انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: السمك المشوي.. الأفضل لصحة قلبك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس

    السمك المشوي.. الأفضل لصحة قلبك

    أفاد باحثون مختصون بأن السمك المشوي أفضل من المقلي في حماية القلب والوقاية من أمراضه وعدم انتظام ضرباته، خصوصا بين كبار السن.

    وأظهرت الدراسة الجديدة التي أجريت في كلية هارفارد الطبية في بوسطن، أن كبار السن الذين يواظبون على تناول السمك المشوي بانتظام أقل عرضة للإصابة بحالة عدم انتظام ضربات القلب المميتة، في حين أن السمك المقلي أو سندويتشات سمك الفيليه أو البرغر لا تحقق الفوائد نفسها.

    وقد بينت العديد من الدراسات، حسب صحيفة الخليج، أن أكل السمك يقلل خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، وهي حالة شائعة تعرف طبيا بالرجفان الأذيني الذي يؤثر في حوالي مليوني أمريكي ويعتبر المسبب الرئيسي للسكتات الدماغية.

    هذا وقد أكد طبيب مصري النتيجة نفسها سابقا حيث قال أن تناول الأسماك بصورة منتظمة يجنب ‏ الإنسان مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ‏‏وقال استشاري الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث الدكتور سعيد شلبي ‏ ‏في دراسة أن اهتمام الإنسان العربي بتناول‏ ‏الأسماك يعد وقاية طبيعية للعديد من الأمراض الخطيرة. ‏ ‏

    وذكر أن الأسماك تقلل نسبة الدهون في الدم وتعد من أهم الموارد الغذائية التي‏ ‏تحتوي على مواد بروتينية عالية القيمة الغذائية. ‏وقال أن الأسماك سهلة الهضم مقارنة بأنواع اللحوم الحيوانية إضافة إلى احتواء‏ ‏الأسماك على عناصر متعددة كالفسفور والكالسيوم والماغنسيوم والكبريت التي تساعد ‏ ‏في بناء العظام و تنظيم الجهاز العصبي. ‏ ‏

    وأضاف الدكتور شلبي في دراسته عن علاقة الأسماك وتحسين الصحة العامة للإنسان‏ ‏أن الأسماك تحتوى على أحماض دهنية تساعد في تقليل التهابات المخ وتجديد الخلايا ‏ ‏العصبية. ‏غير أنه أشار إلى قواعد يجب مراعاتها عند تناول الأسماك منها الاهتمام ‏ ‏باختيارها طازجة وغير مجمدة كما يفضل تناولها مشوية لكي لا تفقد أي قيمة غذائية ‏ ‏لها. ‏ ‏

    وأكد أن تناول السمك المشوي أفضل من تناوله مقليا في الزيوت والدهون من حيث‏ ‏سهولة الهضم بشرط التأكد من قتل أي طفيليات أو ميكروبات فيه فضلا عن أن السمك ‏ ‏المقلي لا يناسب بعض مرضى الكبد والكلي. ‏ ‏

    والجدير ذكره حول أهمية السمك في الوقاية من الأمراض هو ما قاله علماء فرنسيون، إن أكل السمك مرة واحدة أسبوعيا قد يساعد في الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والأشكال الأخرى للعته.

    حيث وجد العلماء بعد دراسة الأنظمة الغذائية لما يزيد على 1600 شخص من كبار السن يعيشون في جنوب فرنسا وعقب فترة متابعة لمدة تصل إلى سبع سنوات أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر قدر من لحم الأسماك تظهر عليهم أقل علامات للعته.

    وقال باسكال باربرجيه جاتيو من جامعة فيكتور سيجالين في بوردو "كبار السن الذين أكلوا السمك أو البحريات مرة واحدة على الأقل في الأسبوع تمتعوا بخطر أقل للإصابة بالعته".

    والسمك غني بالأحماض الأمينية الزيتية التي يقول باربرجيه وزملاؤه إنها قد تحد من الالتهاب في الدماغ. وقد يكون لها تأثير أيضا على نمو المخ وإعادة إنتاج الخلايا العصبية. وأظهرت دراسات طبية أخرى أن تناول لحم السمك بانتظام قد يحد بشكل واضح من خطر الموت بسبب أزمة قلبية.

    هذا وقد أشارت دراسة سابقة إلى أن تناول زيت السمك يمكن أن يعالج الاضطرابات العقلية التي تصيب الإنسان، مثل الاكتئاب وعسر القراءة وهي حالات تزداد شيوعا في العالم الغربي في السنوات الأخيرة بسبب إهمال النظام الغذائي الجيد.

    وقالت الباحثة ريتشاردسون من جامعة أوكسفورد في دراسة سابقة بأن معرفة علاقة الاكتئاب بالشحوم في الدم لها فائدة كبيرة في إيجاد علاج ناجع للاكتئاب. والدهون المقصودة هي أحماض "أوميغا ـ 3" الدهنية الموجودة في الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل.

