انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: قرحة الجهاز الهضمي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    987
    الجنس

    قرحة الجهاز الهضمي

    القُرح: هي فوهات مفتوحة صغيرة، أو تقرحات تنشأ في بطانة المعدة أو الاثني عشر " القسم الأول من الأمعاء الدقيقة".
    يطلق اسم القرحة الهضمية بشكل عام لوصف القرحات بنوعيها، المعدية منها والاثني عشرية.
    لحسن الحظ هناك عدد من العلاجات التي تسكن الألم وتخفف الانزعاج المترافق مع القرحات، وفي معظم الحالات فإن هذه القرحات قابلة للشفاء.
    من المفيد للمريض أن يعرف كيف أصيب بالقرحة ولماذا، وأن يدرك العوامل المهيجة لقرحته، والعوامل التي تمنعها من التماثل للشفاء، فهذا سيساعده في التوصل مع الطبيب المعالج إلى خطة علاجية أكثر فاعلية.

    *أماكن ظهور القرحات الهضمية:
    تحدث القرحات الهضمية فقط في المناطق من الجهاز الهضمي التي تكون على تماس مع العصارات الهضمية التي تفرزها المعدة. هذه العصارات الهضمية تتضمن حمض المعدة، (بشكل أساس حمض الهيدروكلوريك)، وأنزيم يدعى الببسين (Pepsin)،
    وهو خميرة الهضم ا لتي تفكك البروتينات.
    بينما يكون عند الكثير من المصابين بقرحات اللثني عشر فرط في إفرازات العصارات الهضمية التي تنزل من المعدة إلى الاثنى عشري.
    نجد أن الإفرازات في العصارة الهضمية عند معظم المصابين بقرحات في المعدة تكون طبيعية أو حتى أقل من الكميات الطبيعية، لذلك يعتقد الأطباء الباحثون أن المقاومة الضعيفة للغشاء المخاطي الواقي الذي يبطن المعدة والاثنى عشر قد يساهم في تطور قرحة هضمية والإصابة بها. ومن العوامل التي قد تساعد أيضا على حدوث و انتشار القرح ميكروب يسمى الهليوباكتر (Heliobacter Pylori) ، لذا فإن بروتوكول العلاج يشتمل في الأساس على استخدام بعض مضادات الميكروب مع غيرها من الأدوية المستخدمة في العلاج.

    *الأعراض الشائعة: تسبب قرحات الاثنى عشر عادة ألمًا في منطقة صغيرة بين عظم القص والسرة، وقد يتنوع شكل هذا الألم من ألم جوع، إلى ألم نخر وحت مستمر، أو شعور بالحرقة.
    يشعر المصاب أحيانًا بهذا الألم أثناء النوم، وقد يكون شديدًا إلى درجة أنه قد يوقظ المريض في منتصف الليل، لكن ألم قرحة الاثنى عشري عادة ما يحدث
    2-3 ساعات بعد الطعام، أي حين تكون المعدة فارغة.
    هناك أعراض شائعة أخرى للقرحة كالشعور بالامتلاء فور تناول الطعام، وزيادة الوزن بسبب التجاء المصاب لزيادة الأكل ليشعر بالراحة من الألم والانزعاج.
    قد يشعر مريض القرحة المعدية بالألم في نفس الأماكن التي يشعر بها المصاب بقرحة الاثنى عشر أو أعلى قليلاً منها. قد يكون هناك أيضا شعور بالامتلاء، عسر هضم، وحرقة، يحدث الألم بعض الأحيان حين تكون المعدة ممتلئة مما يسبب فقدانًا في الشهية وبالتالي تناقصًا في الوزن، كلا نوعي القرحات (المعدية والاثني عشرية) يمكن علاجهما وتخفيف أو تسكين آلامهما باستخدام العقاقير الطبية التي
    تعدل حموضة المعدة أو تمنع إفرازها.

