انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: كيف تستعد صحيا للحج؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الردود
    115
    الجنس

    Arrow حج الحامل.. بين الطب والشرع .

    سؤال:

    لي صديقة حجزت للحج هذا العام قبل أن تكتشف أنها حامل.. ذهبت للطبيب لاستشارته فأخبرها بأنها يمكنها الذهاب لو شاءت. المشكلة أن الطبيب ليس بمسلم ولا يدري ماذا يترتب على القيام برحلة الحج، ولا يعلم كم المشقة في الحج، فبماذا تنصحونها؟ هل تذهب للحج؟ وهل مررتم بأخوات في تلك الفترة حججن بسلام؟ علما بأنها ستكون قد أنهت الشهر الثاني عندما تذهب للحج. أرجو النصيحة الاستشارة
    فريق الاستشارات الصحية المستشار
    الحل

    الأخت الفاضلة، نشكر لك اهتمامك بأمر صديقتك وحبك لها والانشغال بشئونها؛ فهو روح المسلمين حقا، جعل الله هذا في ميزان حسناتك بإذن الله.

    بداية أختنا الكريمة، نقول لك ولصديقتك ولكل الأخوات نقلا من الفتوى
    (وجوب الحج على المستطيع بين الفور والتراخي) : إن الحج فريضة على المستطيع بإجماع الفقهاء لقول الحق سبحانه وتعالى: {وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} وقد قال جمهور العلماء بوجوب الحج على الفور إذا توافَرَت أسباب الاستطاعة، وأسباب الاستطاعة تختلف ما بين أسباب مادية وأخرى صحية وثالثة اجتماعية... إلخ.

    وفي حالة صديقتك الحامل فلا بد أن نذكر لك القاعدة الشرعية التي تقول إن دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة. فالأصل هو دفع الضرر؛ والأمر هنا يحتاج إلى استشارة طبيب مسلم محل ثقة، على أن يكون مدركا تماما لما في الحج من مناسك ومشقات، وتحديد مدى خطورة تلك الرحلة على الأم وجنينها. وإن أفضى رأيه إلى احتمال وجود خطورة ما على صديقتك أو طفلها المنتظر فإننا ندفع بالضرر المحتمل.

    وأنت أختنا لم تذكري لنا ما إذا كان هذا الحمل هو الحمل الأول لصديقتك أم أنه حمل متكرر، فالأمر يختلف باختلاف الحالة. وهذه معلومة ضرورية للطبيب لكي يستطيع التنبؤ باستقرار الحمل لديها بشكل عام.. غير أننا لا يمكننا أن نعتمد اعتمادا كليا على طبيعة استقرار الحمل لديها، فلكل حمل ظروفه الخاصة به ولا يمكن التنبؤ باستقراره أو ثباته إلا بالمتابعة مع طبيب النساء والتوليد خلال الشهور الثلاثة الأولى على الأقل.

    وإن أخذت صديقتك قرارها بالسفر، فعليها أن تأخذ بكل أسباب التيسير في مناسك الحج، فكل ما هو سنة وليس بفرض لا مانع من تجاوزه حتى تلزم الراحة قدر الإمكان، وعليها أن تحاول ألا تتعرض لأماكن الزحام الشديد مثل مكان رمي الجمرات، وتحاول إن تيسر أن ترمي ليلاً أو توكل عنها زوجها مثلاً، وهذا جائز في الظروف العادية فما بالك بالحمل؟
    ويمكنك أختنا مطالعة الفتوى التالية لمزيد من التوضيح:
    إنابة المرأة غيرها في مناسك الحج

    وعموما، فكل إنسان يشعر بنفسه عندما يجهد لدرجة من شأنها أن تلحق به الضرر. وفي هذه الأوقات ننصحها بالراحة والجلوس فور أن يوافيها هذا الشعور.

    وأخيرا، نود أن نلفت نظرك إلى مدى صعوبة أداء مناسك الحج مع الالتزام بتعاليم الأطباء، حتى لو أرادت هي ذلك؛ وهو ما يجعل الرحلة بأسرها شاقة جدا على صديقتك.

    وإليك عزيزتي رأي مستشاري الصفحة في تخصص النساء والتوليد حول مشكلة صديقتك:
    يقول الدكتور هشام العناني:

    سيدتي الفاضلة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أعزك الله وأكرمك برؤية بيته المعمور في أطهر بقعة من بقاع الأرض.
    إن الحج رحلة لا يستطيع أحد أن يوفيها حقها في الجمال أو النقاء، لكنها في نفس الوقت رحلة شاقة جدا على الصغير والكبير فما بالك بالحامل؟

    ونحن في الطب نعتبر أن الحمل قد استقر إذا ما مرت الشهور الثلاثة الأولى بسلام بدون متاعب. وهذه ليست حالة صديقتك، فهي ستكون حاملا في الشهر الثاني فقط، ولا أدرى كيف ستستطيع رمي الجمار؟ (لا بد أن توكل غيرها في ذلك). ولا أدري كيف ستطوف بالكعبة المشرفة وسط الزحام الشديد؟ (إلا إذا استأجرت عربة خاصة للسيدات وهي باهظة التكاليف). ولا أدري كيف ستمنع نفسها من الإصابة بالأنفلونزا وغيرها من الأمراض المعدية التي تنتشر في موسم الحج؟
    بالإضافة إلى أنك لم تذكري لنا ما إذا كانت صديقتك تعاني من أمراض معينة مثل الأنيميا أو الحساسية أو تعرضت لإجهاض سابق... إلخ؟

    يجب أخذ كل هذه الأمور في الاعتبار قبل أن ننصحها بالسفر من عدمه. وعموما فلا بد من عمل فحوصات كاملة واتخاذ كافة الاحتياطيات قبل اتخاذ قرار السفر إلى الحج.

