انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: I!I!I!I(*)كيف نتخلص من الصداع نهائيا؟؟(*)I!I!I!I

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    مملكتي الحبيبه...
    الردود
    815
    الجنس
    أنثى

    I!I!I!I(*)كيف نتخلص من الصداع نهائيا؟؟(*)I!I!I!I

    بســــــــــــــــم اللله الرحمن الرحيــــــــــم
    ..السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
    قد يكون..*الموضوع طويل ولكن!!.. للاهميه قراته كله*
    في البدايه للدكتور.يوسف البدر
    علماً ان الموضوع منقول من موقعه..

    ,,..,,المقدمه,,..,,
    يعاني أكثر من مليار شخص في العالم من الصداع المزمن. وفي معظم الحالات تؤدي الاضطرابات الكيميائية والجسمانية والعاطفية إلى تغييرات نفسية تؤدي إلى تكرار آلام الرأس. ويصف هذا المقال هذه الأسباب الرئيسية للإصابة بالصداع وطريقة التخلص منه نهائياً.

    ويعاني الشخص المصاب بالصداع غالباً في صمت، ويرجع جزء من السبب في ذلك إلى أنه محاط بأناس يبدون القليل من التعاطف أو التفهم. ويحاول من يعاني من الصداع أن يقلل آلامه إلى الحد الأدنى عن طريق تناول قاتلات الألم أو أن يعزو ذلك الصداع إلى أسباب نفسية.

    والاضطرابات الكيميائية التي يمكنها أن تسبب الصداع هي الحساسية من الأطعمة، والتسمم، والتغيرات في الهرومونات. ولكن من الممكن أن تتعلق مسببات الصداع ببنية الجسم: فقد تكون حركة عظم الجمجمة غير سوية أو أن غشاء آلام الجافية يعاني من التوتر والتقيد. وقد يكون ضغط سائل المخ والنخاع الشوكى مضطرباً. وقد يكون التليف والالتهاب العضلي الصفاقي وندب الأنسجة قد تكونت في المنطقة الواقعة تحت القفا ( وهي الموضع الذي يلتقي فيه أعلى الرقبة بقاعدة الجمجمة). وقد يكون القفا وأول فقرتين من فقرات العنق (الفهقة أو الفقرة العنقية الأولية والمحور أو الفقرة العنقية الثانية) مقيد الحركة. وندرس بعمق كذلك إمكانية حدوث شد الأعصاب، أو سوء أداء مفاصل الفك السفلي.

    ونتعرض كذلك للعناصر العاطفية والنفسية كالضغط النفسي المزمن وأثره على كيمياء الجسم وبنيته وتكون الأنماط الحاجزة. وقد تكون هذه الأمور أيضاً من العوامل المسببة للصداع وتوتر العنق.

    ولسوء الحظ يؤدى الاستخدام طويل الأجل للعديد من الأدوية في الغالب إلى تعقيدات ثانوية. وقد أثبتت الدراسات العلمية صحة العديد من المفاهيم وطرق العلاج التي نوردها في هذا المقال. ويزداد كل يوم قبول المناهج الطبيعية الخالية من العقاقير للمساعدة على علاج الاضطرابات.

    فما هي الأسباب الرئيسية لإصابتك بالصداع؟

    هل ترغب في اتخاذ الخطوات العملية اللازمة لكي تفهم الآليات التي تسبب لك الصداع وأن تشع طريقة للتخلص منه فوراً وإلي الأبد؟ تابع معنا حلقات هذا الموضوع وستجد بإذن الله ما ينفعك ويعينك على التمتع بصحة وعافية.
    آخر مرة عدل بواسطة الوفـ طبعي ـاء : 06-02-2006 في 01:13 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    مملكتي الحبيبه...
    الردود
    815
    الجنس
    أنثى