    *مضاعفات القرحات الهضمية: - النزيف الهضمي: يعتبر النزيف الهضمي أحد أخطر مضاعفات القرحات الهضمية.
    ويحدث هذا النزيف نتيجة التآكل الذي تحدثه هذه القرحة حتى يصل إلى الأوعية الدموية الموجودة في جدار المعدة أو الاثني عشر.
    من العلامات الشائعة للنزوف الهضمية القيء الذي يحتوي على دم حديث العهد أحمر قاني، أو البراز القطراني الأسود، أي الذي يحتوي على دم قديم يعتقد أنه آت من منطقة أعلى من الجهاز الهضمي.
    قد يصاب المريض في حالات النزوف الشديدة بالضعف والتعب أو حتى فقدان الوعي.
    2- الانثقاب: وهو من المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث في القرحات الهضمية.
    حيث يمكن أن يحصل هذا الانثقاب نتيجة التآكل الذي يحدثه حمض المعدة في جدار الأمعاء، مما يسبب وصول هذا الحمض إلى جوف البطن وتناثره فيه.
    أول أعراض الانثقاب ألم شديد ثابت ومفاجئ في البطن. وعلى المريض الاتصال بالطبيب المعالج فور إصابته بهذا النوع من الألم؛ لأن الانثقاب حالة مرضية شديدة الخطورة وتتطلب علاجًا جراحيًا فوريًا.
    3- الانسداد: يعتبر انسداد المسالك الهضمية من المضاعفات التي قد تحدثها القرحات الهضمية، ويحدث عادة مكان اتصال المعدة مع الاثني عشر حيث تتسبب قرحات قديمة في حدوث ندبات تتجمع وتسبب تضيق المعبر في هذه المنطقة، كنتيجة لذلك فإن الطعام والسوائل المارة من المعدة إلى الاثني عشر تجد عائقا فتعبر بصعوبة، أو تلاقي انسدادًا تامًا في بعض الأحيان فلا تتمكن من العبور وتبقى في المعدة، وهذا يسبب تمددًا للمعدة (بسبب بقاء الطعام والمفرزات فيها)،ويسبب الانسداد أيضًا ألمًا حادًا وإقياء مستمرًا.
    إذا عانى المصاب أيًا من هذه الأعراض فعليه الاتصال بطبيبه المعالج على الفور أو الذهاب إلى المشفى، فهذه المضاعفات هي لا شك حالات طارئة تستدعي علاجًا فوريًا دون أدنى تأخير؛ لأن إهمالها قد يعرض حياة المريض للخطر.

    *العلاج: بالرغم من أن معظم القرحات الهضمية تشفى تلقائيا مع مرور الوقت، إلا أن بعضها يتطلب علاجًا طبيًا معينًا، ومن الضروري أن يسعى المصاب جهده ليساهم في علاج هذه المشكلة.
    من المؤكد أن تدخين اللفافات يبطئ في شفاء القرحة الهضمية، لذا يجب علـى المصاب الابتعاد عن التدخين، ومن الضروري أيضا الامتناع عن الكحول وعـن تعاطي الأسبرين وعقاقير أخرى تستخدم في علاج الالتهابـات، خاصة أثنـاء نوبات القرحة النشطة، فقد وجد أن هذه المواد تضعف بطانة المعدة وتجعلها أكثر أهبة وعرضة للتأذي بحمض المعدة.

    قد يتضمن علاج القرحة الهضمية التوصيات التالية:
    . النظام الغذائي: استخدمت الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الحليب والكريمة على نطاق واسع في فترة زمنية سابقة لعلاج القرحات، ولكن النظرية التي اعتمد عليها هذا العلاج لم تعد تؤخذ بالحسبان، وتبقى القاعدة الأساسية في النظام الغذائي الذي يجب اتباعه في الوقت الحالي تناول الوجبات المغذية العادية والحكم على الأشياء بطريقة معقولة ومنطقية.
    2. تجنب العادات السيئة: مثل التدخين، و تناول المسكرات، وكذلك البعد عن أدوية الروماتيزم، وتناول الأطعمة الحريفة، وكذلك عدم تناول اللحوم المشوية.
    3. البعد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية والعصبية نظرًا لتأثيرها الضار على إفرازات المعدة و الأمعاء.
    يعتمد العلاج على بعض العقاقير الطبية التي يمكن أن تقلل بشكل كبير من إفراز العصارة الهضمية، وتساعد على الشفاء من التقرحات في المعدة والأمعاء، مثل الأدوية المضادة للهيستامين، مثل عقاقير السيميتيدين، والرانيتيدين،والفاموتيدين، والنيزاتيدين. كذلك مضادات الحموضة، بالإضافة إلى بعض المواد التي لها القدرة على حماية جدار المعدة والأمعاء، هذا بالإضافة إلى المواد المهدئة والتي يمكن أن تلعب دوراً مهمًا في الشفاء من التقرحات المختلفة.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    الموقع
    سويسرا
    الردود
    172
    الجنس
    امرأة
    مشكورة
    معلومات مفيدة جدا
    تسلمي....................

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    987
    الجنس
    moujaheda
    مشكوره على المرور والمشاركة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    Egypt
    الردود
    1,557
    الجنس
    امرأة
    عزيتي هنوي
    قرحة المعدة من الامراض الهامة الواجب الاهتمام بالوقاية منها قبل علاجها لا
    شكرا علي المشاركة وفي انتظار المزيد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    987
    الجنس
    soso
    مشكوره ع المرور

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الموقع
    طرابلس _ ليبيا
    الردود
    2
    الجنس

    Cool

    شكرااا لك اختى على موضوعك المفيد

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 11
    اخر موضوع: 11-03-2011, 12:17 AM
  2. جوز الهند يقوي الجهاز الهضمي
    بواسطة كرز وتوت في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 8
    اخر موضوع: 11-06-2009, 12:10 PM
  3. مناظير الجهاز الهضمي
    بواسطة لولوة الحربي في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 12-01-2009, 10:16 PM
  4. أمراض الجهاز الهضمي
    بواسطة مر السنين في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 17-01-2008, 02:32 PM
  5. أمراض الجهاز الهضمي مع الحمل
    بواسطة amera kald في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 13-08-2006, 02:10 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