    ولا تنسينا في الدعاء.


    ويكمل الدكتور محمد نور الدين موضحا أهم الفحوصات والاحتياطات الواجب عملها عند اتخاذ قرار السفر:

    إلى الأخوات الأعزاء، السلام عليكن ورحمة الله وبركاته.. في الحقيقة إن ما نخشاه على الحمل أثناء الحج هو الإجهاض خاصة إذا كان في شهوره الأولى كما هو الحال معنا الآن. لكن إذا تمت المناسك في هدوء فإن شاء الله تعالى سنتجنب ذلك ولو أن ذلك سيستهلك وقتا زائدا.

    وعلى صديقتك أن تراعي الآتي إن أخذت قرار السفر بالفعل:
    - أن تلتزم بالطواف في أطراف الساحة حتى يمكنها الخروج بسهولة عند الضرورة.
    - ألا تستعجل أبدا أثناء السعي خاصة عند صعود وهبوط الصفا والمروة.
    - كما يجب عليها أن توكل من ينوب عنها لرمي الجمار.
    - وأشدد على أن تتجنب الزحام قدر الاستطاعة.
    - أن تضع على فمها وأنفها قناعا أو ما يسمى "الماسك" لتفادي العدوى، خاصة أنه في موسم الحج يأتي أناس كثيرون من أماكن مختلفة من العالم يحملون مختلف الفيروسات.
    - كما أن عليها الاهتمام بالسوائل وأن تجري بعض التحليلات قبل السفر للاطمئنان. وتلك التحليلات هي:
    نسبة ومستوى السكر في الدم ، Hb ، Toxoplasma antibody titre Igm. فإن كان هناك ما يستدعي العلاج، فتقوم بذلك. هذا مع افتراض أنها لا تعاني من أي أمراض الآن.
    - كما أن عليها التعرف فور وصولها بالسلامة على أقرب مستشفى أو مركز طبي تحسبا لأي طارئ حتى تكون مستعدة ولا يحدث ارتباك إن حدث شيء لا سمح الله تعالى.
    - وحبذا لو أنها دونت رقم الهاتف الخاص بالمستشفى أو المركز واحتفظت به في حوزتها. وينطبق نفس الشيء عندما تنتقل إلى عرفات أو منى وتتعرف على الهيئات الطبية الموجودة في تلك الأماكن.
    - وأنصحها بأن تأخذ قسطا كافيا من النوم لتقوى على تأدية المناسك في يسر إن شاء الله تعالى.
    - كما أرجو أن تسرع بمراجعة المراكز الطبية في المنطقة التي تتواجد بها حال شعورها بأي آلام أسفل البطن أو نزول دم ولو قليلا. ويلزمها إن شعرت بأي أعراض مثل الزكام أو الكحة ألا تهمل في علاجها.
    - كذلك عليها تجنب الإمساك وذلك لتفادي زيادة ضغط البطن نتيجة محاولة إنزال البراز.

    ولي ملاحظة أخيرة هي أنها لم تذكر إن كانت قد حدث لها إجهاض سابق أم لا، فإن كان قد حدث فإن الالتزام بتأدية المناسك دون عجلة وفي تؤدة يكون واجباً جداً وملزما لها بصورة أقوى حتى إن اضطرت إلى استئجار عربة خاصة لحملها أثناء الطواف والسعي.

    مع تمنياتي لها بحج يسير بإذن الله تعالى، كما أرجو ألا تنسانا في الدعاء.

    عن:إسلام اون لاين..استشارات طبية.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الردود
    115
    الجنس

    Arrow مريض السكري ومناسك الحج .

    مريض السكري ومناسك الحج

    بقلم الدكتور/ موسى الخطيب الأستاذ بكلية الطب جامعة الأزهر


    الحج رحلة روحية تستغرق ما بين أسبوعين إلى شهرين في جو شديد الحرارة وفي ظروف معيشية غير مستقرة بالنسبة للسكن، حيث يكثر تجمع الحجاج في أماكن محدودة قليلة الإمكانات بالنسبة للحياة أو الأكل الذي تعود عليه الشخص في حياته العادية.

    وأي مريض يعلم أنه مصاب بالسكر يلزم أن يحمل معه كارتًا مكتوبًا باللغتين العربية والإنجليزية، وفيه تشخيص المرض والعلاج الذي يستعمله والجرعات المحددة التي يتناولها، وعنوانه وتليفونه وتليفون أحد أقاربه، ويجب أن يكتب على الكارت من الخلف: "إذا وجدتموني مغميًّا عليَّ، أرجو إعطائي بعض السكر الذي معي بالفم أو الحقن، وانقلوني فورًا لأقرب مستشفى:

    - - - - - -- -
    :الاسم

    - - - - - -- -
    :السن

    - - - - - -- -
    :العنوان

    - - - - - -- -
    :تليفون أحد الأقارب

    - - - - - -- -
    :تشخيص المرض

    - - - - - -- -
    :العلاج المتبع


    من المعروف أن أغلب الحجاج يكون سنهم فوق الأربعين فيلزم أن يُجرى لهم رسم قلب قبل السفر للاطمئنان عليهم مع الكشف الطبي الشامل، أما بالنسبة للأدوية التي يأخذها معه فالواقع أن العلاج متوفر بالمملكة العربية السعودية والخدمات الصحية التي توفرها البعثات الطبية المصرية والإسلامية كافية.

