انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: لسنا بحاجة لخمس وجبات خضار يوميا!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس

    لسنا بحاجة لخمس وجبات خضار يوميا!


    يبدو أن نصيحة خبراء التغذية السابقة بتناول خمسة وجبات من الخضار و الفواكه كانت غير دقيقة بشكل كبير، فقد أشارت دراسة جديدة أن تناول وجبتين أو ثلاث وجبات من الخضار و الفواكه يوميا يؤدي نفس الغرض.

    فقد أفادت دراسة قام بها خبراء التغذية اليونانيين أن تناول ثلاث وجبات من الخضار و الفواكه يوميا، جاءت هذه الدراسة لتعارض نصائح الحكومة الإنجليزية بتناول خمسة حصص من الفواكه والخضار يوميا للوقاية من أمراض القلب.

    فقد قام الخبراء بتحليل مدة استهلاك الجسم من الخضار و الفواكه على 850 مريض بالقلب و على 1000 شخص لا يعاني من أي مرض. تبين من خلال المراقبة الحثيثة أن تناول ثلاث وجبات من الخضار والفواكه يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب بنسبة 70% بينما زيادة هذه الوجبات إلى أربعة أو خمسة لا يحدث أي فرق كبير.

    وفي تعليق على هذه الدراسة من قبل وزاره الصحة الإنجليزية أفاد خبراء التغذية أن الحد الكافي هو ثلاث وجبات لكن الحد الأقصى للحصول على أعلى نتيجة هو خمس وجبات يوميا من الخضار والفواكه.

    هذا ومن جانب آخر، يشير العلماء في مجال التغذية أن جميع الخضار والفواكه تحتوي على نسب غذائية مختلفة ومتفاوتة، إلا أنه ليس بالضرورة أن تكون اكثر الخضراوات والفواكه شهرة هي أكثرها احتواء على القيم الغذائية.

    ينصح خبراء التغذية بتناول الخضار والفواكه خمس مرات في النهار وعلى فترات، وذلك خلال اليوم بكامله. ولكن تضيف خبيرة التغذية في جامعة سانت لويس الأمريكية، أن العلم الحديث لا يزال يسير قدما باتجاه معرفة القيمة الغذائية لكل نوع من الفواكه والخضار لتحديد مدى فائدة كل نوع للجسم.

    تشير أرقام الإحصائيات إلى أن اكثر الخضراوات والفواكه شهرة واستهلاكا هي الذرة، البطاطا، الخس، التفاح، والموز ولكنه ليس بالضرورة أن هذه الأنواع من الخضار هي الأكثر فائدة لجسم الإنسان.

    وبحسب خبيرة التغذية الأمريكية فأن اكثر الخضار والفواكه فائدة للإنسان هي التي تحتوي على أعلى النسب من الفيتامينات والألياف، مثل الخضار ذات اللون الأخضر الداكن، و الحمضيات، كذلك الخضار والفواكه ذات اللون الأصفر والبرتقالي.

    عند اختيار مأكولاتك تأكد من الألوان فمثلا من بين الخضار البيضاء اللون يتفوق القرنبيط على البطاطا والبصل والفطر.

    بالنسبة للخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن فأن الأفضل هو السبانخ يليه البروكولي. كذلك من الخضراوات الملونة ذات القيمة الغذائية العالية يأتي القرع في المقدمة والبطاطا الحلوة والشمام والجزر.

    وتأتي البندورة والفلفل الأحمر والفراولة في مرتبة أعلى من التفاح الأحمر، لكن ذلك لا يمنع من تناولك الفواكه والخضراوات المفضلة لديك حيث أن كل منها يحوي قيمة غذائية لكن بنسب مختلفة.

    وعلى صعيد آخر، وجد باحثون يابانيون، أن الوجبات الغذائية التي احتوت على كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة كانت مفيدة بشكل مدهش، كما أن استهلاكها ولو بصورة قليلة، لمرة واحدة أسبوعيا فقط، ساعد في الوقاية من سرطان المعدة بنسبة ملحوظة.

    وقال الباحثون إن أنواعا معينة من الثمار تكون أكثر فائدة من غيرها، فعلى سبيل المثال، قل خطر الإصابة بأورام المعدة السرطانية بحوالي 52 في المائة عند الأشخاص الذين تناولوا الخضراوات البيضاء كالخيار والملفوف الصيني، لمرة واحدة أسبوعيا، مقارنة مع الأشخاص الذين لم يأكلوا مثل هذه الثمار.

    هذا في حين انخفض بحوالي 36 في المائة عند الأشخاص الذين أكلوا الخضراوات الصفراء والبرتقالية كالجزر واليقطين والبطيخ لمرة واحدة كل أسبوع على الأقل.









    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الردود
    246
    الجنس
    كعادتك يا وسام مواضيعك جميلة ومفيدة
    وشهية أيضا
    يا سلام على البطيخ منور القعدة نم نم نم نممممممممممممممممممم لذيذ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    8,380
    الجنس
    امرأة
    معلومات قيمة الله يعطيك العافية........

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    تسلمين يا ام شيماء على الطلة الحلوة وياعيني على البطيخ بيبرد على القلب في ايام الحر



    اختي لمووو الله يعافيك ويسلمك








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

مواضيع مشابهه

  1. كلي فاكهة او خضار يوميا على الاقل
    بواسطة j'ardind'amour في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 7
    اخر موضوع: 08-04-2010, 10:38 AM
  2. الردود: 5
    اخر موضوع: 16-02-2010, 11:25 AM
  3. عادة سيئة نمارسها يوميا وتؤدي بنا الى صحة أسوا
    بواسطة 1م وليد في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 16
    اخر موضوع: 02-02-2009, 07:47 PM
  4. قوقل تتخلي عن ياهوو!، ومايكروسوفت “لسنا بحاجة لها بعد الآن”
    بواسطة الخبراء العرب في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 16
    اخر موضوع: 12-11-2008, 11:49 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