك
    نغيب و يرجعنا الحنين
    اعتذر عن عدم امكانية الرد على رسائلكم
    ذخول متقطع...لكن عدنا و لله الحمد

الردود
    12,771
    التكريم
    (أوسمة)
    حياك الله من جديد اختي الكريمة
    بارك الله فيك على عملك التطوعي هذا ولا حرمت الاجر ان شاء الله
    هناك نقطة مهمة اريد ان اوضحها لك ,,,,,حتى و إن كان عملك تطوعيا عليك ان تكوني صارمة و أساليب العقاب اللتي اتحدت عنها ليس الضرب بل اساليب تعليمية و تربوية مثلا إذا الطفل لم يستمع الى الكلام او انه لم يقم بواجباته المدرسية اقوم بعزله عن اصحابه و احرمه من هذه الحصة واكون شديدة اللهجة معه اما بخصوص اساليب التشجيع ......أولا عليك بشراء علبة تحتوي على les bons points .
    les bons points هي عبارة عن صور كارتونية أو سيارات او اشياء اخرى تعجب الاطفال و كلما انجز الطفل واجباته المدرسية و اتقنها تقومين بإلصاق un bon point في دفتره وإليك نمودج منها يمكنك طباعتها و قص كل واحدة على حدة و إستعمالها فهي وسيلة فعالة لتشجيع المتمدرس.

.

تانيا اشتري علبة شوكولاطة او حلوى صغيرة و قومي بإعطاء كل تلميذ مجتهد أو تلميذ اجاب إجابة صحيحة قطعة شوكولاطة او حلوى حتى يتحفز الأخرون
    والله يوفقك

الردود
    372
    جزاك الله خيرا و يسر أمورك. كان توضيحك دقيقا و واضحا و منطقيا جدا. البارحة بدأت في أن أكون صارمة فما راعني إلا أنهم قالوا : آنستي لما غيرت أسلوبك معنا؟ و لكن سأواصل إن شاء الله في ذلك .
    فكرة التشجيعات ممتازة و لكنني أدرس تلاميذ من مختلف الأعمار (بين 9 و14 سنة) و أظن أنها لا تنجح مع هؤلاء لأنهم تخطوا هذه المرحلة.

الردود
    12,771
    التكريم
    (أوسمة)
    وإياك اختي الكريمة و احييك على صرامتك واااصلي و لا تيأسي وإن شاء الله سترين نتائج تسر القلب فالصرامة في هذه الحالة في صالحهم و بالنسبة للتشجيع إكتفي بالتشجيعات الشفوية فهي كذلك ترفع من معنويات المتمدرس بارك الله فيك و نفع بك

الردود
    372
    ارجو اني لم اكثر من الاسئلة و لكن عندي سؤال أخير لو ممكن.
    أنا أدرس حوالي 20 تلميذ من مختلف المستويات و أمس أحضروا لي كشوفاتهم المدرسية و كانت صدمتي كبيرة فكلهم نتائجهم كانت هزيلة جدا رغم كل المجهودات التي بذلتها و كل الوسائل التي سخرتها لمساعدتهم.أنا منذ الأمس مصدومة و لم أعرف أين الخلل؟هل هي طريقة تدريسي أم خلل في طريقة استيعابهم؟ هل عدم صرامتي هو السبب لهذه النتائج؟( ملاحظة: لقد قامت أختي بتدريسهم قبلي و قد تحسن مستواهم و لقد سألتها عن الخلل فأجابتني بأنني أبذل مجهودات أكثر منها بكثير و هي مستغربة جدا لهذا الوضع)
    ثانيا: إذا أعطيتهم تمرينا يتطلب إنجازه 10دق يستغرقون هم 30دق .كيف يمكنني إجبارهم على الإلتزام بالوقت؟

الردود
    30
    لللرفع

الردود
    372
    تعقيب كتبت بواسطة triste larme عرض الرد
    ارجو اني لم اكثر من الاسئلة و لكن عندي سؤال أخير لو ممكن.
    أنا أدرس حوالي 20 تلميذ من مختلف المستويات و أمس أحضروا لي كشوفاتهم المدرسية و كانت صدمتي كبيرة فكلهم نتائجهم كانت هزيلة جدا رغم كل المجهودات التي بذلتها و كل الوسائل التي سخرتها لمساعدتهم.أنا منذ الأمس مصدومة و لم أعرف أين الخلل؟هل هي طريقة تدريسي أم خلل في طريقة استيعابهم؟ هل عدم صرامتي هو السبب لهذه النتائج؟( ملاحظة: لقد قامت أختي بتدريسهم قبلي و قد تحسن مستواهم و لقد سألتها عن الخلل فأجابتني بأنني أبذل مجهودات أكثر منها بكثير و هي مستغربة جدا لهذا الوضع)
    ثانيا: إذا أعطيتهم تمرينا يتطلب إنجازه 10دق يستغرقون هم 30دق .كيف يمكنني إجبارهم على الإلتزام بالوقت؟
    أرجوكن أنا في أنتظار الرد

مواضيع مشابهه

1. {طلب استشارة}محتاره وانتن راح تخلصوني من حيرتي( ردود متميزه بالداخل)
    بواسطة لوحة معقدة في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 5
    اخر موضوع: 21-12-2011, 11:06 AM
  2. {طلب استشارة}عاوزة صور جدران بالون الاخضر ( ردود متميزه بالداخل)
    بواسطة ام يوسف-2008 في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 5
    اخر موضوع: 16-12-2011, 07:55 PM
  3. محتاجه مساعده فى الفوتوشوب ~|| ردود متميزه ||~
    بواسطة سلااام في ركن التصاميم
    الردود: 18
    اخر موضوع: 10-04-2011, 04:11 PM
  4. مساعدة لوسمحتوااا في البرمجة >> ترا مستوى أول هع
    بواسطة مبشرة بالخير في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 23
    اخر موضوع: 24-01-2009, 05:30 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