    ولكن يُستحسن أن يأخذ مريض السكري معه زجاجة أنسولين، ويمكن استخدام الأنسولين العادي بصفة مؤقتة؛ لئلا تتعارض مواعيد الحقن، ويمكنك أن تنظم الجرعات ومواعيد الأكل تبعًا لظروفك، أو تأخذ علبة من الأقراص التي ينظم بها السكر تكفيك حتى تصل إلى هناك ثم يمكن أن تشتري من أي صيدلية أو تلجأ لأقرب مستشفى.

    ولا مانع أن يأخذ الحاج معه كمية كافية من الأنسولين والحقن وأدوات تحليل البول تكفيه طول رحلة الحج، مع مراعاة أخذ كمية احتياطية تحسبًا لضياع الأولى، بشرط أن يأخذ معه حاوية يضع الأنسولين بداخلها؛ لأن الحرارة المفرطة تتلفه.

    واحمل معك تموينًا من الكربوهيدرات، مثل مكعبات السكر، وخذ معك أدوية الإسهال، ودوران البحر، أو دوار الجو (درامامين) أقراص.

    وكن أكثر دقة عن المعتاد في إجراء تحليل البول، وافحص النتائج بدقة مرتين قبل الوجبات وقبل النوم.

    اتبع هذه الإرشادات في أي سفن وفي رحلة الحج لتعود إلى بيتك سعيدًا بعد رحلة ممتعة إلى بيت الله الحرام.

    مريض السكري وضربة الشمس

    إذا تعرض مريض السكري -لا قدر الله- لضربة شمس، فإن الكارت المكتوب عليه تشخيصه هام جدًا؛ لأن سكر الدم يرتفع جدًّا حتى في الأصحاء عند إصابتهم بضربة الشمس، أما مرضى السكري فيلزم أن يعالجوا بجانب المحاليل والثلج بحقن الأنسولين؛ لهذا ننصح مريض السكري أن يبتعد عن الأماكن المكشوفة حتى في الظل؛ لأن درجة الحرارة بمكة وجبل عرفات ومنى عالية حتى في الظل، وأن يكثر من شرب الماء، وهو متوفر والحمد الله في طرقات مكة.

    مريض السكري والسفر

    ننصح مريض السكري غير المستقرة حالته بعدم السفر حتى تتحسن حالته، أما مريض السكري صغير السن الذي يعالج بالأنسولين والمعرَّض لنوبات هبوط سكر الدم أو ارتفاعه الشديد أو إصابته الحديثة بالغيبوبة، فيجب ألا يسافر حتى تستقر حالته، وبالنسبة للحالات الطارئة مثل التسمم الغذائي، فإن المريض بالسكري حساس جدًّا، ويلزم أن يذهب فورًا لأقرب مستشفى لأخذ المحاليل اللازمة والمضادات الحيوية ومضادات التسمم.

    مريض السكري والصوم

    من المعلوم أن مدة الإقامة في الحج محدودة، ولا ننصح مريض السكري بأن يصوم أثناء هذه الفترة، أما إذا اضطر فعليه أن يلجأ للإفطار والصوم بعد عودته لبلده.

    وبالنسبة للأطفال ففيهم من يكون السكر شديدًا ويعالجون بالأنسولين، ولا يُنصح بسفرهم للحج كذلك الحال بالنسبة للحامل؛ حيث إن مرض السكري يجعل الحامل عرضة لكثير من المضاعفات، مثل تسمم الحمل أو الولادة المبكرة أو صعوبة التنفس، وكل ذلك يصعب التحكم فيه أثناء الحج.

    أما بالنسبة للمسنين فالغالب أن يكون مرض السكري فيهم هينا ويعالج بالأقراص، ويمكنهم من أداء هذا الركن الهام من أركان الإسلام، وفاء لما فرضه الله تعالى، ودعوة خالصة ومقبولة لطول عمرك يا مريض السكري.

    مع ملاحظة ألا يذهب أي حاج إلا بعد أن يأخذ كل الأمصال الواقية، حيث إن الحجاج أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالأمراض.

    النظام الغذائي بالنسبة لمريض الداء السكري أثناء الحج

    مريض السكري في الحج يجب عليه اتباع نظام غذائي يهدف أساسًا إلى تقليل سكر الدم، وإراحة البنكرياس، وتخفيض الوزن، وعليه أن يعلم أن السكارين غير ضار بالصحة على خلاف ما أُشيع، ويفضل أن يستخدم زيت الذرة في الطعام، نصائح مهمة وواجبة التنفيذ كالآتي:

    1. أنقص وزنك إلى الوزن المثالي.

    2. مارس الرياضة البدنية والمجهود العضلي المناسب.

    3. تجنب الممنوعات ولا تزد عما هو مكتوب لك من الغذاء.

    4. لا تنقطع عن العلاج أو توقفه أو تنقص منه لأي سبب كان، وحافِظْ على مواعيده.

    5. إذا شعرت بدوار أو كثرة عرق أو أُصبت بأي مرض آخر فأعرض نفسك على الطبيب المتخصص في الحال.

    الممنوعات على مريض السكري

    قشدة ـ مرهن ـ مخ ـ كبدة ـ كلاوي ـ بطاطا ـ فطير ـ جاتوه ـ بقلاوة ـ حلويات ـ مطبوخة ـ فواكه مسكرة ـ عنب ـ تين ـ بلح ـ ترمس ـ فول سوداني ـ فستق ـ بندق ـ لوز ـ جوز ـ شربات ـ كازوزة بجميع أنواعها.