    الفصل الأول

    المنهج الشامل
    لقد كان الناس يبحثون منذ الأزمنة السحيقة عن دواء للصداع...
    لقد اكتشف علماء الآثار جماجم من العصرين الحجري والبرونزي بها ثقوب ناتجة عن حفر في تلك الجماجم. وقد تكون تلك محاولة يائسة لتخليص هؤلاء الأشخاص من "العفاريت" التي تسبب لهم تلك المشكلات. وأثناء العصر الذهبي للحضارة اليونانية كانت بعض الأدوية الطبيعية مثل لحاء شجر الصفصاف، وجذور نبات اليبروح، ونبات الفشاغ (أو السرسباريللا)، ونبات راحة النمر تُستخدم لتخفيف آلام الصداع. أما في القرون الوسطي فقد ارتدت أنواع العلاج إلى العلاج غير التقليدي وجلود الزواحف، وخصية القندس، ومخ الأبقار، والذباب المطحون، وضفدع الطين الحي، والحدأة الميتة، وديدان العلق. وقد كانت توضع هذه الأشياء على جلد المصاب بالصداع. وكانت قطع الحديد الساخن توضع على الجبهة مباشرة في بعض الأحيان. وفي بعض الحالات كان يتم إحداث قطع بالرأس ثم يوضع الثوم والشبت داخل الرأس مباشرة. وقد أوصت إحدى الطرق الطبية للقرون الوسطي باستخدام نبات عين الجمل لعلاج الصداع لأن هذا النبات يشبه قشرة الدماغ في مظهره. ولقد انقضي على هذه العصور زمن طويل وليست الأدوية الحديثة شديدة البشاعة كأدوية تلك العصور، ولكنها ليست آمنة تماماً. فالعقاقير الدوائية التي يشيع استخدامها للقضاء على الصداع قد تكون لها آثار جانبية خطيرة ولاسيما إذا استخدمت بشكل متكرر.

    مخاطر العلاج المعياري بالعقاقير

    يستهلك الأمريكيون سنوياً ما يقدر بخمسة وسبعين مليون دولار من عقار الأسبرين ويتناول بعض مرضي الصداع بشكل روتيني ما يصل إلى عشر أقراص يومياً. ويعد الأسبرين عقاراً بالغ الفائدة، إلا أن جرعات بهذا القدر الكبير يمكنها أن تقضي على حياتهم. وقد يعمل الأسبرين على تثبيط الجهاز الهضمي عن طريق إحداث تهيج في الأغشية المخاطية للقناة الهضمية مسبباً تقلصات بالمعدة، وغثيان، وحرقان بالقلب، ودم في البراز. وقد ورد كذلك حدوث نقص في إنتاج خلايا الدم الحمراء وانخفاض قدرة الدم على التجلط.

    ويعد الانتكاس أحد أكبر مخاطر الأسبرين ومعظم العقاقير الأخرى. وبعد أن ينتهي مفعول الدواء، يشتد الألم مما ينتج عنه حاجة أكبر للتداوى طلباً لتخفيف الألم وحدوث اتكال نفسي. وعندما يتم وقف الدواء يحدث تهيج و يزداد الألم و يصاحبه مغص يعاني منه المريض، وتعتبر مادة أسيتامينوفين، المتواجدة عموماً في عقار تايلينول والأدوية التي تؤخذ دون وصفة طبية، كبديل أكثر أماناً للأسبرين. وصحيح أن الأسيتامينوفين لا تسبب نفس الآثار الهضمية المناوئة، إلا أن الإفراط في استخدامها قد يسبب اضطرابات في الكبد والكلي، والإفراط في جرعات الاسبنامينوفين أكثر يسراً منه في الأسبرين. ويوصي حالياً بالتداوى بعقار إيبويروفين وهو عقار مضاد للالتهاب. وتشمل بعض آثاره الجانبية المحتملة نزيف بالجهاز الهضمي أو إنثقابه، وتغيرات في حاسة الإبصار.

    وغالباً ما تحتوي أدوية الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية والتوليفات الأخرى، والأدوية التي تؤخذ دون وصفة طبية، على الكافيين الذي يمكنه أن يسبب أعراضاً كاضطرابات النوم، وتسارع نبضات القلب، واضطرابات الهضم، وارتفاع ضغط الدم، والمعاناة العاطفية. وغالباً ما تشتمل توليفات علاج الجيوب الأنفية على أدوية إزالة الاحتقان التي قد يسبب تناولها إفراط زيادة ضغط الدم والتأثير على الدورة الدموية.

    وتوصف المهدئات أحياناً لمرضي الصداع لتخفيف حدة التوتر لديهم. ويعد فقدان الاتزان، والميل إلى النعاس، وزيادة الوزن، والاكتئاب، والاتكالية، والإدمان من ضمن مخاطر الاستخدام طويل الأمد للمهدئات. وتوصف مضادات الاكتئاب أحياناً للتغلب على الاكتئاب الذي قد ينشأ عن تحمل آلام الصداع المزمن. وتشمل بعض الآثار المحتملة لمضادات الاكتئاب الإمساك، وزيادة الوزن، وتشوش الرؤية، ومشكلات في الأوعية الدموية.

