انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 12

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ تحت المجهر~ خلية الإنسان~¤ô¦¦§¦¦ô¤~الجزء الرابع ¦¦¤¨¨¯−ـ‗ऊدراسة جديدةऊ‗ـ−

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    senno غير متواجد تاجرة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    176
    الجنس
    أنثى

    Derasah ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ تحت المجهر~ خلية الإنسان~¤ô¦¦§¦¦ô¤~الجزء الرابع ¦¦¤¨¨¯−ـ‗ऊدراسة جديدةऊ‗ـ−







    حياكن الله اخواتي وجزاكن الله خيرا على اتاحة الفرصة للتعرف على العلوم المحيطة بنا خاصة هذاالجزء الهام من اجسامنا الا وهو الخلية وكنا قد تطرقنا اليه في الاجزاء السابقة وها انا اقوم باضافة القليل في هذا الجزء بالاضافة لمعلومات عامة اخرى


    من هو مكتشف الخلية

    يُعدُّ العالم الإنجليزي روبرت هوك أول من اكتشف الخلية عام 1665 م ، فقد أخذ مقطعاً من الفلين ، ودرسهُ بوساطة مجهر بسيط ، فشاهد ما يشبه الحجرات المتراصة ، بعضها فوق بعض وسمى هذه الحجرات الخلايا لأنها تشبه خلايا النحل .





    وهناك علماء ساهموا في اكتشاف وتطور نظرية الخلية وهم
    غاليلو: صنع مجهراً بسيطاً استخدمه في فحص كائنات دقيقة
    لوفنهوك: صنع مجهراً بعدسة واحدة شاهد به كائنات دقيقة في قطرة ماء .
    هوك: صنع مجهراً ضوئياً مركباً شاهد به فراغات صغيرة محاطة بجدران رقيقة في قطاعات من الفلين سماها بالخلايا لانها تشبه خلايا النحل.
    بروان: شاهد أجساماً معتمة داخل الخلية أسماها النواة في خلايا ورق نبات السحلب .
    شفان: شاهد أنوية في خلايا حيوانات متنوعة ( بيض الطيور - الألياف العضلية ) ولم يشاهد جداراً لهذه الخلايا ، وتوصل إلى فرضية مقامها أن أجسام الحيوانات تتكون من خلايا.
    فيرشو: توصل إلى أن الخلية تأتي من خلية سابقة لها بالانقسام المتساوي




    ذاكرة الخلايا:
    (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) الأنفال: 1.
    في هذه الآية العظيمة إشارة إلى عمل القلب، وليس كما أخبرنا العلماء من قبل أن القلب مضخة فقط تضخ الدم ولا علاقة لها بالعواطف أو المشاعر.
    ذاكرة القلب

    الذي لفت انتباه بعض أطباء الولايات المتحدة الأمريكية أن هنالك ظاهرة غريبة تتعلق بأولئك المرضى الذين تمّ لهم زراعة القلب، وزراعة القلب بدأت عام 1967 ثم تطورت هذه العملية حتى إننا نجد اليوم كل سنة هنالك أكثر من ألف عملية زراعة قلب تتم في الولايات المتحدة الأمريكية، والأطباء الذين راقبوا حالة هؤلاء المرضى وجدوا شيئاً غريباً أن هذا المريض بمجرد أن تمّ تغيير قلبه تتغير أمور عميقة في شخصيته، هنالك تغييرات جذرية تحدث في شخصية هذا المريض.

    هذه العمليات تتم عندما يتعرض إنسان أو يُشرف على الهلاك يكون لديه خلل في نظام عمل القلب أو بسبب انسداد شرايين القلب انسداداً كاملاً أو غيرها من الاضطرابات في نظام عمل القلب فهذه جميعها تستدعي أن يتم تغيير هذا القلب فيأتون بقلب لإنسان آخر مات مثلاً منتحراً أو مات بسبب حادث أو إصابة مفاجئة ويأخذون هذا القلب ويضعونه في قلب المريض فيعيش بعد ذلك عدة سنوات بقلب غير قلبه.