    المسموحات التي يؤكل منها أي مقدار

    طماطم ـ عصير طماطم ـ خس ـ خيار ـ قثاء ـ جرجير ـ ورق فجل ـ كرات ـ سريس ـ شُرْبة اللحوم أو الطيور على ألا تكون دسمة وليس بها أي شيء ـ بصل (بصلة متوسطة الحجم يوميًّا).

    أصناف اللحوم

    كندوز ـ بتلو ـ ضاني أحمر بدون دهن ـ فراخ ـ أرانب ـ حمام ـ سمان ـ سمك جنبري ـ كبوريا ـ سردين.

    أصناف الخضراوات

    ملوخية ـ خرشوف ـ باذنجان ـ رجلة ـ سبانخ ـ خبيزة ـ فاصوليا خضراء ـ فول أخضر ـ كرنب مكمور ـ قرع.

    أصناف الفواكه ومقاديرها في اليوم لمن أراد ويؤخذ منها صنف واحد:

    تفاح عدد اثنين، أو كمثرى عدد اثنين، أو برتقال أو يوسفي عدد اثنين، أو ليمون حلو عدد اثنين، أو جوافة عدد ثمانية، أو برقوق عدد ستة، أو بطيخ أو شحام عدد شقتين متوسطتين أو خوخ عدد أربعة.

    أصناف السلطات:

    طماطم ـ خس ـ جرجير ـ خيار ـ طرشي.

    الفطور أو العشاء

    تؤخذ إحدى المجموعات الآتية فقط:

    1. نصف رغيف وثلاث ملاعق كبيرة فول مدمس بالزيت، أو عدس بجبة.

    2. نصف رغيف وطعميتان كبيرتان أو أربع طعميات صغيرة.

    3. نصف رغيف وطبق متوسط "أبصارة"، أو عدس، أو شُرْبة عدس.

    4. نصف رغيف و 1/8 كيلو بسطرمة، أو "لحمة باردة"، أو علبة سردين، أو تونة.

    5. نصف رغيف وعشر حبات زيتون أسود أو أخضر.

    6. نصف رغيف وأوقية (30 جراما) جبنة بيضاء.

    7. نصف رغيف وسلطانية لبن زبادي متوسطة.

    8. ربع رغيف وملعقتان كبيرتان كورن فيلكس.

    9. ربع رغيف وملعقة صغيرة مربة أو عسل.

    الغذاء والعشاء

    تؤخذ إحدى المجموعات الآتية فقط:

    1. ثلاثة أرباع رغيف وربع كيلو لحم أو سمك وطبق خضار وطبق سلاطة.

    2. ثلاثة أرباع رغيف وأربع طعميات كبيرة، أو ثماني طعميات صغيرة وطبق سلاطة خضراوات.

    3. ثلاثة أرباع رغيف وطبق متوسط بصارة أو عدس أو شُرْبة عدس أو كشك وسلاطة.

    4. ثلاثة أرباع رغيف وأربع ملاعق كبيرة فول مدمس أو عدس بجبة بالزيت وطبق سلاطة.

    5. ثلاثة أرباع رغيف و1/8 كيلو سردين.

    6. ثلاثة أرباع رغيف و1/8 كيل بسطرمة أو "لحمة باردة" أو علبة سلاطة خضراوات بالزيت.

    7. ثلاثة أرباع رغيف وطبق متوسط فول نائب وطبق سلاطة خضراوات بالزيت.

    8. نصف رغيف وثلاث ملاعق كبيرة بطاطس أو قلقاس أو فاصوليا ناشفة أو فريك وربع كيلو لحم أو طيور أو سمك وطبق سلاطة خضراوات.

    الرجيم المثالي لمرض السكر( جميع الأعمار):

    للإفطار:

    بيضة مسلوقة، وقطعة جبن قريش، وكوب شاي بنصف ملعقة سكر أو يستعاض عنها بقليل من اللبن (أو سكارين).

    للغذاء:

    طبق سلاطة خضراء يجمع أكبر قدر من خضراوات الموسم، ومعها بصلة متوسطة الحجم، حيث أثبتت التجارب العلمية أن عصارات البصل تؤدي إلى سرعة احتراق السكر في الدم، كما يمكن تناول شريحة مناسبة من اللحم الأحمر أو اللحم الأبيض (الدجاج ـ السمك) وطبق الخضار المطهية بالطريقة البسيطة مع البعد عن الخضر النشوية مثل البطاطا والقلقاس ثم تناول برتقاله أو تفاحة، أو نصف شريحة بطيخ صيفًا.

    العشاء:

    كوب زبادي، وبعض الخضراوات الطازجة -إن وجدت- ويمكن تناول حبة قليلة الدسم مع سلطة خضراء بدون زيت.

    يُراعى تجنب الأطعمة الحارة والدسمة والبهارات والمسبكات، قد يبدو هذا النظام قاسيًا بعض الشيء، لكن على مريض السكري اتباع نظام خاص في فترة الحج حتى يتجنب أي ظروف صحية تؤثر على رحلته المباركة.

    عن:إسلام اون لاين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الردود
    115
    الجنس

    Arrow الموانع الوقتية للدورة في الحج.

