انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 15

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ تحت المجهر~ خلية الإنسان~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الجزء الثالث¨¨¤¦ بحث قيم ¦¤¨¨°

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    senno غير متواجد تاجرة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    176
    الجنس
    أنثى

    Bahth ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ تحت المجهر~ خلية الإنسان~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الجزء الثالث¨¨¤¦ بحث قيم ¦¤¨¨°






    بسم الله الرحمن الرحيم

    نواصل ما انهيناه في البحث الثاني عن اجزاء الخلية
    وسنتطرق اليوم الى جهازين هامين هما :


    جهاز جولجي,والميتوكاندريا
    اولا جهاز جولجي وهذه صورته



    هو عبارة عن عضية تتواجد في خلايا الكائنات ذات التركيب الخلوي المعقد حيت تنتظم المواد الوراثية على هيئة غشاء محيط بنواة الخلية. سميت هذه العضيات نسبة إلى العالم الإيطالي كاميلو غولجي الذي اكتشفها في الخلايا الحيوانية للقط وبعض الطيور عام 1898. تعد الوظيفة الاساسية لجهاز جولجى هي تكوين وإنتاج بعض الجزيئات مثل البروتينات والشحوم. كما أنه يعتبر الموقع الذي يتم فية تخليق عديدات التكسر مثل المخاط. وقد وصف جولجي هذا التركيب بأنه جسم شبكي له قابلية شديدة لترسيب نترات الفضة ورابع أكسيد الأزميوم.

    التكوين:

    تتكون اجسام جولجي من مجموعة اكياس غشائية تعرف بالسيستيرنا, وهى عبارة عن اكياس غشائية ضيقة مرتبة ترتيباً متوازياً، ومقوسة لتعطي شكلاً يشبه الكأس طولها من 0.5 إلى 2 ميكرون تتشكل انطلاقا من الشبكة الهيولية الداخلية والتي تتبرعم باستمرار لتشكل حويصلات افرازية قليلة العمق، ومحاطة بحويصلات عدة ،وهناك عادة 5 ـ 8 من هذه الأغشية المطعمة بالحويصلات، هناك مصادر تشير إلى ان العدد قد يصل إلى حدود الـ60.يوجد حول التركيب أعلاه عدد من الحويصلات الكروية التي تتبرعم من غشاء السيستيرنا. يتكون غشاء السيستيريا من خمس مناطق ذات اهمية ألاوهى: شبكة سيس (CIS), منطقة سيس وتكون مقابلة لنواة الخلية، المنطقة الوسطى، منطقة ترانس (TRANS) وتكون مقابلة لغشاء الخلية، وشبكة ترانس. يوجد بين النواة وجهاز جولجي تركيب آخر يسمى الشبكة البلاسمية الداخلية والتي تحتوي أيضا على حويصلات وتندمج هذه الشبكة مع جهاز جولجي وتحديدا مع شبكة سيس عبر أنابيب دقيقة حتى تصل إلى شبكة ترانس داخل جولجى حيث يتم توصيل المواد بين الشبكة البلاسمية الداخلية وجهاز جولجى. وتتلخص وظيفة غشاء السيستيرنا بتعديل تركيب بعض المواد التي تفرزها الخلية وتصنيفها وخزنها لحين استخدامها من قبل الخلية فيما بعد أو افرازها إلى الخارج. لذا تكثر أجسام جولجي في الخلايا ذات النشاط الإفرازي.



    من الناحية الكيميائية يتركب جهاز جولجي من مواد دهنية وبروتينية متحدة مع بعضها ويوجد الجزء الدهني من الجهاز في حالة مقنعة غير ظاهرة تحيط به طبقة رقيقة من البروتين إلا أنه يمكن تعرية الجزء الدهني وإظهاره عن طريق معاملة الخلايا بإنزيمات خاصة تهضم البروتينات الخارجية وتذيبها ويحدث هذا بصورة طبيعية عادة في بعض خلايا الحيوانات المسنة وفي بعض الحالات المرضية

    يوجد جهاز كولجي في الأنواع المختلفة من خلايا الفقاريات باستثناء الخلايا التناسلية على هيئة تركيب شبكي أما الخلايا التناسلية وجميع خلايا اللافقاريات، وكذلك الخلايا النباتية، فإن جهاز جولجي يوجد فيها على هيئة أجسام مقوسة يطلق عليها الدكتيوسومات



    الوظيـــفة:

    ويبدو أن الوظيفة الاساسية لهذا الجهاز هي الافراز وإنتاج المواد داخل الخلية، وذلك بسبب وجود الحبيبات الافرازية ملتصقة به، وقد يكون ذو وظيفة افرازية عالية كما في خلية Goblet في الامعاء وفي الخلية العنبية Acinar في البنكرياس.

