انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: ░▐ موضوع قيــّم ░▐لصحـتك سيدتـــى::♥♥ فحوصات يجـب ان تهتـمى بها ولا تهمـليها ♥♥

  1. #1
    s.m.k's صورة
    s.m.k غير متواجد طبيبة معطاءة -مرجانة شتاؤنا ألوان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الردود
    271
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • مبدعة ركن الصحة
      • مرجانة شتاؤنا ألوان
      • متميزة ركن الحمل والولادة
      • ياقوتة ركن الصحة والتغذية والرجيم
    (أوسمة)

    Wenter ░▐ موضوع قيــّم ░▐لصحـتك سيدتـــى::♥♥ فحوصات يجـب ان تهتـمى بها ولا تهمـليها ♥♥


    السلام عليكم ورحمة الله


    أسعد الله ايامكم بكل خير ومتعكم بالصحه والعافيه

    اليوم نتناول موضوع يهم كل سيده وكل فتاه فى كل مراحل حياتها ..والغالبيه تهمله او لا تعرفه وهو
    الكشف والمتابعه وخاصة لمن لديهم تاريخ عائلى لمرض ما..
    وهناك بعض الفحوصات التى تهمك سيدتى فاحرصى عليها حتى تنعمى بحياه صحيه باذن الله تعالى ..
    ومن هذه الفحوصات ما يلى:-

    1-فحص الكوليسترول

    الكولسترول هو نوع من البروتين الدهني في الدم التي يمكن أن يتراكم في الشرايين ، والنساء بحاجة إلى إبداء اهتمام وثيق لمستويات الكولسترول ، لأنها تميل الى الارتفاع بعد انقطاع الطمث. إذا كانت بالفعل عالية قبل أو في سن اليأس ، فهذا سبب للقلق.
    هناك نوعان من الكوليسترول : HDL ، أو البروتينات الدهنية عالية الكثافة ، أو LDL البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة.
    HDL "جيد" ، ويحمي من أمراض القلب ، وLDL هو "سيئة" ويشكل خطرا على القلب.
    متى تبدأ الفحص : العمر 20

    عدد المرات : كل خمس سنوات. اما إذا كان الاختبار يكشف عن مستويات عالية ، فسوف يوصي طبيبك إعادة الاختبار كل ستة أشهر إلى سنة واحدة.
    و إذا كان لديك عوامل خطر لمرض القلب في عائلتك ، فقد لا يكون اختبار الكوليسترول العادية محددا بما فيه الكفاية ؛ .

    2. فحص ضغط الدم
    يبدو بسيطا ، ولكن فحص ضغط الدم بانتظام واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية صحتك فى الحاضر والمستقبل. كثير من الناس يعتقدون خطأ ان الرجال فقط عرضه لخطر ارتفاع ضغط الدم ، ولكن الحقيقه ان غالبية الذين لديهم مرض الضغط هم من النساء!كما ان النساء تعانى أكثر من الرجال من أمراض القلب كل عام.

    اذا كانت قراءات ضغط الدم أعلى من 140/90 فانت فى عرضه لارتفاع الضغط..وبما ان ضغط الانسان الطبيعى غير ثابت على مدار اليوم..ويتوقف على عدة اسباب لذلك وجب قياسه 3 ايام متتاليه عدة مرات يوميا قبل الحكم بأنه ضغط مرتفع.

    متى تبدأ قياس الضغط : أي سن ، وأفضل أن تبدأ خلال مرحلة الطفولة

    عدد المرات : مرة واحدة في السنة إذا كانت قراءات طبيعية ، وسوف ينصح الطبيب كل ستة أشهر إذا كانت القراءات مرتفعة ، أو إذا كنت تتناولين دواء للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

    3. فحص السكري

    وذلك للتحقق من خطر مرض السكري ،. مرض السكري يضع عبئا كبيرا على المرأة : كثير من النساء تصاب بمرض السكري أثناء الحمل ، وهذا أمر خطير على كل من الأم والطفل. وعلى الرغم من أن سكري الحمل يذهب بعيدا في معظم الحالات بعد الولاده ، فإنه يزيد من خطر أن الام قد تعانى من مرض (نوع 2) السكري في وقت لاحق من الحياة.