    الموانع الوقتية للدورة في الحج



    فترة الحيض الطبيعية هي نزول أنسجة بطانة الرحم وما يرافقها من دم، تستمر خمسة أيام في المتوسط، وهي الفترة الظاهرة للمرأة من الدورة الشهرية. أما الدورة الشهرية فهي الفترة من أول أيام الحيض إلى أول يوم من الحيض التالي، وتقدر بـ28 يومًا، قد تقصر إلى ثلاثة أسابيع أو قد تطول إلى خمسة أسابيع وما زالت تُعَدّ في الحدود الطبيعية، وعادة ما تستمر فترة الحيض نفسها من ثلاثة إلى سبعة أيام، يكون الدم خفيفًا في اليوم الأول، ثم يشتد في الثاني والثالث، ويخف في اليوم الرابع. تفقد المرأة خلال الحيض حوالي 50 - 150 مل من الدم.

    وما يحدث خلال هذه الدورة هو محصلة تناسق بديع بين مراكز خاصة بالمخ والغدة النخامية، (المايسترو) والمبيضين؛ وغدتي الأنثى التناسليتين.

    كما تقوم الغدة النخامية بتنظيم عمل الغدد الصماء الأخرى بالجسم.

    فمثلاً يعمل المبيضان تحت تأثير عدد من الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية التي تعمل بدقة متناهية للسيطرة على عمليات التبييض، وبداية نشاط المبيضين والرحم، بدءًا بعملية التبييض والحيض عند البلوغ مع ظهور النهدين، والصفات الأنثوية الأخرى، وانتهاء بانقطاع التبييض، وتوقف الحيض مع ضمور الثديين وأنسجة المهبل والرحم عند بلوغ سن اليأس.

    هذه الظواهر وما يصاحبها من نشاط وتغيرات في الجهاز التناسلي للأنثى ينظمها هرمونان يفرزان بواسطة المبيضين، وهما بالتحديد هرمونا الأستروجين والبروجستيرون. وقد أمكن تصنيعهما والحصول عليهما في صورة أقراص تمنع حدوث الحمل.

    الموانع الوقتية للدورة:

    أما الموانع الوقتية للدورة فهي تحتوي على البروجستيرون أو أحد مشتقاته فقط. مثل برومولوت نور أقراص (Primolut Nor)، أو دوفاستون أقراص (Duphastone). والجرعة قرص مرتين يوميًا، تبدأ بأسبوع قبل الدورة المتوقعة وتستمر حتى نهاية موسم الحج، ولتأجيل حدوث الحيض أيضًا يعطى قرص 3 مرات يوميًا قبل موعد الطمث بثلاثة أيام على الأقل، ويعود الحيض بعد التوقف عن الدواء بـ2 - 3 أيام.

    ويجب التأكد من عدم وجود حمل عند استعمال هذه الأدوية؛ لأنها قد تؤدي إلى تشوّه الأجنة، وهي لا تمنع حدوث الحمل، فإذا حدث يجب التوقف عنها فورًا. ومن الآثار الجانبية الأخرى حدوث النزيف، حتى لو نسيت السيدة قرصًا واحدًا ينزل دم، وللتغلب على هذه المشكلة تزاد الجرعة إلى 3 مرات، 4 مرات حتى 6 أقراص يوميًّا. وقد يحدث اضطراب أو تتوقف الدورة لفترة طويلة عند بعض السيدات، وهو ما يؤثر على الخصوبة، ويجب استشارة الطبيب المختص.

    وقد يؤدي استعمالها إلى ظهور حب الشباب، وآلام بالثدي، واحتباس الماء والسوائل بالجسم، وزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم؛ لذلك لا ينصح باستعمالها في حالة مرضى القلب والكلى والكبد، والسكر، والأزمات الربوية، والصرع، والصداع، والصداع النصفي، ومرضى ضغط الدم فهي تزيدها سوءًا؛ لذا يجب الفحص الطبي قبل تعاطي هذه الحبوب.

    ويمكن استعمال حبوب منع الحمل، وهي تحتوي على الأستروجين والبروجستيرون لنفس الغرض؛ شريطة أن تؤخذ قبل الدورة بأسبوع وتستمر بعد مدة الـ21 يومًا حتى لا يحدث الحيض، وإذا نسيت قرصًا يجب أخذه بعد 12 ساعة على الأكثر، وتستمر طوال موسم الحج، ويجب أن تقوم بفحص من قبل اختصاصي النساء والولادة قبل تعاطي هذه الأقراص.

    ولا تستعمل هذه الحبوب أبدًا في حالة الحمل أو أثناء الرضاعة، ومرضى السكر والقلب، واللائي لديهن استعداد لتكون الجلطات، ويجب التوقف عن استعمالها فورًا عند الشعور بصداع شديد، أو زغللة بالعين، أو اضطراب بالسمع، أو الإحساس بألم وضيق بالصدر، أو عند التنفس، أو كحة غير معروفة المصدر، يرقان، التهاب بالكبد، حكة بالجلد، أو أي ارتفاع نسبي في ضغط الدم، ولا تؤخذ هذه الحبوب مع المهدئات، أو المضادات الحيوية مثل الإمبسللين والريفامبسين، ومضادات الاكتئاب وغيرها.

    ووجد كذلك أن تناول أقراص منع الحمل غالبًا ما يصاحبه ارتفاع ضغط الدم، وزيادة احتمال حدوث أورام بالكبد والثدي، وقروح وأورام المهبل، واكتشف أخيرًا أنها تسبب أورامًا بعنق الرحم أيضًا. أما ما هو أكثر خطرًا فإن الأستروجين وهو أحد مكوناتها له تأثيره المحبط لجهاز المناعة، الذي يعتبر كصمام أمان للوقاية من تلك الأورام، وهو ما يزيد من إمكانية حدوث أورام عنق الرحم في السيدات صغيرات السن على الأخص.