    وغالباً ما يتم إعطاء مرضي الصداع النصفي عقار "طرطرات الأرجوتامين" وهو موسع للأوعية الدموية. ويمكن أن تتسبب زيادة الجرعة في الهلوسة، ونوبات مرضية، وانقباض الأوعية الدموية،.وتشمل الآثار الجانبية المحتلمة الأخرى التقلصات، والإحساس بالخدر، والوخز الخفيف، والتورم بالأطراف، وألم بالصدر، وتغيرات في معدلات ضربات القلب. وهناك عقار "متيسيرجيد" وهو عقار يجب تناوله كل يوم للحيلولة دون حدوث الصداع النصفي والصداع الكلي، وقد يتسبب هذا العقار في حدوث ندب بأنسجة الأعضاء، وإتلاف الدورة الدموية. وقد ينتج عن تناول ذلك العقار كذلك حدوث آلام بالمعدة، وميل إلى النعاس، وحالات هلوسة. و"بروبانول هيدروكلوريد" عقار يؤخذ يومياً كذلك لعلاج كل من الصداع النصفي والصداع الكلي. وقد يتسبب في زيادة الوزن، والإرهاق، وانقلاب لمعدة، وقد يؤثر في ضغط الدم والقلب. ويعد شديد الخطورة على الحوامل.

    وليس المقصود من هذه المعلومات تخويفك أو إصابتك بالاكتئاب بسبب العقاقير التي قد تتناولها. بل إخبارك بأنه من الأفضل عادة أن تستخدم أدوية طبيعية للصداع. وقد يستخدم العديد من المرضي أدوية ليست لها أية آثار جانبية، إلا أن آثار جانبية جديدة قد تم اكتشافها غالباً لعقاقير كانت تعد بلا أضرار في الماضي. أوليست معالجة أسباب الصداع لديك أكثر معقولية من مجرد علاج الأعراض باستخدام العقاقير؟

    إن فكرة التخلي عن العقاقير الطبية، حتى الأسبرين، قد تبدو فكرة مرعبة ولكن بمجرد أن تكتشف اتساع وتعدد جوانب الاتجاه الشامل، لن تجد بعد ذلك سبباً للخوف. ولنطلع معاً على حالة لشخصين تعلما السيطرة على نوبات الصداع التي تصيبهما دون اللجوء للعقاقير.

    تاريخ حالات شامل:

    كانت علياء تعمل على حاسبها الآلي، وفجأة طمس نصف إبصارها شكل مبهر متعرج فأحست بموجة من الغثيان مختلطة بذعر وخوف. وقد تحسست خطاها تجاه حمام المكتب بعد أن أصبحت نصف عمياء من جراء الوميض الذي أحدثه الشكل المتعرج، وقد انتظرت وهي منزوية في ركن الحائط حتى تخمد الهلوسة، وما تلي ذلك كان أسوأ: فقد انتشر ألم ارتجافي عنيف من أيسر الوجه إلى الجهة الأخرى منه، وكان الألم شديد الوطأة لدرجة أنها لم تتمكن من العمل لبقية اليوم ولا قيادة سيارتها إلى منزلها، وقد قضت بقية الظهيرة وهي تنتحب في عذاب ومنكمشة على نفسها على أرضية الحمام.

    وقد كانت علياء تعاني مثل ما يقدر بنحو مليار شخص آخر من هجمات صداع نصفي مرة واحدة شهرياً على الأقل. وقالت علياء " لقد كان الألم شديد الوطأة في بعض الأحيان لدرجة أنني كدت أتمني قطع رأسي". وقد ذهبت إلى كثير من الأطباء على مدي السنوات السابقة. وقد وصف لها أولئك الأطباء عقاقير نتجت عنها آثار جانبية مؤلمة كالغثيان والقيء والدوار والميل البالغ إلى النعاس.

    ولم تكن العقاقير الطبية هي الحل لمشكلة علياء ولكنها كانت سبباً رئيسياً لها. وعندما ذهبت علياء إلى طبيب يتبع المنهج الشامل في العلاج اقترح عليها أن تتوقف عن تناول حبوب منع الحمل. وعندما توقفت عن تناولها قلت نوبات الصداع النصفي المتكرر لديها فوراً. كما كان طبيبها يشك في أن طعامها أحد عوامل شكواها ولذا شجعها على اتباع نظام غذائي معين أدي إلى التخلص من المواد التي كانت تتسبب غالباً في حدوث الصداع النصفي. وبعد إتباع علياء لهذا البرنامج لبضعة أشهر، توقفت نوبات الصداع النصفي لديها تماماً.

