انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: لمعلوماتكم.. حليب النوق مفيد لمرضى السكري! ‏‏

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس

    لمعلوماتكم.. حليب النوق مفيد لمرضى السكري! ‏‏

    ذكرت دراسة متخصصة أن حليب الإبل مفيد لمرضى السكر ‏ ‏ويحتوى على بروتينات لها مفعول الأنسولين مشيرة إلى أن التحليل الكيميائي له أفاد ‏ بأنه غنى بالبروتينات والأملاح المعدنية خاصة الفوسفور والحديد والبوتاسيوم ‏ ‏والمنجنيز.‏ ‏

    وذكرت الدراسة التي أعدها أستاذ أمراض الحيوان المعدية بكلية الطب البيطري‏ ‏جامعة القاهرة الدكتور ضياء الليثى، حسب وكالة الأنباء الكويتية،‏ أن حليب الإبل يحتوى على كميات من فيتامين (ب1) و (ب2) كما يحتوى على مستوى ‏ ‏منخفض من الكوليسترول.‏ ‏

    وأضافت الدراسة انه من الخصائص الطيبة لحليب الإبل أيضا انه يستخدم لعلاج ‏ ‏الاستسقاء واليرقان ومتاعب الطحال والسل والربو والأنيميا والبواسير وتحسين وظائف‏ ‏الكبد كما أن له خصائص تؤدى إلى تخفيض الوزن وذلك لانخفاض محتواه من الطاقة ‏ ‏والدهن والمواد الصلبة الكلية.‏ ‏

    ومن جانب آخر، أبرزت دراسة علمية مصرية سابقة أهمية ألبان الإبل كبديل غذائي مهم عن الفواكه الطازجة والخضراوات الورقية، نظرا لغنى ألبان الإبل بالفيتامينات والمعادن اللازمة لسلامة صحة سكان البادية.

    وقال رئيس بحوث الأبقار بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة المصرية الدكتور عبدالعاطي كامل، إن ألبان الإبل تحتوي على كمية فائقة من فيتامين (سي)، وأشار إلى أن معدلات الفيتامينات والمعادن في ألبان الإبل يزداد تركيزها مع التقدم خلال موسم الحليب الذي يمتد إلى 12 شهرا كاملا.

    وأضاف أن نسبة الفيتامينات والأملاح في ألبان الإبل تصل إلى ثلاثة أضعاف ما في ألبان الأبقار ومرة ونصف ما في ألبان الأمهات من النساء، مؤكدا أن نسبة الكازين تصل بألبان الإبل إلى 70% من البروتين، الأمر الذي يؤدي إلى سهولة هضمه وسرعة امتصاصه في جسم الإنسان، كما أن تركيزات فيتامين بي1، بي2، في ألبان الإبل تتفوق على نظيرتها في ألبان الأغنام والماعز.

    وأوضح الدكتور عبدالعاطي أن غنى ألبان الإبل بهذه الفيتامينات والمعادن تجعل منه أهمية كبيرة في التغذية والشفاء من أمراض الربو ومرض السكر وعلاج نزلات البرد والنزلات الشعبية وقرحة المعدة والسرطان وأمراض الكبد والتهاباته، مؤكدا أن التركيزات العالية من فيتامين "سي" والأملاح المعدنية المهمة والحيوية للجسم تجعل من هذا الحليب واقيا للجهاز التنفسي وأمراضه المختلفة.

    وتدعم هذه الدراسة ما أكده الدكتور عبدالوهاب الجبوري استشاري أمراض الحيوان في بلدية أبو ظبي مؤخرا حيث قال أن حليب النوق يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات الذاتية والبروتينات ويقوم بمعالجة الكثير من الأمراض.

    وقال الدكتور الجبوري إن البدو عرفوا أن هذا الحليب لا يزال محافظا على قيمته لدى سكان الإمارات ليس فقط كغذاء وإنما كدواء حقيقي للعديد من الأمراض، ويعيد الصحة والبنية القوية وقوة العظام والأسنان. وأضاف، أن النوق تبدأ في إدرار الحليب بعد الولادة مباشرة وتستمر فترة الإدرار ما بين 9 إلى 18 شهرا وبمتوسط إنتاج ما بين 1 إلى 8 ليترات يوميا وذلك حسب موسم الحليب وفصل التغذية والرعاية العامة لها.

    ومن غرائب حليب النوق أنه لا يحلب إلا بعد أن يرضع منه الحوار "الجمل الصغير" حيث لا يمكن أن تتم عملية الحلب إلا بعد استدعاء الحوار للرضاعة أولا ثم يتم حلب الناقة ويوضع حليبها في أوعية معدنية ويشرب ساخنا وإذا ترك لاحقا وجب غليه. وقال الدكتور عبدالوهاب الجبوري إن حليب النوق يشبه بصورة عامة حليب الأبقار والماعز من حيث القوام الخفيف وحليب الجاموس من حيث بياضه الناصع.

    كما أن حليب النوق طعمه حلو ومائل للملوحة لذا يقوم البعض بتحليته بالسكر، كما يوضع عليه الزنجبيل ليعطيه نكهة مختلفة ومحببة تقلل من الإحساس بالملوحة. وترجع اللزوجة في حليب الإبل إلى احتوائه على أعداد هائلة من الحليبات الدهنية متناهية الصغر حيث ينعدم تكون طبقة القشدة على سطح الحليب لأن حبيبات الدهن تتوزع في الوسط اللبني مما يجعل من الصعب إنتاج زبدة أو سمنة أو جبنة على درجة عالية من الجودة.

    ومن خلال الفحص المجهري لدهن الحليب فقد تبين أن سمك أغلفة حبيبات دهنه أكبر من أغلفة حبيبات دهن حليب المزرعة الأخرى مثل الجاموس والأبقار والأغنام والماعز مما يكسب حليب الإبل صفة المقاومة للأكسدة أو فساد الدهن وأيضا صعوبة تمزق تلك الأغلفة عند إجراء عملية الخض لتحويل القشدة إلى زبدة ويمتاز دهن الحليب باللون الأبيض لندرة وجود الكاروتين.













    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    10
    سبحان الله
    ذُكرت له الكثير من الفوائد ....


    أثابك الله ياوسام
    الرجاء الرد من الأخوات فقط

    قريباً .... تجربتي مع الـ ديرم إميلان Dermamelan Mask بـ..الصور

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    Egypt
    الردود
    1,557
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا وسام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    8,380
    الجنس
    امرأة
    الله يجزاك الجنة اختي العزيزه

    موضوع في غاية الروعه...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    اخواتي الغاليات
    شمالية غربية
    سوسو
    لمووو

    تسلمون على الطلة الحلوة








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الردود
    246
    الجنس
    يااااااااااااااه كل ده ما شاء الله في لبن النوق
    للأسف مش متوفر عندنا
    جزاك الله خيرا يا سمسمة على هذا العمل الرائع وهذه المعلومات المفيدة

    اسمحيلي أدلعك بسمسمة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    اسعدني مرورك اختي ام شيماء
    حلو كتير سمسه كلك ذوقك يا ام شيماء








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

مواضيع مشابهه

  1. بشرى ساره لمرضى السكري علاج مرض السكري
    بواسطة amilia61 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 27-12-2011, 07:32 PM
  2. كيك الشكولاتة لمرضى السكري
    بواسطة جنون منتدى في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 4
    اخر موضوع: 06-01-2010, 07:06 AM
  3. لمرضى السكرى
    بواسطة السلطانة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 18-08-2003, 07:03 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