    متى تبدأ : في بداية الحمل أو في سن ال 45 إذا لم يكن لديك أي عوامل خطر أو أعراض. إذا كنت بدينة بشكل كبير ، ولديك ارتفاع ضغط الدم ، أو يكون لديك عوامل خطر أخرى لمرض السكري ، مثل تاريخ عائلي للمرض ، فيستحب عمل الاختبار فى سن اصغر. .

    عدد المرات : كل ثلاث سنوات

    4. اختبار كثافة العظام

    نحو 80 في المئة / 10000000 المصابين بترقق العظام هم من النساء ، وهذا مصدر قلق خطير.
    ترقق العظام يحدث عندما تبدا بعض المعادن مثل الكالسيوم بالتسرب من العظام فتسبب ترققها واضعافها. في النساء ، هذا غالبا ما يحدث نتيجة لانخفاض مستوى هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث.

    متى تبدأ : في سن ال 65 ، جميع النساء ينبغي أن تفحص بنوع معين من الاشعه السينيه يسمى DXA . ولكن إذا كنت قد تعرضت لاستئصال الرحم أو قد بلغت سن اليأس ، و لديك عوامل خطر لفقدان العظام مثل أن تكون رقيقة أو وجود تاريخ للكسور ، يجب عليك التحدث مع طبيبك حول اجراء فحص مبكر.

    عدد المرات : كل خمس سنوات

    5.اختبار فيتامين (د)

    في الآونة الأخيرة ، أدرك الأطباء أن فيتامين (د) هو المغذيات الأساسية التي تساعد في الحفاظ على عظام قوية وتحمي ضد السرطان والعدوى. العديد من النساء لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) و لا يعرفون ذلك. هذا أمر مهم لأن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام ، و 80 في المئة من الذين يعانون من فقدان العظام هم من النساء.

    ويمكن لاختبار بسيط للدم قياس مستوى فيتامين (د) في الدم لمعرفة ما اذا كنت الحصول على ما يكفي من التعرض لأشعة الشمس وإذا ما كان نظامك الغذائي يوفر لك ما يكفي من فيتامين (د) والا فان الطبيب سيوصي بجرعات من فيتامين (د).

    متى تبدأ : عند عمر 40 ؛وفى الحال إذا كان لديك علامات أو عوامل خطر ترقق العظام.
    مع تقدمنا ​​في العمر ، أجسامنا تصبح أقل كفاءة في تصنيع فيتامين (د) من أشعة الشمس ، لذلك بعد سن ال 40 انه من المرجح أن يكون لديك نقص الفيتامين.. إذا كان لديك أي علامات على انخفاض كثافة العظام ، مثل وجود كسر ،فطبيبك سوف يحتاج إلى اختبار مستوى فيتامين (د) الى جانب اختبار كثافة العظام لديك.

    عدد المرات : على الرغم من ان فيتامين (د) لم يدرج في الجدول الرسمي للاختبارات الموصى بها ، الا ان أكثر الأطباء ينصحون به كاختبار سنوي بعد سن 45 عاما ، إلى جانب فحص السكري.


    6. تنظير القولون
    سرطان القولون والمستقيم ، هو سرطان في الجزء السفلي من الأمعاء ، وقابل للشفاء في 90 ٪ من جميع الحالات -- طالما أنه في وقت مبكر. وفحوصات القولون هى للكشف عنه في وقت مبكر.

    للأسف ، هذا لا يزال لا يحدث في كثير من الأحيان كما يجب ، لا سيما لدى النساء.
    كثير من الناس يعتقدون خطأ ان سرطان القولون يصيب الرجل ، على الرغم من انه يصيب النساء على قدم المساواة مع الرجل.
    و لا تزال المرأة أقل عرضة للفحص وأكثر عرضة للاصابة به بعد ان يكون قد تمكن منها.
    إن فحص القولون يتم عن طريق المستقيم. ويمكن رؤية القولون بأكمله بواسطة المنظار.