    قالت علياء" لقد شعرت وكأنني قد نشطت من عقال، لقد استيقظت من نومي للمرة الأولي منذ سنوات دون أن أقلق من هجوم نوبة الصداع أثناء يومي، يالها من راحة لا تصدق!"

    كان شاهين و هو واحد من بين ما يقرب من مئة مليون شخص يعانون من صداع توتري متكرر بسبب انقباض العضلات. قال شاهين " ولم أفهم لهذا الصداع سبباً. لقد أحاط بي هذا الصداع بدرجة كبيرة لأنني كنت أزهو بأسلوبي الحياتي الذي يتسم بالصحة، وقد كان شاهين يبتلع مقادير كبيرة من الفيتامينات، ويشترى غداءه من ركن السَلطات، ويمارس تمارينه في النادي الصحي، ونأي بنفسه عن العقاقير والكحوليات والكافيين. وقال :"ولم أكن راغباً في تناول قاتلات الألم ولكن لم يكن أمامي خيار آخر، فقد كان الصداع يجعل حياتي جحيماً.".

    وعندما فحصنا شاهين تبين لنا أنه كان يهدم حياته الصحية باتباعه عادة واحدة سيئة وهي أنه كان يقضي ساعات في عمله وهو يحمل هاتفاً بين أذنه وكتفه. وقد سبب له ذلك مشكلات حيوية كيمائية في رقبته مما أدى إلى تقييد في حركة فقرات عنقه. ونتج عن ذلك تهيج في الجهاز العصبي وفي الأوعية الدموية المغذية لرأسه فنتج عن ذلك إصابته بالصداع.

    وقد أفادت عملية التقويم اليدوي لفقرات عنق شاهين في إعادة الفقرات إلى موضعها وتحرير أعصابه وأوعيته الدموية التي كانت تؤلمه. وكإجراء وقائي اشتري شاهين مجموعة من سماعات الأذن لاستخدامها في العمل. وعندما كان يشعر بتوتر في عنقه كان يقضي فترة استرخاء بسيطة حتى يتمكن من بسط عنقه وتدليكه. ولم يعد للصداع وجود في حياته بعد ذلك.

    ويمكنك أنت أيضاً الاستفادة من المنهج الشامل عندما تعاني من الصداع الناتج عن التوتر أو الصداع النصفي أو الكلي، والآلام المتصلة بمشكلات في الجيوب الأنفية أو مفصل الفك، أو نقص السكر في الدم، والحساسية بأنواعها أو في حالات أكثر غموضاً. ولا داعي بعد الآن إلى الشعور بأنك ضحية قليل الحيلة. فيمكنك أن تسيطر على صحتك وحياتك.



    تاريخ الاتجاه الشامل:

    قد يصيبك الملل من الاتجاه الشامل لأنك تشك أنه "ميّال" أو جديد، أو لا سند لصحته. وقد صار الاتجاه الشامل أكثر تطوراً وقبولاً في العقدين الآخرين إلا أنه قديم الجذور. فقد وضع أطباء الصين منذ آلاف السنين نظاماً لتوازن تيارات داخل الجسم. ولابد أن ذلك النظام كان ناجحاً للغاية. فقد كان المرضي يدفعون نقوداً للأطباء للحفاظ على صحتهم فإذا صار الشخص مريضاً فإنه يتوقف عن دفع تلك النقود. ولا زالت جوانب من نظام الطب الصيني كالوخز بالإبر وتدليك السياتشو مستخدمة على نطاق واسع واكتسبت احترام أهل الغرب. وهناك نظام رعاية صحية شامل لا زال مستخدماً على نطاق واسع وهو منهج الأيورفيدا. ويستفيد هذا النظام من البرامج الشخصية للتغيرات الغذائية والتأمل واليوجا لاستعادة توازن الجسم. لقد كانت اليوجا طريقة شائعة للحفاظ على اللياقة الذهنية والجسمانية لأكثر من ألف عام.

    لقد كان أبقراط يدعى بأبي الطب وربما سمي كذلك بأبي التقويم اليدوي للعمود الفقري حيث أنه ربط بين عدم انتظام العمود الفقري وبين المرضي وقام بعمليات لتعديله. وقد أظهرت كتاباته أنه كان على دراية بمقدرة الجسم على علاج ذاته وهو عنصر هام من عناصر الاتجاه الشامل.