    والسؤال ما هي عملية زراعة القلب؟ إنها بكل بساطة عبارة عن استبدال قلب بقلب إنسان آخر، وكما نعلم أن الإنسان الذي يموت بسبب حادث أو صدمة مفاجئة أو بحادث قتل مثلاً أو يموت منتحراً، لا يموت قلبه على الفور بل يبقى لفترة محددة فإذا ما أدرك الأطباء هذا القلب وانتزعوه ووضعوه في سائل خاص وأشرفوا عليه فإنه يبقى أيضاً لفترة أطول يمكنهم أن يستفيدوا منه في مريض آخر من أجل استبدال قلبه فقد يكون لدينا مريض مثلاً لديه شرايين القلب جميعها فيها انسداد كامل وقد أشرف على الموت أيضاً فيتم استبدال قلبه ويعيش بهذا القلب الجديد والذي لاحظه الأطباء أن هؤلاء المرضى الذين تم استبدال قلوبهم بقلوب أخرى أنه تحدث فيهم تغييرات عميقة في تصرفاتهم أو في شخصيتهم،

    فمثلاً هنالك طالبة في علم النفس لديها فشل في عمل القلب أو خلل منذ الولادة وعمرها ثمانية وعشرون عاماً عندما قاموا باستبدال قلبها بقلب شخص آخر مات حديثاً ماذا كانت النتيجة؟؟

    عندما أفاقت بعد العملية وجد الأطباء أنه هنالك تغييرات في شخصية هذه المريضة فعلى سبيل المثال: كانت كانت لا تحب الألعاب الرياضية أبداً، وفجأة بعد أن تم زراعة القلب لها أصبحت من المتابعين للعبة كرة القدم. هنالك أنواع من المأكولات لم تكن ترغب في تناولها قبل العملية، وبعد العملية أصبح لديها ميل شديد باتجاه هذه الأطعمة. وهنالك تغييرات كثيرة حدثت في هذه الفتاة.

    كذلك هنالك طفل تم أيضاً استبدال قلبه بسبب خلل وراثي في عمل القلب، وعندما قام الأطباء باستبدال قلبه بقلب طفل آخر، ماذا حدث؟ حدث لديه خلل في الدماغ، في الجانب الأيسر، وعندما بحث الأطباء عن سبب هذا الأمر وجدوا أن الطفل الأصلي صاحب القلب الأصلي كان لديه خلل في الدماغ في الجهة اليسرى. وهنالك مئات العمليات التي أجراها الأطباء في زراعة القلوب وجميعها كانت تحدث معها تغييرات عميقة في شخصية هذا المريض.

    وكمثال آخر هنالك طفل أيضاً قتل في حادث، طبعاً في حادثة قتل، هنالك شخص قتل هذا الطفل، فأخذوا قلبه ووضعوه لطفل آخر لديه فشل في عمل القلب وإذا بهذا الطفل بدأ يرى كوابيس وأحلام مزعجة، وبدأ يحس وكأن هنالك شخصاً يريد أن يقتله وهذه الحالة استدعت انتباه الأطباء فلما سألوه عن أوصاف هذا الشخص الذي يحاول قتله ووصف لهم بدقة ما يراه، وجدوا بأن هذا الشخص هو القاتل الذي قتل ذلك الطفل صاحب القلب الأصلي.

    ذاكرة خلايا القلب
    ومن الأشياء العجيبة أن خلايا القلب والرئتين تصدر ترددات صوتية خاصة بها، فقد قام أحد العلماء الباحثين في جامعة كاليفورنيا منذ أشهر قليلة ببحث حيث أخذ بعض الخلايا من قلب إنسان وقام بدراستها دراسة معمقة فوجد أن هذه الخلايا تصدر ترددات صوتية خاصة بها، ولكن هذه الترددات غير مسموعة، يعني هي في المجال غير المسموع الذي لا يسمعه الإنسان بسبب ضعف هذه الترددات فاستخدم ما يسمى كمبيوتر ذري من أجل التقاط الإشارات الصادرة من هذه الخلايا ووجد بأنها ترددات صوتية تصدرها خلايا القلب، وهنا ربما نتذكر أن الله تبارك وتعالى: (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً) [الإسراء: 44]