    متى تبدأ : فى عمر 50 لمن لا يوجد لديهم أي عوامل خطر. ولكن ، إذا كان لديك أحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى لديهم سرطان القولون قبل سن 50 عاما ، فيستحب ان تبدأ فحص تنظير القولون عشر سنوات أصغر من العمر الذي تم تشخيص فيه أحد أفراد أسرتك. إذا تم تشخيص أحد أفراد الأسرة في 45 ، على سبيل المثال ، يجب أن يكون الفحص الخاص الأول لديك في 35.

    عدد المرات : ينبغي تكرار الفحص كل خمس سنوات ،.

    7. فحص الدم الخفي بالبراز
    على الرغم من أنه يبدو غريبا ، فهو كلمة تشير ببساطة إلى أن هذا الاختبار لفحص الدم في البراز الذى لا يمكن رؤيته بالعين. وهذا يعتبرالاختبار الرئيسي لصيد سرطان القولون في وقت مبكر ، . يتم استخدام هذا الفحص للتحقق من بعض امراض الامعاء مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

    طريقته: يستخدم محلول كيماوي لاختبار عينة البراز لوجود الدم الخفي. يتم جمع عينات البراز على ثلاثة أيام متتالية ، حيث ان السرطان وامراض اخرى قد لا تنزف باستمرار.

    متى تبدأ : في سن ال 50 ؛ طبيبك قد يوصي به في وقت سابق اذا كان هناك سبب للقلق حول الأوضاع في الامعاء.

    عدد المرات : سنوي بعد سن 50

    8. فحص سرطان الجلد
    النساء الأصغر سنا على وجه الخصوص في حاجة الى توعية حول سرطان الجلد ، العديد من النساء يعتقدون خطأ الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد ، . عدد النساء تحت سن 40 الذين اصيبوا بنوع من سرطان الجلد أكثر من الضعف في السنوات ال 30 الماضية ..لذلك فالنساء عرضة لتطوير سرطان الجلد مثل الرجال.

    فحص الجلد ، وخاصة الشامات ، والآفات ، أو المناطق الأخرى التي بها اى تتغير فى الجلد.
    متى يبدأ : أي سن

    عدد المرات : ينصح الخبراء بإجراء الفحوصات الشخصية مرة واحدة في الشهر في الحمام للبحث عن زوائد غير عادية أو تغييرات على الشامات الموجودة. إذا لاحظت أي شيء غير عادي ، فيجب استدعاء الطبيب.

    9. فحص العين وفحص البصر
    ،تحتاج العين العادية لاجراء فحوصات
    التقدم في العمر للتأكد من الصحة العامة للعينيك. النساء عرضه قليلا لخطر تطوير الضمور البقعي المرتبط بالعمر ،( واحدة من المشاكل الصحية الأكثر شيوعا العين).

    الفحوصات المطلوبه هى:
    فحوصات الرؤية والجلوكوما ، والضمور البقعي ، واعتلال الشبكية وأمراض العين الأخرى.

    متى تبدأ : فى عمر 18

    عدد المرات : كل 1-3 سنوات بين 18 و 61 عاما وبعد ذلك ، حسب ما يرى الطبيب اعتمادا على ما يحدث فى عينيك. إذا كان لديك مرض السكري ، فانت في خطر أعلى لمشاكل العين ، ويجب أن يتم الفحص على فترات متقاربه.

    10. اختبار السمع (مخطط السمع)
    أربعة عشر في المئة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 64 يتعرضون لفقدان السمع ، وبحلول سن ال 60 ، واحد من كل ثلاثة بالغين يفقد السمع. وعلى الرغم من أن الرجال هم أكثر عرضة لفقدان السمع الا ان بعض الامراض في النساء ، مثل الذئبة وغيرها من أمراض المناعة الذاتية ،ترفع من خطر فقدان السمع.

    متى تبدأ : عندما تشعرى بمشكله فى اذنك او يلاحظ الاخرون ذلك.

    عدد المرات : اختبارات السمع هي طواعية ، ولكن اختبارات السمع يوصى بها كل عشر سنوات للبالغين حتى سن 50 سنة. بعد ذلك ، يوصي الخبراء باختبارات السمع كل ثلاث سنوات.