    لقد كان معظم المتعلمين حتى منتصف القرن السابع عشر يعتبرون أن العقل والجسد والروح كياناً مترابطاً. ومن ثم فقد قدم الفيلسوف ديكارت فكرة ازدواجية العقل والجسد. وقد اكتسبت الفلسفة الديكارتية سمعة كبيرة في أوروبا، أما في الشرق فقد ظل الممارسون الصحيون يعملون بأساليب تحترم الرابطة بين العقل والجسد. كانت الطبقات العليا بوجه عام في أوروبا ومستعمراتها خلال القرون الثلاث الأخيرة تخضع لرعاية الأطباء ولكن غالبية الشعب كانت تعتمد على المعالجين بالأعشاب والقابلات وأطباء الأعشاب وأخصائيي التجبير. وقد اكتسب هؤلاء المعالجون الذين يعتمدون في عملية العلاج علي الأشياء الطبيعية ثقة واحترام العديد من المرضي. وفي مطلع القرن العشرين اكتسب أسلوب التقويم اليدوي للعمود الفقري وأسلوب المعالجة المثلية عدداً كبيراً من المؤيدين.

    وفي الستينات اكتشف العديد من المريدين فوائد اليوجا، والتدليك، والأعشاب، وقدرة العقل على شفاء الجسم. وقد شهدت فترة السبعينات انفجاراً لظاهرة اللياقة البدنية حيث تبنت العديد من الجماهير أساليب التريض ولعب تمرينات الأيرويبك أو أشكال أخري من التدريبات، وغيرت هذه الجماهير من عاداتها الغذائية للتقليل من عدد السعرات الحرارية ونسبة الكوليسترول. واشترك أناس كثيرون في نفس الوقت في حركات إنسانية محتملة، وأبدعوا في ممارسة التأمل المتسامي وأشكال أخرى مثل فن التأمل القديم.

    وقد كان بعض هذه الاستكشافات سطحي وزائل، إلا أنه أدي إلى تغيير أساسي ودائم في حياة عدد كبير من الناس. فقد أرادوا أن يكونوا اكثر تعمقاً بنشاط في الحفاظ على صحتهم والمضي في الحياة قدماً دون أدوية أو جراحة كلما أمكن ذلك. وقد بدء نظام الرعاية الصحية البديلة في الازدهار والتوسع.وهناك الآن مراكز رعاية صحية تتبع الاتجاه الشامل في شتي أرجاء العالم. ويقوم أطباء وأخصائيو تقويم العمود الفقري، وأخصائيو العلاج الطبيعي، وأخصائيو التدليك، والعديد من أخصائيي العلاج بأسلوب الاتجاه الشامل بمعالجة ملايين المرضي. ونظام الرعاية الصحية في سبيله الآن إلى التحول إلى اتخاذ منهج أكثر توجهاً نحو الطبيعة لعلاج الأوجاع الجسمانية.
    آخر مرة عدل بواسطة الوفـ طبعي ـاء : 06-02-2006 في 01:35 PM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    مملكتي الحبيبه...
    الردود
    815
    الجنس
    أنثى

    عناصر الرعاية الصحية باتباع المنهج الشامل:

    اشتقت كلمة "الشامل" من كلمة "كل". ويعالج نظام الرعاية الصحية باتباع المنهج الشامل " شتي" جوانب الشخص "ككل".ويتم في هذا النظام تقييم التفاعل المعقد للعناصر البنيوية، والكيميائية، والعاطفية للفرد ثم القيام بعلمية إحداث توازن لهذه العناصر.

    ويشتمل العنصر البنيوي لجسمك على الأنسجة الضامة، والعضلات، والأربطة والأوتار، والعظام. وتعد البنية العضلية الفقرية هي أساس الجسم. وتحتاج المباني إلى أساس قوي ومتوازن، وكذلك الجسم. فإن كان الجسم يعاني من أوجه عدم اتزان أو نقاط ضعف في بنيته فعندئذ تنشأ مشكلات صحية كالصداع. ومن الممكن أن يقوم المعالج المتبع للمنهج الشامل بتعديلات لعلاج اضطرابات البنية ويمكنه كذلك أن يعلمك كيفية الحفاظ على توازن جسمك وتقوية بنيتك من خلال اتباع عادات صحية.

    ويضع الجانب العاطفي للمنهج الشامل في اعتباره كلاً من الشخصية، والأسلوب الحياتي، والحالة النفسية والروحية. فقد يكون للعواطف تأثيراً عميقاً على الصحة لا سيما وأن الصداع قد ينتج عن التوتر المستمر والصراعات العاطفية. وليس الأمر هو أن نعتقد أن جميع أنواع الصداع " تصيب الرأس" ولكن أن نفهم أن العقل والجسم يؤثران في بعضهما البعض تأثيراً مباشراً. ومن الممكن للتعامل مع الضغط النفسي والمسائل العاطفية بطريقة إيجابية أن تكون له آثار ملحوظة على صحتك وعلاج الصداع لديك.