    وقد تم التأكد من هذه الوظيفة بواسطة التصوير بالمواد الملونة، فإفراز الخلية كله عبارة عن جليكو بروتين Glyco – Protein أي بروتين متحد مع السكريات ومن ثم تغادر الخلية. وهكذا فإن جهاز جولجي يشكل الممر الإجباري لجميع المواد التي تفرزها الخلية. ويتم هذا الافراغ عن طريق الحويصلات الواصلة بين الجهاز وسطح الخلية. وهكذا يمكن أن نلخص وظيفة جهاز جولجي على أنها إضافة السكريات للبروتينات وتكوين المركب النهائي ثم طرح هذا المركب خارج الخلية عبر الحويصلات الواصلة مع السطح.

    هذه الصورة توضح نقل المواد المفرزة من الشبكة البلازمية لجهاز جولجي




    ــــــــــــــ


    الميتوكندريا The Mitochondria :
    توجد هذه العضيات في معظم الخلايا حقيقة النوى تتنوع في أشكالها ( كروية ، خيطية ، وغالباً أسطوانية )
    عددها وحجمها وتوزيعها في الخلية يختلف باختلاف الحالة الفسيولوجية للخلية تكثر هذه العضيات فــي الخلايا ذات النشاط الحيوي العالي ، تتكون الميتوكندريا أساســـا من الدهون و البروتينات بالإضافة إلى بعض المواد العضوية الأخرى و الأملاح و الفيتامينات
    تقوم هذه العضيات بوظيفة مهمة إذ تعمل كمحطات لإنتاج الطاقــــة ،ترتبط الميتوكندريا ارتباطا وثيقا بالنشاط الأيضي العام للخلية ، خاصة فيما يتعلق بأيض الدهون ، و الأحماض الأمينية.

    تبين هذه الصورة الميتوكندريا




    الميتوكندريا The Mitochondria

    الميتوكندريا عضيات خلوية حية توجد في جميع أنواع الكائنات ، ابتدا من أبسط الأشكال مثل وحيدة الخلية كالأميبيا ، إلى أكثر الأشكال الحيوانية و النباتية تعقيدا .
    و قد وصف فلمنج الميتوكندريا لأول مرة عام 1882 م ، و أسماها الخيوط أو ( فيلا ) .و أعاد ألتمان وصفها عام 1890 م ، و لكنه أطلق عليها ( بيوبلاست ) أي الأجسام الحية . و يعتبر بندا أول من استعمل كلمة ( ميتوكندريا ) لدلالة على هذه الأجسام عام 1897 م .