    11.. اختبار الغدة الدرقية
    الغدة الدرقية ، غدة صغيرة في عنقك ، تنظم معدل الأيض في الجسم. النساء اكثر عرضة لمعظم أمراض الغدة الدرقية ، وربما بسبب العوامل الهرمونية. إذا كانت الغدة الدرقية ذات نشاط زائد ، فهي حالة تعرف باسم فرط نشاط الغده ، ومعدلات الأيض عالية جدا. وتشمل أعراضها الأرق ، وفقدان الوزن ، وزيادة النبض.
    وإذا كان العكس فهذا يعني لديك قصور الغدة الدرقية الدرقية والتمثيل الغذائي سوف يكون بطيئا وهذا عادة ما يؤدي إلى الإرهاق ، والإمساك ، وزيادة الوزن.

    الاختبار الأكثر شيوعا ، هواختبار TSH ، وهو اختبار الدم الذي يقيس مستوى الهرمون المحفز لهرمون الغدة الدرقية. المستوى المطلوب ما بين 0.4 و 5.5. ومع ذلك ، العديد من الخبراء يعتقدون ان اختبار هرمون الغدة الدرقية مباشرة مع ما يسمى اختبار T4 هي طريقة أكثر دقة لتقييم وظائف الغدة الدرقية.

    متى تبدأ : العمر 35

    عدد المرات : الجمعية الأمريكية توصي باختبار الغدة الدرقية كل ثلاث إلى خمس سنوات بعد سن 35 عاما. أطباء آخرين لا تنصح باختبار الغدة الدرقية للبالغين فى منتصف العمر إلا إذا كان لديك أعراض قصور الغدة الدرقية أو فرطها. يبدأ العديد من النساء تعاني من مشاكل الغدة الدرقية في الاربعينات و الخمسينات ، بعد سن ال 60 ، يجري عادة اختبارات الغدة الدرقية سنويا.

    12. الكشف عن متلازمة الأيض
    متلازمة الأيض هي مجموعة من الأعراض التي تضعك في خطر متزايد لكلا السكري وأمراض القلب. ويشمل فحص بعض الاشياء واذا كان منها شئ ايجابى ،فيوصى باختبارات إضافية. الأطباء يعتبرون النساء لديهم متلازمة الأيض إذا وجد لديهم ثلاثة من عوامل الخطر الخمسة التالية :

    محيط الخصر بالنسبة للمرأة أكبر من 35 بوصة

    الكولسترول المنخفض (الجيد)(أقل من 50 ملغ / ديسيلتر)

    ارتفاع الدهون الثلاثية (أكثر من 150 ملغ / دل)

    ارتفاع ضغط الدم اكثر من 130/80

    مستوى الجلوكوز (صائم) أعلى من 100 ملغم / ديسيلتر

    إذا كان ثلاثة أو أكثر من تلك ، اسأل طبيبك لإجراء اختبار فحص إضافي يسمى بروتين سي التفاعلي (CRP) ، والذى يعتقد كثير من الخبراء انه هو أفضل طريقة لمراقبة المخاطر الصحية في القلب.

    متى تبدأ : عمر 50

    عدد المرات : كل ثلاث إلى خمس سنوات ، جنبا إلى جنب مع الكوليسترول والسكري .


    13.فحص الحوض ومسحة عنق الرحم
    للأسف سرطان عنق الرحم لا يزال السبب الرئيسي الثاني للوفاة من السرطان للمرأة في جميع أنحاء العالم ، ومسحة عنق الرحم هى الفحص الوقائي الاعلى اختيارا.

    تؤخذ مسحة من المهبل لإزالة الخلايا من عنق الرحم ، ثم يتم فحص الخلايا في المختبر بحثا عن علامات التغيرات التي تسبق / او الأورام السرطانية.
    متى تبدأ : في سن ال 21 أو في غضون ثلاث سنوات بعد البلوغ ..

    عدد المرات : في كل عام ، على الرغم من أن بعض الأطباء ينصح أن تذهب كل سنتين إلى ثلاث سنوات إذا كانت النتائج طبيعية.