    الوسائل العلاجية للمنهج الشامل:
    يضم نظام الرعاية الصحية بإتباع المنهج الشامل عدد كبير من الوسائل العلاجية لدرجة يتعذر معها تغطيتها جميعاً في مقام واحد. وقد انتقينا بعناية الطرق التي وجدناها أكثر نجاحاً في علاج الصداع.

    · التقويم اليدوي للعمود الفقري: ويعد هذا الأسلوب هو أكبر بدائل نظم الرعاية الصحية في البلاد لعلاج الملايين كل عام. ويقوم أخصائيو التقويم اليدوي للعمود الفقري باستخدام مجموعة كبيرة من طرق العلاج لتقويم الأوجاع الجسمانية عن طريق إعطاء اهتمام خاص للآليات الحيوية للعمود الفقري، والجهاز العصبي، والجهاز العضلي الهيكلي، والعوامل الغذائية والبيئية.

    · علاج عظام الجمجمة: وقد وضع هذا المنهج لاستعادة عمل الوظيفة الطبيعية للجمجمة، والجهاز العصبي، والجهاز العضلي والهيكلي للجسم. وتستخدم عملية التحرير المترفق للهياكل الوظيفية والأنسجة الرقيقة.

    · الاستشارة الغذائية: إن التغذية السليمة شطر أساسي للصحة الجيدة. وسنستكشف في مقالات لاحقة أساسيات التغذية الصحية وإضافة الفيتامينات والمعادن والأعشاب. وبما أن الحساسية من بعض الأطعمة تعد سبباً شائعاً في الصداع، فسيتم إطلاعك على طريقة لاكتشاف تلك الأطعمة التي تسبب لك الحساسية والتي ينبغي أن تتجنبها. وسنناقش كذلك اضطرابات سكر الدم التي قد تؤدي إلى الصداع والمواد التي غالباً ما تستحث الصداع النصفي.

    · الأساليب النفسية: يساهم الضغط النفسي في حدوث الصداع الناتج عن التوتر ويساهم كذلك في معظم أنواع الصداع الأخرى. وسنعلمك أيضاً كيفية تخفيف الضغط النفسي الواقع عليك عن طريق تقديم عدد من الأساليب سهلة الاستخدام. وسنبين كذلك وسائل التكيف مع الجوانب النفسية والعاطفية للصداع بأنواعه.

    · اليوجا والتمارين العلاجية: تقوم العديد من أنواع التمارين العلاجية على اليوجا وهي إحدى أقدم واحكم طرق العناية بالنفس. وسنقدم لك بعض التمارين التي يمكنها أن تعينك على الحيلولة دون الإصابة بالصداع. وسنناقش كذلك كيفية تغيير عاداتك اليومية لتخفيف الضغط عن جسمك حيث من الممكن أن يؤدي ذلك الضغط إلى حدوث الصداع.

    · التدليك: هناك أشكال عديدة من هذا الفن العلاجي وسنركز على الطريقة التقليدية للتدليك وأسلوب العلاج بالضغط بالأصابع والاستبطان وأسلوب العلاج بالتكبيس الحار لتخفيف وطأة الصداع والخلاص منه. وسنعلمك أيضاً طرق التدليك الذاتي لتخفيف الألم والتخلص منه.



    المريض كشريك في العلاج:

    يعد الصداع دلالة على وجود خلل ما. فإذا أخمدت هذه الدلالة بالعقاقير فستظل الأسباب الرئيسية له دون علاج وسيكون ارتداد الصداع أكثر حدوثاً.

    ويحاول المنهج الشامل، بدلاً من علاج الأعراض، اكتشاف ما يحاول جسدك إخبارك به. وعندما يتم حسم هذا الأمر، يتم اتخاذ الخطوات اللازمة لإعطاء جسدك ما يحتاجه سواء كان ذلك الأمر يحتاج إلى علاج تخصصي أم إلى تغير طفيف في عادات المريض. ثم بعد ذلك يمكن لآليات العلاج الذاتي الفطرية لجسدك أن تتولي عملية الاتزان البدني والمحافظة على ذلك الاتزان. والاتزان البدني هو قيام الجسم بوظائفه بشكل طبيعي وصحي.