    ذاكرة الدم!
    للدم ذاكرة أيضاً، فقد لوحظ أن الأشخاص الذين تم تغيير دمهم قد تغيروا بنسبة كبيرة وأصبحوا محبين للأشياء التي كان يحبها من تبرع لهم بالدم. وهكذا يمكن القول إن القلب يعمل كمضخة ويشرف على ذاكرة الخلايا، فجميع الخلايا تختزن المعلومات ولدى انتقال الدم عبر الجسم فإنه يمر إلى القلب الذي يقوم بتزويد خلايا الدم بالمعلومات ويتم نقلها إلى الدماغ. أي أن القلب هو الذي يسيطر على الدماغ ويوجهه.


    بكتيريا تقتات من الزرنيخ القاتل وتبقى حية؟؟كيف ذلك؟! لنتابع!!



    كل الكائنات الحية على الأرض، من إنسان وحيوان ونبات وبكتيريات متنوعة، مما نراه ولا نراه، يجمعها قاسم سداسي مشترك واحد تعتمد عليه لبناء الجزيئات الكيماوية في حمضها النووي (DNA) وهي 6 عناصر تنشأ بموجبها الحياة.

    والعناصر الستة هي: الكاربون والهيدروجين والنيتروجين والأوكسجين والكبريت والفوسفور، المتأصلة كذرات غازات وعناصر طبيعية في جذور الحياة المتبرعمة بسببها في كل كائن مهما كان نوعه أو حجمه، حتى ولو فيل ضخم أو بكتيريا منسية لا يمكن رؤيتها إلا بمجهر إلكتروني متطور، فكل ذي نفس حية مكون الشكل والنوع منها معاً.

    لكن مخلوقاً مجهرياً لا يرى بالعين المجردة نسف هذه المعادلة كلها تماماً، وأثبت أن الأساس في بنية الحياة وشكلها ونوعها ليس محصوراً بهذه العناصر فقط، بل يمكن للحياة أن تكون لها "تركيبة مختلفة"، وهو ما صدر عن وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الخميس 2-12-2010 خلال مؤتمر صحافي دعت إليه في مقرها بواشنطن، وفيه أعلن فريق مختص بعلم الأحياء الفلكي، المعروف باسم Astrobiology بالانجليزية، عن اكتشافه لبكتيريا مختلفة القاسم المشترك الباني لحمضها النووي، بل هي التي قمنت بتغييره.

    وقد تابعت "العربية.نت" عبر بث مباشر لقناة "ناسا" التلفزيونية أمس وقائع المؤتمر الصحافي عن اكتشاف البكتيريا التي سموها GFAJ-1، وقالوا إن تركيبة حمضها النووي تختلف عن أي تركيبة على الأرض، لأنها استطاعت استخدام عنصر جديد لبنائها، كما وللبروتينات والأغشية الخليوية، باستبدالها الفوسفور بالزرنيخ، فبدلاً من أن تموت لخسارتها أحد مركباتها الأساسية، فإنها ظلت حية بعنصر آخر من المفروض أن يقضي عليها لأنه سام قاتل، وهو الزرنيخ، أي أنها تحولت الى "كائن زرنيخي" يقتات ويعيش على الزرنيخ تماماً.

    حيث ان الزرنيخ عنصر طبيعي في الأرض، ومن أوسع سمومها استخداماً في قتل الآخرين، وهي سمعة اكتسبها من تميزه عن سواه، فمركباته تكاد تكون بلا طعم ولا رائحة أو لون مميز، لذلك يسهل خلطه بالأطعمة والمشروبات من دون أن يثير الشك. كما أن أعراض التسمم به تبدأ بعد فترة تطول الى حد يبتعد فيه الجاني عن ضحيته، إضافة أن أعراضه شبيهة بأعراض الأمراض المعوية بحيث لا تثير شكاً لدى الطبيب المعالج. ومن يقرأ عن نابليون بونابرت سيجد من يقول إن متآمرين دسوا الزرنيخ في طعامه على مراحل وهو منفي بجزيرة "سانت هيلينا" حيث لفظ فيها أنفاسه الأخيرة.