    والخيار لك يا سيدتي على حسب حالتك، وعلى حسب ما يرى الطبيب المتخصص. متعك الله تعالى بالحج المبرور.. ووقاك شر المرض.

    عن:إسلام اون لاين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الردود
    115
    الجنس

    كيف تستعد صحيا للحج؟

    كيف تستعد صحيا للحج؟

    أصبح السفر إلى الحج في العصر الحديث سريعًا وسهلاً. وترتب على ذلك احتمال انتشار الأمراض أو تعرض الحاج للأخطار الصحية إذا لم يكن على دراية بالمشاكل التي قد تقابله في منطقة غير معتاد عليها مثل موسم الحج، وأهم الأخطار الصحية التي قد تقابل الحاج هي:

    الأمراض المعدية:

    التي تنتشر في بعض المناطق ويتعرض لها الحاج المسافر، مثل الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام والشراب كأمراض الإسهال، والالتهاب الكبدي الفيروسي، والحمى التيفية (التيفود)، والهيضة (الكوليرا)، والأمراض التي تنقلها الحشرات كالحمى الصفراء والملاريا من البعوض، والتيفوس من البراغيث، والقمل، والقراد، وهناك الحمى المالطية (حمى البورسيلا - الحمى المتموجة)، وهي منتشرة بالمملكة العربية السعودية.

    التطعيم قبل السفر:

    يجب على الحاج عمل التطعيمات اللازمة للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكوليرا، والتيفود، والباراتيفود، والحمى الصفراء، والطاعون، والجدري، والحمى الشوكية، والتطعيم بلقاح النيموكوكس والهيموفيلس، وبالنسبة للأطفال التطعيم ضد شلل الأطفال، والسعال الديكي، والدفتريا، والحصبة، والدرن، والتيتانوس.

    الكوليرا:

    يجب تطعيم الحجاج ضد الكوليرا قبل قيامهم بفريضة الحج أو العمرة، ويطعم شخص في أي سن، ما عدا الأطفال الذين يبلغون من العمر سنة فأقل والسيدات الحوامل في الشهرين الأخيرين من الحمل، ويُعطى الحاج جرعتين تحت الجلد 2/1سم3 في الفترة (1 - 4 أسابيع)، ويمكن إعطاء جرعة إضافية 1مم3، والقيمة الوقائية للتطعيم محدودة؛ إذ تصل حوالي 50%، ويستمر لمدة 6 أشهر.

    وهناك قواعد دولية متعارف عليها لمنع الكوليرا، حيث تعتبر فترة الحضانة 5 أيام، وتُطلب شهادة تطعيم سريعة المفعول. وعندما يأتي شخص من الأماكن المتوطنة للمرض مثل الهند وباكستان، خلال فترة الحضانة، ويحمل شهادة تطعيم سارية المفعول يوضع تحت الملاحظة لمدة 5 أيام من السفر، أما إذا كان لا يحمل شهادة يحجز في الحجر الصحي لبعض الوقت فقد يكون حاملاً للميكروب، وهو أخطر من المريض نفسه؛ لأنه لا يشكو من أية أعراض مرضية، ولكن نتيجة مسحة الشرج للكوليرا تكون إيجابية، فحامل الميكروب شخص سليم يختلط بالناس وينقل إليهم المرض، والمعروف أن كل مريض كوليرا يقابله عشرة من حاملي الميكروب، وعلى ذلك يجب إعطاء حامل الميكروب كبسولات تتراسيكلين (2 كبسولة كل 6 ساعات لمدة 5 أيام)، مع ظهور ثلاث عينات براز سلبية متتالية. ورغم ذلك فإن إجراءات الحجر الصحي ليست فعَّالة في الوقاية من الكوليرا دوليًّا؛ ولذلك فعلى الحاج اتباع الإجراءات الصحية للبيئة وللأطعمة التي يتناولها، وعدم مخالطة الحجاج القادمين من مناطق تتوطن فيها الكوليرا مثل الهند وباكستان.

    الحمى الصفراء:

    مرض مُعْدٍ يتميز بتلف الكبد ومرض الصفراء. ويتم التطعيم ضده دوليًّا، وتعتبر فترة الحضانة المعترف بها دوليًّا من (3 - 6 أيام). ويتسبب عن فيروس الحمى الصفراء الذي ينقله الناموس، وأعراضه ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، وآلام بالجسم، وتدهور في وظائف الكبد والكلى. ويتم التطعيم بواسطة لقاح (17د، 17D) ويعطى جرعة واحدة تحت الجلد 2/1 مم لكل الأعمار، وهو يعطي مناعة كاملة بعد عشرة أيام ولمدة عشر سنوات، ويطلب من الحاج المسافر شهادة تطعيم ضد الحمى الصفراء تستمر فاعليتها عشر سنوات بعد تاريخ التطعيم، وإذا أعيد التطعيم قبل انتهاء العشر سنوات تستمر فاعلية الشهادة 10 سنوات أخرى من تاريخ التطعيم الجديد. وفي حالة استخراج شهادة جديدة، على الحاج المسافر الاحتفاظ بالشهادة القديمة لحين فاعلية الشهادة الجديدة بعد عشرة أيام من التطعيم، ولا يعطى تطعيم الحمى الصفراء للأطفال قبل سنة.