    ويعد التعليم مكوناً هاماً من مكونات الرعاية الصحية بإتباع المنهج الشامل. ويقوم ممارسو هذا المنهج بتعليم مرضاهم كيفية الحفاظ على صحتهم ومنع الآلام من الارتداد إليهم فور استعادة هؤلاء المرضي لاتزان أبدانهم. ولا حاجة بك للحصول على دكتوراه لتتولي هذا الأمر، فالفهم الأولي لكيفية قيام جسمك بوظائفه يكفي. وستندهش وتكون سعيداً عندما تعرف مدى سهولة تعلم أساسيات العيش الصحي. وستعطيك هذه المعرفة قدرة أكبر على السيطرة على جسمك وعلى الصداع الذي يصيبك. ولن يبدو الصداع مرعباً ومربكاً عندما تفهمه.

    ويدرك محترفو العلاج على طريق المنهج الشامل أهمية الجمع بين الاتجاهات العلمية الحديثة والقيم العتيقة. وتعد اللمسة الحنون والموقف الذي يتسم بالرعاية بنفس أهمية الكفاءة للعلاج المتخصص.

    ويمكن لمحترف المنهج الشامل أن يكون مهندساً معمارياً يقوم بصنع منشور من أجل صحتك. ولكن ينبغي أن تكون شريكاً في بناء جسم قوي وصحيح والحفاظ عليه. إن جسدك هو بيتك، ويحتاج كأي بيت إلى رعاية إذا أردت له أن يكون مكاناً مريحاً. ومن الممكن أداء الكثير من أجلك ولكنك "أنت" من سيسيطر على مجريات الأمور في نهاية المطاف.

    وقد تبدو هذه المسؤولية مرعبة في بداية الأمر. ولكن عندما تدرس الأمر بتأن فإن ذلك يعطي إحساساً بالكمال. وعلى كل، من ذا الذي يهمه أمر جسدك أكثر منك؟ من أكثر منك يدري كيف يشعر جسدك أنه في حالة أفضل؟

    ولا يعني تحمل مسؤولية صحتك الجسمانية فعل كل شيء بنفسك. فلا زال عليك اللجوء إلى مختصين لتوجيهك وتصويبك ومعاونتك. ولكن الأمر يعود إليك في اتخاذ الإجراءات الوقائية شديدة الأهمية للتغلب على الصداع.

    الوقاية:

    تقول الحكمة القديمة: " الوقاية خير من العلاج "، وتظل هذه الحكمة حقيقة حتى اليوم. ألا يبدو الأمر أكثر معقولية في أن تعالج نفسك جيداً وتتفادى الصداع من أن تنتظر معجزة لعلاجه؟ إن الوقاية جزء لا يتجزأ من المنهج الشامل. فعندما يصبح العيش الصحي جزء من أسلوب الحياة، فإن احتمال حدوث الصداع يقل كثيراً.

    وللوقاية من الصداع عدة جوانب: وضعية الجسم، والعمل، والعادات الشخصية، وتناول الأطعمة والمشروبات، والاسترخاء والتمدد. وسنعطيك نصائح تدريجية لتصويب كل هذه الأمور وأكثر. ولا داعي لأن تقلق من أنك قد أصبحت "مهووساً بالصحة" أو أن تضحي بكل ما يمتعك، بل قد تحتاج إلى تعديل بضعة من عاداتك ومن المحتمل أن تستمتع بالتغييرات وستحصل على أكثر بكثير مما ستتخلى عنه.



    تحذير:

    تعد معظم أنواع الصداع المختلفة نتيجة لمشكلات صغيرة في أسلوب المعيشة إلا أن الصداع "قد" يكون عرضاً لأمراض عضوية خطيرة. فقد يتبين من الصداع وجود ورم خبيث أو نزيف بالمخ، أو التهاب السحايا، أو التهاب الشريان الصدغي، أو الجلوكوما، أو العدوى، أو إصابة بالرأس أو أي مرض أخر.

    وليس من الممكن دائماً التمييز بين أنواع الصداع التي تدل أعراضها على الإصابة بأمراض خطيرة عن أنواع الصداع العادية ومن ثم فليس التشخيص الذاتي كافياً. ويعد وجود القائمين بالاختيارات الطبية ضروريا لاستبعاد احتمال وجود أمراض تهدد الحياة. وغالبية من يعانون من الصداع لا يعانون من أمراض خطيرة ولا داعي للإحساس بالخوف ولكن ينبغي أن نتعامل مع الأمور بحكمة ونوصي بقوة بأن تخضع لفحوص طبية شاملة قبل بدء برنامج الاستشفاء من الصداع بإتباع المنهج الشامل.