    14. فحص الثدي
    فحص ثدييك للاطمئنان على عدم وجود كتل ، وتغييرات فى الجلد ، وافرازات من الحلمة هو أفضل وسيلة لتوخي الحذر للوقاية من سرطان الثدي. يمكنك أن تفعلى هذه الفحوصات في المنزل في الحمام ، ولكن ينصح الأطباء بضرورة تعلمها بصوره صحيحه( ناقشى ذلك مع طبيبتك ).

    فيتم جس الثدي وتحت الإبط بحثا عن كتل ، ألم أو الرقة ، والتهاب بالجلد ، وأية تغيرات في الثدي الآخر ؛ أيضاا فحص الحلمة بحثا عن تغيرات فيها او افرازات

    متى تبدأ : العمر 20
    عدد المرات : يوصي الخبراء بفحص الثدي مرة في الشهر ؛ انها عادة ما تكون أفضل للقيام بها بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية ، يجب على النساء فوق سن 18 إجراء فحص الثدي مرة واحدة في السنة ، ويتم هذا عادة مع فحص الحوض.

    15. الماموجرام
    سرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعا في النساء ، والماموجرام يبقى الأداة الأساسية المستخدمة للكشف عن الأورام ،الى جانب الفحص البدني للثدي.

    ما هو :
    نوع خاص من الأشعة السينية للثدي. بعض المستشفيات الآن تستخدام تصوير الثدي بالأشعة السينية الرقمية ، والبعض الآخر مازالوا يستعملون الفيلم. كلاهما فعالة ، ولكن الأبحاث تظهر أن التصوير الرقمي أفضل بكثير بالنسبة للنساء اللواتي تقل أعمارهم عن سن 50 سنة أو الثدي كثيف جدا .

    متى تبدأ : العمر 40 ، ولكن إذا تم تشخيص والدتك أو أختك مصابات بسرطان الثدي ، خصوصا إذا كانت أصغر سنا من 40 ، يوصي الخبراء تصوير الثدي بالأشعة السينية بدءا من خمس إلى عشر سنوات في وقت سابق من السن التي تم تشخيص قريبتك فيه.

    عدد المرات : في كل عام.

    سيدتى :: الموضوع ليس مهما لك فقط وانما ايضا لكل من حولك
    فعندما تكونى بصحه جيده سيكون كل من حولك كذلك ايضا...

    عافى الله الجميع وشفى كل مرضانا
    تقبلوا خالص محبتى ومودتى لكم

    فى رعـــــــــاية الرحــــــــــمن

    (ومــا تــــــــوفيـــقى الا بـالله)


    آخر مرة عدل بواسطة -بلسم الجروح- : 04-02-2012 في 05:35 PM السبب: رائع وقيم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    غزة العزة-(إم يزونة سابقا)
    الردود
    13,324
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • محررة في مجلة أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة إبداع
      • نبض وعطاء الشتاء
      • مبدعة ركن الصحة والتغذية
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • لؤلؤة الإحسان
    (أوسمة)
    بصراحة ابدعتى يا غالية
    قرأت موضوعك بعناية
    ودققت جدا فى بعض الفقرات
    عافانا الله واياكم من جميع الامراض والخطايا والذنوب

    جزيت الجنة يا حبيبة

    ام شو حضرتك حتى اناديكى فيه؟

    ربنا يكتبلك الفردوس الاعلى يارب
    بالامس كان في احشائي قريباً من نبضات قلبي ،،

    واليوم اصبح في احضاني قريبا من عيني،،

    فقد ابصر النور"زين"

    بحجم كل شئ حمدآ وشكرآ لخالقي

    أسأل الله ان يحقق لكم ما تتمنون



    عصفور فى مقصلة الشواء"هنا حكاية"



    الى مدرآء المدآرس في غزة ؛
    لآ تسجلوآ طلآبكم ؛ غآئبون !
    بل : " أحيآء عند ربهم يرزقون " :')