    الطاعون:

    مرض معدٍ خطير وقاتل، ولكنه نادر الحدوث هذه الأيام. تنتقل العدوى من فأر إلى آخر من الفار إلى الإنسان (عن طريق البراغيث)، وفترة الحضانة المعترف بها دوليًّا 6 أيام. ومن أعراض المرض: تتضخم الغدد اللميفاوية القريبة من أماكن لدغة البرغوث المصاب، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، ثم تسمم الدم، وهو ما يؤدي إلى الوفاة، أو الإصابة بالنوع الرئوي.

    والتطعيم ضد المرض يعطي وقاية لمدة 6 أشهر، ويتم بواسطة لقاح يؤخذ كجرعة واحدة 2/1 مم تحت الجلد.

    الجدري:

    مرض مُعْدِ خطير يتميز بالطفح الجلدي الذي يغطي الجسم كله، وتنقل العدوى من خلال الجهاز التنفسي والجلد، وفترة الحضانة المعترف بها دوليًّا 14 يومًا، وقد اختفى من العالم كله إلى الأبد. ومن أعراض المرض: ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة مع صداع وآلام بالظهر، وظهور طفح بالجلد في اليوم الثالث يعطي الجسم كله في يومين أو ثلاثة، ويتم التطعيم ضده بواسطة التطعيم الليمفاوي.

    حمى التيفود والباراتيفود:

    التيفود هو أحد أخطر أنواع الحمى، وهو يحدث المرض نتيجة العدوى (ببكتريا السالمونيلا، أ، ب، جـ)، ومصادر العدوى المرضى وحاملو الميكروب.. وتنتقل العدوى عن طريق الغذاء أو الشراب الملوث بميكروب السالمونيلا، وبعد فترة حضانة تستمر (14 – 17 يومًا) تظهر الأعراض، وتكون على ثلاث مراحل:

    المرحلة الأولى: تستمر أسبوعًا.. تكون مصحوبة بهذيان، وصداع، وحمَّى، وبطء في النبض، وطفح جلدي عبارة عن نقط وردية على البطن.

    المرحلة الثانية:

    تستمر من أسبوع إلى أسبوعين.. يرافقها ارتفاع في درجة الحرارة، وهو ما يؤثر على الحالة العقلية والنفسية للمريض وتضخم بالطحال وانتفاخ البطن، مع إسهال أو إمساك.

    المرحلة الثالثة:

    مرحلة الانحدار.. وتستمر 4 أسابيع، وتتميز بتحسن تدريجي وبداية فترة النقاهة..

    الارتداد: قد يحدث الارتداد بعد الشفاء وانخفاض درجة الحرارة في خلال أسبوع، ولكن في العادة تكون هذه المرحلة أقل خطورة من المرض الأصلي.

    ويتم التطعيم ضد التيفود والباراتيفود بواسطة لقاح مركب يستمر مفعوله 6 أشهر، وهو يعطي بعض المناعة، ولكن له أثرًا جانبيًّا غير مستحب، ويمكن إعطاء حقنة منشطة كل 3 سنوات أو أقل، مع مراعاة عدم إهمال وسائل الوقاية الشخصية أثناء تناول الطعام والشراب.

    التطعيم ضد الحمى الشوكية:

    وقد أفردنا له في هذا الباب موضوعًا مستقلاً.

    التطعيم بلقاح النيموكوكس والهيموفيلس:

    حيث يكثر في الأماكن المزدحمة مثل موسم الحج، الالتهابات الرئوية، لا سيما عند المرضى الذين يعانون من الربو الشعبي والالتهابات الشعبية المزمنة؛ ولذلك ننصح الحجاج بأخذ هذين اللقاحين قبل السفر بمدة لا تقل عن أسبوعين.

    والتطعيم بالنسبة للأطفال هام جدًّا، حيث إنهم أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض المعدية من الكبار. ويجب على الحجاج الاطمئنان على أخذ أطفالهم اللقاحات العادية التي تُعطى لهم وفقًا لجدول التطعيم العادي للأطفال.

    إجراءات صحية لا بد منها لوقاية حجاج بيت الله الحرام:

    - فصيلة الدم: يجب على كل حاج أن يعرف نوع فصيلة الدم، ويسجلها في جواز السفر، ومعرفتك لفصيلة دمك تفيد من جهتين سوف تكون قادرًا على إعطاء جزء من دمك إلى الغير، أو نقل دم إليك في حالات الطوارئ وأنت مطمئن.

    - يحتاج الحاج المسافر لفترات من النوم والراحة في الأيام الأولى والتالية ليوم السفر للتغلب على المؤثرات التي تقلل من مقاومته للأمراض.

    - على الحاج المسافر مراقبة ما يأكله جيدًا، فالأمراض التي تنقل بواسطة الغذاء قد تكون خطرًا على حياته أو قد تفقده الاستمتاع بالرحلة المقدسة. واختيار الحاج لما يأكله في الرحلة هام جدًّا، خاصة وأن حُسْن مظهر الطعام لا يثبت خلوه من الجراثيم؛ لذا عليه تجنب شرب اللبن إذا كان غير مبستر إلا بعد غليه، وعدم أكل شيء غير مطبوخ ما عدا الفواكه والخضراوات التي يمكن تقشيرها. أما الطعام المطبوخ فيجب التأكد من كونه طازجًا وجيد النضج، وأن يكون محفوظًا في درجة حرارة أقل من 10 مئوية، أو أكثر من 60 مئوية لضمان سلامته؛ إذ إن حفظ الطعام المطبوخ في درجة حرارة الغرفة أكثر من 4 - 5 ساعات يشكِّل أحد الأسباب الهامة للأمراض التي ينقلها الطعام.