    وعندما يستبعد طبيبك وجود أي مرض فعندئذ تكون على استعداد للبدء في عملية اكتشاف السبب في إصابتك بالصداع وكيفية السير في علاج أسبابه من خلال الطرق الطبيعية. وستكون على استعداد للاستقرار على طريق المنهج الشامل. وكل ما يتطلبه منك هذا الأمر هو الالتزام المخلص للقيام بما يمكنك القيام به لتتخلص من آلام الصداع.

    آخر مرة عدل بواسطة الوفـ طبعي ـاء : 06-02-2006 في 01:14 PM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    8,380
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك اختي .. موضوع قيم ومفيد جدااااااا.. وايضا نصائح مفيدة ..
    جعله الله في ميزان حسناتك

    دمتي بود

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    194
    الجنس
    موضوع جميل مفيد فعلا الكثير من الناس وبالذات في وقتنا الحالي اتمنى الاستفادة و الشفاء العاجل للجميع... شكراً جزيل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    مملكتي الحبيبه...
    الردود
    815
    الجنس
    أنثى
    لمووووو العسل..
    يسلمووو على الرد الحلوو زيك..
    اسعدني مرورك والله..


    هلا يزيد..
    يسلموو والله كلامك صح اغلب الناس الان يعانون من *مرض العصر* الصداع..اتمنى للجميع الشفاء..
    يسلمووو عللا الرد والمرور..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الموقع
    - ––––•(-• Morocco Peace & Love•-)•–––– -
    الردود
    58
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مشكورة اختي

    موضوع مفيد راسي مصدع كثير هاليومين

    لي رجعة للموضوع أقراه على رواق لأني و الله العظسم راسي واجعني الحين

    شكرا لك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الموقع
    بلادي زينة البلدان *// المغرب //*
    الردود
    3,876
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة تبت لله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مشكورة اختي

    موضوع مفيد راسي مصدع كثير هاليومين

    لي رجعة للموضوع أقراه على رواق لأني و الله العظسم راسي واجعني الحين

    شكرا لك
    السلام عليكم و رحمة الله



    الوفاء الطبيعي هذا ردي أنا بس عشان تعرفي إن راسي دايخ

    كتبت الرد و نسيت أغير إسم المشترك لان أختي كانت فاتحة المنتدى بإسم الدخول تاعها

    و بدل ما يطلع من صدى طلع من أختها
    الحمد لله على رحمته التي وسعتنا رغم تقصيرنا
    مشتاقة لك أختي صديقة الزهور ..::.. النشيد لك
    حسبي ربي و كفـــــــــى *** شكرا لك صديقة الزهور
    أفتقـــد ربـى الشمال
    بالصحبة الصالحة تطيب الحياة شكرا للغالية المعاني السامية
    << العضوات المجندات , شكرا لقوافل العائدات >>

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الموقع
    فلسطين
    الردود
    2,973
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم
    اشكرك اختي على النقل ...........موضوع مفيد حدا ومين ما بشكي من الصداع في هالزمان

    الله يشفيكي اختي تبت للله

    ساقراه بتمعن اكثر في وقت لاحق

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الموقع
    بلادي زينة البلدان *// المغرب //*
    الردود
    3,876
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة الفتاةالطويله
    السلام عليكم
    اشكرك اختي على النقل ...........موضوع مفيد حدا ومين ما بشكي من الصداع في هالزمان

    الله يشفيكي اختي تبت للله

    ساقراه بتمعن اكثر في وقت لاحق
    و عليكم السلام

    قصدك الله يشفيك أخي صدى الدكريات
    الحمد لله على رحمته التي وسعتنا رغم تقصيرنا
    مشتاقة لك أختي صديقة الزهور ..::.. النشيد لك
    حسبي ربي و كفـــــــــى *** شكرا لك صديقة الزهور
    أفتقـــد ربـى الشمال
    بالصحبة الصالحة تطيب الحياة شكرا للغالية المعاني السامية
    << العضوات المجندات , شكرا لقوافل العائدات >>

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 2
    اخر موضوع: 04-09-2008, 11:32 AM
  2. كيف نتخلص من الهكر
    بواسطة حايرة بزمانها في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 5
    اخر موضوع: 18-06-2008, 05:52 PM
  3. كيف نتخلص من النتوءات
    بواسطة - asma - في ركن التصاميم
    الردود: 7
    اخر موضوع: 30-08-2004, 11:34 AM
  4. كيف نتخلص من شعر الجسم نهائيا؟؟؟
    بواسطة نسمة صبا في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 10-01-2003, 03:34 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