    هذه الصور لبعض اشكالها






    لاثراء الموضوع

    أ. المظهر و أماكن التواجد

    1.توجد الميتوكندريا في الخلايا المختلفة على هيئة حبيبات دقيقة أو عصى قصيرة أو خيوط .
    2. يتراوح طولها بين 0.5 – 1 ميكرون ، و يصل طول لأنواع الخيطية منها إلى 10-12 ميكرون ، و قد يوجد في الخلية نوع أو اكثر من هذه الأشكال .
    3. عدد الميتوكندريا ثابت بالنسبة للنوع الواحد من الخلايا ، فيوجد في الأميبيا على سبيل المثال 500.000 ميتوكوندريون ، و يوجد في الخلية الكبدية للفأر 2500 ميتوكندريون ، بينما ينخفض هذا الرقم إلى عدد يتراوح ما بين 175-800 ميتوكندريون في خلايا الكبد السرطانية المعروفة باسم ( هيباتوما ) .
    4. و تكثر الميتوكندريا بصفة عامة في الخلايا الأكثر تخصصا ، مثل خلايا الكبد و خلايا الكلية ، عنها في الخلايا الأقل تخصصا أو الأقل نشاطا ، مثل خلايا الغدة التيموسية .
    5. توجد الميتوكندريا في معظم الحالات موزعة توزيعا منتظما متجانسا في السيتوبلازم ، و لكنه في أنواع معينة من الخلايا يقتصر وجودها على مناطق سيتوبلازمية محددة ، و ذلك كما في خلايا الكلية ، حيث توجد في ألأجزاء القاعدية منها ، و بذا تكون قريبة من الشعيرات الدموية التي تغذي هذه الخلايا .
    6. الميتوكندريا لا يمكن مشاهدتها في الخلايا الحية بالميكروسكوب العادي ، و ذلك لأن معامل انكسار الضوء بالنسبة لها منخفض بسبب ما تحتوية من مواد دهنية ، و لكن يمكن إظهارها بميكروسكوب التباين .
    7. كمخا يمكن صبها بصبغات حيوية خاصة مثل صبغ أخضر جانس Janus Green ، فتظهر بصورة أوضح نتيجة لأن المادة الصبغية لونها بتأثير الإنزيمات المؤكسدة المتوفرة داخل الميتوكندريا .
    8. و تصبغ الميتوكندريا في التحضيرات المثبتة المستديمة يصبغ الفوكسين الحمضي ، و صبغ الهيماتوكسيلين .




    ب. البنيان الدقيق

    1. تظهر الميتوكندريا في صور الميكروسكوب الإلكتروني على هيئة أكياس يحيط بكل منها غشائيين رقيقان .
    2. الخارجي مهنا مستوي ، اما الداخلي فمتعرج و يمتد إلى الداخل في تجويف الميتوكندريون مكونا عدد من البروزات أو الحواجز يطلق عليها الحواجز الداخلية Internal Ridges أو الأعراف الميتوكندرية Cristae Mitochondrialis .
    3. تقسم هذه الحواجز التجويف الداخلي للميتوكندريون تقسيما غير تام إلى عدد من الحجرات الصغيرة .
    4. يختلف شكل الحواجز الداخلية فهي قد تكون صفيحية أو ورقية ، و قد تكون أنبوبية أو على هيئة خملات دقيقة .
    5. تعمل هذه الحواجز على زيادة السطح الداخلي الذي تحدث عليه التفاعلات الكيميائية العديدة داخل الميتوكندريا ، و يتضح ذلك بجلاء في بعض الخلايا النشطة ، مثل خلايا عضلات الطيران في الحشرات و الطيور ، التي تحتوي الميتوكندريا فيها على أعداد كبيرة نسبيا من الحواجز الداخلية



    ج/ تركيب الميتوكوندريا :


    .1 – غشاءان : داخلي وخارجي


    .2- الحشوة : وتحتوي على :

    1/ انزيمات التنفس الهوائي
    2/ الحمض النووي (DNA)




    د/. التركيب الكيميائي

    1. تتكون الميتوكندريا أساسا من الدهون و البروتينات ، بالإضافة إلى بعض المواد العضوية الأخرى ، و الأملاح و الفيتامينات .
    2. و لقد لوحظ حديثا وجود جزيئات دقيقة من حامض دي أكسي ريبوز النووي في ميتوكندريا بعض الخلايا .
    3. كما تعتبر الميتوكندريا المستودع الرئيسي للإنزيمات التنفسية في الخلية ، مثل مجموعة إنزيمات السيتوكروم المؤكسد ، و الإنزيم نازع الأكسجين السكسيني ، و غيرها .و هذا يفسر تسمية الميتوكندريا بالبطاريات الإنزيمية .
    وتستخدم بعمليات الأكسدة والفسفرة في العمليات التنفسية، كما تحوي DNA