    لك الله ياغزة وفقط

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    غزة فلسطين
    الردود
    18,627
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • سيدة مبدعة
      • متميزة شتاؤنا ألوان
      • وهج العطاء
      • قائدة شتوية بارعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    السلام عليكم
    بارك الله فيك وبموضوعك هام وشامل

    احتفظت به للافادة

    عافنا الله جميعا من الامراض

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    في بلدي,حيث الدماء أنهر وشلالات
    الردود
    16,869
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • ملكة الرشاقة لصيف 1432هـ
      • قائدة شتوية بارعة
      • احساس راقي
      • أميرة الرشاقة 2013م
      • مبدعة دورة الــ mms
    (أوسمة)
    فعلا والله أبدعتي متل ما قالت أم يزن
    ما شاء الله موضوعك هاام وقيم
    جزاك الله خيرا


    حسبنا الله وكفى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    دوحة السلام
    الردود
    4,808
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    بارك الله فيكي

    معلومات دقيقة ومهمة وأكثر من رائعه

    بانتظار ابداعك دائما وابدا



























    اللهم إنقل أمي من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنة الخلود
    إنتقلت الى رحمة الله حبيبتي 31-12-2008 أدعوا لها بالرحمه والمغفرة أم خليفة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    مصر هي الماما بتاع الأنا ..~
    الردود
    5,817
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • لؤلؤة شتوية نادرة
    (أوسمة)
    ،‘


    جزاكِ الله خيراً أختى
    فحصوات لابد منها فعلاً
    عافانا الله وإياكِ من كل شر ومرض

    .........
    _ _ _ دخول متقطع _ _ _




  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    في بلد الفراعنه المزدحمه أعيش وحدتي وغربتي
    الردود
    5,544
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • المثقفة الماهرة
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    رااااااااااااااااائع ياغاليه

    ماشاء الله فعلا موضوع مهم جدا جدا


    جزاك الله خير



    .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    في بيت شمعة حياتي
    الردود
    2,366
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    بارك الله فيكي

    معلومات دقيقة ومهمة وأكثر من رااااااااائع
    جاك الله خير

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    بعيدة عن حضن اهلي الدافي الله يحميهم ويخليهم لي
    الردود
    20,392
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بحر العطاء في ركن الكروشية
      • باحثة متميزة
      • أبرار
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • سيدة مبدعة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ربيعية
      • نبض وعطاء الشتاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • أميرة المقبلات
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • متألقة ركن الحاسوب
      • فراشة ركن التصاميم
      • همسة متميزة
    (أوسمة)
    معلومات رائعة وراقية
    بارك الله فيك
    وحفظنا الله واياكم من كل مرض او سوء

    يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً عَلَى عراقي الحبيب
    انستجرامي ام مرمر و ليلو
    كنوز من الحسنات
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    قراءة ما تيسر من القرآن, قول الحمد لله
    لا حول ولا قوة الابالله
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له 10 مرة
    اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل
    إبراهيم ..
    ستبقى محبتكم بالقلب ما حييت

  10. #10
    s.m.k's صورة
    s.m.k غير متواجد طبيبة معطاءة -مرجانة شتاؤنا ألوان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الردود
    271
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • مبدعة ركن الصحة
      • مرجانة شتاؤنا ألوان
      • متميزة ركن الحمل والولادة
      • ياقوتة ركن الصحة والتغذية والرجيم
    (أوسمة)
    جزاكـــــــ الله ـــــــــــــــــــم كل خــــــــــــيـــر
    سعدت جدا بمروركم جميعا
    ولا يسعنى الا ان اشكركم واتمنى لكم كل الفائده
    وانا ما قدمت شئ لكل هذا الكلام الطيب
    هذا واجبنا..........ّّّّّّ
    باقة ورد وياسمين اهديها لكل من ردت وقرأت موضوعى
    حيــــــــــ الله ـــــــــــــــــــــــاكم
    (هذا من فضل ربى)

مواضيع مشابهه

  1. ←▌ ♥♥♥▌ فيديو قنبلة أقوى رد على موضوع غزوة الصناديق▌ ♥♥♥ ▐→
    بواسطة درة السنة في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 0
    اخر موضوع: 02-04-2011, 09:37 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