    وكان الباحثون عن الحياة في الكواكب الأخرى يجهدون للعثور على مقوماتها كما هي على الأرض، كأن يجدوا غاز الأوكسجين مثلاً في جو كوكب، أو العناصر الستة في جو وتربة كوكب آخر، أما الآن فالبحث سيجري مثلاً عن الزرنيخ بعد التأكد من أنه يصلح ليكون جزءاً من التركيبة الناسجة الحمض النووي لكائن حي.

    وكان فريق العلماء استخرج وحولاً من قاع بحيرة "مونو" بكاليفورنيا، وهي بحيرة مياهها مالحة 3 مرات أكثر من البحر العادي ومعروفة أيضاً بغنى قاعها بمادة الزرنيخ، وعثر على البكتيريا ضمنها، فاستخرجها للتجارب في المختبرات حيث ثبت بعد وضعها في وسط غني بالزرنيخ أنها راحت تعيش عليه وتقتات منه، ما حمل الفريق على فحصها بأشعة أكس وصولاً الى تركيبة حمضها النووي، فوجدوه خالياً من الفوسفور الذي استبدلته البكتيريا بالزرنيخ وراحت توالد منه مباشرة.

    وأحد من وصف الاكتشاف الجديد بأنه "قفزة هائلة لاكتشاف حياة خارج الأرض" هو عالم الأحياء الأمريكي، روبرت غونسالوس، والذي قال إنه يتحتم على العلم مستقبلاً أن يضع هذا النوع من البكتيريا كرابع كائن حي على الأرض بعد الإنسان والحيوان والنبات، ومنه يمكن البحث عن مثيل له في كواكب المجموعة الشمسية وأقمارها.




    أنواع المناعة في جسم الإنسان تنقسم إلى قسمين:

    1- مناعة طبيعية

    إن الله عز وجل قد وهبنا وسائل للدفاع ضد الأمراض منذ الولادة، أي وسائل دفاع طبيعية أو غير مكتسبة. وهذه الوسائل تشمل ما يلي:

    الجلد والأغشية المخاطية

    بالرغم من أن الجلد والأغشية المخاطية بتماس دائم مع جراثيم وطفيليات البيئة التي نعيش فيها، فإنها تشكل حاجزا يعترض دخول العوامل المسببة للأمراض، طالما أنها سليمة. كما أن الفوهات الطبيعية لدينا كالأنف والفم والأذن طريق تسلكه الجراثيم للدخول إلى أجسامنا، لولا وجود الأغشية المخاطية والأهداب التي تغطيها والتي تقف حائلا أمامها.

    الأحماض والخمائر

    الأحماض الدهنية التي يفرزها الجلد، وحموضة المعدة، وحموضة المهبل، والخمائر التي توجد في دمع العين وفي سوائل الجسم الأخرى لها القدرة على الفتك بالجراثيم التي تحاول غزو الجسم
    البلعمة (خلايا البلع)

    بعد أن تتخطى الجراثيم حواجز الدفاع السابقة والموجدة في مداخل الجسم وتصل إلى الدم والأنسجة، يقوم نوعين من خلايا الدم البيضاء بوظيفة البلعمة (أي تحيط بالجراثيم وتبتلعها ثم تفتك بها وتحللها وتعدمها في داخل الخلية).

    المناعة الطبيعية مناعة عامة لا تختص بنوع معين من الجراثيم ولذلك تسمى أيضا (بالمناعة الغير نوعية) للدلالة على عدم اختصاصها لنوع معين من الجراثيم وذلك عكس النوع الثاني من المناعة المتخصص لأنواع معينة من الجراثيم (مناعة نوعية) وهي المناعة المكتسبة

    2- مناعة مكتسبة

    هذا النوع من المناعة يتم اكتسابه بعد تعرض الجسم لأحد أنواع الجراثيم، ولذلك سميت بالمناعة المكتسبة. وبما أنها تمتاز بصفة النوعية لأحد أنواع الجراثيم فيطلق عليها أيضا اسم المناعة النوعية.