    ووجد في الدراسات العلمية بأن هذا النوع من الشحوم ضروري للنمو الطبيعي وعمل خلايا المخ ونقصه يؤدي إلى الاكتئاب الشديد. ويمكن أن تنقص هذه الأحماض الدهنية بسبب استهلاك كميات عالية من الكحول والنيكوتين والكافيين كذلك الضغوط النفسية.

    وقد أشارت دراسات أخرى إلى أن الأسماك تمنع حدوث تجلط الدم في الدماغ وذلك عن طريق الأحماض الدسمة الجيدة، كما أن تناول الأسماك يقلل من ضغط الدم، وبالتالي من النزف الدماغي. وبينت الدراسات بأن تناول الأسماك بانتظام أي ثلاث مرات أسبوعيا، يمكن أن يقلل من السدادات الدماغية والخثرات الدموية بمعدل 48 في المائة على الأقل. ونوهت منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة اتباع أنظمة غذائية غنية بأحماض أوميغا.

    ‏وكثيرا ما تداول العلماء موضوع السمك والفائدة الغذائية التي يحتوي عليها، وآخر تلك الدراسات هي ما نشرته مجلة "نيو سيانتست" على موقعها الإلكتروني حول فوائد كبد السمك إذ يقول فريق البحث البريطاني إن زيت كبد سمك القد يمكن أن يساعد في منع الإصابة بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية.

    وقد قام فريق البحث بداسة مائة وخمسين مريضا لمدة سبعة أسابيع، وكان جميعهم على وشك الخضوع لعمليات جراحية، لإزالة التكونات الدهنية من شرايينهم. وتم إعطاء ثلث المرضى تقريبا أقراص زيت السمك يوميا، في حين تناول ثلث آخر أقراص زيت الخضراوات، فيما تناول المرضى المتبقون أقراصا زائفة.

    ويقول فريق البحث إن النتائج أكدت على أن المادة الدهنية كانت أقل عرضة للتوقف الفجائي والتسبب في الجلطة الدماغية أو النوبة القلبية لدى المرضى الذين تناولوا أقراص زيت سمك.

    وأوضح البروفيسور فيليب كالدر الذي أشرف على الفريق أن دليلا جوهريا حول مزايا زيت السمك يأتي من الإسكيمو الذين تقل لديهم مستويات الأمراض القلبية برغم تناولهم أغذية غنية بالدهون مع تناولهم قليلا من الخضراوات








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    8,380
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير اختي وسام...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أعمــاق بحـــاري
    الردود
    21,074
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم ورحمه الله

    غاليتي وسام

    الله يسعدك على الموضوع الرائع

    اختك من عشاق السمك لا ومشوي بعد
    واااااو بعشق شي اسمه سمك

    شكرا لك وتحياتي

    إن الساعة الأكثر ظلمة هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

    اذا ان اعجبكِ موضوع لي فلا تقل لي شكراً و لكن أدعي:
    اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر..
    وقِهم عذاب القبر وعذاب النار .. و ادخلهم الفردوس الاعلى مع
    الانبياء و الشهداء و الصالحين...واجعل دعائهم مستجاب بالدنيا والآخره اللهم اجمعين


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    over seas
    الردود
    2,332
    الجنس
    بارك الله فيك اختي وسام


    وانا ايضا من عشاق السمك و خاصة المشوي

    واكله انا و زوجي في الاسبوع 3 الى 4 مرات

    بس مشكلتي مع الاولاد وين في سمك يبعدو عنه ما يحبوه و لا يحبو رائحته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    اختي لمووو وجزاك الله بمثله




    اختي طيف اسعدني تواجدك وانا ايضا من عشاق السمك وخاصة المشوي





    اختي ام ياسمين الله يبارك فيك ويسلمك .. وانا والاولاد بيحبوا السمك مثلي








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    في منزلي المتواضع
    الردود
    5,414
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    جزاكي الله خير على الموضوع القيّم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    اختي روينة وجزاك الله بمثله








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 68
    اخر موضوع: 25-09-2009, 10:36 PM
  2. الردود: 34
    اخر موضوع: 25-12-2007, 12:03 PM
  3. ][`~*¤!||!¤*~`][الحقوا السمك المشوي وصل][`~*¤!||!¤*~`][
    بواسطة قلب الامارات1 في الأطباق الرئيسة
    الردود: 10
    اخر موضوع: 19-05-2007, 04:03 AM
  4. السمك المشوي الرائع
    بواسطة سمسنة في الأطباق الرئيسة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 22-08-2006, 04:41 AM
  5. السمك المشوي بالخضار
    بواسطة الليل الصامت في الأطباق الرئيسة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 11-03-2005, 11:49 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