    - وعلى الحاج المسافر غلي مياه الشرب إذا لم تكن معاملة بالترشيح والتنقية، وتجنب الجليد (الثلج) إذا كان مصنوعًا من مياه غير نقية.

    - هناك أنواع من الأسماك والصدفيات تكون بها مواد سامة في أوقات معينة من السن؛ لذا يجب التأكد من ذلك من الهيئات الصحية بالمملكة.

    - وفي حالة عدم إمكان وجود بديل للطعام غير المأمون (مثل لحوم الأضاحي)، فيجب تناول كميات صغيرة منه؛ لتقليل الخطر الذي قد ينشأ عن تناوله؛ إذ إن فقدان قليل من الوزن بسبب قلة الطعام أفضل كثيرًا من الإصابة بالمرض بسبب الطعام.

    - التطعيم ضد الأمراض المعدية ضروري جدًّا، ويعطى قبل السفر بمدة 6 - 8 أسابيع.

    - الوقاية من أخطار الجفاف عن الإصابة بالإسهال أو الإنهاك الحراري نتيجة لشدة الحرارة والرطوبة، وذلك بتناول السوائل الكثيرة الغنية بالأملاح المعدنية والسكر كعصير الفواكه، والشربة، والشاي، وفي حالة الإجهاد في الجو الحار الرطب يُضاف بعض ملح الطعام في الوجبات لحين التعود على الجو.

    - لبس غطاء للرأس ونظارات شمسية على العين في حالة التعرض لأشعة الشمس، مع مراعاة التعرض لفترات تزيد تدريجيًّا، واستعمال الكريم الخاص بحماية الجلد؛ وذلك للوقاية من ضربة الشمس وبعض الأمراض الجلدية.

    - في حالة الاضطرار لأخذ حقن يجب استخدام الحقن المعقمة الوحيدة الاستعمال، ومراعاة الإعداد لذلك مع معدات السفر. وفي حالة الاحتياج الضروري لنقل الدم يجب التأكد من إجراءات فحص الدم لمرضى الإيدز، والالتهاب الكبدي الفيروس.

    - تراعي المرأة عدم السفر بالطائرة في الشهر الأخير من الحمل، وقبل انقضاء سبعة أيام بعد الولادة، وعند الحاجة يمكن إعطاء الحامل التطعيم ضد الحمى الصفراء بعد الشهر السادس من الحمل.

    - يُمنع من السفر بالطائرة في حالات قصور القلب والأزمات القلبية الحادة والذبحة الصدرية، وارتفاع ضغط الدم أكثر من 200 مم زئبق، وفقر الدم (الأنيميا الحادة) والأمراض العقلية، والصرع غير المسيطر عليه، وأي مرض مُعْدٍ شديد.

    يحمل الحاج المسافر حقيبة إسعافات بسيطة بها مطهِّر، وغيارات للجروح، وكريم ضد الشمس، وطارد للبعوض، ودواء ضد الملاريا، وأكياس أملاح تعويض السوائل (علاج الجفاف) وحقن معقمة تستعمل لمرة واحدة.

    د. موسى الخطيب

    أستاذ بكلية الطب - جامعة الأزهر

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك أختي الكريمة، مواضيع هامة وفي وقتها.
    أختي العزيزة، من شروط المنتدى عدم تنزيل أكثر من موضوعين لكل ركن في اليوم الواحد، والمواضيع الزيادة عن موضوعين تحذف، ولكن لأهميتها ولترابطها، قمت بدمج هذه المواضيع.
    شاكرة لك


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الموقع
    .·´¯`·• مصر •·´¯`·.
    الردود
    1,809
    الجنس
    جزاك الله خيرا أختى بنت حواء على المعلومات القيمة والهامه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    بارك الله فيك اختي بنت حواء
    مواضيع حلوة ومعلومات مهمه جداااا








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الردود
    115
    الجنس
    أختي في الله إيمان علي..
    جزاك الله خيرا ..
    ارجو أن تقبلي اعتذاري بصراحة لم أكن أعرف هذه القوانين..
    وشكراً لعدم حذفك المواضيع.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الردود
    115
    الجنس
    عزيزتي رونة..
    بالتأكيد مشاركتك الكريمة..أسعدتني وأثرت موضوعي..
    ولكن يبدو أني أطمع بالمزيد..
    أرجو منك..بأن تتكرمي..
    وتثبتي موضوعي..كي ننال وإياكِ..ثواب إفادة الناس به..
    ولكِ مني جزيل الشكر..
    .
    .
    وإياكِ يا وسام.
    آخر مرة عدل بواسطة بنت حواء : 18-01-2004 في 09:43 AM

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الردود
    627
    الجنس
    رجل
    جزاك الله خير

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 6
    اخر موضوع: 04-07-2010, 11:46 AM
  2. بالصور فؤائد الصوم علينا صحيا
    بواسطة محبه لله في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 08-11-2008, 12:49 PM
  3. لتخفيض وزنك صحيا ادخلي من فضلك
    بواسطة *ام سعد* في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 15
    اخر موضوع: 22-02-2005, 07:20 PM
  4. محاليل حفظ العدسات قاصرة صحيا
    بواسطة قمورة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 09-08-2002, 02:45 AM
  5. ليبق الطعام صحيا وسليما + (فضفضه )!!!
    بواسطة rodainah في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 17-05-2001, 01:17 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