    عند تعرض الجسم لجرثومة معينة لأول مرة يتم (خلال عملية البلعمة السابقة الذكر) التعرف على جميع خواص الجرثومة من قبل خلايا المناعة (الخلايا الليمفاوية) ويتم تكوين وإفراز أجسام مضادة نوعية antibodies لهذه الجرثومة بواسطة أحد أنواع الخلايا الليمفاوية. وتقوم خلايا أخرى تسمى بخلايا الذاكرة باكتساب ذاكرة للخواص المميزة لتلك الجرثومة وبالتالي تصبح جاهزة لتكوين وإفراز أجسام مضادة بكميات كبيرة وبسرعة إذا ما تعرض الجسم لتلك الجرثومة مرة أخرى. التحصين بواسطة اللقاحات يعتبر طريقة آمنة لتعريض الجسم لمسببات الأمراض وبالتالي إكتساب مناعة ضدها...........
    آخر مرة عدل بواسطة ☺أم إبراهيم☺ : 21-03-2011 في 05:46 PM السبب: نفع الله بك ...






  2. #2
    المجدmb's صورة
    المجدmb غير متواجد متألقة صيف 1432هـ - زهرة الصحة - شعلة العلم لشهر رجب -نبض وعطاء الشتاء -مثقفة واعية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الموقع
    سوريا بلد الكرام
    الردود
    6,389
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)
    ما شاء الله عليك موضوع كبيير و قيم
    بارك الله بك

  3. #3
    senno غير متواجد تاجرة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    176
    الجنس
    أنثى
    واياك يا غالية ربنا يوفقك






  4. #4
    سومرية's صورة
    سومرية غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    اللهمَ قدر ليِ الخيرَ حيْث كآن (ثمَ ارْضنيَ به)
    الردود
    7,339
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • شعلة العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    بحث قيم
    بارك الله فيكِ غلاتي
    وجزيتِ كل خير





    في غياب ~

  5. #5
    sarah224's صورة
    sarah224 غير متواجد حواريّة مُشرقة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الموقع
    In my husband's heart
    الردود
    1,276
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • رمز الإبداع
    (أوسمة)
    بارك الله فيكى اختى
    بحث قيم وشامل
    سبحان الله

  6. #6
    senno غير متواجد تاجرة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    176
    الجنس
    أنثى
    يا هلا بيكي اطوار وحياك الله






  7. #7
    * شهدوده *'s صورة
    * شهدوده * غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    12,298
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • شعلة العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • شعلة العلم
    (أوسمة)
    ماشاء الله بحث مميز
    الله يوفقك ياغالية
    أَسْتَوْدِعُكُمْ الله الّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ

  8. #8
    senno غير متواجد تاجرة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    176
    الجنس
    أنثى
    موفقات يا اخياتي جميعا






  9. #9
    ☺أم إبراهيم☺'s صورة
    ☺أم إبراهيم☺ غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)
    بارك الله فيك

    علم جميل منك ...

    حماك الله ....

    ربنا يوفقك
    نغيب و يرجعنا الحنين
    اعتذر عن عدم امكانية الرد على رسائلكم
    ذخول متقطع...لكن عدنا و لله الحمد

  10. #10
    senno غير متواجد تاجرة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    176
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة ☺ أم إبراهيم☺ عرض الرد
    بارك الله فيك

    علم جميل منك ...

    حماك الله ....

    ربنا يوفقك

    وفيك يا غالية
    رعاك الله






مواضيع مشابهه

  1. الردود: 12
    اخر موضوع: 19-01-2012, 09:43 PM
  2. الردود: 10
    اخر موضوع: 27-11-2011, 09:48 PM
  3. الردود: 6
    اخر موضوع: 29-03-2011, 04:59 PM
  4. الردود: 14
    اخر موضوع: 23-03-2011, 04:56 PM
  5. الردود: 11
    اخر موضوع: 22-03-2011, 06:38 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96