    د. الوظائف

    1. يطلق على الميتوكندريا اسم مولدات الطاقة في الخلايا ، و ذلك لأن الكثير من التفاعلات الكيميائية التي تتضمن أكسدة المواد الغذائية و استخلاص الطاقة منها تتم داخل الميتوكندريا بتأثير الإنزيمات الموجودة بداخلها .
    2. و لقد لاحظ جرين عام 1961 م أنه حتى لو فتت الميتوكندريا إلى جزيئات صغيرة فإنها تظل تؤدي بعض وظائفها الخاصة بأكسدة المواد الغذائية .
    3. و لقد لوحظ أن السيانيد المعروف بأنه مثبط لنشاط الإنزيمات التنفسية له تأثير واضح على الميتوكندريا ، فهو يمنعها من تأدية وظائفها .
    4. ترتبط الميتوكندريا ارتباطا وثيقا بالنشاط الأيضي العام للخلية ، خاصة فيما يتعلق بأيض الدهون ، و الأحماض الأمينية .
    5. و هي أيضا مسؤولة عن تكوين غمد الذيل في الحيوانات المنوية .



    هـ . التغيرات المرضية

    1. تتأثر الميتوكندريا بشكل واضح بالكثير من الحالات المرضية التي تحدث في الكائن الحي ، ففي معظم هذه الحالات تتجمع الميتوكندريا مع بعضها البعض و تتحول إلى قطرات دهنية ، أو تتفتت ، ثم تختفي تدريجيا منالخلايا .
    2. من بين العوامل التي تؤثر على الميتوكندريا : السيانيد ، و الفسفور ، و المبيدات الحشرية ، و الأشعة السينية .






  2. #2
    * شهدوده *'s صورة
    * شهدوده * غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    12,298
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • شعلة العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • شعلة العلم
    (أوسمة)
    بارك الله فيكي سينو
    موفقة ياغالية
    بعض الصور لا تظهر عندي
    أَسْتَوْدِعُكُمْ الله الّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ

  3. #3
    sarah224's صورة
    sarah224 غير متواجد حواريّة مُشرقة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الموقع
    In my husband's heart
    الردود
    1,276
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • رمز الإبداع
    (أوسمة)
    بارك الله فيك
    جهد موفقك ولكن كما اخبرتك شهدودة
    فان هناك بعض الصور لا تظهر
    بارك الله فيكى وموفقة


  4. #4
    senno غير متواجد تاجرة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    176
    الجنس
    أنثى
    تحياتي لكن اخواتي والصور عندي ظاهرة بس يمكن يكون ضغط من الشبكة






  5. #5
    ☺أم إبراهيم☺'s صورة
    ☺أم إبراهيم☺ غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)
    جميل جدا

    بارك الله ...

    و الله يوفقك (((حتى ما ظهر أكثر الصور عندي)))للأسف
    نغيب و يرجعنا الحنين
    اعتذر عن عدم امكانية الرد على رسائلكم
    ذخول متقطع...لكن عدنا و لله الحمد

  6. #6
    senno غير متواجد تاجرة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    176
    الجنس
    أنثى
    ممكن اعيد تحميل الصوة واعادة الموضوع






  7. #7
    ثمرة الجنة's صورة
    ثمرة الجنة غير متواجد نبض الإبداع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الموقع
    في قلب دمعتي اليتيمة
    الردود
    767
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    2
    بارك الله فيك ِ

    بس بعض الصور مش ظاهرة

  8. #8
    SIRINA's صورة
    SIRINA غير متواجد متميزة شتاؤنا ألوان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    3,817
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك وفي جهودك غاليتي

    بحث رائع


  9. #9
    المجدmb's صورة
    المجدmb غير متواجد متألقة صيف 1432هـ - زهرة الصحة - شعلة العلم لشهر رجب -نبض وعطاء الشتاء -مثقفة واعية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الموقع
    سوريا بلد الكرام
    الردود
    6,389
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    بارك الله بك
    موفقة بإذن الله

  10. #10
    senno غير متواجد تاجرة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    176
    الجنس
    أنثى
    جزاكن الله خيرا على مروركن يا غاليات والشكر موصول للغاليات ام ابراهيم ونقاء الياسمين على جهدهن معي






مواضيع مشابهه

  1. الردود: 10
    اخر موضوع: 19-01-2012, 09:45 PM
  2. الردود: 15
    اخر موضوع: 27-11-2011, 09:47 PM
  3. الردود: 29
    اخر موضوع: 17-09-2011, 12:08 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96